الدائرة الثالثة: عبدالعزيز الشايجي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أستخدم هذا الموضوع لتقييم أداء عضو مجلس الأمة الكويتي عن الدائرة الثالثة (عبدالعزيز الشايجي) و متابعة أخباره و أنشطته النيابية و الإجتماعية ...
 

العنتري

عضو مميز
عبدالعزيز الشايجي يسأل عن آليات تحديد معدلات التضخم في الكويت

استفسر عن تأخر إعلان معدله السنوي
عبدالعزيز الشايجي يسأل عن آليات تحديد معدلات التضخم في الكويت


وجه النائب عبدالعزيز الشايجي سؤالا إلى وزير المالية جاء فيه انه من المعروف ان المواطنين يعانون من موجة غلاء غير مسبوقة وان غلاء الاسعار المتزايد اصبح من الهواجس الاساسية للاسرة الكويتية. واهم شواهد هذه الظاهرة التزايد الملحوظ بمعدلات التضخم في البلاد والذي وصل في شهر يناير الماضي إلى (%9.5) بعد ان كان (%5.5) في عام 2007 وذلك وفقا لتقرير »الشال« الذي صدر يوم الاحد 2008/6/1، والذي اشار إلى ان بنك الكويت المركزي لا يستطيع استخدام بعض السياسات النقدية بكفاءة للحد من هذه الظاهرة السلبية.
لذا نرجو الاجابة على الاسئلة التالية:
ما اليات تحديد معدلات التضخم في الكويت، وما الجهة التي وضعت المعادلات التي يتم من خلالها حساب معدل التضخم؟
في اي سنة تم وضع هذه المعادلات وهل تمت مراجعتها او اجراء تعديلات عليها؟
يتحدث تقرير الشال عن معدلات تضخم جزئية كمعدلات التضخم في خدمات السكن فما هي معدلات التضخم الجزئية التي يتم حسابها شهريا وما نسبة مساهمتها في معدل التضخم العام للدولة؟
الرجاء تزويدنا بمعدلات التضخم الجزئية والعامة لدولة الكويت الشهرية خلال الـ 25 السنة الماضية او من تاريخ حساب المعدل.
هل هناك جهاز داخل البنك المركزي لرصد معدلات التضخم ام يوكل الامر إلى جهاز اخر تابع لاحدى مؤسسات الدولة الاخرى؟ وهل هناك مساهمات مباشرة او غير مباشرة لمؤسسات اكاديمية او للقطاع الخاص في حساب معدلات التضخم؟
لماذا لا تعطى الصلاحية اكبر للبنك المركزي لمعالجة الارتفاع الكبير في معدلات التضخم، لا سيما ان تقرير »الشال« اشار إلى محدودية قدرة البنك المركزي في التعامل مع التضخم والذي يعتبر من المهام الرئيسية للبنوك المركزية؟ ولماذا لا تعطى له سلطة اتخاذ القرارات المناسبة للحد من معدلات التضخم المرتفعة في السياستين المالية والاسكانية التي يصفهما تقرير »الشال« بالمنفلتين؟
ما السبب في تأخر الاعلان عن معدلات التضخم في الكويت، وكيف يتم الاستفادة من معلومات التضخم واتخاذ الاجراءات المناسبة تجاهها اذا تم اعلانها بعد 5 اشهر؟ ولماذا لا يتم اصدار معدل شهري تقديري للتضخم بعد شهر اسوة بما هو حاصل في اقتصاديات الدول المتقدمة حتى يتمكن متخذو القرار من التعامل مع تطورات المعدل بشكل سريع؟

تاريخ النشر: الاربعاء 4/6/2008
 

العنتري

عضو مميز
سكنهم وسط التجمعات السكنية يشكل هاجساً
عبدالعزيز الشايجي يسأل عن الموعد الزمني لإنجاز المدن العمالية




