القذافي في القمة العربية : ٨٠% من سكان الخليج ايرانيبن

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
القذافي في قمة دمشق 2008:

80% من سكان الخليج ايرانيين




https://www.facebook.com/56861817327...7830292685333/

مصادر خليجية: خطاب القذافي في القمة يفتقر للإتزان ويتسم بالسطحية والمغالطات

وصف مصدر خليجي خطاب العقيد معمر القذافي امام القمة العربية التي بدأت أعمالها في العاصمة السورية اليوم السبت ( بأنه يفتقر إلى الاتزان الادبي ويتسم بالسطحية في الطرح فضلا عن انه يحوي مغالطات عديدة في ما يخص منطقة الخليج بالذات ) .
وقال المصدر إنه وإن كانت دول الخليج تعف عن الانسياق الى المستوى الذي اتسم به خطاب الزعيم الليبي ، فإنها توقفت عند بعض الفقرات التي وردت في الخطاب والتي تناول فيها بعض القضايا المتصلة بمنطقة الخليج .وأولى هذه القضايا الاستخفاف بموضوع الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاث وتصويره كما لو انه خلاف مفتعل وغير حقيقي . وقال المصدر إن العقيد القذافي تجاهل الموقف الاماراتي والموقف الخليجي بل والعربي الذي دأب على مد يده الى ايران من اجل حل قضية الجزر حلا سلميا عادلا يقوم على مبادئ القانون الدولي وعلى اساس مبادئ الشرعية الدولية في التفاوض بما في ذلك عرض النزاع على محكمة العدل الدولية او عرضها للتحكيم الدولي . وأشار المصدر إلى ان دولة الامارات اعلنت اكثر من مرة ان خياراتها في موضوع حل الجزر الثلاث التي تحتلها ايران هي خيارات سلمية ورفضت في اكثر من مناسبة محاولات استغلال هذه القضية العادلة كمدخل لتصفية الحسابات بين ايران ودول اقليمية او ايران وقوى دولية . وأشار المصدر الى ان دولة الامارات على الرغم من تمسكها وثباتها على موقفها الداعي الى ايجاد حل سلمي يعيد لها حقوقها في الجزر الثلاث المحتلة طنب الكبرى والصغرى وابوموسى ، فإنها لم تقطع قنوات الاتصال مع ايران والتي كان آخرها الزيارة التي قام بها نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد المكتوم لايران الشهر الماضي . وقالت إن ابقاء الامارات على قنوات الاتصال مع ايران يعني ان دولة الامارات ليست في وارد جر الدول العربية الى صراع مع الجارة ايران وهي وإن كانت تطرح هذه القضية في المحافل الدولية والعربية انما تفعل ذلك من باب تمسكها بالشرعية الدولية نهجا واسلوبا في حل القضايا العالقة بين الدول واستعادة الحقوق .

واستهجنت مصادر اماراتية ما قاله العقيد القذافي بشأن دعوة القمة العربية لرفع قضية الجزر الى محكمة العدل الدولية وكأن هذا الاقتراح هو اقتراح جديد وغير مسبوق علما ان الدول العربية طالبت به دائما كما ان القمم الخليجية المتتالية والاجتماعات الوزارية العربية والخليجية كانت تطالب على الدوام باللجوء الى محكمة العدل الدولية وان ما حال دون ذلك هو ان استماع المحكمة الى دعاوي الدول يتطلب موافقة الاطراف التي تتصل مصالحها بالقضايا المطروحة وهو ما حال دون لجوء الامارات للمحكمة وذلك بسبب رفض الدولة المحتلة للجزر وهي ايران عرض القضية على المحكمة الدولية .

وقالت مصادر خليجية ان ما قاله العقيد القذفي بشأن نسبة الايرانيين المقيمين في دول الخليج لايعني فقط تشكيكا بعروبة دول الخليج بل انه يعطي غطاء للاحتلال الايراني للجزر الثلاث خاصة وأن طهران عملت على تغيير المعالم الديمغرافية للجزر الثلاث . وقالت ان قول القذافي بأن مانسبته 80% من سكان دول الخليج هم ايرانيون هو مغالطة علمية ولاتعبر عن واقع التركيبة السكانية لدول المنطقة التي تقوم على تعددية فريدة في تركيبة المجتمعات الخليجية التي تضم اكثر من 150 جنسية مختلفة .

وختم المصدر الخليجي تعليقه على خطاب القذافي بالقول ان العقيد الليبي اعتاد ان يطلق التصريحات الرنانة بغرض سرقة الاضواء ، يحاول الاستخفاف بعقول قادة العرب وشعوبها الذين يعرفون بالضبط أين يقف العقيد وكيف يسخر كافة مقدرات بلاده من اجل ان يظل ممسكا بزمام السلطة التي يتربع عليها منذ اكثر 39 عاما .

.............

التعليق:
اعتقد القذافي كان يتحدث عن فترة تاريخية قديمة
لكن التعقيب و الرد الخليجي او الاماراتي كان غير موفق بأن هناك 150 جنسية في دول الخليج
 
أعلى