دعاء السيدة/ فاطمة الزهراء

بو حمد

عضو بلاتيني
الاخ ابو عمر ما احسن علمك.. زادك الله علما ورفعك ..

كل الشكر على هذه الايضاحات.. لكن انت تبحث عن العقول المنفحته.. لا عن العقول التي ترتب على ان لاتقبل شئ من اهل السنه.. وان الحق في مخالفتة السنه..

كل الشكر لك ونسال الله ان يفيدنا بما كتبت وان يجعله في ميزان حسناتك
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الاخ ابو عمر ما احسن علمك.. زادك الله علما ورفعك ..

كل الشكر على هذه الايضاحات.. لكن انت تبحث عن العقول المنفحته.. لا عن العقول التي ترتب على ان لاتقبل شئ من اهل السنه.. وان الحق في مخالفتة السنه..

كل الشكر لك ونسال الله ان يفيدنا بما كتبت وان يجعله في ميزان حسناتك


آمين وجزاك الله خيرا يابو حمد على دعاءك وكلامك الطيب.


وأنا أتعبد الله تعالى بهذا المجهود المتواضع في هذه الشبكة , وينبغي التوضيح على أي أمر يخالف ولو كتبه أحباب وأحوة وأخوات.


الحق أحب والسنة منهج والحياة قصيرة فالحمد لله على فضله وكرمه
 

أم سليمان

عضو فعال
أولا .. شكرا للأخ أبو عمر ... أما عندما ذكرت إني انتسب إلى النسب الحسيني .. كان ذلك درءا للتعليقات التي وجدتها على ما نشرت بأني لست شيعية المذهب ... وما ذكري لأهل البيت إلا لأنني أفخر بهم للأسباب التي ذكرتها ... ولم أقل ذلك لغير هذا الغرض .. والله أعلم بالنوايا ..

ثانيا .. يشرفنا يا أخي أن تكون من ذات النسب ... ولا فخر .... وما يقل هذا من قدرك أو قدري أو قدر المشاركين ... والنعم في الجميع ...

أما عما أفدتنا فيه ... فأرجع وأقول يا أخي أنت متخصص أكثر مني ... وجزاك الله خير ... وليس لدى العلم كي أناقش أكثر مما ذكرت ... وأتمنى أن أرى ذلك اليوم الذي لا يختلف فيه المسلمين على مصادرهم وعلمهم ... وما ضاع من تمسك بالقرآن والسنة الشريفة ..

وتقبلوا تحياتي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أولا .. شكرا للأخ أبو عمر ... أما عندما ذكرت إني انتسب إلى النسب الحسيني .. كان ذلك درءا للتعليقات التي وجدتها على ما نشرت بأني لست شيعية المذهب ... وما ذكري لأهل البيت إلا لأنني أفخر بهم للأسباب التي ذكرتها ... ولم أقل ذلك لغير هذا الغرض .. والله أعلم بالنوايا ..

ثانيا .. يشرفنا يا أخي أن تكون من ذات النسب ... ولا فخر .... وما يقل هذا من قدرك أو قدري أو قدر المشاركين ... والنعم في الجميع ...

أما عما أفدتنا فيه ... فأرجع وأقول يا أخي أنت متخصص أكثر مني ... وجزاك الله خير ... وليس لدى العلم كي أناقش أكثر مما ذكرت ... وأتمنى أن أرى ذلك اليوم الذي لا يختلف فيه المسلمين على مصادرهم وعلمهم ... وما ضاع من تمسك بالقرآن والسنة الشريفة ..

وتقبلوا تحياتي


حسنا أختنا أم سليمان


جزاكم الله خيرا على نيتك الطيبة والله تعالى يُعلمنا ديننا ويفقهنا فيه.
 
