أهم أسباب الأرق عند الأطفال

كويتي 97

عضو جديد
يعتبر الأرق عند الأطفال الأرق هو نوع من انواع اضطرابات النوم والذي من الممكن أن يحدث لكل من الرضع والأطفال الصغار والمراهقين

ومع هذا الأرق يكون هناك صعوبة في النوم أو الاستيقاظ باكرا جدا أو حدوث تقطع النوم اثناء فترة الليل، ربما يصبح الأرق عند الأطفال قصير الاجل لفترة بضعة أيام أو أسابيع بسبب وضعية مرضية بعض منها يعاني منها الولد ويتلاشى بزوال المرض، أو ربما يصبح مديد الاجل ويتحقق 3 مرات بالأسبوع على طوال شهر أو أكبر بسبب مشكلة أخرى ينبغي معها أخذ رأي الدكتور.

اسباب الارق لدى الاطفال

هنالك بعض من الأسباب التي ربما تصبح وراء قلة النوم لدى الأطفال، منها:

الضغط العصبي والتوتر
الأطفال أيضا ربما يعانون من الضغط المنفعل شبيه الكبار، فطفلك ربما يحس بالقلق المرضي من أمور لا يخبرك عنها، لهذا ينبغي أن تشجع طفلك على إخبارك بما يقلقه وبما يؤدي له الضبط وينبغي أن تلاحظ أيضا حضور أعراض المضطرب على طفلك ضياع يصبح خلف هذا إضطرابات واقعية ينبغي أن تتعامل معها.

تناول الكافيين والمنبهات الأخرى
ينبغي أن تأخذ حذرك مما يتناوله طفلك، فالمشروبات الغازية متضمنة الكافيين بنسبة ضخمة ومو الشاي والقهوة لاغير، كما أن تواجده في مقر به مدخنين يقدمه للتدخنين السلبي فيسبب له إضطرابات في السبات أيضا.

تناول بعض الأدوية
بعض الأدوية ربما يصبح لها آثار جانبية تتمثل في الأرق وإضطرابات النوم، فإذا قد كان طفلك يأكل عقاقير ل علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه، أو مضادات الاكتئاب، أو الكورتيكوستيرويد، أو مضادات الصرع والنوبات ضياع يعاني من الأرق.

أمراض أخرى يعاني منها الطفل

أمراض مزنة ربما يعاني الولد من أسقام بعض منها يقع تأثيرها على نومه بسبب أعراض يعاني منها والتي ينبغي معها القيام بفحص جسـدي إذا قد كان طفلك يعاني من الأرق بسببها، شبيه: انسداد الأنف وأزمة الربو وقت النوم علة إصابته بالحساسية.

حكة الجلد علة الإكزيما.

الفيبروميالجيا وتشنجات وألم العضلات.

آلام النمو.

حرقة الأداة والحموضة.

اضطرابات الغدة الدرقية.

اضطرابات النوم من الممكن بشكل كبير ومن الطبيعي أن تصبح اضطرابات السبات الأخرى وسيلة من أسباب الارق عند الاطفال شبيه توقف التنفس خـلال السبات والمتعلق بمشكلة الشخير، ومتلازمة الساق ليست الساكنة، والكوابيس والذعر المرضي لدى الأولاد توقيت السبات، والتبول اللاإرادي خـلال النوم.

الاضطرابات العصبية
الأطفال الذين يعانون من التوحد والتأخر العقلي ومتلازمة أسبرجر ربما يعانون أيضا من إضطرابات في النوم والإصابة بالأرق.

اضطرابات نفسية
الأطفال الذين يعانون اضطرابات نفسية شبيه الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب ربما يعانون أيضا من قلة السبات والأرق.

اسباب بيئية
الضوضاء وقلة الهدوء وصعود دفئ الجو أو برودته، والإضاءة في حجرة النوم، ربما تصبح كاملة اسباب يقع تأثيرها على نعاس الطفل فتسبب له الأرق، كما أن حضور الألات إلكترونية في الحجرة شبيه التاب والكومبيوتر والتليفزيون ربما تعمل على تشتيت الولد توقيت النوم، لهذا ينبغي أن تصبح بيئة الحجرة مهيأة تمام لنوم هادئ.
 
أعلى