وجه النائب عبدالعزيز الشايجي سؤالا الى وزير البلدية حول مشكلة سكن العمال الوافدين وسط الاحياء السكنية، وجاء في نص السؤال: ان مشكلة سكن العمالة الوافدة وسط التجمعات السكنية تشكل هاجسا لدى المواطنين لما لها من تداعيات خطيرة، ولما لهذه العمالة من عادات وتقاليد تخالف سلوك المجتمع الكويتي، وعلى الرغم من أنه تم تخصيص مواقع لسكن العمالة الا ان معاناة المواطنين من هذه الظاهرة مازالت مستمرة.
لذا يرجى إفادتي بالتالي:
ـ1 يرجى تزويدي بجدول تفصيلي بالمواقع والمساحات والطاقة الاستيعابية للمدن العمالية، وموقف البنية التحتية لهذه المدن والى اي مرحلة وصلت عملية التجهيز والانشاء؟
ـ2 كما يرجى تزويدي بالجدول الزمني لهذه المدن وآلية وتواريخ انتقال العمالة الى هذه المناطق؟
ـ3 هل تم التنسيق مع وسائل النقل العام، لتوفير باصات لتسهيل الانتقال من والى المدن العمالية وكذلك توفير محطات لهذه الوسائل؟
ـ4 هل تتوافر اشتراطات الرقابة الامنية والصحية لمواقع سكن العمالة الوافدة؟ وكذلك اشتراطات الامن والسلامة للمدن ذاتها؟

تاريخ النشر: الجمعة 6/6/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الإصلاح والتنمية« كتلة جديدة 
في المجلس.. و»المحافظين« تغير مسماها

أشار النائب عبد العزيز الشايجي إلى أن التنسيق مازال مستمراً وفي طور الترتيب لولادة كتلة «الإصلاح والتنمية» التي ستكون مظلة لبعض الكتل منها الحركة الدستورية.
وأوضح الشايجي أن التنسيق في هذا الاتجاه مازال قائماً، خصوصاً أن الكثير من النواب متحمسون لها، وأيضاً من أهم أهدافها الابتعاد عن القضايا التأزيمية وطرح الأمور التنموية بشكل أكبر وملموس.

الرؤية 5 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي يقترح إعادة تدوير الحديد السكراب

تقدم عضو مجلس الأمة عبدالعزيز الشايجي باقتراح بقانون يقضي باعادة تدوير الحديد السكراب بدلا من تصديره وقال:
تعتبر صناعة الحديد والصلب هي الصناعة الام وعماد معظم الصناعات الاخرى، وتشجيعا للصناعة الوطنية وتنمية الكويت، ما يسهم في تقليل الاحتياج الى الواردات، والاعتماد على الانتاج الوطني المحلي وتشجيع الصناعة الوطنية والاستعداد للطفرة العمرانية.
فبدلا من تصدير الحديد المستعمل «السكراب» نقترح تدويره واعادة تصنيعه، الامر الذي يختصر مراحل عديدة في انتاج الحديد باعتماده على حديد موجود وليس خاما، ما يقلل من تكاليف الانتاج ولسد الفجوة الحاصلة على الطلب على منتجات الحديد المستوردة وتخفيض اسعار الحديد المستخدم في بيوت المواطنين.
لذا فانني اتقدم بالاقتراح برغبة التالي برجاء التفضل بعرضه على مجلس الامة الموقر.
وفيما يلي نص الاقتراح
تدوير الحديد المستعمل «السكراب» واعادة تصليحه بدلا من تصديره، مع اعادة الاسعار العادلة بالنسبة للتجار المصدرين والمنتجين.

الصباح 4 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي يسأل عن الأجهزة الطبية المرتفعة الثمن

وجه عضو مجلس الأمة م. عبدالعزيز الشايجي سؤالاً إلى وزير الصحة العامة يتعلق بحالة الأجهزة الطبية ذات الكلفة العالية وقال: لا شك أن الرعاية الصحية هي حق من حقوق السكان الأساسية، والتي يجب توفيرها للمواطنين ومن مقومات هذه الرعاية توافر الأجهزة الحديثة ذات الكلفة العالية مثل «MRI scan - CTS scan» والتي تساعد على النهوض بصحة المواطن والوقوف على حالته الصحية وتشخيصها بشكل صحيح، مطالباً بتزويده بمعلومات عن العدد الاجمالي لهذه الاجهزة، وعدد الاجهزة التي تعمل منها، وهل توقفت هذه الاجهزة لمدة «أسبوع، شهر أو شهرين» خلال السنوات الثلاث الماضية؟ وما السبب وراء هذا التوقف؟ ومدى مواكبة هذه الاضافات مع الزيادة السنوية في عدد السكان؟ وما سبب التوقف؟ كذلك عدد ساعات تشغيل هذه الاجهزة، ومعدل الانتظار لعمل اجراءات او فحوص على هذه الاجهزة؟
إلى جانب التعرف على مدى مواكبة هذه الاجهزة لعدد السكان مطالباً باستيضاح حول استمرارية صيانة هذه الاجهزة من عدمه.

الصباح 6 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
رداً ‬على نائب عراقي ‬يردد الاسطوانة »‬الصدّامية«‬
الشايجي ‬لـ»الشاهد«: ‬لسنا بحاجة إلى سرقة النفط العراقي

شجب النائب عبدالعزيز الشايجي ‬الاتهامات التي ‬أطلقها أحد النواب العراقيين والتي ‬زعم فيها قيام الكويت بسرقة نفط العراق، ‬وقال الشايجي ‬في ‬تصريح لـ»الشاهد« ‬إن هذه الاتهامات المؤسفة تذكرنا بالسلوك الذي ‬انتهجه النظام »‬الصدّامي« ‬البائد، ‬وهي ‬اسطوانة مقيتة ومثيرة للشكوك بعد أن أنعم الله على الشعب العراقي ‬بالحرية. ‬ونفى الشايجي ‬هذه الاتهامات جملة وتفصيلاً، ‬مشيراً ‬إلى أننا ننعم بثروة وخير وفيرين، ‬ولسنا بحاجة إلى السرقة، ‬وإن هذا الأمر ليس من شيم أبناء الكويت الذين درجوا على العطاء وتقديم العون والمساعدة، ‬ولنا في ‬المساعدات التي ‬تقدمها الكويت للعراق خير دليل على مواقفنا الايجابية تجاه العراق. ‬وقال إن ما ‬يهمنا في ‬الكويت هو وجهة نظر الحكومة العراقية، ‬وليس مثل هذه التصريحات المنفلتة التي ‬تصدر بين وقت وآخر.‬

6 - 7 -2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي يسأل عن استثناءات مواقف السيارات من القسائم السكنية

وجه عضو مجلس الأمة م. عبدالعزيز الشايجي سؤالا إلى وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر يتعلق بمواقف السيارات في القسائم الاستثمارية ومدى تطبيق القرارات الصادرة من المجلس بهذا الخصوص، وقال: لقد صدرت قرارات عدة من المجلس البلدي تنظم العلاقة بين عدد السيارات ومواقفها في القسائم الاستثمارية مع عدد الشقق فيها، كما صدرت تعاميم إدارية عدة بشأن حظر إعطاء موافقات على إعداد مواقف السيارات في المباني الاستثمارية إلا وفق اشتراطات واضحة ومحددة، كما تم تشكيل لجان عدة وأعيد تشكيلها للنظر واعطاء الموافقة على المعاملات المتعلقة بمواقف السيارات في المباني الاستثمارية وفق تلك الاشتراطات الصادرة، كما انتهت تقارير فنية ورقابية وتحقيقات عدة إلا أنه لم يتم تطبيق قرارات المجلس البلدي ونظام البناء الاستثماري على عمارات عدة وخلق بذلك مشكلة ازدحام مروري ونقص في مواقف السيارات خصوصا في منطقة حولي، مطالبا بإبداء الأسباب التي دعت اللجنة إلى استثناء مثل تلك العمارات من الاشتراطات ومخالفتها لقرارات المجلس البلدي الصادرة بهذا الشأن؟ مع تزويده بقرارات تشكيل اللجان وبمحاضرها شريطة أن تكون موقعة من الأعضاء ومعتمدة من المدير العام بحسب ما جاء في نص قراراتها إن وجد؟ وفي حالة تعذر توفير ذلك يرجى بيان الأسباب، وهل قامت البلدية بتشكيل لجان فنية للتحقق من حدوث مثل هذه المخالفات؟ في حال الاجابة بنعم، يوضح ذلك بتقارير وتوصيات تلك اللجان مع بيان ما اتخذته البلدية في توصياتها مدعمة بالمستندات، وايضاح أسباب اعادة تشكيل مثل تلك اللجان، وفي حال تعذر احد الأعضاء الذين تم استبدالهم نتيجة التزاماتهم الإدارية الأخرى أو لأي أسباب أخرى عن دوره في اللجنة، فمن المهم تزويده بما تقدم به العضو المذكور من مستندات تدل على طلبه الاعتذار عن استكمال مهامه في اللجنة،مع بيان ما إذا كان قد تم تشكيل لجنة أخرى أو فريق عمل آخر يشمل في عضويته أيا من الأعضاء المعتذرين، وبيان ما إذا كانت هناك أي تقارير تبين ان هناك تجاوزا في تنفيذ قرارت المجلس البلدي في هذا الشأن مع تزويدي بتلك التقارير وتوصياتها وما إذا كانت البلدية قد قامت باتخاذ الاجراءات الكفيلة بإزالة مثل تلك المخالفات؟ مطالبا بتزويده بالرأي القانوني بشأن صلاحية أي من اللجان في الاستثناء من قرارات المجلس.

