اضغط على أحد الأزرار التالية للاستخارة ،،

الساعة 6

عضو ذهبي
اسأل سؤال بسيط .. تأتي الاجابة بما لم اسأل عنه ..


سألتُ : هل الاستخارة عند الشيعة ، عادة ؟ عبادة ؟ ام ماذا بالضبط ..


- فقه الرضا- علي بن بابويه ص 152 :
باب صلاة الاستخارة وإذا أردت أمرا فصل ركعتين ، واستخر الله مائة مرة ومرة ، وما عزم لك فافعل .
وقل في دعائك : لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، رب محمد وعلي ، خر لي في أمري كذا وكذا للدنيا والآخرة ، خيرة من عندك ، مالك فيه رضى ، ولي فيه صلاح ، في خير وعافية ، يا ذا المن والطول .

الواضح انها عبادة ، ليتك تصحح لي ان كنت مخطئاً .




فالاستخارة هي طلب الخيرة من الله تعالى .

والطريقة التي ذكرها ابن بابويه معتمدة على أفضل الروايات وأصحها ..


هل تعلم اي رواية تلك التي جاء الاعتماد بها ؟

وهناك طريقة يختار الانسان منها بحساب السبحة .. وهي الدارجة عند الناس .

ما هي طريقة حساب السبحة ؟

وطريقة أخرى من خلال فتح القرآن وقراءة الآية ، فإن كانت آية وعيد ، كانت نهيا ، وإن كانت وعدا كانت خيرا .
وما لم يكن هذا ولا هذا فهو وسط ..

وهذه الطريقة أيضا غير ثابتة ولكنها دارجة


هل قولك "الدارجة" ، "و غير ثابتة" ، اي ليس لها اصل .. ام ان اصلها ضعيف ؟




احتراماتي ..
 

ريما القمر

عضو مخضرم
أخت العنود

أنا قبل ما أرد على موضوعج استخرت عند الشيخ

وكانت الإجابة

جواب الاستخارة: حسنة
ملاحظات: اعمل بحذر شديد
من سورة: العصر
الآية: بسم الله الرحمن الرحيم وَالْعَصْرِ
رقم الآية: 1
رقم الصفحة: 1


ولما جربت حدره بدره قلي ربي عند العشره

ضبطت معاي


يسعدني كتابه رد لك عزيزتي
 

العنود

عضو ذهبي
،
هذا الكلام يستثير سؤالا مهما ، أتعب الباحثين من جميع الفرق الإسلامية ، وينفع لو يفتح كموضوع مستقل :

متى يكون قول العالم منسوبا لمذهبه ؟
ومتى يمثل نفسه فقط ؟


وهذا من أهم الموضوعات التي ينبغي أن تناقش ، منعا للتراشق السوقي الذي نراه في المنتديات من الشيعة وغيرهم .

والسؤال لك يا أنصاري ! ،

لماذا اقتبست كلامي الخاص بمذهب أهل السنّة ودعوت ما دون ذلك ؟!!

هذا أمر ،

أما الأمر الآخر ،

متى يكون قول العالم منسوبا لمذهبه ؟
ومتى يمثل نفسه فقط ؟
نحن أهل السنّة ولله الحمد لدينا قاعدة مهمة ألا وهي :

كلُ يؤخذ من كلامه ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ،


وعليه فأي حكم شرعي أو فتوى تصدر من عالم أو شيخ أو حتى طالب علم ، عرضناها على

كتاب الله وسنّة نبيه ، فإن كانت موافقة لهما أخذنا بها ، وإن كانت غير موافقة رددناها على

صاحبها مهما بلغت منزلته ومكانته العلمية ! ،

قال الإمام مالك - رحمه الله تعالى - : ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ

من قوله ويترك ، إلا النبي صلى الله عليه وسلم ) ،

،


 

ansari

عضو مميز
،


والسؤال لك يا أنصاري ! ،

لماذا اقتبست كلامي الخاص بمذهب أهل السنّة ودعوت ما دون ذلك ؟!!

هذا أمر ،

أما الأمر الآخر ،

نحن أهل السنّة ولله الحمد لدينا قاعدة مهمة ألا وهي :

كلُ يؤخذ من كلامه ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ،

وعليه فأي حكم شرعي أو فتوى تصدر من عالم أو شيخ أو حتى طالب علم ، عرضناها على

كتاب الله وسنّة نبيه ، فإن كانت موافقة لهما أخذنا بها ، وإن كانت غير موافقة رددناها على

صاحبها مهما بلغت منزلته ومكانته العلمية ! ،

قال الإمام مالك - رحمه الله تعالى - : ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ

من قوله ويترك ، إلا النبي صلى الله عليه وسلم ) ،


أبدا أختي الفاضلة

بالعكس ، فأنا لا أخالفك هذه المرة .

وإنما قصدت أن ألفت نظر القاريء الكريم إلى أهمية هذا السؤال .

فقد ابتلينا في الحوارات المذهبية ، بنسبة كلام عالم ما في قضية ما إلى المذهب .

فيقال مثلا :
قال أهل السنة بجواز رضاع الكبير لأن الألباني قال ذلك وأكد عليه .

والحق أن يقال :
بأن هذا هو رأي الألباني ، وقد خالفه جمع من العلماء .

وأيضا عند الشيعة ، كمسألة الاستخارة هذه التي غدت نكتة في المنتدى :

يقال بأن الشيعة يستخيرون عن طريق النت !!

فهل فعلا هذا رأي الشيعة ؟!!

هذا هو القصد .


فنحن بحاجة إلى معيار لنعرف من خلاله ، متى يكون الرأي رأي العالم بنفسه ، ومتى يصح أن نقول هذا رأي المذهب .


موفقة
 

ansari

عضو مميز
،


نحن أهل السنّة ولله الحمد لدينا قاعدة مهمة ألا وهي :

كلُ يؤخذ من كلامه ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ،

وعليه فأي حكم شرعي أو فتوى تصدر من عالم أو شيخ أو حتى طالب علم ، عرضناها على

كتاب الله وسنّة نبيه ، فإن كانت موافقة لهما أخذنا بها ، وإن كانت غير موافقة رددناها على

صاحبها مهما بلغت منزلته ومكانته العلمية ! ،

قال الإمام مالك - رحمه الله تعالى - : ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ

من قوله ويترك ، إلا النبي صلى الله عليه وسلم ) ،


وهذا كلام لايحل المشكلة ، لأن الذي يعرض كلام العالم على كتاب الله هو عالم آخر ، فتتسلسل المسألة .. بين عارض ومعارض من دون نهاية ، لأن أفهام العلماء تختلف للنصوص يا أختي الكريمة .

ولا أريد أن أشغل رأسك بهذا الاعتراض ..

فلنبحث عن حل مناسب للجواب عن السؤال الماضي


موفقين
 

ansari

عضو مميز
اسأل سؤال بسيط .. تأتي الاجابة بما لم اسأل عنه ..


سألتُ : هل الاستخارة عند الشيعة ، عادة ؟ عبادة ؟ ام ماذا بالضبط ..


أخي الفاضل

المسائل المستحبة عادة ليست محط اهتمام العلماء بالدرجة الأولى ، وهناك قاعدتان مهمتان :

الأولى : التسامح في أدلة السنن .

ويقصد فيها أن الفقهاء تنشغل أوقاتهم في التعلم والتعليم والنقد والتفريع وغيره في أمهات المسائل العقائدية والواجبات من الأحكام التي لا يجدون لها وقتا ، فحينما يأتون للمستحبات والمباحات ، لا يدققون بها كثيرا وهم معذورون .


الثانية : العمل بقصد رجاء المطلوبية .

وهي محل نقاش علمي ، ويبدو لي أنها جاءت بمثابة حل للنقطة الأولى ، وتعني :
إذا وردت رواية في استحباب عمل ما ، ولم نجد فقيها حقق فيها كما يحقق في المسائل الواجبة ومحل ابتلاء الناس وما أكثرها ، فهل نعمل بها كمستحب أم نتركها ؟
ذهب كثير منهم رضوان الله تعالى عليهم إلى جواز العمل بالمستحبات برجاء صدورها من المعصوم وهو المشهور .
وخالف القاعدة بعضهم ورآه بدعة وهو رأي نادر .

والبحث من حيث القاعدة مفصل .


موفق
 

الساعة 6

عضو ذهبي
هل السؤال صعب الى هذه الدرجة .. انا لم اطلب منك اي تفصيل في هذه المسألة ..

سؤالي بكل بساطة ، صلاة الاستخارة عندكم ، هل هي عبادة ، ام عادة ، ام شيئ اخر ؟


الاجابات المقترحة : A) عادة .

B) عبادة .

C) شيئ اخر .



احتراماتي ..
 

ala7sas

عضو بلاتيني
استفسارات بسيطه

سماحة المرجع الديني آية الله العظمى

السيد محمد تقي المدرسي

هل هو عالم من علماء الشيعه المعترف بهم والكبار ؟؟؟

وهل هذا الموقع له شخصيا ؟؟

وهل يعرف عن هذا البرنامج انه موجود في موقعه ؟؟
 

ansari

عضو مميز
هل السؤال صعب الى هذه الدرجة .. انا لم اطلب منك اي تفصيل في هذه المسألة ..

سؤالي بكل بساطة ، صلاة الاستخارة عندكم ، هل هي عبادة ، ام عادة ، ام شيئ اخر ؟


الاجابات المقترحة : A) عادة .

B) عبادة .

C) شيئ اخر .



احتراماتي ..



أولا : التفصيل ليس لك شخصيا ، فمن حق القاريء الكريم أن يعرف ما شيئا أبعد من حدود المطروح ، لتكوين ثقافة مناسبة .

ثانيا : أنا لست طي يمينك لتحدد لي ما أقول وما لا أقول ، ولو كنت من أهلها لفهمت الجواب مما سبق .


فالأمر بالشيء إما دليل على الوجوب ، وإما الاستحباب ، ولما كانت الخيرة ليست من الواجبات ، فهي بحسب القرائن مستحبة من باب التسامح في أدلة السنن .

وهذا ليس من مختصات الامامية .

- الأذكار النووية- يحيى بن شرف النووي ص 120 :
" قال العلماء : تستحب الاستخارة بالصلاة والدعاء المذكور ، وتكون الصلاة ركعتين من النافلة ، والظاهر أنها تحصل بركعتين من السنن الرواتب ، وبتحية المسجد وغيرها من النوافل ، ويقرأ في الأولى بعد الفاتحة : ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الثانية : ( قل هو الله أحد ) ( 2 ) ، ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء .


وبما أن فهمك لا يرقى لاستخلاص ما تريد من الجواب التفصيلي .. فلا داعي أن يكون لك في كل بستان مشاركة ..

ولا تلقي بضعفك على الآخرين .
 

ansari

عضو مميز
استفسارات بسيطه

سماحة المرجع الديني آية الله العظمى

السيد محمد تقي المدرسي

هل هو عالم من علماء الشيعه المعترف بهم والكبار ؟؟؟

وهل هذا الموقع له شخصيا ؟؟

وهل يعرف عن هذا البرنامج انه موجود في موقعه ؟؟

الرجل من مدرسة السيد محمد الشيرازي رحمه الله ..
وهذه المدرسة كانت محل قبول من كثيرين ، ورفض من كبار العلماء كالسيد الخوئي والامام الخميني رحمهما الله ..
لذلك ، فهذه المدرسة لا تعتبر من المدارس القوية في الحوزة العلمية ، وإن كنا نحترم سماحة السيد المدرسي ونجله .

والخيرة ليست من الأمور التي يخجل منها الانسان حتى تكون قد وضعت من حيث لا يعلم :) سماحته .

وهو تطوير - برأيه - للاستخارة ، فهذه الخطوط التي وضعها السيد إنما هي مرتبطة بالآيات ، سواء آيات ينتزع منها معنى الخير فكأنها تقول إفعل ما أنت تعتزم فعله .
وبعض الآيات التي يفهم منها التحذير ، كأنها تقول :لا تفعل .. أو إحذر ..

وعلى أي حال النتائج ليست إلزامية
 

الساعة 6

عضو ذهبي
أولا : التفصيل ليس لك شخصيا ، فمن حق القاريء الكريم أن يعرف ما شيئا أبعد من حدود المطروح ، لتكوين ثقافة مناسبة .

فصل كما تشاء .. فالشيعة عموماً ، بارعين بالتفصيلات جاهلين بالاصول ، كساق بلا جذور .


ثانيا : أنا لست طي يمينك لتحدد لي ما أقول وما لا أقول ، ولو كنت من أهلها لفهمت الجواب مما سبق .

يظهر انك لست اهلاً للاجابة ، لانك لا تستطيع ان تميز بين سؤال واخر .

فالأمر بالشيء إما دليل على الوجوب ، وإما الاستحباب ، ولما كانت الخيرة ليست من الواجبات ، فهي بحسب القرائن مستحبة من باب التسامح في أدلة السنن .

ولما كان امراً .. فهل كان هذا الامر ، في العادات ام العبادات ؟

بمعنى اخر ، هل صلاة النافلة ، توازي حلق اللحية عند الشيعة ؟


وبما أن فهمك لا يرقى لاستخلاص ما تريد من الجواب التفصيلي .. فلا داعي أن يكون لك في كل بستان مشاركة ..

ولا تلقي بضعفك على الآخرين .

حقيقة الامر ليس ضعفاً فيّ ، و لكن المسألة تأتي في سياق خبرة مع الشيعة ..

اذ انهم مضطربون جداً في عقائدهم .. فتارة يقولون شيئ ، و تارة اخرى يقولون شيئاً اخر ..

ومن هذا الباب ، فتجدني ابحث عن اجابة صريحة ابتداءً ، ثم اخوض في تفاصيلها .

ولم امنع انا من التفصيل في الاجابات ، و لكن وكما قيل ، اثبت العرش ثم انقشه...

كما تشاء .
 

ansari

عضو مميز
لا أجد في كلامك ما يستحق الوقوف عنده

فعلا :





إنما يؤتى الرجل من سوء فهمه ، أو من سوء قصده
أو من كليهما :
فإذا اجتمعا كمل نصيبه من الضلال
 
للامانة سويت استخارة من هذا الموقع

واستخرت هل اترك مذهب أهل السنة والجماعة وأصبح شيعي ... :)

فكانت الاجابة :

جواب الاستخارة: ناهية
ملاحظات : لاينفع بل ويضر
من سورة: المائدة
الآية: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ
رقم الآية: 104
رقم الصفحة: 1

يعني السيد مو حاب اصير شيعي .. :(


بالعكس يا الحلو الأية تقولك اترك ما وجدت عليه آبائك
يعني صير شيعي بسرعة لا تتأخر :d:d:):d:d

صراحة سالفة ........ ناس ادور فتنة بين المسلمين بدون سبب ، خلصنا من زيارة القبور دخلنا للصلاة على التربة ، طلعنا من سالفة سب الصحابة دخلنا للخيرة ، اللحين ودي اعرف المشكلة عند العنود في الخيرة بصفة عامة او بس بالخيرة الالكترونية :d;):d

يبا العقل زينة وبسكم مداحر على سوالف مالها معنى
 
أعلى