خداع الراي العام في السياسة الدولية / د. راجي نصير دواره

انواع الرأي العام

Posted by husamaltaee on 2015/10/20


ويقسم الراي العام الى انواع متعددة طبقا للعديد من المعايير التي تعتمد في التصنيف او التقسيم مع ملاحظة تشابه و تكرار الانواع طبقا لاسس التقسيم:

اولا: تقسيم الراي العام حسب طبيعته

الراي العام الكامن و الراي العام الظاهر

الراي العام الكامن: يحدث ان يتكون راي عام كامنت وغير ظاهر لاسباب سياسية او اجتماعية وقد يظهر في شكل همسات او بنرات خافته لاتلبث ان تنفجر وتتحول الى ثورة عارمة في حالات كثيرة اما الراي العام الظاهر: فتشترك فيه اجهزة الاعلام او المنظمات السياسية و الاجتماعية والثقافية في التعبير عنه ويمارس تاثيرا على سلوك الافراد و الجماعات و السياسية العامة للدولة

ثانيا: تقسيم الراي العام حسب ثباته

الراي العام الثابت: وهو الذي يرتكز على قاعدة ثقافية وتاريخية و دينية و يمتاز بالثبات حيث لايتاثر بالاحداث الجارية الا نادرا
اما الراي العام المؤقت: فهو الذي يرتبط بمشكلة طارئة او حادث عرضي او برامج ذات اهداف زمنية محددة ينتهي بانتهائها
ثالثا: تقسيم الراي العام حسب تاثيره و مشاركته السياسية

راي عام سلبي: وهنا ينظر الباحثون الى الراي العام حسب نشاطه وتاثيرة ومشاركته في السياسة العامة ويرتكز هذا التقسيم على افتراض وجود قطاع من الجمهور سلبي يكتفي بتلقي وجهات النظر و الانسياق وراءها ويسمى هذا النوع بالراي العام السلبي
الراي الراي العام الايجابي: و وجود قطاع اخر يمثله عادة المثقفون وقادة الراي و الذين يملكون خلفية فكرية ويستطيعون فهم حقائق الامور وتفسيرها ولايتاثيرون بوسائل الاعلام بل هم الذين يؤثرون فيها بافكارهم ويسمى هذا النوع بالراي الايجابي
رابعا: تقسيم الراي العام حسب الانتشار الجغرافي

وهناك من يقسم الراي العام طبقا لنطاق انتشاره الجغرافي و الاجتماعي الى

الراي العام المحلي: وهو الراي السائد بين اغلبية الشعب الواعية في منطقة جغرافية معينة او محافظة معينة داخل الدولة في فترة زمنية معينة بالنسبة لقضية او اكثر يحتدم النقاش فيها و الجدل و تمس مصالحها او قيمها الانسانية الاساسية مسا مباشرا و الراي العام المحلي هو غير الراي العام الوطني الذي سيرد ذكره لاحقا حيث ان مايميز المجتمع المحلي هو الخصائص التالية:
الانتماء للمجتمع المحلي
المجتمع المحلي يكون صغيرا بالعادة
التجانس بين الافراد
الاكتفاء الذاتي
2. الراي العام الوطني: يرتبط هذا النوع من الراي بالوطن او الدولة وتستند اليه السلطة القائمة ويتيمز الراي الوطني بالخصائص الاتية

التجانس بين الافراد لوجود خلفيات من التراث و التقاليد راسخة فضلا عن تكاتفه حول مفاهيم معنية واضحة ومحددة
امكانية التنبؤ به وردود فعله عن طريق الدراسات و القياسات التي تقوم بها مراكز ووحدات بحوث الراي العام
معالجة المشاكل الوطنية على اساس ان هذه المشاكل الوطنية تعنيه بالدرجة الاولى وبالتالي يندر ان يكون مضمونة احدى المشاكل الدولية في اغلب الاحيان الا اذا كانت تمس المصالح العامة و الوطنية
٣. الراي العام العالمي: وهو السائد بين اغلبية شعوب العالم في فترة معينة و نحو قضية معينة و يحتدم حولها الجدل و تمس مصالح الشعوب او قيمها ويعيد الدكتور مختار التهامي نمو الراي العام العالمية الى الاحداث التالية:

الثورة البلشفية في لاتحاد السوفيتي السابق عام ١٩١٧ وقيام اول دولة اشتراكية في العالم
قيام اول منظمة عالمية لصيانة السلامة عصبة الامم عام ١٩١٨
الازمة الاقتصادية العاملية ١٩٢٩- ١٩٣٤
الحرب العالمية الثانية ١٩٣٩- ١٩٤٥
انشاء منظمة الامم المتحدة
مؤتمر باندونغ عام ١٩٥٥ و مبادئه العشرة
المصدر: د. كامل خورشيد مراد، كتاب مدخل الى الراي العام صفحة ٧٦-٧٧


4. الراي العام الاقليمي: الراي السائد بين مجموعة من الشعوب و الدول المتجاورة جغرافيا حول قضية في فترة زمنية معينة يحتدم النقاش فيها و الجدل و تمس مصالحها او قيمه الانسانية الاساسية مسا مباشرا مثل دول الخليج العربي او اقطار المغرب العربي او دول جنوب شرق اسيا و للراي العام الاقليمية مقومات كالاتي:

المصالح المشتركة
الارتباط التاريخي
تقارب العادات و التقاليد
تقارب اللغة و الثقافة
تشابة الاوضاع السياسية و الاجماعية والاقتصادية او تقاربها الى حد كبير
5. الراي العام النوعي: وهو الراي الذي يسود بين طائفة او فئه معنية من شعب بعينة او من مجموعة من الشعوب في قضية معينة يحتدم فيها الجدل و تهم هذه الطائفة او الفئة وتمس مصالحها او قيمها الاساسية مسا مباشرا

خامسا: تقسمي الراي العام حسب حجم الجمهور

راي الاغلبية: وهو راي اغلبية الجماعة الفعالة ذات التاثير ويمثل هذا الراي مايزيد عن نصف الجماعة ومن عيوبة انه قد يركن الى الكسل و الخمول ويدع شؤونة الى فئة من غير الاكفاء للتعبير عنه
راي الاقلية: وهو راي ما يقل عن نصف الجماعة وقد يكون من بينهم من يمتاز برجاحة العقل و الراي السديد ولهذا يحسب حساب للاقلية من قبل الاغلبية
الراي الائتلافي: وهو ائتلاف بعض الاراءا في المجتمع ازاء مشكلة معينة في وقت معين تحت ضغط ظرف معين يستوجب قيام هذا الائتلاف وغالبا ما يكون الراي الائتلافي وليد عوامل خارجية اكثر منها داخلية ومتى مازالت هذه العوامل العراضة زال معها الراي الائتلافي
الراي العام الساحق او الرضا العام: وهو الراي الذي يمثل الاغلبية و الاكثرية الساحقة وهذا الراي شبيه جدا بالاجماع
سادسا: تقسمي الراي العام حسب عنصر الزمن

الراي العام اليومي: وهو الذي يتاثر بالاحداث اليومية ومجريات الامور وتغذية بصفة خاصة الاحداث السياسية الجارية و المنقاشات البرلمانية و ما ينشر بالاعلام و كذلك ماتروجه الشائعات و المصالح المباشرة للجماهير وهو عبارة عن رد فعل لما يحدث يوميا وتقلب هذا الراي من يوم الى اخر
الراي العام المؤقت: وهو الراي العام الذي يدور حول حدث طارئ لمدة محدودة وظرفية وينتهي بنهاية التفاف الجماعة حول هذا الحدث اي ان هذا النوع من الراي العام يزول بزوال المشكلة او الحادثة وهذا النوع من الراي العام يكون مؤقتا و لايصلح ان تنبني عليه دراسات او قرارات
الراي العام الدائم: وهو الراي العام الثابت الذي يدوم فترة طويلة ويتصف بالاستقرار ويتاثر بالعوامل الاجتماعية ويكون اكثر رسوخا من الانواع الاخرى ولذلك يسمى راي دائم ان هذا النوع من الراي العام تعتنقه فئات كبيرة من الجمهور ويتصل بالثوابت الوطنية والعقائد الراسخة مثل الدين و الاخلاق و التقاليد و يشترك فيه السواد الاعظم من الناس ولا تكاد تؤثر فيه الاحداث الجارية او تقلل من شانه الا نادرا لانه وليد التفاعل الحي بين الفرد كعنصر اساس بالجماعة و مقومات الجماعة و اساسيات المجتمع ولذلك يتميز بالثبات الدائم والرسوخ والقوة و العمق والصدق ايضا
سابعا: تقسيم الراي العام حسب درجة الوضوح فيه

الراي العام الفعلي او الواقعي: وهو الراي العام القائم فعلا في وقت من الاوقات ويظهر هذا فيما تنشره الصحف و تتناوله وسائل الاعلام المختلفة وفيما يظهر الناس في احاديثهم و مناقشاتهم من تعليقات ومايترتب عليه من افعال وتصرفات وسلوك
المصدر: د. كامل خورشيد مراد، كتاب مدخل الى الراي العام ص٧٨-٧٩

2. الراي العام الكامن: وهو الراي العام الذي يوجد عندما تكون هناك مشكلة معينة تتطلب اتخاذ موقف معين ولكن الناس رغم احساسهم بهذه المشكلة في قرارة انفسهم فان رايهم حولها لم يتحدد بوضوح ولم يتحول اتجاههم حيالها الى سلوك ايجابي ويقفون منها موقف عدم الاكتراث او اللامبالاة

ثامنا: تقسيم الراي العام حسب درجة صراحته

الراي العام الصريح (المعلن): وهو الذي يعبر بصراحة عن اراء الناس و اتجاهاتهم و شعورهم ويكون الراي العام صريحا عندما تعبر النفوس عما يعتريها من شعور وراي وفكر و هذا النوع من الراي العام يشترط توافر الحرية و لا يخشى الناس التعبير عن ارائهم بصراحة تامة
الراي العام الباطني (المستتر): وهو الذي لا يظهر الا في الحالات التي تتطلب عملا معينا في اتجاه معين وعادة لا يتم الافصاح عن الراي العام وعدم امكانية التعبير عن الموقف نتيجة خوف الجماعة من عواقب التعبير عن ارائها لانها ضد الاوضاع القانونية مثلا فاذا سنحت الفرصة للجماعة بتغيير الاوضاع مثلا فان الراي العام الباطني هذا (المستتر) سيتحول الى راي صريح ظاهر
تاسعا: تقسيم الراي العام حسب درجة ظهوره

الراي العام الظاهر: وهو الراي العام المعبر عنه فعلا او الذي يعبر عنه ويتكون هذا الراي في البلدان التي يتمتع مواطنوها بدرجة عالية من حرية التعبير
الراي العام غير الظاهر: وهو الراي العام غير المعبر عنه ويحدث غالبا في مجتمعات تحكمها الانظمة الشمولية التي لاتسمح للناس في ان تعبر عن ارائها الا وفق ماتريده السلطة فالمواطن هنا يخشى التصريح برايه في المشاكل المختلفة و اذا ما اعطيت الفرصة للمواطنين في التعبير عن رايهم يتحول الراي العام الباطن الى راي عام ظاهر ويضع الخبراء عدة شروط وعوامل اجتماعية وسيكلوجية تؤدي الى تحويل الراي العام غير الظاهر الى راي عام ظاهر من اهمها:
العامل السيكولوجي: وهو عندما لايستطيع الناس كتمان الراي بقضية ما من شدة و ازديادية الناس نحو المشكلة فان الراي العام يتحرر من القيود وينطلق استجابة للعام النفسي هذا
العامل الاجتماعي: فهو رفع الموانع الاجتماعية او القانونية التي كانت تحول دون التعبير عن الراي العام كموافقة السلطات او تشجيعها على ظهور اراء معينة لم يكن متاح لها ان تظهر بظروف اخرى
عاشرا: تقسيم الراي العام حسب طريقة التوافق و الاجتماع

راي عام عن طريق التراضي: وفي الراي العام عن طريق التراضي يتنازل كل فريق عن جزء من رايه نحو موضوع معين مع علمه التام بصواب رايه وذلك في سبيل الوصول الى راي واحد وحل مشكلة هذا الموضوع على اي صورة كما يحدث بصدد الشؤوون الاقتصادية
راي عام عن طريق التصويت: و الراي العام عن طريق التصويت هو راي الاغلبية الذي يسود وهذه الدرجة من الراي العام ينتج عنها كبت اراء خفية معارضة قد تؤدي الى عدم استقرار المجتمع
راي عام عن طريق الضغط: وقد ياتي الراي العام عن طريق الضغط كان يضغط قائد الجماعة على افراد جماعته ويحملهم على قبول راي معين وهذه الدرجة اقل درجات الراي العام دواما ولا يعتبر هذا النوع راي عام بالمعنى الصحيح اذا انه مبين على الكبت و الضغط لا على حرية الفكر و الراي (فلاح المحنة، ٢٠٠١، صفحة ٧٧)
المصدر: د. كامل خورشيد مراد، كتاب مدخل الى الراي العام ص٨٠-٨١


الحادي عشر: تقسمي الراي العام حسب وجوده

  1. الراي العام الموجود بالفعل: وهو الراي العام الذي يحدث نتيجة بعض الاحداث و تظهر اثاره في التعليقات و المناقشات ويكون هذا الراي الموجود واحد من ثلاثه انواع:
  • الراي العام الدائم الذي يتسم بالاستمرارية
  • الراي العام المؤقت الذي يظهر عندما تظهر مشكلة وقتية
  • الراي العام المحدد بعوامل زمنية ومكانية وتمثله منظمات معينة كالاحزاب السياسية و الهيئات الخاصة ذات البرامج المحددة و ينتهي اجل هذا النوع من الراي العام اذا ماتغير احد هذه العوامل
2. الراي العام المتوقع ظهوره: وهو الذي لم يكن موجود اصلا ولكن يتوقع ظهوره او وجوده عقب موضوع معين او حادثة معينة او مشكلة من المشكلات التي تشغل بال الراي الام وتؤدي مراكز بحوث الراي العام دورا هاما في التبنؤ بالراي العام المتوقع ظهوره

الثاني عشر: الراي العام حسب دجرة تاثيره وتاثره

  1. الراي العام القائد او النابه او المسيطر: ويمثل هذا النوع من الراي صفوة المجتمع وهؤلاء نسبته بالمجتمع قليلة ولكنهم هم الذين يقودون المجتمع ويوجهونه الوجهة المطلوبة كما ان هؤلاء لايتاثرون بوسائل الاعلام بل هم من يؤثر بهذه الوسائل بما لديهم من اراء و افكار
  2. الراي العام المثقف: ويمثل راي الفئة المثقفة في المجتمع ويختلف حجمة حسب درجة التعليم والثقافة وهو راي يؤثر فيما هو اقل منه درجة من حيث الثقافة و التعليم ولكنه يتاثر بوسائل الاعلام بنسب تتفاوت حسب مستوى الوعي والثقافة التي يتمتع بها
  3. الراي العام المنساق: وهو راي السواد الاعظم من الناس وخصوصا الاميين او قليلي التعليم و الثقافة فهؤلاء يكونوا عرضة لتاثير وسائل الاعلام ويتقبلون ما ينشر وما يذاع دون تمحيص او تدبر كما يتناقلون الشائعات ويصدقونها ويروجونها ويكونون عرضة لحملات الدعاية
الثالث عشر: تقسمي الراي العام حسب درجة ثباته

  1. الراي العام الثابت (نسبيا): وينبع من العادات و التقاليد و الاعراف ويستمر ولا يتغير الا بعد وقت طويل
  2. الراي العام المتغير: وهو الذي يتاثر بالاعلا م والشائعات والدعاية ويسهل التاثير فيه وتغييره بسرعة فلا يمتلك عنصر الاستمرارية
الرابع عشر: تقسيم الراي العام حسب حركته

  1. الراي العام (الاستاتيكي) او (المستقر) او (غير المتحرك): ويستمد قوته من التقاليد والاعراف و العادات والقيم الاجتماعية المتعارف عليها وهو اشبه بالاجماع عام ناتج عن مجموعة من الاراء المعتنقة وهو بقدر ما هو جامد فانه مستقر الى حد كبير
  2. الراي العام (الديناميكي) او (النشط) او (المتحرك): وهو الذي ينشا عن رغبة الناس في التغيير ويعتمد على توفر الحيوية والتعقل و التمحيص اكثر من العادات و التقاليد
المصدر: د. كامل خورشيد مراد، كتاب مدخل الى الراي العام ص٨٢-٨٣



 
التعديل الأخير:
أعلى