من ذاكرة الشبكة

هورايزن

عضو بلاتيني
مساء الخير

سبق وطرحت موضوع بعنوان من ذاكرة الشبكة
تقريبا نفس الفكره

http://nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/273804/

فهل يناسب دمج الموضوعين لتكون موضوع واحد ام
لا


شاكره لك

مساء المسرات

عذرا تترى ... لم أكن أعلم بوجود الموضوع اللي ذكرتيه
فالسموحة يا بنت الاكارم

ومنا الى الزملاء بالاشراف .. تكرما لا أمرا .. لعمل ما يلزم
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
مساء المسرات

عذرا تترى ... لم أكن أعلم بوجود الموضوع اللي ذكرتيه
فالسموحة يا بنت الاكارم

ومنا الى الزملاء بالاشراف .. تكرما لا أمرا .. لعمل ما يلزم

ليس هناك مايستووجب العذر
وانا لم أقل ما قلت عتبا
ابدأ ولكن بحثا عن الأفضل
وأرى موضوعك هو الأكمل
والإصلاح ليبقى

طابت ليلتك
 

هورايزن

عضو بلاتيني
مع قامة أخرى من قامات الشبكة الوطنية ، زميلنا المبدع :

كــــنترول
انضم الى الشبكة في 30/08/2006

اخترت له هذا الموضوع الجميل كجمال صاحبه وشاعريته :

الأبوذية...وسر العشق...


تعريف الأبوذيه


الأبوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي المنبثق من منطقة الريف العراقي و مؤلف من بيتين بأربعة أشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد باللفظ و يختلف بالمعني وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي الياء و الهاء أما الحان الأبوذية فتسمي أطوار و لكل طور النغم الخاص به و القواعد المتفقة علية و قد انتشرت الأبوذية ووصلت إلى المدينة فإختلفت بالمعنى لما للحضر من إختلاف بالحياة و الإهتمامات عن الإنسان الريفي البسيط ولكن يظل الإتفاق قائم بينهم على قواعد الأبوذية من غناء و الأوزان شعرية .و الأبوذية هي من بحر الوافر


منشأ الأبوذية


كثرت الآراء و الإجتهادات حول نشأة الأبوذية و تاريخها فهناك من يقول بأنها من معطيات الأدب الفارسي و ذلك لأنها تتكون من بيتين و الشعر الفارسي يعتمد في تركيبته على البيتين فقط او الدوبيت,وهناك رأي آخر يقول بأن كلمة أبوذية تأتي من كلمة أبو أذية و ذلك لما للأبوذية من شجن و حزن,و يقال بأن كلمة أبوذية قد أتت من كلمة عبودية نسبة الى شخص اسمة حسين العبادي من منطقة الجبايش و قد صادف هذا الشاعر إمراة قروية تنعي فقيدا لها فتأثر بها و راح ينظم الأبوذية و بطريقة عفوية. إختلفت الآراء حول الأبوذية و منشإها ولكن أتفقت بأنها من الريف العراقي الصميم



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


للأبوذية احساس منفرد , لا يعرفه الا الذي يعانق كلماتها


وهذي أبوذيات من كتاباتي اتمنى ان تعجبكم واتمنى ان تصبح هذه الصفحه سجل شرف لأجمل ما قيل من الأبوذيات .

يلـــوج الدمع بعيوني ولا جا. حبيبي من رحل عني فلا جا
عِشِتْ عمري بدياره اليوم لاجئ وفلا بعده الديار اتحن عليّه

حبيبي اشما تفارقنا ارد له زرع جوّا القلب حب وورد له
ولا يسمع حجي عاذل ورد له نصيبي من نصيبه والمنيّه


فلا تزعل ولا ينضاج بالك. ولا اتفكر ولا يحتار بالك
احبّك يا ولف حطها اعلى بالك نعيش العمر احباب وسويّه


---------------

أترككم للاستمتاع ببقية المشاركات حيث بلغت ما يقارب الـ ٥٠٠ مشاركة ، ستجدونها هناك في الشبكة الثقافية

متابعة طيبة للجميع

 

هورايزن

عضو بلاتيني
زميلتنا اليوم .. من أنشط الأعضاء .. وأكثرهم تقاطعا مع بقية الأعضاء .. تقريبا تجد لها مشاركة في كل موضوع..

زميلتنا الحاضرة الغائبة :


نــــــــــــــورا

إنضمت إلى الشبكة في ٢٠٠٦/١١/٢٠ ولها من المشاركات ما يقارب الـ ٢٢ الف مشاركة


لها كثير من المواضيع الجميلة والمشاركات القيمة ، اخترت لها هذا الموضوع شمسيات ( كان احد معرفاتها السابقة ) :

شمـsunـسيات

‎محطّة منوّعة أقف فيها على مشاهداتي وقراءاتي في الحياة

‎سلبيّة ، إيجابية

‎قابلة للتعديل والنّقد والتحليل

‎أوجهها بأسلوبي وحسب إمكاناتي



‎"إبْدأ بنفسك"

‎فقد جاء رجل إلى ابن عباس ، فقال إني أريد أن أعظ ، فقال :
‎أو بلغت ذلك ؟
‎إن لم تخش أن تفضح بثلاث آيات من كتاب الله تعالى فافعل ،، فقال :
‎وما هي ؟
‎قال : قول الله تعالى : ( أتأمرون النّاس بالمعروف وتنسون أنفسكم )44 البقرة
‎وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون )3 الصّف
‎وقول نبي الله شعيب عليه السلام ..في قوله تعالى ( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه ) 88 سورة هود

‎أفهمت وعقلت هذه الآيات ؟!
‎قال : لا
‎قال : فابدأ بنفسك .!

‎فابدأ بنفسك فانهها عن غيّها
‎فإن انتهت عنه فأنت حكيـــــــــــم

‎لا تنه عن خلق وتأتي مثله
‎عار عليك إذا فعلت عظيــــــم


:

‎الله المستعان​

------------

والى لقاء اخر .. مع نجم من نجوم الشبكة الوطنية

متابعة طيبة للجميع

 

هورايزن

عضو بلاتيني
موضوع لـ أحلام مستغانمي الشبكة ( It's me ) :

فيزا القبول الإجتماعي
بحكم الدراسة -لا التجربة:)- بالإضافة للإهتمام الشخصي و الحالة الإستثنائية -برأيي- لمجتمعنا الملائكي/الشيطاني في آن ... فأنا في حالة انبهار دائمة و متجددة لما تصبح و تمسي عليه الحالة الإجتماعية في مجتمعنا الكويتي خصوصا ً.. فكرت كثيراً باسم للحالة التي أود الكتابة عنها و بعد التمحيص (الشديد) اصطلحت على مسمى "القبول الإجتماعي" , كي أنأى بنفسي لاحقا عن استخدام كلمات مثل "عيب" و "ما يجوز" و "من غير ليش" في قراءة (علمحايدة:)) قدر المستطاع لمواقف سأسردها تباعا ً لكن تندرج تحت الفكرة الرئيسية ذاتها :
ما معنى و كيف أُقبل اجتماعيا ً ؟؟ و وفق أي المعايير ؟؟
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
موضوع لـ أحلام مستغانمي الشبكة ( It's me ) :

فيزا القبول الإجتماعي
بحكم الدراسة -لا التجربة:)- بالإضافة للإهتمام الشخصي و الحالة الإستثنائية -برأيي- لمجتمعنا الملائكي/الشيطاني في آن ... فأنا في حالة انبهار دائمة و متجددة لما تصبح و تمسي عليه الحالة الإجتماعية في مجتمعنا الكويتي خصوصا ً.. فكرت كثيراً باسم للحالة التي أود الكتابة عنها و بعد التمحيص (الشديد) اصطلحت على مسمى "القبول الإجتماعي" , كي أنأى بنفسي لاحقا عن استخدام كلمات مثل "عيب" و "ما يجوز" و "من غير ليش" في قراءة (علمحايدة:)) قدر المستطاع لمواقف سأسردها تباعا ً لكن تندرج تحت الفكرة الرئيسية ذاتها :
ما معنى و كيف أُقبل اجتماعيا ً ؟؟ و وفق أي المعايير ؟؟
جمييل جدا بنتظار التكملة
 

هورايزن

عضو بلاتيني
الهــــــاملي
هو ضيفنا الذي اشتقنا لرؤياه في الشبكة ، إنضم إليها في 16/7/2006 وكان من اوائل الاعضاء

اخترت له هذا الموضوع :

الأمل الجديد ... إبتسم للغد

عندما تنتشر أشعة الشمس الذهبية على الأرجاء تلملم الظلمة بقايا ليل الأمس معلنة الرحيل ..رحيل الأمس ..وميلاد يوم جديد، أمل جديد يجعل اليأس يلملم بقاياه ويرحل كما رحلت بقايا ظلمة الأمس حينما أبهرها الضياء وجعلها تختفي وتتلاشى، وقد يختلف إشراقها من مكان لأخر فمن يترقبها وهو على ضفاف الخليج والموج يرشق مياه البحر على الشاطئ ويرى أشعتها وهي تنتشر على صفحته فيعكسها البحر نحوها؛ قد يذكره هذا المنظر بحبيبية تودع حبيبها فترسل له القبلات بيديها ويرسل هو قبلاته نحوها فيبتعدان وكل منهما يترقب الآخر في شوق جارف...

ومن يترقب الشروق وهو في أعالي الجبال ونسمات هواء باردة تداعب وجنتيه تبدو له الشمس كفتاة حسناء أطلت بوجهها الفتان من خلف ستار فلما أطمئنت ظهرت بكامل أناقتها وزينتها، ومن يترقبها في الأرض المنبسطة وغابات النخيل تحيط به من كل جانب وخرير الماء يداعب أذنيه تبدو له الشمس و أشعتها تتخلل النخيل بطفلة تفيض براءة أخفت وجهها بأناملها الصغيرة تلك الأنامل التي تظهر من الوجه أكثر مما تخفي وأخذت تسأله في غنج إن كان قد عرفها مع علمها بأنه لن يخطئها...

من يتأمل الشروق لاشك أنه يبعث في نفسه الكثير من المشاعر الجياشة، فالمحب قد يذكره ضياء الشمس بوجه الحبيبة في إشراقه أو قد تذكره أشعتها وهي تغمر الأرجاء بتلك المشاعر التي تغمره حينما يلتقي حبيبته، حتى حرارتها ولهيبها قد يذكره بلهيب الحب الذي يتقد في قلبه ساعة اللقاء ...

والمهموم قد يذكره إشراقها وكيف طرد ضياؤها ظلمة الأمس بهموم سابقة وكيف رحلت كما رحلت الظلمة فيبعث في نفسه هذا المنظر كماً هائلاً من التفاؤل وأمل يتجدد مع كل إشراق شمس، وأي إنسان يرى الزهور وهي تستيقظ في فرح وبهجة بعد أن غمرتها الشمس بأشعتها الذهبية لا شك أن هذا المنظر يبعث في نفسه مشاعر الفرح والبهجة فيفرح كما تفرح الزهور ويبتهج.

ساعة الإشراق هي ساعة الميلاد ...ميلاد يوم جديد...

يقول إيليا ابو ماضي

قال الليالي جرعتني علقما
قلت:ابتسم ولئن جرعت العلقما
فلعل غيرك إن رآك مرنما
طرح الكآبةجانبا وترنماااا
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
الكنز الأول :
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ..
عن عبادة رضي الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة .



الكنز الثاني :
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم :
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن..
سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم .



الكنز الثالث:
قراءة ما تيسر من القرآن ..
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم:
من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ..
لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف .



الكنز الرابع :
قول الحمد لله ..
عن أبي مالك الشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الطهور شطر الإيمان ..
والحمد لله تملأ الميزان ..
وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملا ما بين السماء والأرض ..
والصلاة نور والصدقة برهان ..
والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك ..
كل الناس يغدو فبائع نفسة فمعتقها أو موبقها .



الكنز الخامس:
سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء.. الحديث
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال :
رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي
( بأي شيء تحرك شفيتك ياأبا أمامة ؟ )
فقلت أذكر الله يارسول الله فقال "
( ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ )
قلت بلى يارسول الله قال:
سبحان الله عدد ما خلق ..
سبحان الله ملء ما خلق ..
سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ..
سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ..
سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ..
سبحان الله عدد كل شيء ..
سبحان الله ملء كل شيء ..
الحمد لله عدد ما خلق ..
الحمد لله ملء ما خلق ..
الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ..
والحمد لله عدد ما أحصى كتابه ..
والحمد لله ملء ما أحصى كتابه ..
والحمد لله عدد كل شيء ..
والحمد لله ملء كل شيء.



الكنز السادس :
لا حول ولا قوة الابالله
عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة - أو قال - على كنز من كنوز الجنة؟
فقلت : بلى ..
فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله .



الكنز السابع :
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
عن جويرية رضي الله عنها ..
أن النبي صلى الله علية وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ..
ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة ..
فقال ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟
قالت نعم ..
قال صلى الله عليه وسلم لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت هذا اليوم لوزنتهن :
سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.



الكنز الثامن :
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر 10 مرات
جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ..
فقالت: يا رسول الله ! علّمني كلمات أدعو بهن في صلاتي؟
قال سبحي الله عشرا ، واحمديه عشرا ، وكبريه عشرا ، ثم سليه حاجتك
يقل : نعم نعم .



الكنز التاسع :
سبحان الله وبحمده 100 مرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر .



الكنز العاشر :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له 10 مرات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟
من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات ..
كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل.



الكنز الحادي عشر :
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ..
قال رسول الله صلى الله علية وسلم ..
من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ..
وحطت عنه عشر خطيئات ..
ورفعت له عشر درجات
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
الليلة صفحة لعضو
امتازت كتاباته
بأسلوبه الخاصه
بنكه ساخره

الاخ

bandr

اخترنا له

هذه المشاركة


donkey.jpg



سخريات .. سياسية ..




سأكذب كثيراً إن قلت أني لم أعد أألف منظر الحمير ..
كل ما في ألأمر أن الوضع مقلوب في هذه الصورة ..
فالمواطن البائس هو من يركب الحمار بينما ما اعتدت عليه أن الحمير هي التي تركب المواطنين ..؟!!!


وإن لم يعجبنا تصرف إنسان ننعته بالحمار ..!!
لا أعرف لما هذا التجني على الحمار ..؟
رفقاٌ بالحمير ..؟


أتوقع بأن أي إجتماع لمجلس الأمة وعند تحدث أي من النواب ..
هناك مالا يقل عن نائبين يتمتمون في دواخلهم " ويقولون شوف الحمار شقاعد يقول " ؟!!


ومن هذا المنبر اطالب بتشكيل لجنة من أعضاء مجلس الأمة ..
تهتم بشؤون الحمير .. لسببين لأخذ مكافأت يومية وزيادة الدخل ..!!
والسبب الأخر إحترام مشاعر الحمار المسكين ...!!!


ياترسملونا ياتبلشفونا
ياتموتونا ... وتخلصونا
ملعون ابوكو على ابونا
احنا اللى نشقى ..
ونبص نلقى
خراب وسرقة ..
من عند برقة
لحد سينا



(...)

تؤبروني ...:وردة:
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
يمك دروبي

عضو امتاز بحسه المرهف
وهذا ماستشفيته
من كتاباته

اخترنامن اطروحاته
هذه القصاصه

الحنين ماهو؟
ما زلت أبحث عن مفهوم حقيقي لمعنى الحنين
ترى.. ما هو الحنين؟
هل هو إحساس مُؤلـم ناتج عن نهاية مؤلمة لحكاية فاشلة.
أم أنه إحساس مُزمن يستعمرنا في كل الأوقات..
فلا يعترف بالوقت.. ولا بالزمان؟
أم هو إحساس غامض لا نعرف لِمَن وإلى أين.. وإلى ماذا؟
أو أنه عاطفة خامدة تشتعل في داخلنا في لحظات الحزن
والاشتعال بالذكرى؟

أم أنه إحساس قوي.. أقوى من حاضرنا.. وأقوى من يومنا..
فيسرقنا من أنفسنا.. ويطير بنا إلى الماضي الذي كنا به ذات
يوم من أصحاب الفرح والسعادة؟

وتُـــرى؟
أيهما أشدّ إيلاماً:
لحظة الفراق ذاتها
أم لحظة الحنين بعد الفراق؟
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
* أبو مالك *
عضو له كتابات جميلة
تمتاز بالحكم ه

رصاصة خاطفة
في عين العاصفة

كنا ننتقد بعض وسائل الإعلام الفاسد
وإذا ببعض الأعضاء
يجاري ذلك الإعلام
بل ربما يزيد عليه قيحا وصديدا
أين مراقبة الله ؟ !
أين الأخلاق ؟ !
أين العادات والتقاليد الأصيلة
التي جبلنا عليها ؟!
أين الإلتزام بقوانين الشبكة ؟ !
أين أين أين ؟ ؟ ؟

غيبه ونميمه
وافتراء وكذب
تدليس
.
.
هل معنى أن يكون
زيد أو عمر
شخصية عامة
يكون حلالا الطعن بها ؟
والسخرية منها ؟
والقدح في ذمتها ؟
والنيل من أهلها ؟
.
.
نعم بسبب الحماسة الهوجاء
التي ليس لها خطام ولا لجام
وقع ذلك وسيقع مستقبلا
.
.
ماذا لو كان أحدنا
مكان تلك الشخصية العامة
هل نرضاه لأنفسنا ؟ !
هل نرضاه لأهلنا ؟ !
هل نرضاه لأصدقائنا ؟ !
هل نرضاه لزملائنا ؟ !
إن كان جواب بما سبق
بـــ لا
كيف نرضاه لغيرنا ؟ !
.
.
معاشر الكتاب والكاتبات
إن باب النقد باب
للتصحيـــح
وليس
للتجريــح
.
.
وقليل من يفقه ذلك ؟ !
.
.
إن النقــد أداة
لتصحيح الخطأ
وتصويب الخلل
.
.
.
.
 

هورايزن

عضو بلاتيني
لاتناقش كثيرا ولاتجادل

فلم يهلك الأمم التي قبلكم إلا كثرة التقاش

إذا كنت تتوقع أنك لاتستطيع اقناع الطرف الآخر
إذا كنت تشعر أنك في وسط لايستجيب لك ولايحتويك ولايتفهم أفكارك

لاتناقش

إذا كنت غير ملم بموضوع النقاش وغير مدرك لسبب النقاش ولالبعد النقاش

لاتناقش


إذا شعرت أن نقاشك لايقدم الحل المناسب

لاتناقش


إذا شعرت برغبة من يحاورك باستفسازك والعبث بأعصابك

لاتناقش


إذا كان موضوع النقاش ليس سويا

لاتناقش


إذا أحسست أن النقاش قد يسلك مسارا متوسع

لاتناقش


إذا شعرت بأنك ستخسر من يناقشك وتتخذه خصما

لاتناقش


لاتناقش لأن الدنيا والعمر أقل زمنا من أن تهدرها في نقاش


لكن


إذا تولدت لديك روح الاصرار على التعلم

وقدرة استيعاب التغييرات في أي حقائق

إذا شعرت أنك مطمئن إلى من تحاور

وعرفت أن النقاش لن يكلفك كثيرا من الزمن

للوصول إلى مبتغاك

فناقش ولاتتردد
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أم حمد
ذاكرة الإنسان ملئى بمواقف رائعة وبليغة من أفاضل وفضليات هذا المنتدى الشامل
وحثني هذا الموضوع لأبحث عن ذكرياتي في مشاركات أخوتي وأخواتي بمواضيعي
وجدت كثيرا منها تحظى ببلاغة أدبية وفكرية تسعد القاريء المهتم بلغته وجمالها

وهنا مشاركة لأختنا الفاضلة "أم حمد "بأحد مواضيعي فيها جمال اللغة وروعة الأسلوب
في عام 2009 "أنا الأطرش وليس فريد" أتمنى عودتها لتثرينا بثقافتها وهذه مشاركتها:

سيدي الانساااااان..:وردة::وردة::وردة:
أعتقد من تفضلت بذكرهم "قلة يكادون ينعدون على الاصابع "
واسمحلي فاضلي لاقتباسي بعض من كلماتك اللتي بالفعل
أصبحت أتداولها بتلقائيه في كثير من الردود هنا ..!!!
"هم قله" تحت معرفات كثيره"..:eek:!!
الله يهديهم ويهدينا..والله يسلم المنتدى!!بصراحه متنفس
لطاقاتهم السلبيه !!أظن أمر جيد جدا !!ربما علاج !!
"يا حبذا يطبق على ارض الواقع مثلا ساحه مغلقه وأقنعه مختلفه متنفس لهم "
:)... يسرحون ويمرحون يتبادلون الاقنعه!! كما يحلو لهم "

عزائي زميلاتي وزملائي الافاضل متابعينك
!جميعهم من المميزين المشهود لهم بالادب والرقي من خلال مواضيعهم
ومشاركاتهم ..!!""الا نستحق منك فاضلي المزيد؟؟
ألم نتعلم منك الرقي والترفع وعدم الاستسلام؟
اما المتطفلات وربما متطفلين !!!تحت معرفات مجهوله!!
"مرورهم العقيم !! خير دليل على قوة قلمك ومقالك الكريم!!
تحياتي أستاااذنا هرم منتدانا الر ائع ...:وردة:
اهداء لمقالك الرائع ولمتابعينك الرائعين المميزين
" رائعة فريد الاطرش موش كفايه"
تحياااااااتي وتقديري

أخجلتني بجميل مشاعرها وإطرائها حفظها الرحمن


 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
صفحة جديده من ذاكرة الشبكة للعضوه

أوراد الكويت



عندما لا يكون هناك سبب لضيقة الخلق .. وتجد نفسك (ضايق خلقك) .. ترى لماذا .. ؟!!


هل السبب هو :
الملل .. الفراغ .. التكرار .. اللاجديد .. الخدر .. الكسل .. أم حاجات نفسيه يصعب تلبيتها .. ؟!!

لا ادري ..

قالت لي عزيزه أحب كلامها :
أن هناك أيضا من تعود على ضيقة الخلق إلى الدرجة التي أن لم يعد يجد سببا لها .. يختلقها بدون سبب .. !!
كيف يمكن نفسير هذه الحاله .. ؟!!

لا أعرف ..

وسلامتكم من ضيقة الخلق ...

:وردة:
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
صباح الخير

صفحتنا اليوم خصصناها لعضو
مميزجدا..
انه الوالد الكريم

( القلب الكبير )

ابوعبدالله

اخترنا هذه المشاركة

من اطروحاته الجميلة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله اوقات الجميع
خاطرة اليوم
عبارة عن بعض الحكم المفيدة بعنوان

ثلاث .. و أربع ... و خمس

ثلاثة من سعادة ابن آدم :
المرأة الصالحة - والمسكن الصالح - والمركب الصالح
وثلاث من شقوة ابن آدم :
المرأة السوء - والمسكن السوء - والمركبالسوء
الخير كله في ثلاث :
السكوت والكلام والنظر فطوبى لمن كان سكوته فكر - وكلامه حكمة - ونظره عبرة
الفواقر في ثلاث:
جار سوء في دار مقام إن رأى حسنةً سترها وإن رأى سيئة أذاعها.
وامرأة سوء إن دخلت لسنتك وإن غبت عنها لم تأمنها
وسلطانٍ جائر إن أحسنت لم يحمدك وإن أسأت قتلك.
ظفر إبليس من ابن آدم بثلاث لم يطلبه بغيرهن
إذا أعجب بنفسه - واستكثر عمله - ونسى ذنوبه
ثلاث ينسين المصائب:
مر الليالي - والمرأة الحسناء - ومحادثة الإخوان.
ليس لثلاثٍ حيلة:
فقر يخالطه كسل - وخصومة يداخلها حسد - ومرض يداخله هرم
ثلاثة تجب مداراتهم:
الملك السليط والمرأة - والمريض.
ومما يفسد الذهن ثلاثة:
الهم - والوحدة - والفكر
من فقد ثلاثاً ساء عيشه :
النساء – والمال - والإخوان
ثلاث لا يأنف الكريم من القيام عليهن :
أبوه – وضيفه - ودابته
ثلاثة لاراحة منها إلا بالمفارقة لها :
السن المتآكلة والمتحركة - العبد الفاسد على مولاه - والمرأة الناشزعن زوجها
.ثلاث إذا كن في الرجل لم يشك في عقله وفضله:
إذا حمده جاره – ورفيقه - وقرابته
باب أربعة:
قال الحسن البصري رحمه الله :
هبط آدم آوحى الله إليه : أربع فيهن جماع الأمر لك ولولدك من
أما واحدة فلي والثانية فلك وأما الثالثة فبيني وبينك وأما الرابعة فبينك وبين الناس
أما التي لي : فتعبدني ولا تشرك بي شيئاً
وأما التي لك فعملك أجزيكه أفقر ما تكون إليه
وأما التي بيني وبينك: فعليك الدعاء وعلى الإجابة
وأما التي بينك وبين الناس فتصاحبهم بما تحب أن يصاحبوك به.
أربعة تحتاج إلى أربعة :
الحسب إلى الأدب - واسرور الى الأمن - والقرابة إلى المودة - والعقل إلى التجربة.
أربعة لا بقاءلها :
مودة الأشرار - والبيت الذي ليس فيه تقدير- والمال الحرام - والكسب الذي ليس معه تقدير.
أربع من كن فيه كان كاملا ومن تعلق بواحدة منهن كان من صلحاء قومه :
دين يرشده - وعقل يسدده - وحسب يصونه - وحياء يقوده
أربعة تقبح وهي في أربعة أقبح :
البخل في الأغنياء - والفحش في النساء - والكذب في القضاة - والظلم في الحكام.
أربعة لا تردد عوتهم :
الصائم حتى يفطر- والذاكرحتى يفتر - والإمام العدل - ودعوة المظلوم
.أربعة لايقدرن على أن يشبعن :
النار من الحطب - والبحر من الماء - والموت من الأرواح - والشره من المال.
أربع لايشبعن من أربع
عينٌ من نظر- وأذن من خبر- وأنثى من ذكر- وأرض من مطر.
قال المأمون :
الناس في تصرفهم ومعايشهم بين أربعة أمور
من لم يكن منها كان عيالا عليها وكلاّ:
الإمارة - والتجارة – والزراعة - والصناعة.
قال العتبي :
اجتمعت الحكماء على أربع كلمات وهي :
لاتحملن على قلبك مالا تطيق - ولا تعمل عملا ليس لك فيه منفعة -
ولاتثقن بامرأة - ولا تغتر بالمال وإن كثر
.باب الخمسة :
خمسة أشياء من أعطيها فقد كمل عيشه:
صحة البدن وهوالجزء الأكبر- والسعة في الرزق وهو الثاني
والأمن وهو الثالث - والأنيس الموافق وهو الرابع - والدعة فمن حرمها فقد حرم العيش.
اجتمع الحكماء أنه لا ينبغي للمرء أن ينزل بلدةً ليس فيها خمسة أشياء:
سلطان قاهر- وقاضٍ عادل - وسوق قائمة - وطبيب عالم - ونهر جارٍ.
خمسة أشياء تقبح في خمسة أصناف:
الحدة في السلطان - وقلة الحياء في ذوي الأحساب - والبخل في ذوي الأموال
والفتوة في الشيوخ - والحرص في العلماء والقراء.
قال وبرة بن خداش:
أوصاني عبد الله بن عباس بخمس كلماتٍ هي أحب إلىّ من الدُّهم الموقوفة في السبيل
قال لي : إياك والكلام فيما لا يعنيك أو في غير موضعه فرب متكلم فيما لا يعنيه أو في غير موضعه قد عنت
ولا تمار سفيهاً ولا فقيها فإن الفقيه يغلبك والسفيه يؤذيك
واذكر أخاك إذا غاب عنك أن يذكرك به ودع ما تحب أن يدعه منك
واعمل بما تحب عمل رجل يعلم أنه يجازي بالإحسان ويكافى بالإجرام
خمس من طبيعة الجهال
الغضب في غير شيء - والإعطاء في غير حق - وإتعاب البدن في الباطل
وقلة معرفة الرجل لصديقه من عدوه - وتضييعه لسره

قال الأوزاعي رحمه الله :
خمسة كان عليها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان
لزوم الجماعة
واتباع السنة
وعمارة المسجد
وتلاوة القرآن

والجهاد في سبيل الله.


حفظه الله اين ماكان
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
السلام عليكم

صفحتنا اليوم للعزيزه

أم العيال..

ومن أجمل بصماتها..

موضوع ساعة صفا


اخترنا لكم هذه الفقرة

ساعه صفا

ما اجمل ان يعيش الانسان ساعه من ساعات عمره ساعه صفا ،،، مع نفسه او شريكه او صديقه او قريب له


فساعات الصفا كثيره فهي تأتي بعد العتاب (والتشره) فأنا سأجعل هذا المتصفح لساعات صفا لي ولكم فعندما اريد ان أكتب اي شي فعرفوا ان هذه ساعه صفا حلت علي واريد ان انثر او ابوح عن اي شي طرى لي،،،، كتبته من كلام (سوالف لتوسعه الصدر مثلاً) او نثر اوخاطره اعجبتني او نصيحه اطرحها هنا
فمن اراد ان يشاركني هذه السويعات اهلاً وسهلا ويبوح عن اي شي حصل له وتعبان من سلوك معين من شخص ما وحصل معه ساعه صفا ويريد نصيحه اوشور إن عجبه اخذه وان لم يعجبه يتركه بدون تجريح ولا استهزاء !!! اويريد ان يشارك بخاطره او كلام اعجبه تلقاه من شخص وحس فيه بساعه صفا على الرحب والسعه

فهذه ساعتي حلت الان !!

،فأنا دائمه ابحث عن ساعه صفا مع نفسي
لاني دائما أوبخها على تصرفاتها المسالمه لماذا فعلتي هذا لماذا صدقتي فلانه،،، إتمني الصدوق
ولكن تأتي نفسي بطيبتها المعهوده بسذاجتها الغير غبيه ولكن بطيبه فطريه تصدقهم وتنشر الورود ورائهم وهم ينشرون المكايد والخبث ،،، (فكل يرى الناس بعين طبعه ) هذه المقوله أؤمن بها حتى النخاع
فدائما اتخيل نفسي كائن امامي لانني لا اجرؤ على زعل احد مني الا نفسي فهي نفسي التي تفهمني ولاتذهب بعيد عني تلازمني بالفرح والغضب والحزن لذلك اتجرأ ان اجلس معها ساعه صفا بين الحين والاخر لكي أهذبها وأهندمها لتظهر دائما جميله وذكيه وليس جميله وساذجه
لذلك دائما اعبر لها وأكلما فهي الوحيده التي تجعلنيي أكلمها بدون مقاطعه منها ولاتجادلني كثيراً
ولكن مرات (ترجع حليمه لعادتها الأديمه ) وكأنك يابوزيد ماغزيت السذاجه فيها فيها !!
ترد وتعامل الناس كما تريد فدائماً اقول لها اغلب الناس يطغي عليهم هذا القول،،، هذا زمن حيه وعقرب وتمساح (شطر من بيت خلف المشعان ) ولكن الطبع يغلب التطبع الله يعيني على نفسي !!
 
أعلى