الشاعر الكويتي فهد العسكر

لكل الأعضاء الكرام بالشبكة بصفة عامة ، والي اخي العضو مستشار كويتي وبناء على رغبته بالكتابة عن الشاعر الكويتي فهد العسكر فها انا اكتب هذا الموضوع وأرجو بان ينال إعجابكم
فهد العسكر
ولد في عام 1917م ، وترعرع في مجتمع محافظ متدين، حاول أن يتمرد بشعره على العادات التي كان يعتبرها عادات خاطئة وبالية لذلك توجهت إليه أصابع الاتهام تدينه بالكفر والفسق والخروج عن التقاليد والعادات السائدة حتى نبذه الجميع وكانوا أقرب الناس ومنهم أسرته وأصحابه فيما عدا والدته التي ظلت تواصله وتمده بكل ما يحتاج تحمل له بين دموعها علامات العتب واللوم راجية الله أن يمنّ عليه بالهداية.. غصة كانت في صدرها وعبرة تفترش عينيها بعدما نبذ الجميع ولدها وأحرقت الأسرة شعره واتهموه بأصعب التهم ، وقد أصيب بالعمى وانتهى به المطاف إلى غرفة متواضعة كأنها زنزانة حبس بها نفسه محاطاً بظلمتها ومحاصراً بمرضه حتى شبهه البعض بالشاعر أبي العلاء المعري (رهين المحبسين).
ويعد فهد العسكر في طليعة شعراء الكويت المجددين في الشعر وقد أثرت حياته التي كانت عبارة عن سلسلة من الآلام والأحداث على شعره ونبهت إحساسه وأرهقت مشاعره وأقلقت نفسيته وجعلته حاد العاطفة ومن يقرأ شعره يحس بمرارة الأيام وقساوة الحياة التي كان يحس بها الشاعر لذلك عاش بائساً حزيناً محبطاً وغادر الحياة وهو لا يزال بالبؤس وشعره يزفر بالشقاء والعناء والحرمان والغربة والوحدة التي كان يشعر بها بعد أن فقد بصره واتهم بالزندقة والإلحاد حتى جفاه الأهل والأقارب والمجتمع بكل شرائحه على الرغم من لهفتهم لقراءة شعره الذي طالما غنى فيه فأطرب وناح فأبكى وأنشد فأعجب.
فهد العسكر مدرسة أدبية ذات فكر متحرر لا تؤمن بالأوضاع الموروثة وتتجه نحو التجديد في الشعر الذي ضمنه الشاعر سخطه على متطلبات الدنيا وانتقاده للأعراف والمجتمع الذي عايشه وحنقه عليه صار منبوذاً ومات تعساً يعاني الشؤم والحرمان وتضمنت قصائده الشكوى من الناس ومما يعاني من وحدته التي اضطر اضطراراً إليها وأجبر إجباراً عليها ولو قرأنا هذه القصيدة «شهيق وزفير» التي نظمها عام 1946م قراءة واعية نرى مدى ما يعانيه من ضيق وبؤس وحرمان.
المصدر:
منتدى تاريخ الكويت على شبكة الانترنت
كما استطعت من جمع هذه المعلومات
الاسم كاملا:
فهد بن صالح بن محمد بن عبد الله بن علي العسكر الظفيري ، من مواليد 1917م في سكة عنزة في مدينة الكويت ، وتوفي في 15 أغسطس 1951م ، وهو شاعر كويتي، ويعد من الشعراء الرواد في الكويت .
نشأ في عائلة متدينة، وكان والده إمام مسجد الفهد ومدرس للقرآن ، ودرس في المدرسة المباركية في عام 1922 وخرج منها في عام 1930 [4] ثم درس في المدرسة الأحمدية .
