نقد جزء فيه الفوائد الحسان الغرائب وفيه حديث الرقيم

رضا البطاوى

عضو ذهبي
نقد جزء فيه الفوائد الحسان الغرائب وفيه حديث الرقيم
لأبي الحسين أحمد بن محمد بن عمران المعروف بابن الجندي
1- أخبرنا الشيخ الإمام العالم أبو الثناء حماد بن هبة الله بن حماد الحراني بقراءتي عليه في يوم الجمعة التاسع عشر من ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة ، قلت له : أخبركم الشيخ أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي فأقر به قال : أنا أبو القاسم عبد الله بن الحسن بن محمد بن الحسن الخلال قراءة عليه وأنا أسمع ، فأقر به ، قال : أنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران المعروف بابن الجندي ، بقراءة والدي عليه ، وأنا أسمع في شوال سنة تسع وعشرين وثلاثمائة ، نا أبو بكر أحمد بن عبد الله بن محمد الوكيل ، نا عمار بن خالد الواسطي ، نا يزيد ، عن حميد ، عن أنس ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو : " اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم ، والجبن والبخل ، وفتنة الدجال ، وعذاب القبر "
والخطأ العلم بالغيب الممثل فى الدجال وهو ما يخالف عدم علم النبى (ص)بالغيب فقد نفاه بقوله بسورة الأنعام "قل لا أعلم الغيب "
وهو تخريف لأنه لا يوجد دجال واحد وإنما يوجد ألوف الألوف من الدجالين
ثم إن ليس هناك شىء اسمه المسيخ الدجال لسبب هو أن قاتله وهو المسيح (ص)لن يبعث مرة أخرى فى الدنيا لقوله تعالى بسورة الأنبياء "وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون "فهنا لا يمكن رجوع أحد للحياة الدنيا لتحريم الله هذا
والخطأ وجود عذاب أو فتنة أى ضغطة فى القبر الأرضى وهو يخالف أن الجنة والنار فى البرزخ موجودتين فى السماء مصداق لقوله تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون "فالموعود هو الجنة مصداق لقوله تعالى "وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات "والموعود النار مصداق لقوله
"وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم " .
2- ... حدثنا أحمد ، نا عمار ، نا يزيد ، عن حميد ، عن أنس ، قال : " قال المهاجرون : يا رسول الله ما رأينا مثل قوم قدمنا عليهم أحسن مواساة في قليل ، ولا أحسن بذلا من كثير ، لقد كفونا المئونة ، وأشركونا بالمهنأ ، لقد خشينا أن يذهبوا بالأجر كله ، فقال : لا ، ما أثنيتم ، ودعوتم الله عز وجل لهم "
الخطأ هنا أن العمل المالى ممثل فى المؤؤنة والمهنأ بسبعمائة حسنة أو الضعف كما قال تعالى : "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء
بينما العمل غير المالى بعشر حسنات فى قولهم:
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
3- ... حدثنا أحمد ، نا مصعب عبد الله بن مصعب بن عبد الله بن محمد بن مصعب الواسطي ، ولقبه شيخان ، نا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، نا عبد الملك بن الربيع بن سبرة ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يستر الرجل في الصلاة السهم ، وإذا صلى أحدكم فليستتر ولو بسهم "
4- ... " وكان ينهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلى في أعطان الإبل ، ورخص في مراح الغنم "
الخطأ الصلاة فى أعطان الإبل ومراح الغنم وهو ما يخالف أنها مليئة بأبوالهم وبرازهم وهو ما ينقض الوضوء مثله كمثل بول وبراز الناس
5- ... حدثنا أحمد ، نا مصعب ، نا هوذة بن خليفة ، نا ابن جريج ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار ، يحدث عن عبد الله بن بابيه يحدث ، عن يعلى بن أمية ، قال : قلت لعمر بن الخطاب : أعجب من قصر الناس الصلاة اليوم وقد أمنوا ، وإنما قال الله عز وجل : { أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم } قال عمر : عجبت مما عجبت منه ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " صدقة تصدق بها الله عليكم فاقبلوا صدقته "
الخطأ العجب من قصر الصلاة بعد ألأمن وهو ما يخالف أن الآية نزلت فى أى حالة يخاف المسلم فيها من تعذيب أو قتل الكفار له كما قال تعالى :
"فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ".
6- ... حدثنا أحمد ، نا مصعب ، نا يعقوب بن محمد الزهري ، نا إبراهيم بن سعد ، نا أبي ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن عوف ، قال : " كان اسمي عبد عمرو ، فسماني النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن "
المستفاد من هذا المعنى الصحيح عدم جواز التسمى باسم مخالف فى العبودية لغير الله
7- ... حدثنا أحمد ، نا مصعب ، نا يعقوب بن محمد ، نا إبراهيم بن سعد ، نا أبي ، عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يأكل القثاء بالرطب "
المعنى ليس فيه شىء وإنما هو تفضيل لأكل بعض الطعام مع بعض
8- ... حدثنا أحمد ، نا مصعب ، نا يعقوب ، نا أبي ، عن صالح بن كيسان ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " بينما ثلاثة رهط يمشون فأخذهم المطر ، فأووا إلي غار في جبل ، فبينما هم فيه انحطت صخرة من الجبل فأطبقت عليهم ، فقال بعضهم لبعض : انظروا أفضل أعمال عملتموها لله ، فاسألوه بها لعله يفرج بها عنكم ، فقال أحدهم : اللهم إنه كان لي أبوان كبيران ، وكان لي امرأة وولد صغير ، فكنت أرعى عليهم ، فإذا أرحت عليهم غنمي بدأت بأبوي فسقيتهما ، فنأت يوما الشجر ، فلم آت حتى ناما أبواي ، فطيبت الإناء ثم حلبت فيه ، ثم قمت بحلابي عند رأس أبوي والصبية يتضاغون عند رجلي ، أكره أن أبدأ بهم قبل أبوي ، وأكره أن أوقظهما من نومهما ، فلم أزل كذلك قائما حتى أضاء الفجر ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا فرجة نرى منها السماء ففرج الله فرجة فرأوا منها السماء ، فقال الآخر : اللهم إنها كانت لي بنت عم فأحببتها حتى كانت أحب الناس إلي فسألتها نفسها ، فقالت : لا ، حتى تأتيني بمائة دينار فسعيت ، حتى جمعت مائة دينار ، فأتيتها بها ، فلما كنت بين رجليها ، قالت : اتق الله ، ولا تفتح الخاتم إلا بحقه فقمت عنها ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فأفرج لنا منها فرجة ، ففرج لهم منها فرجة وقال الثالث : اللهم إني كنت استأجرت أجيرا بفرق ذرة ، فلما قضى عمله عرضته عليه فأبى أن يأخذه ، ورغب عنه ، فلم أزل أعتمل به حتى جمعت منه بقرا ورعاءها ، فجاءني ، فقال : اتق الله وأعطني حقي ولا تظلمني ، فقلت : اذهب إلى تلك البقر ورعائها ، فقال : اتق الله ولا تهزأ بي ، فقلت : إني لا أهزأ بك ، اذهب إلى تلك البقر ورعائها فخذها فذهب فاستاقها ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا ما بقي منها ، ففرج الله عز وجل عنهم فخرجوا يتماشون " .
الحكاية توافق معنى قوله تعالى :
" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب "
حدثنا أحمد ، نا مصعب ، نا موسى بن إسماعيل الجبلي ، نا ابن المبارك ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال " بينما ثلاثة يتماشون أخذهم المطر ، فأووا إلى غار في جبل " , فذكر نحوه . حدثنا أحمد ، نا مصعب ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، نا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن رجل من بجيلة ، عن النعمان بن بشر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر نحوه .
9- ... حدثنا أحمد ، نا عمار بن خالد ، نا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سعيد ، وأبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " " الولد للفراش ، وللعاهر الحجر " "
والخطأ أن الحجر عقاب للزناة من فئة الثيب وهو ما يخالف أن حد الأمة هو نصف حد الحرة فإذا كان حد الحرة الموت فكيف نطبق نصف الموت على الأمة تنفيذا لقوله تعالى بسورة النساء "فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب "؟قطعا لا يوجد طريق لهذا كما يخالف قوله تعالى بسورة الأحزاب "يا نساء النبى من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين "فهنا حد زوجة النبى (ص)هو 200جلدة ضعف 100المذكورة بسورة النور فكيف نطبق حد الرجم على زوجة النبى (ص)إذا زنت مرتين إذا كان الإنسان يموت مرة واحدة أليس هذا جنون ؟
ويخالف قوله تعالى بسورة المائدة "من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أن من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا "فهنا سببين للقتل قتل الغير والفساد فى الأرض وهو الردة وليس بينها الزنى ويخالف قوله تعالى "الزانى لا ينكح إلا زانية أو مشركة لا ينكحها إلا زان أو مشرك "فهنا أباح الله للزناة الزواج من بعضهم بعد إقامة الحد فكيف يتزوجون بعد الرجم أليس قولهم جنونا ؟ .
10- ... حدثنا أحمد ، نا مصعب بن عبد الله ، نا سعيد بن سليمان ، نا عباد بن العوام ، عن سفيان بن حسين ، قال جدي الثقة يونس بن عبيد ، عن عطاء ، عن جابر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثنيا حتى تعلم "
11- ... حدثنا أحمد ، نا مصعب ، نا يحيى بن إسماعيل الواسطي ، قال : أنا عباد بن العوام ، قال : نا سفيان بن حسين ، نا يونس بن عبيد ، عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله ،" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المحاقلة ، والمزابنة ، والمخابرة ، والثنيا إلا أن تعلم "
المستفاد هو حرمة تلك الأعمال حتى يعلم الناس بها
12- ... حدثنا أحمد ، نا إسحاق بن وهب ، نا عمر بن يونس ، نا محمد بن جابر الحنفي ، عن ضمضم بن جوس الهفاني ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " مسح رأسه مرة واحدة "
الكلام موافق لكتاب الله " فامسحوا برءوسكم"
13- ... أخبرنا أحمد ، نا أحمد بن سنان ، نا أبو معاوية ، عن مسعر ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا قاتل أحدكم فليتق الوجه "
إذا كان القتال بمعنى الحرب فالحديث مخالف لوجوب الضرب فوق الرقاب فى قوله تعالى :
"سألقى فى قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان"
لأن ضرب فوق الأعناق يعنى ضرب أى جزء من الدماغ
14- ... حدثنا أحمد ، قال : نا أحمد بن سنان ، قال : نا أبو أسامة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فسها فيها فسلم في الركعتين ، فقال له رجل يقال له ذو اليدين : يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ قال : " ما قصرت الصلاة ولا نسيت " قال : فإنك صليت ركعتين ، قال : " أكما يقول ذو اليدين ؟ " قالوا : نعم فتقدم فصلى ركعتين ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتي السهو "
الخطأ ان القصر يعنى تخفيف الصلاو من أربع لاثنين وهو ما يناقض كونه ترك الصلاة نهائيا لأن العلم بالصلاة هو سبب فتنة وهى تعذيب الكفار للمسلمين كما قال تعالى :
"فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ".
15- ... حدثنا أحمد ، نا الحسين بن علي بن يزيد ، جار عمار ، نا شاذ بن فياض ، نا عمر بن إبراهيم ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن العباس بن عبد المطلب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد طهر الله هذه الجزيرة من الشرك إن لم تضلهم النجوم "
الخطأ أن النجوم تضل الناس والحقيقة أن من يضل هم الناس الذين يضلون أنفسهم كما قال تعالى :
"وما يضلون إلا أنفسهم وما يشعرون"
16- ... حدثنا أحمد ، نا الحسين بن علي بن الوليد ، نا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " { وهم في غفلة معرضون } قال : الدنيا "
الخطأ أن الغفلة هى الدنيا وهو ما يخالف أن الغفلة الكفر وهو عصيان الله وأما الدنيا فالمسلمون مأمورون أن يتمتعوا بالطيب وهو الحلال فيها كما قال تعالى :
"قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق "
17- ... حدثنا أحمد ، نا محمد بن وزير ، قال : نا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه إذا عطس وضع يده أو ثوبه على وجهه وغض بها صوته "
الحديث صحيح المعنى والمستفاد منه منع انتشار المرض
18- ... حدثنا أبو سهل عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن يحيى البلخي قدم علينا حاجا ، نا محمد بن علي بن طرخان البلخي ، نا محمد بن الفضل البخاري ، نا بكر بن الحسين ، نا مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن عبد الله بن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يجتمع ماء زمزم ونار جهنم في جوف عبد أبدا ، وما طاف عبد بالبيت إلا وكتب الله له بكل قدم يضعه مائة ألف حسنة ، فإن صلى عدلت صلاته بأربعة آلاف حسنة وخمس مائة ألف حسنة "
الخطأ ان أجر الطواف 10000 حسنة وأجر الصلاة 504000 حسنة وهو ما يخالف أن أجر أى عمل صالح غير مالى هو عشر حسنات كما قال تعالى :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
19- ... حدثنا أبو سهل عبد الرحمن بن محمد البلخي ، نا محمد بن أبي بكر البلخي ، نا عمارة بن وثيمة ، نا أبو صالح ، حدثني معاوية ، يعني ابن صالح ، عن نسخته ، عن خالد بن معدان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علموا المريض الذي تضرب عليه العروق ، ويمتنع من النوم أن يقول : اللهم يا مسكن العروق الضاربة ، ومنيم الأعين الساهرة ، اغفر لنفسي الظالمة ، وسكن عروقي الضاربة ، وأنم عيني الساهرة نوما حاضرا في عافية "
المستفاد جواز دعاء المريض بنفسه
20- ... حدثنا عثمان بن جعفر بن حاتم اللبان ، نا أحمد بن يحيى الصوفي ، نا زيد بن الحباب ، نا سفيان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " حج ثلاث حجج قبل أن يهاجر ، وحجة قرن معها عمرة "
حديث مخالف للمعروف ولا يمكن التأكد من صحته أو بطلانه حاليا
21- ... حدثنا عبد الله بن سليمان ، نا عبد الله بن يوسف الجبيري ، نا بشر بن إبراهيم الأنصاري ، قال : نا الأوزاعي ، عن مكحول ، عن واثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد الحاجة أوثق في خاتمه خيطا "
الحديث باطل فربط خيط فى الخاتم لا يذكر الإنسان بالحاجة
22- ... حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن ، نا زكريا بن يحيى ، نا عبد الملك بن قريب الأصمعي ، نا كيسان مولى هشام بن حسان ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن عمرو بن وهب ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : " كان أصحاب رسول اله يقرعون بابه بالأظافير "
المستفاد جواز قرغ الأبواب بمقدمات ألأصابع
23- ... حدثنا محمد بن هارون أبو حامد ، نا أبو عمار الحسين بن الحريث المروزي ، نا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن أبي مسعود الأنصاري ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالصدقة ، وما يجد أحدنا شيئا يتصدق به ، حتى ننطلق إلى السوق ، فنحمل على ظهورنا ، فنجيء بالمد فنعطيه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، إني لأعرف اليوم رجلا له مائة ألف ما كان له يومئذ درهم "
الخطأ أمر النبى(ص) بالصدقة وهو لا يأمر من لا يجد شيئا وإنما يأمر من معه
24- ... حدثنا أبو حامد ، نا أبو عمار ، نا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن منصور ، عن شقيق أبي وائل ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس أحد أغير من الله عز وجل من أجل ذلك حرم الفواحش ، وليس أحد أحب المدح إليه من الله عز وجل من أجل ذلك مدح نفسه "
الخطأ هو أن الله يغير فالغيرة من صفات المخلوقات وليست من صفات الخالق وهى ناتجة من الجهل بأمر النساء مثلا وألله عالم لا يجهل شىء
25- ... حدثنا أحمد بن محمد الصلحي ، نا يزيد بن جهور ، نا أبو توبة ، نا سليمان بن عفان ، عن يحيى بن سعيد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، " أنه ألحد للنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر "
حديث لا يمكن التأكد من صحته أو بطلانه
26- ... حدثنا عبد الله بن الهيثم ، نا سليمان بن الربيع النهدي ، نا همام بن مسلم ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ليقل أحدكم : اللهم نجني من النار سالما ، وأدخلني إلى الجنة غانما "
جواز الدعاء بهذا الدعاء الصحيح المعنى
27- ... حدثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم ، نا نصر بن علي ، نا أبي ، نا به أبو سلام عبد الملك بن مسلم ، عن عمران بن ظبيان ، عن حكيم بن سعد ، عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد سفرا ، قال : " اللهم بك أصول وبك أجول وبك أسير "
المعنى صحيح فالله هو من يحرم المخلوق
28- ... حدثنا عبد الله بن سليمان ، نا عيسى بن حماد زغبة ، نا الليث بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا القرآن ، وكان يقول : " التحيات المباركات ، الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي صلى الله عليه وسلم ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم "
29- ... حدثني إبراهيم بن أحمد الأحول ، نا محمد بن محمد ، نا يحيى بن عثمان القرشي ، نا زيد بن يحيى بن عبيد ، نا ابن ثوبان ، قال : حدثني الحسن بن الحسن ، أنه سمع محمد بن عجلان ، يحدث ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن عبد الله بن جعفر ، عن بعض أهله ، عن جعفر بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه كلمات إذا نزل به كرب ، دعا : " لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين "
الحديث ليس دعاء لعدم وجود طلب فيه وإنما هو ذكر ومن ثم النبى (ص) هنا يصف الرجل بالجهل والصحابى هو ألأخر جاهل وهو أمر غير معقول
30- ... حدثنا عبد الله بن سليمان ، نا الحسين بن علي بن مهران ، نا عمر بن عامر بن الفرات ، عن جرير عن فطر بن خليفة ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رجع من سفر ، قال : " آيبون تائبون عائدون لربنا حامدون " وإذا خرج إلى سفر قال : " اللهم بلاغا يبلغ خيرا مغفرة منك ورضوانا ، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير ، اللهم إنك الصاحب في السفر ، وأنت الخليفة في الأهل ، اللهم هون علينا السفر ، واطو لنا البعيد ، اللهم أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب "
الخطأ كون الله خليفة والخليفة من يخلف غيره والله لا يخلف أحد لأنه موجود باستمرار
31- ... حدثنا يوسف بن يعقوب النيسابوري ، نا محمد بن عمر بن علي بن مقدم ، نا عبيد بن واقد أبو مضر الناجي ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : ذكر حاتم طي عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " ذاك رجل طلب أمرا أدركه "
حكاية لا يمكن معرفة صحتها من بطلانها
32- ... حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، نا الحسين بن جعفر بن مدرار ، نا عمي ، نا الحسن بن الخليل بن مرة ، قال : حدثني أبي ، عن أبي برد بن سنان ، عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يعظ رجلا في الحياء ، فقال : " دعه فإن الحياء من الإيمان "
الخطأ أن الحياء من الإيمان وهو ما يخالف أن الحياء بعضه من الكفر وهو الاستحياء من الحق كما قال تعالى :
إن النبى كان يستحى منكم والله لا يستحى من الحق"
33- ... حدثنا عبد الله بن سليمان ، نا العباس بن الوليد بن صبيح الخلال ، نا يحيى بن صالح ، نا سلمة بن كلثوم ، نا الأوزاعي ، قال : حدثني يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة فكبر عليها أربعا ، ثم أتى قبر الميت فحثا عليه من قبل رأسه ثلاثا " قال عبد الله بن سليمان : ليس يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح أنه كبر على جنازة أربعا إلا هذا ، ولم يروه إلا سلمة بن كلثوم ، إنما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كبر على النجاشي وأنه صلى على قبر فكبر أربعا "
الخطأ أن الصلاة على الجنازة التكبير وهو ما يخالف أنها الدعاء للميت بالرجمة والمغفرة
34- ... حدثنا أبو علي إسماعيل بن العباس الوراق ، نا الفضل بن دكين ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، نا أبو بكر عبد الله بن حكيم الداهري ، نا ثور بن يزيد ، عن خالد بن مهاجر ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله عز وجل : " يا بن آدم ، عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك ، يا بن آدم لا بقليل تقنع ولا بكثير تشبع ، يا بن آدم إذا أصبحت معافى في جسدك ، آمنا في سربك ، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء "
الخطأ أن ابن آدم عنده ما يكفيه وهو ما يخالف الواقع وهو أنه هناك من لا يجد وهناك من معه شىء وهناك من معه الكثير
35- ... حدثنا علي بن أحمد بن عبيد الله الكوفي ، نا سليمان بن الربيع بن هشام النهدي ، نا كادح بن رحمة ، عن خزيمة بن عبد الرحمن ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : من اكتحل يوم عاشوراء بإثمد لم ترمد عينه أبدا .
الخطأ اباحة الاكتحال دون مرض وهو ما يجعله ضمن تغيير خلقة الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله:
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله"
36- ... حدثنا علي بن أحمد بن عمرو ، نا سليمان بن الربيع النهدي ، نا همام بن مسلم الزاهد ، قال : سمعت مروان بن أبي حفصة اليماني ، يذكر عن يحيى بن بشر ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، قال : "
كنا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ ، وسلمان ، وبلال ، فمر رجل من أهل اليمن ، يقال له : قيس بن أطاطة ، فقال : غريب الأوس والخزرج ، فما بال هذه المعلجة في قبلة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمع معاذ مقالته ، فأخذ بتلبابه ، فانطلق به إلى باب النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم كلام معاذ ، فقال : ادخل , فقال : إن معي نجسا يا رسول الله ، قال : فخرج ، فقص عليه معاذ القصة ، فحمد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا ، وقال : إن الرب واحد ، والدين واحد ، والجزاء بالأعمال ، فمن قصر به عمله لم يبلغه حسبه ، وإن العربية ليست بأب وأم ، ولكنها لسان ناطق ، فمن نطق بها فهو من العرب , فقال قيس بن أطاطة : لا نقبل ذلك فأمر به ، فقتل " .
الخطأ قتل الرجل بسبب كفره وهو ليس مرتد فلا يجوز قتل من كذب كلام الله إن لم يعتدى على المسلمين لقوله تعالى :
" ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
37- ... حدثنا عثمان بن جعفر بن حاتم اللبان ، نا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، قال : نا المحاربي ، عن الثوري ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس ، قال : " أوقفت ناقة براكبها ، فقتلته وهو محرم ، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نغسله بماء وسدر ، ولا نمسه طيبا ، ولا نخمر وجهه ، فإنه يبعث يوم القيامة يلبي ، وأن نكفنه في ثوبيه "
الخطأ أن الحاج المقتول يبعث يوم القيامة مهلا أو ملبيا ويخالف هذا أن كل واحد يبعث مفكرا فى شأنه مصداق لقوله
"لكل امرىء منهم يومئذ يغنيه "
38- ... حدثنا عبد الوهاب بن عيسى ، نا إسحاق بن أبي إسرائيل ، نا أبو عبيدة الحداد ، نا محمد بن أبي النوار ، نا كردوس ، عن جد له أنه قال : " فاسألوهم عن مكسبهم ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " للحم نبت من سحت " . يعني لا يدخل الجنة . قال أبو عبيدة : كان شعبة دلني على محمد بن أبي النوار"
الخطأ دخول النار من نبت لحمه من سحت وهو ما يخالف أنه بناء على الحديث بدخل إبراهيم(ص) النار لأنه نشأ فى طفولته متغذيا على مال صنع ألأصنام
من يدخل الناء يدخلها بعمله السيىء وليس بلحمه النابت من حرام
39- ... حدثنا عبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي ، نا أحمد بن محمد بن حيان الرقي ، نا إبراهيم بن خرزاذ ، نا سعيد بن هشيم بن بشير ، عن أبيه ، عن كوثر بن حكيم ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوم القيامة أول يوم نظرت فيه عين إلى الله عز وجل "
الخطأ رؤية الله فى القيامة وهو ما يخالف قوله تعالى :
" لن ترانى"
40- ... حدثنا إسماعيل بن العباس ، نا محمد بن ماهان السمسار زنبقة ، نا أحمد بن جناب ، نا عيسى بن يونس ، عن شعبة ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يسمع أهل السماء من أهل الدنيا إلا الأذان "
الخطأ سماع أهل السماء آذان أهل الدنيا فقط وهو ما يخالف سماه الملائكة لكل كلام الناس كما قال تعالى :
" ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
41- ... حدثنا عبد الله بن سليمان ، نا قطن بن إبراهيم ، نا الجارود بن يزيد ، قال : نا سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن ربيعة السعدي ، قال : قيل للربيع بن خيثم : ألا توصي ؟ قال : بما أوصي ؟ فقد أعلمتهم أن ليس لي دينار ولا درهم ، ولا لي على أحد درهم ولا دينار ، ولا أحد يخاصمني عند ربي عز وجل ولا أخاصم أحدا ، قيل له : بلى أوصي ، قال : إنه لي امرأة شابة فإذا أنا مت فحثوها على التزويج واطلبوا لها رجلا صالحا ، وبني هذا إذا رأيتموه فامسحوا برأسه ، فإني سمعت ابن مسعود ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مسح على رأس يتيم كان له بكل شعرة على يده وزن يوم القيامة " قيل له : أوصي ، فقال : هذا ما أوصى به الربيع بن خيثم ، وأشهد على نفسه ، وأشهد الله عليه ، وكفى بالله شهيدا حسيبا ، وخلدنا لعباده الصالحين شيئا ، إني رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا ، وبالقرآن إماما "
الخطأ أن ثواب وصع اليد على رأس اليتيم وزنة بكل شعره وهو ما يخالف كون ثواب العمل غير المالى عشر حسنات كما قال تعالى :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
42- ... حدثنا أبو سعيد الحسن بن علي بن زكريا بن عمير القرشي ، نا إبراهيم بن سليمان السلمي ، نا عبد الحكم ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الجماعة بركة ، والسحور بركة ، والثريد بركة "
الخطأ أن الجماعة بركة فليست كل الجماعات بركة مثل الجماعة التى تستهزىء بكتاب الله وآياته فهذا الجماعة يجب تركها
43- ... حدثنا علي بن محمد بن يزيد الساجي شاكي عثمان ، من حفظه ، نا الربيع بن سليمان الجيزي ، نا طلق بن السمح ، نا يحيى بن أيوب ، عن حميد ، عن أنس " أنه مرض فعاده بعض إخوانه ، فقال لجاريته : هلمي لإخواننا شيئا ولو كسرا ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن مكارم من أفعال أهل الجنة "
المستفاد ضيافة الضيف بالموجود
44- ... حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، نا أبو الربيع الزهراني ، نا هشيم ، قال : أخبرني علي بن زيد ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بين حجرتي ومنبري روضة من رياض الجنة ، وإن منبري على ترعة من ترع الجنة "
الخطأ أن ما بين الحجرة والمنبر من الجنة وهو ما يخالف أن الجنة الموعودة حاليا فى السماء كما قال تعالى :
" وفى السماء زرقكم وما توعدون"
45- ... حدثنا إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى الهاشمي ، بسمراء ، نا أبي عبد الصمد بن موسى ، نا النضر بن شميل ، ونحن مع المأمون بمرو سنة إحدى ومائتين في رجب ، قال : نا ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صلاة الليل ، فقال : " مثنى مثنى ، فإذا أحسست الصبح فصل ركعة ، فإنها وترا لصلاتك "
الخطأ وجود صلاة لليل منها الوتر وهو ما يخالف أن قيام الله هو الذى فى الليل وهو قراة قرآن كما قال تعالى :
" قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا"
46- ... حدثنا عبد الوهاب بن عيسى ، نا إسحاق بن أبي إسرائيل ، نا محمد بن جابر ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يأتي على الناس إلا يسير حتى يفتح الله البيت الأبيض ، أبيض فارس على أمتي وايم الله ليفتحنه قوم من أمتي " قال جابر : كنت فيمن فتحه ، قال : " ولا يأتي على الناس إلا يسير حتى يفتح الله عز وجل قسطنطينية ، وايم الله لينفقن كنوزهما في سبيل الله "
الخطأ علم النبى(ص) بالغيب ممثل فى فتح البيت الأبيض والقسطنطينية وهو ما يخالف أنه لا يعلم الغيب كما قال تعالى:
"ولا أعلم الغيب"
وقال :
" ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
47- ... حدثنا علي بن محمد بن عبيد ، نا عيسى بن جعفر الوراق ، قال : نا عفان ، قال : نا شعبة ، وحماد ، أو قال : شعبة ، وحماد ، حدثانا ، عن عطاء بن السائب ، عن زاذان ، عن علي بن أبي طالب ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من ترك موضع شعرة من جسده لم يصبها الماء فعل به كذا وكذا من النار " قال علي عليه السلام : فمن ثم عاديت رأسي كما ترون
الخطأ تعذيب تارك الشعرة دون غسل أو مسح ون تفرقوة بين المتعمد والنسى
48- ... حدثنا حمزة بن محمد بن الحارث ، نا محمد بن يونس ، نا شاصويه بن عبيد أبو محمد اليمامي ، نا معرض بن معرض بن معيقيب ، منذ ثمانين سنة ، عن أبيه ، عن جده معرض بن معيقيب ، قال : حججت حجة الوداع فدخلت دارا بمكة ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه مثل دارة القمر ، وسمعت منه عجبا ، جاءه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد ، وقد لفه في خرقة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أنا يا غلام ؟ " قال : أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليك وسلم ، قال : صدقت ، بارك الله فيك ، إن الغلام لم يتكلم بعدها حتى شب ، قال أبي : قال : فكنا نسميه مبارك اليمامة"
الخطأ حدوث معجزة نطق المولود يوم ولد فى عهد النبى(ص) وهو ما يخالف مع الله الآيات وهى المعجزات بقوله:
"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
حدثنا عبد الله بن جعفر بن حشيش ، نا علي بن شعيب السمسار ، نا معن ، يعنى ابن عيسى ، نا أبو سلام مولى بني فهر ، قال : سمعت علي بن عبد الله يقول : يكره وسخ الثوب ، ويقول : الثوب يسبح ."
المستفاد وجوب غسل الثوب الوسخ
حدثنا محمد بن الحسن بن طازاد ، نا جعفر بن محمد ، قال : أنا هشيم ، قال : أنا مغيرة ، عن مولى لبني هاشم : قال : " لما أرادوا غسل النبي صلى الله عليه وسلم ذهبوا ليخلعوا قميصه ، فناداهم مناد من ناحية البيت : لا تنزعن قميصه ، دعوه ، فغسلوه وعليه قميصه " .
المستفاد هنا عدم خلع ملابس الميت التى مات فيها
أخبرنا عبد الله بن سليمان ، نا جعفر بن مسافر ، نا الفريابي ، نا إبراهيم بن قران ، عن الحسن ، أن امرأة جاءت إلى عيسى بن مريم عليه السلام ، فقالت : يا روح الله إن بي جنا ، فادع الله عز وجل ، فقال لها : اذهبي إلى الحواريين يعالجونك فذهبت إليهم ، فلم يغنوا عنها شيئا ، فرجعت إليه ، فقالت : يا روح الله ما أغنوا عني شيئا ، فقال : افتحي فمك ففتحت ، فتفل في فمها ، فخرج من جوفها سبعة من الجن يراهم الناس فعجبوا من ذلك ، فقال عيسى : فيم تعجبون ، لن أن مؤمنا مستكمل الإيمان يهز جبلا من مكانه لأزاله ، فاتخذت المرأة قارورة وعطرا بقيمة مائة دينار ، فقال الحواريون : يا روح الله ، فقال : ما أمرت ولا طلبت ، ولا أردها فكانت في حنوطه حين رفع إلى السماء ."
الخطأ طرد عيسى لمردة الجن من أجسام الناس وهو تخريف لعدم وجود ذلك أولا وثانيا لأن الله لم يذكر تلك المعجزة فيما أعطاه لعيسى(ص) فى سورة آل عمران
49- أخبرنا عبد الله بن سليمان ، نا أحمد بن سنان ، نا أبو معاوية ، نا الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : إذا رأيت سوادا فلا تكن أجبن السوادين ، فإنه يتقي منك أشد مما تتقي منه . زاد مجاهد : ولقد عرض لي ذات ليلة وأنا على سطح ، فشددت عليه تابعته فخرج يشتد بين يدي حتى خرج من السطح ."
الخطأ ظهور الجن وهو تحريف لأن الجن لا يظهرون بدليل أن النبى(ص) لم يعرف أنهم سمعوا القرآن منه إلا بعد أن أخبره الله بذلك فى قوله :
" قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا"
 
أعلى