الصباح 7 - 7 - 2008
 

حمد-الراشد

عضو بلاتيني
الشايجي يخالف قانون العدل والمساواء لاقرار 50 دينار ...التي يخالف العدل والمساواء
الشايجي يوافق على صندوق البنوك لصالح البنوك خلك واقي
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي يقترح إنشاء مسنات بحرية جديدة وتطوير الحالية
تقدم عضو مجلس الأمة م. عبدالعزيز محمد الشايجي باقتراح برغبة لإقامة مسنات بحرية جديدة وتطوير المسنات القائمة وذلك للتخفيف من معاناة رواد البحر والحداقة.
وقال: من المعروف أن أعداداً كبيرة من المواطنين يمارسون هواية الصيد والهوايات الرياضية البحرية، ونحن نمتلك السواحل والإمكانات التي تجعل بلدنا جنة ساحلية على امتداد الشريط الساحلي من الشمال إلى الجنوب.
وتخفيفاً من معاناة الكثير من المواطنين من أهل البحر والحداقة، الذين يعانون من قلة المسنات البحرية التي تتفاقم مشكلتها يوماً بعد يوم وأصبحت أشبه بمشكلة ليس لها حل فأعداد القوارب الترفيهية في زيادة بعكس المسنات التي لا تسد احتياجات الرواد وتقليلاً من أضرار المنشآت الخاصة على البيئة البحرية والشواطئ الكويتية.
وفيما يلي نص الاقتراح:
إقامة مسنات بحرية عامة في أماكن مختلفة من الشواطئ الكويتية مجهزة بأحدث الوسائل المتطورة خدمة للمواطنين من رواد البحر وبأسعار رمزية والتي يراعى فيها تفادي حدوث الآثار الناتجة عن ظاهرة الجزر، والمحافظة على البيئة البحرية، وأن تكون متوافقة مع أحدث المواصفات العالمية، مع توافر وسائل الأمن والإنقاذ والسلامة.
إلى جانب توسعة وتطوير المسنات القائمة حالياً، مثل مسنة الوطية والبدع وغيرها من المسنات.

الصباح 08/07/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أدت إلى ازدحام مروري ونقص في مواقف السيارات الشايجي: قرارات البلدي لا تطبق على البناء الاستثماري في حولي

وجه النائب عبدالعزيز الشايجي اسئلة برلمانية لوزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية، جاءت كالتالي:
صدرت عدة قرارات من المجلس البلدي تنظم العلاقة بين عدد السيارات ومواقفها في القسائم الاستثمارية مع عدد الشقق فيها، كما صدرت عدة تعاميم إدارية بشأن حظر اعطاء موافقات على اعداد موقف السيارات في المباني الاستثمارية الا وفق اشتراطات واضحة ومحددة، كما تم تشكيل لجان عدة وتعيد تشكيلها للنظر واعطاء الموافقة على المعاملات المتعلقة بمواقف السيارات بالمباني الاستثمارية وفق تلك الاشتراطات الصادرة كما انتهت عدة تقارير فنية ورقابية وتحقيقات إلى انه لم يتم تطبيق قرارات المجلس البلدي ونظام البناء الاستثماري على عدة عمارات خلقت بذلك مشكلة ازدحام مروري ونقص في مواقف السيارات خاصة في منطقة حولي، وعليه يرجى افادتي عما يلي:
- بيان الاسباب التي دعت اللجنة إلى استثناء مثل تلك العمارات من الاشتراطات ومخالفتها لقرارات المجلس البلدي الصادرة بهذا الشأن؟
- يرجى تزويدي بقرارات تشكيل اللجان وبمحاضرها شريطة ان تكون موقعة من الاعضاء ومعتمدة من المدير العام بحسب ما جآء في نص قراراتها «ان وجد»؟ وفي حالة تعذر توفير ذلك يرجى بيان الاسباب؟
هل قامت البلدية بتشكيل لجان فنية للتحقق من حدوث مثل هذه المخالفات؟ في حالة الاجابة بنعم، يرجى تزويدي بتقارير وتوصيات تلك اللجان مع بيان ما اتخذته البلدية في توصياتها مدعمة بالمستندات؟
- بيان اسباب إعادة تشكيل مثل تلك اللجان؟
- في حالة تعذر احد الاعضاء الذين تم استبدالهم نتيجة التزاماتهم الإدارية الاخرى أو لأي اسباب اخرى عن دور في اللجنة، يرجى تزويدي بما تقدم به العضو المذكور من مستندات تدل على طلبه الاعتذار عن استكمال مهامه باللجنة، مع بيان ما اذا قد تم تشكيل لجنة اخرى أو فريق عمل آخر يشمل في عضويته أي من الاعضاء المعتذرين؟
- بيان ما اذا كانت هناك أية تقارير تبين بان هناك تجاوزا في تنفيذ قرارات المجلس البلدي في هذا الشأن مع تزويدي بتلك التقارير وتوصياتها وما اذا قد قامت البلدية باتخاذ الاجراءات الكفيلة بإزالة مثل تلك المخالفات؟
- يرجى تزويدي بالرأي القانوني بشأن صلاحية أي من اللجان في الاستثناء من قرارات المجلس البلدي؟


عالم اليوم 9 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي: العزاب أفقدوا خيطان هويتها الكويتية


دعا النائب عبدالعزيز الشايجي «الحكومة إلى انشاء المزيد من مدن العزاب لايواء العمال الذين يقطنون بين الاسر الكويتية»، مشددا على «الالتفات إلى منطقة خيطان التي تعج بالعمال من الجنسيات كافة».
وقال الشايجي في تصريح صحافي «ان الامر يزداد سوءا في خيطان، والحكومة تقف وقفة المتفرج، ولا تحرك ساكنا»، منوها إلى الجرائم التي قام بارتكابها بعض العمال العزاب الذين يفضلون دوما العيش في خيطان.
وطالب الشايجي الحكومة بوضع حد لمشكلة العزاب في خيطان حتى لا يصل مداها إلى نقطة لا يمكن السيطرة عليها وقتذاك ملاحظا ان عدد العزاب يزداد بشكل كبير مما افرغ خيطان من محتواها الكويتي، اذ فقدت المنطقة هويتها الوطنية، وتشابكت ثقافاتها، ولم يعد الاهالي امنين على ابنائهم الذين يتعرضون بين فترة واخرى إلى تحرشات من العزاب، والشواهد على ذلك كثيرة، اذا سجلت أكثر من قضية في مخفر خيطان تصب في سياق التحرشات.
وحض الشايجي الحكومة «على انشاء مدن خاصة للعزاب تبعد كثيرا عن المدن التي تسكنها العائلات»، لافتا إلى ضرورة توفير الرعاية الصحية والترفيهية لمدن العزاب، فضلا عن توفير الوسائل الخدماتية كافة.
وناشد الشايجي «وزارة الداخلية تكثيف الدوريات في منطقة خيطان إلى حين انهاء مشكلة العزاب»، مؤكدا ان «الحلول الجزئية لن تقضي على معاناة الاسر الكويتية، وان كان توفير الأمن في الوقت الحالي يبث الطمأنينة في نفوس أولياء الأمور».

الراي 10 - 7 - 2008
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
الشايجي والصانع والحربش يقترحون إنشاء مستشفى متكامل التخصصات للأطفال



03:29:04 م
09/07/2008


الآن - المحرر البرلماني

تقدم النواب عبدالعزيز الشايجي و د. ناصر الصانع ود. جمعان الحربش باقتراح بإنشاء مستشفى متكامل التخصصات للأطفال حيث انه يمثل الأطفال 48% من نسبة السكان الكويتيين ونظرا لما تمثله هذه الشريحة من أهمية كبرى حيث ستكون الجيل الصاعد وبما انه لا يتوفر في الكويت حاليا مستشفى تخصصي متكامل للعناية بالأطفال حسب المعايير والأسس المعتمدة عالميا, لذا فإن التفكير الجدي بإنشاء مستشفى متكامل يحتوي على جميع التخصصات الخاصة بالأطفال اصبح ضرورة قصوى.
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
الشايجي يسأل عن مشروع توسعة المطار






الأحد, 22 يونيو 2008



وجه النائب عبدالعزيز الشايجي سؤالا الى وزير المواصلات يتعلق بمشروع توسعة المطار والتكلفة المالية المقدرة له ومساحة المشروع، وماإذا كانت هناك دراسات بيئية ومرورية ونحو ذلك قبل البدء بهذا المشروع، وقال الشايجي:
تقدمت هيئة الطيران المدني مؤخرا بطلب الى البلدية لتوسعة وتطوير مطار الكويت الدولي، وللعلم إن المطار الحالي به الكثير من السلبيات وأن موقعه الحالي سيئ من الناحية البيئية والمرورية والأمنية والأهم من ذلك الناحية التنموية وأنه خانق للتنمية حيث أنه يمنع امتداد توسيع الكويت من الناحية الغربية والاستغلال للأرض في دولة الكويت، وطلب في سؤاله إفادته عن المساحة الإجمالية للمطار بعد التوسعة بالإضافة للمنطقة المحجورة شمال المواقع كمنطقة أمان ومنطقة المرادم القديمة والممتدة حتى الدائري السابق جنوبا وغربا، وهل توجد دراسة أمنية تبين أثر التوسعة على الطائرات والمناطق السكنية المجاورة مقارنة بنقل المطار الحالي وإنشاء مطار جديد؟ وما الجهة التي عارضتها؟ يرجى بيان ذلك مع تزويدي بنسخة منها؟
وهل توجد دراسة بيئية تبين الأثر الناجم عن توسعة المطار على المناطق السكنية المجاوزة؟ وما الجهة التي قامت بالدراسة؟ يرجى بيان ذلك، مع تزويدي بنسخة منها؟ وهل توجد دراسة مرورية تبين أثر توسعة المطار على الطرق وشبكة المواصلات، وما الجهة التي قامت بها؟ كما استفسر عن تفاصيل الكلفة التقديرية للتوسعة بمختلف مراحلها المستقبلية والطاقة الاستيعابية (عدد الركاب ) بعد التوسعة والتاريخ المتوقع لكل مرحلة حتى المرحلة النهائية، والأسباب التي حالت دون نقل المطار بعيدا عن المناطق الحضرية، وما هي المدة المتوقعة لإبقاء المطار بموقعه الحالي وأثر ابقاء المطار بموقعه الحالي على المخطط الهيكلي للدولة وعلى دراسة استخدامات الأراضي المستقبلية في الدولة؟
وقدم الشايجي سؤالا آخر الى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل المواقع الرياضية المخصصة للشباب، مؤكدا إن الشباب هم عدة المستقبل ولهم دور مهم في المجتمع، ونظرا لاهتمامهم البالغ بالرياضة لفوائدها الجسدية والذهنية وانها السبيل الأمثل لشغل أوقات الفراغ، وطلب إفادته عن عدد المواقع التي تشرف عليها الوزارة والمخصصة لممارسة الرياضة بالمناطق السكنية والمفتوحة للعامة (بدون عضوية) ومساحة كل موقع مع بيان عدد ونوع الملاعب في كل موقع، وتواريخ إنشاء وافتتاح كل مواقع، وهل يتناسب عدد هذه الملاعب ومساحتها مع النمو في عدد السكان والمناطق السكنية الجيدة، وهل تمت زيادة المواقع خلال السنوات الخمس الماضية؟ وهل لوزارة خطة لزيادة هذه الملاعب من حيث الكم والكيف؟ يرجى تزويدي بالخطة -إن وجدت- مع البرنامج الزمني.
وهل قامت الوزارة بطلب ملاعب إضافية؟ يرجى تزويدي بمساحات ومواقع الملاعب؟ وهل تم رفض أي من هذه المواقع منن قبل بلدية الكويت أو اي من الجهات الاخرى؟ وما اسباب تدني مستوى الملاعب التي تشرف عليها الوزارة مقارنة بملاعب القطاع الخاص؟ وهل توجد تعاقدات لزيادة هذه الملاعب؟

 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال النائب عبدالعزيز الشايجي ان رفض الحكومة تأجيل العام الدراسي يعتبر مخالفا لرأي ورغبة الغالبية العظمى من أفراد الشعب الكويتي ومن خلفهم نواب الأمة الذين صوتوا بالاجماع على طلب تأجيل العام الدراسي.

الراي 15 - 7 - 2008


 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
كشف عضو اللجنة الاسكانية النائب عبدالعزيز الشايجي ان »ملف القضية الاسكانية وقوانين الاسكان ستكون حاضرة للدراسة خلال العطلة الصيفية تمهيداً لوضع تصور معين لحلها وتقديمه لمجلس الأمة في دور الانعقاد المقبل«.
وذكر الشايجي في تصريح لـ »الوطن« أن »فيما يتعلق بالقوانين الإسكانية فلم يتجاوزها أحد حتى الآن أما إذا تم تجاوزها وثبت ذلك فإننا سنقف ضد كل من يخالفها«، ولفت إلي أنه »يملك بعض المعلومات حول هذا الأمر وسأعكف على متابعتها، ودرسها حتى يتم التوصل إلى أفضل الحلول للقضية الإسكانية«.

18- 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي: الحل الحكومي لقضية البدون يرفع الحرج الاجتماعي عن النواب


فضل النائب عبدالعزيز الشايجي أن يكون حل قضية البدون حكومياً، لا سيما وان وزارة الداخلية تمتلك كل المعلومات المتعلقة بهذه الفئة مؤكداً «ان الحل الحكومي يرفع الحرج عن النواب الذين يتعرضون الى ضغوط انتخابية واجتماعية وأسرية تؤثر على القوانين التي يقومون بطرحها».
وقال الشايجي لـ «الراي» آن الأوان ان تمسك الحكومة بزمام الأمور، وتقدم الحل لهذه المشكلة المزمنة التي شغلت السلطتين التنفيذية والتشريعية منذ عقود عدة»، داعياً الى ان يكون الحل الحكومي مدروساً وشاملاً، ويحفظ معالم الهوية الكويتية، ويراعي حقوق كل فئة من فئات البدون».
وطالب الشايجي بـ «وضع حل جذري يطوي ملف البدون، ولا تتدخل في آلية تنفيذه الواسطة والمحاباة»، لافتاً الى «ضرورة خضوع الحل الى دراسة مستفيضة وعميقة، تنصف المستحقين من دون البحث عن واسطة، وتراعي الهوية الكويتية التي تسعى الى المحافظة عليها».

الراي 19 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي: يجب التمهل 
في تقديم الاستجوابات


دعا النائب عبدالعزيز الشايجي إلى التريث بتقديم الاستجوابات في الوقت الراهن، مبينا أن الحكومة تحتاج إلى القيام بدورها، وتعلن خطتها، وتاليا ترى محاسبتها.
وقال الشايجي: إن وجدت ملاحظات نيابية على بعض الأمور، فيجب إرجاء ذلك حتى تقضى مهلة الستة أشهر، منوها إلى أنني عاهدت نفسي على عدم المشاركة في أي استجواب خلال الفترة المقبلة.
وبخصوص استجواب وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح، وما أثير حول تقديمه مع بدء دور الانعقاد المقبل رد الشايجي: إذا قدم الاستجواب ستقوم بقراءة المحاور، ونستمع إلى الطرفين، وعموما ليس كل استجواب يعني طرح الثقة، مطالبا بـ نزع فتيل الأزمات بين الحكومة والمجلس، وبث روح التعاون بينهما.
وفي شأن آخر توقع الشايجي: الإعلان عن تكتل برلماني في دور الانعقاد المقبل يضم عددا كبيرا من النواب، يهدف إلى إنجاز مشاريع تنموية، داعيا إلى الابتعاد عن دوامة التصعيد والمحاسبة اللتين تقوضان التعاون الحكومي النيابي.

اوان 21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي لصفر: ما أسباب تقاعس البلدية عن إزالة مخالفات الرقعي؟


وجه النائب عبدالعزيز الشايجي سؤالا الى وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية قال فيه: أقيمت في حديقة الرقعي صالة أفراح ومطعم ومبان أخرى، ولما كانت الحديقة من أملاك الدولة خصصت حاليا للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لإقامة حديقة عامة عليها، لذا يرجى التكرم بإفادتي عن الجهة التي وافقت على اصدار الترخيص لأي منشأة او مشروع خدمي او تجميلي «مثل النوافير او الحمامات أو غيرها وإن كان بصفة التبرع»، مع بيان السند القانوني في ذلك.

وطالب بالكشف عن الإجراءات التي تتخذ في تنفيذ اي مشروع ينشأ بشكل تبرع أو مجانا لخدمة المواطنين، وهل اتخذت تلك الإجراءات في هذه الحالة؟

واستفسر: ما الإجراءات التي اتخذت بشأن المكتب الهندسي والمقاول اللذين صمما وأشرفا على إنشاء الصالة وملحقاتها او اي ملحقات انشائية اخرى؟ مع بيان أسباب ذلك؟

ودعا إلى بيان التسلسل التاريخي للمخاطبات الصادرة من رئيس قطاع التنظيم الى إدارة التنظيم وفرع البلدية بمحافظة الفروانية بشأن أي نوع من انواع الموافقات الصادرة بشأن الحديقة، مدعما بالمستندات والتسلسل التاريخي للمخاطبات الصادرة من إدارة التنظيم الى فرع البلدية بمحافظة الفروانية بشأن اي نوع من انواع الموافقات الصادرة بشأن الحديثة، مدعما بالمستندات، وبيان أسباب تقاعس البلدية في عدم القيام بأي اجراءات بشأن إزالة المخالفات.

وختم بالدعوة الى بيان الإجراءات التنفيذية التي تقوم بها البلدية في تنفيذ الإزالة لمثل هذه المخالفات، ان ارتكبت في أي موقع، قبل وبعد تكليف اللجنة الأمنية بمجلس الوزراء بإزالة التعديات على املاك الدولة.

الوسط 22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشايجي يسأل عن إمكانات أفرع البلدية في المحافظات

وجه عضو مجلس الأمة م. عبدالعزيز الشايجي سؤالا إلى وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر يتعلق بإمكانات أفرع البلدية في المحافظات ومدى توفر مقومات عملها مطالبا بتوفير معلومات حول أسس تحقيق العدالة في توزيع الخدمات بينها. وقال: يعتبر مشروع إنشاء أفرع للبلدية بالمحافظات من المشاريع التي تهدف إلى تقريب الخدمة إلى المواطن على الامتداد الجغرافي للدولة، وتعمل الأفرع وفق مبدأ مركزية التخطيط واللامركزية في التنفيذ وفق الإمكانات التي تقدم لها من الجهاز المركزي لتقوم على تقديم الخدمة بذات الكفاءة والسرعة والإنجاز، ومن هذا المنطلق فإن القيادة المركزية ملزمة بتوفير وتوزيع جميع الإمكانات البشرية والمالية وغيرها على جميع الأفرع بشكل يحقق الأهداف دون التحيز إلى فرع عن الآخر لتقديم الخدمة بشكل متطور وكفاءة عالية دون الاعتماد على العلاقات الشخصية أو المصلحة المشتركة، وعليه يرجى إفادتي عما يلي: كشف يبين أسماء المهندسين والرسامين العاملين في كل فرع من أفرع البلدين وذلك في تاريخ 31 من شهر ديسمبر للأعوام منذ 2002 وحتى 2007، وعدد الأجهزة الكهربائية الرئيسية والمساندة مثل (أجهزة الحاسب الآلي وملحقاته، طابعات، ماسحات ضوئية، مكائن تصوير، فاكسات... إلخ) التي تم توزيعها على الأفرع بالمحافظات لذات الفترة الواردة أعلاه موزعة على الأفرع وفق تاريخ استلامها وكتاب طلبها، وكتب طلبات الأفرع المتعلقة بالدعم والقوى البشرية والتي لم يتم الاستجابة لها حتى تاريخه مع بيان أسباب ذلك، وعدد الموظفين وأسمائهم ومناصبهم ممن حصلوا على مكافآت الأعمال الممتازة، والعمل الإضافي ومدته سنويا، الدرجات بالاختيار وأي مزايا أخرى حصلوا عليها، وأسباب عدم التوزيع العادل في تلك الموارد والإمكانات، في حالة اختلافها مع بيان الأسباب مدعمة بالمستندات.

الصباح 24 - 7 - 2008
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى