عندك 500 دينار ........ سلف ؟؟؟

خالد جاسم الم

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تفعل اذا طلب احد الاصدقاء منك سلف ؟؟

و كيف تنظر اليه ؟؟ و هل من السهل ان تتسلف ؟؟

و كم مرة تتسلف بالسنة ؟؟

و هل اضطررت للسلف من احد الأصدقاء .... و انصدمت من اعتذاره منك او لتقليله للمبلغ على الرغم من تأكدك من أن لديه المبلغ و زيادة و هذه أول مرة تطلب السلف منه ؟؟؟

و هل تسلف منك احد و بعيدبن سحب عليك ؟؟

و هل طلب منك احدهم السلف لأسباب سخيفة ؟؟

ما هي المواقف التي واجهتها بها مع السلف ؟؟

ما هي القصص التي سمعتها عن السلف ؟؟

هل عادي يتسلف الرجل من زوجته ؟؟؟

هل هناك مبلغ معين .. صعب أن تتجاوزه بالسلف بالطلب أو بالتسليف ؟؟

و سأبدا .... أنا :

أعرف شخص ( متزوج متقاعد ) يتسلف من ..... خدامتهم !!!

أعرف شخص معروف أنه يتسلف ولا يرد السلف !!!

و جزاكم الله خيرا

السعيدي

عضو مميز
من نعم الله على انى ما عرف اتسلف من احد ولله الحمد والمنه بس صراحه اسلف وكل الى يجونك ربعك وحبايبك وماتسوي تردهم على 10او 20 دفعت بلا اما السحبات فعد وخربط

waleed

عضو بلاتيني
ما هي القصص التي سمعتها عن السلف ؟؟

سمعت بأن رجل طلب سلف من صديقه ..

وقال له صديقه بوس ظهر ايدي وعطيك المبلغ المطلوب سلف طبعا :)

رد علييه وقال أفا انا رفيجك وصديق عمرك وتقولي هذا الكلام ( اظاهر تبي تهيني عشان طلبت منك سلف ) :)

رد علييه وقاله لا بالعكس ماقصدت اهينك ..ولكن انا اذا بغيت افلوسي منك راح ابوس ارجولك عشان تردهم وهم ماراح تردهم لي ..:)

ولان السلف تلف وعمات عين واهانه للشخص ... الله لايحوجكم للسلف ..

ا

q8dream

عضو فعال
انا اعرف اثنين من الربع عزيزين علي ويسلفوني كل ما ابي لا ويتمنون اللحظه الي اطلبهم فيها عشان يقولون لك لبيه ,, وآمر ,, وسم

ما يبيليه بعد

صديقي الصدوق

master card

وولد عمه

visa

وتوني متعرف على صاحبهم امريكي ما يتكلم عربي عدل بس حاطه حق لاحجت حجايجها

american express

العثماني

عضو بلاتيني
الحمد لله شكثر اسلف الناس ... بفضل الله ومنته ولكن في الفترة الاخيرة ولما زادت فلوسي بصراحة ما قمت اسلف احد وكله اتعذر ان فلوسي في السوق وان ما عندي الا 50 دينار في البنك ... وفعلا علشان ما اكذب على الناس اسحب الرصيد من حسابي وأحوله لاحساب اخر ... وهكذا

لاني شفت الناس ما ترد السلف ...يعني المشكلة عندي في المسطلحات المستخدمة ... يقول لك سلف وهو يقصد عطني عطية او هدية .. الخ

بالرغم من ذلك الا اني اعطي المحتاجين بين فترة واخرى دون منه او طلب منهم

الغريب انهم يردونها ويعطوني هدايا اغلى منها .. نفس اسلوبي

لدرجة ان احدهم كان يقولي انت الوحيد اللي اهداه فلان

وفلان عمره ما اعطى احد الا انت

والحمد لله
ولا تنسوا الفضل بينكم

Ms Rose

عضو مخضرم
الله لايعوزني لاحد بس بالنسبه لي امووووووووووووووووووووت جوع ولا اتسلف

سبحان الله تري السلف وراثه انا تعودت من ابوي وامي عمرهم مايتسلفون ولايحبون السلف

واعرف شخص مسلف واحد 500 دينار من كم سنه ويوم من الايام بقي يتزوج فقاله بتزوج وماعندي مهر وهو المسكين ناسي فلوسه او بالاصح مستحي يطلب فلوسه شنو سوي الرجال الثاني لانه ولد ناس حط 1000دينار بظرف وكتب عليه سامحني علي التاخير وهذي عانية عرسك وعلي فكره ماسلمه الظرف بايده لا حطاه بالرسبشن بتاع الشغل

في ناس تستاهل وناس اذكر ابوي شكثر يسلف ناس ومايردوله فتااااااااااااااااب من السلف

بالنسبه لي اذا صديقتي محتاجه اعطيها عيوني اعطيها الفلوس عطيه مو سلف

الفلوس تروح وتجي بس وين نلقي الحين الصديق الصادق الصدوق

الموسوي

عضو مخضرم
على قولة الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا :

يبوس ايدك عشان تسلفه وتبوس ريله (( رجله )) عشان يردهم

لي عودة

تحياتي للجميع

:وردة:

الوسمي1

عضو ذهبي
لا اعلم لماذا الاخوان ينتقدون السلف

ما ذهب في عرفكم يبقى عند الله

ومن ذهبت امواله بالدنيا لدى ناس لا يعرفون الوفاء بالعهود وبالديون

فبالاخره لا تضيع تلك الديون

انا عن نفسي سلفت وماردو السلف عادي ولا شلت همها بس يكفي عرفت معدن الرجل (( سلفت عجمي شيعي ومن عرفهم وعادات تلك الفئه انهم يأخذون ولا يردون بحجه انها كسب )) طبعا لا اقصد الشيعه كلهم لكن اقصد هؤلاء فقط حتى انه سرق تلفون احد الزملاء وانكر وضبط بالكاميرا وتبهذل اخر بهذله

و هل اضطررت للسلف من احد الأصدقاء .... و انصدمت من اعتذاره منك او لتقليله للمبلغ على الرغم من تأكدك من أن لديه المبلغ و زيادة و هذه أول مرة تطلب السلف منه ؟؟؟

مع الاسف مو من صديق من (عمي) عمت عينه

اول مرة اطلب منه وكنت محتاجه والمبلغ بسيط وهو تاجر وعنده خير

بس شنقول غير الله يشفيه ولا يبلانا :)

كويتي خالص

عضو بلاتيني
انا عن نفسي سلفت وماردو السلف عادي ولا شلت همها بس يكفي عرفت معدن الرجل (( سلفت عجمي شيعي ومن عرفهم وعادات تلك الفئه انهم يأخذون ولا يردون بحجه انها كسب )) طبعا لا اقصد الشيعه كلهم لكن اقصد هؤلاء فقط حتى انه سرق تلفون احد الزملاء وانكر وضبط بالكاميرا وتبهذل اخر بهذله

أول شي أنا كويتي سني ...!!

بس اللي محيرني بهالمنتدى مرات مو الكل يعني .... شدخل شيعي سني بموضوع كاتبه الأخ عن السلف ويبي راي الزملاء لإثراء الموضوع ...!!!

يا زملاء ...يا أخوان ...يا الوسمي يا حبيبي ....ما يجوز التجريح بجماعة ...هم جيرانا وربعنا واصحابنا ....!!

وانشالله تكون زله قلم بس مو أكثر ...!:وردة:

سا لم

عضو ذهبي
إذا بغيت تسلف شخص فضع في اعتبارك أنها لن ترجع ، حتى لا تحرج نفسك معه بعد ذلك .

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
عن نفسي ...

ولد خالتي سعودي وظروفه سيئة شويه ...

سيارته بأسمي والقسط علي ...

من شهر 12 الى غاية الآن لم ارى منه فلس واحد ...

لكن الحمدالله القسط ( 52 ) لا يضر ....

الامر الاخر ان السلف يبين مكانة الشخص بالنسبة لك وتعرف من هو ...

انا تسلفت وسلفت والحمدالله لم اجد مشكله ...

لكن لا اذهب الا لشخصين فقط وهم كذلك ...

مثل الحلقة الدائرة بيننا ...

الوسمي1

عضو ذهبي
أول شي أنا كويتي سني ...!!

بس اللي محيرني بهالمنتدى مرات مو الكل يعني .... شدخل شيعي سني بموضوع كاتبه الأخ عن السلف ويبي راي الزملاء لإثراء الموضوع ...!!!

يا زملاء ...يا أخوان ...يا الوسمي يا حبيبي ....ما يجوز التجريح بجماعة ...هم جيرانا وربعنا واصحابنا ....!!

وانشالله تكون زله قلم بس مو أكثر ...!:وردة:

لاحظت كلامي ؟؟

انا قلت عجمي قبل شيعي عجمي يسوي قبيله ( العجمي ))

وانا ما جمعت ووضحت وبعدين مع علمي انه شيعي سلفته هل هذا يدل علي طائفيه ؟؟

لي اصدقاء شيعه وربع ونطب بسوالف الدين وضغاط ومن هالسوالف عادي

بس اقولك انه هالشخص خلاني اكتشف انه العجمان الشيعه عندهم هالبند اللي اهو يتسلف منك وما يرد ويعتبره كسب ياخذ عليك قرض وطاااف فمن باب التحذير ذكرتها

ريم الغلا

عضو فعال
بالنسبه للسلف الله لايحدنا عليه ان شاءالله والدين عماة عين

انا الصراحه سلفت ناس وايد في ناس يردون السلف وناس وايد طاااااف من قلب

لؤلؤه

عضو فعال
سبحانه الله لما الناس قاموا يخافون يسلفون بعض و يصددون اتجهوا المحتاجين اتجهات ربويه انا من رايي انه الواحد المقتدر يسلف و يصبر و لا يسال الي مسالفه و لا يذله يعني متى ما قدر يردهم يردهم و صدقوني بيردهم بوقت انتوا محتاجين حق المبلغ و ناسينه اخواني من فرج على مؤمن كربه فرج الله عليه كربه من كرب يوم القيامه او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ، و هالفلوس الله بيختبرك فيهم فلا تطمع .

الواثق

عضو جديد
التسليف أمر محمود وما يقدر يسويه إلا الطيبين
وأجره مثل أجر نصف الصدقة ( العطية )
وإنظار المعسر أمر محمود ... ومن الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الذي ينظر المعسر
ولكن على الشخص إذا أراد أن يسلف أن يحسب الأمر على أسوأ الإحتمالات وهو عدم التسديد ، فينظر هل تصيبه حينها أزمة مالية تتعبه إذا لم يتم التسديد أم لا فإذا كان كذلك فلا يسلف ، وإذا كانت لا تتعبه فليحتسب الأجر ويتوكل على الله ولن يضيع أجره لا في الآخرة ولا في الدنيا بل بالعكس .. يكون لذلك مردود طيب على نفسيته و بالتالي على شكله وصحته إذا صبر و احتسب وعوَّد هذه النفس
قال تعالى " ومن يوق شح نفسه فأؤلئك هم المفلحون " وقال تعالى " قد أفلح من زكَّاها وقد خاب من دسَّاها "
وأسباب تأخر المتسلف في رد الدين قد تكون مقبولة وقد تكون غير مقبولة وقد يكون المتسلف لا ينوي رد السلف أصلا
فلذلك على الشخص أن يتحرى قدر الإمكان الأشخاص الذين يستحقون
وبعض الذين يتسلفون يكذبون يقولون سوف نسدد بعد شهر وهم قد قالوا هذه الكلمة لعشرات الأشخاص قبلك

وكثير من الناس لا يسلف لأنه جعص ويتحجج بمساوئ السلف

وقد أعجبني كثير من المشاركات السابقة مثل مشاركة :

السعيدي
العثماني
المهرة الجفول
الوسمي 1
غدير 1981
سالم
عضو جديد
لؤلؤة
وهذا دليل أن الجعوص قلة

بومحمد33

عضو فعال
الحمدالله اولا ان الله اغناني عن السلف والله يغني الكل عن السلف

بخصوص الموضوع

انا وايد سلفت ناس وربعهم تقريبا اللي ردوا المبلغ وكنت استحي اكلمهم

في مثل كويتي يقول : اذا خرابك لبطنك مافيك عباله ، واذا خرابك للناس راح يطلعون قلبك

