أهم اللغات المستخدمة في برمجة التطبيقات

كويتي 97

عضو جديد
إن لغة البرمجة هي بكل بساطة عبارة عن عدد من الرموز التي ينفذ كتابتها لتحقيق جول محدد أو تكوين محدد يضم عليه التطبيق، ويظل الشأن كتكوين صورة خلفية متكاملة، عبر هذه اللغات التي تحكمها عدد من القواعد، ويحدث تمريرها في عدد من الإجراءات ريثما ينفذ خروج التطبيق في صورته النهائية، ولا يتوقف الشأن لدى ذلك الحد فحسب، بل يظل يتطور بتطور لغات البرمجة التي تتطور يومًا عقب يوم.

وتنقسم لغات البرمجة إلى قسمين :

أ – اللغات الأصلية "Native": والتي ينفذ استعمالها لتنفيذ عملية مخصصة، ولهدف محدد من خلال تطبيقات التلفونات الذكية لأندرويد وآيفون، وتعتبـر لغة "سويفت – Swift" هي أشهر هذه اللغات، والتي حدث إيجادها خصيصًا، لتصبح لغة برمجة تطبيقات الآيفون، أو لأجهزة شركة آبل عمومًا ، فيحين لهواتف Android، نجد أنه ينفذ استعمال لغة "جافا – Java Script".

ب – اللغات الغير أصلية – Non Native/Hybrid : وسميت هذه الكيفية بذلك اللقب، نظرًا لكونها حدث إيجادها خصيصًا لاستخدامها في أشكال المواقع الالكترونية، ولكنها دخلت، أو بمعنى أدق أمكنت دخيلة على فقيه لغات برمجة الـ APPS للهواتف الذكية، ومنها لغة CSS، والتي قدكانت في الأساس لتصميمات الويب، أو لغة HTML.

والآن ما هي أفضل لغات برمجة تطبيقات الأندرويد والآيفون ؟ واستخداماتها؟

  • سويفت – Swift : كما جاوز الذكر في الخطوط السابقة فإن تلك اللغة تعتبـر حجر الأساس، لجميع الـ APPS التي ينفذ تصميمها لأجهزة ايفون، أيباد، وايضا الألات ماك، ويعتبرها المصممين في مؤسسة آبل هي مستلم لغة برمجة المؤسسة اثناء الأعوام المقبلة، نظرًا لما تتمتع به من اسباب الآمان، وستظل هكذا لحين بروز ما يتاح أن يسلم أجمل مما تقدمه هذه اللغة للمصممين.


  • لغة جافا – Java Script : كما أيضًا جاوز الذكر، تعتبـر أظهر وأهم اللغات، التي يستند عليها المصممين، وسط لغات برمجة تطبيقات الأندرويد، نظرًا لكونها متضمنة الكثير من المميزات، نظرًا لتطويعها لاستخدامها لصناعة أي أبلكيشن ترغب فيه، وتعتبـر اللغة المحببة لمصممي APPS الـ Android.


  • Android ستوديو – أندرويد Studio : ريثما تستفسر ما هي تلك لغة برمجة تطبيقات الأندرويد؟، يصبح الجواب عن سؤالك وبيسر هو Android ستوديو، الذي يدخر الكثير من الفوائد للمصممين، وايضا يجيز لهم بمعاينة الأبلكيشن في صورته الأخيرة قبل إخراجه الابدي، وبمختلف مسافات الأجهزة الداعمة للأندرويد، لضبط جميع أمر فيه بيسر، كما يشارك وبشكل هائل على التنمية الذي ربما يشهده الأبلكيشن في صوره خلفيه المستقبلية من تحديثات.


  • اكس كود – Xcode :يعد أكس كود أحد لغات برمجة تطبيقات الآيفون، وكافه الأجهزة الحاملة لنظام توظيف IOS، ويملك بيئة تنمية متكاملة، تعاون المصممين على نزوح تطبيق متكامل وملائم لكل الأجهزة، ولكن المصممين داخل مؤسسة آبل يعتمدوا على نحو أكثر على لغة سويفت لسهولتها واسباب آمانها.


  • HTML : بصرف النظر عن استعمالها في تشكيل المواقع الالكترونية، ولكنها هيتقدر أن تصبح أحد اللغات الدخيلة على لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، اثناء الأعوام الأخيرة، والتي اتكل عليها المصممين اثناء برمجة تطبيقات الاندرويد، نظرًا لسهولتها وتطويرها المتواصل، والذي يعاون على التجديد على نحو دائم لهذه التطبيقات.
 
أعلى