لقاءات كويتية: أحمد الصراف

السلطاني

عضو مخضرم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العنزي
2_ كان لك وجهة نظر جميلة...حول..الجمعيات الخيرية...الإسلامية....وكيف أن

تبرعاتهم...وصدقاتهم...تذهب لأماكن بعيدة ...ويتركون الأقربون.( فئة البدون )

..يعانون...من الفقر المدقع...

والحالة الإجتماعية السيئة......!!

هل لا تزال عند رايك...أم تغير...بعد شهادة الحكومة ل تلك اللجان الخيرية...ب سلامة

حساباتها...ونظافة أوجه الصرف......؟؟


أحمد الصراف: لم تكن لي قط وجهة نظر (جميلة) في الجمعيات الخيرية الإسلامية، بل كانت وجهة نظري دائما مشككة ومثيرة.

لا ازال عند رأيي بانها جمعيات شيطانية ولا تنفق شيئا لا خارج ولا داخل الكويت والمسألة كذب في كذب.

فإذا كان في الكويت عشرات آلاف المستحقين من البدون وغيرهم فلم الصرف والإنفاق على فقراء أفريقيا وغيرها. لأن الصرف داخل الكويت مكشوف وإما الصرف خارجها فلا يسألهم فيه أحد!!

كلامك بصحة سجلاتهم ومراقبة الشئون لهم غير دقيق فقد اعترفت وزارة الشئون بأنها لا تدقق بطريقة سليمة بسجلات الجمعيات الخيرية. وقالت ذلك بعد قيام المحاسب المصري (عبدالعزيز) بسرقة أكثر من ثلاثة ملايين دينار من جمعية إعانة المرضى.


أشكر الأستاذ أحمد الصراف...على الإجابة الشاملة....

وأود التعقيب قليلا...

بداية كنت اقصد بالنظرة الجميلة...أنها أعجبتنا...وأعتبرناها جميلة...في نظرننا....

الأمر الآخر....أنا لم أذكر الشؤوون في مراقبة اللجان الخيرية....

بل ذكرت أن الحكومة في تصريحات متكررة لها....تمنح صك البراءة لهذه اللجان....

وماحدث في صندوق إعانة المرضى....

لاشك يفضّح الكثيرين...خصوصا أن المحاسب المصري...أعلن من بلده...

وقال ( سوف افتح ملفات مغلقة).....!!


_ مرة أخرى أشكر الأستاذ الصراف....وحديثه عن قناة الجزيرة جدا أعجبني...

نقلته للاصدقاء بالديوانية.....!!
 

شاهد حر

عضو مميز
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهد حر :
1- سمعتك في إحدى الندوات تنتقد شخصية النبي محمد عليه الصلاة والسلام. ماذا يعني لك هذا الرجل؟ وهل ترى انه مقبول ومعقول انتقاد مثل هذه الشخصية؟
أحمد الصراف: من الواضح أنك لست بشاهد حر!!. فلو كان كلامك صحيحا لكنت أمثل الآن أمام نيابة الصحافة.
ولكني أؤمن عموما بحرية الرأي ولأقصى حد طالما لا تتضمن تعديا على حرية الآخرين.
الصحف الحاضرة ركزت على المتحدثين الرئيسيين في الندوة ولم تنشر جميع مداخلات المشاركين، كما أن إنتقادك كان بشكل غير مباشر
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
ضيف مميز ولقاء رائع الضيف كان صريح للغاية ولم يتحفظ وهذا مم زاد من روعة اللقاء تلك الاجوبه البعيده كل البعد عن الدبلوماسية المعهودة ومن أجوبتة المميزه في هذا اللقاء :


أحمد الصراف: حادثة شركة المال أمر سياسي بالمقام الأول ولكن إجراءات الاستيلاء على الشركة سليمة 100% ولا مأخذ عليها. الخرافي دفعوا ما يقارب 200 مليون دينار لشراء اسهم السيطرة على الشركة واليوم خسارتهم السوقية من هذه السهم لا تقل عن 50 مليون. أما نفوذ الخرافي فهو كبير لأنه يملك المال الوفير من جهة وأذن المسئولين من جهة أخرى وهو يسخر هذين الأمرين لتحقيق مصالحة ولو كنت أنت أو انا في مكانه لما ترددنا في فعل الشيء نفسه، ربما. الحق والشرهة مو عليه فهو يريد ان يحمي مصالحه وينمي أمواله ويحافظ عليها وعلى عائلته ولكن الحق على من يرد عليه، مع احترامي لشخصه.

أحمد الصراف: الكويت دولة متخلفة ولا علاقة لنظام الحكم فيها بالديمقراطية وما تراه حولك لا يعدو أن يكون مجموعة حريات شخصية تتوقف بمجرد تجاوزك للخطوط الحمراء المرئية منها وغير المرئية. وبالتالي لا يمكن أن أدعي الدفاع عن شيء غير موجود اصلا.


أحمد الصراف: ما انقله من النت ذو مغزى في غالب الأحيان، وهو ليس نقلا بل ترجمة دقيقة وجميلة أحيانا وبتصرف أحيانا أخرى وبالتالي المقال متعوب عليه وليس قص ولزق فقط كما ذكرت. وأنا على الأقل أذكر في نص المقال بأنه منقول من النت ولا أدعي الأمر لموهبتي وعبقريتي واسرق إنتاج الغير، كما فعل الكثير من الكتاب المتأسلمين من امثال محمد المليفي وسعد العنزي وغيرهم.

لجوئي للنت نابع من لوعتي من منع الكثير من مقالاتي من النشر. ما عليك غير الاتصال بي مباشرة لأعطيك عينة مما منع لي مؤخرا.

