20 بالمئة من السعوديين تحت خط الفقر (من العربية )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بو حظين

عضو بلاتيني
كشفت قناة العربية السعودية التمويل عن الحالة الاقتصادية للشعب السعودى و رغم سياسة التكتم الاعلامى للسعوديين الا ان الملاحظ ان هناك انفتاح نسبى و محاولة للتخلص نهج التعتيم و سياسة الانفتاح التى بدات مع وصول الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود الى سدة الحكم و كلنا نذكر زياراته الى البيوت و تفقد الحاجات للمواطنين
الان وصل سعر النفط134 دولار للبرميل و السعودية اكبر منتج للنفط و علاقاته مع دول الغرب ممتازة و هى تصدر نحو 10 ملايين برميل يوميا ا

فهل جرى تحسن فى دخل الفرد تماشيا مع ارتفاع سعر النفط ؟؟ الخبر يقول ان 20 بالمئة من المواطنين السعوديين تحت خط الفقر !! و هذا هو الخبر


يسكن أغلبهم "بيوت الصفيح" وتتكفل "الضمان الاجتماعي" بتأمين معيشتهم
السعودية الدولة الأغنى في المنطقة أكثر من 1.5 مليون من سكانها فقراء
pix_hi_fade.gif
حرية في الطرح
dot_next_red.gif
غياب الإحصاءات الرسمية
dot_next_red.gif
عدم التكافؤ في فرص التنمية
dot_next_red.gif
اقتراحات وحلول
dot_next_red.gif
الفقر يهدد الطبقة المتوسطة
dot_next_red.gif
شفافية خادم الحرمين
dot_next_red.gif
جهود حكومية حثيثة
dot_next_red.gif
تضارب تصريحات
dot_next_red.gif
pix_low_fade.gif
large_83596_16525.jpg
الملك عبد الله خلال جولته بالأحياء الفقيرة بحي الشميسي في الرياض
dot_gray.gif



الرياض – عمر عبد العزيز

لم يعد الحديث عن الفقر في السعودية من المحظورات، بعدما كسر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الحاجز النفسي لتناول تلك المشكلة، عقب زيارته لبعض الأحياء الفقيرة في الرياض، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002، وتأكيده ضرورة اجتثاث الفقر من المجتمع.

ومثل حديث الملك عبد الله إشارة البدء لخروج هذه القضية إلى الرأي العام، فالدولة الأغنى في المنطقة، صار الحديث فيها عن الفقر أمرا عاديا، بعد أن كان البعض يتعامل مع قضية الفقر باعتباره "عارا" وشيئا يجب إخفاؤه، أو أنه غير موجود في بلد يملك أكبر احتياطي نفطي في العالم.
حرية في الطرح
ولا تخلو الصحف السعودية من نشر تقارير مصورة عن الفقر في السعودية.. تتضمن مشاهد لمجموعة من البشر تعيش في بيوت من الصفيح، لا يتوفر لها الحد الأدنى من الخدمات، أي أنه يمكن إدراج هؤلاء ضمن التصنيف العالمي للفقر المدقع الذي يقصد به خط فقر الغذاء.

ووفق تقديرات أولية غير رسمية فإن قرابة 20% من السعوديين البالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة، تحت خط الفقر، ويعد أكثر من 75% من مواطني الدولة السعودية مدينين في قروض استهلاكية طويلة الأجل.

وتعكس أرقام عدد المستفيدين والمشمولين في قائمة مؤسسة الضمان الاجتماعي البالغ عددهم نحو 1.5 مليون فرد، يصرف لهم شهرياً حوالي 869 مليون ريال، حجم مشكلة الفقر في المملكة رغم الجهود المبذولة لمكافحة تلك الظاهرة (الدولار يعادل 3.75 ريالات).

