ثورة الغلابه ..الدعوة لاحتجاجات في مصر لم تلق استجابة وسط استنفار أمني واسع

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الدعوة لاحتجاجات في مصر لم تلق استجابة وسط
استنفار أمني واسع

Fri Nov 11, 2016 7:13pm GMT
r

من محمد عبد اللاه وأحمد أبو العينين

القاهرة (رويترز) - شهدت القاهرة ومدن كبرى في مصر استنفارا أمنيا واسعا يوم الجمعة في حين لم تلق دعوات لتنظيم مظاهرات حاشدة في الشوارع احتجاجا على إجراءات تقشف استجابة تذكر.

وانتشرت قوات الأمن ومدرعات الشرطة في شوارع وسط العاصمة التي بدت شبه خالية من المارة بعد أن بقي معظم الناس في المنازل.

ونقل التلفزيون الرسمي عن رئيس الوزراء شريف إسماعيل قوله "الشعب المصري اختار الاستقرار والتنمية ورفض أي دعوات تخالف ذلك."

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد حث المصريين على تجنب التظاهر مشددا على أن طريق الإصلاحات الاقتصادية لا رجعة عنه مهما تكن قسوة السير فيه.

وفي دفعة للحكومة وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على إقراض مصر 12 مليار دولار على ثلاث سنوات بهدف دعم الاصلاحات وقال البنك المركزي المصري إنه تلقى شريحة أولى من القرض قيمتها 2.75 مليار دولار.

ودعت جماعة مجهولة إلى حد كبير تسمي نفسها (حركة الغلابة) إلى مظاهرات في 11 نوفمبر تشرين الثاني احتجاجا على إجراءات التقشف التي تقول الحكومة إنها مطلوبة للحيلولة دون انهيار مالي في أكبر الدول العربية سكانا.


وحتى الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش) لم يحتشد متظاهرون في أي من مدن البلاد وفرقت قوات الأمن بضع مظاهرات محدودة ووقعت اشتباكات طفيفة لم يقتل أو يصب فيها أحد.

وكانت الدعوة للمظاهرات قد أطلقت في أغسطس آب لكن أيدها كثير من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن حررت مصر سعر صرف العملة ورفعت أسعار الوقود الأسبوع الماضي في خطوتين أشاد بهما المصرفيون لكن مصريين استنكروهما واعتبروهما ضربة جديدة للقوة الشرائية المتناقصة لدخولهم في دولة تعتمد على الاستيراد.
يتبع:


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN13615D

.....................

التعليق:
واضح ان الحكم في مصر حاليا حكم عسكري و الوضع الاقتصادي صعب لكن للاسف هو صراع قوى و للاسف الجميع متضرر منه
 
أعلى