تاريخ سلف الكويت السياسي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بوعلي

عضو جديد
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لانبيه بعد .

كثير من الأصدقاء لحو علي بالكتابه بالمنتديات ودائما أجيبهم بانني أجهل أستعمال التكنلوجيا وخاصة أنني أري أن بعض كتاب المنتديات من مراهقين السياسه والنقاش مهم مضيعه للوقت لكنني رايت بعض العقول النيره تشارك بهذا المنتدي القيم الذي نشكر الزملاء القائمين عليه فأحببت ان أدلي بدلوي لعلي أجد رد علي تسائلاتي التي سأطرحها.

عودة الي موضوعي الرئيسي التاريخ السياسي لسلفيون الكويت أولا كنت في فترة المراهقه صديقا حميما للسلف وكنت معجب كثيرا بهم وأنظممت معهم وبعدها بعدة عنهم لأسباب سأذكرها الان .
الكل يعلم أن التيار السلفي أنشأه بالكويت الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وتم تأسيس جمعيه أحياء التراث وهي جمعية نفع عام لتكون نقطة بداية لأنتشار الفكر السلفي السياسي وكان الشيخ عبدالخالق المصري الجنسيه السابق وكويتي الجنسيه الحالي في بداية عمله بالكويت لديه تلاميذ علي رأسهم الشيخ عبدالله السبت أمارتي الجنسيه ومنهم أيضا محمد الحمود النجدي غير كويتي وحاي الحاي داوود العسعوسي وعبدالرحمن السليم وغيرهم كثير لايسع المجال لذكرهم وأنضم الي تلاميذ الشيخ الدكتور عبدالرزاق الشايجي والدكتور الطواري ونبيل العوضي وحامد العلي وحاكم المطيري .....ألخ
في بداية الثمانينات قررة جمعية أحياء التراث المشاركه بالعمل البرلماني وترشيح أناس محسوبين عليها يحملون الفكر السلفي المعاصر وكان في ذلك الوقت المرجع الذي يأخذون منه الفتوي هو الشيخ العلامه المحدث ناصر الالباني رحمه الله ذهبو ليأخذو منه فتوي تجيز لهم المشاركه بالانتخابات البرلمانيه فكانت فتوي الشيخ الألباني علي غير هوي سلفيون الكويت وأفتي الشيخ بحرمة دخول المجالس النيابيه ,ولا مجال لذكر أسباب التحريم هنا ..

أصبح قياديو أحياء التراث بحيره من أمرهم كيف نشارك بالحياة البرلمانيه ونزج بتلاميذنا الدخول لمجلس نيابي ونحن نري بحرمة العمل بالدستور ونعده طاغوت ونري بكفر من يحكم بغير الشريعه الاسلاميه أستنادا علي العديد من الايات والاحاديث وأيضا لامجال لذكرها هنا .

أشار عليهم البعض بأن نأخذ فتوي تجيز لنا المشاركه بالحياة النيابيه ولكن من عالم معتبر فذهبو الي الشيخ بن باز رحمه الله وأفتي لهم الشيخ بعدم الجواز وذهبو الي الشيخ بن عثيمين رحمه الله وأيضا أفتي لهم بعدم الجواز .

وقف السلف يضربون الأكفاف ليس لديهم ثغره يستطيعون من خلا لها أن يظللو الناس فمنذ نشأتهم والي اليوم يعدون الدستور طاغوت وأنه من وضع البشر ولاحكم الا لشريعة الرحمن فضربو بفتاوي مراجعهم عرض الحائط وقررو المشاركه بالعمل النيابي من غير فتوي بحجة أن العلماء السابق ذكرهم لايفقهون بواقع الكويت وأن الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق هو الأفهم بواقع الكويت ونجح نائبهم في ذلك الوقت أحمد باقر .

بعد تحرير الكويت من كلاب صدام حسين أشتدده الخلاف بين أصحاب الفكر السلفي في المملكه العربيه السعوديه الشقيقه وأنشطر السلف ألي نصفين تكفريون ومرجئه وكان لقب التكفيريون يطلق علي جماعة القصيم وعلي رأسهم الشيخ سلمان العوده والشيخ سفر الحوالي...ألخ ولقب المرجئه يطلق علي جماعة المدينه وعلي راسهم الشيخ ربيع المدخلي ومحمد أمان الجامي ..ألخ ولا أريد الدخول بتفاصيل ذلك الموضوع حتي لا أخرج عن خلاصة ما أريد أن أصل اليه .

بعد تحرير الكويت وعودة العمل بالدستور ذهب بعض ممثلين جمعية أحياء التراث الي مراجعهم وعرضو عليهم فكرة المشاركة بالحياة النيابيه حتي ندفع بأتجاه تطبيق الشريعه الاسلاميه وأننا سنشارك بالبرلمان فترة بسيطه حتي نجبر الحكومه بأستكمال تطبيق الشريعه الأسلاميه ومن باب الضرورات تبيح المحظورات وخاصة أن أميرنا الراحل رحمه الله أعلن بمؤتمر جده أن سيعمل بعد تحرير الكويت من زبانية صدام علي أستكمال تطبيق الشريعه وتم تأسيس لجنة لأستكمال تطبيق الشريعه برئاسة الدكتور خالد المذكور ....ألخ

فخيب الشيخ الألباني امالهم وأصر علي فتواه السابقه بحرمة دخول المجالس النيابيه وذهبو بعدها للشيخين بن باز والعثيمين فأفتو لهم بجواز دخولهم البرلمان من باب الضرورات تبيح المحظورات وأن يعملو جاهدين لأستكمال تطبيق الشريعه الاسلاميه وأن لايجعلو العلمانيين يعيثو فسادا بالأرض....ألخ الفتوي --- أخذ السلف الفتوي يتطايرون بها الي الكويت وأخذو يستدلون بفتوي الشيخين عند سألهم عن جواز مشاركتهم بالأنتخابات وكيف يعملون بدستور فرنسي من صنع البشر ولكن السؤال أين أنتم من فتاوي العلماء قبل الاحتلال ؟؟؟؟؟؟؟؟

نرجع للفقره السابقه وهي الخلاف بين السلف بالمملكه بعد أن أدخل المشايخ التكفيريون كما يطلق عليهم البعض سلمان العوده وسفر الحوالي ....السجن بأمر من الملك بظغط أمريكي أنتقل الخلاف الي دولة الكويت وأنقسم أصحاب الفكر السلفي الي ثلاث أقسام وأنقلب تلاميذ عبدالرحمن عبدالخالق عليه وأعتبروه من خوارج العصر والبعض الاخر مازال متعلق بأفكار الشيخ عبدالخالق .
القسم الأول بقي تحت مظلة جمعية أحياء التراث وهم الشيخ عبدالله السبت ومحمد الحمود وداوود العسعوسي وصالح الغانم ....
والقسم الاخر أنشأه حركه سياسيه أسمها الحركه السلفيه العلميه وكان أمينها العام حامد العلي وكانت تظم تحتها حاكم المطيري وعبدالرزاق الشايجي وليد الطبطبائي عواد برد (شاعر الحركه )...