وتعتمد أغلب التعليقات على الفقر في السعودية على دراسة لأستاذ الخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور راشد بن سعد الباز، أجراها عام 2005، وحدد خلالها الحد الفاصل للوصول لمستوى الكفاف للمواطن بنحو 1660 ريالا شهريا، فيما يبلغ خط الفقر 1120 ريالا، بدون حساب تكلفة السكن.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة لحل مشكلة الفقر فإنها لا تزال قائمة، وما زال الضعفاء يبحثون عن المأوى والخدمات البلدية، التعليمية والصحية، فيما يبدو أن هناك خللا ما في أسلوب تطبيق استراتيجية مكافحة الفقر.
غياب الإحصاءات الرسمية
ويعلق أستاذ الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله الفوزان، على الفقر في السعودية، منتقدا في البداية عدم وجود دراسات وإحصائيات مبنية على أسس علمية، وعدم وجود خط فقر نستطيع القياس عليه في السعودية.

وقال في حديثه لموقع "الأسواق نت" إن الفقر موجود في كل دول العالم، ومعظم الدول المتقدمة تقوم بتعديل خط الفقر كل عام أو عامين بما يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية الجديدة، ومن المؤسف أننا لا نملك أرقاما رسمية توضح الخط الذي يعد عنده المواطن فقيرا، خصوصاً أننا لم نتفق أصلاً على وضع حد أدنى للأجور.
عدم التكافؤ في فرص التنمية
quotetbl_hi.gif
quote_start.gif
تتمثل أسباب الفقر في التوزيع غير المتكافئ لمشروعات التنمية بين مختلف مناطق السعودية إضافة إلى عدم توافر المقومات الاقتصادية في بعض المناطق
quote_end.gif

عبد الله الفوزان
quotetbl_low.gif
وتطرق الفوزان إلى عدد من أسباب الفقر، وقال إنها تتمثل في التوزيع غير المتكافئ لمشروعات التنمية بين مختلف مناطق السعودية، وهو ما أوجد فجوة تنموية بين المناطق المختلفة، إضافة إلى عدم توافر المقومات الاقتصادية في بعض المناطق، وهو ما تحاول الحكومة تجاوزه من خلال الاهتمام ببعض المناطق.

واعتبر أن من أهم أسباب الفقر أزمة السكن نتيجة ارتفاع تكلفة المساكن، مما أدى لظهور مناطق عشوائية حول مختلف المدن الكبرى، وكذلك المناطق التي تسكنها بعض فئات العمالة الأجنبية، وهي مناطق عشوائية محرومة من الكثير من الخدمات والمرافق وتشكل معاقل للفقر والجريمة، وزيادة معدل الفقر في الريف، والهجرة من الريف إلى المدن.

وأوضح أن العمل الخيري السعودي على الرغم من الخبرات المتراكمة في مناطق مختلفة من العالم، فإن خبراته تركزت في مجرد تقديم المساعدات الاجتماعية النقدية والعينية، وليس تحويل الفقراء إلى عناصر منتجة تستطيع كفالة أسرهم وتوفير مصادر دخل ثابتة لهم من خلال المشاريع المتنوعة؛ وهو ما يطرح ضرورة تدريب كوادر وطنية تستطيع التوافق مع أهدف الصندوق.
اقتراحات وحلول
واقترح الفوزان عددا من الحلول لمشكلة الفقر، مؤكدا في البداية أهمية دراسة الظاهرة إحصائيا؛ لنتمكن من تحديد الفقراء وعدم التخبط في تنفيذ البرامج، والانتباه إلى أن برامج التنمية يجب أن تتحيز إلى المناطق الريفية، وتعزيز دور الضمان الاجتماعي والزكاة وصرفها على المستحقين.

وشدد على أهمية تفعيل دور الجمعيات الخيرية وتبني استراتيجيات جديدة للعمل الخيري، وتحويل الأسر الفقيرة إلى منتجة، ودعم السلع والخدمات حتى تكون في متناول الفقراء ويستطيعوا الحصول عليها، وتوفير السكن.
الفقر يهدد الطبقة المتوسطة
quotetbl_hi.gif
quote_start.gif
الطبقة الوسطى تتحمل تبعات التضخم الذي يعيشه اقتصاد المملكة، مما أدخل هذه الطبقة في أزمات مالية خانقة ويبدو أن البعض في طريقه للدخول في قوائم الفقراء،
quote_end.gif

خالد الخثلان
quotetbl_low.gif
من ناحيته، حذر الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الخثلان من تحول الطبقة المتوسطة إلى فقيرة، مما يعني توسع الأخيرة، وهو ما يضر بالاقتصاد، حيث يؤدى إلى خفض الطلب.

