متجدد: متابعة الصراع على الرئاسة الاميريكية بين دونالد ترامب و هيلاري كلينتون

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
استطلاع: كلينتون تتقدم على ترامب بخمس نقاط
في السباق الرئاسي

Fri Oct 7, 2016 9:55pm GMT


من كريس خان

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح لرويترز/إبسوس صدر يوم الجمعة أن المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون تتقدم على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بخمس نقاط مئوية بين الناخبين المحتملين وهي تقريبا نفس النسبة التي تتقدم بها على ترامب منذ عدة أسابيع.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري بين 30 سبتمبر أيلول والسادس من أكتوبر تشرين الأول أن 43 في المئة من الناخبين المحتملين أيدوا كلينتون مقابل 38 في المئة لترامب. وتقدمت كلينتون باستمرار على ترامب بأربع إلى ست نقاط في جميع الاستطلاعات التي أجريت منذ بداية سبتمبر أيلول.

وخلال تلك الفترة دخل المرشحان في مواجهة في أكثر المناظرات الرئاسية متابعة في التاريخ - وهي مناظرة قال معظم الأمريكيين إن كلينتون فازت بها.



(إعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ترامب يعتذر بعد الكشف عن تصريحات له مشينة
عن النساء

Sat Oct 8, 2016 10:47am GMT




نيويورك/واشنطن (رويترز) - سارع المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إلى منع انهيار حملته في وقت مبكر من صباح يوم السبت بإصدار بيان مصور معد على عجل عبر فيه عن أسفه على الإدلاء بتصريحات مشينة عن النساء.

وأعلن ترامب أنه تغير لكنه أثار موضوع خيانات الرئيس السابق بيل كلينتون وانتقد منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بحدة وقال إنه سيتوسع في تناول ماضيهما خلال الأيام القادمة.

وتم الكشف عن تسجيل فيديو يعود لعام 2005 يظهر فيه ترامب أحد نجوم برامج تلفزيون الواقع حينها وهو يتحدث بصراحة عن تلمس أجساد النساء ومحاولة إغواء سيدة متزوجة. وحاول الديمقراطيون تسليط الضوء على مثل هذا السلوك لمنع الناخبات من منحه أصواتهن قبل أقل من شهر على إجراء الانتخابات الرئاسية.

وظهر الفيديو قبل ثاني مناظرة تعقد مساء يوم الأحد والتي تعتبر شديدة الأهمية لترامب ليحاول فيها العودة بعد تراجعات حادة لشعبيته في بعض استطلاعات الرأي بعد أداء سيء في المناظرة الأولى.

وقال ترامب "ما هذا إلا صرف انتباه عن القضايا الهامة التي نواجهها اليوم".

وقال ترامب في بيانه "سنناقش هذا أكثر في الأيام القادمة. أراكم في المناظرة يوم الأحد."

ADVERTISING
وهز الكشف عن تسجيل الفيديو القديم حملة ترامب في صميمها ودفع بعض النواب الجمهوريين لإنكاره.

وسحب رئيس مجلس النواب بول ريان دعوة لترامب لزيارة وسكنسون يوم السبت وظهرت دعوات لترامب بالتنحي جانبا وإتاحة المجال للمرشح كنائب الرئيس مايك بنس ليصبح واجهة الحزب الأساسية.

وقال ترامب في بيانه المصور الذي نشره على صفحته على فيسبوك "أي شخص يعرفني يعرف أن تلك الكلمات لا تعكس شخصيتي. لقد قلتها وكنت مخطئا وأنا أعتذر."



(إعداد سلمى نجم للنشرة العربية - تحرير علا شوقي)
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ترامب يستعين بزوجته في الحملة الانتخابية
Thu Oct 27, 2016 5:53pm GMT
ا



واشنطن (رويترز) - في مفاجأة على ما يبدو لزوجته ميلانيا قال المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب إنه سيعطي زوجته الفرصة للحديث في مناسبتين أو ثلاث في الأيام الأخيرة للحملة.

ظهر الزوجان في مقابلة مسجلة على شبكة (إيه.بي.سي) يوم الخميس قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات المقررة في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وعندما سئلت ميلانيا - التي نأت بنفسها معظم الوقت عن الحملة للعناية بابنهما البالغ من العمر عشرة أعوام - عما إذا كانت ستشارك في الحملة في مراحلها الأخيرة ردت قائلة "سنرى".

وقالت ميلانيا "الأولوية عندي هي ابني بارون وأدعمه (ترامب) مئة في المئة وأنا معه في كل لحظة يحتاجني فيها."

لكن ترامب قال إن الوقت الذي تشير إليه زوجته قد حان. وأضاف "ستلقي خطابين أو ثلاثة."

وابتعدت ميلانيا عن الأضواء منذ المؤتمر العام للحزب الجمهوري في يوليو تموز عندما ألقت كلمة حملت أجزاء من خطاب ميشيل أوباما في مؤتمر الحزب الديمقراطي عام 2008.



(
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
انزلاق طائرة مايك بنس على مدرج مطار في
نيويورك ولا إصابات

Fri Oct 28, 2016 1:23am GMT



(رويترز) - انزلقت طائرة تقل مايك بنس المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي من على المدرج بعد هبوطها بمطار لاجوارديا في نيويورك يوم الخميس.

وقالت الحملة الانتخابية إنه لا توجد أي إصابات.

وأظهرت لقطات تلفزيونية بثت على الهواء مباشرة بنس واقفا تحت المطر قرب طائرة الحملة وسط عربات الطوارئ وكان يتحدث مع الشرطة ومسؤولين آخرين.

وذكرت الحملة أن المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع بنس للسؤال عنه بعد الحادث.

وقالت قناة (إم.إس.إن.بي.سي) إن نحو 30 شخصا كانوا على متن الطائرة بينهم زوجته كارين وابنته تشارلوت.

كانت الطائرة قادمة من فورت دودج في أيوا حيث شارك بنس في حدث مرتبط بالحملة. وكان إقلاع الطائرة من أيوا قد تأخر نحو ساعتين بسبب سوء الأحوال الجوية في نيويورك.

وقالت (إم.إس.إن.بي.سي) إن بنس ألغى مشاركته في حفل لجمع التبرعات كان مقررا ليل الخميس في فندق ترامب في مانهاتن.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
مشاكل تواجه حملة كلنتون ؟؟ً!
...............

حملة كلينتون تهاجم (إف.بي.آي) بشأن التحقيق في رسائل إلكترونية
Sun Oct 30, 2016 9:23pm GMT
ا



هيلاري كلنتون في تجمع انتخابي في فلوريدا


من جون وايتسايد و مارك هوزنبول

واشنطن (رويترز) - ندد كبار مساعدي المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون بمدير مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) جيمس كومي يوم الأحد بسبب كشفه تحقيق المكتب في رسائل إلكترونية جديدة ترتبط باستخدامها خادما خاصا وطالبوه بسرعة نشر التفاصيل.

وقالت مصادر مطلعة يوم الأحد إن كومي لا يملك على الأرجح سوى معلومات محدودة بشأن محتويات الرسائل لأن المكتب يفتقر إلى السلطة القانونية التي تمنحه حرية فحص محتوياتها بالكامل.

وهاجم جون بوديستا رئيس حملة كلينتون وروبي موك مدير الحملة كومي بسبب إرساله خطابا يبلغ فيه الكونجرس بمراجعة الرسائل حتى قبل تحديد إن كانت مهمة أو ذات صلة.

وقال بوديستا على محطة (سي.إن.إن) الإخبارية إن رسالة كومي "كثيرة التفاصيل قليلة الحقائق" متهما مدير (إف.بي.آي) بارتكاب سابقة بكشفه عن تحقيق قبل قليل من انتخابات الثامن من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بوديستا "ندعو السيد كومي إلى التطوع وشرح المشكلة هنا" مضيفا أن أهمية رسائل البريد غير واضحة.

