مدة تقويم الأسنان البارزة

abdullah es

عضو جديد

أنواع تقويم الأسنان​

إذا كنت ترغب باللجوء لتقويم الأسنان، أو إذا كنت بصدد تركيب تقويم أسنان لطفلك فإليك قائمة بأنواع تقويم الأسنان التي تستطيع الاختيار بينها تبعًا للحالة وبالاتفاق مع طبيب الأسنان:
انواع تقويم الاسنان.jpg

1. تقويم الأسنان المعدني التقليدي​

يعد هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان الأكثر شيوعًا، ويكون التقويم هنا مصنوعًا من المعدن بالكامل، ومن بين جميع أنواع تقويم الأسنان فإن التقويم المعدني هو الأقل تكلفة، كما أنه وفي كثير من الأحيان يكون الأسرع والأكثر فعالية.

2. تقويم الأسنان الخزفي​

يتميز هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون حتى تتخذ لون الأسنان، وتكون الأسلاك المستخدمة عادة معدنية أو مصنوعة من مادة معينة فاتحة اللون.

اللون المميز لتقويم الأسنان الخزفي يجعله من أنواع تقويم الأسنان التي لا يتم ملاحظة وجودها على الأسنان بسهولة، ولكن هذا يأتي مع تكلفة، فالتقويم الخزفي باهظ الثمن ويجب تنظيفه بعناية كي لا يتغير لونه.

الجدير بالذكر هنا أن تقويم الأسنان الخزفي يساعد على تحريك الأسنان بشكل أسرع مما يفعل التقويم الشفاف.


كيف يعمل تقويم الاسنان​

يظن البعض أن استخدام تقويم الاسنان مقتصر على الأطفال، لكن في الحقيقة يمكنك استعمال تقويم الاسنان في جميع الأعمار والحصول على النتائج المرغوبة.

  1. تقوم فكرة تقويم الاسنان على استغلال قدرة الجسد الطبيعية على إعادة تنظيم وتجديد أنسجته وخلاياه.
  2. يوفر تقويم الاسنان قدراً بسيطاً من الضغط المستمر على الأسنان طوال فترة العلاج، فيستحث العظام والأسنان على التحرك إلى مواقع أفضل أقرب للشكل الطبيعي.
  3. بجانب الحصول على المظهر الجذاب، تتعدد أسباب استخدام تقويم الاسنان، ومن أهمها المساعدة على قضم ومضغ الطعام بصورة أفضل وأسهل، وحتى الحديث بشكل أوضح.
  4. كما أن الأسنان المصطفة اصطفافاً سليماً؛ يسهل تنظيفها والتخلص من بقايا الطعام مما يقيك من خطر التعرض لتسوس الأسنان ومشاكل اللثة ورائحة الفم الكريهة.

متى تحتاج الاسنان الى تقويم​

  1. يقدم استعمال تقويم الاسنان في الصغر نتائجاً أسرع؛ وذلك لأن الجسم في تلك الفترة لا يزال في مرحلة النمو، ومازالت الخلايا في تجدد مستمر. إلا أنه بالرغم من ذلك، يجب علينا أن ندرك أن الأسنان السليمة يمكن تحريكها وإعادة هيكلتها في أي عمر، وأنه “لم يفتك القطار” بعد! كل ما هنالك أن النتائج قد تتأخر قليلاً، وتختلف مدة العلاج باختلاف كل حالة ومدى تعقيدها.
  2. تجدر الإشارة هنا إلى أهمية مراجعة طبيب الأسنان منذ الصغر، وذلك لإجراء الفحوصات الدورية التي من شأنها أن تظهر أي مشاكل متعلقة بشكل الأسنان في عمر مبكر، ليسهل حل الحالات المعقدة مثل مشاكل القضم أو ازدحام الأسنان لصغر حجم الفك أو عدم تطابق الفكين أو البروز الزائد للأسنان الأمامية والذي قد يتسبب في العديد من المشاكل النفسية للطفل.
  3. كما أن اكتشاف تلك المشاكل في الأعمار الصغيرة، يتيح للطبيب اختيارات علاجية أوسع (كاستخدام بعض الأجهزة الخاصة)، والتي من شأنها التعزيز من جودة النتائج وتقليل مدة العلاج.
 
أعلى