أحمد الصراف: قانون الزكاة، أو ما يدفعه الشيعة من خمس، هي أيضا غير عملية وغير واضحة الحدود. ولا توجد دولة تعتمد عليها كليا. ولو لم يكن النفط هو رب الكلام في منطقتنا بالذات، لكان لنظام الضرائب الغربي دور أكبر في حياتنا ولما سمعت بالزكاة التي لا نعرف من فوائدها في الكويت غير إعالة بعض الأسر وحفر الآبار وتجييش الدعاة ودعم بعض مرشحي الانتخابات ...وهكذا. أما دورها في التنمية وبناء السدود وتعبيد الطرق وبناء المدارس والمستشفيات فلا يمكن أن يتم الصرف عليها من نسبة غير ذات معنى. والأمر نفسه يسري على خمس الشيعة الذي لم نرى منه غير عمائم سوداء ومدارس دينية وكتب فقهية ...إلخ



أحمد الصراف: شاركت في برنامج فيصل قاسم الحواري 4 مرات. كانت الأولى فقط بحماس. وتوقفت عن المشاركة بعد آخر لقاء ورفضت أكثر من دعوة على مدى السنتين الماضيتين بعد ان شككت علنا في برنامجه بعدم حيادية المقدم!

ما تسمعه من وعود قبل أيام من المشاركة في البرنامج عن أسماء المشاركين تتغير قبل لحظات من التسجيل وتوضع امام الأمر الواقع ومعلش أخ أحمد وحقك علينا وإنشاء الله ما تصير المرة الجاية وهكذا...

بصرف النظر عن رأينا جميعا في هذه القناة إلا أنها قناة لها جماهيرها، ولكن اكتشفت أنهم من النوعية الأتعس.

لقد حاولت استغلال ذلك المنبر "الجماهيري" في إيصال الأفكار التي أؤمن بها ولكني اكتشفت بعد فترة أنني كنت أخاطب حوائط الأستوديو الأربعة.

وبرنامج الاتجاه المعاكس برمته مفبرك.

أحمد الصراف: الكويت ليست دولة غنية بل ثرية. الغني هو في الثروات البشرية والقدرات والطاقات والمواهب والمنتجات والصناعات. ما لدينا هو مبالغ مكدسة في المصارف والسندات والأسهم العالمية. وطالما هناك ثراء مادي وفقر فكري فمن الصعب توقع الكثير ممن يديرون أمورنا.

لو نظرت حولك لوجدت أن كافة الشركات التي تمتلك الحكومة فيها حصة الأغلبية فاشلة. فبالتالي هي فاشلة في إدارة ما تحت يدها من أموال. ولا تتوقع الكثير مستقبلا.


أحمد الصراف: ما ذكرته محتمل جدا، وجبهتنا الداخلية غير محصنة ولا يود أحد تحصينها فالكل مشغول بتحقيق الصفقات!!


أحمد الصراف: أحمد الفهد سياسي من الطراز الأول وفاشل إداريا في كل عمل يقوم. مشكلته أنه مستعجل للوصول وحوله بطانة فاسدة وجاهلة.

أحمد السعدون سياسي آخر من الطراز الأول ولكن متلون ولا يبقى على راي واحد. يمكنه اليوم مدح اللون ألسودوإضفاء أحسن الصفاة عليه وفي اليوم الثاني يكون الأسوء. هدفه في الحياة الوصول لسدة الرئاسة والبقاء فيها على أن ينقل إلى المقبرة ولكن إنسان لا شك يحب وطنه.

صالح عاشور. قد يكون هذا النائب أقل نواب طائفته طائفية وصاحب خلق جيد ولكني لا أعرف عنه الكثير.

أحمد الصراف: توجد لدينا حرية رأي نسبية، وغالبا ضيقة، ولكن لا توجد لدينا صحافة حرة. وسبب ذلك يعود بشكل أساسي إلى عدم وجود صحفيين كويتيين ملتزمين من بين أصحاب الصحف من الذين تهمهم قضايا الحرية قبل قضايا المال. وهناك مسألة مهمة تنفرد بها الصحافة في الكويت، جرائد ومجلات، ألا وهي مسألة احتكار عائلة مالية لورق الصحف!!! فوجود سلاح الورق بيدها يمنع الكثير من الصحف من التعرض لمالكي هذه المجموعة المالية الضخمة. وحدها الطليعة، بورقها التعيس، تحارب تلك الجهة دون هوادة لأن ورقها ليس من نفس مصدر الصحف الأخرى!!

ما ذكرته عن تعديل الدوائر وعشرات القضايا الأخرى التي للقبس وكافة الصحف الأخرى مصالح تجارية وسياسية صحيح تماما والأدلة كثيرة.

قضية الدوائر كانت قضية القبس وقتها. والصديق عبد اللطيف الدعيج أبدع في حربه لسببين: تخصصه في مثل هذه المواضيع وسماح القبس له بأن يكتب بشكل لا تسمح فيه للكتاب الآخرين بالكتابة.

أشكر الضيف على صراحته في بعض الامور التي قد يرى غيره التحفظ فيها .. ولي رجاء خاص عند الاستاذ الكاتب أحمد الصراف المقالات قد تمنع من النشر في الصحافة ولكن الانترنت هو فضاء ليس له حدود .. ونحن هنا نملك الكثير من الحرية التي لاتملكها الصحافه ... ويهمنا معرفة رأيك في كثير من الأمور ... فلاتبخل علينا بما مُنع !!
 

عابرسبيل

عضو مميز
اسف لتاخري بالتعقيب علي الرد الذي سبق ان قرأته في حينه.

الاستاذ احمد الصراف شكرا لتجاوبك وتعليقك علي تساؤلي .



ودمتم ..
 
أعلى