حوار مع صدى الحجاز : كشف الضباب عن ما يعتقده في محمد بن عبد الوهاب

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية

انا لست كفؤ حتى ادافع عن قامه علميه
وعالم رباني يشار له بالبنان وندين له بعد الله
بتجديد هذه الدعوه على ما كان عليه النبي عليه الصلاة والسلام
والصحابه الكرام ومن اتبعهم باحسان
من السلف والخلف



انما هذا الموضوع ماهو الا سعي لرفع اللبس عن كثير من الناس
ممن تأثروا ببربوجاندا صنيعة المخالفين

ولهذا فانا ابدأ مقالي بانصاف غيري

ان ثبت على الشيخ المجدد ما يدعيه الغير
فانا اول من اقر به
ولن انتصر الا للدليل والحق

ولا عصمه لاحد بعد الانبياء في التبليغ


لهذا ادعو كل من لديه تساؤل او اتهام في هذا المتصفح
وان شاء الله نقرب المسافات ونرفع الشبهات
بما يقدرنا عليه رب السموات


وهذا المتصفح لا يقتصر على الرحيق وصدى
فالكل هنا صاحب متصفح ونحن الضيوف

لعل الله يصلح ذات بيننا ويهدينا ويهدي بنا


واخيرا ابدأ بالسؤال البديهي في هذا المتصفح


الى كل من يخالف الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب التميمي رحمه الله


ويتهمه !!


ما الذي تعيبه على الشيخ ؟
فابحث في تركته العلميه كلها
كل كتبه ومقالاته

فان وجدت شيئا يخالف نهج النبي عليه الصلاة والسلام
فنورنا به جزيت خيرا





 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
ان كنت مصرا
فصغ سؤال



لا بأس صغ السؤال جيدا
او اقبله بركاكته من مسلم موحد
ان كنت تعني النشأ الوجود
فلهذا رد
فان كان تلاعبا بالالفاظ فامر اخر


اما المتى فسؤال لم يسبقك اليه احد فالسؤال المتعارف عليه دائما ( من ) لا ( متى )



انا لم اعلق على سؤالك او افرض عليك صيغته انت سألت وانا اجبتك .

واين الركاكة في السؤال ؟

سؤالك لي اين الله سؤال محدد
واجبتك
ان الله في السماء
"اجابه وافيه كافيه على سؤالك وان كنت ترى غير هذا فالاعضاء بيني وبينك وإني ارضى بما يراه الاعضاء"
اجبتك
بفطرة المؤمن
ومثل ماجاء في هذا الحديث الذي اخرجه مسلم "فتح الباري لابن حجر 13/359"

عن الجارية التي سألها النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم أنت مؤمنة، قالت نعم، قال فأين الله؟ قالت في السماء، فقال أعتقها فإنها مؤمنة

وقبل ان افصح عن ان اجابتي كانت بالفطره اقريت بها انت وكان ردك لي
(( الا تعتقد ان الجواب فطري ))


ثم سألتك :
من انشأ الله
وهذا ردك:

عموما ان كانت هذه الاجابه تفيدك فهي لك ..

فالله قديم واجب الوجود وجود ذاتي لا ينفك عنه غير مفتقر للوجود ولا معدوما حتى يحتاج الى من يخرجه من العدم الى
حيز الوجود خالق الزمان والمكان غير مخلوق ولا معلول

هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم *


اشبعتك الاجابه ؟

المهم هل وصلت الاجابه كامله ؟

ام هي ناقصه كاجابتك !!



متى واين هذه بالنسبة لي ولك
متى ولدت واين نشأت .
لان متى لزمان واين للمكان
والزمان والمكان ظرف للحدث ( وليدتا الحدث )
اذا احدث الله الحدث يكون المكان والزمان
والله تعالى ليس حدثاً ليكون له زمان ومكان محددين ولهذا لانحدد
فهو سبحانه موجود في كل زمان واي مكان بدون تحديد.
+

انك باجابتك على سؤالي قد اجبت ايضاً على سؤالك
بقولك ان الله واجب الوجود
سبحانه وتعالى
وهذا صحيح فهو موجود في كل مكان وفي اي زمان ولكن ليس وجود محدد كوجودي انا وانت او الوجود الذي نعرفه بل انه
"وجود يليق بعظمته سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ"

وسؤالي الآن لك:
انت تقول
ان الله قديم ولم تحدد الزمان فلماذا تحدد المكان ؟




 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
وقد عبت عليك ان تحجم هذا الدين في صرح مثل الازهر حديث
متناسيا ان العلم يؤخذ من اهله ومن علماء يشار لهم بالبنان
وان غالب العلماء لم يقبعوا داخل جدران اكاديميه او جامعه
بل الغريب اننا لم نسمع بعالم يشار له بالبنان تخرج من تلك الجامعه
الا افراد يعدون ع الاصابع وان غالب العلماء طلبوا العلم في المساجد والبيوت وثنوا الركب عند من سبقهم


من هؤلاء العلماء الذين يشار لهم بالبنان وتريدني ان اخذ العلم عنهم ؟
.......
انا لم احجم الدين انا امرء مسلم من عامة المسلمين لست بعالم دين
ولكني اجتهد واتفكر واميز ثم ارى من هم على صواب من اهل الدين فاتبعهم
ومثلها ثم ارى الغاوون فاتجنبهم وهذا باجتهاد مني وبمنظوري انا ولا تأخذني حمية الجاهلية ولله الحمد.

مانفرني وما ينفر المسلمين منكم هي سياستكم المبنيه على اقصاء الآخر
وتعتقدون انكم انتم اهل الدين فقط وانكم الفرقه الناجيه وكل مخالفيكم في ظلال !!

ثم لماذا الاسقاط على الازهر ؟
وهو من نشر قيم الإسلام الصحيح ليس في مصر والعالم العربي بل في كل العالم الاسلامي!

لماذا تتبعون سياسة اقصاء الاخر في دينكم ؟
هل تعتقدون ان دينكم سيكون ناقص ولن يكتمل الا باقصاء الاخر؟
ام انه اعتراف منكم بنقص دينكم؟!!

أما ادعائك بأن الأزهر حديث ولم يتخرج منه الا القليل من العلماء ويعدون على الاصابع
فاعلم ياهذا ان
الأزهر الشريف وعلى مدى 1080 سنه
هو حامي الوسطية والتسامح والاعتدال
وهو المنبر الاسلامي المضئ لكافة المسلمين في العالم
وهو الوجه المشرق للاسلام الحنيف.
وجامعة الأزهر هي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم
وثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، وهي الموجودة في القاهرة في مصر.
ويسجل التاريخ أن الأزهر أنشئ بمصر جامعاً باسم جامع القاهرة والذي سمى الأزهر فيما بعد
ووضع حجر أساسه في الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م

ويكفينا استقلال الأزهر عن السلطة والذي يؤكد حياده ويبعده عن تأثير السياسة والتدخل في أعماله.

 
انا لم اعلق على سؤالك او افرض عليك صيغته انت سألت وانا اجبتك .

واين الركاكة في السؤال ؟

سؤالك لي اين الله سؤال محدد
واجبتك
ان الله في السماء
"اجابه وافيه كافيه على سؤالك وان كنت ترى غير هذا فالاعضاء بيني وبينك وإني ارضى بما يراه الاعضاء"
اجبتك
بفطرة المؤمن
ومثل ماجاء في هذا الحديث الذي اخرجه مسلم "فتح الباري لابن حجر 13/359"

عن الجارية التي سألها النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم أنت مؤمنة، قالت نعم، قال فأين الله؟ قالت في السماء، فقال أعتقها فإنها مؤمنة

وقبل ان افصح عن ان اجابتي كانت بالفطره اقريت بها انت وكان ردك لي
(( الا تعتقد ان الجواب فطري ))


ثم سألتك :
من انشأ الله
وهذا ردك:




متى واين هذه بالنسبة لي ولك متى ولدت واين نشأت .
لان متى لزمان واين للمكان
والزمان والمكان ظرف للحدث ( وليدتا الحدث )
اذا احدث الله الحدث يكون المكان والزمان
والله تعالى ليس حدثاً ليكون له زمان ومكان محددين ولهذا لانحدد
فهو سبحانه موجود في كل زمان واي مكان بدون تحديد.
+
انك باجابتك على سؤالي قد اجبت ايضاً على سؤالك
بقولك ان الله واجب الوجود
سبحانه وتعالى
وهذا صحيح فهو موجود في كل مكان وفي اي زمان ولكن ليس وجود محدد كوجودي انا وانت او الوجود الذي نعرفه بل انه
"وجود يليق بعظمته سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ"

وسؤالي الآن لك:
انت تقول
ان الله قديم ولم تحدد الزمان فلماذا تحدد المكان ؟




اهلا بك في المتصفح
وشكرا على جلبك ما اثير في ذاك المتصفح
اما سؤالي فجاوبه ناقص وان قد اجبت انت بما يقبله طالب العلم من العامي
ثم تغير الامر فاصبح الله عندك في كل مكان

اما قولك اني احدد المكان دون الزمان
فهذا امر بديهي
فكما تعلم اننا متبعين للكتاب والسنه
فان ذكر الله لنفسه امر سلمنا به
فالله عز وجل ذكر المكان دون الزمان
فسؤال اين لم يكن سؤالي انا
بل هو سؤال النبي صلى الله عليه واله وسلم
فان كان لا يصح ان اسأل فانك تعيب على النبي عليه الصلاة والسلام ايضا
ام متى فهنا يتوجب عليك ان تأتي بسلف لك اباح هذا السؤال
فان كان ولا بد
فقد اجاب اهل العلم على هذا السؤال بما يليق بجلالته عز وجل


هنا عليك التصريح بمعتقدك
فتارة تقول في السماء فتحدد
وتاره تقول في كل مكان
واخشى ان تكون اخر المطاف ممن يقولون
لا فوق ولا تحت ولا خارج ولا داخل فتكون تعبد عدما
او انك تقول في كل مكان فتقع بما هو محذور
لهذا قلت لك ان جوابك ناقص
ولا يليق بطالب علم


اخيرا



لن نخوض في شيء خارج نقطة البحث
واصل هذا المتصفح

ان كنت قد قرأت سؤال الموضوع
فيا حبذا لو اجبت عليه



ما الذي تعيبه على الشيخ محمد بن عبد الوهاب

مع الدليل



واترك موضوع اين ومتى الان له وقته
ولا اظن انك ستصل به لنتيجه
لاني ارى تخبط عقدي عندك
دعنا في صلب موضوعنا
الذي اردتك لاجله
لاني دائما اراك تتهم الشيخ
دون عزو او دليل
فتفضل

 
من هؤلاء العلماء الذين يشار لهم بالبنان وتريدني ان اخذ العلم عنهم ؟
.......
انا لم احجم الدين انا امرء مسلم من عامة المسلمين لست بعالم دين
ولكني اجتهد واتفكر واميز ثم ارى من هم على صواب من اهل الدين فاتبعهم
ومثلها ثم ارى الغاوون فاتجنبهم وهذا باجتهاد مني وبمنظوري انا ولا تأخذني حمية الجاهلية ولله الحمد.

مانفرني وما ينفر المسلمين منكم هي سياستكم المبنيه على اقصاء الآخر
وتعتقدون انكم انتم اهل الدين فقط وانكم الفرقه الناجيه وكل مخالفيكم في ظلال !!

ثم لماذا الاسقاط على الازهر ؟
وهو من نشر قيم الإسلام الصحيح ليس في مصر والعالم العربي بل في كل العالم الاسلامي!

لماذا تتبعون سياسة اقصاء الاخر في دينكم ؟
هل تعتقدون ان دينكم سيكون ناقص ولن يكتمل الا باقصاء الاخر؟
ام انه اعتراف منكم بنقص دينكم؟!!

أما ادعائك بأن الأزهر حديث ولم يتخرج منه الا القليل من العلماء ويعدون على الاصابع
فاعلم ياهذا ان
الأزهر الشريف وعلى مدى 1080 سنه
هو حامي الوسطية والتسامح والاعتدال
وهو المنبر الاسلامي المضئ لكافة المسلمين في العالم
وهو الوجه المشرق للاسلام الحنيف.
وجامعة الأزهر هي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم
وثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، وهي الموجودة في القاهرة في مصر.
ويسجل التاريخ أن الأزهر أنشئ بمصر جامعاً باسم جامع القاهرة والذي سمى الأزهر فيما بعد
ووضع حجر أساسه في الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م

ويكفينا استقلال الأزهر عن السلطة والذي يؤكد حياده ويبعده عن تأثير السياسة والتدخل في أعماله.


هلا اشرت لي في الازهر اين هم علماء الازهر الربانيين
من ديدنهم نشر التوحيد الذي هو اصل دعوة كل نبي ورسول
اما ان كان الامر في حدود فقه الحلال والحرام
فاصغر طالب علم يستطيع ذلك


اما قدم الجامعه فليس دليل على انها مزكاه
ناهيك عن من انشأها وما كانت عليه منذ التاريخ الذي ذكرت حتى حتى تلك الحقبه الزمنيه



اما عن استقلالية الازهر عن السلطه فلن اعقب


واخيرا
ليتنا نركز على اصل ومحور هذا المتصفح
والعنوان يغني عن الشرح


فتفضل


 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
جوابي على سؤالك الاول كان بفطرة المسلم وانت من وضح وبين هذا قبل ان افصح عنه
اما قولك ان جوابي ناقص
فأنت هنا تدعي انك اعلم من النبي.
ثم سألتك واذا بك تجيب على سؤالك وتقول ماكنت اود ان تقوله وتنطق به انت
"الله واجب الوجود"
فكيف يكون واجب الوجود وهو موجود فقط في السماء؟
والآن تتغابا كعادتكم.


و تقول :
واعلم اني لا ابحث عن انتصارات
فان كان الحق معك فانا اول من يتبعك
الحق احق ان يتبع.

واسمح لي ان اقولها لك وبكل صراحة
انت لم تصدق في هذا
فانت لاتبحث عن الحق ولن تتبع الا الحق الذي تراه
والشئ الآخر هو
عنوان موضوعك فأنت في اول ردودك علي في الموضوع السابق
طلبت مني ان نتحاور
ولم تأتي على ذكر ابن عبدالوهاب والآن تقول
ليتنا نركز على اصل ومحور هذا المتصفح والعنوان يغني عن الشرح !!
وهذا تدليس واضح,
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
ما الذي تعيبه على الشيخ محمد بن عبد الوهاب
مع الدليل

واترك موضوع اين ومتى الان له وقته
ولا اظن انك ستصل به لنتيجه
لاني ارى تخبط عقدي عندك

دعنا في صلب موضوعنا
الذي اردتك لاجله
لاني دائما اراك تتهم الشيخ
دون عزو او دليل
فتفضل


واضح انني لن اصل الى نتيجه من كلامك
وسأترك الموضوع كما ترى وتحب ولن افرض عليك اكماله.
والآن اعطني ثلاث اتهامات من اتهاماتي لشيخك كما تدعي
لكي نتناقش .
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
في الحقيقه كنت متحمس لهذا الحوار حول منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب ولكن في الحقيقه خاب أملي بان استمتع واستفيد من الاطراف المتحاوره حول منهج ابن عبد الوهاب الا ان الموضوع تشعب وبتعد عن مساره والحقيقه ان الاخ صدى الحجاز اخرج من صلب الموضوع قبل ان يبدأ الحوار بسبب عدم الدخول في الموضوع رأسا من قبل الاخ الرحيق المختوم الذي شرق وغرب وفتح المجال لتشعب الموضوع مما ساعد الاخ صدى الحجاز بأن يستغل هذا التشعب بمواضيع خارج السياق وهذا يحسب له لا عليه
 
التعديل الأخير:
واضح انني لن اصل الى نتيجه من كلامك
وسأترك الموضوع كما ترى وتحب ولن افرض عليك اكماله.
والآن اعطني ثلاث اتهامات من اتهاماتي لشيخك كما تدعي
لكي نتناقش .


افهم من هذا انك لا تتهم الشيخ بشيء ؟
وان الشيخ بريء من كل التهم التي يتهمها اياه المخالفين

وعلى هذا تنهي النقاش قبل ان يبدأ
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
اتمنى ان يبقى الحوار حول منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب وعدم التطرق الى اي مواضيع خارج منهج الشيخ ،

وانا على استعداد ولكن قبل هذا على الاخ الرحيق المختوم
والذي ادعى انه يراني دائما اتهم الشيخ دون عزو او دليل
ان يأتيني بثلاث تهم من هذه التهم التي دائما يراني اوجهها واتهم بها شيخه.
او ان يعترف انه اخطأ في ادعائه ويعتذر لي
 
في الحقيقه كنت متحمس لهذا الحوار حول منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب ولكن في الحقيقه خاب أملي بان استمتع واستفيد من الاطراف المتحاوره حول منهج ابن عبد الوهاب الا ان الموضوع تشعب وبتعد عن مساره والحقيقه ان الاخ صدى الحجاز اخرج من صلب الموضوع قبل ان يبدأ الحوار بسبب عدم الدخول في الموضوع رأسا من قبل الاخ الرحيق المختوم الذي شرق وغرب وفتح المجال لتشعب الموضوع مما ساعد الاخ صدى الحجاز بأن يستغل هذا التشعب بمواضيع خارج السياق وهذا يحسب له لا عليه



اعتذر اخي ولد الاحساء
كان هناك بعض النقاشات التي لم تغلق
فاراد ان يتوسع بها هنا وانا وان سايرته
فقد الزمته للرجوع لاصل الموضوع في هذا المتصفح
وها هو الان ينفي انه يتهم الشيخ بشيء
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
افهم من هذا انك لا تتهم الشيخ بشيء ؟
وان الشيخ بريء من كل التهم التي يتهمها اياه المخالفين

وعلى هذا تنهي النقاش قبل ان يبدأ



انت تدعي علي بدون ان تقدم الدليل في الاولى
وتدعي في الثانية اني انهيت النقاش؟!!
انا اطلب رأي الاعضاء والذين يتابعون حوارنا من بدايته وارضى به
"واهل الأمانه مؤتمنون"
بالأضافة الى انك لم تجيب على سؤالي الاخير
 
وانا على استعداد ولكن قبل هذا على الاخ الرحيق المختوم
والذي ادعى انه يراني دائما اتهم الشيخ دون عزو او دليل
ان يأتيني بثلاث تهم من هذه التهم التي دائما يراني اوجهها واتهم بها شيخه.
او ان يعترف انه اخطأ في ادعائه ويعتذر لي


لم اوجه لك الاتهام بل ذكرت ما عند المخالفين
وانت ممن اراه يهاجم ما يسمى عند المخالفين بالفكر الوهابي
ولم اذكر انك اتهمت ولن ابحث في مقالاتك واتصيد بها
طالما انك لا تختلف مع الشيخ ودعوته فلما العناء
فانت موافق له الان

ولا تستطيع ان تأتي بشيء ضده

فوجب عليك في حال لم تجد على الشيخ مخالفه ان تتبع الحق الذي اجراه الله على لسان الشيخ ومن على نهجه
 
انت تدعي علي بدون ان تقدم الدليل في الاولى
وتدعي في الثانية اني انهيت النقاش؟!!
انا اطلب رأي الاعضاء والذين يتابعون حوارنا من بدايته وارضى به
"واهل الأمانه مؤتمنون"
بالأضافة الى انك لم تجيب على سؤالي الاخير


انت تحاول التملص والتهرب من الموضوع
بطريقه لا تخفى علي ابدا
ولا تستنجد بالاعضاء
فالموضوع هنا حول اتهام المخالفين لشيخ الاسلام
ورفع هذا الاتهام بالادله
وهذا اصل حواري معك
فانا صاحب الموضوع وانت وافقت على اي موضوع افتحه بيني وبينك
ولا ادعي ابدا ولا اتهم
وسؤالي واضح ما الذي تعيبه على الشيخ انت وغيرك
لا يحتاج الامر مراوغه ابدا

ان كنت لا تتهم الشيخ فالموضوع انتهى بيني وبينك
ويبقى مفتوحا لغيرك ممن يختلفون مع الشيخ


وعليك بعد هذا ان لا تنعت احد بالوهابيه كانها مثلبه
بما انك لا تعيب نهج الشيخ
 
انا مابغى كلام بعد اتهامك لنا
اعطيني الدليل على ان اهل مكة المكرمة والحجاز كانوا يحجون ويزحفون للاضرحه والقبور ويتبركون بها قبل ان تأتيهم دعوة ابن عبدالوهاب.
لاتنسخي لي اكاذيب الكاذبين التي اشاعوها لسبب معروف لايجهله الا الجاهلون وتجيبيها لي.

يعني في نظرك لو لم يأتي ابن عبدالوهاب لما عرف الدين وتوحيد الله ؟!




هل هذا انت ؟
 
أعلى