المناظرة الثانية - الحجاج بن يوسف الثقفي ظالم أم مظلوم

TORNADO

مشرف منتدى القلم
بسم الله الرحمن الرحيم


نبدأ ثاني مناظرة تقام في منتدى الشبكة الوطنية حيث اننا وضعنا هذا القسم لنرتقي في الطرح و أن نعطي الأعضاء مجال للنقاش بدون مضايقات و بدون تقييد للحريات تحت الية محكمة تعطي العضو مجال لأبداء رأيه بشكل حضاري و منطقي و ليقارع الحجة بالحجة كما علمنا الله سبحانه و تعالى في محكم تنزيله : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.

و كما تنص قوانين المناظرات فأن الأعضاء لهم يوم لمناقشة المحاور و تحديدها. و من ثم يعطى الأعضاء فترة 3 أيام للأعداد الا اذا ارادوا البدء فورا.

الرجاء من الأعضاء المتناظرين نقاش المحاور سواء هنا أو بالرسائل الخاصة و من بعدها يعلنون عنها في مدة اقصاها يوم.

و اذكركم بأن العدد المسموح للمحاور يبدأ من واحد الى ثلاثة محاور.

كما و أحب ان انوه للمتناظرين ان يقرأوا قوانين القسم المبينة ادناه.

النظام و الكيفية


-للمتناظرين حق نقاش تحديد المحاور و المرجعية و غيره من التفاصيل لمدة يوم واحد، و لهم فيه كامل الحرية، ولا يعتبر هذا اليوم من ضمن الايام السبع المخصصة للمناظرة
- في حال عدم اتفاق الطرفين يحق لمشرف المناظرة التدخل و ابداء حل وسط و نهائي
-بعد الأتفاق بين الطرفين يتم تحديد المحاور و يخصص يومان لكل محور كحد أقصى الا اذا اتفق الطرفان على التمديد أو تقليص المدة
-يعلن تاريخ المناظرة و المحاور 3 أيام قبل تاريخ البدأ في المناظرة كفترة اعداد
-لا يحق المشاركة للأعضاء الا بعد انتهاء المناظرة
-الحد الأقصى للمناظرة 7 أيام
- يحق لكل عضو الاعتراض على أي محور من المحاور شريطة وجود سبب مقنع ليتم البت فيه
-في حال وضع الأستدلالات بدون ذكر المصدر من حق الطرف الأخر أو مدير المناظرة طلب المصدر ( متى ما استدعت الحاجة الى ذلك ) و يمهل مدة يوم كامل و اذا فشل في ذكر المصدر يوجه له لفت نظر و يتم مسح ما كتب و اذا تم التكرار يوجه له انذار
- يمنع منعا باتا النسخ دون ذكر المصدر و اذا ما تم خلاف ذلك يعتبر العضو منسحبا فورا
- يحق للمتناظرين توجيه الأدارة في حال مخالفة احد القوانين سواء من العضو الأخر او من الأدارة نفسها
- يحق لأدارة المناظرة اعلان نقطة نظام متى ما رأت حاجة الى ذلك
- في نهاية المناظرة يفتح الباب لأسئلة الاعضاء و يتم تنظيم الأسئلة على النحو التالي: 10 أسئلة مع و 10 أسئلة ضد يتم اختيار الأسئلة من قبل مشرف المناظرة، على ان لا يتعدى السؤال 5 أسطر و يتظمن سؤال واحد فقط

الانذارات


يحق لأدارة المناظرة ان توجه ثلاثة انذارات لكل عضو و يعتبر الأنذار الرابع اعلان انسحاب فوري للعضو الذي يقع عليه الأنذار

و ينطبق عليها ما يلي:

• في حال التجريح و السب و الطعن و الشخصنة و السخرية و التسفيه، بأمكان العضو الأعتراض من خلال مشاركة واحدة فقط و يحق لمدير المناظرة البت في الغاء الأنذار و اذا ما تم مخالفة ذلك أو الأعتراض يحق لمديرالمناظرة توجيه انذار أخر
• الخروج من الموضوع و التشتيت ( يوجه لفت نظر و سيتم انذار العضو اذا استمر على المخالفة )

• قوانين المنتدى العامة و التي تنطبق عليها الشروط أيضا


الحجاج بن يوسف الثقفي ظالم أم مظلوم

المحاور المتفق عليها

المحور الأول : هل هو ظالم جبار أم قائد حازم

المحور الثاني : موقفه من التابعي الجليل سعيد بن جبير - رحمه الله -

المحور الثالث : موقف الحجاج من آل البيت

العضو شخص مهم يرى ان الحجاج بن يوسف الثقفي مظلوم وقائد حازم و بالمقابل العضو النائب العام يرى عكس ذلك.

الرجاء عدم مشاركة الأعضاء الا بعد انتهاء المناظرة و أي مشاركة سيتم مسحها فورا.



كما أود أن أنوه بأن ادارة المناظرة سيشرف عليها ُEdrak و TORNADO فأن كان هناك أي اعتراض من قبل المتناظرين الرجاء الأعلان عن ذلك.

و أسأل الله التوفيق لكلى العضوين.
 

شخص مهم

عضو ذهبي
بداية أشكر المشرف tornado على تعاونه ومجهوده في إجراء المناظرة.

وأحب أنوه إلى أنني إتفقت وزميلي النائب العام على أن نحاول قدر المستطاع أن تكون المناظرة " مختصرة ومفيدة " وبعيدا عن الإطالة حتى لا يصاب المتابع بالملل ( طبعا من دون الإخلال بالفكرة الأساسية للمناظرة )

نبدأ بالمقدمة
========

مما لا شك فيه أن التاريخ تعرض " للتزوير " على مستوى الأحداث أو الشخصيات ....

ومن أشهر الشخصيات التي طالها التزوير " والتجريح " - حسب وجهة نظري - هو الحجاج بن يوسف الثقفي ...

وفي هذه المناظرة سأحاول أن أرد " الإتهامات " الباطلة التي نسجها حوله بعض المؤرخين بقصد أو بغير قصد ..وإتهامهم له بأنه مجرم وظالم وسفاح .....

هذا وبالله التوفيق​
 
أشارك أخي وزميلي الفاضل شخص مهم اعتقاده أن التاريخ قد طرأت عليه العديد من عمليات التزوير وذلك لعلة أو رغبة من أحد المؤرخين لرفع شأن أحد الشخصيات التاريخية أو سلب حق شخصية أخرى لهوى في نفسه.


ولكني اعتقد أن ما قيل عن ظلم الحجاج وتعسفه لم يداخله أي تغيير أو تزوير وكل ما ذكر حقيقة لا ينكرها إلا مكابر
 

شخص مهم

عضو ذهبي
المحور الأول : هل الحجاج ظالم جبار أم قائد حازم
=============================

بداية مهم جدا أن نعرٍف الظلم ومتى يطلق على شخص ما بأنه ظالم !!

تعريف الظلم لغةً : وضع الشيء غير موضعه تعدياً ( المصدر : مقاييس اللغة 3/468، 469.)

تعريف الظلم شرعاً : الظلم وضع الشيء في غير موضعه، والتصرف في حقّ الغير، ومجاوزة حدّ الشارع ( المصدر : الكليات صفحة 594 )

وإنطلاقاً من هذه التعريفات يتبين لنا أن الحجاج الثقفي لم يتجاوز الصلاحيات الممنوحة له من قبل خليفة المسلمين آنذاك وهو عبدالملك بن مروان ومن بعده الخليفة الوليد بن عبدالملك .

خصوصا إذا علمنا أن الظروف السياسية السائدة في ذلك الوقت كانت تميل إلى الإنفلات وشيوع الفوضى بكافة أشكالها ...لذا إستلزمت تلك الأوضاع قائدا حازما وصارما لضبط الأمور والحرص على عدم إنفلاتها وخلق حالة من الفوضى السياسية والأمنية.....وهذا ما قام به الحجاج بن يوسف الثقفي في الفترة التي تولى فيها زمام الأمور سواء في مكة المكرمة أو العراق لبسط نفوذ الخليفة الذي يراه - الحجاج - أولى من غيره في الحكم وهو عبدالملك بن مروان منطلقا من قوله تعالى " أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ"

وللتدليل على الإنفلات الأمني في ذلك الوقت كان هناك 4 أمراء للحج كل منهم يحمل لواء الحج ....وهذا بحد ذاته أكبر دليل على التشرذم والفرقة بين المسلمين ....وضد ما تعارفت عليه أمة محمد عليه الصلاة والسلام من وجود أميرٌ واحد ولواء واحد للحج ....وهؤلاء الأربعة هم : المختار بن عبيد الثقفي - محمد بن الحنفية - عبدالملك بن مروان - عبدالله بن الزبير ..


وأمام هذه الفوضى ألم تكن الأمور بحاجة إلى قائد صارم وحازم لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح وجمع كلمة المسلمين تحت راية واحدة !!!!؟

لهذا وُجد الحجاج !!!​
 
أخي العزيز شخص مهم
اتفق معاك في مسألة تعريف الظلم ولكن هذا التعريف نسبي وتستطيع أن تفصله على مرادك وعلى من تريد,أما ان تلبس الحجاج مسوح الرهبان وتبرئه من الفظائع التي ارتكبها في حق أمة محمد صلى الله عليه وسلم وتلقي باللائمة على الظروف السياسية التي سادت في وقته فهذا كلام في غير محله .

وقد عاش حكام وتولوا في وقت أشد فتنه ولم يظلموا الناس ويتعسفوا في معاملتهم .

وليس أدل على ظلم الحجاج من أن الخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز كان يكرهه أشد الكره لما قام به من ظلم وعسف واستباحة لحقوق الناس وأرواحهم.

وأسألك يا عزيزي هل تشك في حكم عمر بن عبد العزيز وتقييمه للحجاج؟
 

شخص مهم

عضو ذهبي
الغالي النائب العام

لا زلت أكرر بأن الزمن الذي عاشه الحجاج كان زمن فتنة وأي فتنة ....ويستوجب وجود شخص مهم :) كالحجاج....وإن كنت أعترف بوجود بعض الأخطاء التي إرتكبها الحجاج ولكنها كانت ثمنا طبيعيا لا بد من دفعه لكي تجتمع الأمة على راي واحد وقائد أوحد !!

وليس أدل على ظلم الحجاج من أن الخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز كان يكرهه أشد الكره لما قام به من ظلم وعسف واستباحة لحقوق الناس وأرواحهم.

وأسألك يا عزيزي هل تشك في حكم عمر بن عبد العزيز وتقييمه للحجاج؟

أبدا ...لا أختلف معك إطلاقا في عدالة وحسن نية عمر بن عبدالعزيز .....

ولكن ...عمر بن عبدالعزيز والغريزة الدينية والتقوى التي ورثها عن جده عمر بن الخطاب قد أثرت في حكمه على الحجاج ....ومع هذا يبقى رأي وإجتهاد شخصي من عمر بن عبدالعزيز ...وفي النهاية عمر بن عبدالعزيز ليس نبيا معصوما ً !!!

وبرأيي الخاص أن الهدوء السياسي الذي ساد في عهد خلافة عمر بن عبدالعزيز كان بسبب " حزم " الحجاج في فترة ولايته .......وهذه تحسب للحجاج !!
 

شخص مهم

عضو ذهبي
إنتهى الموعد المحدد للمحور الأول....وعليه فإننا ندخل في المحور الثاني


المحور الثاني : موقفه من التابعي الجليل سعيد بن جبير - رحمه الله -
==========================================

كثير من المؤرخين تحامل على الحجاج لقتله سعيد بن جبير - رحمه الله - وذلك لمكانة هذا الرجل فهو يعتبر سيد التابعين وإمام عصره .....

ولكن لو دققنا النظر في سبب قتل التابعي الجليل سعيد بن جبير نجد أن الحجاج لم يتجاوز ...

فقد خرج سعيد بن جبير في المرة الأولى على حكم عبدالملك بن مروان مع إبن الزبير رحمه الله ..

وسقط بيد الحجاج فعفى عنه لمكانته بين الناس ....وأخذ منه بيعة لأمير المؤمنين عبد الملك وأطلق سراحه !!

وبعد قتل ابن الزبير ذهب الحجاج واليا على العراق ...وهناك إلتقى بسعيد بن جبير مجددا ً....وأخذ منه بيعة ثانية لأمير المؤمنين عبدالملك بن مروان....

بقي أن نعرف أن التابعي سعيد بن جبير لقي أفضل معاملة من الحجاج ..الذي كان يوقره ويعظم شأنه لدرجة أنه عينه عاملا له على خراج الكوفة ...

ولكن قابل سعيد بن جبير هذا الموقف وحسن المعاملة بالخروج على الحجاج مع من خرج بثورة إبن الأشعث بحجة أنه بايع عبدالرحمن ابن الأشعث .

وحتى بعد هزيمة ابن الأشعث وتفرق جيشه ...." فر " سعيد ابن جبير مع من فر ...وظل مختفيا عن الحجاج 10 سنوات ....كل ذلك والحجاج يعلم اين يستقر سعيد بن جبير ...ولكن لم يطالب به حتى لا يبتلى بـ " دمه " .....وعندما قابله بعد القبض عليه ..سأل الحجاج سعيد بن جبير فقال له : لماذا خرجت على أمير المؤمنين يا سعيد ؟

فقال سعيد : بيعة لإبن الأشعث كانت في عنقي !!

فقال الحجاج : أتبر ببيعة واحدة لإبن الأشعث وتنكث بيعتين لأمير المؤمنين !!؟

وعندها أمر بقتله !!

فهل يا اخي النائب العام ترى أن الحجاج قد ظلم التابعي الجليل سعيد بن جبير بعد هذه الأحداث وملابسات مقتل سعيد بن جبير !!!!!؟؟؟
 
لا يوجد دليل على أن هناك بيعتين لسعيد بن جبير في عنقة , أو انه بايع مكرها وتحت التهديد
ومهما كان من سعيد بن جبير فهو يظل سيد التابعين وخير أهل زمانه, ولا اعتقد أن القتل كان حلا .
وبكفي أن دعوة سعيد بن جبير قد استجاب لها الله تعالى حين قال قاصدا الحجاج " اللهم لا تسلطه على احد يقتله بعدي " وفعلا فقد مات الحجاج بعد قتله سعيدا ب 15 عشر يوما

فأرجو منك يا عزيزي عدم التقليل من قتل هدا العالم الجليل ومحاولة تبرير هده الفعلة الشنيعة
 

شخص مهم

عضو ذهبي
لا يوجد دليل على أن هناك بيعتين لسعيد بن جبير في عنقة

يقول الشاعر جرير في قصيدة يمدح الحجاج فيها :


يا رُبَّ ناكث بيعتين تركته=وخِضابُ لحتيه دم الأوداج


مع إعتراضي الشديد على قصيدة جرير " والتشفي " اللي فيها تجاه عالم رباني كسعيد بن جبير ....ولكن بعض الشعراء " يترزقون " من الأحداث !!


وبكفي أن دعوة سعيد بن جبير قد استجاب لها الله تعالى حين قال قاصدا الحجاج " اللهم لا تسلطه على احد يقتله بعدي " وفعلا فقد مات الحجاج بعد قتله سعيدا ب 15 عشر يوما

النائب العام :mad::mad:

هل إطلعت على الغيب حتى تعرف أن الله قد إستجاب لدعوة ابن جبير - رحمه الله - ؟!!!!!

كل ما في الأمر أن أجل الحجاج قد حان ....سواء دعا سعيد بن جبير أم لم يدعو ...

وعلى أي حال ...فهذه الحجة لا تدلل على أن الحجاج قد " ظلم " سعيد بن جبير في قتله !!

رحم الله أموات المسلمين
 
العزيز شخص مهم
شفيك معصب :)

أنا اكتفي بما قلته عن الحجاج وليس لدي زيادة

وندخل الآن للبند الثالث وهو موقف الحجاج من آل بيت رسول الله وهي أني أتفق معك في أنه كان يعظمهم ولم يعرض لهم بسوء طيلة فترة حكمة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Edrak

مشرف منتدى القلم

تنتهي المناظرة بتاريخ 19 أغسطس 2008 بعدها يستطيع الأعضاء المشاركة.

الرجاء من الأعضاء عدم المشاركة الا بعد انتهاء التاريخ المحدد

تم حذف المشاركات

 

شخص مهم

عضو ذهبي
العزيز شخص مهم
شفيك معصب :)

أنا اكتفي بما قلته عن الحجاج وليس لدي زيادة

وندخل الآن للبند الثالث وهو موقف الحجاج من آل بيت رسول الله وهي أني أتفق معك في أنه كان يعظمهم ولم يعرض لهم بسوء طيلة فترة حكمة

بالضبط :إستحسان:

كان الحجاج " يوقر " آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.....

فشكرا لك عزيزي النائب العام على " إنصافك " :)!!


إضاءة

من أعمال الحجاج الخالدة

1- عندما دخل في الإسلام غير العرب من الفرس وغيرهم ...ظهر اللحن على الألسنة فخاف على القرآن أن يختلف الناس في قراءته...وكان السبب في ذلك أن المصحف الذي كتبه الخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه- كان غير مشكل ولا منقوط ..فأمر بمراجعة القرآن وتنقيط كلماته وتجزئته ثم كتابة عدة مصاحف وبعثها إلى الأمصار حتى لا يختلف الناس في قراءته ...


:) وفي الختام :)


أشكر زميلي النائب العام على حسن محاورته وأدبه الجم ...

وكذلك أشكر المشرفين TORNADO و Edrak على تعاونهما وحسن إدارتهما...


وموضوع الحجاج والإختلاف حول شخصيته تحتاج إلى الكثير والكثير من المحاور ....ولكن إلتزمت وزميلي النائب العام ب 3 محاور فقط ....وفضلنا " الإختصار " قدر المستطاع في المحاورة حتى لا يشعر المتابع بالملل ...

وشكر لكم مرة أخرى :وردة:​
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
أشكر الزميلين شخص مهم والنائب العام على المعلومات القيمة التي أوردوها في هذه المناظرة، وأتمنى أن الأعضاء قد إستفادوا من المعلومات الوارده هنا والإختلاف الجميل في وجهات النظر بين الزميلين.

نعلن إنتهاء المناظرة بين الزميلين شخص مهم والنائب العام، والمجال مفتوح أمام الأعضاء للمشاركة و إبداء وجهات نظرهم حول هذا الموضوع.
 

العثماني

عضو بلاتيني
الاخ شخص مهم

لقد اعجبني طرحك كثيرا .. فلقد قرأت سيرة الحجاج ابن يوسف الثقفي .. اكثر من مرة واطلعت على الوضع السياسي في تلك الفترة .. فلقد كانت هناك الكثير من الحروب والمعارك بين انصار الامويين وانصار ابن الزبير وكانت هناك الكثير من المعارك القبيلة التي يغيذها الطرفين ( الحرب بالوكالة ) حتى انشغل الناس بانفسهم بين قاتل ومقتول ومنتظر للثأر بالاضافة الى خروج الكثيرمن الخوارج وقطع الطرق حتى ضاقت الناس من هذا الصراع السياسي الذي لم ينتهي .. فكان لابد من وجود شخص مثل شخصية الحجاج لكي يبتعد الناس عن الصراع وتحسم الامور او على الاقل تستقر الاوضاع قليلا .... وكان الحجاج رجل المرحلة ..

اما ما يقال عنه فاني لا اثق كثيرا بالروايات التاريخية المستقلة ولكن اربط الرويات ببعضها لتتضح الصورة .. وللحديث بقية

على فكرةكان عبدالملك بن مروان يقول

اذا كان الصلح فالامير فلان واذا كانت الحرب فالامير الحجاج
 

بوسند

عضو ذهبي
السلام عليكم ..

أشكر الأخوين المناظرين على الطرح الراقي جدا ..

واسمحوا لي بإبداء وجهة نظر بسيطة ..

لم يكن الحجاج إلا أداة وسيفا في يد بني أمية يسلّطونه على خصوم دولتهم ..

دولة بني أمية قامت على أنقاض الخلافة الراشدة، وهي (الدولة الأموية) تمثّل أول إنحراف في الحكم الإسلامي - بخبر النبي صلى الله عليه وسلم - حيث تحول الأمر من الشورى بين المسلمين إلى الحكم الوراثي المنحصر في عائلة واحدة ..

فجاء الحجاج لكي يرسخ هذا الإنحراف ويؤكده ويدافع عنه ، ويزيد على هذ الترسيخ اسرافه في الدماء ، فهو أداة باطلة يدافع عن قضية باطلة بأسلوب باطل ... ظلمات بعضها فوق بعض

تحياتي
 

hbeeb12

عضو فعال
السلام عليكم ..

أشكر الأخوين المناظرين على الطرح الراقي جدا ..

واسمحوا لي بإبداء وجهة نظر بسيطة ..

لم يكن الحجاج إلا أداة وسيفا في يد بني أمية يسلّطونه على خصوم دولتهم ..

دولة بني أمية قامت على أنقاض الخلافة الراشدة، وهي (الدولة الأموية) تمثّل أول إنحراف في الحكم الإسلامي - بخبر النبي صلى الله عليه وسلم - حيث تحول الأمر من الشورى بين المسلمين إلى الحكم الوراثي المنحصر في عائلة واحدة ..

فجاء الحجاج لكي يرسخ هذا الإنحراف ويؤكده ويدافع عنه ، ويزيد على هذ الترسيخ اسرافه في الدماء ، فهو أداة باطلة يدافع عن قضية باطلة بأسلوب باطل ... ظلمات بعضها فوق بعض

تحياتي
أنا من وجهة نظري أن بني أمية كونهم من قريش و الاكثر من بعد هالفتن التي أثيرت قاتل الله من أثارها هم أولى من غيرهم لضبط الامن --و نلاحظ أكثر من يشتكي الظلم هم من أثاروا الحسين و ادعوا حبه عليه وعلى والديه و إخوته و أبنائهم الصلاة السلام إلى يوم الدين--ثم خذلوه قاتلهم الله إلي يوم الدين إلا أن يتوبوا
 

الحجاج كان وال لبني أمية .. و شرعيته مستمدة من شرعية الحاكم الأموي .. فمن كان لا يؤمن أصلا بشرعية الحكام الأمويين فكيف له يؤمن بأن أي فعل فعله الحجاج كان في موضعه .. فولاية الحجاج و ولاية الحاكم الأموي برمتيهما وضع للشيء في غير موضعه أي ظلم .. و بالتالي فالمناظرة في وجهة نظري لم تناقش أصل الموضوع كما أنها لم تحقق في المصادر التاريخية و أخذتها أخذ المسلمات
 

hbeeb12

عضو فعال
الحجاج كان وال لبني أمية .. و شرعيته مستمدة من شرعية الحاكم الأموي .. فمن كان لا يؤمن أصلا بشرعية الحكام الأمويين فكيف له يؤمن بأن أي فعل فعله الحجاج كان في موضعه .. فولاية الحجاج و ولاية الحاكم الأموي برمتيهما وضع للشيء في غير موضعه أي ظلم .. و بالتالي فالمناظرة في وجهة نظري لم تناقش أصل الموضوع كما أنها لم تحقق في المصادر التاريخية و أخذتها أخذ المسلمات
أخيرا تكلمت و بعد أكثر من خمس شهور جاء ردك الذي لا يبرهن للحقائق و لا يثبتها و زعمت أن لبني أمية شريعة غير شرع الله المحكم و لزقت الظلم الذي قام به الحجاج طيشا منك في بني أمية كلهم و ما الحجاج لإ ظالما سلط على الظلمة أمثال الروافض أخزاهم الله تعالى و إن كان لم يسلم من ظلمه بعض الأبرياء و لاكن شره على أهل الشر كان أكثر --يعني كما تكونون يولا عليكم --- و إنشئت فقل سيئ أرسل إلي من هو أسوء منه

http://www.youtube.com/watch?v=RkzrQO-9lGk&feature=related
 
أعلى