تعليق أولي

الطارق

عضو ذهبي
الحمد لله رب العالمين على ما أنعم به وتضل ، فله الحمد في الأولى والآخرة سبحانه وتعالى .

تعليقي الأولي على نتائج الانتخابات بعد حمد الله والثناء عليه سبحانه ، هو : أن هذه الانتخابات أوصلت كثير من الرسائل التي تحتاج منا قراءة متأنية ما زلنا نقرأها ، تلك الرسائل تجيب على عدة أسئلة منها :

1- هل تقسيمة الدوائر الخمس بهذا الشكل الذي يجعل ما يقارب 60% في يد اربعة قبائل وطائفة !! والبقية يتشارك فيها جميع أبناء الكويت بشرائحهم ، تقسيمة عادلة لا تحتاج منا إلى إعادة نظر ؟!

2- فاعلية التكتلات والتحالفات أمام صعود نوعي للمستقلين ( فيصل المسلم ، وصالح الملا ) مثلا ؟!

3- لماذا خسرت الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) ثلاث مقاعد ؟ وهل تلك الخسارة مفاجأة وغير متوعة بحسب الأرقام ؟! ولماذا نجح

الثلاثة المحددين ( الدكتور جمعان الحربش ، والدكتور ناصر الصانع ، والمهندس عبد العزيز الشايجي ) دونا عن بقية مرشحي حدس ؟!

4- وصول غالبية إسلامية للمجلس منها اربعة من التجمع السلفي ، سببه وانعكاساته ؟!

5- سقوط التيار الليبرالي كتيار ونجاح بعض أفراده ( محمد الصقر ، علي الراشد ، عبد الرحمن العبد الجادر ) سببه وانعكاساته ؟!

وأسئلة كثيرة مازلنا نكون وجهة نظرنا حولها ومازلنا نستقصي الارقام ونقرأ المعطيات ، التي سنتحدث عنها لاحقا حسب وجهة نظرنا ، لكن هناك سؤال أظن أن الكثيرين ينتظرون إجابة له من مدونة الطارق وهو : هل خسرت حدس أم فازت ؟!

الجواب أيضا من الأجوبة التي تحتاج إلى أكبر من كلمة ( خسرت ) أو ( فازت ) لكن بعبارة موجزه يسعنا أن نقول : نعم حدس خسرت ثلاث مقاعد ، خسرت الحضور عند القبائل ، خسرت تأثيرها البرلماني كعدد .

وفازت بـ : ثلاث رجال نوعيين يمثلونها ، وبجرس يقرع عال الصوت يسمعها أخطاءها ، وبفرصة مهمة وضرورية للمراجعة والتقييم والتقويم ، وبثبتها على مواقفها وتحمل ضريبتها ،وبرسالة شعبية تقول : يا حدس نحن نريدك أن تمثلينا بأفضل أبنائك .

كان هذا الموجز والرأي تفصيليا يأتي لاحقا إن شاء الله بعد استيفاء كامل المعطيات حول نتائج الانتخابات .

والحمد لله رب العالمين

ملاحظة :

- ارجو المشاركة في طرح أسئلة رئيسية لإثراء الموضوع ومحاولة الإجابة عليها ، نريد أن نستمع وجهات النظر بالدرجة الأولى وليس النقاشات حولها .
 

sherbaka

عضو
ساجيب على السؤال الثالث والخامس

اولا

3- خسرت الحركة الدستورية لان الوضع الانتخابي جديد عليها فلم تكن تعلم اوجه القوة او الضعف في الدوائر و التكتيكات الصحيحة واعتقد انه سيستلزم دورتين او ثلاث حتى يعرف كل تكتل وحزم مفاتيح اللعبة الانتخابية

5- التيار الليبرالي الذي تقصده ( التحالف الوطني الديموقراطي ) جديد على الساحه فهذا النزول الاول له على الساحة الانتخابية الكويتية و لم يخسر التيار الليبرالي ( التحالف) مقاعده في المجلس بل حافظ عليها

وفي النهاية احب ان اضيف سؤال لاسئلة الطارق

هل اثبتت ان التحالفات في الدوائر التي لا تبنى على تيار مثل ( عاشور - بوخمسين - الصالح ) فشلها؟ وان التحافات القادمة يجب ان تكون ايدلوجية ؟
 

صبا

عضو ذهبي
بداية .. أسعد الله مساءكم أخي الطارق ، و أزف لك التهاني بفوز الثلاثي ، و أقول لمن خسر الجولة .. خيرها بغيرها.

بخصوص طرح الأسئلة .. الحقيقة أن الفكر مشوش بسبب بعض النتائج التي يصح أن توصف بـ ( الصدمة )، وبالتالي كثيرة هي التساؤلات التي أرى وجوبها للخروج من حالة التشويش التي نحن بها.


بودي أن أعرف هل ستكون النتائج وفق الدوائر الخمس و تحديدا ما جرى في الدائرة الرابعة .. من خروج محافظة الجهراء و مناطقها التابعة لها .. خالية الوفاض من سباق التناقس ، أقول هل سيكون لهذه النتائج أثر ملموس في إعادة النظر في توزيعة الدوائر .. حيث كما نرى أن التوزيعة كانت فاشلة تماماً و هذا ما أظهره لنا الواقع.


( حزينة أنا .. لحال الجهراء )

و تقبل تحياتي .. أخي الطارق ، و أود .. أن أطالب من سيشارك بالردود هاهنا أن تكون ردوده تتفق وقيمة هذا الموضوع، وأن نبتعد عن التفريغ النفسي الذي يعيشه البعض .
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
اعتزلت الكتابه قبل الانتخابات لان النفس البشريه توخذ بما يطرح ومايتم تداوله وسط حمى الأنتخابات ,,لذا فضلت الأنزواء وعدم الكتابه

ولن تقدرنى نفسى و تجعلنى هناأكتــب عن حــدس لما هى مافيه من وضــع سىء ,, (لست شامت أعوذ بالله)

ولن أدلى بنصيحــه لحدس لانها مازالت تنظر لمن ينتقدها أو يخالفها بأنه مريض وحامل ميكروب فوبيا ,,

وعليــه تصــد عنه ولاتناقشه بما يتم تداولــه من قضايا تهم المواطن فى مجلس الأمــه ,,
 

السلطاني

عضو مخضرم
أبعث سلام كبير لعين جدي الطارق....

وأبعث ب أسف غير كبير.... لما حدث للإخوان في الحركة الدستورية...ومباركة لعودة رجل مثل ناصر الصانع....

يحتاجه مجلس الأمة.....وعسى الله يجعلها خيرة للجميع....


ومادام الموضوع للحوار والنقاش الجميل المحترم وهذا ما نتمناه.....


أود وضع كم سؤال للزميل الحبيب....


س1 .... هل تعتقد أن عدم وصول مرشحي حدس....عدم توفيق وسوء حظ...ولعبة إنتخابات....

أم إستيفاء دين...ومحاسبة الناس لكم....؟




س2.... هل شعرتم بالندم كما أصاب البعض...على نظام الدوائر الخمس.....؟



س3... هل كان هناك من توقع الأسوأ...وتوقع هذه النتائج السيئة ( حتى بالنسبة لمن نجح منهم )

لحركة كانت تراهن وبشكل كبير على وصول عدد أكبر من أعضائها المرشحين....؟



تحياتي لك....ويوم لك...ويكون عندك 6....ويوم عليك وترد على 3.....!!
 

Olympias

عضو ذهبي
عجيب يا الطارق
اولا لك وحشة ياعين جدي على ما قال محمد
ثانيا
الحين قبل الانتخابات ذبحتنا بكثر المواضيع وتتحدى وحالتك حالة
يعني كان اسلوبك هو نفسه الاسلوب الذي تنهانا عنه في هذا الموضوع
ام ان نتيجة الانتخابات جعلتنا نعيد النظر بـ ( 7 ) مرشحين مضمون فوزهم
لا و نقوم نراهن عليهم ؟

على كل حال
وهل تلك الخسارة مفاجأة وغير متوعة بحسب الأرقام ؟
اسأل نفسك هذا السؤال
الاعضاء محد منهم قام يطامر ويتحدى
و يقول واجهوني صباح اليوم التالي بعد الانتخابات

اكمل يا الطارق اكمل ولا تعد مشاركتي نقاش او جدال
مجرد أمر احببت ان انبهك له حتى تنتبه 2012 ان عطانا الله طولة العمر
 

واقـعـي

عضو ذهبي
1- هل تقسيمة الدوائر الخمس بهذا الشكل الذي يجعل ما يقارب 60% في يد اربعة قبائل وطائفة !! والبقية يتشارك فيها جميع أبناء الكويت بشرائحهم ، تقسيمة عادلة لا تحتاج منا إلى إعادة نظر ؟!
سبق و أن تطرقت من قبل لتوزيعة الدوائر بأنها غير عادلة والخمس ليست إلا جزء من المشكلة لأن ما نريده هو حل جذري، و أما عن النسبة التي ذكرتها الآن فهي قراءة صدمة كما أرى، لأن الوضع سابقا كان كذلك بسيطرة30% من الشعب على 70% من المجلس لفترات طويلة.


أما عن رأي بالتوزيع الأفضل هو عبر حل جذري للعملية الإصلاحية، لأن الخلل لم يكن فقط في توزيع الدوائر بل وفي عملية التمويل الإنتخابي حيث تم ضخ مبالغ ضخمة لا يعرف مصدرها و أصبحت الإمكانيات المالية هي من ترجح الكفة.


2- فاعلية التكتلات والتحالفات أمام صعود نوعي للمستقلين ( فيصل المسلم ، وصالح الملا ) مثلا ؟!
لأن الإنسجام مع الذات كفرد يكون أكثر من الإنسجام مع الذات في الكتل والتيارات كنسبة و تناسب، و المواقف شواهد.


- لماذا خسرت الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) ثلاث مقاعد ؟ وهل تلك الخسارة مفاجأة وغير متوعة بحسب الأرقام ؟! ولماذا نجح

الثلاثة المحددين ( الدكتور جمعان الحربش ، والدكتور ناصر الصانع ، والمهندس عبد العزيز الشايجي ) دونا عن بقية مرشحي حدس ؟!
خسرت لأنها لم تعي جيدا بأنها لم تستطيع لا قيادة الشارع ولا إرضاء الشارع، خسارتها لأنها إختارت بطريقة النجاح الفردي لا النوعي فأنظر مثلا الفرق بالأصوات بين الحربش و الشمري كبير لأن الفرق النوعي بينهم في الطرح أيضا كبير.

كذلك البصيري وخضير، لا شعبية لهم و الدليل أرقامهم بل لم يستطعوا حتى الوصول لأرقامهم السابقة في الإنتخابات السابقة في الدوائر الخمس و العشرين بينما الآن خمس دوائر، وهذه يجب أن تقرأها حدس جيدا، أين الخلل فيمن رفض حدس أو في إطروحات و شخوص حدس؟


- وصول غالبية إسلامية للمجلس منها اربعة من التجمع السلفي ، سببه وانعكاساته ؟!
الدائرة الثانية نجاحهم متوقع في ظل دخول دائرة قبلية كالصليبيخات حيث أن التأثير القبلي المحافظ يرجح كفة الإسلاميين، والبقية نجاحهم عبر الفرعي يرجع لنفس السبب أعلاه.



سقوط التيار الليبرالي كتيار ونجاح بعض أفراده ( محمد الصقر ، علي الراشد ، عبد الرحمن العبد الجادر ) سببه وانعكاساته ؟!
أسبابه لا تحتاج لتنظير، و هي بكل بسـاطة عدم قبول الناخبين لهم كطرح و أراء و أفكار، و هنا تبين فعليا مدى شعبيتهم التي تغنوا بها زالت الغشاوة بعد أن كانت الدوائر صغيرة و مغلقة حيث الفوز سهل.



وفازت بـ : ثلاث رجال نوعيين يمثلونها ، وبجرس يقرع عال الصوت يسمعها أخطاءها ، وبفرصة مهمة وضرورية للمراجعة والتقييم والتقويم ، وبثبتها على مواقفها وتحمل ضريبتها ،وبرسالة شعبية تقول : يا حدس نحن نريدك أن تمثلينا بأفضل أبنائك .
الواقع يقول بأن حدس لم تفز و لكن تراجعت، و أختلف معك بقضية أن الرسالة تقول بأن الشعب يريد تفضيل أمثل من حدس ففوز الصانع مثلا جاء بطعم الخسارة لأن في نتائج الفرز حل في مراتب متأخرة جدا في الروضة معقله!
و اسباب فوز الشايجي لثقله العائلي و المهني، فأعطاه دفعه للأمام، لذا هي قراءة يجب أن تكون صحيحة بدون أن رتوج و تلميع للكلمات، فالتراجع واضح، و لا تخدع نفسك بالقول بأنه بسبب تمسك حدس بمبادئها، بل هو بسبب مواقفها التي لم تصل لطموح الناخبين.



أيضا في هذه الإنتخابات ظهر جليا بأن الشعب غير متقبل فكرة الأحزاب بل يرجح كفة المستقل، و هذا نراه بوضوح في أرقام الفائزين من المستقلين.















الأخت صبـا قالت
بودي أن أعرف هل ستكون النتائج وفق الدوائر الخمس و تحديدا ما جرى في الدائرة الرابعة .. من خروج محافظة الجهراء و مناطقها التابعة لها .. خالية الوفاض من سباق التناقس ، أقول هل سيكون لهذه النتائج أثر ملموس في إعادة النظر في توزيعة الدوائر .. حيث كما نرى أن التوزيعة كانت فاشلة تماماً و هذا ما أظهره لنا الواقع.

أعتقد بأن الوضع الحالي، الدوائر الخمس، سيحاول كتلة التجار على الأقل الحفاظ عليه لأنه يجعل الفوز متاحا لهم في ظل أرقام متواضعه لا تتجاوز 4000 صوت لضمان الفوز، هذا من جانب.

أما من جانب أخر فإن حماس العديد من النواب سيقل لتغيير الوضع لأن غالبهم أتى عبر هذه التوزيعة فهم غير مستعدين للتضحية، إلا طبعا إذا استثنيا الخاسرين الأكبر مثل حدس ربما يسعون لمحاولة صياغة توزيعة جديدة.



أما مسألة خروج الجهراء من التمثيل النيابي فمع جل احترامي لا يعقل أن نطلق على ما حدث غزوة مطير للجهراء، فهنا هم ممثلين للدائرة في البرلمان و سبب خروج الجهراء ليس القادمين لها بل أهل الجهراء ذاتها.


ليس بالمهم وجود أحد أفراد الجهراء في البرلمان فالمناطق بالكويت صغيرة و لا تبعد الجهراء عن الأندلس سوى 20 كليو متر فقط، لذا أعتقد بأنها مبالغه كبيره و في غير محلها لأن الجهراء كويتيه و الجهراويين كذلك و القوانين التشريعية تطبق على الكل و لن تهمل المنطقة بقانون.













أعتقد بأن أفضل نظام إنتخابي للكويت هو النسبية، عبر إقامة الإنتخابات على مرحلتين ونقضى على جميع السلبيات الموجودة في الدوائر السابقةو الحالية و اتمنى تبينه من قبل أعضاء مجلس الأمة الجديد حقوق التوزيع و التبني مجانية،لإستزادة إضغط هنا



تحياتي.
 

وطني حر

عضو مميز
رسالة شعبية تقول : يا حدس نحن نريدك أن تمثلينا بأفضل أبنائك .
صدقت و رب الكعبة !!

أولا على البركة

صدقني فازت حدس و لم تخسر. فازت بثلاث مقاعد ثمينة بعد أن كادت أن تخسر المزيد. و من ظفر بهذه المقاعد هم كفاءات حدس و من خرج من الإنتخابات خالي الوفاض هو من شكل عبئاً على حدس. الشئ الوحيد هو خسارة محمد البصيري لمقعده في الجهراء و هو من الكفاءات و إستطاعت حدس زيادة رصيده النيابي و خبرته حتى أضحى نائباً لرئيس مجلس الأمة و هذا يعزو الى التكتيك الخاطئ لحدس

حدس للأسف ما زالت تجامل و هي لا تعلم بأنها تخسر. حدس أضحت كالكويت قد تكسب سريعاً من العوائد النفطية و لكنها تخسر أكثر على المدى الطويل بسبب عدم تنويع مصادر الدخل و إعتمادها على المورد الناضب. و قد إختلف خطاب حدس في المناطق الداخلية و الخارجية و فضلت مجاملة العصبيات القبلية و مراعاة الواقع الإجتماعي الذي كان الصدام به حتمياً لذا خسرت أحد الكفاءات بسبب تلك الحسابات الضيقة و التي إعتمدت على خلافات في إحدى القبائل

عزيزي ، نستطيع تغيير التقسيمات كما نحب و قد تزيد حظوظنا و قد تقل. و لكن هذا لن يحل المشكلة الكبرى و هو الوعي السياسي لدى الناخبين. للأسف خطابك هذا يمثل ذات الخطاب الحدسي الذي ننتقده و الذي يعتمد على الحسابات الإنتخابية و المصالح الوقتية. أرجو أن تقتنع حدس بالإستثمار طويل المدى ، الإستثمار البشري و محاولة تغيير قناعات الناس و أن تبتعد عن المجاملة كما فعلت في الفرعيات. الناس أرادت إختيار الطرح الواضح هذه المرة فإختارت السلف الذين و للحقيقة أبلوا بلاءً حسناً في المجلس الماضي و خصوصاً أحمد باقر و الذي خسر شعبياً و لكنه إستطاع إيصال زملائه الى هذه النتائج بعد إن ضحى تياره به و فضل عدم دعمه بينما نجد إن حدس كانت متمسكة بخضير و دعيج و جمال الكندري حتى اللحظة الأخيرة

الشئ الآخر ، هو البعد عن الغرور. لا توجد حركة سياسية ناجحة لا تخرج من الشارع و لا تعبر عن نبضه و أحاسيسه. يجب أن تستمعوا للشارع و أن تكون لديكم آليات التفاعل مع الشارع بكافة أطيافه. للأسف مفهوم الشورى لديكم مقتصر على الأمانة العامة و مكاتب الحركة و إستضافة بعض الشخصيات في جلسات مغلقة. يجب أن تستمع الحركة الى أصوات منتقديها. يجب أن تشرح مواقفها و أن تبتعد عن الغموض و التلون لكي تكسب الثقة. الزمن ما عاد كالماضي فالفضاءيات موجودة و المواقع الإلكترونية تنشر الوثائق و تؤرشف المواقف و التصريحات و أصبح من الصعب التملص من إبداء وجهة النظر بوضوح

أما عن التيار الليبرالي ، فالضرب في الميت حرام. أنا أدعي بأن تكتيكات التحالف الوطني الديمقراطي هي من أنجحت السادة الشايجي و الصانع. أعتقد بأنه يجب تغيير شعارهم الى شاركونا الإحباط بدلاً من شاركونا الأمل. لكن آليات المراجعات و المصارحة موجودة لديكم على عكسهم الذي يؤتمرون بأوامر قائدهم الديكتاتوري الصقر و يعتمدون عل الآراء الشخصية للرموز لا الفكر و المنهج. فأرجو ان لا تشغل بالك كثيراً بهم و أن تحاول أن تبرر تراجع الحركة بتراجع خصومهم فكلكم في الهوا سوا

أيضاً ، القراءة الأولية للإنتخابات تشير الى الى إن زمام المبادرة لم يعد لدى الحركة و إنها ستكون تابعة لإطروحات الغير من خلال الكتلة الإسلامية التي أعتقد بأنه سيتم إحيائها من جديد. أفكار كتقنين الأحزاب و شعبية الوزارة و هيئة الفساد و إصلاح التعليم يجب إنها ستركن من أجل قضايا شعبوية (سيكون مصيرها الرفض التام من قبل الحكومة) كتعديل المادة الثانية للدستور و إسقاط القروض و تقنين التعديات على أملاك الدولة و إلغاء قانون تجريم الفرعيات

أتمنى أن تكثف الحركة من جهودها مع باقي الكنل السياسية لإقرار خطة التنمية في أسرع وقت (بعد العطلة الصيفية مباشرة على أكثر تقدير) حتى تستطيع إدخال أولوياتها بحسب برنامجها الإنتخابي في تلك الخطة و تجبر السلطة التشريعية على تفضيل تلك القضايا على ما دونها من قضايا

الأمر الآخر يجب العمل منذ الآن على تغيير الخطاب السياسي و منهجية العمل لدى حدس. لقد ثبت فشل السياسات السابقة و التي كانت تحمل الكثير من الغرور و عدم الوضوح و التقلب. و أن ينشأ مساطر جديدة لإتخاذ القرار السياسي بحيث لا تنحرف حدس بخطابها السياسي عن المبادئ المعلنة و تصيبها سهام النقد. هذه المساطر يجب أن ترتكز على المبادئ المعلنة لحدس ، الأطر القانونية و الدستورية ، المصلحة الوطنية وفق أولويات معلنة أهمها التنمية البشرية ثم الإقتصادية ثم الوعي السياسي ، تعزيز مستويات التنسيق مع باقي الكتل ، التفاعل الشعبي. أعتقد بهذا الأمر ستبتعد الحركة عن أخطاء المرحلة السابقة

الأمر الأخير هو مجرد إقتراح مختص بحدس لأنها الأكثر تنظيماً و الأكثر قدرة على تنفي هذا الأمر و أعتقد بانه ستكون ممارسة راقية حتماً ستصب في مصلحة حدس. الإقتراح هو إنشاء وحدة داخلية في الحركة تختص بأمور الفساد و الذمة المالية. سأفصل هذا الأمر في مقال منفصل و سأبين فوائد هذا الأمر على الحركة الدستورية تحديداً و هنا لا أغمز لقضية الصانع و الشايجي بلا أقصد خلق آليات تساعد الحركة على الرد سريعاً عن أية تهم أو شبهات تطال مرشحيها أو رموزها حيث ستكون المعلومات متوافرة بما يسمح للحركة للرد الفورى و هي مطمئنة لردودها و ستعطيها الثقة في تلك الردود و تعطي المصداقية للردود أيضاً عندما تصدر من الحركة ككل و ليس كأفراد مستقلين. سيكون التفصيل أكثر في المقال

أعلم بانني أطلت ، لكن أعلم أيضاً سعة صدرك و بانك قارئ جيد أيضاً. تمنياتنا لكم و للجميع بالتوفيق في المرحلة القادمة
 

علي الرشيدي

عضو فعال
حدس نجح أفضل نوابها

و الحقيقة تقال ,, هم يعدون من أفضل الموجودين في الدائرة الثانية و الثالثه


خضير العنزي ,, خسر لأنه لا يستحق النجاح ,, سواء مدعوم من حدس أو غير حدس

و كلمة حدس ليس لها أي تأثير في الدائرة الرابعه خصوصا..


اعتقد وجود علي دخيل و خالد الشليمي في مراكز متقدمه غاب فيها تواجد اعضاء حدس من نفس القبيلة
يدل هذا على أن القاعده اللي يأخذونها ليست من ثقل القبيلة فقط .. لكن لمواقفهم و قوة تأثيرهم .. وأعضاء حدس في الرابعه لم يكونوا بتلك القوه .
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ودى ارد بشكل تفصيلي .. لكن بسبب انى مريض ومزكوم والتركيز صاير ضعيف ..
سأكتفي بكم نقطه عن اسباب سقوط حدس .. ( للعلم كنت اصوت سابقا للبصيري )

. تأخر حدس الدائم بالقضايا الهامه عن أتخاذ القرار الحاسم الي ان يجتمع المكتب السياسي للمساومه مع الحكومه دون الرجوع لرأي الناخبين .. وهو امر مشروع بس مش بهذا الشكل المقزز .. اتمنى يراجعون سياستهم هذي

. بعض نوعيات وكاريزما مرشحين حدس لاتساعد حدس للوصول .. مثال على ذلك خضير ودعيج .. (فول ) ابشن .. اتمنى يسوون اختبار نفسي واختبار قدرات لمرشحينهم قبل التزكيه و الترشيح .

. البصيري مالي خلق اسولف عنه .. يكفى ان الاخ الحبيب الطارق يتذكر انه سابقا اخذ موقف من البصيري سابقا بسبب حضوره في افتتاح قناة الوطن والاغانى والرقص شغال فوق راسه .. ولا كأنه اسلامى ..

عطنى اعضاء مثل الحربش والصانع .. اعطيك صوت ..

هذا باختصار .
بس .. تعبت ..

المعذره .. مادرى شقاعد اقول
 

الطارق

عضو ذهبي
بداية شكرا لهذه المشاركات المثرية للموضوع ، الموضوع كما ذكرت من قبل هو ليس للنقاش بالدرجة الاولى بقدر كونه فرصة للتعبير عن وجهات النظر حول ما نتائج الانتخابات لنتمكن جميعا من تكوين نظره شاملة للموقف من عدة زوايا .

sherbaka

أضفت نقطة جيدة وهي أن الوضع الانتخابي يعتبر سابقة نحتاج لعدة دورات أخرى حتى نفهم متغيراته والعوامل المؤثرة فيه .

وسؤالك أيضا في محله سنحاول أن نبحث عن إجابته .

_______________

صبا


الأخت الكريمة ، شكرا لما تفضلت به ، أظن أن موضوع اعادة النظر في تقسيمة الدوائر الخمس ومواضيع أخرى كالفرعيات والدواوين وغيرها ستكون محل شد وجذب في الفترة القادمة .



______________

محمد العنزي


يسلمك الله من الشر يا عين جدك :)

اسئلتك مهمة وحيوية شكرا جزيلا عليها ، عدم وصول بعض مرشحي حدس ووصول البعض الآخر نقطة رئيسية سأتحدث عنها في الموضوع القادم إن شاء الله .

أما مسألة الشعور بالندم على الدوائر الخمس فأقول : بصراحة كنا من قبل لا نرى ان الدوائر الخمس هي حل امثل للوضع السابق لكنها أقل سوء من الخمسة وعشرين دائرة ، ارى ان للدوائر الخمس ايجابيات لم تكن في السابق من أهمها تغير لغة الخطاب عند اغلب المرشحين ، بداية وجود تهيئة للعمل الحزبي ظهر ذلك في وجود قوائم حزبية ( حدس و التحالف ) بشكل واضح وتحالف بين عدة قبائل لم تكن تتحالف من قبل ، تأثير الاقليات وغيره .


نتيجة حدس لم تكن مفاجاه بالنسبة لنا بصراحة كنا نتوقع ان النجاح لمرشحينا يتراوح ما بين 3- 5 أعضاء ، بعد تأكد خروج مرشحينا في الدائرة الرابعة وخاصة بعد استقرار قبيلة الرشايدة على اربع مرشحين ومطير على اربع مرشحين بالفرعي ، كانت هناك فرصة للاختراق في حال عدم تصفية القبيلتين ( الرشايدة ومطير ) لمقعدين التاسع والعاشر وكان المرجح ان يكون هذين المقعدين لمحمد الخليفة ومحمد البصيري في حال وجود اتفاق جهراوي لكن كل ذلك لم يحدث .

اما خسارة دعيج وجمال من حيث الارقام لم تكن بفارق كبير ، وكان ممكن تجاوز هذه الخسارة لولا وجود اخطاء تكتيكية في اللحظة الاخيرة ، تلك التكتيكات كان لها اثر بالغ في اكثر من دائرة ومن ضمنها الدائرة الثالثة مازالت المعلومات ترد حولها .


كنا خمسة في 99 واصبحنا اثنين فقط في 2003 وفي 2006 كنا ستة واليوم نحن ثلاثة ، نحن مازلنا نتعلم ونطور ونراجع ونقيم ، ولابد من ان نصل يوما الى صغيه ومعادلة فعالة وناجحه وحينها سنكون وضعنا أقدامنا على بداية الطريق ، اما نهايته فخلها بعدين :)


_____________________

بشاير العبدلي

اهلين وسهلين يا العبدلية ولو اني ما اعلق عادة على مداخلات فيها كلمات مثل ( يطامر ) لكن ما يخالف تبقين عبدلية :)

موضوع التحدي راجعي ردي عليه في موضوعي السابق ( الوعد قدام ) :)


___________________


واقـعـي


شكرا لوجهة نظرك التي اتفق معك على الكثير منها واختلف على كثير ايضا :)


___________________


وطني حر


قرأت مداخلتك مرتين وفيها الكثير مما يحتاج الى تعليق ن اظن ان موضوعي القادم سيشمل الكثير مما تفضلت به .

ارجو ان تأخذ فرصة لنفسك تتعالج فيها مما اصابك من حدس خلال الفترة الماضية واذا تبي مشلتت بالاشطة حاضرين :)


__________________


علي الرشيدي


كلمتك قالها الكثيرون منهم الدكتور عايد المناع في تحليله للنتائج حيث قال : حقيقة من اكبر الخسارات في هذه الانتخابات خسارة حدس ، حيث كانت تمثل الالتزام والتعقل في المجلس الماضي .


عزيزي هناك جزء تغفله حدس في تعاملها مع القبائل بالدرجة الاولى وكذلك من هم من غير القبائل ذلك الجزء ببساطة ومن دون الدخول في تفاصيل الآن يقول : لا يمكن لكيانين مستقلين لكل منهما ظروفة وقواعده ان يكون احدهما تابع للآخر ، هذا باختصار .


______________________


شكرا للجميع حقا اثرتم نقاطا واضفتم امورا نحتاج الوقوف عندها .


تحياتي :إستحسان:
 

ansab-online

عضو ذهبي
عطنى اعضاء مثل الحربش والصانع .. اعطيك صوت ..
خير الكلام ما قل ودل ... !
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
في الكويت توجهات وافكار واهداف .. لازم تكون واضحة في القول والفعل !

بالنسبة لي احد اهم اسباب خسارة حدس اعطائها للسياسة مساحة اكبر من الدين وهي الحركة السياسية التي تعتمد على قاعده اسلامية أولا ً !

مبروك نجاح الفارس الحربش والله يوفقه ، ومبروك نجاح الصانع والشايجي ، مع اني كنت اتوقع مراكز متقدمه بشكل اكبر في الثالثة :)
 

برقان73

عضو بلاتيني
السلام عليكم

ما حدث لحدس نتيجه طبيعيه لإعتمادها الدائم على التلون و تقديم مصالحها دائما على الصالح العام و إستقلال الدين في ذلك بالرغم من بعض المواقف الإيجابيه بالمجلس .

1- التقسيمه عادله كما حدت نوعا ما من إفرازات الفرعيات و الطائفيه , لكن السؤال :
هل ساهمت حدس بتعزيز الفرعيات و الطائفيه من خلال المشاركه أم لا ؟ الجواب نعم .. و برأيي الشخصي هذا هو السبب الرئيسي الذي قلل من شعبيتها على الجانبين , خسارة كوادرها بالإنتخابات الفرعيه من جانب و خسارة القواعد الحضريه الرافضه لهذا النوع من الإنتخابات لمخالفته القانون و الشرع من جانب آخر .

2- نعم هناك فاعليه مع المستقلين و العناصر النظيفه و الواضحه و هذا دليل وعي الناخب .. ايضا تفاعل الناخبين مع القوائم كان أكبر .

3- خسارة 4 مقاعد لحدس لم تكن مفاجأه على الاطلاق , بل كان متوقع أكثر من هذا العدد , فلولا القوائم و التحالفات في الدائره الثالثه لسقط عضوي حدس الشايجي و الصانع .

4- وصول التيار السلفي و حصده مقاعد أكثر لإعتماده الوضوح في الطرح أكثر من حدس , و هو على أية حال البديل الوحيد للتيار الديني .

5- التيار الليبرالي لم يسقط فالملا و المليفي و الرومي و الغانم محسوبين عليه , أما التحالف الوطني فهو تجمع جديد حصد ثلاث مقاعد و نافس بقوه على المقاعد الاخرى , و هذا إنجاز كبير و بداية موفقه له .
 

أحمداني

عضو بلاتيني
أعيش بسعاده عارمه لم يسبق لها نظير مع ذلك سوف أرتقى بمستوى الحوار وأبعث لك يا زملي

أحر التعازي لخساره الغير متوقعه لأعضاء حدس فى ظل أستخدام الأداة الأعلاميه الملفته لنظر

و سوف أسرد بعض أسباب خساره الحركه الدستوريه فى بعض الداوئر على حسب وجهة نظري

المتواضعه


الدائره الأولى

من الملاحظ فى الدائره الأولى يطغى عليها طابع الطائفي والقبلي وقد نضموا كل منهما صفوفهم

فخرج من الدائره خمسه من أبناء الشيعه ومن العوازم أثنان وأعتقد أن محمد الكندري

المدعوم من الكتله السلفيه له الحضور الملفت وأخذ ثقه أبناء منطقه ومن الجانب الأخر جمال

الكندري لم يثبت جدارته فى المجلس السابق ولم يكن له حضور ملفت وهذا ما عكس عليه سالبا

وعدم أجماع عائله الكنادره كافه وضبابيه الحركه التى ينتمى لها



الدائره الرابعه

فى الحقيقه لم أتوقع خسارة نائب مجلس الأمه السابق الدكتور محمد البصيري وكانت مفاجئه

وربما كانت وهناك ظروف خذلته منها التضخيم الأعلامى بتجاه البصيري بشأن أسقاط القروض

وقضيه أستجواب نوريه الصبيح,أما خضير العنزي هو أيضا لم تسلم منه التضخيم الأعلامى بشأن

ذمته ماليه والهجوم الغير مبرر لزملائه النواب أثناء ندواته الأخير على الكتله الشعبيه ناهيك عن

تعدد المرشحين من أبناء عمومته الذين وصلوا إلى تسعه مرشحين وهذا ما شتت الأصوات القبيله,

محمد دهيم الظيفري لم يكن له تواجد أعلامى كثيف يؤهله للمنافسه على مراكز متقدمه وهناك

سبب أخر هو قلة عدد أبناء قبيله الظفير
 
تقبل الله عزائكم مستر طارق !

حدس فقدت كراسيها لأنها فقدت ثقة الناس

قلنا لكم هذا الواقع وكنتوا تكابرون

و تقولون بأن من يقف ضدكم

هم كم واحد بالمنتدى وبس و الشعب معاكم

قلنا لكم الناس تكرهكم و تمقتكم

وهذا شي ملموس بالدواوين و التجمعات

قلتوا الوعد قدام !

كابرتوا و جيتوا على رؤوسكم

و الحين تعليق أولي !

ليش مايكون عنوان الموضوع

( قراءه غبية للنتائج الحدسيه في الإنتخابات الرئيسيه )!



.
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
الاسلوب تغير ماشاءالله :) باختصار كل الكويت فرحانه لوصول رقم كبير للسلف فهم خير من يمثل الدين ولا عزاء لحدس .ولو كانت الدوائر على 25 جان حتى الصانع راح ملح والدليل رقمه بالروضه ما يوكل عيش وهذا رد عيال الروضه على الشايع والصانع .
 

ana-googl

عضو فعال
ماله داعي نرد على مواضيعك باختصار انت عنصر كعناصر حدس الباقين متلونين جداً حتى في مواضيعكم ومتقلبين
 

بوكهرب

عضو مميز
الحمد لله رب العالمين على ما أنعم به وتضل ، فله الحمد في الأولى والآخرة سبحانه وتعالى .


1- هل تقسيمة الدوائر الخمس بهذا الشكل الذي يجعل ما يقارب 60% في يد اربعة قبائل وطائفة !! والبقية يتشارك فيها جميع أبناء الكويت بشرائحهم ، تقسيمة عادلة لا تحتاج منا إلى إعادة نظر ؟!

.
اولا ..مبروك لفوز 3 من حدس على الرغم من الاختلاف معاكم الا انكم افضل من غيركم ونتمنى تمسكم با المنهج الاسلامي بعيدا عن المصالح والتلوين

ثانيا.. خروج حدس ب 3 اعضاء في ظل الداوئر الخمس اعتربها نجاح ساااحق مقارنه بالقبائل التي تملك عشره الاف صوت واكثر ولم يخرج منها ولا شخص يمثلها في كل الدوائر... !!!

ثالثا.. سؤالك عقلاني وفعلا ظلم كبير التقسيمه فالدائره محصوره بقبيله معينه اما القبائل الاقل عدد والحضر والطوائف الاخرى لايمثلهم احد على الرغم من كثرتهم

اما سؤالك عن سقوط التيار الليبرالي وخصوصا بالثالثه وذلك يعود الى وعي وادراك الشعب الكويتي لمعرفه افكارهم الليبراليه الساقطه والمعاديه للدين والعادات ..
 

kkk

عضو مخضرم
الحقيقه الوحيده والمهمه جدا !!!!
ان تفهم حدس انها لا يمكن ان تعيش الا فى الوجود الديمقراطي الحقيقي والموجود حاليا فى الدائره الاولى والثانيه والثالثه فقط .
سقوط حدس فى الدائره الرابعه والخامسه كان واضح جدا ليست لاسباب تتعلق فى اي موقف لها فى مجلس الامة السابق ولكن ما اتي سهل يذهب سهل؟؟؟
كانت حدس تستغل القبيله فى وصول اعضاءها السهل جدا والضحك عليها وبعدين يتم التخلص منها بسرعه جدا , وفى اول اختبار حقيقي لها فى مواجهة التخلف الديمقراطي فى هذه الدوائر
انكشفت حدس واعتقد ان لا رجعه لها فى هذه الدوائر وخاصه على نفس الاسلوب القبلي وخاصه نظام الفرعي وهو الاعدام المبكر , معادله القبيله سهلة جدا ....القبيله اولا ؟؟؟؟قبل الوطن والدين؟؟؟
الحل الوحيد والصعب فى نفس الوقت !!!!
انزال كوادر حزبيه على نواب الفرعيات فى هذه الدوائر !!!!!
و طبعا هذا صعب والطريق غير معبد ولكن من اتي صعب لا يخرج الا صعب!!!
واول خطوه هو اعلان صريح وواضح انها ضد الفرعيات.
يجب على حدس اتخاذ القرار وبسرعه لاننا لا نريد خساره منافس قوى وطرح اسلامي قريب جدا من الاعتدال والوسطيه .
وان اشوف ان مواقف حدس قريبه جدا من مواقف التحالف الوطني .......قويه؟؟؟
تحياتي
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى