الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لانبيه بعد .
كثير من الأصدقاء لحو علي بالكتابه بالمنتديات ودائما أجيبهم بانني أجهل أستعمال التكنلوجيا وخاصة أنني أري أن بعض كتاب المنتديات من مراهقين السياسه والنقاش مهم مضيعه للوقت لكنني رايت بعض العقول النيره تشارك بهذا المنتدي القيم الذي نشكر الزملاء القائمين عليه فأحببت ان أدلي بدلوي لعلي أجد رد علي تسائلاتي التي سأطرحها.
عودة الي موضوعي الرئيسي التاريخ السياسي لسلفيون الكويت أولا كنت في فترة المراهقه صديقا حميما للسلف وكنت معجب كثيرا بهم وأنظممت معهم وبعدها بعدة عنهم لأسباب سأذكرها الان .
الكل يعلم أن التيار السلفي أنشأه بالكويت الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وتم تأسيس جمعيه أحياء التراث وهي جمعية نفع عام لتكون نقطة بداية لأنتشار الفكر السلفي السياسي وكان الشيخ عبدالخالق المصري الجنسيه السابق وكويتي الجنسيه الحالي في بداية عمله بالكويت لديه تلاميذ علي رأسهم الشيخ عبدالله السبت أمارتي الجنسيه ومنهم أيضا محمد الحمود النجدي غير كويتي وحاي الحاي داوود العسعوسي وعبدالرحمن السليم وغيرهم كثير لايسع المجال لذكرهم وأنضم الي تلاميذ الشيخ الدكتور عبدالرزاق الشايجي والدكتور الطواري ونبيل العوضي وحامد العلي وحاكم المطيري .....ألخ
في بداية الثمانينات قررة جمعية أحياء التراث المشاركه بالعمل البرلماني وترشيح أناس محسوبين عليها يحملون الفكر السلفي المعاصر وكان في ذلك الوقت المرجع الذي يأخذون منه الفتوي هو الشيخ العلامه المحدث ناصر الالباني رحمه الله ذهبو ليأخذو منه فتوي تجيز لهم المشاركه بالانتخابات البرلمانيه فكانت فتوي الشيخ الألباني علي غير هوي سلفيون الكويت وأفتي الشيخ بحرمة دخول المجالس النيابيه ,ولا مجال لذكر أسباب التحريم هنا ..
أصبح قياديو أحياء التراث بحيره من أمرهم كيف نشارك بالحياة البرلمانيه ونزج بتلاميذنا الدخول لمجلس نيابي ونحن نري بحرمة العمل بالدستور ونعده طاغوت ونري بكفر من يحكم بغير الشريعه الاسلاميه أستنادا علي العديد من الايات والاحاديث وأيضا لامجال لذكرها هنا .
أشار عليهم البعض بأن نأخذ فتوي تجيز لنا المشاركه بالحياة النيابيه ولكن من عالم معتبر فذهبو الي الشيخ بن باز رحمه الله وأفتي لهم الشيخ بعدم الجواز وذهبو الي الشيخ بن عثيمين رحمه الله وأيضا أفتي لهم بعدم الجواز .
وقف السلف يضربون الأكفاف ليس لديهم ثغره يستطيعون من خلا لها أن يظللو الناس فمنذ نشأتهم والي اليوم يعدون الدستور طاغوت وأنه من وضع البشر ولاحكم الا لشريعة الرحمن فضربو بفتاوي مراجعهم عرض الحائط وقررو المشاركه بالعمل النيابي من غير فتوي بحجة أن العلماء السابق ذكرهم لايفقهون بواقع الكويت وأن الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق هو الأفهم بواقع الكويت ونجح نائبهم في ذلك الوقت أحمد باقر .
بعد تحرير الكويت من كلاب صدام حسين أشتدده الخلاف بين أصحاب الفكر السلفي في المملكه العربيه السعوديه الشقيقه وأنشطر السلف ألي نصفين تكفريون ومرجئه وكان لقب التكفيريون يطلق علي جماعة القصيم وعلي رأسهم الشيخ سلمان العوده والشيخ سفر الحوالي...ألخ ولقب المرجئه يطلق علي جماعة المدينه وعلي راسهم الشيخ ربيع المدخلي ومحمد أمان الجامي ..ألخ ولا أريد الدخول بتفاصيل ذلك الموضوع حتي لا أخرج عن خلاصة ما أريد أن أصل اليه .
بعد تحرير الكويت وعودة العمل بالدستور ذهب بعض ممثلين جمعية أحياء التراث الي مراجعهم وعرضو عليهم فكرة المشاركة بالحياة النيابيه حتي ندفع بأتجاه تطبيق الشريعه الاسلاميه وأننا سنشارك بالبرلمان فترة بسيطه حتي نجبر الحكومه بأستكمال تطبيق الشريعه الأسلاميه ومن باب الضرورات تبيح المحظورات وخاصة أن أميرنا الراحل رحمه الله أعلن بمؤتمر جده أن سيعمل بعد تحرير الكويت من زبانية صدام علي أستكمال تطبيق الشريعه وتم تأسيس لجنة لأستكمال تطبيق الشريعه برئاسة الدكتور خالد المذكور ....ألخ
فخيب الشيخ الألباني امالهم وأصر علي فتواه السابقه بحرمة دخول المجالس النيابيه وذهبو بعدها للشيخين بن باز والعثيمين فأفتو لهم بجواز دخولهم البرلمان من باب الضرورات تبيح المحظورات وأن يعملو جاهدين لأستكمال تطبيق الشريعه الاسلاميه وأن لايجعلو العلمانيين يعيثو فسادا بالأرض....ألخ الفتوي --- أخذ السلف الفتوي يتطايرون بها الي الكويت وأخذو يستدلون بفتوي الشيخين عند سألهم عن جواز مشاركتهم بالأنتخابات وكيف يعملون بدستور فرنسي من صنع البشر ولكن السؤال أين أنتم من فتاوي العلماء قبل الاحتلال ؟؟؟؟؟؟؟؟
نرجع للفقره السابقه وهي الخلاف بين السلف بالمملكه بعد أن أدخل المشايخ التكفيريون كما يطلق عليهم البعض سلمان العوده وسفر الحوالي ....السجن بأمر من الملك بظغط أمريكي أنتقل الخلاف الي دولة الكويت وأنقسم أصحاب الفكر السلفي الي ثلاث أقسام وأنقلب تلاميذ عبدالرحمن عبدالخالق عليه وأعتبروه من خوارج العصر والبعض الاخر مازال متعلق بأفكار الشيخ عبدالخالق .
القسم الأول بقي تحت مظلة جمعية أحياء التراث وهم الشيخ عبدالله السبت ومحمد الحمود وداوود العسعوسي وصالح الغانم ....
والقسم الاخر أنشأه حركه سياسيه أسمها الحركه السلفيه العلميه وكان أمينها العام حامد العلي وكانت تظم تحتها حاكم المطيري وعبدالرزاق الشايجي وليد الطبطبائي عواد برد (شاعر الحركه )...
والقسم الثالث يسمون شباب المدينه ومنهم الشيخ سالم الطويل وعثمان الخميس وحمد العثمان ..... وأغلبهم تلاميذ الشيخ العثمين.
والموضوع يطول عن سبب تفككهم وليس هو المطلوب من هذا الموضوع .
أخي القارئ بعد أن سردة نبذه بسيطه عن تاريخ السلف السياسي بالكويت لدي عدة تسائلاة أتمني الاجابه عليها من رعاع السلف المنتشرين بالمنتديات .
أوجه هذه الاسئله أولا الي جمعية أحياء التراث والتي يمثلها التجمع السلفي .
1- أين الفتوي الشرعيه التي تم الأستناد عليها لدخول مجلس الأمة من العلماء المعتبرين ؟
2-ماهو الدليل من الكتاب والسنه الذي يبيح لكم أستخدام أموال صدقاة أهل الكويت لدعم مرشحيكم لمجلس الامة.
3-هل يجوز طباعة كتب من أموال تبرعات أهل الكويت تكون وليمه للفئران بسراديب الجمعيه؟
4-لماذا يتم أستخدام أموال أهل الكويت لطباعة كتب تحذر من الأخوان المسلمين وغيرها من التيارات السياسيه نسأل الله أن يحفظ الكويت من شرهم لدول أفريقيا مع أن دول أفريقيا بحاجه الي الماء والطعام والكساء..... وغيرها
5-أين كتاب الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق السراط الذي طبع من أموال أهل الكويت ؟
والان أوجه عدة أسئله الي السلفيه العلميه .
1- ماهو سبب طردكم من جمعية أحياء التراث؟
2-لماذا تدعون للتكفير والخروج علي الحاكم والمظاهرات مع أن أغلب العلماء المعتبرين أمثال الشيخ الألباني وبن باز والعثمين ومقبل الوادعي يحرمها؟
3- لماذا حاربتم مشايخ سلفيون برزقهم أمثال الشيخ سالم الطويل ؟
4-لماذا شاعر الحركه عواد برد وافق علي حقوق المرأة مع أن الحركه تحرم ذلك؟
5-لماذا أمين عام الحركه السابق حاكم المطيري أنشق وأسس حزب الأمة الغير مشروع شرعيا ولا قانونيا؟
6-لماذا أنشق وليد الطبطبائي عنكم ورمي نفسه بأحضان جمعية أحياء التراث مرة أخري ؟
ولدي الكثير من الكلام لكن لا أود الأطاله أكثر من ذلك وعذرا علي الأطالة.
كثير من الأصدقاء لحو علي بالكتابه بالمنتديات ودائما أجيبهم بانني أجهل أستعمال التكنلوجيا وخاصة أنني أري أن بعض كتاب المنتديات من مراهقين السياسه والنقاش مهم مضيعه للوقت لكنني رايت بعض العقول النيره تشارك بهذا المنتدي القيم الذي نشكر الزملاء القائمين عليه فأحببت ان أدلي بدلوي لعلي أجد رد علي تسائلاتي التي سأطرحها.
عودة الي موضوعي الرئيسي التاريخ السياسي لسلفيون الكويت أولا كنت في فترة المراهقه صديقا حميما للسلف وكنت معجب كثيرا بهم وأنظممت معهم وبعدها بعدة عنهم لأسباب سأذكرها الان .
الكل يعلم أن التيار السلفي أنشأه بالكويت الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وتم تأسيس جمعيه أحياء التراث وهي جمعية نفع عام لتكون نقطة بداية لأنتشار الفكر السلفي السياسي وكان الشيخ عبدالخالق المصري الجنسيه السابق وكويتي الجنسيه الحالي في بداية عمله بالكويت لديه تلاميذ علي رأسهم الشيخ عبدالله السبت أمارتي الجنسيه ومنهم أيضا محمد الحمود النجدي غير كويتي وحاي الحاي داوود العسعوسي وعبدالرحمن السليم وغيرهم كثير لايسع المجال لذكرهم وأنضم الي تلاميذ الشيخ الدكتور عبدالرزاق الشايجي والدكتور الطواري ونبيل العوضي وحامد العلي وحاكم المطيري .....ألخ
في بداية الثمانينات قررة جمعية أحياء التراث المشاركه بالعمل البرلماني وترشيح أناس محسوبين عليها يحملون الفكر السلفي المعاصر وكان في ذلك الوقت المرجع الذي يأخذون منه الفتوي هو الشيخ العلامه المحدث ناصر الالباني رحمه الله ذهبو ليأخذو منه فتوي تجيز لهم المشاركه بالانتخابات البرلمانيه فكانت فتوي الشيخ الألباني علي غير هوي سلفيون الكويت وأفتي الشيخ بحرمة دخول المجالس النيابيه ,ولا مجال لذكر أسباب التحريم هنا ..
أصبح قياديو أحياء التراث بحيره من أمرهم كيف نشارك بالحياة البرلمانيه ونزج بتلاميذنا الدخول لمجلس نيابي ونحن نري بحرمة العمل بالدستور ونعده طاغوت ونري بكفر من يحكم بغير الشريعه الاسلاميه أستنادا علي العديد من الايات والاحاديث وأيضا لامجال لذكرها هنا .
أشار عليهم البعض بأن نأخذ فتوي تجيز لنا المشاركه بالحياة النيابيه ولكن من عالم معتبر فذهبو الي الشيخ بن باز رحمه الله وأفتي لهم الشيخ بعدم الجواز وذهبو الي الشيخ بن عثيمين رحمه الله وأيضا أفتي لهم بعدم الجواز .
وقف السلف يضربون الأكفاف ليس لديهم ثغره يستطيعون من خلا لها أن يظللو الناس فمنذ نشأتهم والي اليوم يعدون الدستور طاغوت وأنه من وضع البشر ولاحكم الا لشريعة الرحمن فضربو بفتاوي مراجعهم عرض الحائط وقررو المشاركه بالعمل النيابي من غير فتوي بحجة أن العلماء السابق ذكرهم لايفقهون بواقع الكويت وأن الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق هو الأفهم بواقع الكويت ونجح نائبهم في ذلك الوقت أحمد باقر .
بعد تحرير الكويت من كلاب صدام حسين أشتدده الخلاف بين أصحاب الفكر السلفي في المملكه العربيه السعوديه الشقيقه وأنشطر السلف ألي نصفين تكفريون ومرجئه وكان لقب التكفيريون يطلق علي جماعة القصيم وعلي رأسهم الشيخ سلمان العوده والشيخ سفر الحوالي...ألخ ولقب المرجئه يطلق علي جماعة المدينه وعلي راسهم الشيخ ربيع المدخلي ومحمد أمان الجامي ..ألخ ولا أريد الدخول بتفاصيل ذلك الموضوع حتي لا أخرج عن خلاصة ما أريد أن أصل اليه .
بعد تحرير الكويت وعودة العمل بالدستور ذهب بعض ممثلين جمعية أحياء التراث الي مراجعهم وعرضو عليهم فكرة المشاركة بالحياة النيابيه حتي ندفع بأتجاه تطبيق الشريعه الاسلاميه وأننا سنشارك بالبرلمان فترة بسيطه حتي نجبر الحكومه بأستكمال تطبيق الشريعه الأسلاميه ومن باب الضرورات تبيح المحظورات وخاصة أن أميرنا الراحل رحمه الله أعلن بمؤتمر جده أن سيعمل بعد تحرير الكويت من زبانية صدام علي أستكمال تطبيق الشريعه وتم تأسيس لجنة لأستكمال تطبيق الشريعه برئاسة الدكتور خالد المذكور ....ألخ
فخيب الشيخ الألباني امالهم وأصر علي فتواه السابقه بحرمة دخول المجالس النيابيه وذهبو بعدها للشيخين بن باز والعثيمين فأفتو لهم بجواز دخولهم البرلمان من باب الضرورات تبيح المحظورات وأن يعملو جاهدين لأستكمال تطبيق الشريعه الاسلاميه وأن لايجعلو العلمانيين يعيثو فسادا بالأرض....ألخ الفتوي --- أخذ السلف الفتوي يتطايرون بها الي الكويت وأخذو يستدلون بفتوي الشيخين عند سألهم عن جواز مشاركتهم بالأنتخابات وكيف يعملون بدستور فرنسي من صنع البشر ولكن السؤال أين أنتم من فتاوي العلماء قبل الاحتلال ؟؟؟؟؟؟؟؟
نرجع للفقره السابقه وهي الخلاف بين السلف بالمملكه بعد أن أدخل المشايخ التكفيريون كما يطلق عليهم البعض سلمان العوده وسفر الحوالي ....السجن بأمر من الملك بظغط أمريكي أنتقل الخلاف الي دولة الكويت وأنقسم أصحاب الفكر السلفي الي ثلاث أقسام وأنقلب تلاميذ عبدالرحمن عبدالخالق عليه وأعتبروه من خوارج العصر والبعض الاخر مازال متعلق بأفكار الشيخ عبدالخالق .
القسم الأول بقي تحت مظلة جمعية أحياء التراث وهم الشيخ عبدالله السبت ومحمد الحمود وداوود العسعوسي وصالح الغانم ....
والقسم الاخر أنشأه حركه سياسيه أسمها الحركه السلفيه العلميه وكان أمينها العام حامد العلي وكانت تظم تحتها حاكم المطيري وعبدالرزاق الشايجي وليد الطبطبائي عواد برد (شاعر الحركه )...
والقسم الثالث يسمون شباب المدينه ومنهم الشيخ سالم الطويل وعثمان الخميس وحمد العثمان ..... وأغلبهم تلاميذ الشيخ العثمين.
والموضوع يطول عن سبب تفككهم وليس هو المطلوب من هذا الموضوع .
أخي القارئ بعد أن سردة نبذه بسيطه عن تاريخ السلف السياسي بالكويت لدي عدة تسائلاة أتمني الاجابه عليها من رعاع السلف المنتشرين بالمنتديات .
أوجه هذه الاسئله أولا الي جمعية أحياء التراث والتي يمثلها التجمع السلفي .
1- أين الفتوي الشرعيه التي تم الأستناد عليها لدخول مجلس الأمة من العلماء المعتبرين ؟
2-ماهو الدليل من الكتاب والسنه الذي يبيح لكم أستخدام أموال صدقاة أهل الكويت لدعم مرشحيكم لمجلس الامة.
3-هل يجوز طباعة كتب من أموال تبرعات أهل الكويت تكون وليمه للفئران بسراديب الجمعيه؟
4-لماذا يتم أستخدام أموال أهل الكويت لطباعة كتب تحذر من الأخوان المسلمين وغيرها من التيارات السياسيه نسأل الله أن يحفظ الكويت من شرهم لدول أفريقيا مع أن دول أفريقيا بحاجه الي الماء والطعام والكساء..... وغيرها
5-أين كتاب الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق السراط الذي طبع من أموال أهل الكويت ؟
والان أوجه عدة أسئله الي السلفيه العلميه .
1- ماهو سبب طردكم من جمعية أحياء التراث؟
2-لماذا تدعون للتكفير والخروج علي الحاكم والمظاهرات مع أن أغلب العلماء المعتبرين أمثال الشيخ الألباني وبن باز والعثمين ومقبل الوادعي يحرمها؟
3- لماذا حاربتم مشايخ سلفيون برزقهم أمثال الشيخ سالم الطويل ؟
4-لماذا شاعر الحركه عواد برد وافق علي حقوق المرأة مع أن الحركه تحرم ذلك؟
5-لماذا أمين عام الحركه السابق حاكم المطيري أنشق وأسس حزب الأمة الغير مشروع شرعيا ولا قانونيا؟
6-لماذا أنشق وليد الطبطبائي عنكم ورمي نفسه بأحضان جمعية أحياء التراث مرة أخري ؟
ولدي الكثير من الكلام لكن لا أود الأطاله أكثر من ذلك وعذرا علي الأطالة.