المنتكسين !!

مروة التيمى

عضو جديد
24431



علاج ادمان المنتكسين
بعد الانتهاء من برامج علاج الإدمان والتخرج من المصحة العلاجية يظن كثير من الأشخاص المدمنين انهم بهذا قد تخلصوا من مرضهم وتعافوا تماماً من مرض الإدمان وانه اصبح قادراً علي مواجهة الحياة بكافة الظروف والوقوف في وجه العقبات والرغبات ورفقاء السوء وغيرها من الظروف المجتمعية علاج الادمان في مصر التي تواجه متعافي الإدمان في الحياة , ونحن علي ادراك تام بان طريق التعافي اشبه ما يكون برحلة الصعود الي القمة ودائماً ما يقوم الشخص الي الصعود بالفعل الا انه ينحدر مرة اخري الي القاع ولذا فان التغلب علي تلك العقبة من خلال العمل عبر برنامج خاص من اجل منع حدوث الانتكاس ومساعدة الاشخاض الذين انهوا برامجهم العلاجية والمتعافين الجدد والحيلولة بينهم وبين العودة مرة اخري الي طريق التعاطي والادمان والانتكاسة علي المخدراة والاردتداد مرة اخري الي السلوكيات الادمانية والأفكار السلبية التي تعيده مرة اخري الي تعاطي المخدرات .

ماذا تعني برامج منع الانتكاس
اما عن برامج منع الانتكاس فتلك التي تتعامل مع الأشخاص المتعافين الذين لم يكلل لهم النجاح والاستمرار في طريق التعافي وظلوا اسري لمرض الإدمان وفي الواقع تعد الانتكاسة علي المخدرات من أسوأ ما يواجه الشخص المدمن المتعافي فنحن علي علم تام بمدي الألم والضيق والاكتئاب وحالة الياس التي تهيمن علي أولئك الأشخاص حينما يحاول الإقلاع عن المخدرات ويتعافي من الإدمان وقتاً وما يلبث ان يعود مرة اخري الي عالم الإدمان ولكن علينا ان نضع نصعب اعيننا دوما تلك العبارة الشهيرة " تكرار المحاولات لا يعني الفشل فليس المهم كم مرة سقطت ولكن الأهم كم مرة وقفت " فمعني انك تقف علي قدميك ولم تستسلم فهذا هو طريق النجاح وباذن الله سيكلل تعبك وسعيك الي الاستمرار في طريق التعافي والبقاء خاليا من المخدرات علاج الادمان في الاردن .




الوقاية من الانتكاس
علينا ان نعلم ان مفهوم علاج الإدمان لا يعني التوقف عن تعاطي المخدرات فحسب بل ان المفهوم الاصح لعلاج مدمني المخدرات يعني التوقف نهائياً عن تعاطي المخدرات والحفاظ علي التعافي , والوقاية من انتكاسة الإدمان هي احدي طرق العلاج السلوكي المعرفي والتي تجمع بين تصحيح المفاهيم والمعلومات الخاطئة حول النفس والمجتمع والحياة بشكل عام مع إحلال الأفكار الصحيحة والسليمة , وكيفية مواجهة ضغوط الحياة ومواجهة العقبات مع كيفية التعامل مع المشاعر المختلفة واكتساب المهارات اللازمة لممارسة الحياة بشكل صحيح ومقاومة تلك الضغوطات بآليات جديدة تمنع من العودة الي طريق التعاطي والادمان والانزلاق مرة اخري في طريق الإدمان والمحافظة علي التعافي .

ولفهم طبيعة الإدمان ذاك المرض العصيب الذي يدمر حياة الأشخاص ويفتت الاسر ويقضي علي المجتمعات فان المختصين قسموا أنواع الإدمان الي أربعة اقسام كما يلي :-

  1. ادمان المنشطات والتي تعمل علي تنشيط مادة الادرينالين وهو المواد المسؤلة عن النشوة .
  2. ادمان المهدئات والتي تعمل علي التهدئة والطمأنينة وتعمل علي تنشيط الاندروفينات وهي من اشهر أنواع الإدمان المنتشرة بين النساء بشكل خاص .
  3. أنواع الإدمان التي تخدم الاحتياجات النفسية من الشعور بالذنب او محاولة عقاب النفس والهروب من الوحدة او محاولات تعويض الإحساس بالنقص والدونية و انعدام القيمة .
  4. الادمانات التي تتعامل مع الشهية مثل الإدمان علي الكحوليات والتي تحمل مذاق مختلف , وقد يكون الشخص فريسة لاكثر من نوع من الإدمان .


أسباب السلوكيات الادمانية
يري الأشخاص المدمنين المجهولين ان مرض الإدمان مرض اولي وان ممارسة برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان من اجل الخروج من السلوك الإدماني النشط والبقاء في حالة التعافي كفيل من اجل الخروج من الاعراض النفسية , بخلاف ان تلك النظرية قد تطورة بشكل كبير في الآونة الأخيرة واصبح لدي اغلب الأشخاص المدمنين المجهولين لحقيقة ما يعرف بالتشخيص المواكب , ويمكننا توضيح أسباب السلوك الادماني بكل إيضاح وبايجاز غير مخل من خلال ما يلي :-
  1. الاحتياج الي الهروب من القلق والخوف المهيمن علي الأشخاص .
  2. الحاجة الي تقليل الإحساس بالذنب وانعدام القيمة .
  3. الاحتياج الي تجنب الألم الجسدي او النفسي او كليهما معاً .
  4. الإحساس بالقدرة علي التحكم والسيطرة .
  5. الاحتياج للخروج من حالة التشويش التي تسيطر علي الأشخاص ,
  6. السعي الي الوصول الي الكمال .
 
أعلى