الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ، كيف ذلك ؟؟؟

يقول نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام :

( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) ، رواه الإمام مسلم في صحيحه !!

ربما في عصرنا هذا عندما نتأمل هذا الحديث نراه موافقاً لما عليه أحوال المسلمين من ظلم وعذاب وذلة وهزيمة وفقر ، وموافقاً لما عليه أحوال الكفار من خير وازدهار وغنى وتطور وقوة !!

ولكن كان الوضع في الماضي مناقضاً لما هو في الحاضر !!

ولكن تأملوا معي هذه القصة التي لا تخفى عليكم :

كان الحافظ ابن حجر العسقلاني - قاضي قضاة مصر - يمر في موكب في السوق ، فمر أمام زيات يهودي وكان متسخ الثياب !!

فأوقفه اليهودي وقال له : إن نبيكم يقول : ( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) ، فقال الحافظ ابن حجر ، نعم ، فقال له اليهودي : فأين الجنة مما أنا فيه ؟؟؟ وأين السجن مما أنتَ فيه !!

فقال اليهودي : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله !!

فرد عليه ابن حجر رحمه الله قائلاً : إنما أنا فيه الآن إنما هو سجن بالنسبة للنعيم الذي أعده الله لي في الجنة .. وما أنت فيه الآن من رثاثة الحال .. جنة بالنسبة لما اعده الله لك في الجحيم !!

أدعوكم لتأمل بلاغة النبي عليه الصلاة والسلام وفقه الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله !!

وهنا كلامٌ جميل للشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول هذا الحديث النبوي الشريف :

( معنى هذا الحديث أن الدنيا مهما عظم نعيمها وطابت أيامها وزهت مساكنها فإنها للمؤمن بمنزلة السجن لأن المؤمن يتطلع إلى نعيم أفضل وأكمل وأعلى وأما بالنسبة للكافر فإنها جنته لأنه ينعم فيها وينسى الآخرة ويكون كما قال الله تعالى فيهم (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُم) والكافر إذا مات لم يجد أمامه إلا النار والعياذ بالله فكانت له النار ولهذا كانت الدنيا على ما فيها من التمغيص والكدر والهموم والغموم كانت بالنسبة للكافر جنة لأنه ينتقل منها إلى عذاب إلى عذاب النار والعياذ بالله فالنار بالنسبة له بمنزلة الجنة ..... ) وذكر قصة الحافظ ابن حجر رحمه الله !!

المصدر :

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6645.shtml
 

بو حمد

عضو بلاتيني
جزاك الله خير يا المتبحر ... دائما ما كنت اردد هذا الحديث الشريف لكن كنت اخذه بطريقة فهم مختلفه لكن القصه التي اوردت جدا معبره وواضحه..

تحياتي لك
 

Normal

عضو مخضرم
كل شخص يفسر على كيفه نايف يفسر والمتبحر يفسر بما يشتهى

ويبقى الحديث حديث يمكن تفسير بشكل اخر
 
كل شخص يفسر على كيفه نايف يفسر والمتبحر يفسر بما يشتهى

ويبقى الحديث حديث يمكن تفسير بشكل اخر

طيب يا أبو النيف :

شنو اعتراضك على تفسيري أو تفسير ابن حجر ؟؟؟

إذا ما كان عندك اعتراض فهذا يدل على أن تفسير ابن حجر صحيح !!:)
 

الرحال

عضو بلاتيني
كل شخص يفسر على كيفه نايف يفسر والمتبحر يفسر بما يشتهى

ويبقى الحديث حديث يمكن تفسير بشكل اخر



لا : أخونا الحبيب المتبحر مع علمه وسعة اطلاعه :وردة: لا يفسر على كيفه ولا أنا ولاأنت أخي الفاضل

بعض الأحاديث كبعض الآيات تحتمل عدة أوجه وهذ ا من أوجه قوة النصوص الدينية
وهناك أحاديث لا تحتمل إلا تفسيرا واحدا

لكن :أريد أن أسألك يا أخي نايف ليس تحديا أو استهزاءا والعياذ بالله لكن كما يقال لتحريك المخ والفكر :

كيف تفسر بارك الله فيك هذا الحديث ؟
اتتظر جوابك يا الشمري:وردة:
 

ريما القمر

عضو مخضرم
قواك الله المتبحر ...



( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر )



قياساً بنعيم الجنة تعتبر الدنيا سجن للمؤمن
وقياساً بعذاب السعير تعد الدنيا جنة للكافر .


لعل هذا تفسير إبن حجر


وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ

بلاء اختصه الله بأمة محمد


أسأل الله لنا الجنة​
 
قواك الله المتبحر ...​




( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر )



قياساً بنعيم الجنة تعتبر الدنيا سجن للمؤمن
وقياساً بعذاب السعير تعد الدنيا جنة للكافر .​


لعل هذا تفسير إبن حجر​


وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ

بلاء اختصه الله بأمة محمد​



أسأل الله لنا الجنة​

كلام جيد ومفيد للموضوع !!

ويدخل معه :

أن المؤمن مهما يحصل له من نعيم في الدنيا فهو سجن بالنسبة لنعيم الجنة !!

وأن الكافر مهما يحصل له من عذاب في الدنيا فهو جنة بالنسبة لعذاب النار !!

شكراً على الإضافة أختنا العزيزة / ريما القمر !!:)
 
ما بعرف اخي المتبحر لكني لا أرى له أي تفسير آخر غير الذي أنت أوردته :) يعني بعد ما تأكد للإنسان أن في الجنة نعيم مقيم لا يفنى فكيف يصبر على الدنيا ، والكافر الذي لا يؤمن بيوم الدين بدون شك هذه الدنيا عنده كالجنة ، يلاحق كل متعة فيها ما أمكنه إلى ذلك سبيلا ، حتى يصلى اللظى.

لكني سأسجل اعتراض من باب خالف تعرف أنا أيضا :)
 

ابو الود

عضو ذهبي
والله فعلا موضوع رائع ومن شخص اروع

وهناك الكثير من الاحاديث الشبيه لهذا الحديث نفسرها ونعتمد تفسيرها بكل ثقه ولا نسئل عنها

اثابك الله زميلنا المتبحر ونفعنا بعلمك

واعتقد بأن اسلام اليهودي قد جاء بعد رد ابن حجر وليس قبله
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذن اصطفى ثم أما بعد...


الأخ المتبحر أثبت أنه لا يُبحر فقط على سطح البحر بل يغوص في الأعماق ليأتي لنا بالدرر الجميلة , فيصح أن نطلق عليه المتبحر الغواص.

وأحب أن اضيف قولا أيذا إن سمحت لي أخي الكريم , وأعلم أنك تأذن لأخيك...


رد الإمام ابن حجر رضي الله عنه في قمة الروعة لأنه في معرض رد شبهة ولكن المسألة لها بعد أعمق من هذا أحب أن أستعرضه مع إخواني...


الحياة الدنيا زينة وفتنة , وسوف يظل المسلم في حالة من السجن طالما هو على قيد الحياة , لأن المسلم يدور مع الحق كيفما دار , فعلى سبيل المثال إذا توظف في وظيفة فإن أغلب الناس يتملقون ويدلسون ويخلطون أموالهم الحلال بالشبهة , وموقف المسلم في هذه الحالة موقف صلب تجاه تلك الأمور ولا يقبل فيها مداراة أو غيرها فغيره في ترقي بسبب "كفاءته" وهو في جمود بسبب " تشدده" , فغيره في جنة وهو في سجن.

إذا أراد أن يبحث عن عمل فإن الناس ينظرون إليه نظرة غير مريحة , هذا سوف يقول حرام ويقول مكروه فيفضلون المسلم " المرن " عليه والذي لا يقول لا إلا في أضيق الحدود أو حتى لا يقولها لأنه يحب أن يتعلق بقوله تعالى ( واطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الأمر منكم ) ويفسر الاية على معنى عنده فقط , ومن هنا فعليه إما أن يختار بين جنة " المرونة " أو سجن " الإستقامة".

وما زالت الإستقامة سجنا وحبسا للمؤمن و فإذا أراد أن يُنمي ماله بحث عن مخرج حلال إلا أنه يجد بنوك ربوية ومعاملات مشبوهة لا تخلو من شبة أو تحايل فماذا يصنع بين جنة " علقها في رقبة عالم واطلع سالم " من جهة وبين سجن "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب " من جهة اخرى.

وقد يصعب عليه الزواج وهو بعد ينظر ويرى نساء متزينات ومتبرجات وهو بعد شاب وبه شبق ويريد ان يصرف شهوته في مباح ليتفرغ للمفيد في أمره , وقد أمسى المباح صعب فالزواج لابد له من مصاريف كثيرة ومتاع مرهق ثم بعد قد يأخذ زوجة ما تعرف من الحقوق الزوجية شيئا , إلا ما يزيد إرهاقه فيقترب من اليأس من الظفر بامرأة صالحة تكون له سندا في حياته وريحانة بيته ووردة عمره , ثم بعد الحلول المحرمة سهلة جدا , فالجامعات مليئة واتخاذ الصديقات سهل والزنا ميسر بكل انواعه , فماذا يفعل بين جنة " العلاقات السهلة المحرمة " من جهة وبين سجن " غض البصر وكف النفس عن خواطر الشهوة".
فهذا الشاب ممنوع من النظر وغيره يشبع نفسه بالحرام و فهذا متشدد وهاك متمدن.

سوف تظل الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر , ولعلك تتأمل في الحديث فتجد أن اللفظ ( سجن المؤمن ) لأن المسلم العادي قد لا يشعر بهذا السجن وأما من ترقى في دينه ودخل في درجة الإيمان فلابد أن يشعر بهذا السجن في معاملاته وأقواله " الغريبة " وغير ذلك.

والأمثلة كثيرة ولكني أحببت أن اشارك إخواني في هذا الموضوع المتميز , وجزى الله أخينا المتبحر أقصد الغواص وكل الأخوة المشاركين الخير والجنة.


والحمد لله رب العالمين
 

سعيد

عضو ذهبي
من باب الإضافة وليس الاستدراك ..تذكرت أبياتا رائعة حول قيمة الدنيا ..

حكم المنية في البرية جاري=== ما هذه الدنيا بدار قرار
بينا يرى الإنسان فيها مخبرا ===حتى يرى خبرا من الأخبار
جبلت على كدر وأنت تريدها ===صفوا من الأقذاء والأكدار
ومكلف الأيام ضد طباعها ===متطلب في الماء جذوة نار
وإذا رجوت المستحيل فإنما===تبني الرجاء على شفير هار
فاقضوا مآربكم عجالاً إنما===أعماركم سفر من الأسفار
وتراكضوا خيل الشباب وبادروا===أن تسترد فإنهن عوار

لو تفكرنا في هذه الدنيا ... وتفكرنا في حالنا مع مضي الأعمار ...
لوصلنا إلى النتيجة ...أنها إما أن تكون سجنا أو جنة ..

بحسب اعتقاد الإنسان فيها وحسب عمله ..
رزقنا الله الإخلاص في القول والعمل ..​
 

الرحال

عضو بلاتيني
لا : أخونا الحبيب المتبحر مع علمه وسعة اطلاعه :وردة: لا يفسر على كيفه ولا أنا ولاأنت أخي الفاضل

بعض الأحاديث كبعض الآيات تحتمل عدة أوجه وهذ ا من أوجه قوة النصوص الدينية
وهناك أحاديث لا تحتمل إلا تفسيرا واحدا

لكن :أريد أن أسألك يا أخي نايف ليس تحديا أو استهزاءا والعياذ بالله لكن كما يقال لتحريك المخ والفكر :

كيف تفسر بارك الله فيك هذا الحديث ؟
اتتظر جوابك يا الشمري:وردة:


وصل الجواب اخي ابو النيف
وبان قصدك من دخول هذا الموضوع
 
والله فعلا موضوع رائع ومن شخص اروع

وهناك الكثير من الاحاديث الشبيه لهذا الحديث نفسرها ونعتمد تفسيرها بكل ثقه ولا نسئل عنها

اثابك الله زميلنا المتبحر ونفعنا بعلمك

واعتقد بأن اسلام اليهودي قد جاء بعد رد ابن حجر وليس قبله

بارك الله فيك أخي الفاضل / ود !!

وما هذا الفقه الدقيق من الحافظ ابن حجر إلا دليل على بركة العلم الذي آتاه الله إياه !!

فكم إنسان يحفظ ويعلم ولا ينتفع بحفظه وعلمه !!

وقد قال النبي عليه الصلاة السلام :

( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ) !!

رحم الله علماء الإسلام فقد أناروا لنا الطريق ولم يبقي لنا إلا أن نسير فيه !!
 
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذن اصطفى ثم أما بعد...


الأخ المتبحر أثبت أنه لا يُبحر فقط على سطح البحر بل يغوص في الأعماق ليأتي لنا بالدرر الجميلة , فيصح أن نطلق عليه المتبحر الغواص.

لم آتِ إلا بقصة معروفة ومشهورة عند أمثالكم من طلبة العلم والباحثين !!

وما أنا إلا مذكّر لنتأمل مثل هذه المواقف الجميلة من علماء الإسلام رحمهم الله !!

عموماً :

جزاك الله خير على إحسان ظنك بشخص بسيط مثلي !!:)

وأحب أن اضيف قولا أيذا إن سمحت لي أخي الكريم , وأعلم أنك تأذن لأخيك...

ما تعلى العين على الحاجب يا أبا عمر !!:)

رد الإمام ابن حجر رضي الله عنه في قمة الروعة لأنه في معرض رد شبهة ولكن المسألة لها بعد أعمق من هذا أحب أن أستعرضه مع إخواني...


الحياة الدنيا زينة وفتنة , وسوف يظل المسلم في حالة من السجن طالما هو على قيد الحياة , لأن المسلم يدور مع الحق كيفما دار , فعلى سبيل المثال إذا توظف في وظيفة فإن أغلب الناس يتملقون ويدلسون ويخلطون أموالهم الحلال بالشبهة , وموقف المسلم في هذه الحالة موقف صلب تجاه تلك الأمور ولا يقبل فيها مداراة أو غيرها فغيره في ترقي بسبب "كفاءته" وهو في جمود بسبب " تشدده" , فغيره في جنة وهو في سجن.

إذا أراد أن يبحث عن عمل فإن الناس ينظرون إليه نظرة غير مريحة , هذا سوف يقول حرام ويقول مكروه فيفضلون المسلم " المرن " عليه والذي لا يقول لا إلا في أضيق الحدود أو حتى لا يقولها لأنه يحب أن يتعلق بقوله تعالى ( واطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الأمر منكم ) ويفسر الاية على معنى عنده فقط , ومن هنا فعليه إما أن يختار بين جنة " المرونة " أو سجن " الإستقامة".

وما زالت الإستقامة سجنا وحبسا للمؤمن و فإذا أراد أن يُنمي ماله بحث عن مخرج حلال إلا أنه يجد بنوك ربوية ومعاملات مشبوهة لا تخلو من شبة أو تحايل فماذا يصنع بين جنة " علقها في رقبة عالم واطلع سالم " من جهة وبين سجن "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب " من جهة اخرى.

وقد يصعب عليه الزواج وهو بعد ينظر ويرى نساء متزينات ومتبرجات وهو بعد شاب وبه شبق ويريد ان يصرف شهوته في مباح ليتفرغ للمفيد في أمره , وقد أمسى المباح صعب فالزواج لابد له من مصاريف كثيرة ومتاع مرهق ثم بعد قد يأخذ زوجة ما تعرف من الحقوق الزوجية شيئا , إلا ما يزيد إرهاقه فيقترب من اليأس من الظفر بامرأة صالحة تكون له سندا في حياته وريحانة بيته ووردة عمره , ثم بعد الحلول المحرمة سهلة جدا , فالجامعات مليئة واتخاذ الصديقات سهل والزنا ميسر بكل انواعه , فماذا يفعل بين جنة " العلاقات السهلة المحرمة " من جهة وبين سجن " غض البصر وكف النفس عن خواطر الشهوة".
فهذا الشاب ممنوع من النظر وغيره يشبع نفسه بالحرام و فهذا متشدد وهاك متمدن.

سوف تظل الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر , ولعلك تتأمل في الحديث فتجد أن اللفظ ( سجن المؤمن ) لأن المسلم العادي قد لا يشعر بهذا السجن وأما من ترقى في دينه ودخل في درجة الإيمان فلابد أن يشعر بهذا السجن في معاملاته وأقواله " الغريبة " وغير ذلك.

والأمثلة كثيرة ولكني أحببت أن اشارك إخواني في هذا الموضوع المتميز , وجزى الله أخينا المتبحر أقصد الغواص وكل الأخوة المشاركين الخير والجنة.


والحمد لله رب العالمين

كعادتك يا أبا عمر ، تنثر الدرر ولا تكتب إلا ما ينفع !!

جزاك الله خير يا أبا عمر !!
 

SunsGame

عضو فعال
جزاك الله خيرا أخي المتبحر وبارك فيك وزادنا وزادك علما وإخلاصا

لإثراء الموضوع أذكر بعض الأحاديث التي أرى أنها مناسبة


140565 - الدنيا سجن المؤمن وسنته فإذا فارق الدنيا فارق السجن والسنة
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/80


206355 - في هذه الآية : { عليكم أنفسكم } ؟ قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ائتمروا بالمعروف ، وانتهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بنفسك ، ودع عنك العوام ، فإن من ورائكم أيام ، الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله
الراوي: أبو ثعلبة الخشني - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/132

72620 - المتمسك بسنتي ، عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: حسن- المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6676


91113 - يأتي على الناس زمان ، الصابر فيهم على دينه ، كالقابض على الجمر
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8002


46553 - يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2260



وأصبح ذو الإيمان فيهم كقابض .. على الجمر أو في الجنب صلى المجاهر

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لم آتِ إلا بقصة معروفة ومشهورة عند أمثالكم من طلبة العلم والباحثين !!

وما أنا إلا مذكّر لنتأمل مثل هذه المواقف الجميلة من علماء الإسلام رحمهم الله !!

عموماً :

جزاك الله خير على إحسان ظنك بشخص بسيط مثلي !!:)



ما تعلى العين على الحاجب يا أبا عمر !!:)






كعادتك يا أبا عمر ، تنثر الدرر ولا تكتب إلا ما ينفع !!

جزاك الله خير يا أبا عمر !!



جزانا وإياكم أخي المتبحر

وفعلا العين ما تعلى عن الحاجب ولكن أنا العين وأنت الحاجب
 
أعلى