السادة الأشراف الضياغم والبرازي الحسينيين ودخولهم في قبائل شمر وعتيبة ومطير وغيرها

قديمة منها كتبت سنة 774 هجرية بيد النسابة السيد عايد الخواري الاول ومنها كتبت سنة 1070 هجرية وسنة 1119 هجرية وسنة 1157 هجرية من قبل النسابة السيد عامر بن محمد الخواري والنسابة ابنه السيد محمد بن عامر الخواري وكتبت من قبل النسابة السيد عايد بن سالم عمران الخواري حفيدهم سنة 1236 هجرية ومنها كتبت من قبل النسابة السيد سالم بن عايد سنة 1264 هجرية توثيقا وتجديدا ...تؤكد ان الضياغم والربيعية واحفاد الشريف محمد الحارث جد عشائر شمر زوبع والدغيرات واليحيى المحالفين قبيلة شمر هم سادة اشراف حسينيون صحيحو النسب وعمود نسبهم مضبوط وصحيح حتى الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام.


جميع هؤلاء على علاقة بسلطان مارد فمن يكون سلطان مارد هذا:

سلطان مارد أو مارد الأسياح الذي قلنا: إنه ظل شخصية مجهولة عند كثير من الباحثين في المنطقة منذ مطلع القرن العاشر الهجري. فإن الأستاذ علي بن محمد الفهيد صاحب كتاب الكامل في تاريخ الأسياح قد توصل في بحثه عن شخصية سلطان مارد المذكور بأنه وبناء على بعض المراجع والوثائق هو الشريف الحسن الذي كان حاكما للمدينة المنورة ثم رحل عنها بعد ما كسر الغرفة النبوية وأخذ ما أخذ منها ثم هرب وسكن بديار نجد وبنى قصرا سماه قصر مارد وسمى نفسه سلطان مارد وينسب إلى الإمام شمس الدين السخاوي ما قاله عن السبب الذي من أجله هرب الشريف حسن من المدينة وكان شاهد عيان في 6 ربيع الأول سنة 901هـ عندما جمع جماعة مستعدين بالأسلحة ودخل المسجد النبوي وأحضر خازندار (وكيل مال) الحرم وطلب منه مفاتيح القبة حاصل الحرم فأجابه بأن شيخ الخدم لم يتركها عنده حين سافر لمصر وعمد إلى باب الحاصل المشار اليه فكسره بالفأس فأخذ ما به من النقود وجميع قناديل الذهب والفضة ثم أحضر الصواغ لحصنه فسبك تلك القناديل ثم ارتحل عن المدينة بعد تأمين أهلها. وقد لجأ إلى هذا الخيار بعد ما منع السلطان فرض المكوس أي الضرائب على الحجاج والزائرين للمدينة التي كانت تؤمن الإنفاق على شؤون الإمارة من مرتبات جند وتأمين طرق الحج وغيرها. وبعد ما منعه أمير مكة من إرث جدة. وكانت النباج أي الأسياح هي المحطة الرئيسية لحاج البصرة وعندها تنزل قوافل الحاج للراحة والبيع والشراء وحفظ الودائع إضافة لتميزها بخصوبة الأرض وعيونها الجارية وعليه كانت النباج المكان المناسب لأن يقيم فيها بعيدا عن أعدائه وقريبا في نفس الوقت من المدينة من خلال ما ينقل له من أخبارها عن طريق قوافل الحج والمعتمرين والتجار. وفي إحدى الوثائق التي نشرها الكتاب وهي تحمل تواقيع ثلاثة علماء على معرفة ودراية بعلم الأنساب كما حملت تواقيع وأختام خمسة من الخبراء تفيد بأن أصحابها عاينوا الوثيقة وشهدوا بصحتها ومعاينة أيضا من خبير الوثائق والمخطوطات وأستاذ علم المعلومات بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عابد المشوخي وجاء نص الوثيقة كالآتي: أما حسن بن زبير الذي رحل بعد أن كسر الغرفة النبوية وأخذ ما أخذ منها وهرب خوفا وسكن بديار نجد بلد أخرى بوادي قديم به أبيار وسدود وصخور قديمة فبنى على هذا القف قصرا وسماه قصر مارد وسمى نفسه سلطان مارد وتزوج المخيطية من المخايطة الذين سكنوا العراق وزوجته نبعة والدة البراز بن حسن بن زبيري بن قيس بن ثابت بن نعير بن منصور بن جماز بن شيحة وحسن صاحب القصر سكن البوادي وحالف عبده شمر وبراز أعقب مانع ومناع. ( واستمرت الوثيقة في سرد بقية الأبناء والأحفاد ) وفي وثيقة أخرى مشابهة تبين زواج الشريف حسن "سلطان مارد" جاء نصها كالآتي: عجالة تذكر أمهات الأشراف وزوجاتهم منهم: سخيناهوا بنت عبرتان بن سنهور الكردي نواحي العراق وهي من أصل كردي قد جاوروا العرب في الرحلات والبوادي والعربان وأخذوا لغاتهم وعاداتهم وأيضا توجد بينهم رحلات قديمة من العربان والأشراف واختلطوا بهم وأخذوا لغاتهم كما هم أخذوا لغة العرب وعاداتهم وهذه المذكورة هي والدة برزان الذرية المعروفة بجدهم برزان بن حسن وهي التي قامت بتربية السادة السيد برزان ابنها والسيد براز بن زوجها من المخيطية ولما توفيت قامت بعدها والدة برزان بتربية السيد براز جد البرازي منهم في قبيلة مطير اثبت عام 1119هـ وتجدد عام 1264 هـ بالحجاز. والوثيقة الثالثة تخص نسب عمير بن راشد وعرار الضيغمي الذين كانوا قد جاوروا سلطان مارد وكانا ضمن أطراف النزاع في قصة ميثاء والذين نسبوا خطأ إلى بني هلال وجاء في النص أن أعلام من الضياغم المحالفين قبيلة شمر منهم عرار بن شهوان بن ضيغم ومن البوادي من قبيلة عتيبة منهم عمير بن راشد، وشملت عوائل من الزلفي ومن الأسياح منهم الهذال والعامر والمضحي وفهيد (شيوخ في عتيبة) وجاء في آخر الوثيقة: أما حميدان بن راشد أخو ميثاء بنت راشد زوجة عرار هو الذي طعن حسن بن زبيري (سلطان مارد) وتاريخ كتابة أصل الوثيقة عام 1119 هـ. (الرياض) كانت قد تلقت اتصالا من الأستاذ الباحث عبدالعزيز بن مطلق بن جزا البرازي وهو أحد أحفاد "سلطان مارد" بعد نشر الحلقة الأولى والذي أكد صحة هذه الوثاثق مؤكدا بأنه كان مصدرها ويمتلك وثائق أخرى تعبوا في الحصول عليها من تركيا ومصر واليمن مضيفا بأن الشريف الحسن الزبيري الملقب بسلطان مارد كان قد شكل قوته بعد خروجه من المدينة من الأكراد وقليلا من الأتراك من ضمنهم مهندسين وبنائين وفنيين ماهرين هم من قاموا ببناء قصر مارد والسد وبعثوا عيون الأسياح. فأعاد بعث الأسياح (النباج) وزرع أرضها وجمع حولها أبناء البادية.

نـــص الوثيقة الثالثة عجالة تذكر اعلام من الضياغم المحالفين قبيلة شمر منهم : عرار بن شهوان بن منصور بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن عبيد ومنهم : عطية بن خضير بن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف ومنهم : صقر بن شهوان بن ضيغم بن شهوان بن منصور بن ضيغم .. ومن البوادي من قبيلة عتيبة منهم عمير بن راشد ومنهم راشد الاسعد وعمير وصالح وعمرو وحمد وحميد النازلين نواحي القصر القديم قصر مارد ومنهم بالزلفى عام 1119 هجرية وديار الجوف ومن ذراريهم عمران وعامر وعماره وراشد ورشيد وعمير الاصغر عام 1119 هجرية ومنهم : الهذال والعامر والمضحي وفهيد شيوخ في عتيبة وعندنا سلاسل انسابهم أما حميدان بن راشد اخو ميثاء بنت راشد زوجة عرار هو الذي طعن حسن بن زبيري اثبت عام 1119 هجرية وجدد عام 1264 هجرية بالحجاز... انتهت نــــــص

وبالرغم من تعدد أنساب الأشراف الضياغم في الوثيقة الرابعة إلا أن الصحيح أنهم ينتسبون إلى جدهم السيد الشريف الأمير ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة بن جماز بن منصور الجمازي الشيحي الحسيني الهاشمي القرشي.

الوثيقة الرابعة عجالة تذكر نسب الضياغم ..منهم ضيغم بن منيف بن قاسم بن منيف بن موسى بن بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحيى بن حسن بن جعفر بن عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر ...وضيغم هذا نزلت ذريته بلاد نجد من المدينة عام 780 هجرية .. ويوجد ضيغم بن منيف وذريته نزلت من اليمن من الفضول في قبيلة ربيعة (طي) .. ويوجد ضيغم بن منيف بن فضل بن قاسم ... ويوجد ضيغم بن خشرم بن نجاد بن ثابت بن نعير ... ويوجد ضيغم بن خشرم بن دوغان بن هبة بن جماز بن منصور بن جماز بن شيحة .. ويوجد آل حديثة بن فضل وآل عمر .. ويوجد المتاريك عام 748 هجرية .. اثبت عام1119 هجرية وتجدد عام 1264 هجرية بالحجاز ..... انتهت.

561_53f1dc5173.jpg 561_4f17708664.jpg


روابط المواضيع قديما وحديثا/ http://www.alriyadh.com/1592491


http://www.iraqkhair.com/vb/f18/%E4...A%ED%C9-%DD%ED-%D4%E3%D1-%DA%C8%CF%E5-104110/


ملاحظة/ قد تعبت من على هذا الموضوع سنوات قبل نشره الآن ، وهذا بعد التأكد منه وتوثيق جامعة الملك سعود لهذه الوثائق والاعتماد عليها ومن قبل أهلنا السادة الأشراف الهواشم الكرام بارك الله لهم.
فلا تنسوني من دعائكم.
 
قديمة منها كتبت سنة 774 هجرية بيد النسابة السيد عايد الخواري الاول ومنها كتبت سنة 1070 هجرية وسنة 1119 هجرية وسنة 1157 هجرية من قبل النسابة السيد عامر بن محمد الخواري والنسابة ابنه السيد محمد بن عامر الخواري وكتبت من قبل النسابة السيد عايد بن سالم عمران الخواري حفيدهم سنة 1236 هجرية ومنها كتبت من قبل النسابة السيد سالم بن عايد سنة 1264 هجرية توثيقا وتجديدا ...تؤكد ان الضياغم والربيعية واحفاد الشريف محمد الحارث جد عشائر شمر زوبع والدغيرات واليحيى المحالفين قبيلة شمر هم سادة اشراف حسينيون صحيحو النسب وعمود نسبهم مضبوط وصحيح حتى الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام.


جميع هؤلاء على علاقة بسلطان مارد فمن يكون سلطان مارد هذا:

سلطان مارد أو مارد الأسياح الذي قلنا: إنه ظل شخصية مجهولة عند كثير من الباحثين في المنطقة منذ مطلع القرن العاشر الهجري. فإن الأستاذ علي بن محمد الفهيد صاحب كتاب الكامل في تاريخ الأسياح قد توصل في بحثه عن شخصية سلطان مارد المذكور بأنه وبناء على بعض المراجع والوثائق هو الشريف الحسن الذي كان حاكما للمدينة المنورة ثم رحل عنها بعد ما كسر الغرفة النبوية وأخذ ما أخذ منها ثم هرب وسكن بديار نجد وبنى قصرا سماه قصر مارد وسمى نفسه سلطان مارد وينسب إلى الإمام شمس الدين السخاوي ما قاله عن السبب الذي من أجله هرب الشريف حسن من المدينة وكان شاهد عيان في 6 ربيع الأول سنة 901هـ عندما جمع جماعة مستعدين بالأسلحة ودخل المسجد النبوي وأحضر خازندار (وكيل مال) الحرم وطلب منه مفاتيح القبة حاصل الحرم فأجابه بأن شيخ الخدم لم يتركها عنده حين سافر لمصر وعمد إلى باب الحاصل المشار اليه فكسره بالفأس فأخذ ما به من النقود وجميع قناديل الذهب والفضة ثم أحضر الصواغ لحصنه فسبك تلك القناديل ثم ارتحل عن المدينة بعد تأمين أهلها. وقد لجأ إلى هذا الخيار بعد ما منع السلطان فرض المكوس أي الضرائب على الحجاج والزائرين للمدينة التي كانت تؤمن الإنفاق على شؤون الإمارة من مرتبات جند وتأمين طرق الحج وغيرها. وبعد ما منعه أمير مكة من إرث جدة. وكانت النباج أي الأسياح هي المحطة الرئيسية لحاج البصرة وعندها تنزل قوافل الحاج للراحة والبيع والشراء وحفظ الودائع إضافة لتميزها بخصوبة الأرض وعيونها الجارية وعليه كانت النباج المكان المناسب لأن يقيم فيها بعيدا عن أعدائه وقريبا في نفس الوقت من المدينة من خلال ما ينقل له من أخبارها عن طريق قوافل الحج والمعتمرين والتجار. وفي إحدى الوثائق التي نشرها الكتاب وهي تحمل تواقيع ثلاثة علماء على معرفة ودراية بعلم الأنساب كما حملت تواقيع وأختام خمسة من الخبراء تفيد بأن أصحابها عاينوا الوثيقة وشهدوا بصحتها ومعاينة أيضا من خبير الوثائق والمخطوطات وأستاذ علم المعلومات بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عابد المشوخي وجاء نص الوثيقة كالآتي: أما حسن بن زبير الذي رحل بعد أن كسر الغرفة النبوية وأخذ ما أخذ منها وهرب خوفا وسكن بديار نجد بلد أخرى بوادي قديم به أبيار وسدود وصخور قديمة فبنى على هذا القف قصرا وسماه قصر مارد وسمى نفسه سلطان مارد وتزوج المخيطية من المخايطة الذين سكنوا العراق وزوجته نبعة والدة البراز بن حسن بن زبيري بن قيس بن ثابت بن نعير بن منصور بن جماز بن شيحة وحسن صاحب القصر سكن البوادي وحالف عبده شمر وبراز أعقب مانع ومناع. ( واستمرت الوثيقة في سرد بقية الأبناء والأحفاد ) وفي وثيقة أخرى مشابهة تبين زواج الشريف حسن "سلطان مارد" جاء نصها كالآتي: عجالة تذكر أمهات الأشراف وزوجاتهم منهم: سخيناهوا بنت عبرتان بن سنهور الكردي نواحي العراق وهي من أصل كردي قد جاوروا العرب في الرحلات والبوادي والعربان وأخذوا لغاتهم وعاداتهم وأيضا توجد بينهم رحلات قديمة من العربان والأشراف واختلطوا بهم وأخذوا لغاتهم كما هم أخذوا لغة العرب وعاداتهم وهذه المذكورة هي والدة برزان الذرية المعروفة بجدهم برزان بن حسن وهي التي قامت بتربية السادة السيد برزان ابنها والسيد براز بن زوجها من المخيطية ولما توفيت قامت بعدها والدة برزان بتربية السيد براز جد البرازي منهم في قبيلة مطير اثبت عام 1119هـ وتجدد عام 1264 هـ بالحجاز. والوثيقة الثالثة تخص نسب عمير بن راشد وعرار الضيغمي الذين كانوا قد جاوروا سلطان مارد وكانا ضمن أطراف النزاع في قصة ميثاء والذين نسبوا خطأ إلى بني هلال وجاء في النص أن أعلام من الضياغم المحالفين قبيلة شمر منهم عرار بن شهوان بن ضيغم ومن البوادي من قبيلة عتيبة منهم عمير بن راشد، وشملت عوائل من الزلفي ومن الأسياح منهم الهذال والعامر والمضحي وفهيد (شيوخ في عتيبة) وجاء في آخر الوثيقة: أما حميدان بن راشد أخو ميثاء بنت راشد زوجة عرار هو الذي طعن حسن بن زبيري (سلطان مارد) وتاريخ كتابة أصل الوثيقة عام 1119 هـ. (الرياض) كانت قد تلقت اتصالا من الأستاذ الباحث عبدالعزيز بن مطلق بن جزا البرازي وهو أحد أحفاد "سلطان مارد" بعد نشر الحلقة الأولى والذي أكد صحة هذه الوثاثق مؤكدا بأنه كان مصدرها ويمتلك وثائق أخرى تعبوا في الحصول عليها من تركيا ومصر واليمن مضيفا بأن الشريف الحسن الزبيري الملقب بسلطان مارد كان قد شكل قوته بعد خروجه من المدينة من الأكراد وقليلا من الأتراك من ضمنهم مهندسين وبنائين وفنيين ماهرين هم من قاموا ببناء قصر مارد والسد وبعثوا عيون الأسياح. فأعاد بعث الأسياح (النباج) وزرع أرضها وجمع حولها أبناء البادية.

نـــص الوثيقة الثالثة عجالة تذكر اعلام من الضياغم المحالفين قبيلة شمر منهم : عرار بن شهوان بن منصور بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن عبيد ومنهم : عطية بن خضير بن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف ومنهم : صقر بن شهوان بن ضيغم بن شهوان بن منصور بن ضيغم .. ومن البوادي من قبيلة عتيبة منهم عمير بن راشد ومنهم راشد الاسعد وعمير وصالح وعمرو وحمد وحميد النازلين نواحي القصر القديم قصر مارد ومنهم بالزلفى عام 1119 هجرية وديار الجوف ومن ذراريهم عمران وعامر وعماره وراشد ورشيد وعمير الاصغر عام 1119 هجرية ومنهم : الهذال والعامر والمضحي وفهيد شيوخ في عتيبة وعندنا سلاسل انسابهم أما حميدان بن راشد اخو ميثاء بنت راشد زوجة عرار هو الذي طعن حسن بن زبيري اثبت عام 1119 هجرية وجدد عام 1264 هجرية بالحجاز... انتهت نــــــص

وبالرغم من تعدد أنساب الأشراف الضياغم في الوثيقة الرابعة إلا أن الصحيح أنهم ينتسبون إلى جدهم السيد الشريف الأمير ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة بن جماز بن منصور الجمازي الشيحي الحسيني الهاشمي القرشي.

الوثيقة الرابعة عجالة تذكر نسب الضياغم ..منهم ضيغم بن منيف بن قاسم بن منيف بن موسى بن بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحيى بن حسن بن جعفر بن عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر ...وضيغم هذا نزلت ذريته بلاد نجد من المدينة عام 780 هجرية .. ويوجد ضيغم بن منيف وذريته نزلت من اليمن من الفضول في قبيلة ربيعة (طي) .. ويوجد ضيغم بن منيف بن فضل بن قاسم ... ويوجد ضيغم بن خشرم بن نجاد بن ثابت بن نعير ... ويوجد ضيغم بن خشرم بن دوغان بن هبة بن جماز بن منصور بن جماز بن شيحة .. ويوجد آل حديثة بن فضل وآل عمر .. ويوجد المتاريك عام 748 هجرية .. اثبت عام1119 هجرية وتجدد عام 1264 هجرية بالحجاز ..... انتهت.

مشاهدة المرفق 20699 مشاهدة المرفق 20700


روابط المواضيع قديما وحديثا/ http://www.alriyadh.com/1592491


http://www.iraqkhair.com/vb/f18/%E4...A%ED%C9-%DD%ED-%D4%E3%D1-%DA%C8%CF%E5-104110/


ملاحظة/ قد تعبت من على هذا الموضوع سنوات قبل نشره الآن ، وهذا بعد التأكد منه وتوثيق جامعة الملك سعود لهذه الوثائق والاعتماد عليها ومن قبل أهلنا السادة الأشراف الهواشم الكرام بارك الله لهم.
فلا تنسوني من دعائكم.

حياك الله جميع المعلومات الوارده صحيحه ذريه الحسين الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب اغلبهم باديه وكانوا ينزلون مابين القبيلتين الحجازيتين الاصل قبيله مطير وقبيله الظفير وكانت هاتين القبيلتين اكثر من يحتمي ذريه الحسين الاصغر واضيف لهم قبيله حرب التي قدمت من خارج الحجاز لمساندتهم ثم استقرت فيه وافضل مطير علاقه بذريه الحسين الاصغر بريه وخاصه الواصليه ولليوم بني حسين الاشراف يسكنون صفينه والسوارقيه مع الواصليه من بريه من مطير وبريه من مطير هم اول من نزل من مطير من الحجاز الا نجد بقياده البرزان وهم من اسس حلف واصل في ضلع واصل بالحجاز بين القبائل العبدليه والناهسيه مع استثناء العوارض وهم من الدعوم من بني خالد من مخزوم من قريش والعفسه وهم من بني وائل بن ربيعه واما البرزان انفسهم فهم من الزبارا من بني حسين الاشراف ومن اشهر البرزان في الحجاز صلف ابو حنايا البرازي يرحمه الله وكان في وادي حجر التابع لمحافظه رابغ وعلى فكره براز الحسيني الشريف اخو ميمون بن كويمل بن مزغت بن عباد العبدلي الغطفاني من امه الي هي نبعه المخيطي الحسيني الشريف واخيرا انقطعت في وادي حجر باحد السنين واستضافني شخص من العساسيف من ذوي عون من بني عبدالله في مزرعته لايحضرني اسمه وقلت لك جزاك الله خير يالعبدلي وقال لي تراي من البرزان الاشراف عيال عمك وقال لي حنا عوائل صغيره من البرزان تحالفنا مع العساسيف والعزايزه من بني عبدالله بعد حلف واصل لان اجدادنا مانزلوا مع البرزان الا نجد وفضلوا البقاء في الحجاز
 
أمتعتني بهذه المعلومات أخي الفاضل المكرم وابن عمي العزيز ونجاك الله من كل شر. وهذه المعلومات أيضا تزيد من صحة هذا البحث التي تعبت فيه شكرا لك. طبعا كان هناك حلف بين السادة الأشراف بني حسين وبين القبائل العربية البادية بنجد والحجاز، وقد كان بعضهم قد شاختار وتأمل على تلك القبائل مثل الأشراف الضياغم عمير بن راشد شيخ قبيلة عتيبة وأمريهم وعرار بن شهوان شيخ شمر وأميرهم وغيرهم. ولكن بقي لنا أن نعرف عن بعضنا الذراري مثل الحسن بن زيد بن الإمام الحسن رضي الله عنه والزيود أبناء زيد بن علي بن الإمام الحسين رضي الله عنه. ونحوهم فقد كانوا بالحجاز.
 
أمتعتني بهذه المعلومات أخي الفاضل المكرم وابن عمي العزيز ونجاك الله من كل شر. وهذه المعلومات أيضا تزيد من صحة هذا البحث التي تعبت فيه شكرا لك. طبعا كان هناك حلف بين السادة الأشراف بني حسين وبين القبائل العربية البادية بنجد والحجاز، وقد كان بعضهم قد شاختار وتأمل على تلك القبائل مثل الأشراف الضياغم عمير بن راشد شيخ قبيلة عتيبة وأمريهم وعرار بن شهوان شيخ شمر وأميرهم وغيرهم. ولكن بقي لنا أن نعرف عن بعضنا الذراري مثل الحسن بن زيد بن الإمام الحسن رضي الله عنه والزيود أبناء زيد بن علي بن الإمام الحسين رضي الله عنه. ونحوهم فقد كانوا بالحجاز.
عمير بن راشد من شيوخ الاساعده من طلحه من روق ماهم شيوخ شمل في عتيبه وشيوخ شمل شمر الجربا

بالنسبه لذريه زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب فاشهرهم الشوكه ومنهم الياسريه ومن الياسريه السويط الكرام (هل البويت) شيوخ قبيله الظفير
 
عمير بن راشد من شيوخ الاساعده من طلحه من روق ماهم شيوخ شمل في عتيبه وشيوخ شمل شمر الجربا

بالنسبه لذريه زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب فاشهرهم الشوكه ومنهم الياسريه ومن الياسريه السويط الكرام (هل البويت) شيوخ قبيله الظفير

أخي العزيز وابن عمي الكريم حفظه الله دعني أصحح لك المعلومة:

السادة الأشراف كانوا دائما في ذلك الوقت لهم السيطرة من إمارة وملك وإمامة في شبه الجزيرة العربية ، وعندما تحالف بعضهم مع القبائل العربية كانت القبائل العربية تباركا بجدهم المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقلدونهم الشيخة على القبيلة كلها. من أبرز أولئك السيد الشريف عمير بن راشد بن ضيغم بن خشرم بن دوغان الجمازي الشيحي الحسيني كان شيخ قبيلة عتيبة كلها وليس كما قلت أنه كان من شيوخها ، بل كان شيخ شيوخ عتيبة كلهم ، وقد هاجروا من الأسياح إلى الزلفي وبعضهم إلى غير ذلك بعد الهزيمة من شيخ شيوخ شمر السيد الشريف عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن خشرم بن دوغان الحسيني (ذكر هنيدس الروقي في كتابه قبائل عتيبة أنه: إنزاحت بعض عوائل الأساعدة بعد مقتل شيخهم عمير بن راشد الأسعدي إلى الزلفي. وكلامه عن مقتله باطل لأن عمير بن راشد لم يقتل على الصحيح بل هرب بأبنائهم إلى الزلفي. لا تستغرب من تلقبه بالأسعدي بسبب دخول ذريته فيهم). ومن الطبيعي أن يكون هو شيخ شيوخ عتيبة وشيخ شملهم: فهو كان أمير وحاكم للأسياح ونجد وبه أصبحت عتيبة ذات هيبة وصيت ، وأصبح ذريته من بعده حكام وأمراء وملوك الأسياح والزلفي والجوف والمجمعة (وهم الأشراف أبناء عمير بن راشد بن ضيغم بن خشرم وأحفاده ومنهم راشد وصالح وحمد وفهيد والموشير وبداح وسلامة وغيرهم) فطبيعي يصبحون هم شيوخ عتيبة وكذلك جدهم السيد الشريف عمير بن راشد بن ضيغم بن خشرم ، ولو لاهم لما أصبحوا ذات صيت وهيبة وتاريخ عظيم ، وحتى الأساعدة كذلك لا تاريخ لهم دون السادة الأشراف آل راشد الحسينيين الشيحية الضياغم ، وهذه حقيقة لا إحتقار. كذلك الشريف السيد عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن خشرم وذريته فقد كانوا شيوخ قبيلة شمر وشيوخ شملها لأجل تأمرهم وتملكهم على المناطق النجدية.

وبالنسبة لأبناء الإمام زيد الشهيد رحمه الله تعالى: أنا كنت أقصد قبيلة الأشراف الزيود أبناء المفضل بن معمر بن حسن الزيدي الغضاري الحسيني ، فقد كانوا بالحجاز والآن الله أعلم بهم. وهناك عوائل من الشرفاء غير هؤلاء كانوا بالحجاز أيضا ولا يعرف عنهم شيئا الآن.
 
أخي العزيز وابن عمي الكريم حفظه الله دعني أصحح لك المعلومة:

السادة الأشراف كانوا دائما في ذلك الوقت لهم السيطرة من إمارة وملك وإمامة في شبه الجزيرة العربية ، وعندما تحالف بعضهم مع القبائل العربية كانت القبائل العربية تباركا بجدهم المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقلدونهم الشيخة على القبيلة كلها. من أبرز أولئك السيد الشريف عمير بن راشد بن ضيغم بن خشرم بن دوغان الجمازي الشيحي الحسيني كان شيخ قبيلة عتيبة كلها وليس كما قلت أنه كان من شيوخها ، بل كان شيخ شيوخ عتيبة كلهم ، وقد هاجروا من الأسياح إلى الزلفي وبعضهم إلى غير ذلك بعد الهزيمة من شيخ شيوخ شمر السيد الشريف عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن خشرم بن دوغان الحسيني (ذكر هنيدس الروقي في كتابه قبائل عتيبة أنه: إنزاحت بعض عوائل الأساعدة بعد مقتل شيخهم عمير بن راشد الأسعدي إلى الزلفي. وكلامه عن مقتله باطل لأن عمير بن راشد لم يقتل على الصحيح بل هرب بأبنائهم إلى الزلفي. لا تستغرب من تلقبه بالأسعدي بسبب دخول ذريته فيهم). ومن الطبيعي أن يكون هو شيخ شيوخ عتيبة وشيخ شملهم: فهو كان أمير وحاكم للأسياح ونجد وبه أصبحت عتيبة ذات هيبة وصيت ، وأصبح ذريته من بعده حكام وأمراء وملوك الأسياح والزلفي والجوف والمجمعة (وهم الأشراف أبناء عمير بن راشد بن ضيغم بن خشرم وأحفاده ومنهم راشد وصالح وحمد وفهيد والموشير وبداح وسلامة وغيرهم) فطبيعي يصبحون هم شيوخ عتيبة وكذلك جدهم السيد الشريف عمير بن راشد بن ضيغم بن خشرم ، ولو لاهم لما أصبحوا ذات صيت وهيبة وتاريخ عظيم ، وحتى الأساعدة كذلك لا تاريخ لهم دون السادة الأشراف آل راشد الحسينيين الشيحية الضياغم ، وهذه حقيقة لا إحتقار. كذلك الشريف السيد عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن خشرم وذريته فقد كانوا شيوخ قبيلة شمر وشيوخ شملها لأجل تأمرهم وتملكهم على المناطق النجدية.

وبالنسبة لأبناء الإمام زيد الشهيد رحمه الله تعالى: أنا كنت أقصد قبيلة الأشراف الزيود أبناء المفضل بن معمر بن حسن الزيدي الغضاري الحسيني ، فقد كانوا بالحجاز والآن الله أعلم بهم. وهناك عوائل من الشرفاء غير هؤلاء كانوا بالحجاز أيضا ولا يعرف عنهم شيئا الآن.

خذ العلم مني شيخه عتيبه قديما عند الهيضل من الدعاجين وهم اهل العطفه واصلهم من الحجاز كلامك ممكن تقصد فيه ان عمير بن راشد كان امير عتيبه في نجد باعتبار ان الاساعده اول عتيبه نزول لنجد

بالنسبه لذريه زيد الشهيد من اشهر الاسر التي تنتمي اليه :

ال الدهان كانوا في الحله ثم غادروها الى كربلاء وال استر ابادي في كربلاء وال الامير السيد علي الكبير الحسيني في كربلاء
 
خذ العلم مني شيخه عتيبه قديما عند الهيضل من الدعاجين وهم اهل العطفه واصلهم من الحجاز كلامك ممكن تقصد فيه ان عمير بن راشد كان امير عتيبه في نجد باعتبار ان الاساعده اول عتيبه نزول لنجد

بالنسبه لذريه زيد الشهيد من اشهر الاسر التي تنتمي اليه :

ال الدهان كانوا في الحله ثم غادروها الى كربلاء وال استر ابادي في كربلاء وال الامير السيد علي الكبير الحسيني في كربلاء

السادة الأشراف الزيدية هؤلاء أنعم بهم أنا أعرفهم ، ولكن أقصد: بنو المفضل بن معمر بن حسن بن الحسين بن يحيى بن الحسين بن عبدالله بن محمّد بن أحمد بن الحسين بن عيسى مؤتم الأشبال بن الإمام زيد الشهيد رحمهما الله. وأتى في الكتب/ أشراف المدينة المنورة: زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط: يعرفون في المدينة بـ ( الزيود ) وهم بنو عيسى مُيَتِّمِ الأشبال بن زيد الشهيد، وكانوا بادية حول المدينة المنورة ([1]) ولم تعلم لهم بقية بعد القرن الحادي عشر الهجري.

هؤلاء فقط الفرع الوحيد الذي أقصده من أبناء الإمام زيد الشهيد وليس جميع الأشراف من أحفاده ، فلم يعد أحد يلقب بالزيدي.

وبالنسبة لهيضل فخذ عني العلم جزيت من الله خيرا: الذي قلت عنهم أنهم شيوخ عتيبة فصحيح وليس بخطأ ؛ إلا أنهم أصبحوا شيوخ عتيبة بعد السادة آل راشد الضياغم الحسينيين حلفائهم وأولهم آل فهيد شيوخ عتيبة الأول. ونسب وأصل هؤلاء الدعاجين هم كالآتي: من بني الحارث – سكان جنوب الطائف – أبناء مفلح بن شداد – أبو الشدادين من بني الحارث – بن قنان بن سلمة من بني الحارث بن كعب من كهلان من العرب القحطانية اليمانية فحتى هؤلاء إنتسبوا لعتيبة حلفا ويلقبون الدعجاني العتيبي.

وثم إن تاريخ هؤلاء الهيضل وشيختهم على عتيبة بدأت من القرن الثاني عشر من الهجرة وبقيت حتى الثالث عشر من الهجرة هذا لا كذب فيه ، ومن شيوخهم : عيران بن حجاب بن مهنا بن مرزوق (الأول) بن محسن بن مانع الهيضل وولده محسن بن عيران الهيضل ، وعاصروا الدولتان السعودية الأولى والثانية. وأما السادة الأشراف آل راشد وجدهم أمير عتيبة وشيخها الشريف عمير بن راشد فبدأت إمارتهم عليهم وشيختهم منذ القرن العاشر وحتى نهاية القرن الحادي عشر من الهجرة ، ولم تكن هناك دولة سعودية في ذاك الوقت وكان جدهم مانع المريدي الهمامي الشيباني البكري الوائلي حاكما أميرا على الدرعية فقط. وإلى أن تأسست دولة آل سعود حفظهم الله ورعاهم واجتباهم لما يحب ويرضى إنقسموا إلى أمراء وولاة لآل سعود ومناصرين لدعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية رحمه الله وإلى مشائخ وعلماء متابعين ومناصرين لدعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية حتى في زماننا هذا ولم تعد لهم شيخة على عتيبة. وهناك أيضا عوائل غير هؤلاء كانوا أمراء وشيوخ لعتيبة مثل آل ربيعان ونحوهم. ولله الأمر كله والملك كله من قبل ومن بعد يعطي الملك من يشاء وينزعه عمن يشاء فسبحان الله وبحمده.

أخي العزيز حياك الله وبياك ورزقك البطانة الصالحة: رغم إختلاف الأقوال بيني وبينك إلا أنني مستمتع صراحة بهذه الردود فأسأل الله أن لا يرحمنا من مشاركاتك الرائعة والنافعة للقراء. وجزيت خيرا بإذن الله ابن العم الغالي.
 

أخي العزيز حياك الله وبياك ورزقك البطانة الصالحة: رغم إختلاف الأقوال بيني وبينك إلا أنني مستمتع صراحة بهذه الردود فأسأل الله أن لا يرحمنا من مشاركاتك الرائعة والنافعة للقراء. وجزيت خيرا بإذن الله ابن العم الغالي.

أسف لهذا الخطأ الغير مقصود: كنت أقصد أن لا يحرمنا من مشاركاتك الرائعة و عذرا منك.
 
الضياغم أصلهم من قحطان كيف يكونون من بني هاشم من قبيلة قريش العدنانية ؟

حياك الله ياغالي فيه الضياغم من الجمامزه من ال مهنا من الحسنان من بني حسين الاشراف الهواشم وفيه الضياغم من جنب من مذحج القحطانيه

ضيغم جد الضياغم الهواشم كان امير للمدينه المنوره :
هو السيد الشريف الأمير ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة الله بن سليمان بن جماز بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله ابن الحسين بن زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب

الجمازي الشيحي المهايني الحسيني الهاشمي القرشي

أبناءه السادة:

1- الأمير السيد راشد.

2- الأمير السيد منصور.

3- الأمير السيد مقدم.

إمارته على المدينة المنورة وإستشهاده
السيد ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة الله بن سليمان بن جماز بن منصور الحسيني: أمير المدينة ، وليها في شوال سنة تسع وستين وثمانمائة ، فأقام نحو أربعة أشهر ثم انفصل بزهير بن سليمان ، ورام اقتحام المدينة ، فجاء في سنة سبع وستين بعسكر كثير من الأشراف والعربان وتسوروا من سورها ليلا ، وأمر بعض صبيانه بالجلوس على أبواب القضاة وأعيان الفقهاء وكل من خرج منهم لصلاة الصبح يمسكونه. فحبسهم الله بمطر غزير جدا بحيث سالت السيول فلم يتمكنوا معه مما راموه ، فراحوا إلى الدرب الصغير وكسروا القفل ورموا الدرباس في بئر عنده ، وأصبحوا داخل المدينة تحت الهلكة وقد نهبوا بعض بيوتها ، وكان بها أخ لمتوليها زهير ، يقال له : إبراهيم ومعه ابن عمه ، فحاربوا جماعة ضيغم ، وقتلوا منهم شريفا بالسوق ، وانجلى الأمر. فلما كان في سنة سبعين أعيد ضيغم للإمرة دون ثلاثة أشهر ، وقيل إنه حسنت سيرته ثم انفصل بزهير بعناية صاحب الحجاز. فدام إلى سنة ثلاث وسبعين ، فراسل بعضهم المصريين مع بعض الفقهاء بالانتقاض عليه ، فأعيد ضيغم في أثنائها بعد موت زهير في سنة أربع وسبعين ، فلما كان في سنة ثمان وسبعين جاء الشريف شامان أبو فارس إلى المدينة ونزل تحت جبل سلع بخيله ورجله ويقال أن عدد خيله كان زيادة على خمسمائة ، يطالب بإقطاعه أمير المدينة لكون ضيغم له سنين لم يعطه شيئا. فاستمر إلى رمضان سنة ثلاث وثمانين وانفصل بقسيطل بن زهير بن سليمان بن هبة وذلك أنه لما قتل الزكوي بن صالح القاضي في أواخر سنة اثنين وثمانين بسبب أخذ دار الأشراف العباسيين ، لم يواجه ضيغم أمير الحاج المصري ، فلما كان في أثناء التي تليها ورد الجمالي بن بركات صاحب الحجاز بعسكر في طلبه فوجده بالبادية ، فراسله في الحضور فأبي ، فتوجه الجمالي وترك بالمدينة عسكرا فيه السيد مجول بن صخرة الحسني الينبعي والشريف قسيطل ، وأقاربه من آل جماز وكاتب المصريين بهذا. فرسم باستقرار قسيطل ، واستمر ضيغم معزولا مقيما بالبادية إلى أن انفصل قسيطل ، وولي حسن فكان يدخل المدينة لا تفاقه معه وكونه قريبا له ، وبنو حسين يرجعون لرأيه ، ويستمدون بمشاورته مع مزيد حذره وكثرة تحيله بحيث أنه لم يكن يجتمع مع الشريف صاحب الحجاز ، حين قدومه للزيارة ولا في غيره ولكن بلغني أنه اجتمع به الآن بالمسجد في سنة ثمان وتسعين.


اما ضيغم مذحج بن اد اخو طي بن اد فهو: ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن ابن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك وزوجته عبيدة (وهي ليلى بنت الزير سالم المهلهل بن أبي ربيعه بن تغلب بن وائل ٬ تزوجها بعد وفاة زوجها معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب من ُعله بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائل قحطان الحالية ). و انجبت له عدد من الأولاد ٬ ثم قامت بجمع أولادها من معاوية وروح و سكنت بهم في سراة عبيدة (جنب قديما) ووحدتهم تحت اسم أبناء عبيده مما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبيده تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية بن الحارث وروح بن مدرك وسميت امهم ليلى بالعبيده لسمار لونها وقد تزوجها معاوية بن عمر عندما لجاء اليهم المهلهل بن ربيعه بعد حروب طاحنه حصلت بينه وبين قبيلته بسبب مقتل اخيه كليب من جساس
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
حياك الله ياغالي فيه الضياغم من الجمامزه من ال مهنا من الحسنان من بني حسين الاشراف الهواشم وفيه الضياغم من جنب من مذحج القحطانيه

هل تقصد الحسنان بني حسين المتحالفين مع قبيلة الظفير
الذين يسكنون في دولة الكويت في محافظة الجهراء
الذين ينتهي اسم افرادهم بلقب الحسيني
 
هل تقصد الحسنان بني حسين المتحالفين مع قبيلة الظفير
الذين يسكنون في دولة الكويت في محافظة الجهراء
الذين ينتهي اسم افرادهم بلقب الحسيني

جميع الحسنان من بني حسين ولكن بني حسين ليس جميعهم حسنان لان بني حسين تطلق على ذريه الحسين بن علي بن ابي طالب كامله وكذلك بني حسين الصغير تطلق على احفاده ومنهم الحسنان اما الحسنان جدهم الحسن بن جعفر الحجه بن عبيدالله الاعرج ابن الحسين الصغير بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب فالجد الرابع للحسن جد الحسنان هو الحسين بن علي بن ابي طالب

ياعزيزي قبيله الظفير كانوا في المدينه المنوره وبالتحديد فقد كان فخذ المعاليم في العوالي بالمدينه ومن اشهرهم مشعل بن فويرس المعلوم الظفيري الامي الطائي فهو حجازي صميم ودعم ربعي بني هاشم في معارك عديده ضد مطير وشمر وعنزه وبقيه الظفيركانو في منطقه الظعن بالمدينه اما الحسنان فهم في المعطا بالمدينه وكانوا حكام المدينه المنوره وقد طلب منهم الشيخ صقر بن راشد السويط الياسري الزيدي الحسيني الشريف امير قبيله الظفير النجده في معركه ضد قبيله عنزه بالحجاز عام 860 من الهجره النبويه وفي عام 1101من الهجره النبويه وبعد اقل من سنه من نهايه حكم الحسنان في المدينه المنوره ولمطارده اشراف مكه للحسنان تفرقت القبيله مابين مطير وعتيبه وحرب غير ان امير القبيله وقتها جزا بن مرشد الحسيني تحالف مع الظفير حلف قبلي بعد ماكان حلف عسكري فقط مع العلم ان الحسنان فيهم امراء القبيله وهم المرشد والحكام وهم ال مهنا واخر من حكم من ال مهنا هم الزبارا منهم الجعيب الان وحتى بوقت حكم الزبارا للمدينه كان المرشد هو شيخ القبيله

الشاعر القدير نومان الطامي الحسيني من الي تكلموا عن تفرق قبيلته بين القبائل لما قال :
حومات نومان الحسيني الها اسباب
ولايقبل الزلات كود الهواني
لي لابتن تفرقت بين الاجناب
وسبه تفرقهم ظروف الزماني
ان كان جينا نجد النا بها اقراب
وفالشمال النا جماعه وعواني
وياما ركبنا ضمر الخيل واركاب
وكم واحد يوم الملاقا نخاني


الحسنان ما زالوا الا الان في المدينه المنوره وفي المعطا مسقط راس القبيله
كبار الحسنان في المدينه المنوره الان هم :
1- الشيخ ناصر بن علي بن شحاذ ال راضي الحسيني الشريف
2- الشيخ ممدوح بن نامي بن شاهين الشدقمي الحسيني الشريف ناظر وقف الاشراف الشداقمه بالمعطا
3- الشيخ منصور بن ناصر ال شهيل الحسيني ناظر وقف بني حسين الاشراف بالمعطا
4- الشيخ محسن بن منصور الشدقمي الحسيني نسابه بني حسين والحسنان وصاحب مشجره الاشراف الشداقمه

الحسنان حكموا المدينه المنوره من عام 1071م (463من الهجره النبويه) الى عام 1689م (1100من الهجره النبويه )

وكذلك ياعزيزي ال سعدون امراء قبيله المنتفق هم من الحسنان من ال مهنا بالتحديد


وهناك الحسيني العصيمي العتيبي بالحلف هولاء من الودمه من الحسنان
وهناك الطامي من الجوابر من بني عمر من حرب بالحلف من من ال يحيى الطامي من الحسنان
وهناك البرزان من مطير بالحلف وهم من الزبارا من الحسنان
وهناك الاشراف من البراعصه من علوى من مطير بالحلف وهم من ال زيان من الحسنان وتحالفوا وقت وجود امير البراعصه سرهيد السور في السوارقيه

لذلك فان شيوخ الحسنان المرشد ونسل حكام الحسنان ال مهنا منهم الزبارا ومن الزبارا الجعيب موجودين الان في حفر الباطن والكويت وعندك الشبول هذول من بني علي من حرب وكانوا في العوالي بالمدينه وتحالفوا مع الحسنان

معلومه اخيره : في عام 1338 من الهجره النبويه 1919م استطاع شحات بن علي بن حسين بن فهد الحسيني الشريف من استعاده حكم الحسنان للمدينه المنوره وذلك بعد مرور حوالي 238 سنه من انتهاء حكم الحسنان على المدينه المنوره حيث حكم المدينه المنوره سبع سنوات الى يوم السبت 19 جماد الاولى عام 1344ه الموافق 5 ديسمبر 1925م اي قبل بدايه عام 1926م بحوالي 25 يوم يعني حكم الحسنان على المدينه له منتهي الان 91 سنه وقد سلم الحسنان حكم المدينه للامير محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود بعد توحيد الملك عبدالعزيز للحجاز
 
التعديل الأخير:

شمري كويتي

عضو مخضرم
ماهو الدليل ان السعدون شيوخ قبيلة المنتفق
والسويط شيوخ قبيلة الظفير
من الاشراف من بني هاشم من قبيلة قريش
 
ماهو الدليل ان السعدون شيوخ قبيلة المنتفق
والسويط شيوخ قبيلة الظفير
من الاشراف من بني هاشم من قبيلة قريش

الله يصلحك من جدك السعدون وثائقهم وانسابهم ومشجراتهم موجوده وهم من ال مهنا حكام المدينه المنوره والسويط معروفين انهم من ذريه زيد الشهيد من بني هاشم هل انت تشكك في نسبتهم للاشراف عطني الي عندك ؟؟
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الله يصلحك من جدك السعدون وثائقهم وانسابهم ومشجراتهم موجوده وهم من ال مهنا حكام المدينه المنوره والسويط معروفين انهم من ذريه زيد الشهيد من بني هاشم هل انت تشكك في نسبتهم للاشراف عطني الي عندك ؟؟

انا لا اثبت ولا انفي
انا ماني عالم ولا نسابة
انا اقول لك انت هات دليلك على كلامك
فالبينة على من ادعى
وانت تدعي انهم من الاشراف
وين الدلائل والوثائق التي تثبت كلامك
اثبت كلامك بالوثائق والمستندات او التزم الصمت
اما سالفة هذا معروف وهذا ثابت هذا كلام فاضي
فهذا كلام مرسل لا يؤخذ به في دعاوى الانساب
خصوصا اذا كان فيه ادعاء انتساب للاشراف
 
انا لا اثبت ولا انفي
انا ماني عالم ولا نسابة
انا اقول لك انت هات دليلك على كلامك
فالبينة على من ادعى
وانت تدعي انهم من الاشراف
وين الدلائل والوثائق التي تثبت كلامك
اثبت كلامك بالوثائق والمستندات او التزم الصمت
اما سالفة هذا معروف وهذا ثابت هذا كلام فاضي
فهذا كلام مرسل لا يؤخذ به في دعاوى الانساب
خصوصا اذا كان فيه ادعاء انتساب للاشراف


سعدون الأول بن إبراهيم (أحمر العينين) بن الأمير كبش (أمير المدينة المنورة) بن الأمير منصور (امير المدينة المنورة) بن الأمير جماز (أمير المدينة المنورة + أمير مكة المكرمة 687هـ + أول من سك عمله بإسمه في مكة من أمراء المدينة المنورة) بن الأمير شيحة (أمير المدينة المنورة+أمير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الأمير هاشم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير قاسم (أبو فليته) (أمير المدينة المنورة + أمير مكة عام 571هـ) بن الأمير مهنا الأعرج (أمير المدينة المنورة) بن الأمير الحسين (شهاب الدين) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير مهنا الأكبر (أبو عمارة) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير داود (أبو هاشم) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير القاسم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير عبيد الله (أمير المدينة المنورة+ أمير العقيق) بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله (الأعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين - ‎رضي الله عنه - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه‎.

ملك الحجاز الشريف الحسين بن علي (ولد عام 1854م – 1270هـ).

الشريف الحسين بن علي بن عبدالمعين العوني العبدلي ، ولد عام 1854م ، وحكم الحجاز في الفترة ( 1908م – 1916م) ، ثم أسس المملكة الحجازية الهاشمية عام 1916م وحكمها حتى سنة 1924م ، وكان قائد للثورة العربية الكبرى ضد الأتراك. يذكر ترجمه له المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) ، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد الثاني ، ص: 149 ((( الملك حسين: الحسين بن علي بن عبدالمعين ابن عون ، من أحفاد أبي نمي بن بركات ، الحسني الهاشمي: أول من قام بالحجاز باستقلال العرب عن الترك. وآخر من حكم مكة من الأشراف الهاشميين))).

وقد ذكر الملك الشريف الحسين بن علي نسب أسرة السعدون للأشراف وذلك عندما زاره في الحجاز (عام 1921م) المؤرخ الشيخ علي الشرقي (أصبح قاضيا ووزيرا في بدايات العهد الملكي الهاشمي في العراق) ، والقى الشيخ علي الشرقي قصيدة في البلاط الملكي هناك أمام الملك الشريف الحسين بن علي. وقد ذكر المؤرخ الشيخ علي الشرقي أن ملك الحجاز الشريف حسين أشار في حديثه معه عن قبائل العراق لرابطة النسب التي تربط أسرته بأسرة السعدون الأشراف ، وذلك في كتابه ذكرى السعدون- صدر عام 1929م ، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون الأشراف ، ص: 9 (((ومنها شهادة جلالة الملك حسين ملك الحجاز وأبي أشرافه ففي سنة 1340 وجدت بالحجاز وحضرت البلاط الحجازي... وتجاذبت الحديث مع جلالته عن العراق وقبائل العراق فصرح جلالته ان بين عائلة ال سعدون وعائلته الشريفة رابطة نسب وكذلك آل سعدون يرون الرابطة ويعدونها نسبهم الصريح الذي به يواجهون كبار العرب وذوي الانساب العالية))). ويذكر الأديب والمؤرخ مير بصري ( ولد عام 1911م) ، في كتابه أعلام الأدب في العراق الحديث ، عند حديثه عن زيارة الشيخ علي الشرقي للملك حسين في الحجاز ، الجزء الأول ، ص: 114 (((رحل الى الحجاز سنة 1921 عن طريق البصرة والبحر الأحمر وقابل الملك حسينا في جدة ومكة وألقى بين يديه قصيدة مطلعها: "أعلاك ربي ما أعز وأشرفا // علما على الملك الأغر مرفرفا" ... وقفل عائدا بعد نحو من سبعة أشهر))).

المشجرة التالية لأسرة السعدون الأشراف من مخطوطة (شجرة النبوة وثمرة الفتوة) للسيد النسابة رضا بن علي الغريفي.

%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7+%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9+%D9%84%D8%B1%D8%B6%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%81%D9%8A.jpg




المشجرة التالية من كتاب الكويت وجاراتها لديكسون ويشير فيها الى نسب أسرة السعدون الأشراف ، وهذه المشجرة توضح الحكام في مملكة المنتفق الذين حصلوا على ألقاب عثمانية. وهي من السياسات التي بدأت الدولة العثمانية في تطبيقها منذ عام 1860م لمحاولة إستمالة آل سعدون الأشراف من خلال منحهم ألقاب رسمية عثمانية. حيث كان الأمير الشريف منصور السعدون أول من حصل على لقب (باشا) من آل سعدون ، وقد منح سنة 1276هـ (1860م) لقب (بيك) ثم (باشا) بعد ذلك. وأستمرت الدولة العثمانية في هذه السياسه منذ ذلك الوقت ، وأصبح حكام مملكة المنتفق يظهرون بألقاب عثمانية.




%25D8%25A3%25D8%25B3%25D8%25B1%25D8%25A9+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D8%25B9%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586-+%25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A8+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25AA+%25D9%2588%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%2587%25D8%25A7+%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2583%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2586.JPG
 
وهذا نسابتكم ياقبائل طي :

العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (ولد عام 1883م – 1301هـ).

العالم الشيخ محمد بن خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي ، عالم وقاضي ومؤرخ مشهور ، ولد في مكة عام 1883م ، كان هو ووالده مدرسين بالمسجد الحرام ، وسبق له تولي القضاء في البصرة ، له عدة مؤلفات أشهرها كتاب التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، سافر الى البحرين وبغداد والبصرة. اعتقله الانجليز في البصرة في الحرب العالمية الأولى ، وتم الافراج عنه بعد شفاعة من الشيخ عيسى بن علي آل خليفة. نذكر مقتطفات من ترجمه له وهي للمؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (ولد عام 1893 م) ، في كتابه الأعلام (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات) ، المجلد السادس ، ص: 116 ((( محمد بن خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي نسبا ، المكي مولدا ومنشأ ، المالكي مذهبا: مؤرخ جزيرة البحرين في العصر الحديث. كان من مدرسي الحرم المكي ، كأبيه ))).

يذكر العالم الشيخ محمد بن العلامة الشيخ خليفة بن حمد بن موسى النبهاني الطائي (ولد عام 1883م) ، نسب أسرة السعدون الأشراف في كتابه التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية ، قسم المنتفق ، ص: 392 (((أما آل شبيب فإن آل سعدون فخيذة منهم ، وكانت الإمارة فيهم ، والكل سادة من بني هاشم أتوا من الحجاز إلى بادية العراق فاستوطنوها ... والشيخ سعدون هو ابن الشريف محمد بن الشريف شبيب بن مانع بن شبيب بن مانع بن مالك ابن سعدون بن إبراهيم (الملقب بأحمر العينين) ابن كبشة بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم (المكني بابن فليتة) ابن مهنا بن حسن (المشهور بابن أبي عمارة) ابن مهنا الأعرج (المكني بابن أبي هاشم) ابن داود بن قاسم بن عبد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. قد تفرع منهم عدة فصائل كآل صالح. وآل محمد. وآل روضان. وآل راشد. وآل صقر. وآل سعدون))).
 
بالنسبه للسويط فجدهم : سويط بن محمود بن محمد بن شوكه بن علي بن خفان بن ياسر الكبير بن شويكه بن عبدالله بن الحسن بن علي بن احمد ابو المنصور بن محمد ابو الهيجاء بن زيد بن الحسين بن كتيله بن يحيي المحدث بن الحسين ذي الدمعه بن زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم
 
أعلى