لا تعتمد على عدد الكيلومترات فقط في توقيت تبديلك لزيت المكينه

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
وقت تبديل الزيت يعتمد على اشياء كثيره

-/ نوع الزيت

-/ درجة لزوجة الزيت

-/ عدد الكيلو مترات التي حددتها الشركه المصنعه للزيت

-/ اذا كنت من اهل السفر والخطوط

-/ اذا كنت من اهل السفر والخطوط والسرعات العاليه

-/ اذا كنت من اصحاب السرعات العاليه والمقاومات والسباقات ورجلك حاره ع البنزين والدوس

-/ اذا كنت تسوق بالمدينه فقط وما كنت تسرع

-/ اذا كنت تسوق بالمدينه وما كنت تسرع - ولكن طبيعة عملك ( كالتاكسي مثلا ) كثير الانتظار

والسياره شغاله يوميا على طول 7 او 8 او 10 ساعات فمعناته الزيت بيحترق اسرع حتى

لو كان عدد الكيلو مترات اللي قطعتها قليل .

-/ اذا كان صيف او شتا الجو حار او بارد

-/ نوع السياره ياثر

-/ موديل السياره ياثر اذا كان جديد او قديم

-/ حالة المحرك ياثر اذا كان نظيف او تعبان

-/ عدد الكيلو مترات التي قطعتها السياره تاثر اذا كانت قليله او كثيره

*
*
*
*
*
*

الشرح

-/ نوع الزيت ( يعني الماركه او اسم الشركه اللي صنعت الزيت )

اول شي يعتمد على نوع الزيت من عدة جهات :

-/ تعرف ان فيه زيت يتبدل بعد 3000 كيلو وفيه بعد 5000 كيلو وفيه بعد 10000 كيلو

ويمكن اكثر وبتلاقي هذا الشي مكتوب على علبة الزيت

-/ تعرف ان الزيت انواع مختلفه في الجوده حتى لو كان مكتوب ع العلبه 10000 كيلو

ولكن هناك نوع مثل ( زيت موبل ون ) افضل من كثيييير من الانواع الاخرى حتى لو كان مكتوب
عليها

انها تمشي 10000 كيلو . لكن جودتها تقل عن زيت ( موبيل ون )

فالمعيار الاساسي الكيلومتر وليس الايام والشهور .

ثاني شي هل اذا انت من اصحاب الخطوط والسفر بين المدن اكيد بتستهلك الزيت بسرعه

ثالث شي حتى لو كنت من اصحاب الخطوط والسفر بس تسرع كثير وتزيد دايما عن 160 الى 200
كيلو بالساعه

فاكيد بتستهلك الزيت بسرعه -- اسرع من اللي يسافر ولكن سرعته ما اتجاوز 120 مثلا .

رابع شي ممكن تكون من اصحاب الخطوط والسفر والسرعه

ولكن ايضا تكون من اصحاب المقاومات ودايم رجلك حاره على البنزين وتسايق بعد هذا الشي
يسرع في استهلاك الزيت

حتى لو كان الزيت يتبدل بعد 10000 كيلو -- ولكن انت بالسرعه والسفر والخطوط والمقاومات
تحرق الزيت بسرعه يمكن ما يكمل معك 5000 كيلو وبتشوفه محترق

اما اذا (ما ) كنت من اصحاب السفر والخطوط دايما واغلب اغلب وقتك في المدينه وسرعتك ما

تتجاوز 100 ك بالساعه فمعناته ان الزيت بيطول معك كثير ويكون مرتاح في المكينه


-/ لكن حتى لو كنت تسوق في المدينه وما كنت تسرع - ولكن طبيعة عملك ( كالتاكسي مثلا )

كثير الانتظار والسياره شغاله يوميا على طول 7 او 8 او 10 ساعات فمعناته الزيت بيحترق

اسرع حتى لو كان عدد الكيلو مترات اللي قطعتها قليل .

يعني الزيت ابو 10000 كيلو تلاقيه بعد 70000 كيلو محروق بسبب دوران المحرك والسياره واقفه

ساعات طويله

فلا عدد الكيلو مترات هو المعيار فقط ولا الايام والشهور فقط بل عدد ساعات عمل المحرك مؤثر

اساسي في سرعة احتراق الزيت

-/ فما بالك اذا كنت بالصيف ودرجة الحراره برع توصل 45 الى 50 درجه والمكيف شغال – هذا

بيحرق لك الزيت اسرع واسرع

-/ فما بالك لو كان موديل السياره قديم بيحرق اسرع واسرع

-/ فما بالك اذا كانت السياره قطعت اكثر من 100000 كيلو بيحرق اسرع

-/ فما بالك اذا كانت السياره قطعت اكثر من 200000 كليو اكيد بيتاثر سرعة حرق الزيت ايضا



وانت هنا دايما تقارن بين عدد الكيلو مترات اللي قطعتها وكذلك تشوف الزيت بنفسك وتشم

ريحته وتشوف مستواه اذا ناقص او لا -- او تخلي شخص خبير وامين يشوفه لك .


ولا تهمل بالاهتمام بتثقيف نفسك في هذا الموضوع لانه من اهم الامور في السياره
منقول
 
أعلى