الثالوث المقدس والتوحيد

صدى الحجاز

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله


في الدين المسيحي يقولون

الله في العهد القديم:

مما لا شك فيه أن العهد القديم يعلن لنا مؤكِّداً أن الله واحد لا شريك له، بل لا يوجد إله حقيقي غيره. لكن أيضاً، يتضح لنا من العهد القديم أن الله تكلم إلى أناس أحياناً بالصوت وأحياناً أخرى بالصورة والصوت. أيضاً يُذكر اسم الله بصيغة الجمع مثل "إلوهيم"، وأيضاً تتضح وحدانية الله في الثالوث المقدس من خلال "الضمائر في اللغة" العائدة إلى الله (تكوين 1: 26)، (تكوين 11: 7)، (إشعياء 6: 8). أيضاً يتجلى الثالوث الأقدس من خلال عمل الروح القدس في العهد القديم (تكوين 1: 2)، (قضاة 6: 43).

الله في العهد الجديد:

كما في العهد القديم أيضا يؤكد لنا الوحي في العهد الجديد أن الله واحد لا شريك له، المسيح أكد وحدانيته وكذلك فعل الرسل. لكن كيف يُعلن لنا العهد الجديد الثالوث المقدس أي الله الواحد الآب والابن والروح القدس؟ يتجلى الثالوث في العهد الجديد من خلال:
* الصفات الإلهية: هي نفسها للآب والابن. مكتوب عن الآب أنه المخلص (1 تيموثاوس 2: 3 وتيطس 1: 3) وعن الابن هو المخلص (تيطس 3: 6 و1 بطرس 1: 1).
الأعمال الإلهية: الابن يعمل أعمال الآب والروح القدس يعمل أعمال الابن والآب. مثلاً الآب يُحيي والابن يُحيي والروح القدس يُحيي (يوحنا 5: 21 و 2 كورنثوس 3: 5 - 6).

أعلن الله لنا عن نفسه تدريجياً وبطرق مختلفة، وكلها تؤكد أن الله واحد لا إله غيره، وأن وحدانيته جامعة. هذا هو الله الذي نؤمن به، مَن أعلن لنا ذاته على مر التاريخ بطرق كثيرة حتى الإعلان الأخير عن نفسه في شخص ربنا يسوع المسيح. هذا ما أعلنه الكتاب المقدس وهذا ما آمن به المؤمنون بالمسيح على مر التاريخ، وقد تم توثيق هذا الإيمان أو هذه العقيدة في قانون يبدأ بعبارة: "نؤمن بإله واحد ورب واحد". وهذا يؤكد أننا كمسيحيين نؤمن بالله الواحد الأحد الذي لا شريك له.

في الدين المسيحي يؤكدون ان الله تعالى واحد لاشريك له بل انهم يقرون بأنه لايوجد اله حقيقي غير الله سبحانه وتعالى
ومع هذا لديهم ثالوث مقدس
والثالوث المقدس اي ان الله الواحد الآب والابن والروح القدس
فيقولون:
الله الواحد مثلثاً

الكتاب المقدس يعلمنا أن الله واحد، هوالآب والأبن والروح القدس. الله ليس ثلاثة آلهة بل واحد مثلث. لا يوجد معضلة حسابية هنا، ولكننا كبشر يصعب علينا استيعاب بعض الأشياء ومنها أن الله واحد مثلث ونحن نثق بالله وبحقه المعلن لنا من خلال كتابه المقدس. فالمسيحيون لا يؤمنون بثلاثة آلهة بل بالله الواحد.

يقول المسيحيين ان الله واحد لاشريك له
والتوحيد ثالوث مقدس وهو الآب والابن والروح القدس.

ويقول الوهابية ان الله واحد لاشريك له
والتوحيد ينقسم لثلاثة
توحيد الربوبية، توحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.


السؤال ماهو الفرق بينهما ؟


 
التعديل الأخير:

بو فاطمة

عضو بلاتيني
توحيد النصارى متناقض

و توحيد أهل التوحيد واضح

فالتقسيمات الثلاث تعني توحيده في الربوبية وهي توحيد أفعال الله التي لا يشارك بها غيره مثل الخلق و التدبير و توحيده في الألوهية وهو توحيد أفعال العبد للرب سبحنه و تعالى و توحيده في أسمائه و صفاته التي لا يشارك بها المخلوق و لا يتصف بها و هو الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير

فهي كلها لله وحده لا لغيره

من حرم التوحيد حرم النجاة من الشرك
 
أعلى