والقسم الثالث يسمون شباب المدينه ومنهم الشيخ سالم الطويل وعثمان الخميس وحمد العثمان ..... وأغلبهم تلاميذ الشيخ العثمين.

والموضوع يطول عن سبب تفككهم وليس هو المطلوب من هذا الموضوع .
أخي القارئ بعد أن سردة نبذه بسيطه عن تاريخ السلف السياسي بالكويت لدي عدة تسائلاة أتمني الاجابه عليها من رعاع السلف المنتشرين بالمنتديات .

أوجه هذه الاسئله أولا الي جمعية أحياء التراث والتي يمثلها التجمع السلفي .

1- أين الفتوي الشرعيه التي تم الأستناد عليها لدخول مجلس الأمة من العلماء المعتبرين ؟

2-ماهو الدليل من الكتاب والسنه الذي يبيح لكم أستخدام أموال صدقاة أهل الكويت لدعم مرشحيكم لمجلس الامة.
3-هل يجوز طباعة كتب من أموال تبرعات أهل الكويت تكون وليمه للفئران بسراديب الجمعيه؟
4-لماذا يتم أستخدام أموال أهل الكويت لطباعة كتب تحذر من الأخوان المسلمين وغيرها من التيارات السياسيه نسأل الله أن يحفظ الكويت من شرهم لدول أفريقيا مع أن دول أفريقيا بحاجه الي الماء والطعام والكساء..... وغيرها
5-أين كتاب الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق السراط الذي طبع من أموال أهل الكويت ؟

والان أوجه عدة أسئله الي السلفيه العلميه .
1- ماهو سبب طردكم من جمعية أحياء التراث؟
2-لماذا تدعون للتكفير والخروج علي الحاكم والمظاهرات مع أن أغلب العلماء المعتبرين أمثال الشيخ الألباني وبن باز والعثمين ومقبل الوادعي يحرمها؟
3- لماذا حاربتم مشايخ سلفيون برزقهم أمثال الشيخ سالم الطويل ؟
4-لماذا شاعر الحركه عواد برد وافق علي حقوق المرأة مع أن الحركه تحرم ذلك؟
5-لماذا أمين عام الحركه السابق حاكم المطيري أنشق وأسس حزب الأمة الغير مشروع شرعيا ولا قانونيا؟
6-لماذا أنشق وليد الطبطبائي عنكم ورمي نفسه بأحضان جمعية أحياء التراث مرة أخري ؟
ولدي الكثير من الكلام لكن لا أود الأطاله أكثر من ذلك وعذرا علي الأطالة.
 

السلطاني

عضو مخضرم
في البداية أهلا بك ( بو علي ) وحياك الله....وزين سويت يوم شاركت معانا....فالمنتديات...عموما...

وهذا المنتدى بالخصوص...يختلف كثيرا عن منتديات المساء والسهرة....


كانت إطالة جميلة....منك....

ومعلومات ولا أجمل...وجديدة علي أنا شخصيا.....



السلف عرفوا وذاقوا طعم كرسي الوزارة....وكرسي مجلس الأمة....


ولذلك...وضعوا جانبا كل الفتاوي...وكل محاذيرهم السابقة.....وإنضموا للركب....وعرفوا كيف يصلون....


وأنا شخصيا...

أراهم أكثر خطرا...من الحركة الدستورية....والأيام القادمة سوف تبدي لنا ماهو خافي.....


أعيد الترحيب بالأخ بوعلي.....وحياك الله معانا...
 

الرأي الاخر

عضو ذهبي
تصحيح تاريخي..

اول نائب سلفي دخل المجلس هو خالد سلطان العيسى عام 1981 عن الدائرة الثانية في ذاك الوقت وهي الضاحية..

وبعد 23 سنة من انتهاء عضويته يعود الى مجلس الامة من جديد...

الأيام دول...!
 

SunsGame

عضو فعال
أخلاقك عالية يا أبو علي

وبسبب هذه الأخلاق أعتقد أن محمد العنزي سوف يقوم بتثيب موضوعك وستحصل على درجة خبير سلفي

ذكرتي بمنصور النقيدان وتركي الدخيل والذايدي وهلم جرا

المتطرف غالبا ينتقل إلى النقيض

من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار

ولي عودة إن شاء الله تبارك وتعالى فمشيئته فوق مشيئة البشر
 

سا لم

عضو ذهبي
جميل من الأخ أبي علي أن يطرح هذا الموضوع المهم

حتى يسلط الضوء على ما يسمى بالسلفيين بالكويت

ذلك المصلح الذي قد يجهله كثير من أبناء البلد

أو أن يكون تصور كثير منهم له غير صحيح


لكن


وليسمح لي الأخ أبو علي بتوجيه استفسار إلى حضرته :


من خلال انضمامك ـ السابق ـ لهم

ومعرفتك بطبيعة دعوتهم

والأصول التي يرتكزون عليها


ما أبرز الفروق بينهم وبين الإخوان المسلمين ؟

وشكرا
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
حياك الله بوعلي، موضوع جميل ومرتب يخرجنا من المواضيع بو سطر ونصف التي تعودنا عليها منذ بدأ الإنتخابات.

عزيزي استأذنك أن أقول ماعندي عن الحركة السلفية، خاصة بعد دراستي لكتاب الدكتور فلاح عبداللة المديرس (الجماعة السلفية في الكويت، النشأة والفكر والتطور).

الدكتور يقول في كتابه أن الفكر السلفي السياسي بدأ في عام 1965م و أصبح ذو قوة و شأن في عام 1967م بعد تراجع التجمعات والحركات القومية بدءاً من هزيمة العرب في الخامس من يونيو 1967 التي أدت الى تراجع الخطاب السياسي القومي، وكذلك انهيار المعسكر الإشتراكي وسقوط الإتحاد السوفيتي الذي أدى بالتالي إلى انحسار المد اليساري، حيث خلت الساحة السياسية في الكويت من هذه القوى التي فرضت سيطرتها على الساحة السياسية منذ الخمسينيات، في ظل غياب تنظيمات الإتاجه الليبرالي القادر على التصدي للتيار السلفي زحفت القوى الدينية، التي من ضمنها الجماعة السلفية على المواقع القومية واليسارية المتمثلة في مؤسسات المجتمع المدني الحديث مما أدى إلى احتلالها مواقع مهمة في الخريطة السياسية في الكويت.

سنوات التأسيس​

كان أول ظهور لهذه الجماعة في الكويت في منتصف اسلتينيات من هذا القرن على شكل خلايا، تركز نشاطها في البداية في مناطق الفيحاء وكيفان والقادسية. واتخذ أفراد الجماعة من المساجد مكاناً لممارسة نشاطهم الديني مثل مسجدي العبدالجليل و أحمد بن حنبل في منطقة الفيحاء، ومسجد العلبان في كيفان. كان نشاطهم يتركز حول إقامة أنشطة دينية يتم فيها شرح الأحاديث النبوية، وكذلك القيام برحلات جماعية كل ليلة جمعة إلى منطقة المنقف المطلة على البحر حيث تقام هناك حلقات أسبوعية، ثم تطور نشاطهم بعد تأسيس الدار السلفية التي تقع في مدينة الكويت، فبدؤوا بجمع الزكاة من المواطنين وفي مرحلة لاحقة انضم إلى الجماعة أعضاء جدد من الذين يملكون الأموال، مثل خالد السلطان، وهو شخصية إقتصادية وخريج إحدى الجامعات الأمريكية، وينحدر من عائلة ثرية، وقد كان قبل انضمامه لـ الجماعة السلفية ذا اتجاه ليبرالي، حيث كان رئيساً لـ جمعية الخريجين الكويتية، التي تتبنى الإتجاه القومي. وساهم أفراد الجاليات العربية كذلك في عمليات التأسيس والتنظيم لـ الجماعة السلفية في الكويت، ومنهم ماذكره الأخ بوعلي مثل الشيخ عبدالله السبت، والشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وهو فلسطيني الأصل يحمل الجنسية المصرية في ذاك الوقت والذي قدم من السعودية لتقوية الخلايا السلفية في الكويت، والدكتور عمر الأشقر​

ولعل في الآتي جواب على بعض الأسئلة التي تقدمت بها حضرتك في موضوعك الأساسي.​

يكمن السبب الرئيسي وراء ظهور الجماعة السلفية في الكويت في طموحها بأن تكون منافساً للجماعات الدينية التي بدأت في الظهور في الكويت منذ عام 1947م مثل جماعة الإخوان المسلمين، حزب التحرير، جماعة التبليغ. يقول الشيخ عبدالله السبت: " من دواعي قيام الجماعة السلفية في الكويت اننا وجدنا أن الجماعات القائمة آنذاك، وهي الإخوان أو جماعة التبليغ، لم تقم بالتمييز العقائدين ولم تقم بإظهار العلم والدعوة إليه". وانتقدت الجماعة السلفية في الكويت جماعة الإخوان المسلمين و جماعة التبليغ بأنها لم تكن تخدم العقيدة الصحيحة، ولم تكن تميز منهج السلف عن غيره من المناهج، وأن الجماعات تهدف إلى غايات حزبية ضيقة، وأن الإخوان يتبعون نهج الأشاعرة والتأويلات المنحرفة للأسماء والصفات. ويقول جاسم العون أحد القيادات السلفية ووزير الكهرباء والماء والشؤون الإجتماعية والعمل السابق في هذا الصدد عن علاقتهم بجماعة الإخوان المسلمين في الكويت: "ونحن نختلف مع جمعية الإصلاح في الأساليب والمناهج، فتعاليم جمعية الإصلاح تنبع من جماعة الإخوان المسلمين، وحسن البنا وسيد قطب، وهذه التعاليم هي التي أخرجت (التكفير والهجرة)". وتعدى الخلاف العقائدي بين التنظيمين إلى التجريح و الإساءة والمنافسة غير الشريفة كما يشير عضو سابق بجماعة الإخوان، ووصل الأمر إلى أن أصبحت كل جماعة تقتنص فرصة إقامة أي ندوة أو محاضرة من أجل تعرية الطرف الآخر، وتم تخصيص مجموعات منظمة ومدربة ذات قدرة خطابية ومقدرة على التنظير ووضع لها برنامج خاص يشمل الجوانب الفقهية والثقافية زالإقتصادية في مختلف مبادىء العلوم، ومبادىء الحديث حتى يكون المتحاور ذا مقدرة على إقامة الحجة على الطرف الآخر. كذلك قام التنظيمان بتدريب و إعداد عدد من أعظاء التنظيم من الشباب لإلقاء الخطب و إقامة دورات فقهية في المساجد، ونشطت اللجان الإخوانية والسلفية في شهر رمضان من كل عام بإعداد برامج و اخيار المتحدثين الذين هم على مستوى علمي وديني وخطابي من أجل الإستقطاب التنظيمي، وانتشرت الصحف الحائطية على جدران المساجد الداخلية التي توضح فكر الجماعة، ووصل التنافس بينهما بقيام أعضاء من الإخوان بإزالة الصحف الحائطية للتنظيم السلفي. واقتصر عمل الجماعة السلفية خلال فترة السيتينيات و السبعينيات على المساجد، ولم يكن لهم مقر دائم أو مجلة تتحدث بإسمهم. ( ولا حظوا فيما بعد كيف يتفق السلف والإخوان في الإنتخابات النيابية في الأعوام السابقة للوصول الى قبة البرلمان مع كل هذه الخلافات السابقة).​

سوف أحاول أن أكمل فيما بعد بعد إذن صاحب الموضوع لإثراء الموضع أكثر.​
 

سا لم

عضو ذهبي
هل نجاح السلفيين في الانتخابات من صالحهم ؟

لم يزل المواطن الكويتي يعلق مشاكله الحياتية واليومية على أعضاء مجلس الأمة

سواء كانوا ـ أي أعضاء مجلس الأمة ـ هم السبب

أم لم يكونوا.

وبالنظر إلى أن دعوة السلف هي دعوة إلى التمسك بالكتاب والسنة على هدي السلف الصالح رضي الله عنهم ،

ومحاولة الرقي بالمجتمع عن كل ما قد يلوّث عقله من الأفكار الفاسدة

وتطهيره عن كل ما قد يدنس شرفه وعرضه وكرامته

فهل سيكون نجاحهم في هذه الانتخابات سببا في انتشار دعوتهم

أم سببا في انحسارها ؟


وقفة تأمل للأعضاء السلفيين ليأخذوا حذرهم

وليتجنبوا تسييس الدين كما حصل من الإخوان المسلمين ؟
 

سا لم

عضو ذهبي
كما يحسن تذكيرهم بما حصل من أعضائهم السابقين

أحمد باقر

وجاسم العون

وعواد برد
 

هورايزن

عضو بلاتيني
3-هل يجوز طباعة كتب من أموال تبرعات أهل الكويت تكون وليمه للفئران بسراديب الجمعيه؟

عنوان موضوعك ( تاريخ سلف الكويت السياسي ) فما دخل الفئران بسياسة السلف :confused:

إلا أن تكون إحدى تجاربهم لما كنت صديقا حميما للسلف ;)
 

زخات مطر

عضو مميز
إن موضوعك هذا مليء بالمغالطات
كما أنه مليء بالأخطاء الإملائية والتي يتضح منها أنك لم تنظم يوما من الأيام مع السلفيين فهم يركزون على تعليم شبابهم النحو والبلاغة والتجويد وغيره من علوم اللغه حتى يمهدوا لهم العلم الشرعي
عموما أول خطأ ذكرته هو أن أول نائب لهم هو أحمد باقر وهذا خطأ فإن أول نائب هو خالد سلطان بن عيسى وكان ذلك في مجلس 85
والأمر الآخر هو أن سلمان العودة وسفر الحوالي من الأخوان المسلمين السعوديين والذين يختلفون عن إخوان الكويت ومصر وسلمان وسفر كانوا أصحاب فكر مغاير للشيخين إبن باز و إبن عثيمين عليهما رحمة الله
والأمر الثاني
أن الشيخ الألباني لا يحرم دخول المجلس كما ذكرت ولكنه يكرر كثيرا في أشرطة (سلسلة الهدى والنور) أن للسلفيين في سوريا تجارب فاشلة فهم (دخلوا ليغيروا فتغيروا) وأن (من السياسة ترك السياسة) وأنه رحمه الله يرى بأن يتفرغ السلفيون لطلب العلم الشرعي بدلا من إنشغالهم بالسياسة ، وكان يفتي رحمه الله بوجوب التصويت للأصلح حتى ولو كان غير مسلم (للمسلمين المقيمين في الدول الغربية) فهو رحمة الله يرى وجوب مشاركتهم في الإنتخابات والتصويت لمن ضرره أقل على المسلمين لدفع المفسدة عن المسلمين
وأما الخطأ الثالث
فهو قولك بأن إبن باز وإبن عثيمين حرما المشاركة بالمجلس فهذا قول غير صحيح
فالشيخين قد أفتيا بجواز المشاركة حتى لا يكثر الفاسدون في المجلس ويقرون قوانين تفسد بلاد المسلمين وكانت هذه الفتاوى في عامي 83 و 84 ولك أن تسأل أي من طلبة الشيخين
وأما الخطأ الرابع
فهو قولك أن
والقسم الثالث يسمون شباب المدينه ومنهم الشيخ سالم الطويل وعثمان الخميس وحمد العثمان ..... وأغلبهم تلاميذ الشيخ العثمين.

فهذا غير صحيح لأنهم لم ينضموا يوما إلى جمعية إحياء التراث حتى ينشقوا منها فهم رجعوا إلى الكويت بين عامي 87 و 89 ومنذ تلك الأيام لم ينضموا إلى الجمعية إلى يومنا هذا
وأما خطأك الفادح فهو قولك
وأنشطر السلف ألي نصفين تكفريون ومرجئه
فهذا خطأ فادح يدل على عدم معرفتك بمنهجهم
فالسلفيين لم يتغير منهجهم وهم (جمعية إحياء التراث) وأما السلفية العلمية فهم ذوو نزعة تكفيرية وهم من أنشق عن الجمعية ثم تمزقوا وأصبحوا شتاتا
وللعلم فإن من أطلقت عليهم شباب المدينه هم طلبة إبن عثيمين في القصيم ولم يدرسوا قط في المدينة ومنهجهم مثل منهج سلفيي إحياء التراث إلا أنهم لا يرون الدعوه تحت أي مظلة حتى ولو كانت جمعية إحياء التراث

ولي عوده للموضوع فأنا على عجاله الآن
 

كـويتي صريح

عضو ذهبي

الــموضوع في كثير من الهمز واللمز للحركه السلفيه


وبــعض المعلومات المــغــلوطــــــــه


تقول انهم ما دخلوا المجلس الا بعد الغزو !

بالثمانينات كان هناك اعضاء سلفيين بالمجلس

ومنهم خالد بن عيسى





واضح الهدف من الموضوع ضرب الحركه السلفيه



ياما تقول الحق والوقائع التاريخيه بعيدا عن عواطفك

ولا لا تكتب العنوان " تاريخ السلف الكويت السياسي "


وهو ليس بتاريخ كثر ماهو رأي شــخصي وعاطفي
 

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
هذه مقالة كتبها الزميل الغائب " الفودري " في هذا المنتدى بتاريخ 25/4/2007

وهي ذات صلة بالموضوع .... وفي اعتقادي أنها تثري الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

عقيدة علماء الكويت سلفية / مقال للشيخ د. حمد بن محمد الهاجري -حفظه الله-

يحاول البعض عزل أهل الكويت عن علماء السعودية الذين تجمعنا بهم عقيدة سلفية واحدة،

وتربطنا بهم علاقات دينية واجتماعية وسياسية متينة.

كما ظهر علينا هؤلاء بعقيدة جديدة تخالف عقيدة السلف التي يعتقدها حكام الكويت وعلماؤها

وشعبها. ولعلي من خلال هذه الكلمات أذكر بعض النماذج التي تبين بكل جلاء ووضوح عقيدة حكام

الكويت وعلمائها وشعبها السلفية المبنية على الكتاب والسنة، وتوضح قوة العلاقة بين علماء

البلدين، حتى لا يتمكن هؤلاء من فصلنا عن عقيدتنا وعلمائنا وإخواننا في العقيدة في أي بلد كان.

وإليك هذه النماذج:

أولا: الشيخ عبدالله بن صباح الحاكم الثاني لدولة الكويت (1155-1229هـ):

بعث الشيخ عبدالله بن صباح الحاكم الثاني لدولة الكويت برسالة إلى الشيخ المجدد محمد بن

عبدالوهاب يسأله فيها عن دعوته(1)، فأجابه الشيخ محمد بن عبدالوهاب برسالة خطية بين فيها

دعوته وعقيدته(2).


ثانيا: لا يوجد في بلدنا – والحمد لله- قبور وأضرحة تزار زيارة بدعية، ولما أحدث أهل الدجل في

جزيرة فيلكا خرافة نسبوها إلى الخضر، وبنوا عليها قبة لأجل ابتزاز أموال السفهاء من الناس

بالباطل، فأصبح الناس يقصدون هذا الوثن، ويطلبون منه شفاء مرضاهم، وقدوم غائبهم، وحمل

عاقرهم، وينذرون له القرابين.

فهب علماء الكويت لإنكار هذا المنكر، فأصدروا في ذلك الفتاوى، أذكر منهم:

1- فضيلة الشيخ عبدالله النورى رئيس لجنة الفتوى في وزارة الأوقاف بدولة الكويت.

2- فضيلة الشيخ عبدالله العقيل مدير الشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف.

3- فضيلة الشيخ عبدالرحمن الدوسرى أحد علماء الكويت البارزين.

4- فضيلة الشيخ محمد بن سليمان الجراح أحد علماء الكويت البارزين.

ثم قام حاكم الكويت في ذلك الوقت بهدم القبة، وذلك بإشراف ومتابعة الشيخ الفاضل أحمد بن

عبدالعزيز الحصين حفظه الله(3).


ثالثا: علاّمة الكويت الشيخ عبدالله بن خلف الدحيّان (1292- 1349 هـ):

وصف الشيخ عبدالله بن خلف الدحيّان نفسه أكثر من مرة فيما نسخ من مخطوطات بـ: "السلفي

الأثري"، مما يدل على اعتقاده السلفي وافتخاره بذلك(4).

كما وصفه بذلك علامة الشام الشيخ عبدالقادر بن بدران رحمه الله حيث يقول: " إلى العالم مجمع

الفضائل وملجأ الأفاضل البحر الزاخر، ناصر سنة الرسول، والقائم بنصرة مذهب السلف الشيخ

عبدالله بن خلف ... ".(5)

وقال عنه في رسالة أخرى: "وهو العالم الفاضل الناهج منهج السلف الشيخ عبدالله بن خلف" (6)

كما أرسل إليه علاّمة العراق محمود شكرى الألوسى رسالة في مقدمتها:" إلى حضرة العالم

الجليل، والكامل النبيل، تذكرة السلف، الشيخ عبدالله بن خلف ...". (7)

وأما علاقة الشيخ عبدالله بن خلف الدحيّان مع علماء السعودية فكانت قوية جدا، يؤكد ذلك

المراسلات التي بينه وبينهم، ومن ذلك المراسلات التي كانت بينه وبين كل من:

1- العلاّمة المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى. (8)

2- العلاّمة المحقق أحمد بن إبراهيم بن عيسى. (9)

3- الشيخ العلاّمة محمد بن عبدالكريم الشبل. (10)

4- الشيخ العلاّمة محمد بن عبدالعزيز المانع. (11)


رابعا: علاّمة الكويت الشيخ عبدالعزيز بن أحمد الرشيد صاحب كتاب تاريخ الكويت (1301-1357هـ):

ذكر الشيخ عبدالعزيز بن أحمد الرشيد قصة فى كتابه (تاريخ الكويت) (12) تبين لنا عقيدته

السلفية، مفادها باختصار: أن رجلا يدعى محمد خراشي الأزهري وفد إلى الكويت من الزبير، فنزل

في ضيافة الشيخ عبدالعزيز الرشيد فقام بحقها، وقال: "وكنت أول المعجبين به وبعقيدته السلفية

التي كان يتظاهر بها حتى سعيت في توظيفه معلما ومديرا للمدرستين (المباركية) و(الأحمدية)

وتوظف فيها فعلا، ولكنه ويا للأسف انعكس وانتكس..." (13) حيث ظهر للشيخ عقيدته الصوفية

التي كان يخفيها، فيقول الشيخ عبد العزيز بن رشيد عنه: "أما وحدة الوجود التي هي الكفر

والضلال فكان يدعو إليها جاهرا، ويقول إن الإيمان لا يتم إلا بها ويرفع لابن عربي مقاما لم يرفعه

لأحد سواه ...". (14) ثم بعد ذلك خرج من الكويت.

وأما علاقة الشيخ عبدالعزيز الرشيد بعلماء السعودية فعلاقة وطيدة جدا، حيث كان كثير السفر إلى

السعودية، ومكث فيها مدة من الزمن، وتتلمذ على كبار علمائها ودرَّس في الحرمين الشريفين،

واستفاد منه فيهما خلق كثير.

وفى آخر رحلاته وفد على الملك عبدالعزيز آل سعود، فلما علم الملك حسن معتقده ونشاطه في

الدعوة، بعثه إلى إندونيسيا لنشر الدعوة الإسلامية السلفية، ومكث فيها سنين عديدة حتى وافته

منيته في جزيرة جاوة بإندونيسيا عام 1357هـ. (15)


خامسا: علاّمة الكويت الفقيه الفرضي الشيخ محمد بن سليمان الجراح (1322-1417هـ):

يمكن معرفة عقيدة الشيخ السلفية من خلال أجوبته على بعض الأسئلة التي طرحت عليه، فمن

ذلك:

سئل: ما هي كتب العقيدة التي تنصحون بقراءتها؟

فأجاب الشيخ محمد الجراح: الواسطية، ولها شروح كثيرة، مثل شرح الشيخ صالح الفوزان وهو

شرح جيد، ومن الكتب الطويلة شرح السفارينى.

وسئل: ما رأيك بكتب الكلام مثل جوهرة التوحيد؟

فأجاب: علم الكلام ليس من العقيدة خارج عن الكتاب والسنة، وهل دخلت الضلالات والفتن والبدع

إلا من علم الكلام؟. وهل محنة الإمام أحمد إلا من علم الكلام؟. هذا الدين يؤخذ من الكتاب

والسنة.

وسئل: ما رأيك في كتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم؟

فأجاب: على العين والرأس (وأشار إلي عينيه ورأسه بيده رحمه الله)، والذي لا يقرأهما لا يخلو من

بدعة إلا ما شاء الله.

وسئل: ما هو القول في الصوفية؟

فأجاب بإجابة طويلة ومما ذكر: "والصوفية اليوم بدع وضلالات وبعضهم خارجون عن الملة".

وسئل: ما رأيك بالاحتفال بيوم الهجرة وليلة الإسراء والمعراج؟

فأجاب: شرع الله للمسلمين عيدي الأضحى والفطر، وهذه الأعياد كلها باطلة، شرعوا لهم أعياداً

من الدين مما لم ينزل الله، كلها بدع باطلة.

هذه بعض الأسئلة التي أجاب عليها الشيخ محمد الجراح رحمه الله، وهى تبين عقيدته السلفية

بوضوح وجلاء.

وأما علاقة الشيخ بعلماء السعودية فهي علاقة متينة، تدل على ذلك المراسلات التي كانت بينه

وبين علمائها، ومن ذلك مراسلاته العلمية مع كل من:

1- العلاّمة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي. أحد العلماء البارزين في السعودية.

2- العلاّمة الشيخ عبدالله بن حميد. رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية.(16)

وبهذا أيها الإخوة تبين لنا عقيدة حكامنا وعلمائنا الأجلاء، وعلاقتنا القوية بعلماء السعودية، فعلينا

البقاء على هذه العقيدة السلفية الصافية المأخوذة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه

وسلم، ولا نلتفت إلى من يريد قطع الطريق بيننا وبين علمائنا.

والله الموفق.

د. حمد بن محمد الجابر الهاجري

أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة جامعة الكويت

___________________

(1) لم يتم الوقوف على نص رسالة الشيخ عبدالله بن صباح الحاكم الثاني لدولة الكويت.

(2) وهذه الرسالة الجوابية موجودة ضمن الدرر السنية 1/74-678 ثم نشرها لوحدها محمد إبراهيم

الشيبانى.

(3) انظر رسالة (جزيرة فيلكا وخرافة أثر الخضر فيها) لأحمد عبدالعزيز الحصين.

(4) علاّمة الكويت الشيخ عبدالله الخلف الدحيّان25.

(5) المرجع السابق112.

(6) المرجع السابق 114.

(7) المرجع السابق 127.

(8) المرجع السابق 152614561100102

(9) المرجع السابق123-125.

(10) المرجع السابق129-130.

(11) المرجع السابق 139-141.

(12) ص 105-112.

(13) تاريخ الكويت لعبد العزيز الرشيد 105.

(14) المرجع السابق 106.

(15) علماء نجد خلال ثمانية قرون 3/309-310.

(16) عالم الكويت وفقيهها وفرضيها الشيخ محمد بن سليمان آل جراح 69، 142.

شكرا للزميل الفودري

ونتمنى أن نراه قريباً
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
معلومات قيمة من الاعضاء وصاحب الموضوع ...

لكن عندي ملاحظة للاخ صاحب الموضوع ...

سألت عن التفوى التي تجيز دخول السلف للبرلمان ...

وبنفس الوقت قلت انهم حصلوا عليها من الشبخ بن باز وبن عثيمين ..

هذا بالنسبة لسؤالك الاول ...

بالنسبة للسؤال الثاني الخاص باستعمال اموال الصدقات لدعم مرشحين ...

فهذا يحتاج الى دليل ...

ملاحظة : انا لست بسلفي ان كانت هذه الأساله تخص السلف دون غيهم ولكن من باب إبداء الرأي ..
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
في البداية أهلا بك ( بو علي ) وحياك الله....وزين سويت يوم شاركت معانا....فالمنتديات...عموما...

وهذا المنتدى بالخصوص...يختلف كثيرا عن منتديات المساء والسهرة....


كانت إطالة جميلة....منك....

ومعلومات ولا أجمل...وجديدة علي أنا شخصيا.....



السلف عرفوا وذاقوا طعم كرسي الوزارة....وكرسي مجلس الأمة....


ولذلك...وضعوا جانبا كل الفتاوي...وكل محاذيرهم السابقة.....وإنضموا للركب....وعرفوا كيف يصلون....


وأنا شخصيا...

أراهم أكثر خطرا...من الحركة الدستورية....والأيام القادمة سوف تبدي لنا ماهو خافي.....


أعيد الترحيب بالأخ بوعلي.....وحياك الله معانا...


يا عيني..............قاعدة فسطاط ايمان وفسطاط كفر تتجلى شعبويا:)

اللي مو تبع حبيبي اشرار خطيرين...........وحبيبي نن عيني هو الاخيار كلهم

بونورة نقدر نفهم من كلامك هذا ان المهيب ركن الزعيم الاوحد ضمير وحبيب الشعب ابوعيون جريئة بوحمود اصدر اوامرة للكوادر الشعبوية بشن حملة وحرب شعواء استباقية ضد السلف الخصوم القادمين على الكعكة السياسية (وربما الاقتصادية ليش لا:))

المجلس الى الان لم يجتمع ولم نرى فعل السلفيين الى الان لماذا الانتقائية..............حركات ابتزاز ئرعة يا بوحمود:)
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
احب ان ارحب بالزميل ابوعلي وحياك الله وبياك اخي العزيز

اخي العزيز بما ان مشاركتك بدات بما يشبه الشهادة منك على السلف وانك كنت من كوادرهم القديمة او هكذا فهمت فوجب عليك امر اخي العزيز مهم وضروري الا وهو ان تعرفنا بنفسك فانت الى الان اخي العزيز مجهول وتشهد وتتكلم عن حركة واشخاص معلومين فلا نستطيع ان نقبل شهادة المجاهيل (مع الاحترام الكامل لشخصك الكريم المختفي خلف المعرف)


امر اخر اخي العزيز لماذا طرحك للموضوع هذا بعد نجاح واكتساح الاخوة السلف للانتخابات؟؟ يعني لماذا لم نراك تكتب عنهم قبل هذا؟؟ اضف الى ذلك ترحيب احد كوادر المهيب ركن ضمير الامة حبيب الشعب معشوق الملايين(اسمر حليوة:)) فيما طرحتة وهذا امر يدعو للشك:)


اكرر ترحيبي بك اخي العزيز واؤكد ان من نجح من الاخوة السلفيين ان احسنوا واحترموا عقولنا سنقول لهم برافو وان تمادوا كما تمادت حدس سنقول لهم .........مهف خضير:)

ودمتم
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
هذه مقالة كتبها الزميل الغائب " الفودري " في هذا المنتدى بتاريخ 25/4/2007


وهي ذات صلة بالموضوع .... وفي اعتقادي أنها تثري الموضوع



شكرا للزميل الفودري


ونتمنى أن نراه قريباً



اخي العزيز الدعوة السلفية غير ومن بالمجلس الحالي غير


صحيح انهم من رحمها ويمثلونها لكن يجب التمييز هنا


الدعوة السلفية هي دعوة لتنقية العقيدة من ادران الشرك والمعتقدات الغير واردة بالكتاب والسنة وازالة تاثيراتها العبادية الاجتماعية والنفسية والدعوة للتوحيد الخالص لله وحدة....................هذا امر لايقبل الجدال وهي عقيدة اهل الكويت والجزيرة وكل المسلمين


لكن مانراهم الان بالمجلس هم شخصيات سياسية نزلت المعترك الانتخابي ببرامج انتخابية ووعود ووصلوا بعد اقناعهم للشعب للمجلس وهم تحت المجهر ان احسنوا نبوس خشومهم وجباههم وان اخطئوا (......) فلانخلط بين دور واثر الحركة الديني الاجتماعي البحت (وهو دور عظيم ومبارك بلاشك) ونجيره لصالح افرادها السياسيين انتبهوا بارك الله فيكم

ودمتم



* إرتق يا زميل في ألفاظك قليلا.....هذا تنبيه لك.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لانبيه بعد .

كثير من الأصدقاء لحو علي بالكتابه بالمنتديات ودائما أجيبهم بانني أجهل أستعمال التكنلوجيا وخاصة أنني أري أن بعض كتاب المنتديات من مراهقين السياسه والنقاش مهم مضيعه للوقت لكنني رايت بعض العقول النيره تشارك بهذا المنتدي القيم الذي نشكر الزملاء القائمين عليه فأحببت ان أدلي بدلوي لعلي أجد رد علي تسائلاتي التي سأطرحها.

عودة الي موضوعي الرئيسي التاريخ السياسي لسلفيون الكويت أولا كنت في فترة المراهقه صديقا حميما للسلف وكنت معجب كثيرا بهم وأنظممت معهم وبعدها بعدة عنهم لأسباب سأذكرها الان .
الكل يعلم أن التيار السلفي أنشأه بالكويت الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وتم تأسيس جمعيه أحياء التراث وهي جمعية نفع عام لتكون نقطة بداية لأنتشار الفكر السلفي السياسي وكان الشيخ عبدالخالق المصري الجنسيه السابق وكويتي الجنسيه الحالي في بداية عمله بالكويت لديه تلاميذ علي رأسهم الشيخ عبدالله السبت أمارتي الجنسيه ومنهم أيضا محمد الحمود النجدي غير كويتي وحاي الحاي داوود العسعوسي وعبدالرحمن السليم وغيرهم كثير لايسع المجال لذكرهم وأنضم الي تلاميذ الشيخ الدكتور عبدالرزاق الشايجي والدكتور الطواري ونبيل العوضي وحامد العلي وحاكم المطيري .....ألخ
في بداية الثمانينات قررة جمعية أحياء التراث المشاركه بالعمل البرلماني وترشيح أناس محسوبين عليها يحملون الفكر السلفي المعاصر وكان في ذلك الوقت المرجع الذي يأخذون منه الفتوي هو الشيخ العلامه المحدث ناصر الالباني رحمه الله ذهبو ليأخذو منه فتوي تجيز لهم المشاركه بالانتخابات البرلمانيه فكانت فتوي الشيخ الألباني علي غير هوي سلفيون الكويت وأفتي الشيخ بحرمة دخول المجالس النيابيه ,ولا مجال لذكر أسباب التحريم هنا ..

أصبح قياديو أحياء التراث بحيره من أمرهم كيف نشارك بالحياة البرلمانيه ونزج بتلاميذنا الدخول لمجلس نيابي ونحن نري بحرمة العمل بالدستور ونعده طاغوت ونري بكفر من يحكم بغير الشريعه الاسلاميه أستنادا علي العديد من الايات والاحاديث وأيضا لامجال لذكرها هنا .

أشار عليهم البعض بأن نأخذ فتوي تجيز لنا المشاركه بالحياة النيابيه ولكن من عالم معتبر فذهبو الي الشيخ بن باز رحمه الله وأفتي لهم الشيخ بعدم الجواز وذهبو الي الشيخ بن عثيمين رحمه الله وأيضا أفتي لهم بعدم الجواز .

وقف السلف يضربون الأكفاف ليس لديهم ثغره يستطيعون من خلا لها أن يظللو الناس فمنذ نشأتهم والي اليوم يعدون الدستور طاغوت وأنه من وضع البشر ولاحكم الا لشريعة الرحمن فضربو بفتاوي مراجعهم عرض الحائط وقررو المشاركه بالعمل النيابي من غير فتوي بحجة أن العلماء السابق ذكرهم لايفقهون بواقع الكويت وأن الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق هو الأفهم بواقع الكويت ونجح نائبهم في ذلك الوقت أحمد باقر .

بعد تحرير الكويت من كلاب صدام حسين أشتدده الخلاف بين أصحاب الفكر السلفي في المملكه العربيه السعوديه الشقيقه وأنشطر السلف ألي نصفين تكفريون ومرجئه وكان لقب التكفيريون يطلق علي جماعة القصيم وعلي رأسهم الشيخ سلمان العوده والشيخ سفر الحوالي...ألخ ولقب المرجئه يطلق علي جماعة المدينه وعلي راسهم الشيخ ربيع المدخلي ومحمد أمان الجامي ..ألخ ولا أريد الدخول بتفاصيل ذلك الموضوع حتي لا أخرج عن خلاصة ما أريد أن أصل اليه .

بعد تحرير الكويت وعودة العمل بالدستور ذهب بعض ممثلين جمعية أحياء التراث الي مراجعهم وعرضو عليهم فكرة المشاركة بالحياة النيابيه حتي ندفع بأتجاه تطبيق الشريعه الاسلاميه وأننا سنشارك بالبرلمان فترة بسيطه حتي نجبر الحكومه بأستكمال تطبيق الشريعه الأسلاميه ومن باب الضرورات تبيح المحظورات وخاصة أن أميرنا الراحل رحمه الله أعلن بمؤتمر جده أن سيعمل بعد تحرير الكويت من زبانية صدام علي أستكمال تطبيق الشريعه وتم تأسيس لجنة لأستكمال تطبيق الشريعه برئاسة الدكتور خالد المذكور ....ألخ

فخيب الشيخ الألباني امالهم وأصر علي فتواه السابقه بحرمة دخول المجالس النيابيه وذهبو بعدها للشيخين بن باز والعثيمين فأفتو لهم بجواز دخولهم البرلمان من باب الضرورات تبيح المحظورات وأن يعملو جاهدين لأستكمال تطبيق الشريعه الاسلاميه وأن لايجعلو العلمانيين يعيثو فسادا بالأرض....ألخ الفتوي --- أخذ السلف الفتوي يتطايرون بها الي الكويت وأخذو يستدلون بفتوي الشيخين عند سألهم عن جواز مشاركتهم بالأنتخابات وكيف يعملون بدستور فرنسي من صنع البشر ولكن السؤال أين أنتم من فتاوي العلماء قبل الاحتلال ؟؟؟؟؟؟؟؟

نرجع للفقره السابقه وهي الخلاف بين السلف بالمملكه بعد أن أدخل المشايخ التكفيريون كما يطلق عليهم البعض سلمان العوده وسفر الحوالي ....السجن بأمر من الملك بظغط أمريكي أنتقل الخلاف الي دولة الكويت وأنقسم أصحاب الفكر السلفي الي ثلاث أقسام وأنقلب تلاميذ عبدالرحمن عبدالخالق عليه وأعتبروه من خوارج العصر والبعض الاخر مازال متعلق بأفكار الشيخ عبدالخالق .
القسم الأول بقي تحت مظلة جمعية أحياء التراث وهم الشيخ عبدالله السبت ومحمد الحمود وداوود العسعوسي وصالح الغانم ....
والقسم الاخر أنشأه حركه سياسيه أسمها الحركه السلفيه العلميه وكان أمينها العام حامد العلي وكانت تظم تحتها حاكم المطيري وعبدالرزاق الشايجي وليد الطبطبائي عواد برد (شاعر الحركه )...

والقسم الثالث يسمون شباب المدينه ومنهم الشيخ سالم الطويل وعثمان الخميس وحمد العثمان ..... وأغلبهم تلاميذ الشيخ العثمين.

والموضوع يطول عن سبب تفككهم وليس هو المطلوب من هذا الموضوع .
أخي القارئ بعد أن سردة نبذه بسيطه عن تاريخ السلف السياسي بالكويت لدي عدة تسائلاة أتمني الاجابه عليها من رعاع السلف المنتشرين بالمنتديات .

أوجه هذه الاسئله أولا الي جمعية أحياء التراث والتي يمثلها التجمع السلفي .

1- أين الفتوي الشرعيه التي تم الأستناد عليها لدخول مجلس الأمة من العلماء المعتبرين ؟

2-ماهو الدليل من الكتاب والسنه الذي يبيح لكم أستخدام أموال صدقاة أهل الكويت لدعم مرشحيكم لمجلس الامة.
3-هل يجوز طباعة كتب من أموال تبرعات أهل الكويت تكون وليمه للفئران بسراديب الجمعيه؟
4-لماذا يتم أستخدام أموال أهل الكويت لطباعة كتب تحذر من الأخوان المسلمين وغيرها من التيارات السياسيه نسأل الله أن يحفظ الكويت من شرهم لدول أفريقيا مع أن دول أفريقيا بحاجه الي الماء والطعام والكساء..... وغيرها
5-أين كتاب الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق السراط الذي طبع من أموال أهل الكويت ؟

والان أوجه عدة أسئله الي السلفيه العلميه .
1- ماهو سبب طردكم من جمعية أحياء التراث؟
2-لماذا تدعون للتكفير والخروج علي الحاكم والمظاهرات مع أن أغلب العلماء المعتبرين أمثال الشيخ الألباني وبن باز والعثمين ومقبل الوادعي يحرمها؟
3- لماذا حاربتم مشايخ سلفيون برزقهم أمثال الشيخ سالم الطويل ؟
4-لماذا شاعر الحركه عواد برد وافق علي حقوق المرأة مع أن الحركه تحرم ذلك؟
5-لماذا أمين عام الحركه السابق حاكم المطيري أنشق وأسس حزب الأمة الغير مشروع شرعيا ولا قانونيا؟
6-لماذا أنشق وليد الطبطبائي عنكم ورمي نفسه بأحضان جمعية أحياء التراث مرة أخري ؟
ولدي الكثير من الكلام لكن لا أود الأطاله أكثر من ذلك وعذرا علي الأطالة.



أسئلة توجه إلى رعاع السلف ؟؟؟ الحمد لله أن من أجابوا قد تغافلوا عن هذه الكلمة لرد الكلام وبيان الأخطاء.


ولي فقط تساؤل يحتاج إلى بيان وهو حول السؤال الملون باللوم الأحمر , أقول أين إثبات إدعاءك؟؟؟

أين الإثبات على أنهم يستخدمون أموال الصدقات لدعم مرشحيهم؟؟؟ أورده علينا قبل أن تسأل عن الدليل , فلكل حق حقيقة
 

بدون عتيج

عضو مميز
انت ذكرت ان السلفيين ثلاثة اقسام ولكن الغريب انك وجهت سؤالين ونسيت ان توجه سؤال للقسم الثالث وهم المدخلية الذين عندما ظهروا بدأت الانشقاقات بالسلفية. والله اعلم
والمعلومة الاخرى التي يجب ان تعرفها سمعت ان هناك علماء واحدهم علامة كبير في العالم الاسلامي بيننا ويحب الظهور بوسائل الاعلام ولا اعلم عن صحة هذه المعلومة .
ـــــــــــــــ
الزبدة السلفية كعقيدة ستبقى هي كذلك لانها عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه مهما حاول ادعياء التدين او ادعياء الانحلال لطمسها .
فالشباب السلفي الحقيقي المتمسك بعقيدته لم تستطع جميع جماعات ادعياء السلفية من اختراقه وسيبقى الى قيام الساعة بإذن الله .
 

SunsGame

عضو فعال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد

أولا : أبدأ بأخطائك النحوية التي يعرفها طالب العلم الشرعي المبتدأ في أيام مراهقته والتي تدل أنك لم تتعلمها إلى الآن ولا أدعي أنني ضليع في اللغة العربية ولكنها جلية في مقالك الظالم

لسلفيون = لسلفيين ، بعدة = بعدت ، قررة = قررت .

ثانيا : جهلك بتاريخ السلف والذي يعود تاريخهم إلى الأيام االأولى لهذا البلد وخلطت بين تاريخ السلف وبين إنشاء جمعية إحياث التراث الإسلامي وأنصحك أن تقرأ كتاب "أمراء وعلماء من الكويت على عقيدة السلف" لدغش بن شبيب العجمي

وهنا نبذة عنه : http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=421801&pageId=114

وإن كنت تتكلم عن تاريخهم في المجلس فارجع لمشاركات الأخوة ففيها ما تريد

ثالثا : عزفت في تعريف بعض مشائخ السلف الذين ذكرتهم على القومية وكأنك تريد أن تقول أنظروا هؤلاء غير كويتيين

قلت : "بعد تحرير الكويت من كلاب صدام حسين أشتدده الخلاف بين أصحاب الفكر السلفي في المملكه العربيه السعوديه الشقيقه وأنشطر السلف ألي نصفين تكفريون ومرجئه وكان لقب التكفيريون يطلق علي جماعة القصيم وعلي رأسهم الشيخ سلمان العوده والشيخ سفر الحوالي...ألخ ولقب المرجئه يطلق علي جماعة المدينه وعلي راسهم الشيخ ربيع المدخلي ومحمد أمان الجامي ..ألخ ولا أريد الدخول بتفاصيل ذلك الموضوع حتي لا أخرج عن خلاصة ما أريد أن أصل اليه " .

أقول : لا نريدك أن تدخل بالتفاصيل ولكن أخبرنا ما هي مناسبة هذه الفقرة في موضوعك ؟

هل تريد أن تقول أن السلف إما "مكفرجية" أو مرجئة ؟

وأيضا الفقرة التي تلتها هل تريد أن تقول أن السلف كانوا يكفرون ولي الأمر لأنه حكم بالدستور ؟

لأن هذه المسألة تحتاج إلى تفصيل

قلت " وكان في ذلك الوقت المرجع الذي يأخذون منه الفتوي هو الشيخ العلامه المحدث ناصر الالباني رحمه الله ذهبو ليأخذو منه فتوي تجيز لهم المشاركه بالانتخابات البرلمانيه فكانت فتوي الشيخ الألباني علي غير هوي سلفيون الكويت وأفتي الشيخ بحرمة دخول المجالس النيابيه ,ولا مجال لذكر أسباب التحريم هنا " .

أقول : نريدك أن تذكر الأسباب حتى يتضح للقارئ سبب التحريم وهل هو على إطلاقه ؟

قلت : " وذهبو بعدها للشيخين بن باز والعثيمين فأفتو لهم بجواز دخولهم البرلمان من باب الضرورات تبيح المحظورات .. "

أقول : وبعدها بكل صفاقة تسأل هذا السؤال " أين الفتوي الشرعيه التي تم الأستناد عليها لدخول مجلس الأمة من العلماء المعتبرين ؟ "

وكأن العلامة عبد العزيز بن باز و العلامة محمد بن صالح العثيمين من غير العلماء المعتبرين

أما أسئلتك من 2-5 تحتاج منك إلى أدلة وبعدها نستطيع أن نتناقش وليس معنى هذا أن الجمعية خالية من الأخطاء .

وتستطيع أنت ومن يشكك أن يذهب إلى أقرب فرع ويرى مشاريع الجمعية في شتى بلدان العالم

وأما أسئلتك الموجهة لحركة السلفية العلمية

فأنصحك بأن تذهب لهم وتسألهم هذه الأسئلة لأنك كما قلت انشقوا عن الحركة

ولا تحاسب السلف على أخطاء شخصية تصدر من بعض أتباعها كما فعل عواد برد وغيره

وهذا يدل على أن السلف ليس لهم قيادة ياتمرون بأمرها ودعوتهم واضحة وهذا ما جعل الناس تصوت لهم على الرغم من أخطاء أشخاص محسوبين على السلف

أخيرا : منهج السلف هو قال الله تبارك وتعالى وقال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم على فهم الصحابة رضي الله عنهم أجمعين

فلا نربط بين المنهج وبين تصرفات بعض أتباعه ويعرف الرجال بالحق وليس العكس

والحمد لله رب العالمين

ملاحظة : لست من الملتزمين وأسأل الله الهداية ولكني على يقين أن الدعوة السلفية هي الدعوة الحق لوضوحها ويسرها والتي ما أن تعرفها حتى تعرف الحق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى