دراسة أكاديمية: طلبة «الشريعة» الأقل شعوراً بالانتماء الوطني و دعوات للتطهير من التطرّف ؟!

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
دعوات لتطهير أجهزة الدولة من المتطرفين

النائب عبدالرحمن الجيران يدعو لتطهير كلية الشريعه من المشبوهين وحرمانهم من وظائفهم خصوصا داعمي الارهاب

كشف النائب د.عبد الرحمن الجيران عن مطالبته وزير التربية د.بدر العيسى ومدير جامعة الكويت د.حسين الأنصاري ـ الذي التقى به أخيرا ـ بالانتباه إلى ملف الانحراف والتطرف والإقصاء الفكري في كلية الشريعة، والحزم مع الأسماء التي تحوم حولها الشبهات والوقوف على تصريحاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي.
وشدد الجيران في تصريح إلى”السياسة” على أهمية تطبيق القانون بحق المتجاوزين من أعضاء هيئات التدريس في مختلف المؤسسات التعليمية حفاظا على سلامة الأجيال وتحصينهم ضد التطرف، لا سيما بعد أن أخذ منحى آخر بات يتمثل في ضلوع مهووسين ومدمني مخدرات في عمليات إرهابية حول العالم، مشيرا إلى أنه تقدم باقتراح بقانون لتشديد عقوبة عضو هيئة التدريس الذي تثبت إدانته في قضايا دعم الإرهاب بحيث تصل إلى حد تجريده من شهاداته وفصله من العمل.

http://al-seyassah.com/%D8%AF%D8%B9%...1%D9%81%D9%8A/
__________________


دراسة أكاديمية: طلبة «الشريعة» الأقل شعوراً بالانتماء الوطني

محرر القبس الإلكتروني 14 أغسطس، 2016
.
banar-copy455145.jpg



يسرا الخشاب |

كشفت دراسة أجراها أستاذ أصول التربية بكلية التربية بجامعة الكويت د.علي وطفة أن طلبة الجامعة لديهم شعور كبير بالخوف والقلق على الهوية الوطنية بالبلاد، مبينة أن طلبة كلية الشريعة الأقل شعوراً بالانتماء الوطني.

وبينت الدراسة التي أجريت على 1194 طالباً وطالبةً من كليات الشريعة والتربية والآداب والعلوم والهندسة، أن طلبة السنة الأولى والثانية بالجامعة أكثر نزوعاً إلى الولاء الوطني من طلبة السنة الثالثة والرابعة، وهذا يعني أن الزمن الذي يقضيه الطلبة في الجامعة يضعف الولاء للوطن والمواطنة، وقد يعود ذلك إلى أن الجامعة لا تغذي الثقافة الوطنية على تتابع السنوات الدراسية، أو أن الطلبة يصبحون أقل تعبيراً عن مشاعرهم الوطنية.

الانتماء الوطني

كما أوضحت الدراسة أن للدين والأرض والدستور مراتب عالية في سلم أولويات المواطنة لدى الطلبة، لكن طلبة كلية الشريعة أقل شعوراً بالانتماء الوطني مقارنة بزملائهم في بقية الكليات، حيث يتأثرون بطبيعة الدراسة بالكلية وتكون الولاءات لديهم دينية على الأغلب، كما أن النزعة الطائفية تبرز لدى طلبة الشريعة بشكل أكبر، في حين كانت الإناث أكثر تمسكاً بالنزعة القبلية والعروبية من الذكور، حيث يكن أكثر تركيزاً على أهمية الولاء للقبيلة بوصفه ركنا مهماً من أركان الهوية.
وعلق الباحث: «إن شريحة كبيرة من الطلبة مازالت تعتقد أن الولاء للطائفة أو للقبيلة يعزز الولاء للدولة، وهذا يدل على وضع كارثي في مستوى الوعي لدى الطلبة بمقومات المواطنة وركائز الوحدة الوطنية»، مؤكداً أن الطائفية والقبلية عنصران مضادان للهوية الحضارية وعاملان لهدم وتقسيم بنيان الأمة.

.
555-1400x6501.jpg


علي وطفة

المقررات الوطنية

كما لفتت الدراسة إلى أن هناك ضعفاً كبيراً في المقررات الجامعية الوطنية وفي النشاطات الوطنية، فضلاً عن وجود بعض النشاطات السلبية التي تأخذ طابعاً طائفياً وقبلياً لتجعل من الولاءات الصغرى محراباً يغيب الطلبة عن مقام الوطن والتضحية من أجله.

وعن عناصر تهديد الوحدة الوطنية والهوية في رأي الطلبة، تصدّر بند العمالة الوافدة جميع البنود، حيث أعلن %94 من العينة أن العمالة الوافدة تمثل تحدياً وطنياً، ويأتي عامل إضعاف اللغة العربية في المركز الثاني بنسبة %91، ثم خطورة العامل الطائفي في المرتبة الثالثة بنسبة %85 من الطلبة، وجاء الخطر الإيراني في المرتبة الرابعة بـ%79.

بينما جاء دور التعليم الأجنبي في الخليج في المرتبة الخامسة حيث أعلن %77 من الطلبة وجود هذا الخطر، وفي المرتبة السادسة جاء الولاء للقبيلة كعامل تهديد للوحدة بنسبة %70، في حين جاء بند فئة غير محددي الجنسية «البدون» في المرتبة الأخيرة من عوامل التهديد بنسبة %55 من الطلبة.

إصدار تشريعات

وفي التوصيات، اقترحت الدراسة على الادارة الجامعية إصدار تشريعات تناهض أي ممارسات تأخذ طابعاً طائفياً أو مذهبياً في الجامعة سواء أكان ذلك في مستوى القول أو العمل، مشددة على أهمية محاربة كل المظاهر الانتخابية الطلابية التي تقوم على شعارات مذهبية ودينية.

وأشارت الدراسة إلى ضرورة تعاون الجامعة مع الاتحادات الطلابية في وضع استراتيجيات جديدة لتعزيز الانتماء إلى الوطن من دون غيره من الانتماءات الصغرى، كما أكدت أهمية تخصيص مقررات تعنى بالتربية على المواطنة في مختلف الكليات الجامعية، وتوفير نسق من الفعاليات والمقررات الدراسية الإلزامية التي تعزز الوعي بالهوية الوطنية وتعمق الشعور بها.


http://alqabas.com/177979/
......
التعليق:
هذه الكلية باتت خطرة على الكويت و على السلم الاجتماعي بل على أهل السنة أنفسهم
و في الفم ماء ؟؟! و الاسترسال لن يعجب البعض
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ردود فعل غاضبة على دراسة الدكتور علي وطفة حول مستوى وطنية طلبة كلية الشريعة
.......

موجة غضب بعد التشكيك بإنتماء طلبة الشريعة .. ومطالبات بتطبيق قانون الوحدة الوطنية

15 أغسطس، 2016
موقع اكاديميا :



‏تسبب تقرير نشرته احدى الصحف المحلية عن دراسة أقامها أحد أساتذة كلية التربية بجامعة الكويت واصفاً طلبة كلية الشريعة بأنهم الأقل شعوراً بالإنتماء الوطني. وصب العديد من الأساتذة والطلبة والمتابعين غضبهم على الصحيفة التي نشرت التقرير ووضعته كعنوان رئيسي على صفحتها الأولى في عدد اليوم. ووصف البعض أن الصحيفة تتعمد تشويه صورة طلبة الشريعة وأن نتائج الدراسة لا تستند على أي مقومات بحثية سليمة.

انتقاد الدراسة

‏علق د.هشام الصديقي بأن هذه الدراسة تحتاج لمنهج وصفي واقعي، ومعرفة محاور الاستبانة الموزعة بدقة والعينة التي شملتها، خصوصا من دكتور عليه ملاحظات.

وحذر أستاذ كلية الشريعة بجامعة الكويت د.محمد العازمي قائلاً: يأتي احدهم بدراسة واهية ويشكك بولاء طلبة الشريعة، اعتقد ان هذا الشخص يحتاج دروسا ليعرف الأصل الشرعي للمواطنة والوطنية!

‏وانتقد من جانبه د.طلال الجسار دراسة استاذ التربية: ليست أكاديمية بل شيطانية فتفريق فئات المجتمع وتقييم وطنيتهم عمل ليس بصالح الدولة لوكنتم تعقلون!

ومن جانبه وجه الاعلامي موسى ابوطفرة كلامه للصحيفة قائلاً: لا تزال تلمز الاسلاميين والقبليين بتقارير متكررة وهاهو تقرير جديد يقلل بوطنية”المطاوعة”.

ولاء طلبة كلية الشريعة

دافع بعض الأساتذة والطلبة والمتابعين عن ولاء وتفاني طلبة الشريعة وحبهم لوطنهم، حيث لم يقبلوا هذا الطعن والتشكيك بدراسة لم تعرف مقوماتها البحثية، حسب زعمهم

في البداية قال القارئ مشاري العفاسي:نطالب وزير التربية تلقين الأستاذ الباحث درسا بالأدب والوطنية وينهي خدماته غيرة لأبناء وطنه لاسيما طلبة كلية الشريعة‬.

ومن جهته ‏علق أستاذ كلية الشريعة د.بسام الشطي قائلاً: يدافع طلبة الشريعة عن بلادهم كل في موقعه وسباقين في أي دعوة للمشاركة وتضحياتهم يشهد بها كل منصف…فلماذا التشكيك؟!

وأيضاً انتقد الاعلامي داهم القحطاني الصحيفة قائلاً: وضع الدراسات التي تسيء لطلبة الشريعة بالصفحة الأولى وعدم نشر الدراسات التي تمتدحهم إرهاب فكري وتصعيد أحمق!

ومن جانبه قال الطالب بدر الدعجاني ردا على انتقاص ولاء طلبة كلية الشريعة: الوطنية ليست بحاجة الى صك من دراسة ولا من أشخاص!

تطبيق قانون الوحدة الوطنية

طالب العديد تطبيق قانون الوحدة الوطنية على الأستاذ والصحيفة حيث أنهم يبثون التفرقة بين المجتمع الكويتي وأن ما نشر يسيء لفئة وينتقص من مكانتها وولائها، واعتبروا أن ما جرى يعتبر شرخ واضح لقانون الوحدة الوطنية.

وطالب د.عادل الدمخي بأنه وفقا لقانون الوحدة الوطنية على جمعية الشريعة كممثل لطلبة الكلية توكيل محامي لرفع دعوى ضد من يتهمهم بانتمائهم الوطني.
......
علي وطفة لـ «الراي»: التكفيريون شيطنوا قضية البحث الأكاديمي إعلامياً لتضخيمها وضخ روح أيديولوجية آثمة فيها


مطالبة الشيخ العفاسي بتلقيني درسا في الأدب والوطنية كلام لا يناسب مقام فضيلته



542816_314928_Crp__-_Qu65_RT728x0-_OS701x633-_RD701x633-.jpg


http://www.alraimedia.com/ar/article...2127/nr/kuwait
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ملاحظه:
من قال لك انه يحق للسعوديين والسوريين والصينيين و الشيشانيين و التركستانيبن الخروج على حاكم سوريا الظالم الديكتاتوري لماذا يحق لهم ذلك ولا يحق ذلك للآخرين في دول اخرى
هل تعلمون ان الامام علي عليه السلام قتل قراء القران الخوارج الذين كان صوتهم جميلا لانهم منافقون تكفريون دمويون ؟؟!
نحن بحاجة الى اعادة النظر في التفقة في الدين ؟؟!
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
تقرير وزارة الخزانه الامريكية عن المدرس في كلية الشريعه دكتور حامد العلي بأنه يستخدم الطلبة لتوصيل الاموال الى جبهة النصرة في سوريا والتي تختصر ب ( ANF ) لشراء الاسلحه والمعدات عبر السفر الى سوريا بأنفسهم
كما انه وجه المتبرعين في الكويت لارسال الاموال والمعدات لدعم التنظيمات الارهابيه

هذه هي كلية الشريعه ومدرسيها وطلبتها؟؟!


Hamid Hamad Hamid Al-'Ali

Al-'Ali has raised tens of thousands of dollars to help ANF purchase weapons and supplies as well as directed donors in Kuwait to send financial and material support to the terrorist organization. Al-'A1i has traveled to Syria to deliver funds to ANF and used students in Kuwait to courier funds to the group. Al-'Ali has also facilitated the travel to Syria of individuals wishing to fight for ANF and provided these individuals with money to deliver to the terrorist organization. Al-'A1i has referred to himself as an “al-Qaida commando” and has raised money for ANF and al-Qaida.

As a result of today’s designation, any assets these individuals may have under U.S. jurisdiction are frozen, and U.S. persons are generally prohibited from doing business with them. Under the U.N. resolution, al-‘Ali and al-Sharikh have also been added to the al-Qaida sanctions list and are subject to the associated international sanctions and travel ban.



https://www.treasury.gov/press-cente...es/jl2613.aspx
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
جامعة أم القرى السعوديه تدرس طلبتها هذا المنهج
كيفية قتل الشيعة الكفار؟؟!

.
CmCm-NUWgAAWWWM.jpg


.
13627075_925218484272767_347428162056751231_n.jpg


....
نائب سلفي يقول ان الكلية ومدرسيها لديهم ابحاث مسروقه

عبدالرحمن الجيران:يجب تطبيق العقوبات على السرقات العلميه في كلية الشريعه


11/07/2016

دعا النائب عبدالرحمن الجيران وزير التربيه وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى الى"تطبيق العقوبات على السرقات العلميه في كلية الشريعه "

وقال :"مؤسف حقاً ان تصل الامور الى ماوصلت اليه في كلية الشريعه التي يفترض في اعضاء هيئة التدريس القدوه الحسنه وخاصةً في محراب التربيه والتعليم ، ولكن من يختار لنفسه تجاوز الامانه العلميه فلا مناص من تطبيق القانون عليه ومعاملته بنقيض قصده "




http://www.citytalks.co.uk/fulldetails.asp?ref=345128
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
0e8422b8b3949267d76e88d98f6998af_bigger.jpeg


الوقيان للمحاكم ‏@CourtsNewskw ١٨ أغسطس

الوقيان للمحاكم | محامون: خريجة كلية الحقوق المتفوقة بمعدل امتياز

لا يمكنها أن تقدم على وظيفة وكيل نيابة،

وخريج الشريعة بتقدير جيد يمكنه ذلك
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
د.علي وطفة يفتح النار على 'القبس'




3

اتهم الصحيفة بإثارة دراسته بطريقة 'غير أخلاقية' وتشويهها
19/8/2016 الآن- محرر المحليات 2:30:06 PM


أكد الأستاذ في كلية التربية الدكتور علي وطفة عبر حسابه على تويتر أن القنص الإعلامي لصحيفة القبس في موضوع الولاء الوطني لطلبة كلية الشريعة خطأ لا يغتفر.

وفي لقاء آخر بين أن «الولاء الوطني في جامعة الكويت رفيع المستوى»، نافيا تعمد الإساءة إلى أي شريحة اجتماعية أو دينية أو إلى طلاب كلية الشريعة، أو أن يكون لديه ذرة واحدة من التحيز أو التمييز بين الطلاب.

وقال وطفة في حديث معه نشرته صحيفة الراي حول دراسته المتعلقة بالولاء الوطني لطلبة كلية الشريعة، وأثارت جدلا، إنه لا يخشى في قول الحق والحقيقة لومة لائم، مؤكدا أن «الـتأديب الذي أشار إليه البعض تعبير لا يكون لأساتذة جامعيين يبذلون جهدهم في البحث العلمي والعمل الأكاديمي، حيث يكون الأحرى بالمجتمع أن يعمل على تكريمهم ودعم جهودهم البحثية».

واعتبر وطفة بعض الردود على دراسته بأنها «ليست علمية أو موضوعية»، مشيرا الى ان وظيفة البحث العلمي اكتشاف نقاط الضعف وتقديم الاقتراحات حولها.

وأوضح وطفة أن دراسته عن التحديات الوطنية هي مشروع بحثي للتعرف على سلوك ومواقف الطلاب من قضايا المواطنة والهوية الوطنية، منحيا باللائمة على الصحيفة- وهي القبس- التي أثارت القضية «بطريقة غير أخلاقية وأحدثت هذه الصدمة، وأوقعت الكثيرين في فخ الإثارة الاعلامية، ومن ثم انسحبت دون ان تقدم اعتذارا حقيقيا، فيما كان عليها أن تعتذر من جامعة الكويت ومن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ومن الباحث... وما زلت أطالبها بالاعتذار».

وكانت القبس قد نشرت قبل أيام دراسة قالت أنه أجراها أستاذ أصول التربية بكلية التربية بجامعة الكويت د.علي وطفة وكشفت أن طلبة الجامعة لديهم شعور كبير بالخوف والقلق على الهوية الوطنية بالبلاد، مبينة أن طلبة كلية الشريعة الأقل شعوراً بالانتماء الوطني.
 

هورايزن

عضو بلاتيني
جامعة أم القرى السعوديه تدرس طلبتها هذا المنهج
كيفية قتل الشيعة الكفار؟؟!

هذه رسالة ماجستير !! وليست منهج يدرس !!

اذا حاولنا أن نحسن الظن فيك في البراءة من تعمد ( الكذب ) ، فإننا لا نستطيع أن نبرئك من سوء الفهم !!
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
د.علي وطفة يفتح النار على 'القبس'




3

اتهم الصحيفة بإثارة دراسته بطريقة 'غير أخلاقية' وتشويهها
19/8/2016 الآن- محرر المحليات 2:30:06 PM


أكد الأستاذ في كلية التربية الدكتور علي وطفة عبر حسابه على تويتر أن القنص الإعلامي لصحيفة القبس في موضوع الولاء الوطني لطلبة كلية الشريعة خطأ لا يغتفر.

وفي لقاء آخر بين أن «الولاء الوطني في جامعة الكويت رفيع المستوى»، نافيا تعمد الإساءة إلى أي شريحة اجتماعية أو دينية أو إلى طلاب كلية الشريعة، أو أن يكون لديه ذرة واحدة من التحيز أو التمييز بين الطلاب.

وقال وطفة في حديث معه نشرته صحيفة الراي حول دراسته المتعلقة بالولاء الوطني لطلبة كلية الشريعة، وأثارت جدلا، إنه لا يخشى في قول الحق والحقيقة لومة لائم، مؤكدا أن «الـتأديب الذي أشار إليه البعض تعبير لا يكون لأساتذة جامعيين يبذلون جهدهم في البحث العلمي والعمل الأكاديمي، حيث يكون الأحرى بالمجتمع أن يعمل على تكريمهم ودعم جهودهم البحثية».

واعتبر وطفة بعض الردود على دراسته بأنها «ليست علمية أو موضوعية»، مشيرا الى ان وظيفة البحث العلمي اكتشاف نقاط الضعف وتقديم الاقتراحات حولها.

وأوضح وطفة أن دراسته عن التحديات الوطنية هي مشروع بحثي للتعرف على سلوك ومواقف الطلاب من قضايا المواطنة والهوية الوطنية، منحيا باللائمة على الصحيفة- وهي القبس- التي أثارت القضية «بطريقة غير أخلاقية وأحدثت هذه الصدمة، وأوقعت الكثيرين في فخ الإثارة الاعلامية، ومن ثم انسحبت دون ان تقدم اعتذارا حقيقيا، فيما كان عليها أن تعتذر من جامعة الكويت ومن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ومن الباحث... وما زلت أطالبها بالاعتذار».

وكانت القبس قد نشرت قبل أيام دراسة قالت أنه أجراها أستاذ أصول التربية بكلية التربية بجامعة الكويت د.علي وطفة وكشفت أن طلبة الجامعة لديهم شعور كبير بالخوف والقلق على الهوية الوطنية بالبلاد، مبينة أن طلبة كلية الشريعة الأقل شعوراً بالانتماء الوطني.
هههه موقع الان رمز على فقرة من مقابلة طويلة بالفعل القبس ركزت على فقرة لكن الباحث شرحها في دراسته
و هنا لعبة الاعلام
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
هههه موقع الان رمز على فقرة من مقابلة طويلة بالفعل القبس ركزت على فقرة لكن الباحث شرحها في دراسته
و هنا لعبة الاعلام

كل يركز على ما يخدم توجاهته ومصالحه ........... مثلك تماما يا زميلنا عندما تنتقي الاخبار التي تنقلها والمواضيع التي تفتحها فلم اجد لك يوما موضوعا الا منحازا لما يخدم ما تؤمن به ومن توالي
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
كل يركز على ما يخدم توجاهته ومصالحه ........... مثلك تماما يا زميلنا عندما تنتقي الاخبار التي تنقلها والمواضيع التي تفتحها فلم اجد لك يوما موضوعا الا منحازا لما يخدم ما تؤمن به ومن توالي
الخبر و العنوان ليس من جيبي من جريدة القبس
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
اشكك في نتائج هذه الدارسة
وكيف كان القياس
وكيف سمح بنشر نتائج هذه الدراسة التي تهاجم دين الله وتدعو الى اغلاق كلية للشريعة
الكويت باتت في خطر من هؤلاء الدخلاء العملاء
 
التعديل الأخير:
أعلى