منزلة و فضائل سيدتنا و مولاتنا الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

يصادف في الاسبوع المقبل مناسبة عظيمة وهي ولادت سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صل الله عليه وآله وفي هذه المناسبة احببت ان انقل لكم بعض الاحاديث في فضائلها ومنزلتها .

1_ ابن المتوكل ، عن السعد آبادي ، عن البرقي ، عن عبدالعظيم الحسني ، عن الحسن بن عبدالله بن يونس ، عن يونس بن ظبيان ، قال قال أبوعبدالله عليه السلام : لفاطمة عليها السلام تسعة أسماء عند الله عزوجل فاطمة ، والصديقة والمباركة ، والطاهرة ، والزكية ، والراضية ، والمرضية ، والمحدثة ، والزهراء ثم قال عليه السلام : أتدري أي شئ تفسير فاطمة ؟ قلت : أخبرني ياسيدي قال : فطمت من الشر قال : ثم قال : لو لا أن أميرالمؤمنين عليه السلام تزوجها لما كان لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الارض آدم فمن دونه .


2_ بالاسناد إلى دارم قال : حدثنا على بن موسى الرضا ومحمد بن علي عليهما السلام قالا : سمعنا المأمومن يحدث عن الرشيد ، عن المهدي ، عن المنصور ، عن أبيه ، عن جده قال : قال ابن عباس لمعوية : أتدري لم سميت فاطمة فاطمة ؟ قال : لا ، قال : لانها فطمت هي وشيعتها من النار سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقوله .


3_ الطالقاني ، عن الجلودي ، عن الجوهري ، عن ابن عمارة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن فاطمة لم سميت زهراء ؟ فقال : لانها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لاهل المساء كمايزهر نور الكواكب لاهل .


4_ قد مر في باب الركبان يوم القيامة عن النبي صلى الله عليه واله برواية ابن عباس أنه قال : لن يركب يومئذ إلا أربعة : أنا وعلي وفاطمة وصالح نبي الله فأما أنا فعلى البراق ، وأما فاطمة ابنتي فعلى ناقتي العضباء تمام الخبر .


5_بإسناد التميمي ، عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال النبي صلى الله عليه والهالحسن والحسين خير أهل الارض بعدي وبعد أبيهما ، وامهما أفضل نساء أهل الارض .


6_ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن معروف ، عن أبي إسحاق ، عن الحسن بن زياد العطار قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : قول رسول الله صلى الله عليه واله : فاطمة سيدة نساء أهل الجنة أسيدة نساء عالمها ؟ قال : تاك مريم ، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة من الاولين والآخرين فقلت : فقول رسول الله صلى الله عليه واله : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ؟ قال : هما والله سيدا شباب أهل الجنة من الاولين والآخرين .


7_بحار الانوار مجلد: 39 من ص 22 سطر 4 الى ص 30 سطر 4 وتعالى ليغضب لغضبك ، ويرضى لرضاك قال : فجاء صندل فقال لجعفر بن محمد عليهما السلام يا أبا عبدالله إن هؤلاء الشباب يجيئونا عنك بأحاديث منكرة فقال له جعفر عليه السلام : وما ذاك يا صندل ، قال : جاؤونا عنك أنك حدثتهم أن الله ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها ؟ قال : فقال جعفر عليه السلام : يا صندل ألستم رويتم فيما تروون أن الله تبارك وتعالى ليغضب لغضب عبده المؤمن ، ويرضى لرضاه ؟ قال : بلى قال : فما تنكرون أن تكون فاطمة عليها السلام مؤمنة يغضب الله لغضبها ويرضى لرضاها ، قال : فقال له : ألله أعلم حيث يجعل رسالته .


8_ابن موسى ، عن الاسدي ، عن البرمكي ، عن جعفر بن أحمد التميمي ، عن أبيه ، عن عبدالملك بن عمير ، عن أبيه ، عن جده ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه واله قال : ابنتي فاطمة سيدة نساء العالمين .


9_المفيد ، عن المراغي ، عن الحسن بن علي الكوفي ، عن جعفر بن محمد بن مروان ، عن أبيه ، عن عبدالله بن الحسن الاحمسي ، عن خالد بن عبدالله عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبدالله بن الحارث ، عن سعد بن مالك يعني ابن أبي وقاص قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول : فاطمة بضعة مني من سرها فقد سرني ومن ساءها فقد ساءني فاطمة أعز الناس علي .


10_ابن مقبرة ، عن محمد بن عبدالله الحضرمي ، عن جندل بن والق عن محمد بن عمر المازني ، عن عبادة الكلبي ، عن جعفربن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن فاطمة الصغرى ، عن الحسين بن علي ، عن أخيه الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : رأيت امي فاطمة عليها السلام قامت في محرابها ليلة جمعتها فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح وسمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات وتسميهم وتكثر الدعاء لهم ، ولا تدعو لنفسها بشئ ، فقلت لها : يا اماه لم لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك ؟ فقالت : يا بني ! الجار ثم الدار .


11_نوادر الرواندى : باسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال علي عليه السلام استأذن أعمى على فاطمة عليها السلام فحجبته فقال رسول الله صلى الله عليه واله لها : لم حجبتيه وهو لايراك ؟ فقالت عليها السلام : إن لم يكن يراني فاني أراه وهو يشم الريح فقال رسول الله صلى الله عليه واله : أشهد أنك بضعة مني .


12_وبهذا الاسناد قال : سأل رسول الله صلى الله عليه واله أصحابه عن المرأة ماهي ، قالوا : عورة ، قال : فمتى تكون أدنى من ربها ؟ فلم يدروا ، فلما سمعت فاطمة عليها السلام ذلك قالت : أدنى ما تكون من ربها أن تلزم قعربيتها ، فقال رسول الله صلى الله عليه واله : إن فاطمة بضعة مني .


13_جعفر بن نعيم الشاذاني ، عن أحمد بن إدريس ، عن ابن هاشم ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه واله يا علي لقد عاتبني رجال من قريش في أمر فاطمة ، وقالوا : خطبناها إليك فمنعتنا وزوجت عليا ، فقلت لهم : والله ما أنا منعتكم وزوجته ، بل الله منعكم وزوجه ، فهبط علي جبرئيل فقال : يا محمد إن الله جل جلاله يقول : لو لم أخلق عليا لما كان لفاطمة ابنتك كفو على وجه الارض آدم فمن دونه .



14_المفيد ، عن محمد بن الحسين ، عن الحسين بن محمد الاسدي ، عن جعفر بن عبدالله العلوي ، عن يحيى بن هاشم الغساني ، عن محمد بن مروان ، عن جويربن سعد ، عن الضحاك بن مزاحم قال : سمعت علي بن أبي طالب عليه السلام يقول : أتاني أبوبكر وعمر فقالا : لو أتيت رسول الله صلى الله عليه واله فذكرت له فاطمة .
قال : فأتيته فلما رآني رسول الله صلى الله عليه واله ضحك ثم قال : ما جاء بك يا أبا الحسن حاجتك ؟ قال : فذكرت له قرابتي وقدمي في الاسلام ونصرتي له وجهادي فقال : يا علي صدقت فأنت أفضل مما تذكر ، فقلت : يا رسول الله فاطمة تزوجنيها ، فقال : يا علي إنه قد ذكرها قبلك رجال فذكرت ذلك لها فرأيت الكراهة في وجهها ، ولكن على رسلك حتى أخرج إليك .
فدخل عليها ، فقامت فأخذت رداءه ونزعت نعليه وأتته بالوضوء فوضأته بيدها وغسلت رجليه ، ثم قعدت ، فقال لها : يا فاطمة ! فقالت : لبيك لبيك حاجتك يارسول الله ؟ قال : إن علي بن أبيطالب من قد عرفت قرابته وفضله وإسلامه و إني قد سألت ربي أن يزوجك خير خلقه وأحبهم إليه ، وقد ذكر من أمرك شيئا فما ترين ؟ فسكتت ولم تول وجهها ولم يرفيه رسول الله صلى الله عليه واله كراهة : فقام وهو يقول : الله أكبر سكوتها إقراها .
فأتاه جبرئيل عليه السلام فقال : يا محمد زوجها علي بن أبي طالب فان الله قد رضيها له ورضيه لها ، قال علي : فزوجني رسول الله صلى الله عليه واله ثم أتاني فأخذ بيدي فقال : قم بسم الله وقل على بركة الله وما شاء الله لا قوة إلا بالله توكلت على الله ، ثم جاءني حتى أقعدني عندها عليها السلام ، ثم قال : اللهم إنهما أحب خلقك إلي فأحبهما وبارك في ذريتهما ، واجعل عليهما منك حافظا ، وإني اعيذهما بك وذريتهما من الشيطان الرجيم .




15_جماعة ، عن أبي غالب الزراري ، عن الكليني ، عن عدة من أصحابه عن أحمد بن محمد ، عن الوشاء ، عن الخيبري ، عن يونس بن ظبيان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سمعته يقول : لو لا أن الله خلق أميرالمؤمنين لفاطمة ماكان لها كفو على الارض .



16_والعطار ، عن محمد العطار ، عن محمد بن عبدالجبار ، عن أبي أحمد الازدي ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان بن تغلب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : إن الله تبارك وتعالى آخى بيني وبين علي بن أبي طالب وزوجه ابنتي من فوق سبع سماواته ، وأشهد على ذلك مقربي ملائكته وجعله لي وصيا وخليفة ، فعلي مني وأنا منه ، محبه محبي ، ومبغضه مبغضي وإن الملائكة لتتقرب إلى الله بمحبته .



17_ بالاسانيد الثلاثة عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أتاني ملك فقال : يا محمد إن الله يقرء عليك السلام ويقول لك : قد زوجك فاطمة من علي فزوجها منه ، وقد أمرت شجرة طوبى أن تحمل الدر والياقوت والمرجان ، وإن أهل السماء قد فرحوا لذلك ، وسيولد منها ولدان سيدا شباب أهل الجنة ، وبهما يزين أهل الجنة ، فابشريا محمد فانك خير الاولين والآخرين .



18_الحفار ، عن الجعابي ، عن علي بن أحمد العجلي ، عن عباد بن يعقوب ، عن عيسى بن عبدالله العلوي ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي عليه السلام قال : جاء رسول الله صلى الله عليه واله يطلبني فقال : أين أخي يا ام أيمن ؟ قالت : ومن أخوك ؟ قال : علي .
قالت : يارسول الله تزوجه ابنتك وهو أخوك ، قال : نعم ، أما والله يا ام أيمن لقد زوجتها كفوا شريفا وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين .


19_عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان أمير المؤمنين عليه السلام يحتطب ويستقي ويكنس ، وكانت فاطمة عليها السلام تطحن وتعجن وتخبز .



المصدر كتاب بحار الانوار للعلامة المجلسي وهو من كتب الشيعة



اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
 

الرحال

عضو بلاتيني
جزاك الله خيرا
قد يختلف الشيعة والسنة في بعض الشخصيات لكنهم بلا شك لا يختلفون في حب البضعة النبوية فاطمة رضي الله عنها
نعم قد نختلف معكم زملائنا الشيعة في حدود هذا الحب لكننا كلنا نحبها
وأنتم تظلموننا زميلي الفاضل وقد قلناها أكثر من مرة : نحن نحبها ولا نطمس فضائلها وكيف لا نحب بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام وزوجة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه وبضعة الرسول الكريم وسيدة نساء العالمين
:
نحن لا نكرهها بل نحبها وإن اختلفنا معكم في بعض الروايات التاريخية والأخبار صحة وفهما
فنحن نسمي بناتنا بفاطمة --------فكيف لا نحبها بل اسمها رضي الله عنها من أسماء البنات المشهورة عندنا
ولا أريد أن أنقل لك نقولا كثيرة من كتبنا عن فضائلهالأن هذا الموضوع قد تطرق له أكثر من مرة في هذا المنتدى لكنك لكونك عضو جديد ربما لا تعرف

وتقبل تحياتي :وردة:
 

سا لم

عضو ذهبي
عقيدة أهل الإسلام في فاطمة رضي الله عنها أنها امرأة أمة مؤمنة

مشهود لها بالجنة ،

محبتها إيمان

وبغضها خسران ،

وعبادتها شرك سواء كان ذلك بدعائها أوالذبح لها أوالنذر لها أو الحلف بها أو غير ذلك مما اختص به رب العالمين .



وهي ليست معصومة بل العصمة لأنبياء الله عليهم الصلاة والسلام .



فأهل الإسلام ولله الحمد لا إفراط ولا تفريط
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يقول:

بالاسناد إلى دارم قال : حدثنا على بن موسى الرضا ومحمد بن علي عليهما السلام قالا : سمعنا المأمومن يحدث عن الرشيد ، عن المهدي ، عن المنصور ، عن أبيه ، عن جده قال : قال ابن عباس لمعوية : أتدري لم سميت فاطمة فاطمة ؟ قال : لا ، قال : لانها فطمت هي وشيعتها من النار سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقوله


إذا من يعتقد الإمامة فقد انتهى خوفه وزال خطره وذابت مخاوفه من أن يلج النار بسبب أعماله...


لو عرضنا هذه الرواية على كتاب الله تعالى - كما هو منهج الشيعة - ما وجدنا لها أثرا بل لوجدنا لها آيات كثيرة ناقضة لها...


فأين المنهج العلمي " الشيعي" في تصحيح الروايات؟؟؟
 
أعلى