وزير خارجية العراق : نحن متحضرون ونرفض سياسة يا أسود أو يا أبيض و نرفض معاداة ايران

عمر بن معاويه

عضو مخضرم

وزير خارجية العراق يدافع عن إيران: لا مبرر للخوف منها

الشرق الأوسط


GettyImages-625019468.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري، الاثنين، إن العراق لن يُقدِم على الدخول فيما وصفه بـ"المحاور المشبوهة"، مشدداً على أنه "لا يوجد مبرر للخوف" من إيران.

وأضاف الجعفري أن "موقف العراق ثابت في بناء علاقاته مع دول العالم كافة، والالتزام بعدم الدخول في سياسة المحاور، والصراعات، ويرفض كل ما من شأنه تعكير صفو واستقرار المنطقة،" متابعاً بأن دولته تتطلع إلى وقوف الدول الصديقة كافة لدعم استقرار الأوضاع في المنطقة، ونشر أجواء الوئام والأخوة والمحبة.. ونحن بأمس الحاجة لإيجاد العلاقات الطيبة مع كل الدول بعيداً عن التدخلات الأجنبية."


وتابع الجعفري: "العراق لن يُقدِم على الدخول بمحاور مشبوهة.. وإيران بعد عام 2003، ولحد الآن لم تتدخل في شؤونا، ولا توجد قطعة عسكرية إيرانية على أراضينا، ولا يوجد إرهابيون جاؤوا من إيران، وقاموا بعمليات إرهابية في العراق، وهي دولة جوار جغرافي، كما هي الكويت، وبقية الدول التي تتعامل مع العراق بتعامل حضاري، وان إيران وقفت، وساعدت العراق، وعملت دائماً على التقارب مع الدول الإقليمية، والدولية، وهي لا تشكل خطراً على أحد."


وعلّق الجعفري دون تحديد ما يُشير إليه بتصريحاته: "ما سمعته من خطاب متشنج يستهدف إيران أعتقد أنه صفقة خاسرة، ونصيحتي لإخواني وأشقائي ألا يُراهِنوا على هذه الأمور المُفتعَلة التي لا توصل إلى نتيجة، وستذهب مع الزمن، وتبقى الدول بشعوبها، وحكومتها، وتبقى قويَّة، ومُتراصة مصطفة مع بعضها،" مشدداً على أن "الخوف من إيران ليس له مُبرر




الجعفري يدلي بتصريحات ستغضب اطراف معينة ! .... نحن متحضرون ولن نعادي إيران

alalam_636315048490785905_25f_4x3.jpg



السبت 27 مايو 2017

أعلن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أن العراق لن ينضم إلى السياسة التي تتبناها واشنطن ضد إيران، فيما اعتبر أن العراق دولة متحضرة لا تتبع سياسة الأبيض والأسود وترفض السياسات المعادية ل‍طهران.

وقال الجعفري في مقابلة مع صحيفة "أي بي سي" الإسبانية، على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي حول ضحايا العنف العرقي والدّيني في منطقة الشرق الأوسط الذي احتضنته العاصمة مدريد، إن "العراق لن يكون في الجبهة المعادية لإيران، لأنه يرفض سياسات المحاور في المنطقة".

تصريح وزير الخارجية العراقي جاء ردا على سؤال حول سعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتشكيل جبهة جديدة ضد إيران وعما إذا كان العراق سيشارك فيها.

وأوضح الجعفري أن "إيران لم تهاجم حتى الآن أو تحتل شبرا من الأراضي العراقية، بينما الجارة الشمالية تركيا توغلت بقواتها العسكرية 110 كم داخل العراق، وعلى الرغم من ذلك واصلت بغداد علاقاتها مع أنقرة".

وأضاف الجعفري أن "العراق دولة متحضرة ولا تتبع سياسة الأبيض والأسود تجاه قضايا متعددة".
..............


التعليق:

المشكلة في المنطقة ان الجميع يسير بتخبط غريب و ضياع فكري
فلا السني بات يعرف هل هو سني ام ايراني و لا الوهابي بات يعرف هو من و يلعب لصالح من
حالة تهريج شاملة ؟؟!!
سبق ان كتبت مواضيع بضرورة مراجعة اهل السنة في دول الجزيرة العربية لوضعهم الذهني و الفكري قبل فوات الاوان
اي قبل ان يفقدوا عقولهم بالكامل
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
كله اسود باسود وهذا هو حاله المواطن العراقي البسيط ..... في نهايه المطاف كنتم مع ايرلن او ابتعدتم عنها ...كنتم سنه او شيعه فالعراق مزبله ووساخه وحروب ومليشيات ودمار وسلب ونهب ..... اما حان للعراق ان يستريح واما حان للجعفري ان يسد حلجه ويفكنا ......
 
أعلى