قال تعالى(وماقدروا الله قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامه والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون)...........قال الشيخ عبداللطيف بن حسن في فتح المجيد .......شرح كتاب التوحيد.........
قال الأمام أحمد ....حدثنا معاويه حدثنا الأعمش عن ابراهيم عن علقمه عن عبدالله
قال(جاء رجل من أهل الكتاب الي النبي صلي الله عليه وسلم فقال..يا أبا القاسم...
أبلغك أن الله تعالى يجعل الخلائق على اصبع ...والسموات على اصبع...والأراضين على اصبع..والثرى على اصبع..وسائر الخلائق على اصبع...فيقول..أنا الملك؟فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر..قال وأنزل
(وماقدروا الله حق قدره)الأيه وهكذا رواه البخاري ومسلم والنسائي من طرق الأعمش به..............
وقال رحمه الله ...وهذا كثير في كلام الصحابه والتابعين والأئمة...أثبتوا ما أثبته الله في كتابه على لسان رسوله على الحقيقه على مايليق بجلال الله وعظمته..ونفوا عنه مشابهة المخلوقين ..ولم يمثلوا ولم يكيفوا .......
وقال الحافظ الذهبي ....وأول وقت سمعت مقالة من أنكر أن الله فوق العرش...هو الجعد بن درهم...وكذلك أنكر جميه الصفاة ..وقتله خالد بن عبدالله القسري وقصته مشهوره...فأخذ هذه المقاله الجهم بن صفوان امام الجهميه..فأظهرها واحتج بالشبهات وكان ذلك في أخر عصر التابعين....فأنكر مقالته أئمة ذلك العصر.....
قال الأمام أحمد ....حدثنا معاويه حدثنا الأعمش عن ابراهيم عن علقمه عن عبدالله
قال(جاء رجل من أهل الكتاب الي النبي صلي الله عليه وسلم فقال..يا أبا القاسم...
أبلغك أن الله تعالى يجعل الخلائق على اصبع ...والسموات على اصبع...والأراضين على اصبع..والثرى على اصبع..وسائر الخلائق على اصبع...فيقول..أنا الملك؟فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر..قال وأنزل
(وماقدروا الله حق قدره)الأيه وهكذا رواه البخاري ومسلم والنسائي من طرق الأعمش به..............
وقال رحمه الله ...وهذا كثير في كلام الصحابه والتابعين والأئمة...أثبتوا ما أثبته الله في كتابه على لسان رسوله على الحقيقه على مايليق بجلال الله وعظمته..ونفوا عنه مشابهة المخلوقين ..ولم يمثلوا ولم يكيفوا .......
وقال الحافظ الذهبي ....وأول وقت سمعت مقالة من أنكر أن الله فوق العرش...هو الجعد بن درهم...وكذلك أنكر جميه الصفاة ..وقتله خالد بن عبدالله القسري وقصته مشهوره...فأخذ هذه المقاله الجهم بن صفوان امام الجهميه..فأظهرها واحتج بالشبهات وكان ذلك في أخر عصر التابعين....فأنكر مقالته أئمة ذلك العصر.....