السادة الأشراف الضياغم والبرازي الحسينيين ودخولهم في قبائل شمر وعتيبة ومطير وغيرها

13938411_1076953319051631_3313556585467639849_n.jpgهذه الوثيقة فيها خطأ فادح وخلط واضح غالبا لا ينبغي الإعتماد عليها في إيضاح نسب السادة الضياغم والهيازع: قام صاحب الكتاب يرحمه الله بالخلط بين أبناء السيد ضيغم وأبناء السيد هيازع رحمهما المولى جل وعلا: سليمان بن غرير بن ضيغم ومحمد بن غرير بن ضيغم ، وهذا باطل جدا بل الذي يزيد من الخلط بيت أن المؤلف يرحمه الله لم يذكر هيازع بن هبة الله بن سليمان ولا ذراريه. والخلط هنا واضح بين ذراريه في هذا الكتاب. هيازع أنجب السيد غرير، وغرير هذا أعقب كلا من: محمد ونعير وسليمان . أما السيد ضيغم أنجب كلا من: السادة راشد ومنصور ومقدم(يقولون بأنه له عقب) السيد راشد أعقب من: عمير وعقيل فقط. وعمير أعقب من خمسة جميعهم تحالفوا مع قبيلة شمر إلا واحد قد بقي مع قبيلة عتيبة مع أبيه وهم: كاعب وكعاب وحمد وحيان وراشد(هذا الذي دخل في حلف قبيلة الأساعدة من عتيبة هو وبنوه ويلقب بالشريف الأسعد في ذاك الوقت وكان هو وأبوه شيوخ شيوخ عتيبة). منصور بن ضيغم أعقب شهوان كاسب الثنايا، والذي أعقب من ثلاثة فقط ويقال أربعة: عرار وفارس ومحمد وصقر.
 

الهاشمي80

عضو جديد
السلام عليكم لدي مشاركه وهي تعقيب على بعض الكلام والمعلومات التي قيلت بهذه المشاركه ارجو ان تتقبلوه

اولا اخي ((الحسنان )) هذه التسميه ليست لعقب (((حسن بن جعفر حجه الله ))) وانما لغيره انظر في ((«زهرة المقول، في نسب ثاني فرعَي الرسول».)) لنسابه المدينه ((عليّ بن حسن بن شَدقم الحسيني))
الفخذ الأول: (((الحسنان))):
(((وهم آل شهاب الدين بن هاشم بن داود بن محمّد بن(( الحسن بن المهنّا الأعرج )) بن الحسين بن مهنّا الأكبر))) المذكور، بادية حول المدينة النبوية.
وقد دخل في زمن والدي رحمه الله معهم ومع الشَّجرية طمعاً في الصدقات قومٌ لاحظَّ لهم في النسب، وقد مرّ الكلام في تحقيق نسبهم.

وعقب (((حسن بن جعفر لا يسمى ولم يسمى ابدا ((بالحسنان )) فانت خلطت نسب فخذ بآخر وهنا علامه استفهام ؟؟!!!

ثانيا: عن قولك بأن ((جزا بن مرشد)) من الحسنان بأنه شيخ بني حسين كافه فهذا كلام باطل وعن قولك ان الحسنان لهم مشيخه بني حسين فهذا غير صحيح فلم يكن للحسنان اي مشيخه على بني حسين
قولك ان المرشد لهم المشيخه ايضا غير صحيح فالامره والمشيخه والحكم في بني حسين والمدينه ل((آل مهنا تحديدا في آل الامير منصور بن جماز بن شيحه )) ولم تكن امره بني حسين الا فيهم وحتى امره المدينه
وانا اعلم انك احظرت هذا الكلام من ((وثائق الخواري )) التي تذكر معلومه صحيحه ومئه معلومه مغلوطه بجانبها والكل يعرف ذلك وفي كلامك انت دليل عليه ((عندما قلت بان ال جعفر )) ليس كما ذكر في مخطوطاته وانما
هم من ((جعفر بن هبه جماز ))) اليس كذلك ؟؟!! فان كنت تقصد بأن ((ابن مرشد اصبحوا شيوخ الحسنان من عقب (( الحسن بن المهنّا الأعرج )) وليس عقب ((حسن بن جعفر الحجه ))) فهذا كلام اخر

ثالثا: اخي العزيز قولك بأني بني حسين ومعاملتك لها كقبيله هذا خطأ عظيم فبني حسين (قبائل لا تعد ولا تحصى وبقولك قبيله ولها شيخها هذا غير صحيح فهي قبائل كل واحده لها شيخها وشيوخ مشايخها وامرائها هم
(آل منصور بن جماز ) فقط وليس لغيرهم مشيخه على بني حسين اقرأ كتاب ابن شدقم وستعرف فلا وجود لشيء اسمه الحسنان ولا في اي كتاب ان لديهم مشيخه على بني حسين كافه فبني حسين كثر كثرهم الله
واكثرهم باديه وهناك ما يسمى بسويدا بني الحسين المتجمعين مع بعضهم وهؤلاء يسكنون مع بعضهم على عكس بقيه بني حسين وكانت ايضا امرتهم وشيخ مشايخهم من آل منصور فجميع بني حسين تتبعهم

ضيغم بن خشرم بن دوغان
القصه التي قلتها عنه هيه في ((التحفه اللطيفيه في تاريخ المدينه للسخاوي))) وانما هي قصه ((ضيغم بن خشرم بن نجاد بن ثابت بن نعير بن منصور )))وليست ل ضيغم بن خشرم بن دوغان بن هبه
الترجمه رقم 1844 صفحه رقم 252 -253
فلماا نسبتها ل ((ضيغم بن خشرم بن دوغان)) ؟؟!!!

اخي الكريم ان كان لديك خلط في الامور فانتظر ورتب امورك قبل ان تكبت شيء في التاريخ وخصوصا في الانساب نصيحه اخ
 

المرفقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد مبارك الرفاعي المحترم
السؤال عن (خضير وقشعم) أبناء جعفر بن محمد بن شهوان (عبدة من شمر) هل هم أشراف أم لا؟
مع جزيل الشكر لك
 
أعلى