وهزت رسالة كومي حملة الانتخابات الرئاسية نظرا لتركيز المنافس الجمهوري دونالد ترامب على القضية كدليل يقوي زعمه بأن كلينتون "فاسدة" وغير جديرة بالثقة.

وكان كومي أعلن في يوليو تموز أن تحقيق (إف.بي.آي) المطول بشأن رسائل البريد الخاصة بكلينتون خلال عملها وزيرة للخارجية انتهى دون توجيه أي تهم. لكنه قال في رسالته الأخيرة إن المكتب سيراجع الرسائل المكتشفة حديثا لتحديد مدى اتصالها بالتحقيق في تعامل كلينتون مع معلومات سرية.

وقال موك على محطة فوكس نيوز "إن كانت توجد معلومات جديدة فاطرحها على الطاولة" مضيفا أن الرسائل قد تكون نسخا من الرسائل السابقة التي خضعت للمراجعة أو غير ذات صلة بالقضية.

وقال "مرة أخرى تردد أن هذه الرسائل ربما لم ترسلها أو تستقبلها الوزيرة (هيلاري) كلينتون. لا نعرف أي شيء."

وقالت مصادر قريبة من التحقيق يوم الجمعة إن الرسائل الأخيرة المعنية اكتشفت في إطار تحقيق منفصل عن انتوني فينر الذي كان متزوجا من هوما عابدين مساعدة كلينتون.

والرجل الذي كان عضوا سابقا بالكونجرس عن الحزب الديمقراطي محل تحقيق في مكتب التحقيقات الاتحادي بشأن رسائل نصية محظورة بعثها إلى فتاة تبلغ من العمر 15 عاما في ولاية نورث كارولاينا.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
با


ما هو المجمع الانتخابي وكيف يختار الأمريكيون رئيسهم؟
سي ان ان:

لا ينتخب الأمريكيون رئيسهم بشكل مباشر.

نحن لا نتحدث عن مؤامرة حكومية، وإنما عن المجمع الانتخابي، وهو نظام موجود منذ تأسيس الولايات المتحدة.

المجمع الانتخابي ليس مبنى أو منظمة، وإنما اسم أطلق على مجموعة من الناس الذين يدلون بالأصوات الرسمية لكل ولاية للمرشح الرئاسي. المجموعة مكونة من 538 شخصاً وكل ولاية لديها عدد مختلف من الناخبين استناداً على عدد ممثليهم في الكونغرس.

لذا فإن ولايات مثل كاليفورنيا وتكساس على سبيل المثال، لديها عدد أكبر من الأصوات مقارنة بجنوب داكوتا.

الاستثناء الوحيد هي مقاطعة كولومبيا، التي تضم العاصمة واشنطن، إذ أن لديها ثلاثة ناخبين رغم عدم وجود ممثلين عنها في الكونغرس.

طريقة العمل؟ كل حزب يختار ناخبيه، بعدها تدعم كل ولاية ناخبيها الذين يمثلون المرشحين الفائزين بالأصوات الأكثر، ما عدا نبراسكا وماين اللتين تدعمان ناخبين بحسب النتائج الوطنية والمقاطعات التي فازوا بها.

المرشح الذي يفوز بـ270 صوتاً على الأقل من المجمع الانتخابي يصبح الرئيس الجديد. أما إذا كان هناك تعادل في عدد الأصوات أو أن أحداً لم يصل إلى 270 صوتاً، فإن مجلس النواب يحدد الرئيس، في حين يختار مجلس الشيوخ نائب الرئيس.

وبشكل مختصر فإن المجمع الانتخابي تأسس كحل وسط بين الكثير من الاقتراحات من مؤسسي الولايات المتحدة، ويقول النقاد إن النظام يسمح للمرشحين بأن يصبحوا رؤساء دون تأمين أغلبية الأصوات الشعبية بالضرورة، وهذا ما حدث في عام 2000، بينما يقول مؤيدي المجمع إنه يؤكد عدم تجاهل الولايات الأقل سكاناً بشكل تام.

كيف يتم اختيار هؤلاء الناس؟ الناخبون يتم اختيارهم عن طريق أحزابهم السياسية في كل ولاية، والقانون الوحيد هو عدم توليهم حالياً أي منصب سياسي.

