"كلنا آل سعود" يتصدر تويتر في السعودية.. والعبادي: الإساءة للحشد الشعبي إساءة لكل العراقيين

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
"كلنا آل سعود" يتصدر تويتر في السعودية.. والعبادي: الإساءة للحشد الشعبي إساءة لكل العراقيين
الشرق الأوسط آخر تحديث السبت, 02 يوليو/تموز 2016; 10:05 (GMT +0400).
المملكة العربية السعوديةالعراقإيرانالحشد الشعبيحيدر العبادي

iraqi%20prime%20minister3.JPG


يُعرض الأنبالفيديو: بعد تحرير الفلوجة.. كيف ستكون معركة الموصل؟


2:01
القوات العراقية تقاتل آخر جيوب مليشيات داعش في الفلوجة. يقول المسؤولون إنهم قد حرروا المدينة الإستراتيجية التي تبعد 40 ميلاً فقط عن بغداد.


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تصدر وسم "#كلنا_آل_سعود" موقع "تويتر" في المملكة العربية السعودية، السبت، وسط موجة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي حول تصريحات منسوبة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن مليشيات الحشد الشعبي في العراق.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عن الجبير خلال زيارته إلى باريس، الأربعاء الماضي، قوله إن "الحشد الشعبي طائفي وتقوده إيران"، وأضاف: "نعتقد أن هذه الميليشيات يجب تفكيكها وينبغي على الجيش العراقي محاربة تنظيم الدولة الاسلامية". وتابع: وتابع "كانت هناك تجاوزات خلال معركة الفلوجة".

وأثارت التصريحات موجة انتقادات عراقية من مكونات الحشد الشعبي وجهات رسمية عراقية بينها وزارة الخارجية العراقية التي عبرت، في بيان، عن "رفضها وانزعاجها للتدخل المتكرر من قبل الخارجية السعودية في شؤون العراق الداخلية"، قائلة إن "الحشد الشعبي هيئة رسمية تشكّلت من متطوعين يمثلون كافة مكونات الشعب العراقي وهو جزء من منظومة الدفاع الوطني".

وانتقل الجدل إلى مواقع التواصل الاجتماعي مع وسوم تهاجم المملكة العربية السعودية بينها وسم "#تفكيك_نظام_ال_سعود"، وظهر في المقابل وسوم أخرى لتأييد المملكة مثل "#كلنا_آل_سعود" الذي تصدر موقع تويتر في المملكة، كما انتشر وسم "#تفكيك_نظام_ولايه_السفيه"، مع تغريدات تهاجم إيران.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن "الإساءة للحشد الشعبي بمثابة إساءة لكل العراقيين"، مؤكدا "رفض للأصوات التي لا تسمح للعراقي بأن يقاتل ويحرر أرضه ويشارك في المعارك ومنها معركة تحرير الموصل"، وفق ما نقله موقع قناة "العراقية"، السبت، عن العبادي خلال لقاء بقيادات من الحشد الشعبي.

وقال العبادي إن "من صنع وساند عصابات داعش يكتوي بنارها حاليا"، محذرا "من سيستمر بالدعم لهذه العصابات بأنه ستأتيه النار"، حسب بيان لرئاسة الوزراء عن تصريحاته في مؤتمر بمناسبة ذكرى "ثورة العشرين" تحت عنوان "أبناء الحشد الشعبي امتداد أصلي لثورة العشرين".

وأضاف: "هناك مصالح متضاربة ومتفاوتة ومتناقضة في المنطقة ونحن مع المصالح المشتركة من أجل الانسجام والتعايش مع دول المنطقة والابتعاد عن الصراع". وأعرب العبادي عن أسفه "للخطاب الاعلامي الكاذب لبعض الإعلام الخليجي فيما يخص المعارك"، بحسب البيان، مؤكدا أن "الحكومة حريصة أشد الحرص من الجميع على مواطنيها وأن ابطالنا كانوا يدافعون عن المدنيين ويحررون الأراضي".
............

التعليق:
السعوديين مدخلين انفسهم في امور بالاساس لا تخصهم و كذلك يحرجون اصدقائهم و اشقائهم العرب
الهدوء و التعقل مطلوب من الجميع
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
السعوديين مدخلين انفسهم في امور بالاساس لا تخصهم و كذلك يحرجون اصدقائهم و اشقائهم العرب
الهدوء و التعقل مطلوب من الجميع
يعني يحق لايران والعراق بتدخل في الشأن البحريني والمظاهرات ضد البحرين بسبب سحب الجنسيه سلمان قاسم ههه عينك الي يم ايران والعراق مفقوعه
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
وسط الجدل حول الحشد الشعبي.. السهبان: السعودية تسعى لنزع فتيل الخلافات مع العراق والقضاء على النزعة الطائفية
الشرق الأوسط آخر تحديث منذ41 دقيقة.

abbadi%20jubeir.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق، ثامر السبهان، إن تحركات المملكة الدبلوماسية والسياسية تهدف "لإيجاد حل سلمي ونزع فتيل الخلافات،" مشيرا إلى ما وصفه بـ"العلاقات التاريخية" التي تربط الدولتين، وذلك في تصريحات له، الأحد.

وأضاف السبهان: "العراق عربي بكل ما تحمله الكلمة من عروبة وهو من الأركان الأساسية في الدول العربية، وما مر به العراقيون من ظروف في عشرات السنين الماضية أثَّر على بلدهم، وبقوتهم يستطيعون النهوض والعودة إلى الصف العربي،" مؤكدا أن السعودية "تحاول القضاء على النزعة الطائفية في العراق، وأن التسامح هو الحل لنهضة البلاد،" حسبما ذكرت قناة "الإخبارية" السعودية.


ويأتي ذلك وسط الجدل حول تصريحات منسوبة لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن مليشيات الحشد الشعبي في العراق، كما قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن "الإساءة للحشد الشعبي بمثابة إساءة لكل العراقيين"، مؤكدا "رفض للأصوات التي لا تسمح للعراقي بأن يقاتل ويحرر أرضه ويشارك في المعارك ومنها معركة تحرير الموصل،" وفق ما نقله موقع قناة "العراقية"، عن العبادي خلال لقاء بقيادات من الحشد الشعبي. كما أعرب العبادي عن أسفه "للخطاب الاعلامي الكاذب لبعض الإعلام الخليجي فيما يخص المعارك."

ويُذكر أن الجدل بين السعودية والعراق كان قد تطرق في السابق إلى التدخل الإيراني في حرب القوات العراقية للتخلص من نفوذ "داعش" في أراضيها، إذ أكد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، في مايو/ آيار الماضي أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني يعمل "كمستشار" للحكومة العراقية خلال العمليات لتحرير مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم "داعش."

وكانت قناة "روسيا اليوم" نقلت عن الجبير قوله، في مقابلة معها، إن "الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، يحارب في العراق، ويقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم"، وشدد على أن "ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض" من قبل المملكة، مشيرا إلى أن "قاسم سليماني والحرس الثوري وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب"
 
أعلى