الكتل السياسية .. وحماية الديمقراطية

كـويتي صريح

عضو ذهبي
ألم تزدنا الدوائر الخمس نوابا إسلاميين وقبليين؟

فهل حققت ال5 بمواجهاتها مزيدا من العدالة والديمقراطية؟


هنا بيت القصيد ودس السم بالعسل​

الإسـلاميين والقبليين هم سـلبيات الدوائر الخمس فقط !​

تعميم التعميم​


الاسـلاميين فيهم الشين وفيهم الزين​

القبليين كذلك​


لكن جمعهم جميعا في خانه وحـــده وهي " ســلبية الدوائر الخمس "​


هنا مشكله كبيره بالتفكير​


يــعني لو كانت اغلب افرازات الدوائر الخمس ليبراليين و ناس لا ينتمون لقبائل



لــ كانت حققت الــعدل والمســاواة في المجتمع الكويتي
و وصـلنا لـ ذورة الديمقراطيه






اتــرك الحكم لأولي الألباب :وردة:​

\
\
\​


مستوى متدني من الطرح غير جدير بأي نقاش​


اذا هــذه الكلمه صارت مستوى متدني بالطرح​


فــ جمع الاسلاميين والقبلين في سـلبية الدوائر الخمس​

فـ هذه مستوى متدني بالفكر قد يتطور يوما ما لـ عقده نفسيه
تحتاج للعلاج​


يعني يا ينجحون ربــعي ولا الانتخابات مو زينه :)

\
\
\
\

كيف ستتعامل الكتل السياسية الفاعلة مع طرح مشروع حقول الشمال مجددا؟؟

وهل ستعمل هذه الكتل بما يتناسب والواقع السياسي العالمي ..

أم ستقتصر رؤيتها على حدود أجندتها الخاصة؟؟

لــيش نروح بــعيد

الــمصفاة الــرابعه لان محمد الصقر لها مصلحه فيها


جـــند صــحيفته الــجريده ومن وراها الــقبس

فــي دعم العليم ( الـحدسي دم ضرس الليبرالي )


بــسبب مصلحته الشخصيه والبينزنس


وفــوق هذا التكتل الذي يدعي الوطنيه
لا يرى ولا يسمع ولا يتكلم في هذه القضيه

إلا دعما للعليم ،، لـ مصلحة الصقر عراب التكتل




فــ للاسف المصالحه الضيقه هي من تتدخل في مثل هذه الامور


إلا من رحــــــــــــم ربــــــــــــــــــــي



وهـــذه اهــــــم اسباب التخلف اللي أصـــــــاب الــــدوله
وبدينا نرجع قري



طبعا هالكلام مو مقصور على التكتل ،، حتى بعض اعضاء مجلس الوزاء

وشــيوخ ماشين على نفس الموال


واذا كانوا هـــوامير البلد والمسؤولين الكبار هــــمهم الاول والاخير
نــفسهم وشعارهم " مصلحتي مصلحتي "



من ويــن تتوقعون يتطور الـــــبـــلد ؟


بالاخير نقط سبب التخلف على المواطن المسكين اللي لا حول له ولا قوه



 
يرى النفطيون والإقتصاديون أن لتطوير حقول الشمال أهمية إقتصادية كبيرة:


عبر الاقتصادي والخبير النفطي علي الموسى عن آماله أن يتمكن المجلس الجديد من دفع الاقتصاد الكويتي قدماً في ظل حالة الفتور التي أصابت الكثير من قطاعاته مؤخراً، والسير بمشروعاته التنموية الكبرى، مثل بحر الشمال وغيرها إلى الأمام، موضحاً أن مجلس الأمة وإن لم يكن جديداً في وجوهه، فنتمنى أن يكون جديداً في نمط تفكيره واستراتيجيته الرامية إلى ترميم الثقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأضاف أن الكويت بحاجة حقيقية إلى إعادة وجودها على خريطة النمو الاقتصادي خليجياً، فالناس قد ملوا من الشعارات الاستهلاكية التي أتت على المعايير التنموية، موضحاً أن مشروع حقول الشمال يعد من بين المشاريع التي تأجلت لسبب أو لآخر دون أن تعرف الأسباب الحقيقية للتأجيل، زاعماً أن الجزء التقني في المشروع اعتراه الكثير من الأخطاء التي يجب مراعاتها ومعالجتها خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن الأمر يتطلب شراكة حقيقية بين السلطتين مع الاحتفاظ بالفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، موضحاً أن المطلوب مجلس يراقب وحكومة تغذيه بالمعلومات والحقائق اللازمة للمشروع الذي بات أمراً ضرورياً للصناعة النفطية.

كما يرى بعض المواطنون أن المجلس مسؤول عن تعطيل التنمية الإقتصادية.

وعبر أحد المواطنين عن استيائه وتشاؤمه من المجلس المقبل بالقول إن تركيبة المجلس الحالي بحاجة إلى فهم أعمق للمشاكل المجتمعية الناتجة عن تعزيز المفاهيم الاستهلاكية وتغليب مصالح المطالبات الشعبوية على التنموية والبعد بالمجتمع الكويتي عن مصالحه ومشاريعه الكبرى، التي تعد ركناً أساسياً من أركان العمل الاقتصادي الحقيقي.

واعتبر أن خلو العمل الاقتصادي من تصريحات النواب بعد دخول المجلس أكبر دليل على ابتعادهم عن هموم ومطالبات الشعب الكويتي الحقيقية، معتبراً العمل النيابي أكبر عائق أمام النهضة التنموية المطلوبة، وقائلاً مجلس 2008 هو "كلاكيت تاني مرة" من مجلس 2006.

****************​

أعتقد أن الكتل السياسية الفاعلة يجب أن تعيد النظر في النهج الذي تتبعه عند طرح المشاريع الإقتصادية وأن تدفع باتجاه النهضة التنموية .. وألا تقتصر أهدافها على فرض هيمنتها على الحكومة وعلى تحقيق غاياتها .

فقد يعود ذلك عليها وعلى البلد وديمقراطيتها بالخسارة.

وأعتقد أن مؤيدي حقول الشمال أو أي مشروع اقتصادي يجب أن يحرصوا على توعية المواطنين

بأهمية المشروع ..

فالشعب هو من يختار ممثليه ..

وكلما ارتقى الناخب بفكره السياسي والإجتماعي ..وبوعيه..

كلما ارتقى النائب بطرحه وبأداءه.
 

Craftsman

عضو بلاتيني
الفاضلة إبتهال عبدالله

لقد جئتم على موقع الخلل مع بقية الزملاء المشاركين وحتى بعض ممن إعترض منهم سواء على الطرح أم بقية المداخلات، ولكن يبقى أن هناك قواسم مشتركة:

1. من عيوب الواقع في الكويت الدرجة الكبيرة من التشرذم والكانتونات السياسية وهناك درجة عالية من التفاوت في الفكر السياسي والإجتماعي بين تلك الكانتونات وصل إلى حد السباب العلني والتكفير وغيرها، وهذا ليس بالأمر الهين ولا من السهولة تجاوزه بالنظر للترسبات العميقة التي خلَّفها، ونتمنى من الزمن معالجتها.
2. من نجح في الوصول لدرجة "الرمزية" في المجلس يتبع سياسة أنا ومن ورائي الناس في فرضه لتوجهاته على الساحة، وليس هناك "كلمة سواء" يتفق عليها المواطنون في الأولوية، وإنما آراء من هنا وهناك، فمحاربة الفساد مبدأ ليس له تعريف من خلال متابعتي البسيطة في هذا المنتدى والإعلام.
3. وبنظرتي البسيطة فأن الفجوات الحاصلة مما سلف هي من أسس دخول الفساد. وأشدها بلاء في نظري هو الفساد السياسي - الإجتماعي لكونه يتعلق بمنهج إدارة البلد والمجتمع.
5. وبالتالي فالجود من الموجود، ولا مفر من إعتبار الشرائح السياسية والإجتماعية واقع مفروض في التعامل السياسي رغم تدني مخرجاتها وللأسف فالتوعية إذا لم تأت من حركات تسمى Grass roots movements لا تجد المتلقي لأن العديد أضحى لا يرى مصداقية في الطرح ممن يسمون أنفسهم مجازا بالقيادات.

