حرب الجهراء .. خيانة الضيف للمستضيف !

سفاري

عضو بلاتيني
حرب الجهراء .. خيانة الضيف للمستضيف !

لفت نظري تغريدة تضمنت الاشارة الى أن اليوم الثلاثاء 10 اكتوبر 2017م يصادف ذكرى حرب الجهراء التي خاضها الكويتيون دفاعاً عن وطنهم ضد الغزاة السعوديين ( الاخوان ) المرسلين والمدعومين من عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ( حاكم نجد حين ذاك ) والسبب الذي أدى الى الحرب ، وقد انتصر فيها الكويتيون ، هو خلاف حدودي نشب بين حاكم نجد ( عبد العزيز ) وحاكم الكويت - آنذاك - سالم الصباح ، الأمر الذي أوغر صدر عبد العزيز آل سعود على سالم الصباح ، فأوعز لأتباعه والمتأمرين بأمره والمصدقين لإدعائه الديني ( الاخوان ) بأن يهجموا على الكويت بإعتبارأهلها كفرة يشربون الدخان ويتناولون المحرمات (!!)
1507656507931.jpg

وقد حصلت الحرب بالفعل ، وفي ما يلي نبذه مختصرة عن بدايتها ، وسوف - بمشيئة الله - نورد تباعاً أهم النقاط في هذا الشأن ، وذلك لتبيان الحقائق لِمَن يجهلها ودحضاً لِمَن ينكر سوء معاملة آل سعود ( في عهد عبد العزيز ) لمكرميهم الكويتيين ، واخراساً لِمَن يعاير الكويتيين ويتمنّن عليهم بمشاركة السعودية في تحرير الكويت من الاحتلال العراقي ، وهي مشاركة لولا التحالف الدولي بقيادة أمريكا في عاصفة الصحراء لما استطاع السعوديون والعرب مجتمعون اخراج الجيش العراقي من الكويت ، لكن مَن يقنع المكابر بأن مكابرته معيرة له ؟!

معركة الجهراء

هي معركة نشبت بين الشيخ سالم المبارك الصباح حاكم الكويت وقوات الإخوان التابعة لحاكم نجد عبد العزيز آل سعود في قرية الجهراء غرب مدينة الكويت بتاريخ 10 أكتوبر سنة 1920.

كانت معركة الجهراء إحدى نتائج الصراع الحدودي بين الكويت والرياض الذي تحول إلى صراع دموي شهد معارك بين الطرفين، بدأ الصراع بين الإماراتين نتيجة التوسع الذي شهدته إمارة الرياض وضمها أجزاء واسعة من شرق ووسط الجزيرة العربية، وتمكنها من طرد العثمانيين من الاحساء والقطيف ، وأمام هذه التوسع أراد حاكم الكويت الشيخ سالم الصباح عام 1919 بناء مدينة صغيرة على حدوده الجنوبية في خور بلبول وقد تسبب ذلك في نشوب أزمة سياسية بين نجد والكويت نتيجة أعتراض الأمير عبد العزيز آل سعود حاكم نجد على المشروع بإعتبار ان خور بلبول من اراضي القطيف التابعة له ، تدخلت بريطانيا، وتوقف الشيخ سالم عن تعمير بلبول.

ما أن انتهت مسألة بلبول حتى ثار خلاف حدودي جديد بين الكويت ونجد حول أبار قرية حيث شيد الإخوان من قبية مطير هجرة لهم في ذلك الموقع في مايو 1920، الأمر الذي أثار الشيخ سالم باعتبار أن أبار قرية تدخل ضمن حدود الكويت حسب المعاهدة الأنجلو-عثمانية لعام 1913 حاول الشيخ سالم أن ينهى الإخوان عن البناء إلا أنهم رفضوا التوقف مالم يأتهم أمر صريح من الأمير عبد العزيز آل سعود فأدرك الشيخ أن أعمال أولئك الإخوان لم تكن إلا بإيعاز من ابن سعود.


https://ar.wikipedia.org/wiki/معركة_الجهراء
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
لن تفلح محاولاتك الشيطانية لبث التفرقة بين الكويت والسعودية
فغالبية الشعب الكويتي المسلم السني الموحد
العربي الذي تنحدر أصوله من السعودية بما فيهم حكام الكويت
غالبية الشعب الكويتي يعشق السعودية ويحبها أرضا وشعبا وملكا
سوف تبوء محاولاتك وتحريضك بالفشل كما باءت قبلك ايران
دول الخليج العربية اتحدت وتوحدت مواقفها في الحرب العراقية الايرانية
ووقفت وقفة رجل واحد داعمة لعراق العروبة ضد الفرس والمجوس
وكانت الدول الخليجية العربية ذات الغالبية المسلمة السنية الموحدة
هي الداعم للعراق البلد العربي في حربها مع ايران الصفوية
فنحن يجمعنا مع السعودية دين الاسلام السني الدين الصحيح
وتجمعنا معهم اللغة والعادات والتقاليد والاصول العربية
أما الفرس والمجوس فلا يجمعنا معهم لا دين ولا لغة ولا أصول
أما الاقلية الشيعية في الكويت فالمحترم منهم يحترم
ولهم حق المواطنة الكاملة ومن يدعم ايران ضد مصالح الوطن
أو يخون الكويت ويتخابر مع دولة اجنبية تتربص الشر بالكويت
وتدعم الخلايا الارهابية المجرمة والخلايا التجسسية ضد الوطن
او يتعاون أو يدعم حزب اللات مصيره السجن كما هو مصير كل خائن


هذه أمور تاريخية قديمة اندثرت ولم يعد لها ذكر
عن المسلمين السنة الموحديناصحاب العقول السليمة
والقلوب النظيفة الطاهرة الخالية من الغل والحقد
وماتت مع أهلها رحمهم الله

ولا يقوم باحياء الفتنة الا من كان في قلبه مرض
وهذه الافعال من أفعال ابليس الشيطان الرجيم
هو الذي يسعى للتفرقة بين المسلمين والتحريش بينهم
عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
(( إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ
وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ ))
[ رواه مسلم عن جابر رضي الله عنهما ]

والتحريش هو إثارة الفتن والعداوة والضغائن والفرقة بين المسلمين
ولذلك جاءت النصوص عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
بالنهي عن أسباب التفرق والعداوة من الغيبة والنميمة
والكذب والتنابز بالألقاب والسخرية والاستهزاء والهمز واللمز
وغير ذلك وأمر الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم
بالإصلاح بين المؤمنين والسعي في ذلك سعياً حثيثاً
وإفشاء السلام والبر والصلة وغير ذلك
هذا أمر معلوم من الشريعة بالضرورة
ولا يحتاج معها إلى استدلال لكن المشكلة ليست في تقرير ذلك علمياً
إنما المشكلة في تطبيق ذلك عملياً وتنزيله على أرض الواقع
فما أكثر الذين دب بينهم داء التفرق في القلوب والأبدان
بل في الأديان فأضحوا يضلل بعضهم بعضاً
وهذا داء برأ الله منه رسوله صلى الله عليه وسلم فقال
{إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ}
وحذرنا من مشابهتهم فقال
{وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا
كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}
فهم أحزاب يشايع بعضهم بعضاً
ويناصر بعضهم بعضاً على الموافقة والانتماء لا على الحق فحسب


بعض الكلام منقول
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
سفاري انت تلمز وتهمز على امير قبيله مطير الدويش هذاك الوقت وانه قاد هذه المعركه بتوجيه من الملك عبدالعزيز وهذا لم يحصل ولعلمك الدويش تحارب بعدها ضد الملك عبدالعزيز منهو الي حرضه مثلا الموضوع خلاف بين قبيله مطير ودوله الكويت والمطران الكويتيين كانوا مع بن صباح وخاصه بريه بالكامل وكان فيه دوشان كويتيين ضد الدويش الغازي
 
ياسفاري الشيخ سالم الصباح ارسل الشيخ دعيج الصباح على ديار قبيله مطير في قريه العليا وهي لمطير من قبل تاسيس الكويت وهذا تعدي على قبيله مطير وبالتالي جاء ردهم بعد الاعتداء عليهم وحدث ماحدث وش دخل الملك عبدالعزيز بالسالفه

وحينما بلغت أخبار الهجوم سلطان نجد عبد العزيز آل سعود كتب يؤنب فيصل الدويش لتجاوزه الأوامر التي انحصرت بالدفاع لا الهجوم، فأجاب الأخوان أن الكويتيين جاءوا معتدين وأنهم وصلوا إلى مكان لا يبعد عنهم إلا أربع ساعات فقط

في الكويت قام الشيخ سالم بطلب ضاري بن طوالة وانزاله ومن معه من شمر في الكويت وكانوا حين إذ في صفوان شمال الكويت فانزلهم عنده وفرق عليهم المال، ورأى الشيخ سالم أن يغزو ابن شقير ومن معه من الإخوان في قرية، فأرسل ضاري بن طوالة مع الشيخ دعيج بن سلمان الصباح لغزو هايف بن شقير والإخوان في قرية العليا.[19]

وبعد معركة حمض أرسل الشيخ سالم أكثر من وفد إلى الرياض طالب من خلالها برد ما نهبه الإخوان في الوقعة ودفع دية القتلى، وكان رد ابن سعود أنه قال «السبب في هذا الحادث تدخلكم فيما لا يعنيكم اعلموا أن لا حق لكم في بلبول أو قرية وإني أرى أن يقرر ذلك في عهد بيننا وبينكم فنرعاه. أما ما كان لآبائك وأجدادك حقًا على آبائي وأجدادي فإني معترف به». ورجع الوفد إلى الكويت دون تحقيق نتيجة.[20]


 

سفاري

عضو بلاتيني
حصار القصر الأحمر

أرسل فيصل الدويش منديل بن غنيمان إلى الشيخ سالم المبارك لعقد الصلح وإلا فإنه سيرخص للإخوان بمهاجمة القصر، وتمثلت الشروط التي عرضها الإخوان للصلح هي الإسلام ومنع التدخين والمنكرات وتكفير الأتراك، بالرغم من أن الأتراك كانوا قد غادروا المنطقة منذ سنوات الحرب العالمية الأولى. رد الشيخ سالم المبارك الصباح على الشروط يقول: "أما الإسلام، فنحن والحمد لله مسلمون، ولم نخرج عن الإسلام يومًا ما، والإسلام قائم على خمسة أركان ونحن محافظون عليها، ونؤديها كل فرض في ميعاده، ونحارب المنكر بكل صوره، أما عن الأتراك فلم يثبت عندنا ما يجعلنا نكفرهم".

غربت الشمس دون أن يحضر أحد من طرف الإخوان ولما مضى طرف من الليل ارتفعت رايات الإخوان للهجوم على القصر إلا أنهم قوبلوا بإطلاق نار كثيف من داخله، وأعادوا الكرة مرتين إلا أنهم فشلوا في اقتحامه. أما في مدينة الكويت، فقام الشيخ أحمد الجابر الصباح بأرسال عدة سفن شراعية مليئة بالرجال والمساعدات إضافة إلى قوة برية يقودها ضاري بن طوالة، لنجدة المحاصرين. https://ar.wikipedia.org/wiki/معركة_الجهراء




واضح من الشروط أن الاخوان ( اخوان من طاع الله - احدى أدوات عبد العزيز آل سعود لمحاربة مَن لا يخضع له ) أن الاخوان يعتبرون - وبالتأكيد يوافقهم في ذلك عبد العزيز - الكويتيين كفرة ويجب أن يعلنوا اسلامهم وإلا سيحاربونهم ، وواضح من الشروط - أيضاً - أن فيها املاء من عبد العزيز الذي على خلاف مع الاتراك ، وهو الأمر للاخوان أن يضمنوا شروطهم بنداً ينص على [ تكفير الأتراك ]!

وواضح من عدم رد الاخوان على رسالة سالم الصباح ، وانتظارهم حتى الليل ثم البدء بالهجوم ، أنهم يعتمدون الغدر كأحد أساليبهم في محاربة مَن لا يوادونه ، وهذه صفة قبيحة لا يتصف بها مسلم ، فكيف يدعون الاسلام وهم يعتمدون الغدر منهجاً في تعاملهم مع الأخرين ؟!
 

سفاري

عضو بلاتيني
لن تفلح محاولاتك الشيطانية لبث التفرقة بين الكويت والسعودية
هذا تاريخ مرّت به ذكرى موقعة شهيرة، وليس من تأليفي حتى تعتبره " محاولات شيطانية .. "
بقية معلقتك التي تبدأ وتنتهي بالنغمة الباهتة ( الاسلام السني ) فلا تستحق الرد بل حتى القراءة ، الاسلام هو شرع الله والناس عباد الله ، ومَن شاء فليؤمن ومَن شاء فليكفر ، ذلك هو قول الله ، فتأتي أنت وأمثالك لتقولوا هذا سني وهذا شيعي رغم أن ( شيعي وسني ) ليست إلا تقسيمات مذهبية ( بدعة ) حيث لم يكن في عهد الرسول مذاهب وتناحر طائفي .
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
رغم أن ( شيعي وسني ) ليست إلا تقسيمات مذهبية ( بدعة )
حيث لم يكن في عهد الرسول مذاهب وتناحر طائفي .

اذا كنت تعلم أنه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
لم يكن هناك دين رافضي ولا دين شيعي
ولا دين صفوي ولا دين خميني
ولم يكن هناك الا دين واحد هو دين الاسلام الصحيح

وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنة صحابته وأهل بيته
السنة النقية الطاهرة الصحيحة الخالية من الانحرافات
سنة الرسول وسنة صحابته الخلفاء الاربعة الراشدين المهديين
سنة ابوبكر الصديق و سنة عمر بن الخطاب
وسنة عثمان بن عفان و سنة علي بن أبي طالب
وسنة من تبعهم من الصحابة وأهل البيت الصالحين الموحدين
السنة النقية الطاهرة الصحيحة الخالية من الانحرافات
الدينية والعقائدية والطائفية والبدع والضلالات الفكرية
والضلالات العقلية والدين الباطل
الذي أسسه ابن سبأ اليهودي
اذا كنت تعلم كل هذا فلماذا تحيد عن طريق الحق والصواب
وتترك الدين الصحيح دين الرسول والصحابة وأهل البيت
الدين الاسلامي الصحيح الذي يسمى الان مذهب أهل السنة والجماعة
وتتبع طريق الباطل والضلال والشر وتتبع الخميني وايران أعداء الكويت
الذين يكرهون السنة ويكرهون الكويت ويحيكون لها المؤامرات
وأكبر دليل على كلامي شبكات التجسس وخلايا الشر والاجرام
 
التعديل الأخير:



واضح من الشروط أن الاخوان ( اخوان من طاع الله - احدى أدوات عبد العزيز آل سعود لمحاربة مَن لا يخضع له ) أن الاخوان يعتبرون - وبالتأكيد يوافقهم في ذلك عبد العزيز - الكويتيين كفرة ويجب أن يعلنوا اسلامهم وإلا سيحاربونهم ، وواضح من الشروط - أيضاً - أن فيها املاء من عبد العزيز الذي على خلاف مع الاتراك ، وهو الأمر للاخوان أن يضمنوا شروطهم بنداً ينص على [ تكفير الأتراك ]!

وواضح من عدم رد الاخوان على رسالة سالم الصباح ، وانتظارهم حتى الليل ثم البدء بالهجوم ، أنهم يعتمدون الغدر كأحد أساليبهم في محاربة مَن لا يوادونه ، وهذه صفة قبيحة لا يتصف بها مسلم ، فكيف يدعون الاسلام وهم يعتمدون الغدر منهجاً في تعاملهم مع الأخرين ؟!
يرجع يقول لي الاخوان ياحبيي معركه الجهراء كل الي شاركوا فيها قبيله مطير بقياده الدويش ومطير قبيله ديارها من البحر الاحمر الين سيف الكويت وياما صارت معارك بينها وبين ال سعود والاتراك وبني خالد والجيش العراقي في الحنيه ولعلمك بعد حرب الجهراء تقاتلوا مطير ضد الملك عبدالعزيز ياعزيزي معركه الجهراء مثل معركه الحنيه فالحنيه مثلا الجيش العراقي اعتداء على اباعر بريه من مطير ودخلوا الين الاراضي العراقيه وافتكو اباعرهم وقتلو قائد العراقيين في المعركه الملازم اول عباس الظفيري
 

سفاري

عضو بلاتيني
اذا كنت تعلم أنه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
لم يكن هناك دين رافضي ولا دين شيعي


اذا كنت تعلم كل هذا فلماذا تحيد عن طريق الحق والصواب
وما هو دليلك على أني محيد عن طريق الحق والصواب إن كان قصدك الحق والصواب المفهوم لأهل العقول السليمة ؟ أما إن كان قصدك أن أهلوس كما يهلوس الدراويش وأنهج منهج الخفافيش الذي أنت فيه وبه تعيش ، فإسمح لي لستُ من أهل التغبيش .
 

سفاري

عضو بلاتيني
يرجع يقول لي الاخوان ياحبيي معركه الجهراء كل الي شاركوا فيها قبيله مطير بقياده الدويش ومطير قبيله ديارها من البحر الاحمر الين سيف الكويت وياما صارت معارك بينها وبين ال سعود والاتراك وبني خالد والجيش العراقي في الحنيه ولعلمك بعد حرب الجهراء تقاتلوا مطير ضد الملك عبدالعزيز ياعزيزي معركه الجهراء مثل معركه الحنيه فالحنيه مثلا الجيش العراقي اعتداء على اباعر بريه من مطير ودخلوا الين الاراضي العراقيه وافتكو اباعرهم وقتلو قائد العراقيين في المعركه الملازم اول عباس الظفيري
معركة الجهراء قام بها اخوان من طاع الله ، ومن ضمنهم بل جلّهم من مطير ، وبعض مطير حاربوا مع الكويتيين ضد مطير الأخرين ، والقبائل في ذاك الوقت تصول وتجول وتتحارب مع بعضها البعض ، بعضهم من الجنوب وصل في غزواته الى الشمال وبعضهم من الشمال وصل الى الجنوب ، وهذا ليس موضوعنا ، موضوعنا عن معركة الجهراء تحديداً .
 
معركة الجهراء قام بها اخوان من طاع الله ، ومن ضمنهم بل جلّهم من مطير ، وبعض مطير حاربوا مع الكويتيين ضد مطير الأخرين ، والقبائل في ذاك الوقت تصول وتجول وتتحارب مع بعضها البعض ، بعضهم من الجنوب وصل في غزواته الى الشمال وبعضهم من الشمال وصل الى الجنوب ، وهذا ليس موضوعنا ، موضوعنا عن معركة الجهراء تحديداً .
الي فهمته من كلامك انك تقصد ان الشيخ فيصل بن سلطان بن الحميدي الدويش امير قبيله مطير يمشي بطوع الملك عبدالعزيز في كل امر هذا غير صحيح ياعزيزي واكبر دليل عام 1925م عزم الدويش ورفاقه؛ قادة حركة الإخوان، على إستكمال الغزوات باتجاه العراق، وهو أمر أحرج إبن سعود الذي كان دخل في معاهدات المحمرة والعقير الحدودية مع العراق والكويت برعاية الإنجليز. لم يثني ذلك الاخوان من تحدي ابن سعود، فهم رأو في غزواتهم جهادا ونصرا للإسلام. فتمردوا على إبن سعود واصطدم الدويش مع آل سعود في معاركروضة السبلة وأم رضمة ونقيرسنة 1929، وظل ينازع إبن سعود بين نجد والحدود مع الكويت والعراق حتى سحقت قواته برشاشات آل سعود وقنابل طائرات القوات البريطانية، فاستسلم للإنجليز عام 1930، الذين سلموه لعبد العزيز بن سعود الذي سجنه حتى وفاته عام 19311 في سجن الرياض
انت مشكلتك انك تجهل شخصيه الشيخ فيصل بن سلطان الدويش
عد انتهاء الحرب الحجازية ورجوع الإخوان إلى نجد بنشوة النصر أرادوا أستكمال الفتوحات في العراق مما دفع الملك عبد العزيز آل سعود للتصدي لهم وكان الإخوان ينظرون إلى غزواتهم في العراق على انها جهاد. وكان كل من فيصل الدويش وسلطان بن بجاد وضيدان بن حثلين قد اجتمعوا في بلدة الأرطاوية في 1926م، حيث تعاهدوا فيه على نصرة دين الله ومواصلة الجهاد في العراق

اصطدم الإخوان بقيادة فيصل الدويش وسلطان بن بجاد مع عبد العزيز آل سعود في روضة السبلة في 29 مارس 1929، فهزموا أمام جيش الملك وأصيب الدويش بجروح بالغة ونقل إلى الأرطاوية أما سلطان بن بجاد فهرب إلى هجرة الغطغط. وبعد المعركة تقدم عبد العزيز فنزل بالقرب من الأرطاوية، وتبين له من جروح الدويش انه على وشك الموت فعفى عنه. أما سلطان بن بجاد فقد طمع بعفو الملك بعد أن عفى عن الدويش فاستسلم طوعاً لعبد العزيز في شقراء ولكن الملك قبض عليه وأرسله مكبلا وحبسه في الرياض.
تمردت قبيلة العجمان بعد مقتل أميرها ضيدان بن حثلين، فانضم فيصل الدويش مع الإخوان إلى التمرد يوم 19 يونيو 1929 / 11 محرم 1348 هـ وكان قد تعافى من جراحه بالأرطاوية[ولم يعلن عن ثورته إلا بعد أن جمع خمسة آلاف رجل من مطير وعجمان وعتيبة ومئة ألف جمل، ووصل إلى الحدود الكويتية على بعد ثمانين ميلا[27]. ثم أرسل ابنه عبد العزيز سرا بهدف إقناع الشيخ أحمد الجابر الصباح بالانضمام إلى التمرد مقابل ارجاع الأراضي التي اقتطعت في عهد الشيخ سالم، وقد رفض أحمد الجابر العرض بعد تحذيرات بريطانيا من مساندة المتمردين

وفي 2 أغسطس قام الدويش بشن غارة ناجحة في القاعية على قوة من قبيلتي سبيع والسهول تتبعهم سرية من قوات الملك عبد العزيز[31] وعلى الرغم من عدم الاستيلاء على جمال الا انها أدت إلى تراجع قوات عبد العزيز آل سعود إلى الرياض
 
وبعدها في 5 أغسطس هاجم محمد الوذين من العجمان قافلة للأمير سعود ابن الملك ودمر 14 سيارة من سيارات النقل. وأرسل بعدها فيصل الدويش ابنه عبد العزيز الدويش يصحبه 700 مقاتل في غزوة انطلقت في 15 أغسطس 1929 لغزو قبائل شمر والعمارات تمكنوا من خلالها على الأستيلاء على جمال كثيرة بالإضافة إلى استيلائهم على قافلة سعودية تنقل ما مقدارة 10 ألاف ريال من الزكاة كانت متوجة إلى مدينة حائل.
وفي 22 أغسطس / 16 ربيع الأول 1348 هـ انتقل فيصل الدويش إلى حفر الباطن حيث تمكن من استمالة فرع بريه الكبير من قبيلة مطير، فحملوا خيامهم وعددها ثمانمئة خيمة وساروا نحو الإحساء وانضموا إلى الثوار، وبعدها بأسابيع حاول قسم من البرية دخول بادية الكويت وخيموا في الجهراء ولكن سرعان ما أخرجوا منها
وفي 30 أغسطس / 24 ربيع الأول اضطر فيصل الدويش وفي حاجته لمراع جديدة للأعداد الضخمة من الجمال والأغنام من دخول الكويت من جهة الجنوب وأقام معسكرا ضخما حول آبار الصبيحية، وقدرت أعداد المقاتلة بحوالي خمسة آلاف مقاتل وألفي خيمة ومئة ألف جمل]. وحاول اقناع المندوب السامي الذي طلب منه الخروج من الكويت فورا انه ليس على خلاف مع البريطانيين، وأنه وقبيلته كانوا في السابق من رعايا الكويت ويريدون العودة إلى ولائهم القديم، وأنهم يعانون شحا كبيرا في الأغذية والمؤن، فاعطيت له مهلة يومين مع التعهد بالخروج خلال اليومين بعد أن يمتار فوافق على ذلك


معركتي أم رضمة ونقير

تمكن ابن جلوي من جمع قواته لقطع خط الرجعة على الإخوان ونشبت معركة عند آبار أم الرضمة في 10 سبتمبر، وقتل عبد العزيز الدويش بالمعركة وغالبية من معه[. ولكن تمكن فيصل الدويش من الانتصار على قبيلة العوازم حلفاء ابن سعود في نقير يوم 2 جمادى الأول 1348 هـ / 5 أكتوبر 1929، واستولى على ثمانية آلاف جمل وحاز على ثلاثة أرباع الإحساء، ولكن هذا النصر طغت عليه انباء نصر عبد العزيز ابن سعود على عتيبه وابعادهم عن الثورة


كان استسلام عتيبة وبني عبد الله من مطير في القصيم انتكاسة للإخوان. فتمكنت القوات السعودية من التقدم باتجاه الحفر فدخل الإخوان إلى الكويت صوب الجهراء. فمنعتهم القوات البريطانية من الدخول ورفضت طلبا من الدويش بمنع القبائل العراقية من مهاجمة النساء والمؤن في غيابه، مما يعني أنها قد تشجع على مثل تلك الأعمال. فوجد الدويش نفسه أنه من المستحيل القيام بأي عمل ضد القوات السعودية[37]. ولم يأت يوم 10 نوفمبر 1929 / 8 جمادى الآخر 1348 هـ حتى تراجع الثوار إلى هضبة قرعة على بعد سبعين أو ثمانين ميلا عن الحدود الكويتية. ثم بدأت طلائع جيش ابن سعود بالتوافد ابتداء من يوم 18 ديسمبر، وفي نفس الوقت بدأ اعداد الثوار الموجودة بالباطن حتى الرقعي بالتقلص، وأخذ زعماء الثوار ينتقلون إلى معسكر ابن سعود أو ينتقلون بهدوء إلى الجنوب، وارسل فيصل الدويش إلى البريطانيين يطلب التسليم ومعرفة شروطه


توقف عبد العزيز عند الحدود السياسية للكويت جرت بعدها مفاوضات بين قادة الاخوان وبريطانيا انتهت باستسلام غير المشروط إلى قائد السلاح الجوي الملكي البريطاني السير تشارلز ستيوارت. استسلم قادة الإخوان بالجهراء في 10 يناير 1930 إلى قائد السلاح الجوي الملكي البريطاني وهم كل من فيصل الدويش ونايف بن حثلين وجاسر ابن صاهود بن لامي ونقلوا إلى البصرة.


وفي 25 يناير وبعد لقاء حضره كل من المتعمد البريطاني في الخليج وقائد سلاح الجو البريطاني تشارلز ستيوارت بممثلين عن الملك عبد العزيز آل سعود في خباري وضحى بموافقة بريطانيا على تسليم كل من فيصل الدويش ونايف بن حثلين وابن لامي على شرط الإبقاء على حياتهم، وترحيل باقي الإخوان الموجودين في الكويت إلى نجد.
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
وأنهج منهج الخفافيش الذي أنت فيه وبه تعيش ، فإسمح لي لستُ من أهل التغبيش .

خلك رجل شجاع مرة وحدة في حياتك
واذكر لي ماهو منهج الخفافيش الذي أعيش فيه
اثبت انك رجل تملك الشجاعة وجاوب بدل اللف والدوران
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
تذكر معركة صارلها عشرات السنين
وتغض النظر عن مخططات ايران
لماذا لا تذكر الشبكة التجسسية الايرانية في الكويت
لماذا لا تذكر الشبكة التخريبية الايرانية في الكويت

هل حقدك على السعودية أعمى بصيرتك عن ذكر هذه الامور
أم حبك لايران جعلك تغض النظر عن الضرر الذي ألحقته بالمسلمين
أين ذكرك لتدخل ايران في العراق وسوريا واليمن والبحرين
 

سفاري

عضو بلاتيني
الي فهمته من كلامك انك تقصد ان الشيخ فيصل بن سلطان بن الحميدي الدويش امير قبيله مطير يمشي بطوع الملك عبدالعزيز في كل امر هذا غير صحيح ياعزيزي واكبر دليل عام 1925م عزم الدويش ورفاقه؛ قادة حركة الإخوان، على إستكمال الغزوات باتجاه العراق، وهو أمر أحرج إبن سعود الذي كان دخل في معاهدات المحمرة والعقير الحدودية مع العراق والكويت برعاية الإنجليز.
طولت الموضوع وعرضته وشعبته وخربته !

أتيت بنا من الجنوب الى الشمال ومن العراق الى المحمرة ، وحكيت حكياً كثيراً لم أقرأ ثلاثة أرباعه لأنه مضيعة وقت وتشعيب فكرة !

نحن في معركة الجهراء ( مَن قام بها وكيف كانت وكيف انتهت ) باقي الحكي نعرفه كما يعرفه غيرنا ، واذا تريد تتناول تاريخ الجزيرة العربية افتح موضوعاً مستقلاً وسيرد عليه مَن يهتم بهذا الشأن ويشبعه نقاشاً معمقاً .
 

سفاري

عضو بلاتيني
خلك رجل شجاع مرة وحدة في حياتك
واذكر لي ماهو منهج الخفافيش الذي أعيش فيه
اثبت انك رجل تملك الشجاعة وجاوب بدل اللف والدوران
شجاعة الأنترنت والاسماء المستعارة ليس مقاساً ، اترك عنك المرامح ، وأجب عن السؤال الذي طرحته عليك حين اتهمتني بالحيدية عن طريق الحق .
ما هو دليلك على أني محيد عن طريق الحق والصواب؟
 
النقطه الي ابي اوصلها لك ابيك تثبت ان معركه الجهراء كانت بموافقه الملك عبدالعزيز معركه الجهراء بين قبيله مطير ودوله الكويت ترى عادي قبيله مطير حاربت اكبر حاميه تركيه في العالم الاسلامي وكان في المدينه المنوره وهزموه بفخذين الدياحين والصعبه فقط واقصد معركه الحشوريه وبالتالي هناك قبائل في الجزيره العربيه تحارب دول
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الأولوية لي في توجيه السؤال إليك !
عليك أن تجاوب أو تترك اللكلكة المضحكة !

أنا سألتك قبل في موضوع سابق وما رديت
وأنت عادتك التهرب من الاسئلة كما يعرفك الاعضاء
وهذي هي طريقة الشخص فاقد الحجة وضعيف المنطق
 
أعلى