دعاء السيدة/ فاطمة الزهراء

أم سليمان

عضو فعال
عن فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم قالت :قال لي رسول الله : يا فاطمة ألا أعلمك دعاء لا يدعو به أحد إلا استجيبله ولا يحيك في صاحبه سمّ ولا سحر ولا يعرض له شيطان بسوء ولا ترد له دعوة وتقضىحوائجه التي يرغب فيها إلى الله تعالى كلها عاجلها وآجلها ،

قلت : أجل ياأبتِ ، هذا والله أحب إلي من الدنيا وما فيها .

قال : تقولين : ( يا الله ،يا أعز مذكور ، وأقدمه قدماً ، في العزة والجبروت ، يا الله ، يا راحم كل مسترحم ،ومفزع كل ملهوف ، يا الله يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليك ، يا الله يا خير منطلب المعروف منه وأسر في العطاء ، يا الله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه .أسألك بالأسماء التي تدعوك بها حملة عرشك ومن حول عرشك يسبحون به شفقة من خوفعذابك ، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرائيل وميكائيل وإسرافيل إلاّ أجبتني وكشفت ياإلهي كربتي وسترت ذنوبي،يا من يأمر بالصيحة في خلقه ( فإذا هم بالساهرة). أسألكبذلك الاسم الذي تحيى به العظام وهي رميم أن تحيى قلبي وتشرح صدري وتصلح شأني ، يامن خص نفسه بالبقاء وخلق لبريته الموت والحياة ، يا من فعله قول ، وقوله أمر ،وأمره ماض على ما

يشاء ، أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين ألقي فيالنار ، فاستجبت له ، وقلت : ( يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم ) وبالاسمالذي دعاك به موسى من جانب الطور الأيمن ، استجبت له دعاءه ، وبالاسم الذي كشفت بهعن أيوب الضر وتبت به لى داوود وسخرت به لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين وعلمتهمنطق الطير ، وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى وخلقت به عيسى من روح القدس من غيرأب ، وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي وبالاسم الذي خلقت به الروحانيين ،وبالاسم الذي خلقت به الجن والإنس وبالاسم الذي خلقت به جميع الخلق وجميع ما أردتمن شيء ، وبالاسم الذي قدرت به على كل شيء. أسألك بهذه الأسماء لما أعطيتني سؤليوقضيت بها حوائجي (يا أرحم الراحمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرينواجزهم عنا خيراً كما هم أهل لذلك يا كريم




لا تنسو الدعاء لاخوانكم في الدين
 

العامري

عضو ذهبي
[
يشاء ، أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين ألقي فيالنار ، فاستجبت له ، وقلت : ( يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم ) وبالاسمالذي دعاك به موسى من جانب الطور الأيمن ، استجبت له دعاءه ، وبالاسم الذي كشفت بهعن أيوب الضر وتبت به لى داوود وسخرت به لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين وعلمتهمنطق الطير ، وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى وخلقت به عيسى من روح القدس من غيرأب ، وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي وبالاسم الذي خلقت به الروحانيين ،وبالاسم الذي خلقت به الجن والإنس وبالاسم الذي خلقت به جميع الخلق وجميع ما أردتمن شيء ، وبالاسم الذي قدرت به على كل شيء. أسألك بهذه الأسماء لما أعطيتني سؤليوقضيت بها حوائجي (يا أرحم الراحمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرينواجزهم عنا خيراً كما هم أهل لذلك يا كريم




لا تنسو الدعاء لاخوانكم في الدين[/CENTER]

سؤال .....هل تقصدين الاسم الذي تدعين به هو الحسين ؟؟؟؟
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم قالت :قال لي رسول الله : يا فاطمة ألا أعلمك دعاء لا يدعو به أحد إلا استجيبله ولا يحيك في صاحبه سمّ ولا سحر ولا يعرض له شيطان بسوء ولا ترد له دعوة وتقضىحوائجه التي يرغب فيها إلى الله تعالى كلها عاجلها وآجلها ،



قلت : أجل ياأبتِ ، هذا والله أحب إلي من الدنيا وما فيها .



قال : تقولين : ( يا الله ،يا أعز مذكور ، وأقدمه قدماً ، في العزة والجبروت ، يا الله ، يا راحم كل مسترحم ،ومفزع كل ملهوف ، يا الله يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليك ، يا الله يا خير منطلب المعروف منه وأسر في العطاء ، يا الله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه .أسألك بالأسماء التي تدعوك بها حملة عرشك ومن حول عرشك يسبحون به شفقة من خوفعذابك ، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرائيل وميكائيل وإسرافيل إلاّ أجبتني وكشفت ياإلهي كربتي وسترت ذنوبي،يا من يأمر بالصيحة في خلقه ( فإذا هم بالساهرة). أسألكبذلك الاسم الذي تحيى به العظام وهي رميم أن تحيى قلبي وتشرح صدري وتصلح شأني ، يامن خص نفسه بالبقاء وخلق لبريته الموت والحياة ، يا من فعله قول ، وقوله أمر ،وأمره ماض على ما



يشاء ، أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين ألقي فيالنار ، فاستجبت له ، وقلت : ( يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم ) وبالاسمالذي دعاك به موسى من جانب الطور الأيمن ، استجبت له دعاءه ، وبالاسم الذي كشفت بهعن أيوب الضر وتبت به لى داوود وسخرت به لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين وعلمتهمنطق الطير ، وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى وخلقت به عيسى من روح القدس من غيرأب ، وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي وبالاسم الذي خلقت به الروحانيين ،وبالاسم الذي خلقت به الجن والإنس وبالاسم الذي خلقت به جميع الخلق وجميع ما أردتمن شيء ، وبالاسم الذي قدرت به على كل شيء. أسألك بهذه الأسماء لما أعطيتني سؤليوقضيت بها حوائجي (يا أرحم الراحمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرينواجزهم عنا خيراً كما هم أهل لذلك يا كريم






لا تنسو الدعاء لاخوانكم في الدين

احسنتي اختنا ام سليمان .. وجزاك الله الف خير ..

ويكون في ميزان حسناتكم ان شاء الله ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

welcome

عضو
الأخت الفاضلة أم سليمان وفقه الله لما يحب ويرضى.
أتمنى منك أذا ذكرتي مثل هذه الاحاديث واسندتيها الى النبي عليه الصلاة والسلام أن تذكري المرجع الذي اخذته منه حتى نعلم صحة الحديث من كذبه،أو لعله يكون من مراجع كتب الشيعة فيكون عند اهل السنة والجماعة ضعيف أو مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم،أو العكس.
وتذكري القاعدة التي تقول لولا الاسناد لقال من شاء بما يشاء
 

وطن_عمري

عضو مميز
مشكورة يا أم سليمان على هذا الطرح الرائع وجعله الله بميزان حسناتك
الله يوفقج بكتاباتج اللي ما نستغني عنها ... وجزاك الله خير جزاء

CP252534.jpg
 

أم سليمان

عضو فعال
حياكم الله أخواني .. وأشكركم على المرور ... أرجو ألا يكون اسم السيدة / فاطمة الزهراء محركا للطائفية لأن فاطمة الزهراء هي ابنة نبينا المصطفى عليه السلام ... وقد روت الكثير من الأحاديث الشريفة ...

أنا أنبذ الطائفية ... وأتحاشاها ... وهذا لا يعني أن ذكر أحد من أهل البيت هو ذكر للشيعة ...

كلنا نعلم أن لله اسم أعظم إذا دعى به الانسان أجيب ... وقد أخفي هذا الاسم لحكمة ربانية عظيمة حتى يدعو الانسان بمعظم الاسماء الحسنى لله لعله يجده في إحداها ... وهناك حديث نبوي شريف ذكر به هذا الموضوع ...

بالنسبة للاسم الأعظم ... بأنه الحسين ، فيا أخي لا تسأل عن أمورٍ من باب الظن ... لأن لله أسماء حسنى أجل وأعظم مما نعلمها ... وهي تخفى علينا .. ويرزقها الله لأصفياءه من الملائكة والبشر ، ومعظمهم الأنبياء ... لا أعتقد أن النبي إبراهيم كان يعرف الحسين حينما ألقى في النار ... فاستغفروا الله على هذه الظنون ... وأحب أقول إني لست شيعية ... ولكني محبة للنبي ولأهل بيته الكرام ولذريتهم .. محبة يرضاها الله ونبيه ... وهي المودة التي أوصانا عليها نبينا الكريم في أهل بيته وقربته "قل لا أسألكم فيه إلا المودة في القربي" ...

ومن هنا ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم بعض الروايات في ذكر الاسم الأعظم روي ابن ماجة وحسنه الألباني من حديث بنت يزيد رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال‏:‏ اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين‏ "إلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم‏)‏ وفاتحة سورة آل عمران وفي رواية أحمد وحسنه الألباني من حديث أسماء رضي الله عنها أنها قالت‏‏ سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول في هذين الآيتين‏ (لله لا إله إلا هو الحي القيوم‏)‏ و‏(‏الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم‏)‏ إن فيهما اسم الله الأعظم‏)‏

وعند الترمذي وصححه الألباني من حديث بريدة رضي الله عنه قال‏‏:سمع النبي صلي الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول :اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال صلي الله عليه وسلم‏:‏ والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي‏)‏ وعند أبي داود وابن ماجة وصححه الألباني من حديث أنس رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلي الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا :اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ياذا الجلال والاكرام ياحي ياقيوم فقال النبي صلي الله عليه وسلم‏:‏ لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي‏)‏


نرجو من جميع من يقرأ المواضيع المتعلقة بأسماء أهل بيت النبي أن يفهمها فهما صحيحا ولا ينظر لها نظرة طائفية ... وهذا دعاء عظيم ... به صياغات جميلة وبليغة ... ومعاني راقية كنت أتمنى أن تستفيدوا منها ... ولم آثرها لنفسي فقط ... وقدمتها لكل من يتمنى أن يدعو ... ولا يوجد نص معين للدعاء يجب أن يلتزم به الانسان ... فكل انسان له حاجة وغاية في الدعاء ... ولكننا نهتدي بهدي النبي الكريم ... ونتبع سنة أهل بيته الكرام في التقرب إلى الله ...

بالنسبة للسيد المشرف .. ليس لدي سند لهذا الدعاء ، وإذا حصلت عليه .. حاضر راح أنشره ... ولكنني أردت تعميم الفائدة ... فأرجو أن يظر إلى الأمر من وجهة نظر إيجابية ... وأشكرك على النصيحة ...

تقبلوا تحياتي
 

الرحال

عضو بلاتيني
حياكم الله أخواني .. وأشكركم على المرور ... أرجو ألا يكون اسم السيدة / فاطمة الزهراء محركا للطائفية لأن فاطمة الزهراء هي ابنة نبينا المصطفى عليه السلام ... وقد روت الكثير من الأحاديث الشريفة ...

أنا أنبذ الطائفية ... وأتحاشاها ... وهذا لا يعني أن ذكر أحد من أهل البيت هو ذكر للشيعة ...

كلنا نعلم أن لله اسم أعظم إذا دعى به الانسان أجيب ... وقد أخفي هذا الاسم لحكمة ربانية عظيمة حتى يدعو الانسان بمعظم الاسماء الحسنى لله لعله يجده في إحداها ... وهناك حديث نبوي شريف ذكر به هذا الموضوع ...

بالنسبة للاسم الأعظم ... بأنه الحسين ، فيا أخي لا تسأل عن أمورٍ من باب الظن ... لأن لله أسماء حسنى أجل وأعظم مما نعلمها ... وهي تخفى علينا .. ويرزقها الله لأصفياءه من الملائكة والبشر ، ومعظمهم الأنبياء ... لا أعتقد أن النبي إبراهيم كان يعرف الحسين حينما ألقى في النار ... فاستغفروا الله على هذه الظنون ... وأحب أقول إني لست شيعية ... ولكني محبة للنبي ولأهل بيته الكرام ولذريتهم .. محبة يرضاها الله ونبيه ... وهي المودة التي أوصانا عليها نبينا الكريم في أهل بيته وقربته "قل لا أسألكم فيه إلا المودة في القربي" ...

ومن هنا ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم بعض الروايات في ذكر الاسم الأعظم روي ابن ماجة وحسنه الألباني من حديث بنت يزيد رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال‏:‏ اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين‏ "إلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم‏)‏ وفاتحة سورة آل عمران وفي رواية أحمد وحسنه الألباني من حديث أسماء رضي الله عنها أنها قالت‏‏ سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول في هذين الآيتين‏ (لله لا إله إلا هو الحي القيوم‏)‏ و‏(‏الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم‏)‏ إن فيهما اسم الله الأعظم‏)‏

وعند الترمذي وصححه الألباني من حديث بريدة رضي الله عنه قال‏‏:سمع النبي صلي الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول :اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال صلي الله عليه وسلم‏:‏ والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي‏)‏ وعند أبي داود وابن ماجة وصححه الألباني من حديث أنس رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلي الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا :اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ياذا الجلال والاكرام ياحي ياقيوم فقال النبي صلي الله عليه وسلم‏:‏ لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي‏)‏


نرجو من جميع من يقرأ المواضيع المتعلقة بأسماء أهل بيت النبي أن يفهمها فهما صحيحا ولا ينظر لها نظرة طائفية ... وهذا دعاء عظيم ... به صياغات جميلة وبليغة ... ومعاني راقية كنت أتمنى أن تستفيدوا منها ... ولم آثرها لنفسي فقط ... وقدمتها لكل من يتمنى أن يدعو ... ولا يوجد نص معين للدعاء يجب أن يلتزم به الانسان ... فكل انسان له حاجة وغاية في الدعاء ... ولكننا نهتدي بهدي النبي الكريم ... ونتبع سنة أهل بيته الكرام في التقرب إلى الله ...

بالنسبة للسيد المشرف .. ليس لدي سند لهذا الدعاء ، وإذا حصلت عليه .. حاضر راح أنشره ... ولكنني أردت تعميم الفائدة ... فأرجو أن يظر إلى الأمر من وجهة نظر إيجابية ... وأشكرك على النصيحة ...

تقبلوا تحياتي


جزاكي الله خيرا

أحس أن الكلام خرج بصدق وعفوية

فلا تحرمينا من جديدك

مع رجاء واحد فقط :

التأكد من صحة النقل والسند حتى لا بفقد الموضوع بريقه وتوهجه

أكرر شكري وتقديري
 

أم سليمان

عضو فعال
مشكور يا أخ رحال على مرورك ... وعلى إطراءك ... ودي أحقق رجاك .. بس مرات تلقى أشياء حلوة .. وما فيها مانع شرعي من لفظ أو صياغة ... وما تلقى لها اسناد ... وفطرة الانسان السليمة تتقبلها ... وودك أنها تتعمم على جميع الاخوة المسلمين حسب الحاجة ... لعلها تنفع أحد في خشوعه بدعائه ... وفي إلحاحه بالدعاء ... ويستفيد أهو بالاجابة انشاءالله ... ونستفيد إحنا من الأجر ...

وجزاك الله خير .... وتقبل احترامي وتقديري
 
السلام عليكم

الأخت أم سليمان

وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى وخلقت به عيسى من روح القدس من غير أب

هذا الدعاء فيه نقطه استوقفتني وهي ...... ما موقع الــ (( مِنْ ) في العباره السابقه أهي مصدريه أم تبعيضيه ...

الذي نؤمن به هو أن عيسى عليه السلام خُلِقَ بكلمة الله ولم يُخلق مِنْ روح القدس فتكليفه محدد لا يشمل القدره على الخلق .... ومِنْ في هذا الدعاء المسند لأهل البيت عليهم السلام هنا تعطي معنى آخر لا يصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ....... ما لم تكرمتي بالتوضيح مع الإفاده بذكر المصدر للمراجعه ...

.
.
.
 

أم سليمان

عضو فعال
يا أخوي الموحد ... وعليكم السلام ... حياك الله ... أنا ملتزمة وأخاف الله .. ومنكم نستفيد إذا كانت العبارة هذي تحتاج إلى تعديل ... فالأفضل إنها تتعدل ... ونقول بدالها ... "بالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى وخلقت به عيسى بكلمة الله من غير أب" .... والحمد لله ...

هذا الدعاء وصلني بالإيميل ... وحسيت بروعته ... وحبيت أعمم الفائدة ... وإنما الأعمال بالنيات .. بس حاضر راح أبحث عنه ... عطوني وقت وأرد عليكم ...

وتقبل تحياتي
 

Brilliant

عضو ذهبي
جزاك الله خيرا أم سليمان على هذا الدعاء

جعله في ميزان أعمالك إن شاء الله

و الله يخلي لج سليمان... و اخوانه :)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم

الأخت أم سليمان


أريد أن أقول قولا وأرجو أن تتقبليه بسماحة كما هو ظاهر من كتابابتك السابقة.

وتعليقي على قولك
مشكور يا أخ رحال على مرورك ... وعلى إطراءك ... ودي أحقق رجاك .. بس مرات تلقى أشياء حلوة .. وما فيها مانع شرعي من لفظ أو صياغة ... وما تلقى لها اسناد ... وفطرة الانسان السليمة تتقبلها ... وودك أنها تتعمم على جميع الاخوة المسلمين حسب الحاجة ... لعلها تنفع أحد في خشوعه بدعائه ... وفي إلحاحه بالدعاء ... ويستفيد أهو بالاجابة انشاءالله ... ونستفيد إحنا من الأجر ...

وجزاك الله خير .... وتقبل احترامي وتقديري


ومعذرة فالعلم الشرعي ليس فيه مجاملة ولذلك أقول : كيف علمتي أنه ليس هناك ما نع شرعي من لفظ أو صياغة؟؟؟


وما هو مقياس الفطرة السليمة التي يصح أن تقبل الأخبار بغير إسناد ؟؟؟


إذا كان الإنسان في حياته يتعلم دينه ويصحح عقيدته إلى أن يموت فكيف يصح أن يكون قبول الأخبار بناء على فطرة " سليمة " وحلاوة الخبر؟؟!!


المسألة لابد أن ترجع إلى أصل والأصل في العبادات ومنها الدعاء طبعا التويف أي انه لا يصح لإنسان أن يدعو الله بدعاء إلا إذا علم جوازه شرعا , ومن هنا تأتي أهمية الأسانيد لمعرفة ما يحل مما لا يحل.

وقد قال تعالى ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) وقال تعالى ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون )


فالمسألة توقيفية لا مستباحة على حسب الذوق والعقل والفطرة لأنها أمور عبادية ولا يتعبد رب العالمين إلا بما شرع وأذن.


والدعاء يقع في منزلة خطيرة من العبادات فقد وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه عبادة كما في الحديث الصحيح عند أحمد وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الدعاء هو العبادة ثم قرأ ( ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي ).انتهى



يتحصل مما سبق أن الدعاء منزلته خطيرة لأن فيها أمور عبادية وعقدية ثم بالإضافة إلى ذلك أنه لا يتعبد الله تعالى إلا بما شرعه ولا يعرف هذا الأمر الأخير أي الشريعة إلا بالسند الصحيح وتصحيح الرواية من عدمها.


والله أعلى واعلم


والحمد لله رب العالمين
 

أم سليمان

عضو فعال
أولا للبريلينت ... الله يخليك حق أهلك .. ونأسف للتأنيث ...


ثانيا : يا أبو عمر كلامك فيه تخصص بحت ... وإنما الأعمال بالنيات ... ولكل إمريء ما نوى ... وما أعتقد إذا إحد حاشه ظرف ويبي يدعي .... يدور سند دعاء ويدعي فيه ... ولا يسأل شيخ دين وينطر رده وأهو قاعد على سجادة الصلاة يبي يدعي ... مع احترامي حق تعليقك ... الأسانيد ظرورية في نقل الروايات .. وأنا قلت إذا لقيت سند راح أرد عليكم ... حاضر .... هل مطلوب مني شي أكثر من ذلك ... وإذا عجبكم الدعاء فأدعو به ... وإذا لم يعجبكم ... فدعوه ... والله من وراء القصد ...

هل سمعتم عن الإعرابي الذي دعا ربه في الصحراء عندما ضاعت ناقته ، وروايته كالتالي :

حدثنا محمد بن الصباح وزهير بن حرب قالا حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة حدثنا أنس بن مالك وهو عمه قال قال رسول الله لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها ، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك ... وقد أخطأ من شدة الفرح

يا أخوان ... هناك نصوص دعاء مسنودة ... وهناك أددعية تخرج من القلب وليس لها سند إلا الاحساس ... ونرجو حسن الظن في الأمور ... ومشكورين على مداخلاتكم ونصائحكم ...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أولا للبريلينت ... الله يخليك حق أهلك .. ونأسف للتأنيث ...


ثانيا : يا أبو عمر كلامك فيه تخصص بحت ... وإنما الأعمال بالنيات ... ولكل إمريء ما نوى ... وما أعتقد إذا إحد حاشه ظرف ويبي يدعي .... يدور سند دعاء ويدعي فيه ... ولا يسأل شيخ دين وينطر رده وأهو قاعد على سجادة الصلاة يبي يدعي ... مع احترامي حق تعليقك ... الأسانيد ظرورية في نقل الروايات .. وأنا قلت إذا لقيت سند راح أرد عليكم ... حاضر .... هل مطلوب مني شي أكثر من ذلك ... وإذا عجبكم الدعاء فأدعو به ... وإذا لم يعجبكم ... فدعوه ... والله من وراء القصد ...

هل سمعتم عن الإعرابي الذي دعا ربه في الصحراء عندما ضاعت ناقته ، وروايته كالتالي :

حدثنا محمد بن الصباح وزهير بن حرب قالا حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة حدثنا أنس بن مالك وهو عمه قال قال رسول الله لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها ، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك ... وقد أخطأ من شدة الفرح

يا أخوان ... هناك نصوص دعاء مسنودة ... وهناك أددعية تخرج من القلب وليس لها سند إلا الاحساس ... ونرجو حسن الظن في الأمور ... ومشكورين على مداخلاتكم ونصائحكم ...


السلام عليكم

نعم الدين يحتاج إلى تخصص والدليل أنك يا أم سليمان لما أردتي أن تستدلي على مسألة أوردتي حديث متصل الإسناد " ولو بغير تصحيح " ..


وقد كنت أخاف أن يُحمل كلامي على غير قصده ولكن يلزم التنبيه مرة أخرى.


أريد أن أسال بعيدا عن مسألة الإسناد وهو كيف نعلم أن هذا الدعاء خرج من قلب فاطمة رضي الله عنها ولا يكون من وضع إنسان آخر؟؟

أنا لا أعلم حقيقة عدة أمور وردت في هذا الدعاء ولهذا أسأل عن الإسناد لأتأكد , فهي بعض الإشكالات مثل:


هل هناك اسم لله تعالى معين دعا به إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار؟

وهل هناك اسم لله تعالى معين دعا به موسى في جانب الطور ؟؟؟


واسم معين دعا به سليمان وداوود وغيرهم صلوات ربي وسلامه عليهم , اليست هذه أمور مهمة يحتاج الإنسان ليثبتها أولا ثم ينشر دعاء...


هذا الخبر يا أختي به إثبات لأمور لا أعلم صحتها من عدمها فهل يوجد دليل عليها؟؟؟


بمعنى هل يجوز لي أن أقول """ أسألك يارب بالإسم الذي خلقت به البحر """ مثلا وأقول هذا دعاء طيب فمن عجبه دعا به ومن لا يعجبه تركه ؟؟؟


هل يجوز لي أن أقول مثل هذا القول ؟؟؟


الدين أثمن شيء عند المسلم ولا يصح أن يدخل في قلبه إلا بما يصح فقط وأما المتروك والضعيف والمجهول فلا يصح أن يقبله الإنسان.


هذا دين وهذا الدعاء دين وعبادة , وإن لم يصح سند الخبر ومتنه فلا يجب أن يقبله مسلم.

ومهمة المسلم الدعوية تكون في شقين الأول نشر العلم الصحيح والثاني التنبيه على الضعيف.

وهكذا فلا تزعلي فالحق أحب إلي من صفاء المودات ونشر الإبتسامات.


والحمد لله رب العالمين
 

أم سليمان

عضو فعال
أخي أيو عمر .. جزاك الله خير على توضيحك ... ولكن بالنسبة لموضوع رب البحر ... لا أرى تشابه بين الأمرين ... فشتان بين ما أقصد ... وبين ما يصل به بعض السذجة من أساليب في الدعاء ... وأرجع وأقول إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى ...

كلنا يعلم أن النبي موسى عليه السلام دعا ربه عند جبل الطور ... وهذا الدعاء لا نعلم تفصيله ... والله سبحانه وتعالى استجاب دعاءه ... وإنا ندعو الله أن يستجيب دعاءنا وندعوه الله وندعوه الرحمن ونتوسل إليه بأسماءه الحسنى وذلك ظناً منّا بالاجابة ... ونرجو الوصول بذلك الترجي في الدعاء إلى الأسماء الحسنى التي دعا بها الأنبياء والرسل ربهم فأجاب دعاءهم ... وهدفه الالحاح في الدعاء .. راجين من الله الاجابة ..

كما أن إبراهيم عليه السلام عندما ألقى في النار .. دعا ربه ... وأجابه الله بأن جعل النار بردا وسلاما على إبراهيم ... وإننا في دعائنا نسأل الله أن يجيبنا بتلك الأسماء الحسنى التي دعا بها سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام ... فاجابه ربه ... نعلم أننا لسنا بدرجة الأنبياء ... ولكننا نسأل الله أن يلهمنا من الأسرار الخفية التي لا يخفيها على من طهر قلبه من الدنس ... ويرزقه من بركته بأن يلهمه الصواب ويلهمه التوفيق إلى دعاء يدعو فيه العبد خالقه ... فيجيبه ... والله أكرم الأكرمين ....

وتقبل تحياتي
 

خورشيد

عضو مميز
المصدر دلائل الإمامة لأبي جعفر الطبري

الحديث رقم 12 ص 74
و النص هو كما في المصدر
12 / 12 - حدثني أبو المفضل محمد بن عبد الله، قال: حدثني أبو عبد الله جعفر ابن محمد بن جعفر العلوي الحسني، قال: حدثني موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن
الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده عبد الله ابن الحسن، عن أبيه، عن جده الحسن بن علي، عن أمه فاطمة بنت رسول الله (عليهم السلام) قالت: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا فاطمة، ألا أعلمك دعاء لا يدعو به أحد إلا استجيب له، ولا يحيك في صاحبه سم ولا سحر، ولا يعرض له شيطان بسوء، ولا ترد له دعوة، وتقضى حوائجه كلها، التي يرغب إلى الله فيها عاجلها وآجلها؟
قلت: أجل يا أبه، لهذا والله، أحب إلي من الدنيا وما فيها. قال: تقولين:
يا الله، يا أعز مذكور وأقدمه قدما في العزة والجبروت، يا الله، يا رحيم كل مسترحم، ومفزع كل ملهوف، يا الله، يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليه، يا الله، يا خير من طلب المعروف منه وأسرعه إعطاء، يا الله، يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه، أسألك بالأسماء التي يدعوك بها حملة عرشك ومن حول عرشك، يسبحون بها شفقة من خوف عذابك، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرئيل وميكائيل وإسرافيل إلا أجبتني وكشفت يا إلهي كربتي، وسترت ذنوبي.
يا من يأمر بالصيحة في خلقه فإذا هم بالساهرة [يحشرون] ، أسألك بذلك الاسم الذي تحيي به العظام وهي رميم، أن تحيي قلبي، وتشرح صدري، وتصلح شأني.
يا من خص نفسه بالبقاء، وخلق لبريته الموت والحياة، يا من فعله قول، وقوله أمر، وأمره ماض على ما يشاء.
أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين القي في النار، فاستجبت له وقلت:
* (يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم) * وبالاسم الذي دعاك به موسى من جانب الطور الأيمن فاستجبت له دعاءه.
وبالاسم الذي كشفت به عن أيوب الضر، وتبت به على داود، وسخرت به
لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين، وعلمته منطق الطير.
وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى، وخلقت عيسى من روح القدس من غير أب.
وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي.
وبالاسم الذي خلقت به الروحانيين.
وبالاسم الذي خلقت به الجن والإنس.
وبالاسم الذي خلقت به جميع الخلق وجميع ما أردت من شئ.
وبالاسم الذي قدرت به على كل شئ.
أسألك بهذه الأسماء لما أعطيتني سؤلي ، وقضيت بها حوائجي.
فإنه يقال لك: يا فاطمة، نعم نعم. )) انتهى



جزاكم الله أختنا الفاضلة و الأخوة المؤمنين المحاورين خير جزاء المحسنين و أيدكم و سددكم لما يحب و يرضى و رد كيد أعدائكم في نحورهم و جعلكم نبراس للهدى بحق خير خلق الله أجميعين محمد و آله الطاهرين
(( أدري دعائي بدعة عند الوهابية و لكنه للشيعة فقط ))

و للوهابية هناك قاعدة تسمى بقاعدة التسامح في أدلة السنن ابحثوا عنها
 

أم سليمان

عضو فعال
جزاك الله خيرا يا أخ خورشيد .... والله لم أرد تصنيف نفسي ضمن الطوائف ... فأنا دائما أقول بأني مسلمة ... لا سنية ولا شيعية ... وأسأل الله دوما أن يجعل لي فطرة سليمة تقبل الحق وتنفر من الباطل ... وأسألها لكم جميعا ... وأدعو هذا الدعاء دوما لي ولأهلي جميعا "اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه" ... شكرا على إظهار السند والمتن ... وقد علمت من الروايات أنها للشيعة .. ولكن هناك روايات متفق فيها بين الشيعة و السنة في كثير من الأحاديث .......

احترم رأي كل شي شاركني في التعليق والنصيحة ... وأغلب حسن الظن على جميع حواراتكم ... وابدأ بنفسي بأنني حسنة الظن فيما وردته ...

وأعرفكم على نفسي أكثر ... فإنني من ذرية السادة الأشراف الحسينيين (وأحمد الله علي هذا) وأتشرف بكم جميعا وسعيدة بنصائحكم (وما عليكم زود) ، فإن أخطأت فمن نفسي ، وإن أصبت فمن الله ، كما أنني من أتباع السنة النبوية الشريفة ومحبة لأهل بيت النبي محبة أرغب من الله أن يزيدني فيها .. ويهديني ويهديكم إلى الحق والصواب ...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جزاك الله خيرا يا أخ خورشيد .... والله لم أرد تصنيف نفسي ضمن الطوائف ... فأنا دائما أقول بأني مسلمة ... لا سنية ولا شيعية ... وأسأل الله دوما أن يجعل لي فطرة سليمة تقبل الحق وتنفر من الباطل ... وأسألها لكم جميعا ... وأدعو هذا الدعاء دوما لي ولأهلي جميعا "اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه" ... شكرا على إظهار السند والمتن ... وقد علمت من الروايات أنها للشيعة .. ولكن هناك روايات متفق فيها بين الشيعة و السنة في كثير من الأحاديث .......

احترم رأي كل شي شاركني في التعليق والنصيحة ... وأغلب حسن الظن على جميع حواراتكم ... وابدأ بنفسي بأنني حسنة الظن فيما وردته ...

وأعرفكم على نفسي أكثر ... فإنني من ذرية السادة الأشراف الحسينيين (وأحمد الله علي هذا) وأتشرف بكم جميعا وسعيدة بنصائحكم (وما عليكم زود) ، فإن أخطأت فمن نفسي ، وإن أصبت فمن الله ، كما أنني من أتباع السنة النبوية الشريفة ومحبة لأهل بيت النبي محبة أرغب من الله أن يزيدني فيها .. ويهديني ويهديكم إلى الحق والصواب ...



السلام عليكم ورحمة الله


وأنا أيضا من النسب الحسيني ولي إنتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم بالسند الصحيح وعندي شجرة أنساب , ونسبي يمر بالحسين رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وهذا النسب تكليف أكثر منه تشريف , وينبغي لمن يتشرف بمثل هذا الإنتساب أن يكون مستمسكا أكثر بالهدي النبوي لا يخرج عنه.

وقد نصحت لك يا أختي في الله بالدليل وبضرب المثال , وكان يجب عليك أن تقفي عند الحدود الشرعية.

على العموم هذا الخبر الذي أوردتيه إما أن يكون لك فيه أجر وإما أن يكون عليك وزر.

وأنا يغلب على ظني أنك حسنة النية ولكن يجب أن انبهك إلى خطورة نشر مثل هذه الأقوال بغير تدقيق.

فقد أخرج أحمد بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من حدث عنى حديثا يرى انه كذب فهو أكذب الكاذبين ) فيلزم التأكد من صدق الخبر قبل نشره والدعوة إلى قبوله والعمل به.


وهذه الأنواع من الأدعية والتي فيها صيغة مخصوصة يصح الإلتزام بما ورد بخلاف مجرد الدعاء المفتوح والذي يجوز فيه للعبد أن يدعو بما شاء إذا لم يعتدي في دعاءه.


هذه الصيغة الواردة مثلها كمثل مفتاح الباب ينبغي أن يلتزم بما ورد ومن هنا يجب التأكد من صحتها.

فمثلا ورد دعاء في صحيح البخاري - (ج 1 / ص 412)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قُلْ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ قَالَ لَا وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ.انتهى


أنتي تجدي في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم علم الصحابي هذا الدعاء وفيه ( ونبيك الذي أرسلت ) فلما عاد البراء بن عازب هذا الدعاء على النبي ليتأكد من حفظه أخطأ في لفظ فقال ( ورسولك ) فأوقفه النبي صلى الله عليه وسلم وقال ( لا ونبيك الذي أرسلت )


لفظة واحدة غيرها الصحابي رضي الله عنه في الدعاء - من نبيك إلى رسولك - فأبى عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعدلها له.

وهذه الكلمة لو عرضناها على عقولنا لما رأت فيه فرقا ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أرشدنا بهذا الهدي النبوي إلى ترك الإستحسان العقلي والتمسك بالهدي النبوي.


والله يهدينا جميعا إلى الخير والهدى والرشاد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
المصدر دلائل الإمامة لأبي جعفر الطبري

الحديث رقم 12 ص 74
و النص هو كما في المصدر
12 / 12 - حدثني أبو المفضل محمد بن عبد الله، قال: حدثني أبو عبد الله جعفر ابن محمد بن جعفر العلوي الحسني، قال: حدثني موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده عبد الله ابن الحسن، عن أبيه، عن جده الحسن بن علي، عن أمه فاطمة بنت رسول الله (عليهم السلام) قالت: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا فاطمة، ألا أعلمك دعاء لا يدعو به أحد إلا استجيب له، ولا يحيك في صاحبه سم ولا سحر، ولا يعرض له شيطان بسوء، ولا ترد له دعوة، وتقضى حوائجه كلها، التي يرغب إلى الله فيها عاجلها وآجلها؟
قلت: أجل يا أبه، لهذا والله، أحب إلي من الدنيا وما فيها. قال: تقولين:
يا الله، يا أعز مذكور وأقدمه قدما في العزة والجبروت، يا الله، يا رحيم كل مسترحم، ومفزع كل ملهوف، يا الله، يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليه، يا الله، يا خير من طلب المعروف منه وأسرعه إعطاء، يا الله، يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه، أسألك بالأسماء التي يدعوك بها حملة عرشك ومن حول عرشك، يسبحون بها شفقة من خوف عذابك، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرئيل وميكائيل وإسرافيل إلا أجبتني وكشفت يا إلهي كربتي، وسترت ذنوبي.
يا من يأمر بالصيحة في خلقه فإذا هم بالساهرة [يحشرون] ، أسألك بذلك الاسم الذي تحيي به العظام وهي رميم، أن تحيي قلبي، وتشرح صدري، وتصلح شأني.
يا من خص نفسه بالبقاء، وخلق لبريته الموت والحياة، يا من فعله قول، وقوله أمر، وأمره ماض على ما يشاء.
أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين القي في النار، فاستجبت له وقلت:
* (يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم) * وبالاسم الذي دعاك به موسى من جانب الطور الأيمن فاستجبت له دعاءه.
وبالاسم الذي كشفت به عن أيوب الضر، وتبت به على داود، وسخرت به
لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين، وعلمته منطق الطير.
وبالاسم الذي وهبت به لزكريا يحيى، وخلقت عيسى من روح القدس من غير أب.
وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي.
وبالاسم الذي خلقت به الروحانيين.
وبالاسم الذي خلقت به الجن والإنس.
وبالاسم الذي خلقت به جميع الخلق وجميع ما أردت من شئ.
وبالاسم الذي قدرت به على كل شئ.
أسألك بهذه الأسماء لما أعطيتني سؤلي ، وقضيت بها حوائجي.
فإنه يقال لك: يا فاطمة، نعم نعم. )) انتهى



جزاكم الله أختنا الفاضلة و الأخوة المؤمنين المحاورين خير جزاء المحسنين و أيدكم و سددكم لما يحب و يرضى و رد كيد أعدائكم في نحورهم و جعلكم نبراس للهدى بحق خير خلق الله أجميعين محمد و آله الطاهرين
(( أدري دعائي بدعة عند الوهابية و لكنه للشيعة فقط ))

و للوهابية هناك قاعدة تسمى بقاعدة التسامح في أدلة السنن ابحثوا عنها



يلزم التنبيه على أمر هام ورد في هذه المشاركة



أبو جعفر الطبري صاحب كتاب دلائل الإمامة شيعي لا يُعرف تاريخ ولادته إلا أنه ولد في القرن الرابع بمدينة آمل في إيران.
من مؤلفاته دلائل الإمامة والإيضاح وكتاب الرواة.


وهذا بخلاف الإمام الجبل المفسر المشهور محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي أبو جعفر الطبري وقد ولد سنة 224 هجريا وتوفى سنة 310 هجريا.

هذا هو التنبيه الأول وقد كان ينبغي من باب الأمانة العلمية أن يتم ذكر الفرق بين الشخصين.





وأما بخصوص قاعدة التساهل في أدلة السنن فهل هي عند أهل السنة والجماعة أم عند الوهابية خاصة؟؟؟
 
أعلى