اشتهر بأشعاره، وقام بتأليف قصيدة مدح لعبد العزيز بن سعود، وقام عبد اللطيف الكويتي بتلحينها وغنائها، فلما سمعها طلب قدوم كاتبها إلى الرياض عن طريق ممثل الملك عبد العزيز في الكويت عبد الله بن حمد النفيسي، وحل ضيفا على الملك عبد العزيز في الرياض، وكان ابن عم والده عبد الله بن علي العسكر في استقباله، وعينه الملك عبد العزيز كاتبا لإبنه محمد بن عبد العزيز آل سعود الذي كان يقيم بين اليمن والسعودية، وطلب من عبد الله بن علي العسكر أن يتوسط له عند الملك لكي يرجع إلى الكويت، ورجع إلى الكويت .
أتهم في حياته بالكفر بسبب دعوته إلى الانفتاح في المجتمع الكويتي المحافظ، ولقد فقد بصره في آخر أيامه، وبعد وفاته أحرق أهله جميع أشعاره المكتوبة .
أصيب بمرض التدرن ونقل إلى المستشفى الأميري ومات هناك .
لم يصل عليه إلا الشيخ عثمان عيسى العصفور وثلاثة من المهرة والسيد أحمد علي راشد العجيل ، ودفن في المقبرة العامة بجانب قصر نايف [4]. قام عبد الله زكريا الأنصاري بجمع عدد من أشعاره المتبقية، وبعدها قام بكتابة كتاب أصدر في عام 1956 يتكلم عنه .
قامت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بإنشاء جائزة شعرية باسمه في 10 فبراير 2001 وذلك في العام نفسه الذي حصلت عليه الكويت على لقب عاصمة الثقافة العربية. قررت وزارة المواصلات الكويتية في 21 فبراير 2009 بالإتفاق مع رابطة الأدباء الكويتيين بتكريم عدد من الشعراء وذلك بإصدار طوابع تذكارية تخليدا لذكراهم وكان هو منهم
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة على شبكة الانترنت
ومن أشهر قصائد الشاعر فهد العسكر
قصيدة:
كٌفي الملام وعلليني
يبدأ بالتوسل إلى أمه ألا تعاقبه وتلومه:
كُفّي الملامَ وعلّليني
فالشك أوْدى باليَقينِ
وتناهبَتْ كَبدي الشُّجُونُ
فمنْ مُجيري مِنْ شُجوني؟
وأمَضَّني الدَّاءُ العَيَاءٌ
فمنْ مُغيثي؟ مَنْ مُعيني؟
أينَ التي خُلقَتْ لِتَهْواني
وبَاتَتْ تجْتويني؟
أُماهُ قدْ غلبَ الأسى
كُفِّي المَلامَ وعَلِّليني
اللّهُ يا أماهُ، في
ترَفَّقي، لا تَعْذُليني
أَرْهقْتِ رُوحي بالعِتابِ
فَأَمْسِكيهِ أوْ ذَريني
أنا شاعِرٌ، أنا بائِسٌ
أنا مُسْتَهامٌ، فاعْذُريني
أنا من حَنيني في جَحيمٍ
آه مِنْ حَرّ الحَنين
أنا تائِهٌ في غَيْهَبِ
شَبحُ الرَّدى فيهِ قريني
ضاقَتْ بي الدُّنْيا دَعِيني
أَنْدُبٌ الماضي، دَعيني
وأنا السَّجينُ بِعُقْرِ داري
فاسْمَعِي شَكْوى السَّجينِ
بِهُزالِ جِسْمي باصْفراري
بالتَّجَعّدِ بالغُضُونِ
ويعاتب هنا الشاعر فهد العسكر الوطن عتاباً مفرطاً بالحزن والأسى:

وَطَني وَمَا أقسى الحَياةَ
بِهِ عَلى الحُرِّ الأمِينِ
وأَلذُّ بينَ رُبُوعِهِ
مِنْ عيشَتِي كَأْسُ المنونِ
قَدْ كُنْتَ فِرْدَوْسَ الدَّخيلِ
وَجَنّةَ النَذْلِ الخَئونِ
لَهفي على الأحْرار فيك
وَهْم بأعْماقِ السُّجون
ودُمُوعُهُمْ مُهَجٌ وأَكْبادٌ
تَرَقْرقُ في العُيونِ
ما راعَ مِثْلُ اللَّيْثِ يُؤْسَر
وابْنُ آوي في العَرينِ
والبُلْبُلُ الغرّيدُ يَهْوي
والغُرابُ على الغُصُونِ
وطني وأَدْتُ بكَ الشَّبابَ
وكُلَّ ما مَلَكَتْ يميني
وقَبَرْتُ فيك مَواهِبي
واسْتَنْزَفَتْ غُلَلي شُؤوني
ودَفَنْتُ شتَّى الذِّكْرياتِ
بِغَوْرِ خافِقِيَ الطَّعِينِ
وكسَرتُ كأْسِيَ بعدَما
ذابَتْ بأَحْشائي لُحُوني
وسَكَبْتُها شِعْراً رَثَيتُ
به مُنى الروح الحَزينِ
وَطَوَيْتُها صُحُفاً ضنَنْتُ بِها
وَمَا أنا بالضَّنينِ
ورَجِعْتُ صِفْرَ الكَفِّ منْظوياً على سرٍ دفينِ
فَلأنت يا وطني المدينُ
ومَا هزارُك بالمدينِ
----------------
وطَني، وَمَا سَاءَتْ بِغيْرِ بَنِيكَ
يا وطني ظُنُوني
أنا لمْ أجدْ فيهمْ خَديناً
آهٍ مَن لي بالخدينِ
وَا ضَيْعةَ الأملِ الشّريدِ
وخَيْبَةَ القَلْبِ الحَنونِ
رَقَصُوا على نَوحي وإعْوالي
وأَطْرَبَهمْ أنِيني
وتَحَاملُوا ظُلْماً
وعُدْواناً عَليَّ وأَرْهَقوني
فَعرفْتُهُمْ، وَنَبَذْتُهُمْ
لكنَّهُمْ لم يَعْرِفُوني
وهُناكَ مِنْهُمْ مَعْشَرٌ
أُفٍّ لَهُمْ، كَمْ ضَايَقُوني
هذا رَماني بالشُّذُوذِ
وذا رَماني بالجنونِ
وهناكَ مِنْهم مَن رَماني
بالخَلاعَةِ والمٌجونِ
وتَطاوَلَ المُتَعصّبون
وما كَفَرْتُ، وكَفّروني
وأَنا الأبِيُّ النَّفْسِ
ذُو الوِجْدانِ والشَّرَفِ المَصُونِ
اللّهُ يَشْهَدُ لي ومَا
أنا بالذَّلِيلِ المُسْتَكِينِ
لا درَّ درَّهُمُ فَلوْ
حُزْتُ النُّضارَ لألَّهُوني
أوْ بِعْتُ وِجْداني بأسْواقِ
النِّفاقِ لأَكْرَمٌوني
أوْ رُحْتُ أَحْرِقُ في الدَّواوِينِ
البُخورَ لأَنْصَفُوني
فَعَرِفْتُ ذَنْبي، أنّ كَبْشي
ليسَ بالكَبْشِ السَّمِينِ
يا قَوْمُ كُفّوا، دينُكُمْ
لَكُمُ، وَلي يَا قَوْمُ ديني
-----------------------١
وهنا يتوجه إلى (ليلى) الرمز الشعري لمن يحب:
ليْلايَ، يا حُلْمَ الفُؤادِ الحُلْوَ
يا دُنيا الفُنونِ
يا ربَّةَ الشَّرَفِ الرفيعِ البِكْرِ
والخُلُقِ الرَّصينِ
يا خمْرَةَ القَلْبِ الشَّجٍِي
وحُجَّةَ العَقْلِ الرَّزينِ
صُنْتُ العُهُودَ وَلَمْ أحِدْ
عَنْها، فيا ليلايَ صُوني
عُودي لِقَيْسِكِ وشَاطِريهِ
الحبَّ بالدَّمْعِ السَّخِينِ
عُودي إليه، واسْمَعِي
نَجْوَاهُ في ظِلِّ السُّكونِ
فَهُوَ الذي لِهَواكِ ضَحّى
بالرَّخِيصِ وبالثّمِينِ
ليلى تعالي زَوِّديني
قَبْل المَماتِ وَوَدِّعيني
ليْلايَ لا تَتَمنَعِي
رُحْماكِ بي لا تخْذُليني
لَيْلَى، تعالي واسْمَعي
وَحيَ الضَّمِيرِ وحَدِّثيني
ودَعِي العِتَابَ إذا الْتَقَيْنا
أوْ فَفي رِفْقٍ وَلينِ
لِمَ لا وعُمْرُ فتَاكِ أطْوَلُ
مِنْهُ عُمرُ اليَاسَمينِ
للَّه آلامي وأوْصابي
إذا لَمْ تُسْعِفيني
هَيْمَانَ كالمَجْنُونِ أخْبِطُ
في الظَّلام فَأخْرجيني
مَتَعَثِّراً نَهْبَ الوَسَاوِسِ
والمَخَاوِفِ والظّنونِ
حَفَّتْ بي الأشْبَاحُ صارِخَةً
بربِّكِ أنْقذيني
واشْفي غَليلي وابْعثي
مَيْتَ اليقين ودلّليني
ليْلى إذا حُمَّ الرَّحِيلُ
وغَصَّ قَيْسُكِ بالأنينِ
وَرَأَيْتِ أحْلامَ الصِّبا
والحُبِّ صَرْعى في جُفُوني
ولَفَظْتُ روحِي، فاطْبَعِي
قُبَلَ الوَداعِ على جَبيني
وإذا مََشَوْا بِجَنازَتي
بِبَنَاتِ فِكْري شَيِّعيني
وإذا دُفِنْتُ فَبَللي
بالدَّمْعِ قَبْري، واذْكُرِيني
هذا ما استطعت من جمعه وهناك اشعار للشاعر فهد العسكر بالشبكة أعدها الأخ العضو ستانفورد بينيه
ختاما:
وكما ذكرت في البداية أرجو بان ينال الموضوع إعجابكم
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
من القلب شكرا لك طال عمرك .....فهد العسكر شاعر الكويت الاول بلا منازع ....انه اسطوره شعريه بحق ..... تعذب عذابا يفوق الوصف فقد تبراء منه الاهل والارحام والاحباب ... في اخر ايامه وضع في غرفه مظلمه في سوق السلاح او واجف وفقد بصره وابتعد عنه القريب والحبيب ....بل لم يشارك بدفنه الا عمال النظافه وهو الشاعر الفحل الذي شعره بمستوى احمد شوقي وحافظ ابراهيم ...اتذكر عندما دمعت عين امير الكويت عندما غنى شادي الخليج الفنان الكبير المبدع اغنيته كفي الملام وعلليني فالشك اودى باليقين .....وانا لازلت كل ما اغنيها احزن وتفيض عيناي ....انه من العظماء الذين لم نعرف قدرهم الا بعد وفاتهم بعقود ....لقد سبق عصره .... نسال الله ان يسكنه الجنان وان يغفر له ولنا زلاتنا ويرحمنا برحمته الواسعه ....اعيد شكري وتقديري لك طال عمرك ....
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
استاذه تباشير كان في شعره الجرأه الزايده عن ماتعوده المجتمع المحافظ حيل في تلك الايام ....اقرائي شعره ففي طياته الاجابه على سؤالك ..... thank you
 

raaj

Banned


لابد لمن يؤرخ للشعر العربي في لكويت من ان يعود إلى الشاعر فهد بن صالح بن محمد بن عبد الله بن علي العسكر الظفيري الذي رفع مستوى الكتابة من الركاكة والغثاثة إلى متانة التعبير فكان صاحب الفضل في إيقاظ الفكر الخليجي نشعر كأن الكلمة قد ماتت بموتهم أو ارتحلت برحيلهم ..الأستاذ الشاعر فهد العسكر يستحق دراسة وافية ومستقلة لكي لا تتكرر المأساة مع احد غيره على مستوى الوطن العربي ويقوفون هؤلاء متنطعين الدين عند حدهم و يفهمون أن الدين يسر فإذا أردوا تحريم شيء على انفسم وهو حلال فهذا من باب التنطع

شكرا زميلنا العزيز بو أحمد على الموضوع القيم والمميز وكلمة شكراً لا تكفي عن ما يجول بخاطري انبهارا وتعجبا بروعة موضوعك اخي العزيز
 

raaj

Banned
اخي بو أحمد كز لي كل قصائد الاستاذ الشاعر فهد العسكر اللي غير مغناة بغنيها على فكرة ترا صوتي عذب مثل صوت الهدهد شجي

images
 
التعديل الأخير:

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
شكرا على جهدك الرائع أخي الفاضل أبا أحمد

وهنا يتوجه إلى (ليلى) الرمز الشعري لمن يحب:
ليْلايَ، يا حُلْمَ الفُؤادِ الحُلْوَ
يا دُنيا الفُنونِ
يا ربَّةَ الشَّرَفِ الرفيعِ البِكْرِ
والخُلُقِ الرَّصينِ
في هذه القصيدة بالذات " ليلى "هي أمه التي يحبها ويحن إليها والتي تخلت غصبا عنه في محنته..

أصيب شاعرنا العظيم بداء السل بأيامه الأخيرة..فأسكنوه بخيمة على شاطيء البحر وكانوا يأتون له بالطعام
بنفس اتجاه الريح وليس ضدها حتى لايعدي بمرضه من يأتي إليه..
حرقوا معظم أوراق شعره..والقليل الباقي كشف للأجيال مدى بلاغته وروعت تصويره لأبيات الشعر التي
جعلت منه أحد كبار الشعراء العرب.

وما قرأت عنه أنه شارك بقصيدة في مسابقة أجرتها الإذاعة البريطانية"هنا لندن"للشعراء العرب وحددت مضمونها
ففاز بالمركز الأول رغم مشاركة فطاحل الشعراء العرب منهم الرصافي وحافظ ابراهيم وعشرات غيرهما..فنظم
المندوب السامي البريطاني مهرجانا بمدرسة المباركية لتسليم الجائزة الأولى لفهد العسكر..


وفي الموعد لم يحضرالشاعر
ولكنه أرسل مع أحد أصدقائه قصيدة يقدح ويذم سياسة بريطانيا في الدول العربية والتي ألقاها أمام الحضور
ما أحرج المندوب البريطاني ومن معه..وكان قد رفض الجائزة.
رحمه الله وغفر له...كان إنسانا بمعنى الكلمة
 

raaj

Banned
بصراحه
الي قريته من اشعار مافيه شيء
مستهجن :oops:


وحتى انا اختي تباشر لم اقرأ في اشعاره إلحاد وزندقه ولا حظي الابيات التالية من قصيدتة

وعُدْواناً عَليَّ وأَرْهَقوني
فَعرفْتُهُمْ، وَنَبَذْتُهُمْ
لكنَّهُمْ لم يَعْرِفُوني
وهُناكَ مِنْهُمْ مَعْشَرٌ
أُفٍّ لَهُمْ، كَمْ ضَايَقُوني
هذا رَماني بالشُّذُوذِ
وذا رَماني بالجنونِ
وهناكَ مِنْهم مَن رَماني
بالخَلاعَةِ والمٌجونِ
وتَطاوَلَ المُتَعصّبون
وما كَفَرْتُ، وكَفّروني
وأَنا الأبِيُّ النَّفْسِ
ذُو الوِجْدانِ والشَّرَفِ المَصُونِ
اللّهُ يَشْهَدُ لي ومَا
أنا بالذَّلِيلِ المُسْتَكِينِ
لا درَّ درَّهُمُ فَلوْ
حُزْتُ النُّضارَ لألَّهُوني
أوْ بِعْتُ وِجْداني بأسْواقِ
النِّفاقِ لأَكْرَمٌوني
أوْ رُحْتُ أَحْرِقُ في الدَّواوِينِ
البُخورَ لأَنْصَفُوني
فَعَرِفْتُ ذَنْبي، أنّ كَبْشي
ليسَ بالكَبْشِ السَّمِينِ
يا قَوْمُ كُفّوا، دينُكُمْ
لَكُمُ، وَلي يَا قَوْمُ ديني
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
وحتى انا اختي تباشر لم اقرأ في اشعاره إلحاد وزندقه ولا حظي الابيات التالية من قصيدتة

وعُدْواناً عَليَّ وأَرْهَقوني
فَعرفْتُهُمْ، وَنَبَذْتُهُمْ
لكنَّهُمْ لم يَعْرِفُوني
وهُناكَ مِنْهُمْ مَعْشَرٌ
أُفٍّ لَهُمْ، كَمْ ضَايَقُوني
هذا رَماني بالشُّذُوذِ
وذا رَماني بالجنونِ
وهناكَ مِنْهم مَن رَماني
بالخَلاعَةِ والمٌجونِ
وتَطاوَلَ المُتَعصّبون
وما كَفَرْتُ، وكَفّروني
وأَنا الأبِيُّ النَّفْسِ
ذُو الوِجْدانِ والشَّرَفِ المَصُونِ
اللّهُ يَشْهَدُ لي ومَا
أنا بالذَّلِيلِ المُسْتَكِينِ
لا درَّ درَّهُمُ فَلوْ
حُزْتُ النُّضارَ لألَّهُوني
أوْ بِعْتُ وِجْداني بأسْواقِ
النِّفاقِ لأَكْرَمٌوني
أوْ رُحْتُ أَحْرِقُ في الدَّواوِينِ
البُخورَ لأَنْصَفُوني
فَعَرِفْتُ ذَنْبي، أنّ كَبْشي
ليسَ بالكَبْشِ السَّمِينِ
يا قَوْمُ كُفّوا، دينُكُمْ
لَكُمُ، وَلي يَا قَوْمُ ديني
كل ماعرضتموه هنا
من وجهة نظري لاشيء فيه
فهل هناك قصائد
غيرها فيه كلام كفر ؟
يجعلهم ينبذونه!¡
 
شكرا على جهدك الرائع أخي الفاضل أبا أحمد
في هذه القصيدة بالذات " ليلى "هي أمه التي يحبها ويحن إليها والتي تخلت غصبا عنه في محنته..
أصيب شاعرنا العظيم بداء السل بأيامه الأخيرة..فأسكنوه بخيمة على شاطيء البحر وكانوا يأتون له بالطعام
بنفس اتجاه الريح وليس ضدها حتى لايعدي بمرضه من يأتي إليه..
حرقوا معظم أوراق شعره..والقليل الباقي كشف للأجيال مدى بلاغته وروعت تصويره لأبيات الشعر التي
جعلت منه أحد كبار الشعراء العرب.
وما قرأت عنه أنه شارك بقصيدة في مسابقة أجرتها الإذاعة البريطانية"هنا لندن"للشعراء العرب وحددت مضمونها
ففاز بالمركز الأول رغم مشاركة فطاحل الشعراء العرب منهم الرصافي وحافظ ابراهيم وعشرات غيرهما..فنظم
المندوب السامي البريطاني مهرجانا بمدرسة المباركية لتسليم الجائزة الأولى لفهد العسكر..

وفي الموعد لم يحضرالشاعر
ولكنه أرسل مع أحد أصدقائه قصيدة يقدح ويذم سياسة بريطانيا في الدول العربية والتي ألقاها أمام الحضور
ما أحرج المندوب البريطاني ومن معه..وكان قد رفض الجائزة.
رحمه الله وغفر له...كان إنسانا بمعنى الكلمة
تشكرا لك استاذي الفاضل ياسين الحساوي على إعجابك بالموضوع وما قمت به باثراء الموضوع بما أضفته من كتابة
مع فائق شكري وتقديري
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا لك
اتذكر مسلسلة تلفزيونية عن فهد العسكر و عائلته انتقدت عرضها

اتوقع فهد العسكر في ظروف زمانه كان يعتبر شاعر طليعي او تقدمي و المجتمع لم يكن يتقبل ذلك
اما الان و في الظروف الحالية تغيرت العقول و اصبح الانفتاح اكبر
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
كل ماعرضتموه هنا
من وجهة نظري لاشيء فيه
فهل هناك قصائد
غيرها فيه كلام كفر ؟
يجعلهم ينبذونه!¡
لديه بعض الافكار و الاشعار يستشف منها الالحاد
لكن لو رجعنا نشاهد غالبية الشعراء القدامى لديهم ابيات بها تحرر فكري و تفكير بصوت عالي عن الخلق و الحياة والخ
لكن هذه هي اجواء الشعراء منذ القدم ولا جديد
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
اخينا ياسين الحساوي من قرائتي لكتاب فهد العسكر للكاتب الانصاري وجدت انه لم يصب بالسل ولم يوضع في خيمه على البحر بل في غرفه في سوق المباركيه ...اما مايقصد بليلاه فهو عشيقته وحبيبته وليس امه بارك الله فيك .... وهي كما ذكر الباحث ابو احمد الرمز وليس الاسم الحقيقي لمن يحب وواضح ذلك وجلي في شعره ..... وشكرا
 

raaj

Banned
اخينا ياسين الحساوي من قرائتي لكتاب فهد العسكر للكاتب الانصاري وجدت انه لم يصب بالسل ولم يوضع في خيمه على البحر بل في غرفه في سوق المباركيه ...اما مايقصد بليلاه فهو عشيقته وحبيبته وليس امه بارك الله فيك .... وهي كما ذكر الباحث ابو احمد الرمز وليس الاسم الحقيقي لمن يحب وواضح ذلك وجلي في شعره ..... وشكرا

لقد اصبت في قول هذا الشاعر فهد ذكر أمه في قصيدته أُماهُ وذكرها منادياً يا أماهُ .. لو كان اشاعر فهد يقصد باليلى أمه لفقدت القصيدة وزنها الشعري و الأدبي لأن ليلى لقيس العشيقة الحبيبة فقال الشاعر فهد ليلى عُودي لِقَيْسِكِ وشَاطِريهِ ( الحبَّ )
 

raaj

Banned
كل ماعرضتموه هنا
من وجهة نظري لاشيء فيه
فهل هناك قصائد
غيرها فيه كلام كفر ؟
يجعلهم ينبذونه!¡

تباشير انتي فهمتني خطأ انا لم اقول ان في القصيدة إلحاد واقتبست لك ابياته الذي ذكر فيها مكايد اعدائه الذي رموه بالشذوذ والجنون و المجون
والكفر
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
اخينا ياسين الحساوي من قرائتي لكتاب فهد العسكر للكاتب الانصاري وجدت انه لم يصب بالسل ولم يوضع في خيمه على البحر بل في غرفه في سوق المباركيه ...اما مايقصد بليلاه فهو عشيقته وحبيبته وليس امه بارك الله فيك .... وهي كما ذكر الباحث ابو احمد الرمز وليس الاسم الحقيقي لمن يحب وواضح ذلك وجلي في شعره ..... وشكرا
أهلا بأخي مستشار كويتي
ماقلته عن شاعرنا العظيم من معلومات كان عن والدي رحمه الله الذي عاصره
وكان بينهما مساجلات شعرية نشرت بعضها عدد من الصحف
أما ليلى فهو ليس إسما لوالدته بل رمزا لها كحبيبة بالنسبة له وحبا طاهرا
والتي لم يعد يخاطب سواها وهو في محنته ومرضه
معظم الكتب يسهو عن كتابها كثير من التفاصيل وخاصة ممن لم يعاصر محور الكتاب
رحمهما الله ورحم موتانا وموتاكم
 
أعلى