ايران : نواب عرب غاضبون من روحاني يقطعون كلمته "فيديو"

شمال السعودية

عضو بلاتيني

قام نواب عرب يمثلون الأهواز بقطع كلمة الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام مجلس الشورى الإيراني أمس الأحد، لدى تقديمه قانون ميزانية العام المقبل والتي تبلغ 320 ألف مليار تومان (نحو 92 مليار دولار) لمناقشته والمصادقة عليه.

ووفقا لوكالة "مهر" شبه الرسمية، قام نواب الإقليم، وعددهم 18 نائبا أغلبهم من العرب، بقطع كلمة روحاني بالشعارات والهتافات، احتجاجا على عدم تخصيص أية مبالغ لمكافحة كارثة التلوث البيئي في الإقليم النفطي، وكذلك بسبب قرار حكومي جديد ينص على نقل مياه نهر كارون من إقليم الأهواز إلى محافظة أصفهان، ما يهدد الوضع البيئي والصحي والزراعي في المحافظة العربية.

وبدأ مندوب مدينة عبادان (جنوب الأهواز) عبدالله الثامري، بالصراخ على روحاني قائلا إن "5 ملايين شخص في محافظتنا معرضون للموت بسبب كارثة التلوث، ولكنكم لم تذكروا خوزستان بكلمة واحدة في برنامجكم".



يذكر أن أكثر من 2000 شخص نُقلوا إلى المستشفيات بعد تساقط الأمطار في إقليم الأهواز (جنوب غربي إيران) خلال اليومين الماضيين حيث أدى هطول الأمطار إلى انتشار غازات حمضية سامة بسبب ذرات الغبار الملوثة المعلقة في الهواء، وذلك نظراً لتلوث سماء المدينة الغنية بالنفط بمشتقات البترول والبتروكيماويات.



احتقان عرب الأحواز المحتلة من سياسة نظام الملالي سيكون له تبعات لا يحمد النظام عقباها . يجب علينا كعرب دعم النزعة القومية لدى أشقاءنا العرب في ايران حتى تنتزع حقوقهم من هذا النظام المترنح . دعما يقود الى تحرير دولة الأحواز العربية المحتلة . والعمل على دعم الكرد والبلوش والقومية الأذرية التركية .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
من الجيد ان تحرك نواب محافظة خوزستان اخيرا
بالمناسبة المحافظة بها 18 نائب في البرلمان منهم 5 من العرب
من تحرك هم اثنين هم عبالله سامري و ليس ثامري كما كتب و هو نائب عن خرمشهر و ليس عبادان
و جليل مختار نائب عن عبادان و احتجوا على انقطاعات مياه نهر كارون و خطط بناء السدود مما يؤثر على مستوى جريان التهر في عبادان

و هذه صور من الجلسة:

اعتراض نمایندگان خوزستان به رئیس جمهور در جلسه تقدیم لایحه بودجه ۹۶ به مجلس


اعتراض نمایندگان خوزستان به رئیس جمهور در جلسه تقدیم لایحه بودجه ۹۶ به مجلس

حسن روحانی در جلسه تقدیم لایحه بودجه ۹۶ به مجلس

تقدیم لایحه بودجه ۹۶ به مجلس
 
أعلى