الاعتقاد بالنجوم وأن لها تأثير بالكون شرك أكبر

سا لم

عضو ذهبي
فتوى الشيخ عبدالعزيز ابن بازرحمه الله عن حكم الابراج
الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.

أما بعد :
إن ما يسمى بعلم الابراج وعلم النجوم والحظ والطالع من أعمال الجاهليةالتي جاء الإسلام بإبطالها وبيان أنها من الشرك لما فيها من التعلق بغير الله تعالى واعتقاد الضروالنفع في غيره، وتصديق العرافين والكهنة الذين يدعون علم الغيب زورا وبهتانا، ويعبثون بعقول السذج والأغرار من الناس ليبتزوا أموالهم ويغيرواعقائدهم، قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ((من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)) رواه أبو داود وإسناده صحيح،

وللنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه ((من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئا وكل إليه)) وهذا يدل على أن السحر شرك بالله تعالى وأن من تعلق بشيء من أقوال الكهان أو العرافين وكل إليهم وحرم من عون الله ومدده.

وقد ذكر مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أتى عرافا فسأله عن شيءلم تقبل له صلاةأربعين يوما))

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من أتى كاهنافصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم)) أخرجه أهل السنن الأربع

وعن عمران بن حصين مرفوعا: (( ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أوسحر له ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم))رواه البزار بإسناد جيد،

قال ابن القيم رحمه الله: (من اشتهر بإحسان الزجر عندهم سموه عائفاوعرافا، والمقصود من هذا: معرفة أن من يدعي معرفة علم شيء من المغيبات فهو إماداخل في اسم الكاهن وإما مشارك له في المعنى فيلحق به، وذلك أن إصابة المخبرببعض الأمور الغائبة فيبعض الأحيان يكون بالكشف ومنه ما هو من الشياطين. ويكون بالفال والزجر والطيرة والضرب بالحصى والخط في الأرض والتنجيم والكهانة والسحرونحو هذا من علوم الجاهلية، ونعني بالجاهلية كل ما ليس من أتباع الرسل عليهم السلام كالفلاسفة والكهان والمنجمين ودهرية العربالذين كانوا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم، فإن هذه علوم لقوم ليس لهم علم بما جاءت به الرسل صلى الله عليهم وسلم، وكل هذه الأمور يسمى صاحبها كاهنا وعرافا وما في معناهما فمنأتاهمأو صدقهم بما يقولون لحقه الوعيد.

وقد ورث هذه العلوم عنهم أقوام، فادعوا بهاعلم الغيب الذي استأثر الله بعلمه، وادعوا أنهم أولياء لله وأن ذلك كرامة) انتهى المقصود نقله من كلام ابن القيم رحمه الله.

وقد ظهر من أقواله صلى الله عليه وسلم ومن تقريرات الأئمة من العلماء وفقهاء هذه الأمة، أن علم النجوم ومايسمى بالطالع وقراءة الكف وقراءة الفنجان ومعرفة الحظ كلها من علوم الجاهلية،ومن المنكرات التي حرمها الله ورسوله، وأنها من أعمال الجاهلية وعلومهم الباطلةالتي جاء الإسلام بإبطالها والتحذير من فعلها، أو إتيان من يتعاطاها وسؤاله عنشيء منها، أوتصديقه فيما يخبر به من ذلك لأنه من علم الغيب الذي استأثر اللهبه، قال تعالى: {قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْفِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ}

ونصيحتي لكل من يتعلق بهذه الأمور أن يتوب إلى الله ويستغفره، وأن يعتمد على الله وحده ويتوكل عليه في كل الأمور، مع أخذه بالأسباب الشرعية والحسية المباحة وأن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها، ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وحفاظا على دينه وعقيدته، والله المسئول أن يرزقناوالمسلمين الفقه في دينه والعمل بشريعته، وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وخاتم رسله محمد وعلى آله وصحبه وأتباعه إلى يوم الدين.




التعليق :

يظن من لا علم له أن الشرك محصور في عبادة الاصنام

وهذا الظن ناشيء عن الجهل بالقرآن الكريم وما احتوى عليه من بيان معنى الشرك .

وناشيء أيضا عن الجهل بالسنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام .

ومن ابرز مظاهر الشرك التي يقع فيها بعض الناس التعلق بالأبراج والزعم أنه لها تأثيرا على مسيرة الحياة أو أنه من الممكن معرفة الغيب عن طريقها .

قال تعالى: { قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْفِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ }
 

سا لم

عضو ذهبي
ما هو حكم معرفة شخصيات الناس من خلال التعرف علي أبراجهم وليس قراءة المستقبل؟ وهناك كتب تشرح شخصية الإنسان من خلال برجه؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فهذا رجم بالغيب بدون أدلة، وهو ممنوع شرعا، لقوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً، إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً) (الجـن:26-27) .
والله تعالى أعلم

http://209.85.135.104/search?q=cache:-ii22lXbplwJ:islam.gov.kw/site/fatwaa/fatwaa_detail.php%3Ffatwaa_id%3D2462+%D8%AD%D9%83%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AC&hl=ar&gl=sa&strip=1
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
شكرا جزيلا لك أخي الكريم سالم علي هذا التوضيح في الموضوع القيم المفيد


بارك الله فيك وتقبل اجمل التحيات :وردة:
 

بو محمد

عضو ذهبي
انزين اذا اعتقدت بأن الشمس إذا تحركت عن موقع الشروق إلى موقع الغروب فإن هذا سيؤدي إلى حصول ظاهرة الليل !!

فهل هذا يعتبر شرك ؟
 

الفيصل

عضو ذهبي
بارك الله فيك اخي الفاضل سالم ورفع قدرك ...

انزين اذا اعتقدت بأن الشمس إذا تحركت عن موقع الشروق إلى موقع الغروب فإن هذا سيؤدي إلى حصول ظاهرة الليل !!

فهل هذا يعتبر شرك ؟
هذا من العلم المباح :)
والتنبؤ بالخسوف والكسوف ليس من علم الغيب بل يدرك بالحساب وقد يخطي وقد يصيب
قال تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب )
المقصود بالموضوع واضح بس إفتح قلبك وابعد عن الجدل :)
 

cast^away

عضو ذهبي
((هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ))

جزاك الله خير اخ سالم....موضوع جميل ومهم...الناس استخفوا وكل واحد منهم صار (يكت) فال

وسالفة الابراج ورقم الحظ ..كلها لاتجوز فى الدين..

فى موضوع متعلق ..بالايه اللى فوق...شوف حكمه ربك فى تقدير منازل القمر...

ولأن القمر آيه من آيات الله فى الكون...كان العرب يعتمدون على القمر وهذة (الرزنامه) الربانيه

الموجوده فى السماء ...فلم يحتاجوا الى (تقويم) او جدول يحدد لهم اليوم والشهر كما فى

التقويم الشمسى...

مثلا كان يقول الواحد منهم ..اشوفك فى منتصف ربيع الاول...او التربيع الاول لذى القعده

فما كان يحتاج منه الا الى النظر الى السماء ويعرف فى اى يوم من الشهر العربى نحن...


بل حتى تسمياتهم لمنازل القمر تنم عن علم كبير...لم يصل اليها الغرب الا فى السنوات القليله

الماضيه...

مثلا ...كانوا يطلقون اسم(تربيع اول) على ما يسميه الغربين الان (نصف القمر) وذلك لعلم

العرب ان القمر دائرى مثل الكره..ولازال الغربيين يطلقون (نصف القمر) ..وهو خطأ عرفه العرب

قبل وجود حضارة الغرب...

وها نحن تركنا التقويم العربى المعتمد على القمر..حتى ان معظمنا لايعرف ترتيب الاشهر العربيه

ولا الاشهر الحرام وركضنا خلف الغرب..

ويؤسفنى الاعتماد على التقويم الميلادى فى حياتنا وترك الاشهر العربيه فى فعل بصراحه ارى


فيه تشابه بيننا وبين العرب الجاهليين لما كانوا يغيرون الاشهر الحرم العربيه حسب مزاجهم...

وقد ادان القرآن الكريم تلاعب المشركين من العرب قبل الاسلام...((انما النسئ زياده فى الكفر))

فلاحول ولا قوة الا بالله...
 

سا لم

عضو ذهبي
((هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ))

جزاك الله خير اخ سالم....موضوع جميل ومهم...الناس استخفوا وكل واحد منهم صار (يكت) فال

وسالفة الابراج ورقم الحظ ..كلها لاتجوز فى الدين..

))

فلاحول ولا قوة الا بالله...


وإياك أخ أصلع

والمشكلة حينما يأتي من يدعي الإسلام ثم يكابر ويزعم أن الأبراج والخواتم والنجوم والأحجار والأشجار لها تأثير خفي على الفرد أو الكون أو يدعي علم المستقبل عن طريقها ...


وللمعلومية أن معنى الإسلام هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله.



قال تعالى " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ".
 

بو محمد

عضو ذهبي
هذا من العلم المباح :)
والتنبؤ بالخسوف والكسوف ليس من علم الغيب بل يدرك بالحساب وقد يخطي وقد يصيب
قال تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب )
المقصود بالموضوع واضح بس إفتح قلبك وابعد عن الجدل :)

لا يا عزيزي على حسب الفتوى فإن هذا من الاعتقاد بالنجوم وأن لها تأثير بالكون وهي شرك أكبر !!
فأنا اعن اعتقدت بأن حين تحرك الشمس من موقع إلى آخر فإن هذا سوف يحدث تغير في الأرض وهو حصول ظاهرة الليل , يعني أنني أعتقد بأن الشمس هي من تصنع الليل وتخلقه وتوجده وليس الله !!

فهذا شرك

اذا انتم كلكم مشركون لأنكم تعتقدون بان الشمس هي من تخلق الليل والنهار ...

تحياتي للمشركين ... :وردة:
 

سا لم

عضو ذهبي
لا يا عزيزي على حسب الفتوى فإن هذا من الاعتقاد بالنجوم وأن لها تأثير بالكون وهي شرك أكبر !!
فأنا اعن اعتقدت بأن حين تحرك الشمس من موقع إلى آخر فإن هذا سوف يحدث تغير في الأرض وهو حصول ظاهرة الليل , يعني أنني أعتقد بأن الشمس هي من تصنع الليل وتخلقه وتوجده وليس الله !!

فهذا شرك


هذا فهمك أنت

وماذا نعمل إذا كنت لم تفهم ولا تفهم بل لاتريد أن تفهم

قلنا لك

قال تعالى " هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ".
 

السلطاني

عضو مخضرم
تنبيه للجميع...

مادة الموضوع واضحة....ومهم جدا أن لايبتعد الحوار عن مادته.....


* تم حذف مشاركات خارجة عن الموضوع ودون المستوى.
 

بو محمد

عضو ذهبي
هذا فهمك أنت

وماذا نعمل إذا كنت لم تفهم ولا تفهم بل لاتريد أن تفهم

قلنا لك

قال تعالى " هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدّره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ".


الاتهام سهل ولكن اثباته صعب :)



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

سا لم

عضو ذهبي
إليك هذا التوضيح علّ وعسى أن تتضح المسألة لك :

التنجيم ثلاثة أقسام :

أحدها : كُفْر وهو الاعتقاد بأن الكواكب فاعلة مختـارة وأن الحـوادث الأرضية مركبة على تأثيرها .


الثاني : الاستدلال على الحوادث الأرضية بمسير الكواكب واجتماعها وافتراقها ، مع قولهم أن ذلك بتقدير الله ومشيئته ، فلا ريب في تحريم ذلك ، وكونه نوعاً من الشرك.


الثالث : علم التسيير، فتعلم ما يحتاج إليه منه لمعرفة القبلة والطرق والوقت وهذا جائز عند الجمهور .



وأما الاستدلال بقوله تعالى : {وعلامات وبالنجم هم يهتدون} على صحـة علم التنجيم باطل لأنه قد وردت أدلـة تحرِّم علم التنجيم الذي هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية ، فعلى هذا يتضح أن المقصود بالآية الاستدلال بالنجوم على تعيين الجهات والطرق والوقت في البر والبحر.








الاتهام سهل ولكن اثباته صعب :)



اللهم صل على محمد وآل محمد





لا تنس التسليم عند الصلاة عليه

يقول تعالى " صلوا عليه وسلموا تسليما "

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
 

بو محمد

عضو ذهبي
التنجيم ثلاثة أقسام :

أحدها : كُفْر وهو الاعتقاد بأن الكواكب فاعلة مختـارة وأن الحـوادث الأرضية مركبة على تأثيرها .


الثاني : الاستدلال على الحوادث الأرضية بمسير الكواكب واجتماعها وافتراقها ، مع قولهم أن ذلك بتقدير الله ومشيئته ، فلا ريب في تحريم ذلك ، وكونه نوعاً من الشرك.


الثالث : علم التسيير، فتعلم ما يحتاج إليه منه لمعرفة القبلة والطرق والوقت وهذا جائز عند الجمهور .


يعني لو واحد قال اذا طلع القمر راح يصير مد كافر ;)



لا تنس التسليم عند الصلاة عليه

يقول تعالى " صلوا عليه وسلموا تسليما "

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

مشكور على النصيحة



اللهم صل على محمد وآل محمد
 
الاتهام سهل ولكن اثباته صعب :)

وكذلك فتوى الشيخ سهلة الفهم وقد فهمها الأخوة جيداً ولكن إفهامك أنت صعب !!:)

والشيخ صاحب الفتوى وكذلك الأخوة الأعضاء في هذا الموضوع غير ملزمين بإفهام ما لا يفهم أو لا يريد أن يفهم !!:)
 

سا لم

عضو ذهبي
وكذلك فتوى الشيخ سهلة الفهم وقد فهمها الأخوة جيداً ولكن إفهامك أنت صعب !!:)

والشيخ صاحب الفتوى وكذلك الأخوة الأعضاء في هذا الموضوع غير ملزمين بإفهام ما لا يفهم أو لا يريد أن يفهم !!:)





صدقت اخي المتبحر

جزاك الله خيرا

وما علينا إذا لم تفهم ( ... )
 
أعلى