ويمكن الكاسب منتشي بنصره اليوم ويرى في ذلك تصديقا على أطروحاته ولذلك لا سمع لديه لأي كلمة حول ماهية الطموحات من وراء الديموقراطية، وللأسف محد خاسر شيء بنظرهم لأنها أسميت بالتجربة الديموقراطية وكأنها في طور التمخض لنتيجة

عموما .... اللهم طولك يا روح
 
الفاضلة إبتهال عبدالله








لقد جئتم على موقع الخلل مع بقية الزملاء المشاركين وحتى بعض ممن إعترض منهم سواء على الطرح أم بقية المداخلات، ولكن يبقى أن هناك قواسم مشتركة:

1. من عيوب الواقع في الكويت الدرجة الكبيرة من التشرذم والكانتونات السياسية وهناك درجة عالية من التفاوت في الفكر السياسي والإجتماعي بين تلك الكانتونات وصل إلى حد السباب العلني والتكفير وغيرها، وهذا ليس بالأمر الهين ولا من السهولة تجاوزه بالنظر للترسبات العميقة التي خلَّفها، ونتمنى من الزمن معالجتها.
2. من نجح في الوصول لدرجة "الرمزية" في المجلس يتبع سياسة أنا ومن ورائي الناس في فرضه لتوجهاته على الساحة، وليس هناك "كلمة سواء" يتفق عليها المواطنون في الأولوية، وإنما آراء من هنا وهناك، فمحاربة الفساد مبدأ ليس له تعريف من خلال متابعتي البسيطة في هذا المنتدى والإعلام.
3. وبنظرتي البسيطة فأن الفجوات الحاصلة مما سلف هي من أسس دخول الفساد. وأشدها بلاء في نظري هو الفساد السياسي - الإجتماعي لكونه يتعلق بمنهج إدارة البلد والمجتمع.
5. وبالتالي فالجود من الموجود، ولا مفر من إعتبار الشرائح السياسية والإجتماعية واقع مفروض في التعامل السياسي رغم تدني مخرجاتها وللأسف فالتوعية إذا لم تأت من حركات تسمى Grass roots movements لا تجد المتلقي لأن العديد أضحى لا يرى مصداقية في الطرح ممن يسمون أنفسهم مجازا بالقيادات.

ويمكن الكاسب منتشي بنصره اليوم ويرى في ذلك تصديقا على أطروحاته ولذلك لا سمع لديه لأي كلمة حول ماهية الطموحات من وراء الديموقراطية، وللأسف محد خاسر شيء بنظرهم لأنها أسميت بالتجربة الديموقراطية وكأنها في طور التمخض لنتيجة


عموما .... اللهم طولك يا روح

الزميل Craftsman

كنت أحاول أن أرسم صورة -كما أراها- للواقع السياسي ..
والذي لا يقتصر بنظري على السياسة الداخلية ..

فلسنا بمعزل عن العالم .. شئنا أم أبينا ..


5. وبالتالي فالجود من الموجود، ولا مفر من إعتبار الشرائح السياسية والإجتماعية واقع مفروض في التعامل السياسي رغم تدني مخرجاتها وللأسف فالتوعية إذا لم تأت من حركات تسمى Grass roots movements لا تجد المتلقي لأن العديد أضحى لا يرى مصداقية في الطرح ممن يسمون أنفسهم مجازا بالقيادات.



ولا أنكر أنه يجب أن نقبل بهذه الشرائح السياسية لأنها واقع .. لكن هذا لا يمنعنا من أن ننتقدها .. وأن نطالبها بفهم الواقع.

لكن مثل ما تفضلت .. أو هكذا فهمت ..

المشاركات تعكس رفض البعض الإقرار بهذا الواقع ..

وبارتباط القرارات السياسية بالتحولات العالمية ..

وبما أن الكتل السياسية ترفض أن تدرك هذا الواقع ..

وتعمل دون أدنى مراعاة له ..

ستتيح الفرصة .. لهدم الديمقراطية .. بسوء ممارستها للديمقراطية ..وبدعوى المحافظة على الديمقراطية.

وهذا ما قد يؤدي له نواب القبيلة والدين .. ونواب التأزيم..

عزلة عن العالم.. وحكم متفرد.

وهذا ما لا أتمنى أن يحصل ..

وأعتقد أن إعادة طرح مشروع حقول الشمال ..قد يتسبب في تحديد مسار الديمقراطية في الكويت.
 

برقان73

عضو بلاتيني
جل ما يشغل نوابنا هو الحفاظ على مجلس الأمة .. فقط .. وليس الديمقراطية..

.
أجمل عباره قرأتها بالموضوع و تلخص الفكره الرئيسيه له .. و المسألة لا تأخذ وقتا طويلا في التحليل
و التفسير و لا تحتاج إلى الكثير من الذكاء , فبإلقاء نظره سريعه على وجوه النواب و نوعيتهم و طريقة
وصولهم للمجلس سوف تتجلى لنا الحقيقه بكل وضوح , بدءا من الفرعيات -التي أوصلت 18 نائبا- مرورا
بالمتاجره بالدين و إستقلال المنابر و المساجد وصولا إلى الرشاوى و إنتهاءا بكسر القوانين و التلاعب
بمشاعر المواطنين , و لذلك تجد المرشح منهم يفرح فرحا كبيرا و تخرج من أعماق قلبه ضحكات هستيريه
تصل لحد الجنون , حين يعلن عن إسمه ضمن الفائزين بعضويتة البرلمان ما يثير الإستغراب والدهشه وما
يبعث على الشك و الريبه , و كأن الواحد منهم أعلن عن إسمه ضمن الفائزين بحساب الجوهره أو الدانه !


يقول الكاتب المثقف د.خالد الجنفاوي :
( .. السعي المحموم وراء الثروة و الاموال يبدو أنه سلب من الذهنية العربية القدرة على
الاستفادة الحقيقة من النظام الديمقراطي فهي أي الديمقراطية بالنسبة لعقول لا تزال
مهووسة بجمع المال بأي طريقة كانت نقول الديمقراطية بالنسبة لهذا النوع من البشر
ليست سوى" تغريباً وإستغرابا"ً أو ما يتوفر من مصطلحات خزعبلاتية أخرى يمكن أن تخترعها
عقول تمرست "الأخذ" فقط, وليس المنح والعطاء, فأهم المبادئ المؤسسة للديمقراطية
الحقيقية هو القدرة على إعطاء الآخرين المختلفين الفرصة لكي يتنفسوا أخيراً ..)
 
ألم تزدنا الدوائر الخمس نوابا إسلاميين وقبليين؟

فهل حققت ال5 بمواجهاتها مزيدا من العدالة والديمقراطية؟
في دراسة لجريدة أوان ..تبين كما كتب د. محمد الرميحي أنه:

ومن خلال الذين أقدموا على استخدام حقهم السياسي، فإننا نجد، وبالأرقام، أن من حصل على المركز الأول أو الثاني، إذا كانت أرقامهم متقاربة، فإن النسبة من مجمل أصوات الدائرة، التي حصل عليها من سجّل أفضل الأرقام، تتراوح بين ثلاثين وعشرة في المئة تقريبا، وهي نسبة لا تبتعد في أقصاها كثيرا عن النسب التي كان يحققها بعض الفائزين المتقدمين في نظام الدوائر الخمس والعشرين، والتي كانت تصل إلى عشرين في المئة أو أقل. ويعني ذلك أن المرشح الفائز يحوز شريحة صغيرة نسبيا من مجمل أصوات الناخبين، ويعني أيضا امتناع الوفاق الجمعي على شخص أو أشخاص بعينهم، ما يجعلنا نفكّر في نظام المرحلتين مع اشتراط حد أدنى من أصوات الناخبين.
حسبنا الثقل النسبي للقوى السياسية ذات البعد الفكري أو الأيديولوجي فوجدنا أن كلا من أصوات حدس والسلف والتحالف الوطني الديمقراطي قد أخذت وزنا نسبيا متقاربا من الأصوات المحققة، ويشكل عشرة في المئة تقريبا من الذين أدلوا بأصواتهم. وهذا يعني من طرف آخر أن المجموعات الثلاث حملت ثلث أصوات الناخبين في الانتخابات الأخيرة. وفي قراءة أخرى فإن نسبة الأصوات، التي حصل عليها من لم يحالفه الحظ من الحادي عشر إلى الخامس عشر، بلغت في مجموعها نسبة التسعة عشر في المئة، وهي نسبة كبيرة، ولكنها مهدرة، ويعني ذلك أن قطاعا واسعا من جمهور الناخبين لم تُمثّل إرادتهم.

*******************************​
كما أنه لم يحصل أي نائب على اصوات تعادل خمسين في المائة من اصوات الناخبين او اكثر في دائرته في الانتخابات الاخيرة .واغلب الناجحين حصلوا على اقل من 15% من اصوات الناخبين.

أعتقد أن ثلث الناخبين لا يمثل أغلبية ..

وأعتقد أن معركة الدوائر الخمس لم تكن مستحقة ..لأنها لم تزد خطانا الديمقراطية تسارعا ..بل العكس..

لأنها زادتنا نوابا إسلاميين وقبليين .. يمتطون الديمقراطية للوصول إلى غايات غير ديمقراطية ..

وقد طالعتنا صحيفة الدار اليوم بخبر اتفاق السلف والإخوان على أسلمة القوانين ..


ويا خوفي من القادم,,,
 

السلطاني

عضو مخضرم
وكيف تم إقرار لجنة الظواهر السلبية؟؟

إقرار لجنة لا قرارات ملزمة منها....ولها...

لا يشبه أبدا إقرار قانون أسلمة قوانين بلد....

المقارنة هنا ليست في محلها أبدا...




وهل تستبعد عقد صفقات مع الكتل الأخرى كما حصل في السابق؟؟

الكتلة الإسلامية مجتمعة....

لن تستطيع إقرار أسلمة القوانين.... !!

ولا أظن الحكومة ... سوف تُوافق على ذلك....لكن ممكن لها أن تلعب بهذه الورقة....وتتواطء معهم وتلعب بهم...
 
أخ محمد العنزي

بعد اعلان النتائج سيطر الإسلاميون السنة و الشيعة على أكثر من نصف مقاعد المجلس ، و قد حقق السنة 21 مقعد بينما فاز الشيعة في خمسة مقاعد ، و قد حقق الحركة الدستورية الإسلامية ثلاثة مقاعد و هو نصف عدد مقاعدها في الانتخابات السابقة ، و فاز التحالف السلفي الإسلامي بعضرة مقاعد ، أما الليبراليون فقد حققوا سبعة مقاعد [1] ، و قد فاز الوطنيون بأربعة مقاعد أي خسروا مقعد عن الانتخابات الماضية و لم تحقق أي امرأة الفوز في الانتخابات للمرة الثانية على التوالي [2]
ويكيبيديا

أضف للإسلاميين النواب القبليين لأنهم لن يعارضوا هذا التوجه ..
 
إقرار لجنة لا قرارات ملزمة منها....ولها...

لا يشبه أبدا إقرار قانون أسلمة قوانين بلد....

المقارنة هنا ليست في محلها أبدا...

إذا كان التصويت على إقرار لجنة قراراتها غير ملزمة يختلف عن التصويت على قانون ..

كيف أقر قانون منع الإختلاط ؟؟؟

إسلاميين + قبليين + نواب الإنتهازية والمصالح الضيقة.
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
كيف أقر قانون منع الإختلاط ؟؟؟​

إسلاميين + قبليين + نواب الإنتهازية والمصالح الضيقة.​


سبحان الله يا إبتهال لأنهم خالفوك فقط ولأن القرار بأغلبية ! وقانون إلغاء منه الإختلاط من ملائكة قاطني المدينة الفاضلة !؟ أترك باقي التعليق لكِ على كلامكم الذي في الاقتباسات :​


مجلس الأمة بمختلف أطيافه مسؤول عن إقرار قانون منع الإختلاط .. حتى لو كان الإسلامييون هم من اقترحوه.



كما قلت أنا , الديمقراطية والمجلس هو جزاء سنمار لكم , فأنتم لن ترضوا برأي الأغلبية , وتركيا بأغلبية سمحت بارتداء الحجاب , ولكن الأقلية فرضت نفسها ومنعت ذلك , بل وتريد محاكمة رأس الأغلبية أوجلان !

إبتهال عليك بيخت وعليه جميع ما تلبسين وتأكلين مع من تُحبين اللبراليين ثم اتجهي ألى جزيرة دهلك , وضعي مجلس برلماني أنتم فيه الرئيس والجمهور والأغلبية ومن السلطة التنفيذية والتشريعية , شربنشوخ , وأتركك مع تعليقي هذا الذي أدرتي ظهركِ لأنك لم ولن تملكِ الرد :


تناقضات إبتهال عبدالله , وقس على ذلك تناقضات اللبرالية :

أوليس باستجواب رئيس الوزراء بعد إحالة قضية الدوائر للمحكمة الدستورية وفق تصويت الأغلبية النيابية قفزا على إرادة المجلس والشعب


أتريدين احترام الرغبة الشعبية وما يُريد الشعب , أم تريدين أن تكوني وصية على الشعب لأنَّ هناك تأثيرات فكرية خارجية على الشعب ! وذلك لاستهجانك وقولك :


ألم تزدنا الدوائر الخمس نوابا إسلاميين وقبليين؟

وهذا أثناء عرضك سلبيات الخمس دوائر , فعلا من سلبياتها أنَّ الشعب أسقط الشجرة للتكتل الوطني فلم ينجح سوى اثنان وثالثهم زميلهم .




قبل قليل تقولون أنَّ الحكومة قفزت على رغبة الشعب وهو البرلمان , وهذا إقرار مفضوح أنَّ البرلمان هو رغبة الشعب , بمعنى القوى السياسية هي انعكاس لرغبة الشعب , فكونك ترفضين طرح الأغلبية الشعبية فهذا لا يعني تحجيمهم وإخراجهم كأنَّهم حجر عثر وحاجز يحول ضد الحرية والحريات عندما تقولين :


ألم تكن ديمقراطيتنا المتمثلة بمجلس الأمة هي من أصدرت قانون منع الإختلاط؟

فهل يقع اللوم على الحكومة وحدها في تقييد الحريات وتقويض الديمقراطية؟

وأنا لا أدافع عن أخطاء الحكومة ..لكن أنتقد ما تقابله بها القوى السياسية ..

فمن يتابع رعاية الحكومة للجماعات الإسلامية منذ أمد بعيد ..

بدءا بغض نظرها عن جرائم الجلد الصحراوي كما أسماها الكاتب عبداللطيف الدعيج .. وانتهاء بالمعاشات التقاعدية الإستثنائية الممنوحة من مجلس الوزراء للنواب الإسلاميين كما كتب د.أحمد البغدادي.

يعرف أنها اليوم تحصد ثمار ما زرعت..


والجلد الصحراوي كان من فئة شاذة عادت إلى رشدها وأنكر عليها المستقيمون أنفسهم , ولكن لماذا النيباري والربعي كانوا في عمان يا فاضلة , أم أنَّك نسيت وتؤمنين ببعض الكتاب وتكفرين ببعض ! سبحان الله , اللبرالية عوراء , عينها واحدة فقط .


والقرارات البرلمانية التي صدرت , قد صدرت برغبة برلمانية , كونكِ ترينها تقييد للحرية فهذا شأنك , فأنا رغبتي أن تدرس زوجتي في جامعة غير مختلطة وهذه حريتي , والديمقراطية تقول لكم حق الأغلبية , فكونكِ غير راضية فلا يعني أن ترفضوا رأي الأعلبية لمجرد أنَّه يخالف هواكم فقط ؟


وسبحان الله هذا البرلمان الذي تنادون فيه وتريدونه وترغبونه وهو سبيلكم ومتنفسكم الوحيد بعد رفض المجتمع لكم لذلك أقول مختصراً :


البرلمان والديمقراطية أصبحت جزاء سنمار للبراليين , فلا عزاء لكم .


كنعان بن سمران المطيري , وشربنشوخ يا إبتهال
 
الأخ سمران بن مطران

أنا لا أتهرب من الرد عليك ..

لكني لا أجد في مشاركتك ما يستحق النقاش ..

خصوصا أنها تحيد بالموضوع عن جادته الصحيحة وهدفه الذي كتبت من أجله ..
إبتهال عليك بيخت وعليه جميع ما تلبسين وتأكلين مع من تُحبين اللبراليين ثم اتجهي ألى جزيرة دهلك , وضعي مجلس برلماني أنتم فيه الرئيس والجمهور والأغلبية ومن السلطة التنفيذية والتشريعية , شربنشوخ ,

يعني كلام في هذا المستوى المتدني .. لا يحتاج رد.

************************​
في دراسة لجريدة أوان ..تبين كما كتب د. محمد الرميحي أنه:

حسبنا الثقل النسبي للقوى السياسية ذات البعد الفكري أو الأيديولوجي فوجدنا أن كلا من أصوات حدس والسلف والتحالف الوطني الديمقراطي قد أخذت وزنا نسبيا متقاربا من الأصوات المحققة، ويشكل عشرة في المئة تقريبا من الذين أدلوا بأصواتهم. وهذا يعني من طرف آخر أن المجموعات الثلاث حملت ثلث أصوات الناخبين في الانتخابات الأخيرة. وفي قراءة أخرى فإن نسبة الأصوات، التي حصل عليها من لم يحالفه الحظ من الحادي عشر إلى الخامس عشر، بلغت في مجموعها نسبة التسعة عشر في المئة، وهي نسبة كبيرة، ولكنها مهدرة، ويعني ذلك أن قطاعا واسعا من جمهور الناخبين لم تُمثّل إرادتهم.



 
الديمقراطية تقف عند حد عدم العبث بمقومات المجتمع وكيانه, وعدم المساس بمصالحه العليا.
وتصويت 33 نائبا من تحالف أصوليين -قبليين, ومن يجاملهم لأغراض سياسية ضيقة, هو محاولة فرض تصور يملكونه لما يجب أن يكون عليه المجتمع العربي المسلم في نهاية القرن العشرين. وهو دعوة إلى الإنغلاق على الذات, ودعوة غير ممكنة التطبيق أو التحقيق.

الديمقراطية لا تستقيم مع منطق الأصوليين - القبليين التحريمي, ولا مع فرض وصايته على ضمائر الناس ووجدانهم.
الديمقراطية تعتمد أساسا" على العقلانية, وعلى تحمل المواطن مسؤولية الإختيار بين البدائل, بكل حرية, وبلا خوف أو وجل.
وحق الإختيار هو حق مكتسب لن يستطيع النواب والوزراء أن يصادروه,لأن في ذلك إلغاء للديمقراطية, ولنص الدستور وروحه.

من كتاب " آراء في فقه التخلف"
د.خلدون النقيب
 
الديمقراطية لا تستقيم مع المنطق التحريمي, ولا مع فرض وصايته على ضمائر الناس ووجدانهم.
الديمقراطية تعتمد أساسا" على العقلانية, وعلى تحمل المواطن مسؤولية الإختيار بين البدائل, بكل حرية, وبلا خوف أو وجل.
وحق الإختيار هو حق مكتسب لن يستطيع النواب والوزراء أن يصادروه,لأن في ذلك إلغاء للديمقراطية, ولنص الدستور وروحه.

من كتاب " آراء في فقه التخلف"
د.خلدون النقيب

سمران بن مطران

إذا كنت تود المناقشة .. فلا بد من وجود نقطة اتفاق ننطلق منها ..

فإذا وجدت نفسك متفقا معي في النقطة في الإقتباس أعلاه ..

أنا على استعداد لمناقشتك وتجاوز ما سبق ..
 
أعلى