الحين انا ماستحي اروح اطق الباب على اللي سلفته واطلب فلوسي واحرجه جدام الناس

لأن اللي مايستحي منك لاتستحي منه، وهذا حق مافيه زعل

والسلام

العثماني

عضو بلاتيني
نعم مثل ما قال الاخوة الزملاء السلف عادة طبيبة بل يمكن اجرها اكبر من الصدقة ب 17 مره
ونتمى من الزميل المحترم ابو عمر رايه ايهما افضل الصدقة ام القرض الحسن

ويجب ان تصبر على المدين من يسر الى عسر لان الله سبحانه راح يجزيك مثل ما تطوف للناس وتسهل عليهم

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
نعم مثل ما قال الاخوة الزملاء السلف عادة طبيبة بل يمكن اجرها اكبر من الصدقة ب 17 مره
ونتمى من الزميل المحترم ابو عمر رايه ايهما افضل الصدقة ام القرض الحسن

ويجب ان تصبر على المدين من يسر الى عسر لان الله سبحانه راح يجزيك مثل ما تطوف للناس وتسهل عليهم

الأخ الكريم العثماني جزاكم الله خيرا على دعوتي للمشاركة في هذا الموضوع الطيب.

بالطبع أخي الكريم القرض صدقة في ذاتها وأحيانا أفضل من الصدقة , وليس هذا من جهة النظر بل من جهة النقل أيضا ...

وقد صحح الشيخ الألباني رحمه الله عددا من النصوص تُظهر مثل هذا المعنى وتوضحه بطريقة واضحة , ولعلنا نستعرض الأدلة

صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 18 / ص 318)
8671 - عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كل قرض صدقة )
تخريج السيوطي عن ابن مسعود . تحقيق الألباني ( حسن ) انظر حديث رقم : 4542 في صحيح الجامع

فهذا نص في المسألة بأن القرض هو صدقة في حقيقته , وإذا جئنا إلى مجال التفضيل فهناك نصا آخر مبينا وصريحا

صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 6 / ص 467)
2520 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن السلف يجري مجرى شطر الصدقة ) .
تخريج السيوطي
( حم ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1640 في صحيح الجامع .قلت وحسنه شعيب.

ورويت آثار عن ابن عباس وأبو الدرداء وابن مسعود رضي الله عنهم جميعا أنهم قالوا ( لأن أقرض مرتين أحب إلى من أن أتصدق مرة )

ومن هذا البحث السريع يتبين لنا أن القرض في حد ذاته صدقة , وفي حال المقارنة هو أفضل من الصدقة بمقدار الضعف كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

فكل قرض يساوي ثواب نصفه صدقة , فإذا رجع إليك المال مرة أخرى استطعت أن تتصدق به أو أن تسلفه لغيرك وهكذا.

ولا يخفاك أن الإقراض فيه فضيلة زيادة على الصدقة , لأن المال المقرض لا يسقط عن صاحبه حد الزكاة إن كان أعلى من النصاب وحال عليه الحول عند المتقرض وكان المُقرض آمنا في رده , فحاله كحال المال المُخَزَن أو المدخر.

وأما لو غلب على ظن الإنسان أن ماله هالك وأنه لن يستطيع أن يرجعه وكان بالغا للنصاب فإنه لا يزكيه إلا مرة واحدة إذا استلمه بخلاف النوع الأول.

فالإقراض أفضل من ناحية الثواب ومن الناحية الإنسانية , وتعليم النفس الصبر , وقد قال تعالى ( وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ).

وتبقى مسألة هامة وهي هل يجب علي أن أقرض أم ألتبس بوزر ان امتنعت؟؟

الصواب أن الإقراض مندوب إليه شرعا لما فيه من فضيلة , ولكن إن علم الإنسان أن الذي يريد أن يقترض منه المال سوف يستخدمه في المعاصية , فله الحق في عدم تسليفه.

أو علم أن عدم إقراضه فيه زجرا له عن معصية ما فالواجب عليه هنا ألا يعطيه وفي هذا إعانة له على البر والتقوى...

وأما إذا خلا حال المقترض من الحالات السابقة , فله أن يعطيه وهو الأفضل وله أن يمتنع ولا إثم عليه والله أعلى وأعلم

والحمد لله رب العالمين

أعلى