وأوضح الخثلان -في تصريحات لموقعنا- أن الطبقة الوسطى تتحمل تبعات التضخم الذي يعيشه اقتصاد المملكة، مما أدخل هذه الطبقة في أزمات مالية خانقة، ويبدو أن البعض في طريقه للدخول في قوائم الفقراء، وقد يؤدي تنامي التضخم إلى تلاشي الطبقة الوسطى.

وشدد على أن علاج مشكلة الفقر في السعودية مصلحة قومية، وينبغي رفع مستوى دخل الفقراء للتحول إلى طبقة متوسطة لزيادة الاستهلاك، ورفع مستوى الادخار، مما ينتج عنه زيادة في الاستثمارات والمشاريع الصغيرة.
شفافية خادم الحرمين
ونبه إلى أهمية استغلال الظروف المواتية الحالية وشفافية خادم الحرمين الشريفين، الذي تحدث عن مشكلة الفقر، ومن باب أولى أن تقوم المؤسسات المعنية بالتعامل مع المشكلة بأرقام وإحصائيات للحل.

وشدد على أهمية إيجاد قاعدة معلوماتية حول الفقراء بالمملكة وتوزيعهم الجغرافي وفئاتهم الاجتماعية والاحتياجات التنموية للمناطق التي يعيشون فيها، ولا شك أن غياب هذه المعلومات يمثل عائقا كبيرا أمام التعامل مع مشكلة الفقر، وبرامج مكافحته.
جهود حكومية حثيثة
وكان حديث الملك عبد الله عن الفقر بداية لتحرك قوي لمعالجة المشكلة، حيث تم وضع الاستراتيجية الوطنية لمعالجة الفقر، وإطلاق الصندوق الخيري الوطني، واعتمدت ميزانية ضخمة قدرت بمليارات الريالات خصصت للإسكان الشعبي، ورفعت مخصصات الضمان الاجتماعي بمستوى الضعف، والجمعيات الخيرية بأكثر من 200%.

ويهدف الصندوق إلى إصلاح الأحوال الاجتماعية للفقراء من خلال دعم المشاريع التنموية، ويدعم البرامج الهادفة لتنمية قدرات ومهارات الفقراء، وذلك عبر عدد من الآليات منها تقديم القروض الحسنة لإقامة مشروعات استثمارية صغيرة لفئة الفقراء أو تطوير القائم منها؛ لمساعدتهم على القيام بأعمال تتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم، توفير الخدمات الاستشارية، ودراسة الجدوى الاقتصادية الأولية للمشروعات الصغيرة الموجهة للشرائح الفقيرة، تدريب الأفراد المستهدفين على إدارة مشروعاتهم.

وأطلق الملك عبد الله أضخم مشروعات الإسكان الخيري من خلال مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان الخيري، وتمَ اعتماد إنشاء آلاف الوحدات السكنية، وتوالت مشروعات الإسكان الخيري، التي تقدم خدماتها للمحتاجين، كمشروع الأمير سلطان بن عبد العزيز للإسكان الخيري، مشروع الأمير سلمان بن عبد العزيز للإسكان الخيري، وكثير من مشروعات الخير والمساعدات الإنسانية.
تضارب تصريحات
وكان عبد المحسن العكاس وزير الشئون الاجتماعية السعودي السابق، جدد تأكيداته في شهر شباط/فبراير الماضي بأنه لا يوجد في المملكة فقر مدقع، وقال إنه تم التغلب على الخط الأول من الفقر وهو "المدقع"، وهو الذي يعني توافر إجمالي تكلفة الاحتياجات الغذائية الأساسية للأسر في مختلف المناطق.

وقال إن السعودية تعمل على التغلب على مشكلة الخط الثاني من الفقر "المطلق"، المتمثل في إجمالي تكلفة الاحتياجات الأساسية الغذائية وغير الغذائية، وفق وسائل متعددة تهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة.

وجددت تأكيدات الوزير جدلا كان قد ثار سابقا بينه وبين خالد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط، حول التوقيت المتوقع للإنهاء على الفقر المدقع، حيث كان القصيبي قال في وقت سابق إن بلاده ستقضي على الفقر كليا في عام 2009، قاصدا الفقر المدقع، بينما أعلن وزير الشئون الاجتماعية أنه تم التغلب على الفقر المدقع عام 2006.

وتم إعفاء العكاس في نهاية الشهر الماضي بناء على طلبه، وتعيين الدكتور يوسف العثيمين بدلا منه.

http://www.alaswaq.net/articles/2008/06/12/16525.html
 

مجنون ليلى

عضو فعال
20 % من اصل 26 مليون =5 ملايين .. وفوقهم 200 الف راس ..

يعني ضعف شعب الكويت 5 مرات..

الله يرفع عنهم و لا يبلانا ..


26 مليون عدد سكان السعودية
سعوديين + أجانب .................
الحكومة السعودية تقول أن الشعب
الأجانب 7 مليون فقط ... و البقية سعوديين
و معروف أن الحكومة السعودية دائماً تبالغ
بتعداد الشعب السعودي .. و تحاول تقلل من عدد
الأجانب لأسباب أمنية ............

تعداد الشعب السعودي ... على أكثر تقدير
لا يتجاوز 16 مليون نسمة ........
 

السلطاني

عضو مخضرم
تعداد الشعب السعودي ... على أكثر تقدير
لا يتجاوز 16 مليون نسمة ........

ويمكن اقل....

فلا يوجد إحصاء رسمي للسكان في السعودية منذ تأسيسها....والاسباب سياسية بحتة...!!
 

الديفي

عضو بلاتيني
قبل كم يوم زعمت العربيه ان نصف مليون كويتي هم فقراء ! وقالت ان الكويتي الذي راتبه 800 دينار هو داخل خط الفقر ؟؟

انتهت من الكويت والان تكلمو عن فقراء الامارات والسعوديه ..
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
غير صحيح أن 20% من الشعب السعودي تحت خط الفقر بل الصحيح أكثر من 40% وماذكرته قناة العربيه لايندرج تحت الانفتاح الاعلامي ولكن القصد منه سياسي لارسال رساله للدول الاخرى أن هناك فقر في السعوديه والحكومه عليها التزامات لمساعدة الشعب السعودي وحتى لاتساهم في مساعدة الدول المحتاجه وخاصه المنظمات الدوليه التي تضغط على دول الخليج بين فتره واخرى لتمويل بعض المشاريع لحاجة الفقراء لها والسعوديه تصدر أكثر من 12 مليون برميل نفط باليوم والبرميل وصل الى 134 دولار بالاضافه الى ماتستفيده من ملايين الدولارات من مواسم العمره والحج على مدار السنه وكل هذا والشعب السعودي تحت خط الفقر وكل مازاد سعر برميل النفط يزداد الشعب السعودي فقرا وهذا يرجع الى فساد حكومة بن سعود والتخبط في إدارة الدولة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
هل يعقل ان يكون هناك اشخاص لا يملكون قوت يومهم ويوتون من الفقر والبرد

والفائض المالي السعودي من النفط 290 مليار سعودي

والله جريمة بحق الانسانية ان يكون 40 بالمائة من الشعب السعودي تحت تحت الفقر
 

دي نيرو

عضو مميز
هل يعقل ان يكون هناك اشخاص لا يملكون قوت يومهم ويوتون من الفقر والبرد

والفائض المالي السعودي من النفط 290 مليار سعودي

والله جريمة بحق الانسانية ان يكون 40 بالمائة من الشعب السعودي تحت تحت الفقر

حديث الرسول صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم (المسلمون شركاء

في ثلاثة الماء والكلأ والنار ) وفي رواية أخري (الناس شركاء) .... أو كما قال

عليه الصلاة والسلام.....

أعتقد أنه يغني عن أي تعليق.....!

 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
أولا : هنيئا للشعب السعودي بالملك عبدالله ويستاهلون اشوية هواء بعد سنوات العناء ، بالنسبة للفقر فهذا واقع يشهده من يسافر للسعودية ويتجول في ربوعها وشايف الشعب اللي والله مادري اشلون عايشين!
بس أعتقد هذي حالنا في دول الخليج جميعا ، وجود النفط والمال السايب يعلم السرقة! الفساد موجود والناس قامت تستحل الحرام في سبيل تحقيق الثراء.
والله المستعان
 

AtaArab

عضو فعال
26 مليون عدد سكان السعودية
سعوديين + أجانب .................
الحكومة السعودية تقول أن الشعب
الأجانب 7 مليون فقط ... و البقية سعوديين
و معروف أن الحكومة السعودية دائماً تبالغ
بتعداد الشعب السعودي .. و تحاول تقلل من عدد
الأجانب لأسباب أمنية ............

تعداد الشعب السعودي ... على أكثر تقدير
لا يتجاوز 16 مليون نسمة ........

معروف؟!!

كيف صار معروف أن الحكومة تسوي هالشي..هات مصدرك..


ويمكن اقل....

فلا يوجد إحصاء رسمي للسكان في السعودية منذ تأسيسها....والاسباب سياسية بحتة...!!

أنا أقول السعوديين 500 ألف عشان ترتاح, 20% منهم فقراء, و 20% منهم بدون..

السعودية تجري أحصاء رسمي كل عشر سنوات, آخرهم كان في 2004...

و للمعلومية, نتائج الأحصاء كانت أقل من التوقعات الدولية حول عدد السكان السعوديين مما يكذب الأدعاء بأن السعودية تبالغ في عدد مواطنيها...

-----------------


أتمنى أن الحكومة تهتم أكثر بالقضاء على ظاهرة الفقر, و أعتقد أن التقرير الصادر من العربية ذات التمويل السعودي كفى و و فى حول الموضوع..
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية في يونيو 2006( 27,019,731) تشمل حوالي 5,576,076 من المقيمين الأجانب. و حتى الستينات من القرن الماضي غالبية السكان كانوا من البدو الرحل وأشباه البدو الرحل, وكنتيجة للإزدهار الإقتصادي والتطور المدني, أصبح أكثر من %95 من السكان من الحضر. ويبلغ معدل المواليد 29.56 حالة ولادة لكل 1000 شخص. معدل الوفاة هو فقط 2.62 حالة وفاة لكل 100 شخص. بعض المدن والواحات يقطنها أكثر من 1000 شخص لكل متر مربع(2.600 متر مربع).

http://ar.wikipedia.org/wiki/المملكة_العربية_السعودية#.D8.A7.D9.84.D8.B3.D9.83.D8.A7.D9.86


قامت السعودية بثلاث احصائيات في تاريخها ...الأولى عام 1974, و الثانية 1992, والثالثة 2004

http://www.alriyadh.com/Contents/07-12-2004/Economy/EcoNews_14220.php

وإن كان الأمر خاضع للتوقعات فأنا اتوقع ان تعداد السعوديين اكثر من 30 مليون نسمه ,اذهب فقط للشرقية والرياض وجده ومكه, وسترى اعداد هائلة من المواطنين...ومناطق كثيرة في شبه الجزيرة المترامية الاطراف, ولكن الارقام لابد لها من مصادر.
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
فى الدول التى ينعدم فيها الراى الحر للمواطن و لا وجود للديمقراطيات فيها و الاعلام مسيطر عليه... قطعا لا يمكن كشف الحقيقة و ان ظهرت فانها نقطة فى بحر
كان الله فى عون الشعب السعودى
 

AtaArab

عضو فعال
وإن كان الأمر خاضع للتوقعات فأنا اتوقع ان تعداد السعوديين اكثر من 30 مليون نسمه ,اذهب فقط للشرقية والرياض وجده ومكه, وسترى اعداد هائلة من المواطنين...ومناطق كثيرة في شبه الجزيرة المترامية الاطراف, ولكن الارقام لابد لها من مصادر.


موقع ال سي آي أي يقدرهم ب 28,161,417 :

https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/sa.html
 
اين دور المفتين ؟

هل لازالو بابراجهم العاجيه؟

المفتيين ...!!

قصدك علماء السلطة ؟! (أصحاب سم طال عمرك)

اذا كنت تقصدهم فهم موجودين لكن يمكن مشغولين في تصنيف كتب عن الطهارة
أو الصوم ...إلخ
(فالغايب عذره معاه)
.
.
.
قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)
 

بو حظين

عضو بلاتيني
اعتقد ان الموضوع ليس عن التعداد السكانى للسعودية و انا بالفعل متشكك من نسبة السعوديين وسط الكم الكبير من الاجانب ..ومثال على ذلك هو قلة عدد الجيش السعودى مثلا قياسا بعدد السكان المدعى ,,و اعتقد ان الموضوع الحالى هو حول الفقر المدقع لبعض السعوديين و سط ثراء فاحش لقلة قليلة خصوصا المقربين من السلطة وهذا ما يعلمه كل منصف !!
اعتقد ان نسبة 20 بالمئة من السكان ( و ليس حتى 40 بالمئة كما قال احد الاخوة ) اى رجل من كل خمسة رجال ..نسبة كبيرة جدا وهذا يمثل فساد فى توزيع الثروة و ظلم فاحش
نريد ان تتحرر السعودية من القيود الظلامية و ان تشهد عصرا جديدا من الانفتاح وان شاء الله يكون ذلك...!!
 
اعتقد ان الموضوع ليس عن التعداد السكانى للسعودية و انا بالفعل متشكك من نسبة السعوديين وسط الكم الكبير من الاجانب ..ومثال على ذلك هو قلة عدد الجيش السعودى مثلا قياسا بعدد السكان المدعى ,,و اعتقد ان الموضوع الحالى هو حول الفقر المدقع لبعض السعوديين و سط ثراء فاحش لقلة قليلة خصوصا المقربين من السلطة وهذا ما يعلمه كل منصف !!
اعتقد ان نسبة 20 بالمئة من السكان ( و ليس حتى 40 بالمئة كما قال احد الاخوة ) اى رجل من كل خمسة رجال ..نسبة كبيرة جدا وهذا يمثل فساد فى توزيع الثروة و ظلم فاحش
نريد ان تتحرر السعودية من القيود الظلامية و ان تشهد عصرا جديدا من الانفتاح وان شاء الله يكون ذلك...!!

ليش ماتكلم عن توزيع الثروة في الكويت


شوف بلدك الي مافيها لاتطوير عمراني
ولا خدمات صحية راقية ولا مطارات ولاتطوير مدني

دول الخليج تمشي قدام والكويت ترجع وراء


احنا في السعودية ماعندنا ديون ولااقساط مثلكم يالكويتيين
احنا في السعودية نتشتري كل شي كاش


ملايين السعوديين يسافرون امريكا واوروبا وآسيا


انتو يالكويتيين تسافرون الدول العربية وايران لانها رخيصة
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ليش ماتكلم عن توزيع الثروة في الكويت


شوف بلدك الي مافيها لاتطوير عمراني
ولا خدمات صحية راقية ولا مطارات ولاتطوير مدني

دول الخليج تمشي قدام والكويت ترجع وراء


احنا في السعودية ماعندنا ديون ولااقساط مثلكم يالكويتيين
احنا في السعودية نتشتري كل شي كاش


ملايين السعوديين يسافرون امريكا واوروبا وآسيا


انتو يالكويتيين تسافرون الدول العربية وايران لانها رخيصة

أول شي أخوي لا تعتب عالكويتيون كلهم ترا هذا احنا دايما ننتقد غيرنا قبل أنفسنا! وآنا معك فيما تقول احنا الغايصين بالديون والمشاكل لأن الدولة عودتنا على الاتكالية، وكل شي ننطر الحكومة تعطينا إياه على طبق من فضة ، بعكس السعودية تخلي إللي ما يعيش يتعلم العيش غصب،ومثل ما قلت قبل إن المشكلة في انتشار الفساد وسرقة المال العام .
دمتم سالمين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى