رويترز .. الامم المتحدة : السعودية لم تقدم أدلة لرفعها من قائمة سوداء بخصوص حرب اليمن

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الامم المتحدة : السعودية لم تقدم أدلة لرفعها من قائمة سوداء بخصوص حرب اليمن
Mon Aug 1, 2016 7:40pm GMT

من ميشيل نيكولس

الأمم المتحدة (رويترز) - قالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة يوم الاثنين إنه بعد شهرين من إدراج الأمم المتحدة تحالفا عسكريا تقوده السعودية على قائمة سوداء لقتله أطفالا في اليمن لم تقدم الرياض أدلة كافية تستوجب رفعها بشكل دائم من القائمة.

وذكر أحد المصادر أن مسؤولين بالأمم المتحدة يعتزمون السفر إلى الرياض للحصول على مزيد من التفاصيل بشأن قضايا متنوعة مثل قواعد الاشتباك.

وجاء في تقرير سنوي للأمم المتحدة بشأن الأطفال والصراع المسلح أن التحالف مسؤول عن 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال في اليمن العام الماضي بعد أن قتل 510 أطفال وأصاب 667. ويضم التحالف الذي تقوده السعودية الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر ومصر والأردن والمغرب والسنغال والسودان.

ورفع الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون بشكل مؤقت التحالف من القائمة السوداء - التي جرى تضمينها في ملحق للتقرير - في السادس من يونيو حزيران انتظارا لمراجعة مشتركة بعدما هددت السعودية وهي مانح رئيسي في الأمم المتحدة بخفض التمويل للمنظمة الدولية. وتنفي الرياض استخدام تهديدات من هذا القبيل.

وسيُطلع بان مجلس الأمن على التقرير يوم الثلاثاء. ويعتزم إبلاغ المجلس المكون من 15 عضوا أن الأمم المتحدة ستواصل العمل مع السعودية بشأن القضية والتأكيد على أن القائمة السوداء هي التي ستخضع فحسب للمراجعة وليس جوهر التقرير.

وبدأ التحالف بقيادة السعودية حملة عسكرية في اليمن في مارس آذار من العام الماضي بهدف منع المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من السيطرة على السلطة.

وفي تحرك نادر انتقد بان - الذي يترك منصبه في نهاية العام بعد عشر سنوات على رأس الأمم المتحدة - علنا السعودية لممارسة ضغوط غير مقبولة على المنظمة الدولية بشأن التقرير المتعلق بالأطفال والصراع المسلح. وأبلغت مصادر دبلوماسية رويترز في يونيو حزيران أن الرياض أشارت إلى إمكانية صدور فتوى ضد المنظمة الدولية باعتبارها منظمة مناهضة للمسلمين.

وقال مصدر دبلوماسي ثان بالأمم المتحدة تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "خرج من هذه (القضية) متضررا وغير راض."
[+]

والتقى بان منذ ذلك الحين مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وأرسلت السعودية قبل أسبوعين رسالة قالت مصادر دبلوماسية إنها لم تعالج مخاوف الأمم المتجدة بشأن المخاطر التي يتعرض لها الأطفال في اليمن ووصفها مصدر بأنها "شكلية".

وقال أحد المصادر الدبلوماسية متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته إن رسالة ثانية تلقتها الأمم المتحدة يوم الخميس الماضي "لا تتصدى لجميع مخاوفنا لكنها جيدة بما يكفي لمواصلة التقييم المشترك."

وأضاف المصدر "هم مستعدون لمواصلة الحوار ويقبلون رسميا القانون الدولي الإنساني ويقدمون جميع أنواع المعلومات المفيدة لتجنب ومنع حوادث تؤثر على الأطفال مستقبلا."

بيد أن نفس المصدر قال إن الأمم المتحدة بحاجة إلى "مزيد من التفاصيل" ضاربا مثالا بأن الالتزام بالقانون الدولي الإنساني "أمر عام للغاية".

وقال السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي لرويترز يوم الاثنين "نعتقد أننا أرسلنا رسالة شاملة تماما وآمل أن تكون قد نجحت في التصدي لجميع مخاوف الأمم المتحدة وتوضيح كل القضايا المحيطة بتقرير الأمم المتحدة."

كان مراقبون لعقوبات الأمم المتحدة قالوا في يناير كانون الثاني إن التحالف الذي تقوده السعودية استهدف مدنيين في اليمن وإن بعض الهجمات قد تشكل جرائم ضد الإنسانية الأمر الذي أثار دعوات من جانب جماعات حقوقية للولايات المتحدة وبريطانيا بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية التي قد تستخدم في مثل هذه الهجمات.



(إعداد علي خفاجي للنشرة العربية-تحرير حسن عمار)


......
التعليق:
استغرب تأخر السعودية في تقديم الادلة للامم المتحدة لان الموضوع بالاساس فيه اساءة بالغة للسعودية وريفترض من اول ساعة ان تقوم بتقديم الادلة و الايضاحات المطلوبة للامم المتحدة
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بان حي مون يحث على حماية الأطفال في اليمن بعد ضجة سعودية
Tue Aug 2, 2016 7:38pm GMT

الأمم المتحدة (رويترز) - نبه الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون الدول يوم الثلاثاء إلى أنه "إذا أردتم حماية صورتكم فاحموا الأطفال" وذلك بعدما قال دبلوماسيون في يونيو حزيران إن السعودية هددت بخفض تمويلها للأمم المتحدة عقب إدراج جيشها على قائمة سوداء لقتل أطفال في اليمن.

وتنفي الرياض توجيه تهديدات من هذا القبيل. لكن بان قال في يونيو حزيران إنه تعرض لضغوط "غير مقبولة" دفعته إلى رفع التحالف مؤقتا من القائمة السوداء الملحقة بتقرير للأمم المتحدة عن الأطفال والصراع المسلح انتظارا لمراجعتها.

وأبلغ بان مجلس الأمن أنه حصل على معلومات من التحالف الذي تقوده السعودية بشأن الإجراءات التي سيتخذها التحالف لمنع الهجمات على الأطفال وقال إن المراجعة مستمرة.

وأضاف "لا تزال لدي مخاوف قوية بِشأن حماية الأطفال اليمنيين. يجب أن يأتوا أولا دائما. سنواصل حوارنا لضمان تنفيذ إجراءات ملموسة لحماية الأطفال."

وجاء في تقرير سنوي للأمم المتحدة أن التحالف مسؤول عن 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال في اليمن العام الماضي بعد أن قتل 510 أطفال وأصاب 667. ويضم التحالف الذي تقوده السعودية الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر ومصر والأردن والمغرب والسنغال والسودان.

وقال بان "محتوى التقرير قوي بما يكفي لمواجهة التشكيك. التقرير وملحقاته ربما تسبب عدم ارتياح ..إذا أردتم أن تحموا صورتكم فاحموا الأطفال."

وبدأ التحالف بقيادة السعودية حملة عسكرية في اليمن في مارس آذار من العام الماضي بهدف منع المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من السيطرة على السلطة.

وأبلغ السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي المجلس أن السعودية ملتزمة بالقانون الدولي الإنساني ولديها قواعد اشتباك واضحة لحماية المدنيين وتعتقد أن الأطفال أولوية
 
أعلى