بنتي في الروضة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ما شاء الله .

الله يخليها لك وتفرح فيها .:)

أنا كذلك ، المفروض ولدي من الأسبوع اللي فات في الروضة .

بس مشكلته إنه ( دلخ ) وراسه كبير ، كل يوم يسهر ومفشّلنا .:)

أقول له : يا ابن الحلال استح على وجهك ولا تسهر ، وراك روضة ، لا تفشّلنا .

يقول : مااااااااااااااااااااا أبييييييييييييي .:)

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بكرة الأحد ستدخل بنتي وقرة عيني وفلذة كبدي أم اربع سنين للروضة :)

وهي أول طفل لي يدخل مدرسة لأنها أكبر عيالي

ما تصورون يا جماعةفرحتها بثوبها الأزرق

سبحان الله مرت السنين بسرعة

الله يحفظها ويصلحها ويحفظ عيالكم ويصلحهم

والله يا جماعة قبل كنت أسمع ولما شفت تأكدت عن البنات

والله البنات نعمة وحنونة علي ولما أروح البر أو اطلع تدق علي تلفون : وينك يابا يالله لاتطول ( يمكن أحد محرشها )

احبها أكثر من أخوها الصغير يمكن لأانها أول طفل

أخاف عليها بكرةلما تروح للروضة وأدري إن الأابلات ما يقصرون

أخاف يسولفون وما ينتبهولها

أخاف صبي يطقها وإلا يتحرش فيها وإلا يرقمها :)!!!
اخاف عليها تجوع وإلا تعطش

اخاف عليها من السيارات
ما أتحمل دمعتها يمكن أبكي معها

بنتي الحبيبة الغالية :

بكرة تبدين أول خطوة لج في الدراسة الله يوفقك وتصيرين دكتورة

لما أصلي السنة في البيت تجي وتصلي معاي وأنا شاري لها ثوب صلاة علشان أعودها على الصلاة ولو بدون وضوء ورفع يدينها وتدعو تقلدني !

وإذا تأخرت عن الصلاة تقولي بابا تراك ما صليت
ودايما تسألني : بابا الله ياكل معانا ---- استغفر الله معلش جاهل ما تقصد
وتسألني : الله وينه

ولما يؤذن تجيني ركض

بابا بابا أذن أذن يالله قوم

اسم الله عليها الله يحفظها ويكفيها شر العين
وأمها رأت فيها في المنام أنها ( يعني البنية ) لابسة ثوب أبيض طويل وتوزع طعام على الناس

أنا دايما كنت أدعو قبل زواجي وبعده حتى قدام الكعبة وفي السجود وبين الأذان والإقامة وغير وغير : اللهم ارزقني الذرية الصالحة

وأسأل الله عزو جل أن يكون استجاب دعائي

عموما :

اسمحولي على هذه الفضفضة وإذا أحد عنده نصيحة عن الروضة أو توجيهات فلا يحرمنا من طيبه وكرمه :وردة:

مقالة جميلة جدا منك يا الرحال ومليئة بالمشاعر والأحاسيس الطيبة , الله يجعلها لك قرة عين وينشأها نشأة صالحة...

والله يرزقنا جميعا الذرية الصالحة ويجعل أعمالهم في صحائف أعمالنا الطيبة

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
مبروك للزميل العزيز الرحال هذه الفرحة

التي اشاركه فيها فابنتي الكبرى بدأت اليوم كأقرانها وفقها الله و سدد خطاها الدراسة في رياض الاطفال

و الله الخبر مبهج و مفرح و الشعور لا يكاد يوصف على الرغم من وجود ما يعكره بالنسبة لي فأنا و والدتها ما عدنا أزواجا كما كنا و أحاول بالمستطاع تعويضها عن المعاناة الناشئة من الانفصال

حفظ الله فلذات أكبادنا و جعلهم من الصالحين المخلصين و جزانا عنهم خيرا اجمعين و الحمد لله رب العالمين .

المتبحر حبيبي خف على ولدك شوي و خله يتمتع بحياته .

Ms Rose

عضو مخضرم
حبيت اضيف توقيت رياض الاطفال في شهر رمضان

طبعا نسبة حضور الاطفال قليله الي حد ما

وطبعا اللي بيغيب اطفاله ماعليه مسأله

نرجع للجدول

بداية الدوام الساعة : ....8,30

طابور الصباح : ..........8,50

الفرصة : .......10,50

نهاية الدوام : ....12,10.....الي12,20

واي خدمه انا حاضره

تحياتيييييييييي

السليطي

عضو مخضرم

نرجع للجدول

واي خدمه انا حاضره

تحياتيييييييييي

والى بالروضة عندهم طابور صباحي !! وفرصة ؟

هم كل وقت ياكلون لان الاكل عندهم .. وماعتقد ان ابلة راح تمنع طالبة أمورة اذا جاعت وتبي سندويشها ...

ياحليلهم والله اعيالنا ..

انا ماعرف هذا النظام لاني عمري مادخلت روضة .. دخلتها يوم وشفت الباب مفتوح وانحشت .. وبس مارجعت .. بس حصلت طراق من عند امي .. للحين اتذكرة .. :eek:

Ms Rose

عضو مخضرم
والى بالروضة عندهم طابور صباحي !! وفرصة ؟

هم كل وقت ياكلون لان الاكل عندهم .. وماعتقد ان ابلة راح تمنع طالبة أمورة اذا جاعت وتبي سندويشها ...

ياحليلهم والله اعيالنا ..

انا ماعرف هذا النظام لاني عمري مادخلت روضة .. دخلتها يوم وشفت الباب مفتوح وانحشت .. وبس مارجعت .. بس حصلت طراق من عند امي .. للحين اتذكرة .. :eek:

يالسليطي هذا جدول مو كامل ماكتبت اوقات الحصص بعد

الروضه حالهم حال المدارس

والطفل ماياكل الا بوقت المطعم والفرصه اثناء اليوم مايأكل

اجل شلون بيتعلم الطفل النظام

تصدق مشاءالله عليهم يتمركز بعقلهم الاكل وقت المطعم واللعب وقت الفرصه وباقي اليوم

ساكتين ومتقبلين للتعليم

الروضه تمهيد للمدرسه

تحياتييييييي

الرحال

عضو بلاتيني
ما شاء الله .

الله يخليها لك وتفرح فيها .:)

أنا كذلك ، المفروض ولدي من الأسبوع اللي فات في الروضة .

بس مشكلته إنه ( دلخ ) وراسه كبير ، كل يوم يسهر ومفشّلنا .:)

أقول له : يا ابن الحلال استح على وجهك ولا تسهر ، وراك روضة ، لا تفشّلنا .

يقول : مااااااااااااااااااااا أبييييييييييييي .:)

ههههه
صدق المثل من شابه أباه فما ظلم

أقصد إنه عنيد وراسه يابس مودلخ :p

المهم جهزه للشبكة إن شاء الله ليكون امتدادا لكم أيها المتبحر :)

الرحال

عضو بلاتيني
مقالة جميلة جدا منك يا الرحال ومليئة بالمشاعر والأحاسيس الطيبة , الله يجعلها لك قرة عين وينشأها نشأة صالحة...

والله يرزقنا جميعا الذرية الصالحة ويجعل أعمالهم في صحائف أعمالنا الطيبة

آمين الله يسمع منك يا بو عمر

الرحال

عضو بلاتيني
مبروك للزميل العزيز الرحال هذه الفرحة

الله يبارك فيك يا الطيب الغالي

التي اشاركه فيها فابنتي الكبرى بدأت اليوم كأقرانها وفقها الله و سدد خطاها الدراسة في رياض الاطفال

اللله يوفقها يا رب

و الله الخبر مبهج و مفرح و الشعور لا يكاد يوصف على الرغم من وجود ما يعكره بالنسبة لي فأنا و والدتها ما عدنا أزواجا كما كنا و أحاول بالمستطاع تعويضها عن المعاناة الناشئة من الانفصال

الله المستعان والحمد لله على قضاءه وقدره

حفظ الله فلذات أكبادنا و جعلهم من الصالحين المخلصين و جزانا عنهم خيرا اجمعين و الحمد لله رب العالمين .

آمين آمين

.

وجزاك الباري خيرا

الرحال

عضو بلاتيني

نرجع للجدول

واي خدمه انا حاضره

تحياتيييييييييي

ما قصرتي والله يا زميلة المهنة والشبكة

لكن البنية ما هي راضية تروح الروضة للحين
من السهر وقلة النوم

من الحين سهيرة يمكن وراثة من والدها

أحاول فيها أنا وأمها
يابابا نامي نامي

أعدلها الخرفان لين انام أنا مو هي

وتقعد تصيح ما تبي تروح لأانها ما شبعت نوم !!
أحاول فيهاتنام مبجر مالكم امل
احط لها رسوم واطالعها بعد معاها يمكن تخدر وتنام ألقى نفسي انا اللي أشخر !!

أقولها يابنتي يا حبيبتي روحي الروضة راح يعطونج حلاو ة لعبة وهدية
ما تبي تروح

مشكلتها السهر
والله محيرتني نومها قليل وفيهاماشاء الله طاقةونشاط

يا مهرة :

شرايج أخليها تداوم بكرة= هذا إن راحت = وإلا أخليها تداوم بعد العيد

أنطر رايج يا أبلة
وكيف أتصرف معاها ؟

Ms Rose

عضو مخضرم
ما قصرتي والله يا زميلة المهنة والشبكة

لكن البنية ما هي راضية تروح الروضة للحين
من السهر وقلة النوم

من الحين سهيرة يمكن وراثة من والدها

أحاول فيها أنا وأمها
يابابا نامي نامي

أعدلها الخرفان لين انام أنا مو هي

وتقعد تصيح ما تبي تروح لأانها ما شبعت نوم !!
أحاول فيهاتنام مبجر مالكم امل
احط لها رسوم واطالعها بعد معاها يمكن تخدر وتنام ألقى نفسي انا اللي أشخر !!

أقولها يابنتي يا حبيبتي روحي الروضة راح يعطونج حلاو ة لعبة وهدية
ما تبي تروح

مشكلتها السهر
والله محيرتني نومها قليل وفيهاماشاء الله طاقةونشاط

يا مهرة :

شرايج أخليها تداوم بكرة= هذا إن راحت = وإلا أخليها تداوم بعد العيد

أنطر رايج يا أبلة
وكيف أتصرف معاها ؟

ههههه يحليلها الله يخليها وتكبر وتصير عضوه بمنتدي الشبكه بعد;)

شوف المفروض تداوم عشان تعود

بس تري لوداومت وري العيد احسن

علي الاقل باقي الاطفال اللي بالصف اشبعوا بجي فماراح تتأثر فيهم وتتعود علي الصف

بس اذا تقدر تخليها تداوم هالاسبوع بس وتغيبها بعدين لغاية العيد افضل

واذا علي الغياب لاتحاتي مافي فصل

بس ابيها تعود علي بيئة الروضه

علي فكره شلون انطباعها اول يوم

بجت او كان الوضع عادي

وشلون مدرساتها بشوشات ولا عافسات الخلقه:p

تبي الصج الدوام الفعلي بعد العيد

اذا قعدت مرتاحه ودوها اذا سهرانه لا ماانصح لان الطفل التعبان راح تكون نفسيته:إستنكار:

واي استفسار انا حاضره يااخوي وزميلي الرحال:إستحسان:

تحياتييييييييييييييييي:وردة:

العبدلي

عضو بلاتيني
تبون الصج تحسفت يوم دخلت بنتي روضه حكوميه :(

مع أحترامي لمعلمات أكثرهم مالهم خلق لعيالهم أشلون يربون عيال الناس

تلقى الطفل يرجع من الروضه يتعلم شغلات مالها شغل بتعاليم مثل السب واللعنه

بالطبع يتعلمها من الاطفال الي حوليه. والمعلمات في سبات عميق

ويرجع الطفل للبيت متلغم بلافكار الغريبه ونعمل عليه بحوث وعمليات دليت من الألفاظ الي تعلمها وبعد عمليات متكرر نحاول

السيطره على الموضوع ويرجع لروضه ويتعلم نفس الشغلات

أما الروضه الخاصه مثل البكستانيا تعلمه القران واللغه الاجنبيه والحساب وغيره من المواد الاخرى

وفي تقيم عندهم يبين الخلل الموجود بالطفل والسيطره عليه وتنمية موهبته

أما الروضه الحكوميه تعتبر متنفس لطفل بس يلعب ويرد وينسى بابا وماما ويتعلم قلة الادب

وأقول البعض وهذا من تجارب مرو بها أطفال أعرفهم

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يصلح ابنة اخينا الفاضل الرحال
ويجعلها من الهداة المهتدين ...ويجعلها ربي من حفظة الكتاب وتلسبك وامها التاج يارب
والله يقر عينك وعين والدتها بها يارب ويجعلها باره بهم

اخي الكريم رياض الاطفال يقتصر على المربيات اللي فيهم
فانا لي خبرة في الميدان ثلاث سنوات (رياض خاصه غير حكوميه )
يعني اخي نصيحه ضروري تسال عن اخلاق المربيه اول ومدى التزامها
لانك بتودع عندها امانه (وهي اغلى ماتملك ) فان كانت المربيه دات اخلاث ودين
والله الاطفال بيمشوا على منهجها وان كانت متعجرفه وهي ممتهنه بس المهنه كوظيفه لكسب المال فصراحه ما انصحك تخلي عندها بنتك حتى لو تلاقي روضه بعيده عنك
اهم شيء من في الروضه ..ووالله في مربيات بتعاملهم مع الاطفال يحببونهم في الرياض وهذا من تجربه شخصيه والله اول شيء لابد المربيه تكون دارسه سيكولوجيه الطفل وشلون بتتعامل مع كل نوعيه من الاطفال ..وان كانت عندكم مربيات اجنبيات غير مسلمات فلا تسجل بنتك عندهم لانهم بيعلمون الاطفال اصول دياناتهم ويتأثرون الاطفال بها ............اما بخصوص الغياب والتأخير فما انصحك تعودها على هالشيء ...خليها من الحين تتعود على الروضه وباذن الله تعجبها واذا راحت اسبوع والا اثنين من غير غياب خلاص بتتاقلم مع الجو وتصير تنام بكير لان السهر مو حلو للاطفال بيسبب لهم كسل في الدماغ مع المده وبياثر على عيونهم ويسبب لهم النحافه وعدم الاكل يعني تأثيراته كثيره وان شفت انها مصممه على السهر حاول تاخدها لطبيب يوصف لها شراب فيتاميني يساعد الاطفال على النوم مثل شراب alvityl شراب من مستخلصات الشكولا وهو جيد للاطفال .

وبالنسبه لاسئله بنتك فهذا شيء طبيعي من الاطفال واذا سالتك اين الله
قل لها الله في السماء ولازم اخي الكريم من الان تعلم العقيده والسيره النبويه الشريفه وكل مايتعلق بديننا الحنيف ولك هذا الموضوع تقراه

العقيدة هي أهم شيء في حياة الإنسان ... فالله خلقنا لتوحيده تبارك وتعالى وعبادته .. ولذا وجب علي كل مسلم فرض عين أن يتعلم عقيدته الصحيحة ..
وحينما نأخذ العقيدة فإننا لا نأخذها كما تهوي عقولنا وكما نحب أن نظن
فحينما نتحدث عن الله أو الجنة أو النار غيبي لا نعلمه إلا أن تأتينا نصوص من الله أو من الذي هو يتلقي الوحي من الله وهو النبي العدنان صلي الله عليه وسلم .. وأما أن نؤلف نحن ونتخيل فهذه مصيبة ، أو أن نرد الآيات بتأويل فاسد علي حسب أهواءنا فهذه أخرى .. ولا يعلم المسكين الذي يفعل أي منهما أنه قد يوقع نفسه في خروج من الملة .. إذا ما عاند واستكبر ورد نصوصا واضحة الدلالت كأنه ينكرها

لذا لما يأتيك أحد بشيء في العقيدوة فأول ما تسأل أين دليلك من الكتاب أين دليلك من السنة النبوية المطهرة الصحيحة الصريحة .. فإن لم يأت فرد قوله عليه .. وإن أتاك بها فأقبل وأذعن وأسلم

وأسماء الله وصفاته يذكرها لنا الله ويعرفنا بها في الكتاب والسنة وليس سوى ذلك من مصدر لذاك ...

طبعا عنوان الموضوع هو رد عن موضوع سابق له ذكر فيه الكاتب الرد علي أسئلة الطفل وبدأها بسؤال أين الله سبحانه وتعالى

وعلق بعضهم عليه الغريب أن الثلاثة أجمعوا إجماعا أن الرد يكون : أن الله في لامكان أو في كل مكان كما ذكروا بأساليب مختلفة

وهذه مصيبة كبري لو اعتقدالإنسان ذلك لفسدت عقيدته لأنه بذلك يرد نصوصا من الكتابي والسنة تثبت علو الله عن خلقه وأنه فوق السموات مستو علي عرشه ..

والأدلة في ذلك كثيرة متواترة ..ومنها النقل والفطرة والعقل والإجماع اترككم مع الأدلة :

إثبات علو الله على مخلوقاته

* واعلم أن علو الله عز وجل ينقسم إلى قسمين: علو معنوي ، وعلو ذاتي:

1- أما العلو المعنوي ؛ فهو ثابت لله بإجماع أهل القبلة ؛ أي: بالإجماع من أهل البدع وأهل السنة؛ كلهم يؤمنون بأن الله تعالى عال علواً معنوياً .

2- وأما العلو الذاتي ؛ فيثبته أهل السنة ، ولا يثبته أهل البدعة ؛ يقولون : إن الله تعالى ليس عالياً علواً ذاتياً.

فنبدأ أولاً بأدلة أهل السنة على علو الله سبحانه وتعالى الذاتي فنقول : إن أهل السنة استدلوا على علو الله تعال علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة :

أولاً : فالكتاب تنوعت دلالته على علو الله ؛ فتارة بذكر العلو، وتارة بذكر الفوقية ، وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده، وتارة بذكر صعودها إليه، وتارة بكونه في السماء. . .

فالعلو مثل قوله: ( وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ){البقرة : 255} ، )سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى){الأعلى: 1}.

والفوقية: (وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ )( الأنعام: 18}، )يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) {النحل:50} .

(3) ونزول الأشياء منه مثل قوله : (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْض)(السجدة : 5)،)إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ) (الحجر:9) ما أشبه ذلك .

(4) وصعود الأشياء إليه ؛ مثل قوله: ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) {فاطر: 10} ، ومثل قوله)تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ ){المعارج: 4} .

(5) كونه في السماء ؛ مثل قوله : (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ){الملك: 16}.

ثانياً : وأما السنة فقد تواترت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره :

فأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام :

فجاء بذكر العلو والفوقية ، ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم "سبحان ربي الأعلى"[130]، وقوله لما ذكر السماوات ؛ قال: "والله فوق العرش[131] .

وجاء بذكر أن الله في السماء ؛ مثل قوله ، صلى الله عليه وسلم : "ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء"[132]

وأما الفعل ؛ فمثل رفع أصبعه إلى السماء ، وهو يخطب الناس في أكبر جمع ، وذلك في يوم عرفة ، عام حجة الوداع ؛ فإن الصحابة لم يجتمعوا اجتماعاً أكبر من ذلك الجمع؛ إذ إن الذي حج معه بلغ نحو مئة ألف ، والذين مات عنهم نحو مئة وأربعة وعشرين ألفاً: يعني: عامة المسلمين حضروا ذلك الجمع، فقال عليه الصلاة والسلام : "ألا هل بلغت؟" . قالوا : نعم . "ألا هل بلغت؟ ". قالوا : نعم. "ألا هل بلغت؟ قالوا نعم ، وكان يقول : "اللهم اشهد" ؛ يشير إلى السماء بأصبعه ، وينكتها إلى الناس [133]

ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء.

وهذا إثبات للعلو بالفعل.

وأما التقرير ؛ فإنه في حديث معاوية بن الحكم رضي الله عنه؛ أنه أتى بجارية يريد أن يعتقها ، فقال لها النبي ، صلى الله عليه وسلم : "أين الله؟" .
قالت: في السماء . فقال : "من أنا؟" .
قالت: رسول الله .
قال: "أعتقها ؛ فإنها مؤمنة"[134].

فهذه جارية لم تتعلم ، والغالب على الجواري الجهل ، لا سيما أمة غير حرة ، لا تملك نفسها ،تعلم أن ربها في السماء، وضلال بني آدم ينكرون أن الله في السماء ، ويقولون : إما أنه لا فوق العالم ولا تحته ولا يمين ولا شمال ! أو أنه في كل مكان!! فهذه من أدلة الكتاب والسنة

ثالثاً: وأما دلالة الإجماع؛ فقد أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء ، من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، إلى يومنا هذا. إن قلت كيف أجمعوا؟

نقول: إمرارهم هذه الآيات والأحاديث مع تكرار العلو فيها والفوقية ونزول الأشياء منه وصعودها إليه دون أن يأتوا بما يخالفها إجماع منهم على مدلولها.

ولهذا لما قال شيخ الإسلام: "إن السلف مجمعون على ذلك"؛ قال: "ولم يقل أحد منهم : إن الله ليس في السماء ، أو : إن الله في الأرض ، أو : إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا متصل ولا منفصل، أو : إنه لا تجوز الإشارة الحسية إليه".

رابعاً: وأما دلالة العقل؛ فنقول: لا شك أن الله عز وجل إما أن يكون في العلو أو في السفل ، وكونه في السفل مستحيل؛ لأنه نقص يستلزم أن يكون فوقه شيء من مخلوقاته فلا يكون له العلو التام والسيطرة التامة والسلطان التام فإذا كان السفل مستحيلاً ؛ كان العلو واجباً.

وهناك تقرير عقلي آخر ، وهو أن نقول : إن العلو صفة كمال باتفاق العقلاء ، وإذا كان صفة كمال ؛ وجب أن يكون ثابتاً لله؛ لأن كل صفة كمال مطلقة؛ فهي ثابتة لله.

وقولنا : "مطلقة": احترازاً من الكمال النسبي ، الذي يكون كمالاً في حال دون حال؛ فالنوم مثلاً نقص، ولكن لمن يحتاج إليه ويستعيد قوته به كمال.

خامسا دلالة الفطرة :

فأمر لا يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة ؛ فكل إنسان مفطور على أن الله في السماء ، ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه، وإنما تتوجه إلى الله تعالى بدفعه؛ فإن قلبك ينصرف إلى السماء حتى الذين ينكرون علو الذات لا يقدرون أن ينزلوا أيديهم إلى الأرض.

وهذه الفطرة لا يمكن إنكارها. حتى إنهم يقولون : إن بعض المخلوقات العجماء تعرف أن الله في السماء كما في الحديث الذي يروى أن سليمان بن داود عليه الصلاة والسلام وعلى أبيه خرج يستسقي ذات يوم بالناس ، فلما خرج ؛ رأى نملة مستلقية على ظهرها ، رافعة قوائمها نحو السماء، تقول: "اللهم ! إنا خلق من خلقك ، ليس بنا غنى عن سقياك" . فقال: "ارجعوا ؛ فقد سقيتم بدعوة غيركم". وهذا إلهام فطري.

فالحاصل أن : كون الله في السماء أمر معلوم بالفطرة. ووالله ؛ لولا فساد فطرة هؤلاء المنكرين لذلك ؛ لعلموا أن الله في السماء بدون أن يطالعوا أي كتاب ؛ لأن الأمر الذي تدل عليه الفطرة لا يحتاج إلى مراجعة الكتب.

* والذين أنكروا علو الله عز وجل بذاته يقولون : لو كان في العلو بذاته ؛ كان في جهة، وإذا كان في جهة؛ كان محدوداً وجسماً ، وهذا ممتنع ! والجواب عن قولهم : "إنه يلزم أن يكون محدوداً وجسماً، ؛ نقول:

أولاً: لا يجوز إبطال دلالة النصوص بمثل هذه التعليلات ، ولو جاز هذا ؛ لأمكن كل شخص لا يريد ما يقتضيه النص أن يعلله بمثل هذه العلل العليلة.

فإذا كان الله أثبت لنفسه العلو ، ورسوله ، صلى الله عليه وسلم أثبت له العلو، والسلف الصالح أثبتوا له العلو ؛ فلا يقبل أن يأتي شخص ويقول : لا يمكن أن يكون علو ذات؛ لأنه لو كان علو ذات ؛ لكان كذا وكذا.

ثانياً : نقول : إن كان ما ذكرتم لازماً لإثبات العلو لزوماً صحيحاً ؛ فلنقل به ؛ لأن لازم كلام الله ورسوله حق ؛ إذ أن الله تعالى يعلم ما يلزم من كلامه. فلو كانت نصوص العلو تستلزم معنى فاسداً، لبينه، ولكنها لا تستلزم معنى فاسداً.

ثالثاً: ثم نقول: ما هو الحد والجسم الذي أجلبتم علينا بخيلكم ورجلكم فيها.

أتريدون بالحد أن شيئاً من المخلوقات يحيط بالله؟ فهذا باطل ومنتف عن الله، وليس بلازم من إثبات العلو لله أو تريدون بالحد أن الله بائن من خلقه غير حال فيهم؟ فهذا حق من حيث المعنى، ولكن لا نطلق لفظه نفياً ولا إثباتاً، لعدم ورود ذلك.

وأما الجسم، فنقول: ماذا تريدون بالجسم؟ أتريدون أنه جسم مركب من عظم ولحم وجلد ونحو ذلك؟ فهذا باطل ومنتف عن الله، لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير. أم تريدون بالجسم ما هو قائم بنفسه متصف بما يليق به؟ فهذا حق من حيث المعنى، لكن لا نطلق لفظه نفياً ولا إثباتاً، لما سبق.

وكذلك نقول في الجهة، هل تريدون أن الله تعالي له جهة تحيط به؟ فهذا باطل، وليس بلازم من إثبات علوه. أم تريدون جهة علو لا تحيط بالله؟ فهذا حق لا يصح نفيه عن الله تعالي.

من شرح الشيخ ابن عثيمين العقيدة الواسطية

والسموح مني ع الاطاله

Ms Rose

عضو مخضرم
والله الاطفال بيمشوا على منهجها وان كانت متعجرفه وهي ممتهنه بس المهنه كوظيفه لكسب المال فصراحه ما انصحك تخلي عندها بنتك حتى لو تلاقي روضه بعيده عنك
اهم شيء من في الروضه ..ووالله في مربيات بتعاملهم مع الاطفال يحببونهم في الرياض وهذا من تجربه شخصيه والله اول شيء لابد المربيه تكون دارسه سيكولوجيه الطفل وشلون بتتعامل مع كل نوعيه من الاطفال ..وان كانت عندكم مربيات اجنبيات غير مسلمات فلا تسجل بنتك عندهم لانهم بيعلمون الاطفال اصول دياناتهم ويتأثرون الاطفال بها ............

اختي الفاضله شكلك مو كويتيه

لان جميع معلمات رياض الاطفال من الجنسيه الكويتيه ولله الحمد

وجميعهم خريجات بكالوريوس تربيه رياض اطفال

يعني الكل يداوم وهو يحمل خبره كبيره في مجال الاطفال

ثانيا المدارس الخاصه اغلبهم معلمات رياض الاطفال لسن معلمات خريجات ثانويه عامه اغلبهم

حبيبتي مايحن علي الطفل الكويتي الا المعلمه الكويتيه وهذا من خلال خبره

احن جنسيه هي الكويتيه في التعامل مع الاطفال

ويكفي ان المعلمه الكويتيه تنزل لمستوي الطفل

وتعرف عاداته وتقاليده

تحياتيييييييييييي

محبة القرآن

عضو بلاتيني
اهم شيء من في الروضه ..ووالله في مربيات بتعاملهم مع الاطفال يحببونهم في الرياض وهذا من تجربه شخصيه والله اول شيء لابد المربيه تكون دارسه سيكولوجيه الطفل وشلون بتتعامل مع كل نوعيه من الاطفال ..وان كانت عندكم مربيات اجنبيات غير مسلمات فلا تسجل بنتك عندهم لانهم بيعلمون الاطفال اصول دياناتهم ويتأثرون الاطفال بها ............

اختي الفاضله شكلك مو كويتيه

لان جميع معلمات رياض الاطفال من الجنسيه الكويتيه ولله الحمد

وجميعهم خريجات بكالوريوس تربيه رياض اطفال

يعني الكل يداوم وهو يحمل خبره كبيره في مجال الاطفال

ثانيا المدارس الخاصه اغلبهم معلمات رياض الاطفال لسن معلمات خريجات ثانويه عامه اغلبهم

حبيبتي مايحن علي الطفل الكويتي الا المعلمه الكويتيه وهذا من خلال خبره

احن جنسيه هي الكويتيه في التعامل مع الاطفال

ويكفي ان المعلمه الكويتيه تنزل لمستوي الطفل

وتعرف عاداته وتقاليده

تحياتيييييييييييي

اختي الكريمه المهره صح انا ماني كويتيه ....لكني عربيه مسلمه...!!!
والحنان اختي ماهو مقتصر على جنسيه معينه... غير اني تكلمت بشكل خارج تماما عن ردك
وعموما بارك الله فيك

Ms Rose

عضو مخضرم
وعموما بارك الله فيك

حبيبتي انا ماقصدت الاساءه لباقي الجنسيات

بس انا حبيت اوضحلك انه معلمات رياض الاطفال في الكويت جميعهن كويتيات وخريجات تربيه رياض اطفال

وانتي اخت عزيزه والنعم فيك

تحياتيييييييييييي

محبة القرآن

عضو بلاتيني

وعموما بارك الله فيك

حبيبتي انا ماقصدت الاساءه لباقي الجنسيات

بس انا حبيت اوضحلك انه معلمات رياض الاطفال في الكويت جميعهن كويتيات وخريجات تربيه رياض اطفال

وانتي اخت عزيزه والنعم فيك

تحياتيييييييييييي

الله ينعم بحالك اختي المهره وبارك الله فيك
عموما حصل خير ان شاء الله والموضوع باذن الله ماوصل لحد الاساءه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى