نواب أمريكيون يطالبون الخارجية بإعادة النظر في الدعم العسكري للبحرين

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
نواب أمريكيون يطالبون الخارجية بإعادة النظر في الدعم العسكري للبحرين
الشرق الأوسط آخر تحديث الخميس, 30 يونيو/حزيران 2016; 03:11 (GMT +0400).



أتلانتا، الولايات الأمريكية المتحدة (CNN)— طالبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الخارجية الأمريكية بإعادة النظر في المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة للبحرين بسبب "الحملة التي تجري ضد المعارضين السياسيين وتراجع حقوق الإنسان".

جاء ذلك في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية جون كيري، توّصلت CNN اليوم الأربعاء بنسخة منها، طالب من خلالها الأعضاء بـ"إعادة التفكير في مبيعات الأسلحة للحليف الخليجي إذا لم تستطع القيادة البحرينية حماية حقوق حرية التعبير وحرية التجمع".

ووقع الرسالة سين ماركو روبيو من الحزب الجمهوري، وكريس مورفي ورون ويدين وتيم كاين من الحزب الديمقراطي، بعد تقرير قدمته الخارجية الأمريكية للكونغرس يوم 21 يونيو/حزيران الجاري.

وقد قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، بعد صدور التقرير إن "عدم تتبع الإجراءات القانونية وتجريم حرية التعبير أمران يساهمان في تقويض التقدم الذي أحرزته البحرين منذ عام 2011"، متحدثًا عن أن الخارجية "غير متخوفة من أخذ قرارات تخص المساعدات العسكرية فيما يخص قضية البحرين، إذا أحست أن لها مسؤولية في هذا الاتجاه".

وتأتي الانتقادات التي وجهها أعضاء مجلس الشيوخ وكذا المتحدث باسم الخارجية بعد إسقاط السلطات البحرينية الجنسية عن المعارض الشيعي الشيخ عيسى قاسم، وكذا تعليق أنشطة جمعية الوفاق المعارضة، واستئناف الحكم على أمينها العام بتسع سنوات سجنًا.

التعليق:
لا تعليق
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
مشرعون أمريكيون يدعون لتحرك بشأن حقوق الإنسان في البحرين
Thu Jun 30, 2016 9:12pm GMT

واشنطن (رويترز) - حث سبعة أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي وزير الخارجية جون كيري يوم الخميس على الضغط على حكومة البحرين كي تبذل المزيد لدعم الإصلاحات السياسية والاجتماعية فيما يزيد من مشاعر القلق في واشنطن في الآونة الأخيرة بشأن سجل البحرين في حقوق الإنسان.

وقال الأعضاء في رسالة لكيري إنه ينبغي للولايات المتحدة الاستعداد لدراسة "عواقب ملموسة" منها إعادة النظر في مبيعات الأسلحة إذا استمرت حملة السلطات ضد المعارضة.

وقال الأعضاء وهم ستة من الديمقراطيين وجمهوري واحد "تقاعس البحرين عن التجاوب مع الشكاوى المشروعة لمواطنيها سبب توترا في النسيج الاجتماعي للبلاد وشجع أطرافا من الخارج على استغلال تدهور الوضع."

وأضافوا "نعتقد أن الحملة الصارمة التي تشنها الحكومة على المعارضة السياسية تقوض استقرار البلاد وتصب في صالح إيران" وقالوا إنهم يشعرون "بقلق عميق".

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه على دراية بالتقارير عن الرسالة لكن لم يطلع عليها.

وعند سؤاله هل يمكن استخدام الأسلحة التي تقدمها واشنطن للبحرين ضد المعارضة قال كيربي "لدينا دائما مخاوف بشأن الاستخدام النهائي للمواد المدرجة في برنامج مبيعات الأسلحة الخارجية."

وتعرضت البحرين التي تستضيف الأسطول الأمريكي الخامس لانتقادات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة هذا الشهر عندما جردت أكبر رجل دين شيعي بها من الجنسية وبعد قرارها تعليق أنشطة جمعية الوفاق الشيعية وهي جماعة المعارضة الرئيسية بالبلاد.

وذكر تقرير أعدته وزارة الخارجية الأمريكية هذا الشهر كانت رويترز أول من نشره أن جهود البحرين للمصالحة الوطنية بعدما سحقت احتجاجات الشوارع في 2011 قد توقفت وأنها لم تنفذ توصيات بحماية حرية التعبير ومنها المعارضة السلمية.

كانت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت قبل عدة أيام إنها قلقة بسبب اعتزام البحرين محاكمة نشط لنشره تغريدات تنتقد نظام السجون في المملكة ومشاركة البلاد في الحرب اليمنية.

تزعم كتابة الرسالة السناتور الديمقراطي كريس ميرفي ووقعها أيضا السناتور الجمهوري ماركو روبيو والأعضاء باتريك ليهي ورون ويدن وبوب كيسي وكريس كونز وتيم كين.

(إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية- تحرير مصطفى صالح)
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بايدن يبدى قلقه بشأن التطورات في البحرين في اتصال مع ملك البحرين
Sat Jul 2, 2016 3:13am GMT


واشنطن (رويترز) - قال البيت الأبيض في بيان يوم الجمعة إن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي أبدى "القلق الشديد فيما يتعلق بالتطورات السلبية الأخيرة" في البحرين وذلك خلال اتصال هاتفي مع الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين.

وأضاف البيان أن بايدن تحدث مع الشيخ حمد يوم الخميس و"شدد على أهمية تخفيف التوترات الحالية من خلال الحوار والمصالحة مع المعارضة والتزام بالإصلاح."

(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية)
 

tumir

عضو فعال
امريكا والغرب ينتفض عندما يتعلق الموضوع بمجرم او ارهابي رافضي
ويلتزمون الصمت عندما يتعلق الموضوع بأرهابي سني او حتى معارض معتدل او مخالف للراي
 
أعلى