علماء أهل السنة يستهزؤن بمن يطلب الحديث والعلم من الإمام الصادق عليه السلام !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الحق

عضو فعال
علماء أهل السنة يستهزؤن بمن يطلب الحديث والعلم من الإمام الصادق عليه السلام !
في تاريخ الإسلام للذهبي ج8/ص423 قال الذهبي :
( قال النسائي ثنا أحمد بن يحيى بن وزير ثنا الشافعي ثنا سفيان قال كنا إذا رأينا رجلاً من طلبه الحديث يغشى أحد ثلاثة ضحكنا منه لأنهم كانوا لا يتقنون الحديث ولا يحفظونه ربيعة الرائي ومحمد بن أبي بكر بن حزم وجعفر بن محمد ) !!!

وسند هذه الرواية صحيح

فهل كان الإمام الصادق جعفر بن محمد حقيقة لا يتقن الحديث ولا يحفظه كما يزعم سفيان بن عيينة ؟
 

بو حمد

عضو بلاتيني
علماء أهل السنة يستهزؤن بمن يطلب الحديث والعلم من الإمام الصادق عليه السلام !

في تاريخ الإسلام للذهبي ج8/ص423 قال الذهبي :
( قال النسائي ثنا أحمد بن يحيى بن وزير ثنا الشافعي ثنا سفيان قال كنا إذا رأينا رجلاً من طلبه الحديث يغشى أحد ثلاثة ضحكنا منه لأنهم كانوا لا يتقنون الحديث ولا يحفظونه ربيعة الرائي ومحمد بن أبي بكر بن حزم وجعفر بن محمد ) !!!

وسند هذه الرواية صحيح

فهل كان الإمام الصادق جعفر بن محمد حقيقة لا يتقن الحديث ولا يحفظه كما يزعم سفيان بن عيينة ؟


يا اخي تعبنا منك بصراحه !!

من الجهل ما قتل والله ..

اي الدليل بانه يقصد جعفر الصادق رضي الله عنه ..

المعروف بان جعفر بن محمد الذي طعن به الذهبي هو جعفر بن محمد البغدادي وقال فيه ايضا " فيه جهالة "..

لكن والله انت لاحق بالجهالة من جعفر بن محمد البغدادي !!
 
يا اخي تعبنا منك بصراحه !!

من الجهل ما قتل والله ..

اي الدليل بانه يقصد جعفر الصادق رضي الله عنه ..

المعروف بان جعفر بن محمد الذي طعن به الذهبي هو جعفر بن محمد البغدادي وقال فيه ايضا " فيه جهالة "..

لكن والله انت لاحق بالجهالة من جعفر بن محمد البغدادي !!

بارك الله فيك أخي الحبيب بو حمد .
 

بو جاسم

عضو ذهبي
اين دليلك على انه البغدادى

شنو دليلك انت بالأول على أنه جعفر الصادق؟!
يا ريت بالمرة تقرأ ترجمة جعفر الصادق بكتاب تاريخ الإسلام
عشان تشوف إجلال أهل السنة للآ بيت النبي صلى الله عليه وسلم
 

@Noura@

عضو مخضرم
أخي الكريم الحق ...وجعلنا وإياكم يهداه من أهل الحق يوم القيامة ...
المسألة ليست استهزاء من أهل السنة بــ قدر ماهي ألم يعتصر أتباع أمة ستكون خير أمة أخرجت للناس ....هي أمة محمد صلى الله عليه وسلم .
:
:
فــ كيف تريد منهم أن يقبلوا بــ كل من يتقول على أصحاب أو أهل أو أقرباء النبي صلى الله عليه وسلم دون أسانيد صحيحة يتتبعها من يملك العقل ليقتنع في زمن أصبح الهجوم على الإسلام بشكل متعمد ومستمر ...

:
:
تكلم من خلال أدلة حتى لا يكون النقاش منتهي وشكرا
 

الرحال

عضو بلاتيني
من الناس من يتسمى بمعرفات عظيمة وهو يخالف للأسف معرفه
فالحق نقيضه الباطل
وهل يصح مثلا وعلى فرض أن المقصود بجعفر بن محمد ( جعفر الصادق رحمه الله )
هل يصح أن أعمم فأقول : علماء أهل السنة هكذ بإطلاق

ثم إن قرابة الرجل من الرسول صلى الله عليه وسلم لا تعني بالضرورة علمه
فلم يكن العباس رضي الله عنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم مشهورا بالعلم
وكذلك ابنه الفضل
ومن أل بيت النبوة من كان مشهورا بالعلم كعلي وابن عباس وجعفر الصادق رضي الله عنهم

قال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه من جعفر بن محمّد

و يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ولا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
ويرى أهل السنة والجماعة أنه من الطبيعي أن يسبق بعض من هم ليسوا من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من هم من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم في العلم والفقه والحفظ ، مع الإحتفاظ بالاحترام والتقدير لمن كان من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم


وروى عباس عن يحيى بن معين وهو من أئمة علم الحديث والجرح والتعديل قال : جعفر ثقة مأمون .

قال أبو حاتم وهو من هو في علم الحديث والجرح التعديل عن جعفر الصادق : ثقة لا يسأل عن مثله .
  • (تهذيب الكمال - المزي ج 5 ص 76):
وقال أحمد بن سلمة النسيابوري ، عن إسحاق بن راهويه ، قلت للشافعي : كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال : ثقة في مناظرة جرت بينهما

  • ومن الأسماء التي روت عنه:
  1. أبان بن تغلب.
  2. اسماعيل بن جعفر كما في الترمذي والنسائي.
  3. حاتم بن إسماعيل في الصحاح عدى البخاري.
  4. الحسن بن صالح بن حي.
  5. الحسن بن عياش في مسلم والنسائي.
  6. حفص بن غياث في مسلم وأبي داود وابن ماجة.
  7. زهير بن محمد التميمي في ابن ماجة.
  8. زيد بن سعيد الأنماطي في الترمذي.
  9. سعيد بن سفيان الأسلمي في ابن ماجة.
  10. سفيان الثوري في الصحاح عدى البخارى.
  11. سفيان بن عيينة في الترمذي والنسائي وابن ماجة.
  12. سليمان بن بلال في مسلم وأبي داود.
  13. شعبة بن الحجاج.
  14. أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل.
  15. عبدالله بن ميمون القدّاح في الترمذي.
  16. عبدالعزيز بن عمران الزهري في الترمذي.
  17. عبدالعزيز بن محمد الدراوردي في الأدب المفرد، ومسلم والترمذي وابن ماجة.
  18. عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريح، المجمع على وثاقته عندهم، روى له مسلم والنسائي .
  19. عبدالوهاب بن عبدالحميد الثقفي في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة.
  20. عثمان بن فرقد العطّار في الترمذي.
  21. الإمام مالك في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة.
  22. محمد بن اسحاق بن يسار.
  23. محمد بن ثابت البناني في الترمذي.
  24. محمد بن ميمون الزعفراني في أبي داود.
  25. مسلم بن خالد الزنجي.
  26. معاوية بن عمار الدهني في مسند أحمد وأفعال العباد.
  27. موسى بن عمير القرشي.
  28. أبو حنيفة النعمان بن ثابت.
  29. هيب بن خالد في الأدب المفرد ومسلم.
  30. يحيى بن سعيد الأنصاري في مسلم والنسائي.
  31. يحيى بن سعيد القطان في أبي داود والنسائي.
  32. يزيد بن عبدالله بن الهاد في النسائي
فكيف يصح ما نقله الزميل المسمى بالحق !! أن المقصود به جعفرا الصادق

ثم هناك خطأ أيضا يدل على أنك تنقل بلا تدير ولا قراءةلما تنقل :

قلت : ربيعة الرائي
ولا أعلم أحدا من علماء أهل السنة والجماعة بهذا الإسم
والصحيح هو : ربيعة الرأي لكنك كما ذكرت فقط تنقل

ثم سؤالا آخر :
ما أدراك أن سفيان هو : سفيان بن عيينة
لأن السفيانان من كبار أهل الحديث بل من كبار علماء أهل السنة
سفيان الثوري وسفيان بن عيينة
فكيف علمت أن سفيان هنا في الرواية التي نقلتها هو سفيان ابن عيينة ؟!
 

الرحال

عضو بلاتيني
طيب : أنت تدعي الغيرة على الإمام جعفر الصادق رحمه الله وأن علماء أهل السنة والجماعة يطعنون فيه

فما رأيك ياصاحب الموضوع بما يلي مما هو موجود في كتبكم وفي رجال الكشي تحديدا وأستغفر الله مما أنقل :

- جعفر بن محمد ( الصادق ):
أ-عن زرارة قال: والله لو حدثت بكل ما سمعته من أبي عبد الله لانتفخت ذكور الرجال على الخُشب.
ب-وعن زرارة قال: سألت أبا عبد الله يعني جعفر الصادق عن التشهد؟ فأجاب. فقال زرارة: فلما خرجت ضرطت في لحيتي وقلت: لا يفلح أبداً

ج-عن ابن أبي يعقوب قال: خرجت إلى السواد ( العراق ) أطلب دراهم للحج ونحن جماعة وفينا أبو بصير المرادي، قلت له: يا أبا بصير اتق الله وحج في مالك فإنك ذو مالٍ كثير. فقال: اسكت، فلو كانت الدنيا وقعت على صاحبك لاشتمل عليها بكسائه ( يعني جعفر الصادق )
بعد هذا كله لنا أن نسأل:
من هم أتباع آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ ومن هم محبوهم؟
 
من الناس من يتسمى بمعرفات عظيمة وهو يخالف للأسف معرفه
فالحق نقيضه الباطل
وهل يصح مثلا وعلى فرض أن المقصود بجعفر بن محمد ( جعفر الصادق رحمه الله )
هل يصح أن أعمم فأقول : علماء أهل السنة هكذ بإطلاق

ثم إن قرابة الرجل من الرسول صلى الله عليه وسلم لا تعني بالضرورة علمه
فلم يكن العباس رضي الله عنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم مشهورا بالعلم
وكذلك ابنه الفضل
ومن أل بيت النبوة من كان مشهورا بالعلم كعلي وابن عباس وجعفر الصادق رضي الله عنهم

قال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه من جعفر بن محمّد

و يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ولا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
ويرى أهل السنة والجماعة أنه من الطبيعي أن يسبق بعض من هم ليسوا من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من هم من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم في العلم والفقه والحفظ ، مع الإحتفاظ بالاحترام والتقدير لمن كان من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم


وروى عباس عن يحيى بن معين وهو من أئمة علم الحديث والجرح والتعديل قال : جعفر ثقة مأمون .


قال أبو حاتم وهو من هو في علم الحديث والجرح التعديل عن جعفر الصادق : ثقة لا يسأل عن مثله .
  • (تهذيب الكمال - المزي ج 5 ص 76):
وقال أحمد بن سلمة النسيابوري ، عن إسحاق بن راهويه ، قلت للشافعي : كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال : ثقة في مناظرة جرت بينهما

  • ومن الأسماء التي روت عنه:
  1. أبان بن تغلب.
  2. اسماعيل بن جعفر كما في الترمذي والنسائي.
  3. حاتم بن إسماعيل في الصحاح عدى البخاري.
  4. الحسن بن صالح بن حي.
  5. الحسن بن عياش في مسلم والنسائي.
  6. حفص بن غياث في مسلم وأبي داود وابن ماجة.
  7. زهير بن محمد التميمي في ابن ماجة.
  8. زيد بن سعيد الأنماطي في الترمذي.
  9. سعيد بن سفيان الأسلمي في ابن ماجة.
  10. سفيان الثوري في الصحاح عدى البخارى.
  11. سفيان بن عيينة في الترمذي والنسائي وابن ماجة.
  12. سليمان بن بلال في مسلم وأبي داود.
  13. شعبة بن الحجاج.
  14. أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل.
  15. عبدالله بن ميمون القدّاح في الترمذي.
  16. عبدالعزيز بن عمران الزهري في الترمذي.
  17. عبدالعزيز بن محمد الدراوردي في الأدب المفرد، ومسلم والترمذي وابن ماجة.
  18. عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريح، المجمع على وثاقته عندهم، روى له مسلم والنسائي .
  19. عبدالوهاب بن عبدالحميد الثقفي في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة.
  20. عثمان بن فرقد العطّار في الترمذي.
  21. الإمام مالك في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة.
  22. محمد بن اسحاق بن يسار.
  23. محمد بن ثابت البناني في الترمذي.
  24. محمد بن ميمون الزعفراني في أبي داود.
  25. مسلم بن خالد الزنجي.
  26. معاوية بن عمار الدهني في مسند أحمد وأفعال العباد.
  27. موسى بن عمير القرشي.
  28. أبو حنيفة النعمان بن ثابت.
  29. هيب بن خالد في الأدب المفرد ومسلم.
  30. يحيى بن سعيد الأنصاري في مسلم والنسائي.
  31. يحيى بن سعيد القطان في أبي داود والنسائي.
  32. يزيد بن عبدالله بن الهاد في النسائي
فكيف يصح ما نقله الزميل المسمى بالحق !! أن المقصود به جعفرا الصادق

ثم هناك خطأ أيضا يدل على أنك تنقل بلا تدير ولا قراءةلما تنقل :

قلت : ربيعة الرائي
ولا أعلم أحدا من علماء أهل السنة والجماعة بهذا الإسم
والصحيح هو : ربيعة الرأي لكنك كما ذكرت فقط تنقل

ثم سؤالا آخر :
ما أدراك أن سفيان هو : سفيان بن عيينة
لأن السفيانان من كبار أهل الحديث بل من كبار علماء أهل السنة
سفيان الثوري وسفيان بن عيينة
فكيف علمت أن سفيان هنا في الرواية التي نقلتها هو سفيان ابن عيينة ؟!

بارك الله فيك أخي الحبيب الرحال على هذا الرد المفحم ، وأحب أن أهديك قول الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في الإمام جعفر الصادق ، قال عنه في تقريب التهذيب : صدوق فقيه إمام ، انظر تقريب التهذيب ( ص 200 ) .
 

الموسوي

عضو مخضرم
طيب : أنت تدعي الغيرة على الإمام جعفر الصادق رحمه الله وأن علماء أهل السنة والجماعة يطعنون فيه

فما رأيك ياصاحب الموضوع بما يلي مما هو موجود في كتبكم وفي رجال الكشي تحديدا وأستغفر الله مما أنقل :

- جعفر بن محمد ( الصادق ):
أ-عن زرارة قال: والله لو حدثت بكل ما سمعته من أبي عبد الله لانتفخت ذكور الرجال على الخُشب.
ب-وعن زرارة قال: سألت أبا عبد الله يعني جعفر الصادق عن التشهد؟ فأجاب. فقال زرارة: فلما خرجت ضرطت في لحيتي وقلت: لا يفلح أبداً
ج-عن ابن أبي يعقوب قال: خرجت إلى السواد ( العراق ) أطلب دراهم للحج ونحن جماعة وفينا أبو بصير المرادي، قلت له: يا أبا بصير اتق الله وحج في مالك فإنك ذو مالٍ كثير. فقال: اسكت، فلو كانت الدنيا وقعت على صاحبك لاشتمل عليها بكسائه ( يعني جعفر الصادق )
بعد هذا كله لنا أن نسأل:
من هم أتباع آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ ومن هم محبوهم؟

عزيزي الرحال .. لم اعهدك من تابعي الروايات الضعيفة .. والزام المخالف لك بها .. ؟!

ارجوك لا تستدل بامر ليس لك منه شيئا ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
عنوان تافه و الاخ ابو حمد قام مع صاحبه باللازم من يترنم على وتر ال بيت النبي صلى الله عليه و سلم هم من يتطاولون على أزواجه و أصهاره و أصحابه و آله فليستحوا
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني

هذا ما وجدتة في كتاب تاريخ الاسلام للذهبي في موقع الوراق


في ترجمة مولانا جعفر بن محمد الملقب بالصادق


جعفر الصادق، م، وهو ابن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الإمام العلم أبو عبد الله الهاشمي العلوي الحسيني المدني، وهو وسبط القاسم بن محمد، فإن أمه هي أم فروة ابنة القاسم، وأمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، ولهذا كان جعفر يقول: ولدني الصديق مرتين.
يقال: مولده في سنة ثمانين، والظاهر أنه رأى سهل بن سعد وغيره من الصحابة.
يروي عن جده القاسم بن محمد: ولم أر له عن جده زين العابدين شيئاً، وقد أدركه وهو مراهق.
وروى عن أبيه وعروة بن الزبير وعطاء ونافع والزهري وابن المنكدر، وله أيضاً عن عبيد الله بن أبي رافع، فيمكن أنه سمع منه.
حدث عنه أبو حنيفة وابن جريج وشعبة والسفيانان وسليمان بن بلال والدراوردي وابن أبي حازم وابن إسحاق ومالك ووهيب وحاتم بن إسماعيل ويحيى القطان وخلق كثير، آخرهم وفاة أبو عاصم النبيل.
من جلة ما روى عنه ولده موسى الكاظم، وقد حدث عنه من التابعين يحيى بن سعيد الأنصاري ويزيد بن الهاد.
وثقه يحيى بن معين والشافعي وجماعة.
قال أبو حاتم: ثقة لا يسأل عن مثله.
روى علي بن المديني عن يحيى بن سعيد: مجالد أحب إلي من جعفر بن محمد.
قلت: لم يتابع القطان على هذا الرأي، فإن جعفراً صدوق، احتج به مسلم، ومجالد ليس بعمدة.
روى عباس الدوري عن ابن معين قال: جعفر بن محمد ثقة مأمون.


وعن أبي حنيفة قال: ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد. وقال هياج بن بسطام: كان جعفر بن محمد يطعم حتى لا يبقى لعياله شيء.
وقال ابن عقدة: ثنا إسماعيل بن إسحاق الراشدي عن يحيى بن سالم عن صالح بن أبي الأسود أنه سمع جعفر بن محمد يقول: سلوني قبل أن تفقدوني، فإنه لا يحدثكم بعدي بمثل حديثي.
وقال ابن عقدة: ثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم حدثني أبو نجيح إبراهيم بن محمد، سمعت الحسن بن زياد الفقيه، سمعت أبا حنيفة وسئل: من أفقه من رأيت? فقال: ما رأيت أحداً أفقه من جعفر، لما أقدمه المنصور الحيرة بعث إلي فقال: يا أبا حنيفة إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد، فهييء لنا من مسائلك الصعاب، فهيأت له أربعين مسألة، ثم بعث إلي المنصور فأتيته، فدخلت، وجعفر جالس عن يمينه، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخلني للمنصور، ثم التفت إلى جعفر فقال: يا أبا عبد الله، أتعرف هذا? قال: نعم هذا أبو حنيفة، ثم أتبعها: قد أتانا، ثم قال: يا أبا حنيفة هات من مسائلك فاسأل أبا عبد الله، فابتدأت أسأله، فكان يقول في المسألة: أنتم تقولون فيها كذا وكذا، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا، ونحن يريد أهل البيت نقول كذا وكذا، فربما تابعنا، وربما تابع أهل المدينة، وربما خالفنا معاً، حتى أتيت على أربعين مسألة، ما أخرم فيها مسألة، ثم يقول أبو حنيفة: أليس قد روينا أن أعلم الناس بالاختلاف.
ابن أبي خثيمة ثنا مصعب: سمعت الدراوردي يقول: لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمر بني العباس، ثم قال مصعب: كان لا يروي عن جعفر بن محمد حتى يضمه إلى آخر من أولئك الرقعاء، ثم يجعله بعده.
ابن عقدة ثنا إسماعيل بن إسحاق الراشدي عن يحيى بن سالم، عن صالح بن أبي الأسود: سمعت جعفر بن محمد يقول: سلوني قبل أن تفقدوني، فإنه لا يحدثكم أحد بعدي مثل حديثي.
وروى علي بن الجعد عن زهير بن محمد قال: قال لجعفر بن محمد: إن لي جاراً يزعم أنك تبرأ من أبي بكر وعمر? فقال جعفر: بريء الله من جارك، والله إني لأرجو أن ينفعني الله بقرابتي من أبي بكر، ولقد اشتكيت شكاية فأوصيت إلى خالي عبد الرحمن بن القاسم.
أنبأنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه أنا ابن ملاعب أنا الأرموي أنا أبو الغنائم ابن المأمون أنا أبو الحسن الدارقطني ثنا يعقوب بن إبراهيم البزار ثنا الحسن بن عرفة ثنا محمد بن فضل عن سالم بن أبي حفصة قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي وابنه أبي بكر وعمر فقالا: يا سالم: تولهما وابرأ من عدوهما فإنهما كانا إمامي هدى، وقال لي جعفر: يا سالم أيسب الرجل جده! أبو بكر جدي فلا نالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما وأبرأ من عدوهما. هذا إسناد صحيح وسالم وابن فضيل شيعيان.
وقال محمد بن الحسين الحبيبي: ثنا جعفر بن محمد الأزدي ثنا حفص بن غياث سمعت جعفر بن محمد يقول: ما أرجو من شفاعة علي شيئاً إلا وأنا أرجو من شفاعة أبي بكر مثله.
وقال الحبيبي: ثنا مجلد بن أبي قريش عبد الجبار بن العباس الهمداني أن جعفر بن محمد أتاهم وهم يريدون أن يرتحلوا من المدينة فقال: إنكم إن شاء الله من صالحي أهل مصر، فأبلغوهم عني من زعم إني إمام مفترض الطاعة فأنا منه بريء، ومن زعم أني أبرأ من أبي بكر وعمر فأنا منه بريء.
وروى حبان بن سدير عن جعفر الصادق، وسئل عن أبي بكر وعمر فقال: إنك لتسألني عن رجلين قد أكلا من ثمار الجنة.
قلت: يعني إ صح هذا عنه أنهما ممن أرواحهم في جوف طير خضر تعلق من ثمار الجنة.
قال معبد بن راشد عن معوية بن عمار الدهني: سألت جعفر بن محمد عن القرآن، فقال: ليس بخالق ولا مخلوق ولكنه كلام الله عز وجل.
وروى حماد بن زيد عن أيوب عن جعفر بن محمد قال: والله لا نعلم كل ما تسألونا عنه ولغيرنا أعلم منا.
وقال محمد بن عمران بن أبي لياى عن مسلمة بن جعفر الأحمسي قال: قلت لجعفر بن محمد: إن قوماً يزعمون أن من طلق ثلاثاً بجهالة رد إلى السنة يجعلونها واحدة، ويروونها عنكم? فقال: معاذ الله ما هذا من قولنا، من طلق، ثلاثاً فهو كما قال. قلت: مسلمة ضعيفة.
وعن عيسى صاحب الديوان، عن رجل من أصحاب جعفر قال: سئل جعفر: لم حرم الله الربا? قال: لئلا يتمانع الناس بالمعروف.

وقال هارون بن أبي الهندام: ثنا سويد بن سعيد قال: قال الخليل بن أحمد سمعت سفيان الثوري يقول: قدمت مكة فإذا أنا بجعفر بن محمد قد أناخ بالأبطح، فقلت: يا بن رسول الله، لم جعل الموقف من وراء الحرم ولم يصير في المشعر الحرام? فقال: الكعبة بيت الله، والحرم حجابه، والموقف بأنه، فلما قصدوه أوقفهم بالباب يتضرعون، فلما أذن لهم بالدخول، أدناهم من الباب الثاني، وهو المزدلفة، فلما نظر إلى كثرة تضرعهم وطول اجتهادهم رحمهم، فلما رحمهم أمرهم بتقريب قربانهم، فلما قربوا قربانهم، وقضوا تفثهم، وتطهروا من الذنوب أمرهم بالزيارة لبيته. قال له: فلم كره الصوم أيام التشريق? قال: لأنهم في ضيافة الله ولا يحب للضيف أن يصوم.
قلت: جعلت فداك، فما بال الناس يتعلقون بأستار الكعبة وهي خرق لا تنفع شيئاً? فقال: ذلك مثل رجل بينه وبين آخر جرم، فهو يتعلق به ويطوف حوله رجاء أن يهب له جرمه.
وذكر هشام بن عباد أنه سمع جعفر بن محمد يقول: الفقهاء أمناء الرسل، فإذا رأيتم الفقهاء قد ركنوا إلى السلاطين فاتهموهم.
وعن عنبسة الخثعمي: سمعت جعفر بن محمد يقول: إياكم والخصومة في الدين فإنها تشغل القلب وتورث النفاق.
وعن عائذ بن حبيب قال: قال جعفر بن محمد: لا زاد أفضل من التقوى، ولا شيء أحسن من الصمت، ولا عدو أضل من الجهل ولا داء أدوى من الكذب.



قلت: مناقب جعفر كثيرة، وكان يصلح للخلافة لسؤدده وفضله وعلمه وشرفه رضي الله عنه، وقد كذبت عليه الرافضة ونسبت إليه أشياء لم يسمع بها، كمثل كتاب الجفر، وكتاب اختلاج الأعضاء، ونسخ موضوعة وكان ينهى محمد بن عبد الله بن حسن عن الخروج ويحضه على الطاعة ومحاسنه جمة.
توفي إلى رضوان الله في سنة ثمان وأربعين ومائة وله ثمان وستون سنة.


انتهى النقل من الصفحة 1053 بالكتاب اللي بالموقع


ولم اجد الا ثناءا عظيما ومدحا جزيلا لايستحقة الا من كان بدرجة مولانا جعفر


لم اجد ذكرا لرواية الزميل الحق بالكتاب في ترجمة مولانا جعفر الصادق ولا اعلم ان كان فعلا قد نقلها من الكتاب وتحقق بوجودها ام نقل هذا الكلام بالكوبي بيست من مواقع قصاصات الورق المجانية نقل اعمى من غير تمحيص وتدقيق مطلقا تهمة على عموم علماء السنة من دون اي تثبت؟؟ ان كان هذا ماحصل اذا اتمنى من الزميل الاعتذار العلني والصريح وقبلها التوبة الى الله لان هذا الفعل يدخل بالقدح والقذف والافتراء وقبلها يدخل بالكذب والبهتان...............وهذة امور قبيحة وصفات سيئة على الكافر قبل المسلم


صحيح ان ناقل الكفر ليس بكافر ولكن مطلق التهم من غير تثبت ودليل مفتري كذاب ومستحيل ان يدل غيرة على الحق


اتمنى من الزميل الحق التثبت من مصدرة والاطلاع على الكتاب والتاكد ومن ثم ان يستغفر الله من قولة وفعله ومن ثم يعتذر اعتذار صريح وعلني وان لم يفعل هذا..........


اقترح عليه ان يغير معرفة من الحق

الى نقيضة

انتهت المسألة يا اخوان ولاتكبرون الموضوع ولاتجادلون الكذابين

ودمتم


 

الرحال

عضو بلاتيني
عزيزي الرحال .. لم اعهدك من تابعي الروايات الضعيفة .. والزام المخالف لك بها .. ؟!

ارجوك لا تستدل بامر ليس لك منه شيئا ..

تحياتي للجميع

:وردة:


أهلا بالزميل الموسوي:
لأفرض يا زميلي العزيز أني نقلت روايات ضعيفة _كما ذكرت - فهل تؤيد بارك الله فيك وأنت الذي أعرفك من أكثر أعضاء الشيعة في المنتدي أدبا واحترامالغيرك مازعمه الزميل صاحب المعرف ( الحق ) أن علماء أهل السنة والجماعة يستهزئون بروايات الإمام جعفرالصادق وقد رددت أنا عليه وغيري وبيناله مكانةالإمام الجليل سليل بيت النبوة جعفر الصادق عندنا أهل السنة
ثم يتبين أن نقله للخبر أيضا غير صحيح
فكنت أتمنى منك أخي الفاضل أن تكون هنا اكثر إنصافا وهذا الظن بك إن شاء الله
ثم أقرأ ما يلي بارك الله فيك عن زرارة :

هو زرارة بن أعين بن سنسن ويكنى أبا الحسن وأبا علي أيضاً وكان سنن عبداً رومياً كما ورد في الفهرست للطوسي ص104.
وقد وقع زرارة في إسناد كثير من الروايات تبلغ ألفين وأربعة وتسعين مورداً (2094) كما في معجم رجال الحديث جـ8 ص254 ولذلك كان يلقب بـ (خزينة أحاديث الأئمة) كما في رجال حول أهل البيت جـ2 ص94.
وقد وثق زرارة شيوخ الشيعة كالطوسي والنجاشي وابن المطهر وغيرهم.


وارد عليك كعاداتك :
وتقبل تحياتي :وردة:

 

الحق

عضو فعال
أهلا بالزميل الموسوي:
لأفرض يا زميلي العزيز أني نقلت روايات ضعيفة _كما ذكرت - فهل تؤيد بارك الله فيك وأنت الذي أعرفك من أكثر أعضاء الشيعة في المنتدي أدبا واحترامالغيرك مازعمه الزميل صاحب المعرف ( الحق ) أن علماء أهل السنة والجماعة يستهزئون بروايات الإمام جعفرالصادق وقد رددت أنا عليه وغيري وبيناله مكانةالإمام الجليل سليل بيت النبوة جعفر الصادق عندنا أهل السنة
ثم يتبين أن نقله للخبر أيضا غير صحيح
فكنت أتمنى منك أخي الفاضل أن تكون هنا اكثر إنصافا وهذا الظن بك إن شاء الله
ثم أقرأ ما يلي بارك الله فيك عن زرارة :

هو زرارة بن أعين بن سنسن ويكنى أبا الحسن وأبا علي أيضاً وكان سنن عبداً رومياً كما ورد في الفهرست للطوسي ص104.
وقد وقع زرارة في إسناد كثير من الروايات تبلغ ألفين وأربعة وتسعين مورداً (2094) كما في معجم رجال الحديث جـ8 ص254 ولذلك كان يلقب بـ (خزينة أحاديث الأئمة) كما في رجال حول أهل البيت جـ2 ص94.
وقد وثق زرارة شيوخ الشيعة كالطوسي والنجاشي وابن المطهر وغيرهم.

وارد عليك كعاداتك :
وتقبل تحياتي :وردة:


رجال الكشي ج1ص379ح265 :
" يوسف (ابن السخت وهو ضعيف ) : قال : حدثني علي بن أحمد بن بقاح ( لم أعرفه ) ، عن عمه ( مجهول ) عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن التشهد ؟ فقال : اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، قلت التحيات والصلوات ؟ قال التحيات والصلوات فلما خرجت قلت ان لقيته لاسألنه غدا فسألته من الغد عن التشهد ، فقال كمثل ذلك قلت التحيات والصلوات ؟ قال التحيات والصلوات ، قلت : القاه بعد يوم السألنه غدا فسألته عن التشهد : فقال كمثله ، قلت التحيات والصلوات ؟ قال التحيات والصلوات فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح ابدا ".

يهرج الوهابية على هذه الرواية لما يتبادر -للجاهل أمثالهم- منها تهزيء زرارة لإمامه عليه السلام .

فمن باب تضريطنا في لحية الوهابية –وسيأتي معناها- نقول :

أولا : هذه الرواية ضعيفة جدا ، فيها مجهولان وضعيف !! فبمثل هذه النظافة يتمرغ الوهابيون .
قال السيد الخوئي في معجم رجال الحديث ج8ص245 عن هذه الرواية : ( أن رواة الرواية بأجمعهم مجاهيل ).


ثانيا : على من يعود الضمير في ( في لحيته وقلت لا يفلح أبدا ) ؟ قد يقال أنه يعود على (( من يعمل بذلك ويعتقد صحته ، أي في لحية من يعتقد لزوم التحيات في التشهد ، كما عند المخالفين من العامة ، ويعمل بذلك ويحتسبه من دين الامامية ، لا يفلح من يأتي بذلك على اعتقاد أنه من الدين أبدا )) راجع تحقيق اختيار معرفة الرجال ج1ص380 .

فعلى هذا الوجه يكون زرارة قد ضرط في لحية الوهابية .

ثالثا : أن معنى ( ضرط به ) أو ( أضرط فيه ) هو استهزأ واستنكر قوله واستخف به .

لسان العرب ج7ص341 : " قال أَبو زيد: وفـي حديث علـيّ، رضي الله عنه:أَنّه دخـل بـيت الـمال فأَضْرَط به أَي استَـخَفَّ به وسَخِرَ منه. وفـي حديثه أَيضاً، كرَّم الله وجهه: أَنّه سئل عن شيء فأَضْرَطَ بالسائل أَي استـخفَّ به وأَنْكر قوله . وتكلـم فلان فأَضرط به فلان أَي أَنكر قوله ".

ولا تعني الرواية –الضعيفة جدا- أن زرارة جاء وأخرج ريح في لحيته كما يوحي الوهابيون لأتباعهم !!! فإن هذا الفعل غير معقول إلا عند من اعتاد على ثقافة المجاري والقاذورات .

الوهابية : لا إسناد ولا دراية ولا عربية ، تهريج فقط !
 

بو حمد

عضو بلاتيني
لوهابية : لا إسناد ولا دراية ولا عربية ، تهريج فقط !

تركنا لك الاسناد وعلمه !!

بدليل هذه الروايه المضروبه التي اوردت عن الامام الذهبي .. وها انت تحور الموضوع ولم تعتذر للكل عن التدليس الذي عمت اليه ؟!

والله المستعان على هذا الكذب..
 

الحق

عضو فعال
يا فرحتى فيك
مبروك الف الف مبروك وجدت الحل
يزاك الله خير
شكر الله سعيك بو حمد

وهنا تم تفليش الرواية التى اتيتم بها

ما عليه هارد لك

الله المستعان واتقى الله يا رجل
 

بو حمد

عضو بلاتيني
يا فرحتى فيك
مبروك الف الف مبروك وجدت الحل
يزاك الله خير
شكر الله سعيك بو حمد

وهنا تم تفليش الرواية التى اتيتم بها

ما عليه هارد لك

الله المستعان واتقى الله يا رجل


الحمد لله على نعمة العقل !!

انظرو مستوى الحوار والنقاش مع هذا المدعي !!


لكن ابشرك فانت في قائمة الساقطين عندي من اليوم..

واعتقد عند الكل..


فيا ليتك سكت و لم تكشف لنا مستوى عقليتك ..
 

الحق

عضو فعال
بو حمد حقيقة تاثرت من كلامك
ضايق خلقى
ماذا افعل بنفسى لقط سقطنا من عيون بو حمد وا اسفاه

لاتعليق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى