صححوا التاريخ !!

الدّر

عضو بلاتيني

om_ abdulla

عضو بلاتيني
صححوا التاريخ ...

قد يقول قائل أن الحضر وأهل المدن منافقون ... مستدلاً بقوله تعالى " ومن أهل المدينة مردوا على النفاق "

ما رأيكم أن نقتص جزء الآية الأخير لذم من اعتبر نفسه " متحضّرا بالتقادم !

وأن نسقط وصف نفاق بعض أهل المدينة " على كلّ مدن العالم "

ولا بأس أن يقتص آخرون جزئها الأول الكريم لذمٍ من يعتبرونهم أعراباً " وممن حولكم من الأعراب منافقون"

وهكذا يصبح الجميع متساوون في الردح والتسويف والتزوير ، ونلتف معاً على نص القرآن .


من غير المنطقي بتاتاً أن يُقتص جزء الآية الأول وصدرها طوال كل السنوات الماضيات وبأقلام عربية معتبرة ليتم إسقاط النفاق على الأعراب وحدهم والتغاضي عن شركائهم في النفاق من أهل المدينة ؟!

أمنع نفسي من الضحك بالكاد وانا أتامل هذا التحايل العجيب على نصوص القرأن وتلك الجرأة العجيبة في المعايرة بالنفاق الذي ذم به الله بعضا من الأعراب وأهل المدينة على حد سواء في حوادث معينه ...

بل انه تعالى استدرك في وصف الفريق الأول بقوله

" وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُ... "
وزاد في نفاق بعض أهل المدينة بقوله " مردوا على النفاق" أي تجاوزوا الحد وطغوا في النفاق اكثر من غيرهم .


لا حظوا انني لم أتطرق لمعنى كلمة " أعراب " .. لاختلاف الباحثين وذوي الألباب في تفسيرها ..
واتفاق أهل الهوى ومرضى النقص في إسقاطها على خصومهم العرقيين .. !

ستجد الاستعباط العجيب في تفسير معنى كلمة "أعراب" يجعل الكلمة عائمة ، وتوظيفها عنصرياً غير منطقي أو مقبول عقلياً.


لن اناقش بتاتا معنى الأعراب . فيكفيني أن النبي العربي محمد من قبيلة قريش ، اُستُرضع في بادية الحجاز فأخواله بدو سيّارة " هكذا وصف الله أهل البادية بالقرآن الكريم " بلفظ البدو "

المجتمع العربي . مجتمعٌ قبلي في نواته الأولى . والقبائل العربية التي سكنت المدن هي امتداد لتلك التي شدت ونزلت بالصحراء فهما نسيجٌ واحد . وهم الذين عمروا المدن العربية كالبصرة والشام والقاهرة بل وحتى مدن الأندلس . وهم الذين ناصروا الدعوة ونشروها . صحابةً وفاتحين .خلفاءً وقادة وجنود ... من ينكر هذا ؟!!


دعونا نتجاوز منطقة الخلاف . فلا نطيل فيها جدالاً .
ولنتوقف جميعا عند ما قد نتفق عليه وهي الآية الكريمة كاملة دونما تجزيء

" وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ "

أفتأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟ ..
خذ الآية بنصها او دعها عند الاستدلال ...
لا تجتزىء منها ما يوافق نفسك العنصري ..



آية تتناول حوادث معينه في زمن معين . بمناسبة معلومة . لا تحتمل عقد الذين يعانون من أزمة التاريخ العربي وعقدة الجزيرة العربية .

تحياتي .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
صححوا التاريخ ...

قد يقول قائل أن الحضر وأهل المدن منافقون ... مستدلاً بقوله تعالى " ومن أهل المدينة مردوا على النفاق "

ما رأيكم أن نقتص جزء الآية الأخير لذم من اعتبر نفسه " متحضّرا بالتقادم !

وأن نسقط وصف نفاق بعض أهل المدينة " على كلّ مدن العالم "

ولا بأس أن يقتص آخرون جزئها الأول الكريم لذمٍ من يعتبرونهم أعراباً " وممن حولكم من الأعراب منافقون"

وهكذا يصبح الجميع متساوون في الردح والتسويف والتزوير ، ونلتف معاً على نص القرآن .


من غير المنطقي بتاتاً أن يُقتص جزء الآية الأول وصدرها طوال كل السنوات الماضيات وبأقلام عربية معتبرة ليتم إسقاط النفاق على الأعراب وحدهم والتغاضي عن شركائهم في النفاق من أهل المدينة ؟!

أمنع نفسي من الضحك بالكاد وانا أتامل هذا التحايل العجيب على نصوص القرأن وتلك الجرأة العجيبة في المعايرة بالنفاق الذي ذم به الله بعضا من الأعراب وأهل المدينة على حد سواء في حوادث معينه ...

بل انه تعالى استدرك في وصف الفريق الأول بقوله

" وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُ... "
وزاد في نفاق بعض أهل المدينة بقوله " مردوا على النفاق" أي تجاوزوا الحد وطغوا في النفاق اكثر من غيرهم .


لا حظوا انني لم أتطرق لمعنى كلمة " أعراب " .. لاختلاف الباحثين وذوي الألباب في تفسيرها ..
واتفاق أهل الهوى ومرضى النقص في إسقاطها على خصومهم العرقيين .. !

ستجد الاستعباط العجيب في تفسير معنى كلمة "أعراب" يجعل الكلمة عائمة ، وتوظيفها عنصرياً غير منطقي أو مقبول عقلياً.


لن اناقش بتاتا معنى الأعراب . فيكفيني أن النبي العربي محمد من قبيلة قريش ، اُستُرضع في بادية الحجاز فأخواله بدو سيّارة " هكذا وصف الله أهل البادية بالقرآن الكريم " بلفظ البدو "

المجتمع العربي . مجتمعٌ قبلي في نواته الأولى . والقبائل العربية التي سكنت المدن هي امتداد لتلك التي شدت ونزلت بالصحراء فهما نسيجٌ واحد . وهم الذين عمروا المدن العربية كالبصرة والشام والقاهرة بل وحتى مدن الأندلس . وهم الذين ناصروا الدعوة ونشروها . صحابةً وفاتحين .خلفاءً وقادة وجنود ... من ينكر هذا ؟!!


دعونا نتجاوز منطقة الخلاف . فلا نطيل فيها جدالاً .
ولنتوقف جميعا عند ما قد نتفق عليه وهي الآية الكريمة كاملة دونما تجزيء

" وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ "

أفتأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟ ..
خذ الآية بنصها او دعها عند الاستدلال ...
لا تجتزىء منها ما يوافق نفسك العنصري ..



آية تتناول حوادث معينه في زمن معين . بمناسبة معلومة . لا تحتمل عقد الذين يعانون من أزمة التاريخ العربي وعقدة الجزيرة العربية .

تحياتي .

شكرا على هذا الحراك الفكري

كلمة الاعراب ذكرت في القرأن الكريم في عشر ايات في ثلاث سور مختلفة
9 مرات كان فيها ذم لهم
مرة واحدة اشادة فيهم
يعني الاغلب و الصورة النمطية عندهم هو النفاق و الذم
.......

كلمة الاعراب من الدارج ان المقصود بها هم البدو حتى ان كانت صحيحة
فتلك أيات و زمن و ظروف معينة انتهت حاليا و لا ينبغي تحميل الامر فوق ما يحتمل
 

om_ abdulla

عضو بلاتيني
يزعمون دائما أن العنصرية تمارس ضد الأقلية ، لكن التاريخ والواقع يقول غير ذلك . كل حركات الإبادة والتغيير الديموغرافي مورست ضد السكان الأصليين من قبل المهاجرين القلة !!

ففي جنوب أفريقيا مثلا حكم المستوطنون البيض شعبا كاملا من الأفارقة السود عقودا من الزمن . فصادروا كرامتهم وهويتهم وحريتهم .
وفي أمريكا فعل المهاجرون نفس الشيء مع الهنود الحمر . ولازال السكان الأصليون في كندا يعانون أشكال التمييز العنصري .

أولئك الطارئون يلجأون لحماية أنفسهم في كل مكان يالتعنصر ضد من سبقهم بالوجود . لماذا ؟!

لأنهم يشعرون دائما بالاهتزاز والتأرجح حيث لاجذور تربطهم بالمكان ولا سبيل للثبات غير بإقصاء كل ماسواهم أو هكذا يتصورون .

فكرت في كل هذا حين استفزتني الأصوات التي تنادي في الخليج بمنع سماع الشيلات وإلغاء اسم القبيلة ومهرجانات الإبل .

وباسم محاربة العنصرية ينادون بقمع حريات الناس فيما يمارسون من هواية أو مايسمعون من موسيقى !!

لابأس أن تسمع الموسيقى رغما عن أنفك في المطاعم والمولات ، وعليك أن تصفق لتنوع وسائل الترفيه فتقطع تذكرة في حلبة مصارعة الثيران ببلدك الصحراوي !!

لكن أن تسمع حداء أبوك وجدك ،. وأن تشارك بحمر النعم في سباق عروبي أصيل فتلك جريمة لا تغتفر .

كيف استطاعوا خداع الناس فألبسوا الضحية ثوب العنصرية وتقمصوا دور التنويريين ؟!!
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
دقّق بالصورة ...

هل فعلا مصر هي أم الدنيا ؟؟!!

هنا أمّ الدنيا ...

مشاهدة المرفق 21132مشاهدة المرفق 21133
مصر فعلا ام الدنيا ....وقد اتضح لي ذلك من خلال كتب التراث والمخطوطات وماتوفر وتيسر لي من الابحاث .....ولكن الكويت هي اب الدنيا .....والدليل انها كافله ناس من كل الجنسيات منهم جماعه ام الدنيا ....وهذه نتيجه انا توني من خمس دقايق اكتشفتها وحبيت يكون للشبكه السبق لنشر هذا السبق الحصري ....مبروك علينا ....
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
موضوع يستحق الإعادة لروعة ما كتبته الأخت أم عبدالله وروعة المشاركات من الأعضاء
وليطلع عليه أعضاءنا الجدد للإستفادة خصوصا وأن الموضوع صدر منذ سنوات
 

om_ abdulla

عضو بلاتيني
اشكرك أستاذ ياسين على رفع الموضوع ..

ولعلّي خلال الساعات القادمة أصحح هنا بعضا من المغالطات المفروضه علينا بسطوة الإعلام .. وأكشف جانبا من قضايا التزوير ..

.
 

om_ abdulla

عضو بلاتيني
436AF0CA-4C48-4FA4-8840-24D16CA787BF.jpeg

4015DC12-1F94-4D7B-AB87-38D44582CBBF.jpeg

من المضحكات المبكيات ...

إحدى الصورتين لرجلٍ من ثقيف .. جيران قريش وأحلاف هوازن .. وهم الذين قال فيهم الكتاب الكريم ( لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ) ...

قالت العرب قديماً ..


منعنا أرضنا من كلّ حيِّ..
كما امتنعت بطائفها ثقيفُ ..


الصورة الأخرى لمواطن سعودي من أصولِ آسيوية ، ربما كانت هجرة أجداده للحجاز حسب الوقائع التاريخيه قبل مائة عام على أكثر تقدير ، تزيد أو تنقص قليلا ..
من المضحكات المبكيات ، يسمي السعوديون الأول بالبدوي والثاني بالحجازي !!

فمن تتوقعون منهما الحجازي حقا ً؟!

الملامح الظاهرية ترد على التاريخ المزور ..
الصدمة الأكبر .. يتصدر التراث الهندي والأفريقي وغيره من تراث أمة لا إله إلا الله في المأكل والملبس والاحتفال والمأتم ، يتصدر المشهد الإعلامي كتراث حجازي ... وبشكل رسمي !!

وكأن قنبلة هيروشيما أصابت سكانه الأصليون الذين يشكلون الغالبية الساحقه . فلا تسمع لهم حسّاً ولا ركزا !!


هذا ليس أعجب مافي الموضوع .!
 
التعديل الأخير:

om_ abdulla

عضو بلاتيني
8F44A5BD-25AC-4CC0-934A-C899615ADCB0.jpeg


من المضحكات المبكيات ..


المسلسل : حارة الشيخ

المؤلف : يمني مقيم بالسعوديه

المخرج : سوري


الممثلون : من أصقاع العالم العربي .


كل هذا الشتات الأممي يحكي ويمثل تاريخ وواقع الحجاز العربي السعودي على شاشة mbc في دراما دجّالة . بزي مصري وتراث افريقي ولهجة أعجمية مكسّره !! ..


فكرة المسلسل تدور حول حياة ( اهل جده ) خلف الأسوار التي بناها العثمانييون لحماية رعاياه المستوطنين ضد هجمات البدو الغزاه !!


أين اهل الحجاز الأصليين وقبائله العربية في سيناريوا المسلسل ؟! ومن هم أهل جده ؟!

الصدمه ان المسلسل يقول لك ان اهل الحجاز هم البدو الغزاة واهل جده هم رعايا العثماني الذين استوطنوها بالهجرة ..!!

تم الاعتراض على المسلسل والمطالبه بمنع عرضه . وتم تجريم المعترضين أخلاقيا بتهم العنصرية وشق اللحمة الوطنية !!


إنه الإعلام القادر على تحويل الأكاذيب إلى حقائق هشّه في غياب الرقيب!
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
دائما أسلوب الأستاذه الكبيره/ أم عبدلله يتسم بالسهل الممتنع.....
بسيط يفهمه الكل بسرعه..لكنه عميق وقوي الحجه تصعب مجابهته...
شكراً جزيلا...
 

om_ abdulla

عضو بلاتيني
كلام يكتب بماء الذهب

اعدت قراءته مرارا
لافض فوك عزيزتي

أسعد الله مساءك تباشير ..
مرورك فرصه .. للسلام والتحية بمداد الذهب
 

om_ abdulla

عضو بلاتيني
دائما أسلوب الأستاذه الكبيره/ أم عبدلله يتسم بالسهل الممتنع.....
بسيط يفهمه الكل بسرعه..لكنه عميق وقوي الحجه تصعب مجابهته...
شكراً جزيلا...

كان الصعب هو إيصال الفكرة دون أن ألجم بالعنصرية والتعصب !

للحديث بقية .. لكن محاذير السقوط في فخ العنصرية يدفعنا للتأني .. ساعات وأيام قبل أن نصحح التاريخ ..

سعيدة أن أشرقت شمسك أخيرا اخي الفاضل كويتي . أتمنى ان تكون معنا دوما ولا تغيب ..
 

نجم الشمال*

عضو فعال
ههههههه....

تحية طيبة ..... اول ما قريت العنوان راح بالي الى حقائق واحداث تاريخية حدثت قديما ... ففي التاريخ يقع التزوير .... وهناك من يكشف تزييف التاريخ .....

ما احب النقاشات ....لكن هناك حقائق اجمع على صحتها البشر قبل الاسلام وبعده و(حقائق) ذكرت بالكتب السماوية لايمكن لاحد تكذيبها عقلا ونقلا وهناك اختلافات وآراء حول بعض الاحداث منها صحيح ومنها خاطئ .....

المشكلة الاساسية هي عدم الاحاطة بالعلم الحقيقي الناضج والمعرفة الرصينة عند الكثير من المتكلمين....

فيه حكايا او سوالف (شيبان) ان صح التعبير.... كلام فاضي ما ينظر له ولا هو مقام النظر والتنظير هرطقة ......

بعد الاحداث والمواقف والكبيرة في التاريخ تبدلت كثير من القيم والمعارف ومصادر المعرفة "..بدون تفصيل"..
على قول البعض "ما فيه شيء يستاهل" ...

اي علم لازم يكون له( حد) يعرف به وتعريف له واضح ليُعلم للاخرين ويصطلح عليه اهل الفن والصنعة ....
مثلا يقولوا ا(لتعريف اللغوي) والتعريف( الشرعي) و التعريف (الاصطلاحي) ..... بدون تفصيل اكثر ...

المعرفة والتأصيل والنضج المعرفي هي الاساس مش متعالم والا متحذلق والا خنفشاري يؤخذ كلامة وتذكري كلامي و الاحداث الكبيرة ومصادر المعرفة والاشخاص....

جرهم ما لهم علاقة بقحطان مثلا ....جرهم هم (انساب) اسماعيل عليه السلام زوجتة من جرهم....وجرهم هم اخر العرب (العاربة) وفنت جرهم وورثتهم قبيلة قريش العربيه على سيادة مكة .... دون تفصيل .....

العلم الحديث حسب مالدية من وسائل ومن دقة من اجهزة الخ ..... ما استطاع تفسير بعض الظواهر البسيطة علميا والكثير من يعتبرها اكتشافات يطلق عليها (نظرية) يعني قابلة للنقاش حيث (القانون) هو الحقيقة .... وبدون تفصيل ايضا .... (النظرية والقانون)

يعني باختصار العلم الحقيقي و المعرفة الناضجة هي المعول الاساس ...وهرطقة الكثير ما ينظر اليها ...
.
.
 

نجم الشمال*

عضو فعال
اي علم لازم له اصول يُبنى عليها مش فوضى كل من هب ودب تعالم بكيفة وكذب وصدق بالمزاج .........

جميع العلوم والفنون لها اصول واسس يفنى العمر وما حد يحيط بها (استاذ .ماجستر. دكتوراة.برفسور بعلم واحد ...الخ)

اي علم ايش ما كان له اصول تضبطه لازم ..ليست بالمزاج والا الافتراء ... الكثير يتكلم ولما ترجع لكلامه تعرف انه ناقص علم (يهرف بما لا يعرف) ....

التأصيل العلمي والمعرفي فقط..... غيره مجرد تعالم ....
 

Way one

عضو مخضرم
يا سلام على هذا الموضوع الشيق المفيد

موضوع يدخل في لائحة " التفكير النقدي "

و فعلا" التاريخ كثير منه غير صحيح او بالأحرى غير دقيق
 

سايروس

عضو بلاتيني
كما أن واقع العراق التاريخي يتطابق مع نجد قرن الشيطان التي اشارت لها الأحاديث .. إذا علمنا أن نجد في لغة العرب الاوائل تعني " كل ما ارتفع عن الارض " ومنها نجد العراق كما كانوا يسمونها والتي هي تماما في المشرق حيث أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
نجد هي نجد ، و العراق هي العراق ... أن نقول عن الشجرة عصفور لا يغير من كون الشجرة شجرة لها أغصان وأوراق و العصفور عصفور له أجنحة وريش و يطير .
اسم نجد موجود و ذكر قبل حوالي 1000 سنة في كتب التاريخ القديمة

قال ابن منظور :

نجد ونجدٌ اسم خاصٌّ لما دون الحجاز مما يَلي العراق

قال أبو عبد الله بن الأعرابي :

نجد ما بين العذيب إِلى ذات عرق وإِلى اليمامة وإِلى اليمن وإِلى جبل طَيّء، ومن المربد إِلى وجرة


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%AC%D8%AF
 

om_ abdulla

عضو بلاتيني


مرة أخرى نعود إلى الاستوقاح في اقتصاص نصوص القرآن والهجوم بها على الخصوم . فبعد اقتصاص آية الأعراب ورمي القبائل العربية بالنفاق ...
ذاتهم المزورن يقتصون آيةً من سورة الشعراء ، فيقولون لك بكل ثقة كلما عجزوا عن أن يكتبوا بيتاً موزوناً ( الشعراء يتبعهم الغاوون ، ألم ترى أنهم في كل وادٍ يهيمون ، وأنّهم يقولون مالايفعلون ) !!

ثم ماذا ؟ اكمل الآيه ؟
( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) ..

يقول عز وجل ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ) .

وإنّ من الشعر لحكمة ، يؤتيها الله من يشاء من عباده .

فلماذا يا عباد الله هذا التحامل على الشعراء وهم الذين التمسوا جراحات الناس بالقوافي والأوزان حتى طابت النفوس بشعرهم ؟

لماذا التحامل عليهم وهم حملة لواء الجهاد بقصائدهم الوطنية والحماسية ، وهم الذين يدعون إلى القيم والأخلاق ويرصدون الأحداث التاريخية شعرا محفوظا تتناقله الأجيال .

لماذا التحامل على الشعراء ومنهم الزهّاد والوعاظ والصحابة والفرسان ..

لا أجد تفسيرا لذلك غير أن كل ذي نعمةٍ محسود .

فراجعوا التاريخ ..
 
أعلى