السلام عليكم

شكرا للأخ خورشيد على تزويدنا بالمصدر ...... ولقد بحثت في كتاب دلائل الإمامه للتأكد من صحة العباره في الدعاء فوجدت الآتي

دلائل الامامه / محمد بن جرير الطبري ( الشيعي ) ص 74

12 / 12 ....... وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى وخلقت عيسى من روح القدس من غير أب ( 1 ) . وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي . وبالاسم الذي خلقت به الروحانيين .
وبالاسم الذي خلقت به الجن والانسن . وبالاسم الذي خلقت به جميع الخلق وجميع ما أردت من شئ . وبالاسم الذي قدرت به على كل شئ . أسألك بهذه الاسماء لما أعطيتني سؤلي ( 2 ) ، وقضيت بها حوائجي . فإنه يقال لك : يا فاطمة ، نعم نعم ( 3 ) .

هامش ( 1 ) ( من غير أب ) ليس في " ع " ( 2 ) في " م " : سؤالي . ( 3 ) مهج الدعوات : 139 .

13 / 13 - وحدثني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى ، قال : أخبرني أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه ، قال : حدثنا علي بن محمد بن الحسن القزويني ،
المعروف بابن مقبرة ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : حدثنا جندل بن والق ( 4 ) ، قال : حدثنا محمد بن عمر المازني ( 5 ) ، عن عباد الكلبي ( 6 )

هامش ( 4 ) في " ط " : وابق ، وفي " ع " : وامق ، كلاهما تصحيف ، ترجم له في تهذيب الكمال 5 : 150 ، وذكر روايته عن محمد بن عمر المازني ، ورواية محمد بن عبد الله بن
سليمان الحضرمي المعروف بمطين الكوفي عنه . ( 5 ) في " ط ، ع ، م " : الملدي ، تصحيف ، صوابه ما في المتن من الامالي ، وانظر التعليقة السابقة وسند الحديث ( 65 ) . ( 6 ) في " ط ، ع ، م " : الكليني ، تصحيف ، صوابه ما في المتن ، عده البرقي في رجاله : 23 ، والطوسي في رجاله : 241 / 284 من أصحاب الامام الصادق ( عليه السلام ) .


التعليق :

مؤلف كتاب دلائل الإمامه أشار برقم ( 1 ) إلى الجمله [ وخلقت عيسى عليه السلام من روح القدس من غير أب ] ولم يوضح موقع الـ ( مِنْ ) في الجمله فالمتبادر إلى الذهن مخالف للإعتقاد .... فمِنْ المصدريه تجعل الروح القدس هو خالق عيسى عليه السلام والتبعيضيه تجعل عيسى عليه السلام منقسم من الروح القدس ...... ونظرا لعدم وجود تفسير فقد بحثت في كتاب مهج الدعوات ص 139 وفي دعاء اليماني فوجدت عبارة أخرى يجب التوقف عندها أيضا وهي [ فحمدي لك واصل وثنائي عليك دائم من الدهر إلى الدهر بألوان التسبيح خالصا لذكرك ومرضيا لك بيانع [ بنايع خ ل ] التوحيد وإمحاض التمجيد بطول التعديد ومزيد أهل المزيد ، لم تُعّنْ في قدرتك ولم تشارك في إلهيتك ولم تُعْلَم لك مائية فتكون للأشياء المختلفة مجانسا
..... إنتهى ......... وهنا يلاحظ تعارضا أيضا ...... فالجملة في الدعاء المكتوب في دلائل الإمامه [ وبالإسم الذي قدرت به على كل شيء ] مخالفة في معناها للعباره في الدعاء المكتوب في مهج الدعوات [ لم تٌعن في قدرتك ] .. وحيث أنه لا يجوز الترجيح بينهما فالثانيه هي الأقرب للإعتقاد السليم ........ وكما قرأتم فالكتابين فيهما تصحيف وقرائتهما تحتاج للتروي لإختلال العبارات كما في كلمة ( بنايع ) التي عُدلت إلى ( بيانع ) .....

.
.
.
 

أم سليمان

عضو فعال
شكرا لمرورك أخي الموحد ... وشكرا على توضيحاتك وبحثك الذي يدل على مجهود تشكر عليه .. وجزاك الله خيرا على إفادتك ...

وتقبل احترامي وتحياتي ..
 

صقر قريش

عضو مخضرم
السلام عليك يا فاطمة الزهراء يا بنت رسول الله ،،

الزهراء سلام الله عليها لها الكثير من الأدعية والمآثر

ولابد من الجميع الإقتداء ببنت نبي الأمه ،، وخاصه

الأخوات الكرام .. لأن فاطمة الزهراء قدمت نموذجاً

للمرأة النقية التقية .. فضلاً عن أنها كريمة خاتم النبيين

محمد صلى اللع عليه وعلى آله وسلم ..


فنحن في هذا الزمان عندما نرى (بنت) أو (ولد) لأحد الملوك أو الأمراء

أو العظماء ،، فإننا نسارع لمعرفة ما هية الحياة التي كانت تعيشها

وتفاصيل كثير ، لا سيما معرفة طبائع الملك أو الأمير وفضائلة وأعماله

بل تصل بنا الأمور لأن تؤلف سلسلة تتحدث على هذا الرجل المشهير

وحياته .. وقد نقتدي في كثير من الأحيان بذريته .. وهذا واقع حال

ولا نريد أن نوضح أكثر لأن السالفة واضحة ولا غبار عليها ..


،،، أما موضوعنا فيخص السيدة فاطمة بنت محمد بن عبدالله

فلا بد أن يكون التسليط أكثر والاستفادة أعم لأنها بنت أشرف

أنسان على هذه الدنيا ، وهو خاتم النبيين ...

فضلا عن ذكراها العطره ...

والسلام عليك أيتها الصديقة ...
 

أم سليمان

عضو فعال
شكرا على مرورك يا صقر قريش .. وعلى نصيحتك اللي لازم تأخذ فيها بناتنا وخواتنا ... وتكون السيدة/ فاطمة الزهراء قدوة لهم في سلوكهم وتصرفاتهم .. لأنها تربت في بيت النبوة .. واستقت خلقها وسلوكياتها من التعاليم النبوية الشريفة ... خيرٌ لكم من تقليد غيرهم ممن لا ينفعهم ...

وتقبل تحياتي
 

خورشيد

عضو مميز
رد بدوي على السريع

السلام عليكم أعتذر لأني نسيت الموضوع

لك كل الشكر أختنا الكريمة و وفقك الله إلى مراضيه و جعلك من أهل الشرف بالدنيا و الأخرة و لك أن تفخري بمذهبك و انتماءك أكثر من فخرك بالنسب و إن كان كلهما عَلِيُّ الشأن حيث ورد عن الإمام الصادق عليه السلام : (( ولايتي لأمير المؤمنين أحب إلي من ولادتي منه )).
و للمناسبة أنا ميرزا ( أمي عليوية )

الأخ العزيز الموحد جزاك الله خير جزاء المحسنين و ثبتك على الطريق القويم ، بالنسبة لما ذكرت :
فأولا : لاحظ اختلاف النسخ و ان كان محقق دلائل الإمامة قد أرجعك لصفحة 139 من مهج الدعوات فلعله للاختلاف فذاك دعاء اليماني ، إلا أن الحديث بعينه موجود في صفحة 176 من مهج الدعوات على طبعة الأعلمي تحت عنوان (( ذكر ما نختاره من الدعوات عن سيدتنا و أمنا المعظمة فاطمة سيدة نساء العالمين بنت سيد المرسلين صلى الله عليهما و على عترتهما الطاهرين ))

و نأتي إلى متن الحديث

لنلاحظ المتن حيث ورد : (( أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين القي في النار، ))
و بعد عبارت متصلة ورد : ((وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى، وخلقت عيسى من روح القدس من غير أب ))
أي عطف و بالاسم إلى و أسألك فكأننا نكرر و أسألك في كل مره قبل الاسم .
و أما ما ورد : ((وخلقت عيسى من روح القدس من غير أب )) فلا شبهة عقائدية تمس التوحيد فيها لأن العبارة بدأت خلقت فالخالق هو الله تسليما و العبارة صريحة بذلك ، و من هنا يمكن أن تكون مرادفة للباء و يكون المعنى خلقة عيسى بالروح القدس فيكون الروح هو الأداة أو ما شابه ذلك ، و يمكن أن تراجع مغني اللبيب الباب الأول في من و معانيها .

و يمكن أن نوجه هذه العبارة بأكثر من توجيه و لكن لا داعي له فالعبارة من حيث معنها لا تتعارض مع العقيدة السليمة ، فأن ثبتت يثبت أمر اضافي و هو طريق الخلق كان من خلال الروح القدس و هذا أيضاً ينسجم مع قوله تعالى : { وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ {الأنبياء/91}
فيكون معنى روحنا في الآية الروح القدس حيث إن الثابت في العقيدة الشيعة إن الباري تعالى ليس بجسم و لا تجري عليه أحكام الأجسام و النفخ الذي هو دفع الهواء من الفم ممتنع في حقه تعالى عما يصفه به الجاهلون .
و أما بالنسبة لنسبة الروح إلى الله فهو تشريفا لها و تكريم .

و أخيرا الراوي محمد بن عبد الله ترجمته في معجم رجال الحديث ج 17 ص 260 ترجمة رقم 11142 ضعيف و من لا يتشدد في تضعيف كابن الغضائري لا يرى الاعتماد على ما انفرد به ، و هذه الرواية مما انفرد به .

و شكرا لكم و عذرا على الإطالة .


 

بـوضـاري

عضو فعال
السلام عليكم

الاخت ام سليمان شكرا لكِ على النقل

انا قرأت الردود كلها وكان اخونا ابو عمر ممتاز جدا بارك الله فيه

اختى ام سليمان اريد ان ابين لكِ نقطه او توضيح لكلام اخونا ابو عمر

انت تستطيعين الدعاء بما شئت ادعي الله بالذى تريدنه فلن ينكر عليكِ احد هذا الشى ((طبعا لا يكون دعاء بمعصيه))

اما ان تنسبي دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم او احد الصحابة ((الصحابه لفظه تقال للرجال والنساء ))
فهذا يحتاج الى دليل

يعني لو انكِ اوردت هذا الدعاء ونسبتيه الى نفسكِ لكان انتهى الامر اما ان تنسبيه الى فاطمة رضي الله عنها عن ابيها عليه الصلاة والسلام فهنا الموضوع يحتاج الى وقفه والى دليل

لذلك وجب التنبيه

ارجوا ان النقطه قد وصلت

والحمد لله رب العالمين
 

lag

عضو فعال
جزاكم الله الف خير ام سليمان
والسلام على فاطمة الزهراء عليها السلام
سيدة نساء العالمين
 

أم سليمان

عضو فعال
شكرا على مروركم جميعا ...

الأخ بوضاري شكرا على تعليقك ... والتعليقات منذ البداية مشابهة لتعليقاتك والردود واضحة بالاجابة ... لذا فإن إعادة مثل هذه التعليقات ... هي إعادة لنفس الردود التي تم إيضاح المقصود منها مسبقا ... وكأننا عدنا للنقاش من نقطة البداية ... ووصلت المعلومة من زمان ... فنشكركم على ذلك ... ونرجو من الأخوة المشاركين في الموضوع أن يضيفوا شيئا جديدا ... وحياكم الله ...
 
السلام عليكم

الأخت أم سليمان

بل الشكر لله الذي أتاح لنا جميعا فرصة الإطلاع على ما يُقوَِم الإعتقاد .

الأخ خورشيد

بالنسبه لحرف مِنْ ومفعوله النحوي .... فإني وجدت في موقع رافد ما يفيد في شأنها في الصفحه 9 من كتاب بحوث في الملل والنحل تأليف جعفر السبحاني يقول أبو حاتم أحمد بن حمدان الرازي صاحب كتاب الزينة : كانت طائفة من ( 1 ) الشيعة قبل ظهور زيد بن علي مجتمعين على أمر واحد .

هامش

1 ـ كذا في النسخة ، ولعل لفظة « من » زائدة أو بيانيّة.

إنتهى

أبي حاتم قصد أن الطائفة الشيعيه قبل ظهور زيد كانت واحده ... ودخول [ مِنْ ] في الجمله غيّر المعنى برمته فصار : كانت الطائفه الشيعيه متفرقه قبل زيد ثم تفرقت أكثر بسببه ....
هذا بعض مما وجدته ,,,,,, ولا شك أن الفرق كبير حين تجد [ مِنْ ] أو [ ومِنَ ] ثم يقال أنهما حرفان زائدان في كتاب الله أو في دعاء أو في كتاب من تأليف بشر ... ولقد قرأت في أحد التفاسير قبل 25 عاما لمن قال أن في كتاب الله حرف [ مِنْ ] أو [ مِنَ ] زائده !!!!! .... وسأبحث لك عنه لعلي أجده .... وكم من خطأ معنوي أساسه خطأ نحوي كما في قراءات الوضوء .... كما أن أدعية كالزياره الجامعه وغيرها ردت لشبهات - لا مجال لعرضها - بينما حققها آخرون وأثبتوها ... ومن الرجال كم من ضعيف إتضحت قوته بعد حين كهشام بن الحكم ...
وفي مشاركتي السابقه قلت : المتبادر إلى الذهن ونوَّهت بالمتابعه لتوثيق العباره ... وحول الأدعيه وبعض الأخطاء اللغويه وظِلالها الملقاة على العقيدة في الكتب القديمه ..... يرجى مطالعة مقالة للشيخ علي حسن المنشوره في صحيفة الوطن بعد حوارنا هذا بثلاثة أيام ... لترى أسباب اعتراضه على بعض الأدعيه المسلّم بصحتها ...

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=632488&pageId=428

في نهاية الأمر الدعاء سنده ضعيف ... ومتنه احتوى عبارة أخرى [ وبالاسم الذي قدرت به على كل شئ ] وأرجو التفضل بشرح معناها ...

.
.
 

بـوضـاري

عضو فعال
شكرا على مروركم جميعا ...

الأخ بوضاري شكرا على تعليقك ... والتعليقات منذ البداية مشابهة لتعليقاتك والردود واضحة بالاجابة ... لذا فإن إعادة مثل هذه التعليقات ... هي إعادة لنفس الردود التي تم إيضاح المقصود منها مسبقا ... وكأننا عدنا للنقاش من نقطة البداية ... ووصلت المعلومة من زمان ... فنشكركم على ذلك ... ونرجو من الأخوة المشاركين في الموضوع أن يضيفوا شيئا جديدا ... وحياكم الله ...

الاخت الفاضله انا ردي جاء على جملة قلتيها في احد مداخلاتكِ بارك الله فيكِ

انتى تقولين في احد رودوك:
وما أعتقد إذا إحد حاشه ظرف ويبي يدعي .... يدور سند دعاء ويدعي فيه ... ولا يسأل شيخ دين وينطر رده وأهو قاعد على سجادة الصلاة يبي يدعي

فبينت لك وقلت:
اختى ام سليمان اريد ان ابين لكِ نقطه او توضيح لكلام اخونا ابو عمر
انت تستطيعين الدعاء بما شئت ادعي الله بالذى تريدنه فلن ينكر عليكِ احد هذا الشى ((طبعا لا يكون دعاء بمعصيه))
اما ان تنسبي دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم او احد الصحابة ((الصحابه لفظه تقال للرجال والنساء ))
فهذا يحتاج الى دليل

لذا اقتضى التنويه
والحمد لله رب العالمين
 

@Noura@

عضو مخضرم
حياكم الله أخواني .. وأشكركم على المرور ... أرجو ألا يكون اسم السيدة / فاطمة الزهراء محركا للطائفية لأن فاطمة الزهراء هي ابنة نبينا المصطفى عليه السلام ... وقد روت الكثير من الأحاديث الشريفة ...

أنا أنبذ الطائفية ... وأتحاشاها ... وهذا لا يعني أن ذكر أحد من أهل البيت هو ذكر للشيعة ...

كلنا نعلم أن لله اسم أعظم إذا دعى به الانسان أجيب ... وقد أخفي هذا الاسم لحكمة ربانية عظيمة حتى يدعو الانسان بمعظم الاسماء الحسنى لله لعله يجده في إحداها ... وهناك حديث نبوي شريف ذكر به هذا الموضوع ...

بالنسبة للاسم الأعظم ... بأنه الحسين ، فيا أخي لا تسأل عن أمورٍ من باب الظن ... لأن لله أسماء حسنى أجل وأعظم مما نعلمها ... وهي تخفى علينا .. ويرزقها الله لأصفياءه من الملائكة والبشر ، ومعظمهم الأنبياء ... لا أعتقد أن النبي إبراهيم كان يعرف الحسين حينما ألقى في النار ... فاستغفروا الله على هذه الظنون ... وأحب أقول إني لست شيعية ... ولكني محبة للنبي ولأهل بيته الكرام ولذريتهم .. محبة يرضاها الله ونبيه ... وهي المودة التي أوصانا عليها نبينا الكريم في أهل بيته وقربته "قل لا أسألكم فيه إلا المودة في القربي" ...

ومن هنا ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم بعض الروايات في ذكر الاسم الأعظم روي ابن ماجة وحسنه الألباني من حديث بنت يزيد رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال‏:‏ اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين‏ "إلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم‏)‏ وفاتحة سورة آل عمران وفي رواية أحمد وحسنه الألباني من حديث أسماء رضي الله عنها أنها قالت‏‏ سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول في هذين الآيتين‏ (لله لا إله إلا هو الحي القيوم‏)‏ و‏(‏الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم‏)‏ إن فيهما اسم الله الأعظم‏)‏

وعند الترمذي وصححه الألباني من حديث بريدة رضي الله عنه قال‏‏:سمع النبي صلي الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول :اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال صلي الله عليه وسلم‏:‏ والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي‏)‏ وعند أبي داود وابن ماجة وصححه الألباني من حديث أنس رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلي الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا :اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ياذا الجلال والاكرام ياحي ياقيوم فقال النبي صلي الله عليه وسلم‏:‏ لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي‏)‏


نرجو من جميع من يقرأ المواضيع المتعلقة بأسماء أهل بيت النبي أن يفهمها فهما صحيحا ولا ينظر لها نظرة طائفية ... وهذا دعاء عظيم ... به صياغات جميلة وبليغة ... ومعاني راقية كنت أتمنى أن تستفيدوا منها ... ولم آثرها لنفسي فقط ... وقدمتها لكل من يتمنى أن يدعو ... ولا يوجد نص معين للدعاء يجب أن يلتزم به الانسان ... فكل انسان له حاجة وغاية في الدعاء ... ولكننا نهتدي بهدي النبي الكريم ... ونتبع سنة أهل بيته الكرام في التقرب إلى الله ...

بالنسبة للسيد المشرف .. ليس لدي سند لهذا الدعاء ، وإذا حصلت عليه .. حاضر راح أنشره ... ولكنني أردت تعميم الفائدة ... فأرجو أن يظر إلى الأمر من وجهة نظر إيجابية ... وأشكرك على النصيحة ...

تقبلوا تحياتي


بارك الله فيج إختي أم سليمان
والنية واضحة بين كلماتك الراقية في مستواها
جزاك الله كل الخير
 

خورشيد

عضو مميز
الأخ العزيز موحد تحية طيبة و بعد :

لا أرى وجه اختلاف كبير ، و أرجو أن تراجع مغني اللبيب في معنى حرف (( من )) فهو يغنيك عما ينقل في الهوامش .
و أما بخصوص الأدعية فهناك أدعية موضوعة لا يعرف لها مصدر كثرت في القرنين الأخيرين و للأسف بعض أصحاب المطابع يلحقها بمفاتيح الجنان أو غيره من الكتب المعتبرة تحت عنوان ملحقات و لا يبينون إن المؤلف رحمه الله بريئ منها ، بل إن الشيخ عباس القمي في المفاتيح و على أثر الشيخ النوري في اللؤلؤ و المرجان هاجم هذه الأدعية بشدة و بين حرمة نسبتها إلى المعصومين .

و للأسف قد ابتلينا بكثرتها و صار البحث عن مصادرها مؤرق و لكننا نضطر لذلك فكما إن الإثبات يحتاج دليل الجزم بالرد و بالوضع
 

خورشيد

عضو مميز
أولا أعتذر على المشاركة السابقة لأنها غير كاملة و نزلت بالخطأ و لم أستطع الاضافة عليها لخلل عندي على الظاهر فأعدة الكتابة خارج المنتدى و أنسخها هنا

الأخ العزيز موحد تحية طيبة و بعد :

أرى الخلاف إن وجد فهو ليس بكبير ، فأولا في ما يتعلق بحرف (( من )) راجع مغني اللبيب و هو يغنيك عما ينقل في هوامش الكتب .

و بالنسبة لوضع الأدعية : فللأسف هناك الكثير من الأدعية المنتشرة بين الناس من الموضوعات و لا أصل لها و الظاهر إنها انتشرت بشدة في القرن الثالث عشر فنبه إليها الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان و هو بذلك على أثر أستاذه النوري الطبرسي في اللؤلؤ و المرجان .
و بما أن تلك الفترة كانت الكتابة بها خطية و النسخ مازال موجودا بين الناس فقد بقية نسخ من تلك المجاميع التي لا أصل لها إلى وقتنا الحاضر و بعض العوام ينظر إليها على إنها كتب خطية قديمة فيثق بها .
و للأسف إن بعض أصحاب المطبعات يلحق في ذيل مفاتيح الجنان أو غيره من الكتب بعض تلك الأدعية دون أن يوضح إن تلك الأدعية لم يضعها الشيخ القمي فتتنسب خطأً لمفاتيح الجنان فتوثق جهلاً باسم الشيخ المدقق المحقق عباس القمي أو غيره من العلماء .
و هذه الأدعية تنسب للمعصومين زوراً و هذه المشكلة أكبر فنحن كما إننا نحتاج للتدقيق لاثبات النص للمعصوم كذا نحتاج للتدقيق و التحقيق لنستطيع القول إننا لم نجد له أصلاً أو لا أصل لهذا النص ، إلا إن كان به ما يجعلنا نقطع بأنه لم يصدر من المعصوم كعبارات مخالفة قطعاً لضروريات الدين و هذا نادر الوجود .

و أما الدعاء الذي بين أيدينا فهو مسند للمعصومين و إن كنت أرى في سنده ضعفاً كما ذكرت سابقاً إلا أن السيد بن طاووس في مهج الدعوات يقول ما نصه (( وجدناه باسناد صحيح )) و كما بينت سابقاً إن قاعدة التسامح عند من يرها تجري هنا .

و أما بالنسبة لنص الدعاء فلا يوجد به ما يخالف ضروريات الدين و آية واحدة تفتح لك كل الغموض المحيط به و هي قوله تعالى : { بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ } و مثل هذه النص ( أسألك باسمك أو بالاسم الذي ) متكرر في الأدعية المختلفة .

و الله عز و جل قادر على كل مقدور و لا يخرج شيء من خلقه عن سطانه ، فان علم الله عيسى ما يحي به الموتى باذن الله فهو لم يعلمه ما يقدر به على كل شيء و هذا القدرة للوحدة لا شريك له فالداعي سأل الله بهذه القدرات التي أعطها الله لخلقه و بالقدرة التي اختص بها لا شريك له .


مع فائق الشكر و التقدير
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس



لماذا لا يفرد لنا أحد الشباب موضوعا عن العصمة , يُبين لنا أدلتها ويُظهر حدودا ويُعرفنا أصولها, حتى يتسنى لنا المناقشة والأخذ والرد والتعقيب شرط أن يستم الحوار بآدابه المعروفة.
 
شكرا للأخ خورشيد على رده الواضح والمتفهم .. وأرجو المعذره عن عدم التواصل فهذه ستكون آخر مشاركه لي في هذا المنتدى ..

بخصوص حرف مِنْ الزائده التي وعدتك بالبحث عنها فسيتم نشره في المدوَّنه ..



.
.
.
 

أم سليمان

عضو فعال
أخواني وخواتي ... الموحد ، بوضاري ، شمس ، خورشيد ، بوعمر ... حياكم الله فقد أثريتو الحوار .. جزاكم الله خير ...

أخي بوضاري ... لابأس يا أخوي ... على الرحب والسعة .... وحياك الله دوم ...

أخي بو عمر ... طلب معقول ... ونرجو أن يكون بعيدا عن النزعات الطائفية ... وإلا فإنه سيعد جدل عقيم .. ونرجو أن يشارك فيه أهل العلم ... ومن لديهم الأدلة في ذلك ..

مع تحياتي
 
أعلى