تاريخ الحجاز المقدس (الحكم والمعارك الغزوات والاحداث)

بسم الله الرحمن الرحيم

اتمنى ان نوفق في هذا الموضوع وان يشارك معنا جميع الاعضاء المهتمين بتاريخ الحجاز يفضل ان يكون الموضوع لذكر المعلومات التاريخيه السياسيه الخاصه بالحجاز مع البعد عن النقاشات الشخصيه الخارجه عنه

راح ابدى بكتاب من اهم الكتب عن الحجاز : وهو كتاب تاريخ اشراف الحجاز للمؤلف احمد بن زيني دحلان والمسمى خلاصه الكلام في بيان امراء البلد الحرام وهو من تحقيق وتحليل الدكتور محمد امين توفيق والناشر دار الساقي

https://old.uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4281797/ashraf.pdf


هذا كتاب : الحجاز في صدر الاسلام دراسات في احواله العمرانيه والاداريه : من تاليف الدكتور صالح احمد العلي والناشر مؤسسه الرساله وهو من افضل الكتب التي تناولت حدود الحجاز ومناطقه:

https://ia601608.us.archive.org/34/items/789423749333/almjaz-fy-sdr-alaslam.pdf


ملاحظه افضل ان يبدى المشاركين في الموضوع بذكر اهم الكتب عن الحجاز ونسخ الكترونيه منها ثم ننتقل الى جوانب اخرى
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
طبعاً الجميع يعلم بأن العلاقة ساءت بين الاشراف وقبائل مضر وبالتحديد قبيلة هذيل
من القرن التاسع الهجري عندما نشبت مناوشات بين قبيلة هذيل وبين قبائل حرب
والتي كان الاتراك يدعمونها بالسلاح وكان سبب دعم الترك لقبائل حرب هي معركة هذيل مع الترك في موقعة خندمة
وبالرغم من ان الاشراف في اواخر حروب القبيلتين كانوا هم الداعمين لهذيل بالسلاح
الا ان العلاقة ازدادت سوءاً خاصة في عهد امير مكة علي بن محمد العبدلي
وهنا احب ان اضع بين ايديكم مذكرات حفيده بصيغة pdf .
وجاء في اوله :

هذا دفتر حياتي، أودعته وقائع أيامي والليالي، وكفى بالله حسيباً.
أنا عبدالله بن الحسين صاحب النهضة العربية الأخيرة وموقظ قومه من رقدتهم ومؤسس
ملكهم، ابن علي بن محمد أمير مكة بن عبدالمعين بن عون ولدت بمكة المكرمة.
لتكملة القراءة او التحميل من
هنا

 
طبعاً الجميع يعلم بأن العلاقة ساءت بين الاشراف وقبائل مضر وبالتحديد قبيلة هذيل
من القرن التاسع الهجري عندما نشبت مناوشات بين قبيلة هذيل وبين قبائل حرب
والتي كان الاتراك يدعمونها بالسلاح وكان سبب دعم الترك لقبائل حرب هي معركة هذيل مع الترك في موقعة خندمة
وبالرغم من ان الاشراف في اواخر حروب القبيلتين كانوا هم الداعمين لهذيل بالسلاح
الا ان العلاقة ازدادت سوءاً خاصة في عهد امير مكة علي بن محمد العبدلي
وهنا احب ان اضع بين ايديكم مذكرات حفيده بصيغة pdf .
وجاء في اوله :

هذا دفتر حياتي، أودعته وقائع أيامي والليالي، وكفى بالله حسيباً.
أنا عبدالله بن الحسين صاحب النهضة العربية الأخيرة وموقظ قومه من رقدتهم ومؤسس
ملكهم، ابن علي بن محمد أمير مكة بن عبدالمعين بن عون ولدت بمكة المكرمة.
لتكملة القراءة او التحميل من
هنا


في نفس السياق ياصدى الحجاز انا قريت كتاب المؤلف عاتق بن غيث البلادي الحربي وتطرق فيه لهذه المرحله مع انه واضح انه منحاز لقبيلته حرب على حساب هذيل :


1_مؤتمر عسفان:
عندما أهل القرن التاسع كانت بنو حرب قد وصلت في زحفها جنوبا الى غران،وكان سكانه هذيل،فحدثت بين القبيلتين مناوشات وحروب صغيرة فتنادوا الى مؤتمر في عسفان،يقول فيه شاعرهم:
جونا رجال البلادية وجو لحيان وهذيل
وزبيد تركم على عسفان من قبل الطلوع
ومما قيل عن هذا المؤتمر أن الاتفاق تم فيه على ما يأتي:
1- تجلو هذيل وحلفاؤها الى ما وراء مر الظهران وتسلم هذه الأراضي لحرب.
2- تتعهد كل منهما بعدم غزو الأخرى وتعقل ما يحدث من رجالها،ولاتمرر عدوا على الأخرى.
3- تؤمن كل منهما قوافل الأخرى في ديارها.
فجلت هذيل عن الديار الواقعة بين وادي غران الى مر الظهران فاستوطنتها قبائل من بني عمرو الحربية.
ويقال ان أمير مكة أرسل للمؤتمرين يخبرهم ان هذه الأرض (دولية) أي للدولة ولكن لم يلتفت أحد الى قوله!.
وظل هذا الاتفاق سائدا لم ينقض الى أن أهل القرن الرابع عشر الهجري ثم حدثت أيام دامية بين القبيلتين في فخ ومنى وغيرها.
ولقد استفادت القبيلتان من هذه المعاهدة،والاتفاق دائما خيرا من الشقاق،فهذيل ظلت -كما ذكر المعمرون- قوافلها تروح وتغدو بين مكة والمدينة لا يعترضها أحد،وهذه الميزة لم تكن لغير هذيل في تلك العصور،فقد حرمت حرب أن تسير قافلة الوسيط-اسم يطلق على ما بين مكة والمدينة- دون أذنها وذمتها. وقد استفادت حرب من هذه الاتفاقية بأن ضمنت ترددها على مكة جماعات وفرادى،ولم تكن هذه الميزة أيضا لغير حرب في تلك الحقب.

2_ يـــوم المقتلة:
في عهد الحسين بن علي أمير مكة وقائد الثورة العربية الكبرى،حدث أن تسابقت قافلتان احداهما لهذيل والأخرى لحرب في المكان المسمى بالمقتلة من وادي بلدح-ويسمى اليوم بوادي المقتلة- بين مكة والشميسي(الحديبية) فتزاجر قائدا القافلتين ثم تحاذفا بالحصى فثارت الفتنة فحدثت مقتلة عظيمة من الرجال والجمال،وقال لي أحد الذين حضروها-ونحن في مكتب قائمقام مكة-وهو من هذيل:
ان الغلبة كانت لحرب،وأردف:وعندما أخبر الحسين بذلك فقيل له:ان هذيلا وحربا أفنت بعضها في المقتلة.قال:خل الرجال تعرف الرجال!.

3_ غزو في جرول:
وأغار الهذليون على جمال بني سالم من حرب فأخذوها،فلحقها السالميون في مزدلفة،فحماها الهذليون،فعاد السالميون الى مكة.وفي هذه الأثناء كان الشيخ صالح بن عسم يدخل مكة من الزاهر في أربعين من الهجن،فأخبر فأسرع شرقا بعد أن أرسل من يصيح في جرول(حرب يا ربعي)،وعندما وصل صالح المنحنى فاذا بالسالميين عائدين،فصاح بهم:ماذا عملت ياسويلمة؟!-تحقيرا لهم- فاخبروه.
فقال:اتبعوني.وتكاثر بنو حرب،فلحقوا هذيلا عند العلمين بين مزدلفة وعرفات،فتناوخ القوم من صلاة الظهر الى قبيل الغروب في ذلك السلم وكان اليوم شديد الحر،ولما سمعت الجمال التي أخذها الهذليون رمي البنادق تجمعت في جبل عرفات ولم يفطن الهذليون لتهريبها بعيدا.
وقبيل الغروب انهزم الهذليون تاركين الجمال حيث كانت فأخذها أهلها.وقد سألت شيخا من هذيل عمن غلب في ذلك اليوم؟فقال والابتسام على فمه ومن يقدر في حرب؟!).
وكانت هذه الوقعة بعد المقتلة بعام أو عامين.

4_ يوم السوق الصغير:
وبعد الوقعة المشار اليها سابقا بعام اعتدى هذلي على حربي في السوق الصغير فقتله رميا بالرصاص. فتنادت حرب وانحازت هذيل الى المعابدة فأدركتهم حرب الى الغويرات من سفح ثبير وامتدت المعركة الى منى،فظلت اخر اليوم الأول وليلته ومعظم اليوم الثاني وقتل فيها خلق كثير فوقع القتل في هذيل حتى كان يخرج الخمسة والستة من الغار فيقتلون!. هكذا على مرأى ومسمع من الدولة ان كان هناك دولة في تلك الأيام. والأغرب من ذلك ما روى لي من حضرها.فقال:أخذت الحكومة التركية تمد قبيلة حرب بالسلاح والعتاد،وأخذ الأشراف يمدون قبيلة هذيل بمثل ذلك ....

5_ يوم فج الرحا:
في عهد على باشا الذي خلف عون الرفيق.وكانت فيه مقتلة عظيمة،ودارت الدائرة على هذيل،وقد أنجدت خزاعة حربا للحلف الذي بينهما،وذلك أنهم حملوا لهم الماء من دف خزاعة الذي يبعد عن مكان الموقعة أكيال على الجمال،فصمدت حرب فانكشف الهذليون.
(رواية حمدي أبو قرون الهذلي،من أهل نعمان،رحمه الله).

وفيه محاوره بين عبدالله المسعودي الهذلي وصياف السحيمي الحربي تطرقت لها :

المسعودي

والا يا حرب يا حرب الاصيلة بالنسب والعد = حربناكم نهار الشرع عنكم قافلٍ بابه
جملكم من ورا ريع الرحا معقول ومقيد = يقودونه ثلاثة واربعة واثنين ركابه

صياف

صحيح الكثر يغلب للشجاعة والصحيح يعد = غلبناكم فثالث يوم والايام قلابه


من وقائع هذيل وحرب المشهوره :

وقعة أم الدود ( أم الجود حاليا ) وذلك أن حرب اجتمعت بجيش كبير لغزو هذيل في عقر دارها
فكانت الدائرة لهذيل وأبادوا جلهم ان لم يككن كلهم ... فكانت جثث حرب مرمية حتى مشى فيها الدود
فكانت تلك المنطقة تسمى بأم الدود

ووقعة الفقرة وهي عندما غزوا هذيل حرب في ديرتهم وفي جبل الفقرة خاصة وكانوا حرب يتخذونه حصنا لهم من الأعداء فدخلوا هذيل عليهم جبلهم وأنزلوهم منه واستحلوة ولم يرجعوا الا بشروط وصلح
مع العلم ان هذيل الذين غزوا حرب في الفقرة كانوا سرية وليسوا جيش كامل ...

......

وغزو حرب لهذيل في ديارهم وانتصار هذيل عليهم
و فيها مجرور الرصي الندوي حين يقول :::

أنا هيض علية في نهار ٍ جرد الهذلان طريق الدين عند الي مولي ما اخذ العاني
لحقناهم على حمر ٍ تبارى كنها الغزلان وهم جونا على حمر ٍ تبارى زين الاواني
قضينا في قشيمع وابن ناش واصطغى الميزان واخذنا *** في النقى الأول مع الثاني
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"وثيقة عثمانيه"
ترجمها الاستاذ :كمال خوجة الخبير في أرشيف الوثائق العثمانيه في إسطنبول

مترجم :تركي >عربي

بيان إلى صاحب الدولة والعناية والمروءة والعطف ولي النعم كريم الشيم سيدي
cevet Dahiliye/3271 :رقم بيان الوثيقه:
إلى السلطان : سليم الثالث
مع الدعاء بالليل والنهار لحضرة مولانا السلطان براحة البال هذا معروضي الداعي لكم بأننا نقراء كل يوم سورة الفتح من الآيات القرانيه بنية النصر لعساكر

الإسلام على أعداء سيدنا السلطان ونختم البخاري الشريف في كل يوم وخميس وندعوكم بالدعوات الخالصه كما أننا نواظب على خدمة دولة مولانا فنحن مشغولون

بذلك على الدوام وإذ تفضل سيدي بالسؤال عن أحوال مكه المكرمة فإن قتالاً وقع بين الشريف غالب وبين أبن أخيه الشريف عبدالله بمكه المكرمه

يوم التاسع والعشرين من صفر الخير وأطلقت المدافع من القلعة لمدة ثلاثة أيام كما أطلقت البنادق بكثافة مما كان سببا لعدم إقامة الصلاه ورفع

ألآذان لثمانية عشر وقتا على أن الحجر الأسعد المبارك أصيب بالرصاص فانفصل عنه مامقداره ثلاثة أصابع وبعد القتال أعيد المفصول إلى مكانه لصقاً

وبعد ذلك تجمع الاهالي أمام باب الشريف ليقولوا له إن بعض الفقراء من الناس أصيبوا بالرصاص بسبب القتال بينكما ففارقوا الحياة

كما نهبت بيوت كثيره كما هدمت البيوت بسبب ضربها بالمدافع وأن العداء بينكما يتزايد يوماً بعد يوم وكان عليكما الخروج خارج الحرم الشريف للقتال أو المصالحه

وعلى اثر ذالك توجه الشريف عبدالله مع عساكره إلى قبيلة هذيل وجمع اعداد كبيره وقوى عساكره بهم وعاد إلى مكة المكرمه ونزل في المحل المسمى بالمعابده

بين الأبطح والمعلاة كما سار الشريف غالب بعساكره إليه ووقع قتال عظيم بينهما فقتل أكثر من ثلاثمائة من الرجال ولم تحدث المصالحه حتى الآن ,, ويسيطر

الآن عبدالله على الطائف ويقيم فيها بينما يقيم غالب في مكة المكرمة ختم الله العواقب بالخير ..رجاء التفضل بالإطلاع ,وانتم أعلم منا



في دوام عز ورفعة بال 25ربيع الثاني / سنة1204

------- شيخ الحرم المكي :عبده الحاج عثمان ---------- انتهاء,,,
 

0utsider

عضو بلاتيني






مع كل الاحترام والحب لاخوانا اهل الحجاز ،،،،،،،،،،،،،


لكن ياجماعه ماتلاحظون ،،،، ان ،،، نبرة وسالفة ،،،، ( الحجاز ) ،،،، قد بدات تعلوا
في وسائل الاعلام الغربيه والامريكيه ولحقتها الاعلام العربي والخليجي ،،،،،، يتحدثون عن الحجاز وكانه ،،، بلد مستقل ،،،،
وان شعبه وسكانه ناس يختلفون في الانتماء الوطني عن بقية سكان المملكه ،،،،،
والغريب ان حتي قناة ام بي سي وهي قناة سعوديه
قد ركبت الموجه واتحفتنا بمسلسل يتحدث ويعرض للهويه الحجازيه
وهذي اول مره تصير ،،،، علي حد علمي علي الاقل ،،،،،،،،،،،،،




الاعلام ،، لايهرول عبثا ،،،،،،
فلماذا التركيز في الاونه الاخيره علي الحجاز ،،،،، وكانه جزء مستقل عن المملكه
وهذا يذكرني ،،،،،،، بتركيز الاعلام ،،، منذ سنوات علي سالفة السنه والشيعه ،،،،
الي ان وصلت الاوضاع الي ماوصلت اليه ،،،،،،،،،،،،،

 





مع كل الاحترام والحب لاخوانا اهل الحجاز ،،،،،،،،،،،،،


لكن ياجماعه ماتلاحظون ،،،، ان ،،، نبرة وسالفة ،،،، ( الحجاز ) ،،،، قد بدات تعلوا
في وسائل الاعلام الغربيه والامريكيه ولحقتها الاعلام العربي والخليجي ،،،،،، يتحدثون عن الحجاز وكانه ،،، بلد مستقل ،،،،
وان شعبه وسكانه ناس يختلفون في الانتماء الوطني عن بقية سكان المملكه ،،،،،
والغريب ان حتي قناة ام بي سي وهي قناة سعوديه
قد ركبت الموجه واتحفتنا بمسلسل يتحدث ويعرض للهويه الحجازيه
وهذي اول مره تصير ،،،، علي حد علمي علي الاقل ،،،،،،،،،،،،،




الاعلام ،، لايهرول عبثا ،،،،،،
فلماذا التركيز في الاونه الاخيره علي الحجاز ،،،،، وكانه جزء مستقل عن المملكه
وهذا يذكرني ،،،،،،، بتركيز الاعلام ،،، منذ سنوات علي سالفة السنه والشيعه ،،،،
الي ان وصلت الاوضاع الي ماوصلت اليه ،،،،،،،،،،،،،


لك الاحترام والتقدير ياغالي

عزيزي تدوين تاريخ الاقاليم والمناطق وتراث كل اقليم ومنطقه واجب على ابنائها صدقني لو ترجع للاعلام السعودي الغير حكومي راح تجد اغلب تركيزه على نجد وتهامه اليمن يتكلم عن تراثهم وتاريخهم لايوجد سوى قناه صدى المهتمه بالثراث الحجازي واقيمت فيها مسابقه شاعر الحجاز

ختاما ياعزيزي لا الاعلام الامريكي ولا غيره يقدر يهز اللحمه الوطنيه بين ابناء الجزيره العربيه كافه نحن في الجزيره العربيه وطن واحد وجزيره وحده من دول هذه الجزيره العربيه السبع : السعوديه واليمن والكويت وعمان وقطر والبحرين والامارات
 

حجازيه

عضو بلاتيني





مع كل الاحترام والحب لاخوانا اهل الحجاز ،،،،،،،،،،،،،


لكن ياجماعه ماتلاحظون ،،،، ان ،،، نبرة وسالفة ،،،، ( الحجاز ) ،،،، قد بدات تعلوا
في وسائل الاعلام الغربيه والامريكيه ولحقتها الاعلام العربي والخليجي ،،،،،، يتحدثون عن الحجاز وكانه ،،، بلد مستقل ،،،،
وان شعبه وسكانه ناس يختلفون في الانتماء الوطني عن بقية سكان المملكه ،،،،،
والغريب ان حتي قناة ام بي سي وهي قناة سعوديه
قد ركبت الموجه واتحفتنا بمسلسل يتحدث ويعرض للهويه الحجازيه
وهذي اول مره تصير ،،،، علي حد علمي علي الاقل ،،،،،،،،،،،،،




الاعلام ،، لايهرول عبثا ،،،،،،
فلماذا التركيز في الاونه الاخيره علي الحجاز ،،،،، وكانه جزء مستقل عن المملكه
وهذا يذكرني ،،،،،،، بتركيز الاعلام ،،، منذ سنوات علي سالفة السنه والشيعه ،،،،
الي ان وصلت الاوضاع الي ماوصلت اليه ،،،،،،،،،،،،،



بالنسبه لي لم ارى اي شيئ متغير
ولم الحظ زيادة اهتمام سواء من الاعلام او غيره
لكن الاختلاف والتباين بيننا نحن الحجازيين وبين باقي المناطق ظاهر جدا ولا تخفيه العين من جميع النواحي سواء اللهجة والعادات والتقاليد وغيرها

تاريخ الحجاز عريق جدا وممتد لمئات السنوات لكنه لازال مجهول بالنسبه للكثيرين ولن اقول سرآ ان قلت ان هناك شيئ من التحاهل او التهميش بقصد او من غير قصد

ثم يا أخي هناك تنوع كبير ثقافي واجتماعي في المملكة وهذة ميزة والحمدلله لكن اطمئن لن يصل الأمر لدرجة الفتنة والعياذ بالله وان كان هناك عشرة او عشرين شخص يوهمون انفسهم بشي من هذا القبيل فهم يعيشون في امنيات وااحلام لا اكثر
 

sharifmakka

عضو فعال
بالنسبه لي لم ارى اي شيئ متغير
ولم الحظ زيادة اهتمام سواء من الاعلام او غيره
لكن الاختلاف والتباين بيننا نحن الحجازيين وبين باقي المناطق ظاهر جدا ولا تخفيه العين من جميع النواحي سواء اللهجة والعادات والتقاليد وغيرها

تاريخ الحجاز عريق جدا وممتد لمئات السنوات لكنه لازال مجهول بالنسبه للكثيرين ولن اقول سرآ ان قلت ان هناك شيئ من التحاهل او التهميش بقصد او من غير قصد

ثم يا أخي هناك تنوع كبير ثقافي واجتماعي في المملكة وهذة ميزة والحمدلله لكن اطمئن لن يصل الأمر لدرجة الفتنة والعياذ بالله وان كان هناك عشرة او عشرين شخص يوهمون انفسهم بشي من هذا القبيل فهم يعيشون في امنيات وااحلام لا اكثر

بالعكس يا اخت حجازية لا يوجد اختلاف كبير في العادات والتقاليد بين ابناء الحجاز والمناطق الاخرى خصوصا اذا عرفنا ان القبائل الحجازية لها امتداد في مختلف مناطق المملكة يعني كمثال ما هو الاختلاف بين عتبان الحجاز وعتبان نجد في العادات والتقاليد وما هو الاختلاف بين عادات حرب الحجاز وحرب القصيم ؟؟!!!
الاختلاف الوحيد ان الحجاز له تاريخه المدني والحضاري الغني على عكس المناطق الاخرى هذا بالاضافه الى ضمه لشرايح اجتماعية غير عربية من الاصل وهم يعيشون في مدن الحجاز الرئيسية

ارجع واقول ان هذا الموضوع ليس مكانه هنا ايها المميز الحجازي بل في المنتديات والاقسام الاجتماعية والثقافية واصلا كل من يهتم او يريد البحث عن تاريخ الحجاز سيجده في عشرات الكتب ومئات المواقع على الشبكة العنكبوتية
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
بالعكس يا اخت حجازية لا يوجد اختلاف كبير في العادات والتقاليد بين ابناء الحجاز والمناطق الاخرى خصوصا اذا عرفنا ان القبائل الحجازية لها امتداد في مختلف مناطق المملكة يعني كمثال ما هو الاختلاف بين عتبان الحجاز وعتبان نجد في العادات والتقاليد وما هو الاختلاف بين عادات حرب الحجاز وحرب القصيم ؟؟!!!
الاختلاف الوحيد ان الحجاز له تاريخه المدني والحضاري الغني على عكس المناطق الاخرى هذا بالاضافه الى ضمه لشرايح اجتماعية غير عربية من الاصل وهم يعيشون في مدن الحجاز الرئيسية

ارجع واقول ان هذا الموضوع ليس مكانه هنا ايها المميز الحجازي بل في المنتديات والاقسام الاجتماعية والثقافية واصلا كل من يهتم او يريد البحث عن تاريخ الحجاز سيجده في عشرات الكتب ومئات المواقع على الشبكة العنكبوتية
صدقت بعض المواضيع طرحها يفتح لأصحاب الأهواء الخبيثه فرصه لبث سمومهم خاصه في الاقسام السياسيه
لامانع من طرحها في الاقسام الثقافيه والاجتماعيه
 

حجازيه

عضو بلاتيني


بالعكس يا اخت حجازية لا يوجد اختلاف كبير في العادات والتقاليد بين ابناء الحجاز والمناطق الاخرى خصوصا اذا عرفنا ان القبائل الحجازية لها امتداد في مختلف مناطق المملكة يعني كمثال ما هو الاختلاف بين عتبان الحجاز وعتبان نجد في العادات والتقاليد وما هو الاختلاف بين عادات حرب الحجاز وحرب القصيم ؟؟!!!
الاختلاف الوحيد ان الحجاز له تاريخه المدني والحضاري الغني على عكس المناطق الاخرى هذا بالاضافه الى ضمه لشرايح اجتماعية غير عربية من الاصل وهم يعيشون في مدن الحجاز الرئيسية

ارجع واقول ان هذا الموضوع ليس مكانه هنا ايها المميز الحجازي بل في المنتديات والاقسام الاجتماعية والثقافية واصلا كل من يهتم او يريد البحث عن تاريخ الحجاز سيجده في عشرات الكتب ومئات المواقع على الشبكة العنكبوتية


اخي ربما وجهة نظرك صحيحة وأنت محق فيما تقول ،،،
لكن انا شخصيا ومن تجربة ارى هناك فروق بين حروب الحجاز والقصيم وبنفس الوقت لا اجد هذة الفروق في عتبان الحجاز ونجد كيف لا اعلم ،،
يمكن بعض القبائل تحضرت وامتزجت مع غير القبائل اكثر من غيرها ،،
وانا حين ذكرت تميز واختلاف اهل الحجاز كنت اقصد نسيج المجتمع الحجازي بشكل عام ليس القبائل فقط ،،
الكتب عن الحجاز التي قرأتها يااخي اسرفت في ذكر الجاليات التي استوطنت الحجاز اكثر من سكان الحجاز الاصليين وكأنهم هم الاصل ونحن العكس لذلك انا ممن يحتاج بشدّة لمثل هذا الموضوع ،،،
 




اخي ربما وجهة نظرك صحيحة وأنت محق فيما تقول ،،،
لكن انا شخصيا ومن تجربة ارى هناك فروق بين حروب الحجاز والقصيم وبنفس الوقت لا اجد هذة الفروق في عتبان الحجاز ونجد كيف لا اعلم ،،
يمكن بعض القبائل تحضرت وامتزجت مع غير القبائل اكثر من غيرها ،،
وانا حين ذكرت تميز واختلاف اهل الحجاز كنت اقصد نسيج المجتمع الحجازي بشكل عام ليس القبائل فقط ،،
الكتب عن الحجاز التي قرأتها يااخي اسرفت في ذكر الجاليات التي استوطنت الحجاز اكثر من سكان الحجاز الاصليين وكأنهم هم الاصل ونحن العكس لذلك انا ممن يحتاج بشدّة لمثل هذا الموضوع ،،،

عتيبه في جبال الحجاز وصحرائها التي تعلو نجد مثل ظلم وعشيره لهجتهم وطبيعه حياتهم نفس عفيف والدوادمي اما عتبان الجموم و السيل وبني سعد وكلاخ وشقصان فهناك اختلاف يلاحظ بينهم
 
اما حرب فهناك حروب الساحل (ساحل البحر الاحمر) وهم لهم لهجتهم المتاثره ببيئه ساحل البحر الاحمر وهناك اختلاف بسيط بينهم وبين حروب جبال المدينه المنوره باللهجه مثل جبل الفقره ديره الاحامده من بني سالم وكذلك حروب عاليه نجد ( الحناكيه والرس) لهم لهجه مختلفه تماما عن حروب الساحل وحروب جبال المدينه المنوره هناك حروب صحراء النفوذ الكبير (ديار اغلب حرب القصيم فيها) وهم لهم لهجتهم الخاصه وكلامهم قريب لكلام اهل حائل لامتداد النفوذ الكبير منهم لحائل بل وفي ديره لحرب تابعه لحائل وهي الزبيره ديره الوهوب من بني السفر من مسروح وهناك كذلك حروب صحراء الدهناء (حفر الباطن) وهم ينطقون حرف القاف بحرف الغين مثلا القصيده يسمونها الغصيده
https://www.google.com.sa/maps/place/القصيم‭/@25.9567231,45.3610495,7z/data=!3m1!4b1!4m5!3m4!1s0x157f59ad6fe2be3b:0xe1fb621d3b0d00aa!8m2!3d25.8274886!4d42.8637875
 

أروى

عضو ذهبي





مع كل الاحترام والحب لاخوانا اهل الحجاز ،،،،،،،،،،،،،


لكن ياجماعه ماتلاحظون ،،،، ان ،،، نبرة وسالفة ،،،، ( الحجاز ) ،،،، قد بدات تعلوا
في وسائل الاعلام الغربيه والامريكيه ولحقتها الاعلام العربي والخليجي ،،،،،، يتحدثون عن الحجاز وكانه ،،، بلد مستقل ،،،،
وان شعبه وسكانه ناس يختلفون في الانتماء الوطني عن بقية سكان المملكه ،،،،،
والغريب ان حتي قناة ام بي سي وهي قناة سعوديه
قد ركبت الموجه واتحفتنا بمسلسل يتحدث ويعرض للهويه الحجازيه
وهذي اول مره تصير ،،،، علي حد علمي علي الاقل ،،،،،،،،،،،،،




الاعلام ،، لايهرول عبثا ،،،،،،
فلماذا التركيز في الاونه الاخيره علي الحجاز ،،،،، وكانه جزء مستقل عن المملكه
وهذا يذكرني ،،،،،،، بتركيز الاعلام ،،، منذ سنوات علي سالفة السنه والشيعه ،،،،
الي ان وصلت الاوضاع الي ماوصلت اليه ،،،،،،،،،،،،،







الاستاذ الفاضل آوت سايد ظاهرة انتحال اسماء المناطق السعودية واسماء العوائل السعودية انتشرت في الآونه الأخيرة هناك مجموعات منظمة تحاول تشويه السعودية والسعوديين تابعين لتنظيمات واستخبارات اجنبية مدربين لاداء هذة المهمة ، ومعظمهم لبنانيين وفلسطينيين من الذين عاشوا بيننا يمثلون على الناس بأنهم سعوديين ويتحدثون بألسنتنا ينشرون اكاذيب واشاعات مغرضة غير صادقة ، لكنهم لا يستطيعون التمثيل على الآخرين وبشكل سريع ينفضحون أو بمعنى اصح يفضحون انفسهم من خلال اسلوبهم أو من خلال تصرفاتهم التي تفضحهم ، انت تعلم و ايضا الكل يعلم أن نصوص الشخص بمثابة هويته وكل نصوصهم تثبت عدائهم للسعودية والسعوديين المباشر والغير مباشر ، عدائهم الغير مباشر يزجون باسم السعودية في كل الصرعات وخصوصا احداث سوريا و احداث الفلوجة ، إلى درجة أنك ترى البعض منهم مؤيد لداعش ..

والمحزن والمؤسف إننا لا نرى أي دور توعوي للاعلام السعودي سواء كان مرئي أو إكتروني ، الأمن الإعلامي لدولة يحتم عليه وضع سياسة إعلامية تعمل بجدية كإعلام دولة يراعي كل الجوانب الإعلامية سواء كانت مرئية أم مقروءة أم مسموعة ويقوم بدوره في تنبيه وتوعية الناس من هؤلاء اﻷدران القذرة السحالي الحرباء البشرية ، ومعظم هذه الأدران يدرها الفلسطيني عزمي بشارة من قطر تصرف عليهم وترعاهم أكاديمية التغيير، و لو تأملت في المنتديات السياسية سوف تجد في كل منتدى سياسي هناك شخص أو عدة أشخاص يقمعون فيه يتواجدون فيه أكثر من تواجد طاقمة الإداري، والأكثريه منهم عاكفين على مواقع التواصل الاجتماعي ..

وهذة عينه بسيط جدا من هذه ادران على مواقع التواصل الاجتماعي..


http://www.up-00.com/

http://www.up-00.com/


http://www.up-00.com/

http://www.up-00.com/

لاحظ هل يوجد سعودي يقول "هيك"

http://www.up-00.com/

http://www.up-00.com/


http://www.up-00.com/

http://www.up-00.com/

http://www.up-00.com/

انا في صدد كتابة عن هذة الأدران التي تتشدق باسم السعودية والسعوديين ديدن الإخوان المفسدين شياطين الأنس ، وأن شاء الله أني انشرها على اشهر المواقع واوسعها انتشار ،فموعدهم بعيد العيد و ليس العيد ببعيد..

وايضا هذة بعض مسمياتهم التي يستخدمونها

بنت السعودية

اخبار السعودية

ولد السعودية

صحفية سعودية

عاشقة الزعيم

بنت الرياض

بنت جده

بنت الحجاز

ولد الحجاز

إبن الحجاز


ياستاذ آوت سايد الكثير منا لا يعلم أن أخوان الشياطين مندسين بيننا يعملون على هدم الأسلام السني بمكر خبيث والكثير منا لا يعلم أن إخوان الشياطين فرقة با طنية من فرق الشيعة متخفين بقناع التقية الباطني متبنين المذهب الفاطمي ، معاول هدم فى جميع انحاء العالم الاسلامي وأينما وُجدت جماعة إخوان الشياطين توجد القلاقل و توجد الفتن ويوجد الأرهاب ، عقيدتهم تأجيج نار الفتنة وكلاسكيتهم النميمة عاكفين على التحريض اياتهم أربعة اذا حدثوا كذبوا واذا اؤتمنوا خانوا واذا وعدوا اخلفوا و اذا خاصموا فجروا، أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذي حذرنا منهم سيد المرسلين، كلما أطفأت نار حرب اشعلوها بتصريحاتهم الملتهبة بحناجرهم النجسة التي تبخ سموم عاثت في الاسلام والمسلمين فساد ، قفزوا على المنابر كالقردة بخطبهم السياسية التي أفرغت الدين من مضامينه الروحية من أجل وصولهم للسلطة وجاهها ، إنتهازيتهم الدينية باتت لا تخفى حتى على رعاة الماشية في الخلاء لكن ما بالها استعصت على فهم الصحافيين ، لا ينسى المواطن الخليجي في العام 1990 م حينما احتل العراق الكويت نظموا قيادة هذة الطغمة الموبوءة المظاهرة تلو الأخرى في العواصم العربية و الاسلامية مندديين بالمملكة العربية السعودية والملك فهد رحمه الله وعلماء المملكة وكأن المملكة هي التي غزت الكويت وشردت شعبها ، هذة الطغمة الموبوءة من فهلوة السوقة الصناعيين والمهنيين حول الخطاب الديني إلى فهلوة دينية تخفي خلفها أهدافها الانتهازية بهدف استغلال عواطف الذين جُبلوا على الدين الإسلامي بالفطرة ، من راجع تاريخ هذه الطغمة الموبوءة يعرف أنهم أشد أعداء الاسلام السني ، ويكتشف التناغم بينهم وبين الصفويين ، كم من عاصمة عربية و إسلامية استيقظ سكانها على أصواتهم النشاز (يسقط يسقط ) وتكبيراتهم الهدامه ..



خطورة الإخوان المفسدين شياطين الأنس تفوق كل حدود التصور وخطرهم يطول حتي الشرائع الاسلامية ويطول المسلمين حيث أن الأخوان المفسدين قاتلهم الله يمثلون خطرا مستقبليا علي الوجود الاسلامي نفسه ، فيجب على الدول الاسلامية حشد جهد دولي عربي و إسلامي لمحاربة التنظيم الإخواني الشيطاني الظلامي المدمر قبل يُدعشنون الأخون المسلمين و يُدعشنون الاسلام نفسه..

وهذا فيديو للدكتور صالح السعدون وهو وأحد من كبار رواد الفكر والسياسة في الوطن العربي



وكما تعلم ياستاذ آوت سايد أن الوثيقة تشكل حجر الزاوية في كل كتابة تاريخية فالتريخ الحجاز ميسر للمورخين بفعل الوفرة للوثائق ، وايضا تعلم أن كتابة التاريخ ابسط شيء فتجد اليوم الترويج للقصص المكذوبة اللي مرجعها إلى ذاك الكتاب المكذوب عن تاريخ الحجاز..

انا حبيت اهنيكم بالعيد مسبقا ، لكن لفت انتباهي هذا الموضوع الغريب وانا اتصفح الموقع بعد انقطاع وكتبت هذه المشاركة المتواضعة كتهنئة بالعيد..

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال..



 
اليوم ان شاء الله راح نبدى المرحله الثانيه في الموضوع وهي مرحله السير الذاتيه لابرز شيوخ وفرسان الحجاز


شيخ الشيوخ




الشيخ سليمان باشا بن رفادة


3564.jpg


الشيخ سليمان باشا بن رفادة


هو شيخ مشايخ قبيلة بلي سليمان باشا بن عفنان بن عمار بن سليم بن رفادة
.

قال عنه صاحب مرآة الحرمين أمير الحج المصري اللواء إبراهيم رفعت باشا :

أما سليمان باشا فإنه رجل العرب وواحدها كرماً وخلقاً وتواضعاً في عِزَّة وعِفَّة ، وله من النفوذ بين قومه ما ليس للحكومات ذات الأنظمة الحديثة ، ولو ضاع عقال من صاحبه في طريق الوجه لأتى به سليمان ، ولقد سبق أن سُرق جملان من عرب الجيزة الذين كانوا معنا في سنة 1318هـ/1901م، فأحضرهما بعينهما ، وسلمهما إلى ذويهما ، ومحال أن تجد أمثال هذه الأخلاق في مشايخ العرب الآخرين . ولقد عرفته الدولة فأكبرته ، وقلدته الأوسمة الفاخرة ، ورتبة الباشوية . اهـ .

وقال أمين صرة المحمل المصري في عام 1297هـ/1880م اللواء محمد صادق باشا في كتابه مشعل المحمل :

وفي يوم الجمعة 17 منه ( ذو القعدة 1297هـ الموافق 22 أكتوبر 1880م) صُرِفَ للعُرْبَان حقوقهم من الدراهم والكساوي ، فوجد عدد من الكساوي والخلع ناقصاً عن المُرَتَّب ! فسُئل من كاتب الصُّرَّة عن سبب ذلك؟! فأجاب بأن الروزنامجة( وزارة المالية ) صَرَفَتْ للصُّرَّة أثمان ما ينقص ليُصْرَف إلى أربابه. وقد أَبَى بعض من نقص مرتَّبه قَبْضَ هذا المبلغ وأَنِفَ من ذلك ، ومنهم الشيخ سليمان شيخ عُرْبَان الْوَجْه ، فإنه لعدم وجود بنشه الذي هو من العال أراد كاتب الصُّرَّة إعطاء دراهم في مقابلته ، فأبى ذلك ، ورأى أن أخذه للثمن عار ، وأخذ بنشاً من النِّمْرَة الدُّوْن . اهـ .

قلت : البنش : هي السترة الرسمية . لعدم وجود بنشه الذي هو من العال : أي لعدم وجود كسوة من النوع الذي يليق بالشيخ سليمان باشا بن رفادة وأمثاله. النمرة الدون : أي الأقل جودة . إذ ينظر الشيخ سليمان باشا بن رفادة ، وأمثاله من المشايخ والوجهاء والأعيان ، لهذه الكسوة أنها تكريم لهم من قبل حكومة مصر ، لذا لنيكون لها مقابل مادّي .

لم يشارك الشيخ سليمان باشا في الثورة العربية عام 1335هـ/1916م لأنه يرتبط مع الدولة العثمانية بالعهود والمواثيق المتفق عليها فيما بين الطرفين ، زد على ذلك أنه لم يكن ليقف مع بريطانيا غير المسلمة ضد الدولة العثمانية المسلمة . وكان في الحقيقة موقفا شجاعا يحسب له - رحمه الله - ويدل على عمق إيمانه بالله وقناعته فلم يؤثر فيه الذهب الإنجليزي وبريقه . وبقي وفيا إلى أن مات رحمه الله . ومن وقف ضد الدولة العثمانية كانت له - ايضا - مبرراته ودوافعه المقنعة كثيرا . الذي ليس هذا مجال الحديث عنها . رحم الله الجميع برحمته .










((سليمان باشا ابن رفاده وأعفاء العربان من العوائد))


المصدر كتاب
مرآة الحرمين ص 229-230-231
هذه معلومات عن رحلة للحجاج مكه سنة 1325هـــ
مرورا بعدة مناطق ومن ضمنها الوجه
سليمان باشا شيخ مشايخ شمل بلي







وكان امير الحج
ابراهيم رفعت باشا

وقد مرت الرحله بعدة مراحل ومن ضمن هذه المراحل التي ذكرت في كتاب مرآة الحرمين المرحلة العاشرة التي كانت
من الحوتله الى الوجه واثنا مسير الرحله الى الوجه وقبل وصولها قابلهم مندوب من قبل سليمان باشا بن رفاده الى ان وصلوا الى الوجه
وهذا اقتباس من صفحه 230 و231






(سليمان باشا ابن رفاده وأعفاء العربان من العوائد )
من عادات العرب انه اذا مر قوم بأبل محملة في بلاد غير بلادهم يدفعون لرب البلاد التي مروا بها ريال عن كل جمل
والعربان الذين كانت الرحلة او الحمله تركب ابلهم من الحوازم فالعاده تقضي بدفعهم الريال عن كل جمل ولكنهم طلبوا
مني التوسط لدى حسين ابى سالم وكيل سليمان باشا عساه ان يعفيهم من الضريبه فكلمته فأعفاهم من دفع 500 ريال
ضريبة الابل التي معهم وتلك مبره من مبرات سليمان باشا بن رفاده الكثيرة
.. ولما اخبر الوكيل الباشا سليمان بن رفاده بالمعافاه كتب الي الباشا مجيزا ما فعل الوكيل ومتأسفا انه لم يقابلني بنفسه








وهذا خطابه


سعادة أفندم حظرت امير الحج المصري الشريف دام اجلاله
بعد تقديم واجب الاحترام لسعادتكم ابدي انه لما حظرنا في العلا برفقة دولة المشير كاظم باشا اطلعنا على مشرفكم
الموضوع عند حسين ابو سالم وبتلاوته حصل لنا الاطمئنان على سعادتكم وتأسفنا غاية الاسف لعدم مقابلتنا مع
سعادتكم وتذكروا بخصوص الخمسين جنيها التي سامحتوا حرب بها فوالله لو تنازلوا عن اشكل _اكثر وهو يخصنا
فما نزعل من ذلك ولا مكدر على خاطرنا غير عدم مقابلتكم ولو اخذت خبر لاخلي الهجانه يقابلوكم في محل ما تريدون
والحمد لله عندنا الكفايه التي تقوم بخدمة دولة المشير يريد كاظم باشا الذي كان قائما بأنشاء السكة الحديدية
وكان بصحبته _ وخدمة سعادتكن لكن كل شي نصيب وانا لما بلغني تأخيركم في المدينه المنوره مدة مديدة
وانا منتظر لربما يصير حظوركم على الوجه ومستعد للمقابله لكن تأسفنا كثير الذي ما جاتنا اخباريات كنا نقابل
سعادتكم بوادي الحمض وانا مستعد لخدمة الحكومة المصريه في ديارنا في كل وقت حتى ان كانوا يرغبوا يحظروا
الحاج او الزوار عن طريق الوجه واحنا نوديهم لحد السكه الحديديه وعند رجوعهم ايضا نحافظ عليهم ونشيلهم الى الوجه
بغاية الراحه والامان واذا لزم عازه _ مرادة طلب _ خدمة عرفونا
واقبلوا فائق احترامي افندم
والمسافه من الوجه الى محطة سكة الحديد خمسة ايام ان كان احد يرغب للمرور على الوجه نرجوكم اخبارنا قبل
حظورهم لأجل نتهيأ لهم الا ان اول دفعة البدو الذين في ديارنا ما هم مستعدين للشقادف وسفرهم بحول الله بغاية الامنية
ذهابا وايابا على ارواحهم وعلى اموالهم وهذا الجواب ما هو مني لأجل طمع بل ما احب الشي الذي يضر على المسلمين
27ربيع الاول سنة1336 هــ
شيخ مشايخ عربان بلي
سليمان بن رفادة

وهذا تعليق ابراهيم رفعت باشا على الخطاب
سليمان باشا هذا اكرم العرب غير مدافع وواحدها عزة واباء ولقد سافرت الى الحجاز لربعة مرات من طرق مختلفه
يعلمها من تتبع هذه الرحلات فما وجدت عفة في صغير او كبير بل كلهم طالب للعطاء مخلف للمواعيد ليس بينهم صغير
يوقر كبيرا او كبير يرحم صغيرا اذا ظفر احدهم بشيء اخذه بالحق او بالباطل
اما سليمان باشا فأنه رجل العرب و واحدها كرما وخلقا وتواضعا في عزة وعفة وله من النفوذ بين قومه ما ليس للحكومات ذات الانظمه الحديثة

1-
هذه قصيده الشيخ سليمان باشا بن رفــاده في القوة ومن يستحق أن تصب له قبل الآخر

يامسوي الفنجال سوًه وسوقه
خص الربوع ولوتعديت عن ناس
سوقه على اللي وافياً في حقوقه
يملاء الصحن ويخفًض النفس للناس
والثاني اللي كل عدٍ يذوقه
اللي كلامه مثل عطًات الامراس
والثالث اللي وان تلاعج بروقه
فكاك ربعه يوم الارياق يباس
وبعض العرب خله قليله حقوقه
يشرب من الثنوه الى غلًق الراس

مع العلم بانه حسب مافادني به الشيخ / احمد بن محمد بن رفادة بان جده الباشا كان يتمثل بالقهوة ومن تصرف له قبل الاخر وانه لم يرتجل هذة القصيدة بوجودجمع من شيوخ القبيلة كما يتناقل البعض
2-
القصيدة للشيخ/سليمان باشا بن رفادة رحمة الله وهي في احد زياراته للمقام العالي في تركيا بواسطة القطار ( زرق البوابيري ) البابور الازرق هو القطار الازرق , والقصيدة كما احفظها :

البارحة امسيت بطن معان
في بطـن زرق البوابيـري
في ديرة(ن) مابها ضلعـان
غير العساكـر طوابيـري
يذكر عشيري وراء الميران*
ياليتنـي طيـر واطيـري
خديدها زهرة القحـوان
لاجيت فوق المعاشيـري


الميران: اسم موقع بالقرب من المنجور هجرة ابن رفادة .






وعن سواني الباشا يقول لنا الشاعر عبدالله محمود الجحرش المعيقلي البلوي

سواني بن رفاده الموقع

تقع سواني بن رفاده والمشهوره في سواني الباشا في قرية المنجور اتابعه لمحافظة الوجه في منطقة تبوك

حدودها يحدها من الشرق مقبرة المنجور ومن الغرب مزرعة شيخ شمل قبائل بلي الشيخ سليمان بن محمد بن رفاده ومزرعة الشيخ محمود بن محمد الجحرش المعيقلي رحمة الله .

الانشاء

في عام 1345هـ قام كلاً من الشيخ ابراهيم بن سليمان بن رفاده شيخ شمل قبيلة بلي واخيه الشيخ احمد بن سليمان بن رفاده بحفر بئر لغرض سقياء المسلمين والمزارع التي التي كان بها مايقدر ب 400 نخله وفي سنوات ازدهارها زرع بها حتى العنب وقد نفع الله بها البلاد والعباد وهذا يعود الى المركز المهم للمنجور الذي كان مفترق طرق وتعتبر شريان الحياه لما حولها من قرى قبيلة بلي وقد تعطل العمل العمل بها في عام 1382هـ

وتعتبرالسواني علامه مضيئه من المعالم الاثريه لقبيلة بلي

yousef_00042~2.jpg



كان الشيخ سليمان باشا بن رفاده قادم من تركيا على متن القطارلتفقد أحوال القبيله كان معه كثير من الأموال والأسلحه وكان معه بعض الخويا وبعض ضباط الدوله العثمانيه وكان رجال يقال أنهم من بني عطيه قد لغموا السكة الحديديه جنوب تبوك في منطقة جبليه وكانوا قطاع الطرق متمركزين بالجبال وعند المنطقه الملغمه ينتظرون الإنفجار ليأخذوا الأموال وكانوا مسلحين وكانت احدى عربات القطار محمله بالأسلحه وكانت في مقدمة القطار ولم ينفجر اللغم الا عندما وصلت هذه العربه للمنطقه الملغمه حيث كانت هذه العربه ثقيله فضغطت على اللغم وانفجر القطار وتوقف عن السير وكان البطل سليمان باشا في أحد المقطورات التي في مؤخرة القطار ونزل سليماً معافا ومعه بندقيته وبدأ يحارب ولكنهم كانوا متمركزين بالجبال وكانت رصاصات قطاع الطرق قد امطرت عليه من كل ناحيه فأصابته رصاصه في بطنه فسقط وربط جرحه في عمامته وكان يوصي أحد رفاقه يقال أنه جبران المعيقلي يقول له اذهب وأخبر ابراهيم وأحمد ( أبناءه ) بما حدث وقل لهم أن الطريق أمامهم براح ، وكان أحد الأعداء قد اقترب منه ليفتش ملابسه بحثاً عن المال فقال له سليمان باشا أنا لا أنقل الذهب في مخباتي روح تلقى الذهب في القطار فذهب هذا الرجل، ووصل الخبر للدوله العثمانية في تركيا فبعثوا اسعاف ونقل الباشا للعلاج ولكنه توفي في الطريق رحمه الله رحمه واسعه وكانت الدوله العثمانيه قد نكست أعلامها لمدت ثلاثة أيام حزناً عليه فشيعوا جنازته ودفن في احدى مقابر الدوله العثمانيه في مدينة تبوك ووضعوا عند قبره حجر من الرخام كتبوا عليها ( الشهيد سليمان باشا بن رفاده) فقتلوه في عام 1336هـ/1918م وقد بقيت هذه الرخامه الى سنين متأخره كما أخبرني الشيخ أحمد بن محمد بن رفاده أنه قد سمع من الشيخ عناد الغريض رحمه الله الذي قد توفي عن عمر يناهز ( 120 عام) أنهقد رأى قبر سليمان باشا ومعروف في هذه الرخامه التي تحمل اسمه لمدة طويله الى أن أتت بلدية المنطقه وأزالتها في بدايات الدوله ، ، ودفن في تبوك رحمه الله .

 
أعلى