هل يمكن لناخب تجاهل التصويت الشعبي؟ نعم، ويسمى بعديم الوفاء لكن الأمر نادر ولم يؤثر سابقاً على مجرى الانتخابات.

بعض الولايات تطلب تعهدات رسمية وتعاقب على مخالفتها بالغرامات أو السجن، لكن من النادر تاريخيا ابتعاد الأعضاء عن إرادة الشعب.

 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
قريبا تعلن النتائج النهاية
و كالعادة القول الفصل للولايات المتأرجحة تاريخيا
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بعد إعلان فوزه برئاسة الولايات المتحدة، ترامب يطالب الشعب بالاتحاد والتكاتف
  • قبل 2 دقيقة

Image copyrightGETTY IMAGES
Image captionخاطب ترامب انصاره في نيويورك
قال الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب إنه سيقود البلاد إلى مشروع ضخم من التنمية والتحديث وإنه سيعمل على إصلاح المدن الامريكية وبنيتها التحتية وتحديث الطرق ووسائل المواصلات.

وأوضح ترامب في "خطاب النصر" بعدما أوضحت النتائج الاولية فوزه بالانتخابات الرئاسية على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون أنه سيبدأ العمل بشكل عاجل لمصلحة الشعب الامريكي.

لكن ترامب لم يتطرق في خطابه إلى عدة ملفات مثيرة للجدل سببت له انتقادات خلال فترة حملته الانتخابية وعلى رأسها ملف الجدار الذي تعهد ببناءه جنوب البلاد لمنع تدفق المهاجرين غير القانونيين.

وأصبح ترامب الرئيس المنتخب الـ 45 للولايات المتحدة الامريكية بعد فوزه الكبير وغير المتوقع على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وفي وقت سابق اعترفت كلينتون بهزيمتها في الانتخابات في خطاب ألقته أمام أنصارها.

وبالرغم من استطلاعات الرأي المتعددة التي توقعت فوز كلينتون، تمكن ترامب من الفوز بعدد من الولايات المتأرجحة التي حسمت النتيجة لصالحه.

وتمكن ترامب من الفوز بفضل الاصوات التي حصل عليها من المجمعات الانتخابية في ولايات فلوريدا واوهايو وكارولاينا الشمالية.

واثر الاعلان عن فوز ترامب، انهارت اسعار الاسهم في الاسواق العالمية، ومن المتوقع ان يفتح مؤشر داو على انخفاض يبلغ 800 نقطة.

وخاطب ترامب انصاره في نيويورك قائلا "تلقيت توا مكالمة هاتفية من الوزيرة كلينتون، وقد هنأتنا على انتصارنا."

ومضى للقول "آن الاوان لنتكاتف كشعب واحد".

وتعهد ترامب بأنه سيعالج جراح الامة وسيكون رئيسا لكل الامريكيين.

وقال "أخاطب هؤلاء الذين لم يدعموني أنا الآن أمد إليكم يدي لتتعانوا معي كي نعمل سويا على توحيد أمتنا العظيمة".

وعن منافسته قال ترامب "لقد عملت هيلاري كلينتون لفترة طويلة لخدمة هذه الامة وعملت بكل صدق وأمانة لذا نشعر بالامتنان لها ولخدماتها".

وتعهد ترامب أيضا ان يتعامل بعدالة مع الجميع حتى الدول الاخرى وقال "سنتعاون مع البلاد الأخرى التي ترغب في التعاون معنا وسنحظى بعلاقات دولية رائعة".
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
سي ان ان :
بوتين يهنئ ترامب على فوزه بالانتخابات الأمريكية: نأمل ببدء العمل المشترك على إخراج العلاقات الروسية الأمريكية من حالة الأزمة
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الرئيس الأمريكي الخامس والأربعون
  • قبل 3 ساعة
  • بي بي سي :



دونالد ترامب أول رئيس أمريكي لم يتول منصبا سياسيا أو عسكريا قبل دخوله البيت الأبيض
فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ليكون بذلك أول رئيس أمريكي لم يتول منصبا سياسيا أو عسكريا قبل دخوله البيت الأبيض.

فمن هو دونالد ترامب وما هي خلفيته الاجتماعية؟
دونالد ترامب رجل أعمال وتاجر عقارات، ولد عام 1946 وهو الإبن الرابع لأحد أشهر أقطاب تجارة العقارات الأمريكيين، فريد ترامب وهو ذو اصول المانية.

ولد ترامب لأم تنحدر أصولها من جزيرة ليوس شمال إسكتلندا، وهاجرت إلى الولايات المتحدة في نهاية الثلاثينيات.

وأرسله والده إلى المدرسة العسكرية ولم يتعد سنه الثالثة عشرة، بعدما أظهر سلوكا مشاغبا في المدرسة.

ودرس وتخرج في كلية وارلتون (جامعة بنسلفينيا) التي تخرج منها رجال أعمال معروفون.


ترامب رجل أعمال وتاجر عقارات وابن أحد أشهر أقطاب تجارة العقارات الأمريكيين
أصبح ترامب المرشح لخلافة والده في إدارة شركاته، بعد أن اختار شقيقه الأكبر أن يكون طيارا.

لكن شقيقه الأكبر مات بسبب الافراط في تناول الكحول ولم يتجاوز سنه 43 عاما، وكان ذلك سببا في إقلاع ترامب عن التدخين والكحول طوال حياته.

وتزوج ترامب ثلاث مرات، وكانت العداءة وعارضة الأزياء التشيكية إيفانا تزيلينيكوفا أشهر زوجاته.

بعد تزيلينيكوفا، تزوج ترامب بالممثلة السينمائية مارلا مابليس عام 1993، وتطلقا عام 1999.

وتزوج مرة ثالثة من زوجته الحالية عارضة الأزياء ميلانيا كونس، وهي من أصول سلوفينية، وأنجب منها ولدا اسمه بارون ويليام.



تزوج ترامب ثلاث مرات وله ابن مع زوجته الحالية، عارضة الأزياء ميلانيا كونس، ذات الأصول السلوفاكية
ابدى ترامب طموحه السياسي في الوصول إلى كرسي الرئاسة الامريكية منذ عام 1987، ودخل السباق الرئاسي لأول مرة عام 2000 مرشحا عن حزب صغير.

وبعد 2008 أصبح ترامب أشهر المتحدثين في حركة"بيرثر" التي جادلت في ذلك الوقت حول مكان ولادة الرئيس الحالي باراك أوباما، وتساءلت ما إن كان أوباما ولد في الولايات المتحدة أم في الخارج.

ودخل ترامب ميدان تجارة العقارات بعد أن اقترض مليون دولار من والده، وبعدها دخل شريكا في إدارة ثروات والده التي كانت أغلبها عقارات ومشاريع بناء في نيويورك، ثم أصبح مديرا عاما للشركة التي أطلق عليها اسم منظمة ترامب (ترام أورغانيزايشن) عام 1971.

وتخصص ترامب في بناء ناطحات السحاب والبنايات الكبرى والفنادق الفخمة ونوادي القمار، وأشهر منجزاته ناطحة سحاب في مانهاتن مؤلفة من 68 طابقا.



تخصص ترامب في بناء ناطحات السحاب والبنايات الكبرى والفنادق الفخمة ونوادي القمار
ونجح ترامب بين عامي 1996 و 2015 في بناء امبراطوية جديدة في عالم برامج الترفيه التلفزيوني. أشهر البرامج الناجحة لترامب برنامج "أبرانتيس" (المتدرب) على شبكة ان بي سي، وبرنامج مسابقة "ملكة جمال الكون" ومسابقة "ملكة جمال فتيات أمريكا"، كما يمتلك سلسلة متاجر ترامب التي تبيع مختلف أنواع السلع

وتقدر مجلة فوربيس المتخصصة في أخبارالمشاهير ثروة ترامب بنحو 4.5 مليار دولار
 

بنت الجزائر

عضو مميز
إن فاز ترامب فسنبقى أمة متخلّفة أما إن فازت هيلاري فسنبقى أمة متخلّفة ...
الأمم التي ترهن مصيرها بحكّام الآخرين تستحق المذلّة ...
بدل إنتظار مصير يصنعه لنا الاعداء فلنصنع مصيرنا بأنفسنا على أمل أن يأتي يوم يترقّب فيه الغرب إختيارنا لولاة أمورنا
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ردود فعل دولية على فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة
  • قبل 2 ساعة
بي بي سي


يلقى ترامب خطابا امام انصاره

بدأت ردود الفعل تتواتر من مختلف دول العالم على فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

فقد بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة الى ترامب هنأه فيها بالنصر الذي حققه.

وقال بوتين في رسالته إن الحوار بين موسكو وواشنطن يصب في مصلحة البلدين.

وجاء في بيان اصدره الكرملين في موسكو ان الرئيس بوتين عبر لترامب عن "امله في ان يتعاون البلدان لترميم العلاقات الروسية الامريكية المأزومة."

ودعا الرئيس الروسي الى معالجة "الملفات الدولية الساخنة" والقيام "بردود فعالة للتحديات التي تحيق بالامن الدولي". وحث على الخوض في "حوار بناء بين موسكو وواشنطن" قال إنه "سيكون في مصلحة البلدين."

كما غرد رئيس الحكومة الهندية نارندرا مودي مهنئا "نقدر الصداقة التي عبرت عنها للهند خلال حملتك الانتخابية، ونتطلع للعمل معك بشكل وثيق للارتقاء بالعلاقات الهندية الامريكية الى مستويات جديدة."

وكان ترامب اثنى على مودي في تجمع للامريكيين الهنود نظم في نيو جيرسي اواسط تشرين الاول / اكتوبر الماضي.

وهنأ الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي - الذي اشتهر بهجومه على الرئيس باراك اوباما لانتقاد الاخير الحملة التي يقودها ضد المخدرات في الفلبين - ترامب، وقال إنه يتطلع الى التعاون مع الرئيس الامريكي الجديد لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي بودابست، رحب رئيس الحكومة المجرية فيكتور اوربان بفوز ترامب واصفا اياه "بالخبر العظيم."

وقال اوربان في مداخلة نشرها في صفحته في فيسبوك "إن الديمقراطية ما زالت حية."

وكان اوربان قال في تموز / يوليو الماضي إن السياسات التي يدعمها ترامب بخصوص الهجرة والسياسة الدولية "حيوية" بالنسبة للمجر، اما سياسات المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون فهي "قاتلة."

اما مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني، فقالت إن العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد اقوى من ان تتأثر بأي تغيير في السياسات.

وقالت موغريني عقب الاعلان عن فوز ترامب "سنواصل العمل معا."

وعبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن امله في ان تؤدي نتيجة الانتخابات الامريكية الى "خطوات ايجابية في المنطقة"، بينما هنأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ترامب على النصر الذي حققه، وقال في تغريدة إن انقره "ستعزز علاقاتها المبنية على الثقة والتعاون" مع الولايات المتحدة.

من جانبه، قال رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم إن صفحة جديدة ستفتح في العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة اذا قامت الاخيرة بتسليم رجل الدين فتح الله غولن الى تركيا.

كما هنأ رئيس الحكومة الماليزية نجيب رزاق الرئيس الامريكي المنتخب قائلا إن ترامب حاز على تأييد الامريكيين الذين لا يريدون لبلادهم ان تتورط في الدول الاخرى."

وعبر رزاق عن امله في استمرار شراكة بلاده مع الولايات المتحدة تحت رئاسة ترامب.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إنه هنأ ترامب على فوزه، ولكنه اضاف ان ذلك الفوز يؤذن لبدء "مرحلة من انعدام اليقين."

وقال هولاند إن فوز المرشح الجمهوري يؤكد على انه ينبغي لفرنسا ان تكون اقوى ولاوروبا ان تتوحد، مضيفا انه سيكون حذرا وصريحا في اي مفاوضات مع الولايات المتحدة حول القضايا الدولية.

وعبرت مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية اليمينية المعادية للمهاجرين عن فرحتها بفوز ترامب حتى قبل اعلان نتائج الانتخابات، وغردت معبرة عن دعمها "للشعب الامريكي الحر."

وفي اسرائيل، قال وزير التعليم نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي اليميني المتشدد إن انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة يعني عمليا نهاية فكرة الدولة الفلسطينية، بينما دعت وزيرة العدل ايليت شاكيد من الحزب نفسه ترامب الى تنفيذ وعده ونقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحق هيرتزوغ إن فوز ترامب هو "جزء من تسونامي التغيير الذي تطمح إليه الشعوب."

وهنأ رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي ترامب ايضا، وقال إن صداقة ايطاليا مع الولايات المتحدة صلبة.

كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي المنتخب متمنياً له "التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة".

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية "إن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها".

كما وجه الرئيس المصري الدعوة لترامب لزيارة مصر.

وهنأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم بدوره ترامب على فوزه. وجاء في رسالة وجهها الرئيس العراقي الى الرئيس الامريكي المنتخب "باسمي شخصيا وباسم شعب وحكومة العراق، أعرب لكم وللشعب الامريكي الصديق عن اصدق التهاني بانتخابكم رئيسا للولايات المتحدة الامريكية متمنيا لكم كل النجاح ولبلادكم كل التقدم والسلام والازدهار وللعلاقات بين بلدينا المزيد من القوة والتعاون المشترك."

ولكن وزير العدل الالماني هايكو ماس عبر عن قلقه من انتخاب ترامب، وقال في تغريدة "إن العالم لن ينتهي بانتخاب ترامب، ولكنه (اي العالم) سيزداد جنونا."

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس هنأ ترامب بمناسبة إعلان فوزه في الانتخابات الأميركية وعبر عن امله أن يتحقق السلام "العادل" في عهده.

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قد قال في مقابلة مباشرة مع بي بي سي صباح الأربعاء إن القيادة الفلسطينية ستتعامل مع أي رئيس ينتخبه الأميركيون سعياً لتحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة.

اما حركة حماس، فقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لبي بي سي "لا فرق لدينا بين رئيس ديمقراطي أو جمهوري فسياسة أمريكا تنبع من الإنحياز لمصالح إسرائيل على حساب قضيتنا العادلة."

وطالب الحية الرئيس الأمريكي المقبل بالالتزام بقيم العدالة والحرية والديمقراطية وأن تعمل ادارته على تقييم علاقتها مع الشعب الفلسطيني الذي يتوق للحرية والخلاص من الإحتلال على حد تعبيره.

وفي رده على سؤال حول احتمال تبني الرئيس المنتخب ترامب للموقف الإسرائيلي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل قال الحية "نحن في حماس ملتزمون بخيار المقاومة بكافة أشكالها وإذا حدث هذا يعني الانحياز الأكبر للاحتلال الإسرائيلي من دون النظر لمصلحة الضحية تحت الاحتلال".

وفي طهران، اوردت وكالة تسنيم الايرانية للانباء ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف قال إنه يجب على ترامب الالتزام بالاتفاق الذي ابرمته ايران مع القوى الدولية حول برنامجها النووي.

وهنأت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي بدورها ترامب، وقالت إن "بريطانيا والولايات ستبقيان شريكتين قريبتين في الميادين التجارية والامنية والدفاعية."

وقالت ماي في بيان "أود ان اهنئ دونالد ترامب لانتخابه رئيسا للولايات المتحدة عقب حملة انتخابية صعبة. للولايات المتحدة وبريطانيا علاقات خاصة ودائمة مبنية على قيم الحرية والديمقراطية والمبادرة. اتوق للعمل مع الرئيس المنتخب ترامب لتعزيز هذه الاواصر وضمان امن ورخاء بلدينا في السنوات المقبلة."
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
صور من لحظة اعلان النتيجة و فوز دونالد ترامب :



\
\







































 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى