الشاعر الكويتي عبدالله الفرج

الباحث بواحمد

عضو فعال
أعضاءنا الكرام بعد التحية
في البداية اود ان اذكر ان سبب تسجيلي بالشبكة كانت رؤيتي لآ بيات شعرية تخص الشاعر عبدالله الفرج ولقد كانت ناقصة فقمت بتكملت ما احفضه من تلك الأبيات الناقصة وإرسالها للشبكة وهنا كان لابد من تسجيل عضويتي بالشبكة حتى أستطيع ان اتراسل مع الادارة وبعد ان أصبحت عضوا معكم ولوجود صفحات ثقافية ولرؤيتي بان هناك من يهتم بالشعر ولاهتمامي أيضا بذلك فقد احببت اليوم ان اكتب بما أستطيع من جمعه عن الشاعر عبدالله الفرج
ولكني اعتقدباني لن أتمكن من الكتابة عنه بصورة كاملة
فأرجو بان تنال هذه الكتابة إعجابكم
بداية حياته
ولد الشاعر عبدالله الفرج في عام 1252هـ «1836م» بالكويت وكانت اسرته تعمل في التجارة وحققت نجاحات موفقة في هذا المجال بحيث تملك والده المرحوم محمد بن فرج اسطولا كبيراً من السفن الشراعية الضخمة التي تسافر الى بلاد الهند للتجارة وتقدر ثروة والده بملايين الروبيات
وشاءت الاقدار ان يتوفى والده وهو في سن الثامنة عشر وذلك في عام 1270هـ «1854م» وورث شاعرنا الثروة الضخمة التي جمعها والده عبر حياته، وتشير المصادر التاريخية انه بددها على اللهو، ليعود بعدها الى الكويت ويستقر فيها حتى وفاته في عام 1319هـ «1901م».
منقول من موقع تاريخ الكويت على الانترنت
من أشهر أشعاره
الزهيريات
بداية سأذكر عن ابيات الشعر التي رايتها ناقصة وأكملتها بما كنت قد حفظته منها
ولقد كانت تلك الأبيات بعنوان الطبيب السوري
وَمِمَّا قد حفظته منها
أيا دكتور السوري أياالقوري
تحاجيني من ورا ميزك
بلادي كبرت ط ..زك (مفهومه)
دعت اكبر من اللوري
عسى في يوم تسفيرك
تطيح وتنكسر ريلك
اما من أشعاره الاخرى وهي منقولة من مواقع على الانتر نت
تنسب هذه الزهيرية
الي الشاعر عبدالله الفرج
سقم الهوى كم سقم قبلي شجاع وبطل
وادعي حقوقه لليعات التجافي بطل
سكران بهواك كاني شارب بطل
من خمر وجناك كل عنايتك حيله
من حيله الشوق تصنع لي مكر حيله
وتظن بي حيد وتقل لي بطل حيله
انا الذي طحت بهواكم وحيلي بطل
----
وتنسب اليه هذه الزهيريه
منعومة الريش ما تربى مع الجنكلى
تمشى خطا وحدها وصفها جنكلى
تبدع بفن لها بتراطن الجنكلى
لا هى حمامه ولا هى سمن الاقطان
من زينها وحسنها بخديدها نقطان
ترمى بعين لها شروى التفق لقطان
ترطن وتفهم ولا هى من عرب جنكلى
وله أيضا
خلى جفانى بيوم العز ونسانى
روحى لجنابه وروحه لى وأنسانى
ماهى مرؤه تود الغير وتنسانى
ضليت أنا هايم بعدك ولا بى صبر
متعوب قلبى وليف للجهد والصبر
قوتى من المر ومشروبى عليه الصبر
إن كان بنساك ربالعرش ينسانى
( منقولة)
وله هذه الزهيرية
خاطَبْت وحى المودة والهوى والروح
والشوق منى تمَزَّعْ مهجتى والروح
من يوم شميت وَرْد إمحاسنك والروح
زين المعانى بقلبه ما شفِتْ حنه
امها جرك دوم وصدك بالقلب حنه
لاتنزعج يا تَرِفْ من شوفنا حنه
خطار جينا نشوف وجوهكم ونروح
منقول من النت وقد ذكر بان المصدر هو
كتاب مواويل من الخليج ...لحارب راشد الحارب
وله أيضا هذه الزهيرية
فارقت بدرٍ فلا مثله يلوح بدار
وأمسى حزين القلب جنه صابغينه بدار
ظليت أبارى ظعنهم والمسير بدار
الجسم عندى وروحى عندهم تبرى
وسيوف أهل الهوى بمفاصلى تبرى
ما ظن جرحى يطيب أو علتى تبرى
حنا مقيمين وإنتو كل يوم بدار
( منقولة)
لديه زهيريه يتغزل بفتاه اعجميه**واستخدم فيها بعض الكلمات الفارسيه :
يامن بحسنه بطل كل عالم قاري
وادعيت دمع المتيم على الوجن جاري
انت سبب علتي وانت بها داري
ليت الملاح اوردن قبل انهلك (ياجون)(1)
وادعيت دمع البيابي على الوجن يا جون
سايلتها مسأله (مردن كجا يا جون)(2)
قالت (برويا بسر ازمنج كردار)(3)
(1) جون : اصلها جن وتعني الروح
(2)كجا يا جون : الى اين ذاهبه يا روحي
(3) برويا بسر ازمنج كردار : اذهب يا ولد ماذا تريد مني
بعض ما قيل عنه
وهي منقولة
قال الدكتور الراحل يوسف دوخي :
غير أننا وبعد وفاه ابن لعبون نلمس حدثا فنيا غير عادي و تطورا مفاجئا بالنسبه للاغنيه الكويتيه ، وذلك علي أثر
عوده عبدالله الفرج بعد رحله دامت زهاء عشرين عاما متنقلا بين الهند و البصرة حتي برع في كثير من العلوم
و لكنه آثر الشعر و الموسيقي .
قال عنه أحمد البشر الرومي :
كان لعبدالله الفرج ديوان يزوره فيه بعد المغرب علية القوم حتى اذان العشاء , وبعد ذلك يزوره في ديوانه هواه الفن
وله غرفه خاصه سماها (ادخينه) وهي الغرفه المعده للعزف وكان مما لازمه الموسيقار ابراهيم اليعقوب , الذي اطال
صحبته بل لازمه ملازمه الظل , حتى كان يدعوه (ولدي) فاخذ عنه فنه , واجاده اجاده تامه ولما توفى
عبدالله الفرج عام 1903 م حل محله في الكويت وفي اواخر ايام عبدالله الفرج , كان يشهد مجلسه الفنان خالد البكر
وكان وقتها في ريعان شبابه وكان من هواه هذا الفن .*
قال عنه الاستاذ عبدالله فضاله :
عبدالله الفرج علامه بارزه من علامات الكويت اللي ما تنمحي .. عبدالله الفرج ما ينسي والحانه باقيه بيننا ..
وتعيش مثل ما يعيش التاريخ .. وارتباطه بالهند يخلينا نحبها ويخلي لنا فيها ذكريات ..
انا مديون للفنان عبدالله الفرج في بدايتي اعتمدت على الحانه وغنيتها حتى وقفت على رجلي ..
تعلمت من عبدالله الفرج الشئ الوايد من غير ما التقي فيه .. الامنيه الوحيده التي تمنيتها انني التفي به ..
ليت الزمان يرجع كان اضحي بعشر سنين من عمري علشان جلسه واحده وياه.
كما انه عبدالله الفرج يتحدث بأكثر من لغه العربيه والهنديه والفارسيه والانجليزيه كون الاستعمار البريطاني
انذاك على الهند
قال عنه أحمد البشر الرومي :
كان لعبدالله الفرج ديوان يزوره فيه بعد المغرب علية القوم حتى اذان العشاء , وبعد ذلك يزوره في ديوانه هواه الفن
وله غرفه خاصه سماها (ادخينه) وهي الغرفه المعده للعزف وكان مما لازمه الموسيقار ابراهيم اليعقوب , الذي اطال
صحبته بل لازمه ملازمه الظل , حتى كان يدعوه (ولدي) فاخذ عنه فنه , واجاده اجاده تامه ولما توفى
عبدالله الفرج عام 1903 م حل محله في الكويت وفي اواخر ايام عبدالله الفرج , كان يشهد مجلسه الفنان خالد البكر
وكان وقتها في ريعان شبابه وكان من هواه هذا الفن .
قال عنه الاستاذ عبدالله فضاله :
عبدالله الفرج علامه بارزه من علامات الكويت اللي ما تنمحي .. عبدالله الفرج ما ينسي والحانه باقيه بيننا ..
وتعيش مثل ما يعيش التاريخ .. وارتباطه بالهند يخلينا نحبها ويخلي لنا فيها ذكريات ..
انا مديون للفنان عبدالله الفرج في بدايتي اعتمدت على الحانه وغنيتها حتى وقفت على رجلي ..
تعلمت من عبدالله الفرج الشئ الوايد من غير ما التقي فيه .. الامنيه الوحيده التي تمنيتها انني التفي به ..
ليت الزمان يرجع كان اضحي بعشر سنين من عمري علشان جلسه واحده وياه.
كما انه عبدالله الفرج يتحدث بأكثر من لغه العربيه والهنديه والفارسيه والانجليزيه كون الاستعمار البريطاني
انذاك على الهند.
( منقول من مواقع الانترنت)
وهذه الزهيريه الجميله وفيها بعض من الكلمات الهنديه
طرت عيون لها نقش الذبل فيها
ومصروله بالزرى والحسن كاسيها
حمد يا جبرتى ايش الحول فيها
سايلتها مسالة قالت كيا مكتا (1)
سايلتها رسته والفكر ديتا (2)
قالت عرب اوتم جاو تم رستاتم ديتا (3)
بمباى تمارى ونار الشوق انا اطفيها (4)
1 _ كيا مكتا : ماذا تريد
2_ رسته : الطريق ... ديتا : لماذ اتيت
3_ اوتم جاو: تعال امامك .... رستاتم ديتا : امامك وصلت
4_ بمباى تمارى : تذلين اانتى
أشهر الأغاني التي كتبها الشاعر عبدالله الفرج :
قال المعني حليف الشوق
تريد الهوي لك علي ماتريد
جري الدمع من عيني علي الخد و انتثر
والله والله مادريت
طال ليلي من جفاجفني الوسن
يامن يعاوني علي الونه
ناح الحمام و هيض المفجوع بغناه
من ناظري هل مسكوب
مربي واحترش
يابديع الجمال
ياليل دانه لدان
حرك شجوني والتهابي
صابني بالغي طفل ماعدل
قال محيي الهوا ظبي سباني
فكرت بالدنيا
قال محيي الهوي
تريد الهوى
تريد الهوى لك على ما تريد (*)
وثوبٍ بلي لك تريده جديد
وعصر تقضّى تريده يعود
عداك المنى ذاك رجعه بعيد
فلا ذكر ميتٍ لحيٍّ يعود
ويرجع كما كان عود وليد
يروم المعنّى ينال المنى
ودون التماني مهامِه وبِيد
كساني غرامي ثياب الضنى
وهذا الذي عنه مثلي يحيد
أروم السلامه جهاله وأنا
أرى الموت منّي كحبل الوريد
ألا وا شقا من يفوت المراد
صبابه ويسقى بماي صديد
رعى الله إلهي زمان السرور
وعصر الصّبا يوم عيشي رغيد
قضيت الهوى يوم أنا بالهوى
عزيز ومثرٍ ورأي سديد
ونلت المنى يوم انا كنت ضيف
بساحة أماجد كرام وصيد
كرام المساعي قرومٍ سموا
غِياث المعنّى وملجا الطريد
تقلّط جفان سواة الجواب (ب)
وتملا بسيد الطعام الثريد (1)
1) تقلط: تقدم
سواة: مثل
(أ) أي يرجع الرجل الكبير وليداً
(ب) الجفان: قصاع الأكل الكبيرة
الجواب: الدلاء الواسعة
( منقول من مواقع الانترنت )
أغنية فكرت بالدنيا وشفت الهوايل
وهذه كلماتها
فكرت بالدنيا وشفت الهوايل ومن عاش بالدنيا يشوف الهوايل
ارى كل ما فيها مصيره الى الفنى وارى كل شي ما سوى الله زايل
بهى كم نعيم زال منها ولا بقى وكم باقي هي في زواله تهايل
الا واعلى من شاف بالعين فتيه سما ذكرهم ما بين سبع القبايل
على فرقهم ما ارتاح بالي ببهجه ولا العين كفت بالدموع السوايل
اروم العزا عنهم جهاله بغيرهم وهيهات فيهم ما تعيض البدايل
غناء ولحن سعود الراشد
ختاما ارجوا بان ينال الموضوع إعجابكم
كما أودّ ان اعتذر لمن لم اذكر اسم المصدر بمسماه .
طبعا النقل والموضوع والاستعارة كانت للفائدة العامة .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أخي الفاضل الباحث بوأحمد لك الشكر والتقدير
جهد طيب لتوثيق فضائل شاعرنا المبدع عبدالله الفرج

يُنسب له رحمه الله أنه أول من طور فن الصوت الذي يقال أن أساسه يمني
فقد كان هذا الفن في بداية انتشاره يشوبه بعض الملل في الأداء ولكن الفرج طوره للأفضل
بتسريع الرتم وإضافة "الصفقة " تصفيق المرددين ما أسبغ عليه كثير من الحيوية.
فقلده كل فنانين الخليج

ملحوظة : أبيات الدًختر السوري لاتُنسب للإزهيريات
دمت بخير وسعادة
 

الباحث بواحمد

عضو فعال
أخي الفاضل الباحث بوأحمد لك الشكر والتقدير
جهد طيب لتوثيق فضائل شاعرنا المبدع عبدالله الفرج
يُنسب له رحمه الله أنه أول من طور فن الصوت الذي يقال أن أساسه يمني
فقد كان هذا الفن في بداية انتشاره يشوبه بعض الملل في الأداء ولكن الفرج طوره للأفضل
بتسريع الرتم وإضافة "الصفقة " تصفيق المرددين ما أسبغ عليه كثير من الحيوية.
فقلده كل فنانين الخليج
ملحوظة : أبيات الدًختر السوري لاتُنسب للإزهيريات
دمت بخير وسعادة
أخي الفاضل الباحث بوأحمد لك الشكر والتقدير
جهد طيب لتوثيق فضائل شاعرنا المبدع عبدالله الفرج
يُنسب له رحمه الله أنه أول من طور فن الصوت الذي يقال أن أساسه يمني
فقد كان هذا الفن في بداية انتشاره يشوبه بعض الملل في الأداء ولكن الفرج طوره للأفضل
بتسريع الرتم وإضافة "الصفقة " تصفيق المرددين ما أسبغ عليه كثير من الحيوية.
فقلده كل فنانين الخليج
ملحوظة : أبيات الدًختر السوري لاتُنسب للإزهيريات
دمت بخير وسعادة
اولا : أتقدم بجزيل الشكر لأستاذي ياسين الحساوي على ما تفضل به ، وبالفعل ينسب له تطوير فن الصوت الكويت
ثانيا:
بالفعل كما تفضلت استاذي ياسين الحساوي ابيات الدخ
تر السوري لا تعد او تنسب للازهيريات حيث ان الزهيريات
 
التعديل الأخير:

الباحث بواحمد

عضو فعال
اولا : أتقدم بجزيل الشكر لأستاذي ياسين الحساوي على ما تفضل به ، وبالفعل ينسب له تطوير فن الصوت الكويت
ثانيا:
بالفعل كما تفضلت استاذي ياسين الحساوي ابيات الدخ
تر السوري لا تعد او تنسب للازهيريات حيث ان الزهيريات
اولا : أتقدم بجزيل الشكر لأستاذي ياسين الحساوي على ما تفضل به ، وبالفعل ينسب له تطوير فن الصوت الكويت
ثانيا:
بالفعل كما تفضلت استاذي ياسين الحساوي ابيات الدخ
تر السوري لا تعد او تنسب للازهيريات حيث ان الزهيريات
 

الباحث بواحمد

عضو فعال
اولا : أتقدم بجزيل الشكر لأستاذي ياسين الحساوي على ما تفضل به ، وبالفعل ينسب له تطوير فن الصوت الكويت
ثانيا:
بالفعل كما تفضلت استاذي ياسين الحساوي ابيات الدخ
تر السوري لا تعد او تنسب للازهيريات حيث ان الزهيريات
 

الباحث بواحمد

عضو فعال
اضافة الي ما سبق برأي الاستاذ ياسين الحساوي بأبيات الدختر السوري
فبالفعل تعتبر ابيات الدختر السوري ليست من الزهيريات
اما عن الزهيري
فهو نوع من أنواع الشعر النبطي تتكون قصائده من سبعة أشطر بحيث تكون الأشطر الثلاث الأولى لها نفس القافية بينما الأشطر الثلاث الثانية لها قافية مغايرة وينتهي الشطر السابع بنفس القافية الأولى.
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
موضوع شيق وجميل من عضو مبدع يستحق الف اعجاب واعجاب ....شكر بو احمد ....
 

raaj

Banned
موضوع شيق يستحق المتابعه ...هههههه طقيت بريك عند كلمة ( الدختر )
 

الكويت 1776

عضو مخضرم
بارك الله فيك موضوع رائع بواحمد ما قصرت
 
أعلى