كلام البدو

Olympias

عضو ذهبي
،

صبا والله ما شفتي ولا سمعتي شي :confused: ،

لو أقولج دعاوي البدو ، يمكن يصيبج اكتئاب - لا قدر الله - يحتار أطباء العالم في علاجه ،

والحلو في ربعنا التخصص ، يعني يبتكرون من كل اسم دعوة عليه مو له :confused: ،

مثال : فيحان = فاح دمّك :confused: << هذه دعوة ،

شيخة = عساج ما تشيخين في الحمولة :confused: ،

وهكذا ...

والقائمة طويلة ، ولكل اسم دعوة عليه طبعاً :confused: ،

،

صاجه يا العنود
جدتي إن عصبت علي قالت : بشاير عساج ما تتبشرين بالولد
:confused: بتقطع نسلي الله يرحمها

كانت عندها كلمات ماعمري سمعتها حتى من باقي البدو
حذوة = نعال - تكرمون <<< شكلها جاية من حذاء باللغة العربية
خوصة = بعد البحث و التحميص طلع معناها ( سكين )
ولا قامت تكرر هالكلمات الله يرحمها ولا أنا اللي قدرت أنساهم

خوصة عاد ؟ نفسي أعرف من وين جابوها
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
الخوصة لها معاني ولكن أقرب معنى يعنيه البدو هو الأخذ , بمعنى تخوَّص منه أي أخذ , والتخوُّص الأخذ , والخوصة عندنا يؤخذ بها , بمعنى تقطع وتأخذ , هذا أقرب شيء , وأيضاً يُقال أخوصت النخلة أي تشققت , صفحة 214 الوجيز .

انخش حمودي , انخش في الشيء , دخل فيه , 196 الوجيز , وشربنشوخ .
 

العنود

عضو ذهبي
،
صاجه يا العنود
جدتي إن عصبت علي قالت : بشاير عساج ما تتبشرين بالولد
:confused: بتقطع نسلي الله يرحمها
الظاهر الله يرحمها كان عندها بعد نظر وعارفة إنج بتصيرين ليبرالية لذلك دعت عليج بهالدعوة ،

ما تبي أحفادها يكونون ليبرال :cool: ،

( غشمرة :) ) ،،

،
 

مستر فرايدي

عضو فعال
مبوبز - جالس على روس اصابع رجليه


أنت متأكد أنها جالس على روس أصابع رجليه ؟

عندنا احنا مو جالس خير شر الله وكيلك ولا شم ريحة الجلوس و حياتك ..

وين العضو (بو النيف) بما أنه من قبيلة شمر العزيزة خل يوضح لنا المعنى الحقيقي لهذه الكلمة ..
 

Olympias

عضو ذهبي
الخوصة لها معاني ولكن أقرب معنى يعنيه البدو هو الأخذ , بمعنى تخوَّص منه أي أخذ , والتخوُّص الأخذ , والخوصة عندنا يؤخذ بها , بمعنى تقطع وتأخذ , هذا أقرب شيء , وأيضاً يُقال أخوصت النخلة أي تشققت , صفحة 214 الوجيز .

انخش حمودي , انخش في الشيء , دخل فيه , 196 الوجيز , وشربنشوخ .

مشكور ما قصرت


،
الظاهر الله يرحمها كان عندها بعد نظر وعارفة إنج بتصيرين ليبرالية لذلك دعت عليج بهالدعوة ،

ما تبي أحفادها يكونون ليبرال :cool: ،

( غشمرة :) ) ،،

،

:cool: :إستحسان:حلوووة
لعيونها خل يكونون اسلاميين
:وردة::وردة:
 

النابغة

عضو بلاتيني
العزيز إدراك ...

سجل عندك ... كلمة (الهندريه) ...

الله يكافينا شرك وشرها ... ويكافي جميع المسلمين والبشر الطيبين :)

ودمتم......
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
وش تتنه = ماذا تنتظر ..

ازهمه = اطلبه
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
العزيز إدراك ...

سجل عندك ... كلمة (الهندريه) ...

الله يكافينا شرك وشرها ... ويكافي جميع المسلمين والبشر الطيبين :)

ودمتم......

والله يالنابغة ثقافتي المانية شعرفني دندرمية مادري هندرية

الظاهر يبيلي موضوع متكامل نسوي فيه قاموس لأن الجماعة طلعلونا بكلمات اول مرة اسمعها لازم اسجلها عندي

عساكم مع الهوا سنيار
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
من معايدتنا الجميلة :

عِدت على العيد والنهار السعيد .

العيد عليك مبارك = علينا وعليك يتبارك .


وعندما يرحل الرجل من الديوان يقول : عاد عيدكم .


وشربنشوخ .
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
على طاري الديوان والعيد , نبي نحولها عزا شوي , كان في مصري جالس في عزا بالكويت , وكل ما قام واحد قال : أحسن الله عزاكم .

والمصري يريد الرحيل , فلما سمع هذه الجملة فقام ليرحل وقال : دا أحسن عزا عزاكم :)
 

صبا

عضو ذهبي
يامرحبا بالحضر وبالاخص صبا

أجل لو تسمعين دعوى كانت تقولها أمي سابقاً !! تصيب بالاحباط دعوتها !!!

والمشكله ماخلت مجال للشفاء !!!

تبين أكتبها :d

يالغالية يا [الفراشة] .. صحيح حضر ومن [نجد] لكن تختلط في عروقي دماء [ قبيلتين عريقتين ] .. و لي الفخر : )

و الوالدة ياربي يغفر لها، دعاويها أكيد إنها ماتقصدها، يعني حدها طرف اللسان، وتسلمين يالغالية مابي تكتبين الدعاوي، [تكفين] كتبي كلامها [الحلو].

الأكيد إنه عند البدو .. تعبيرات و ألفاظ [قمة] في الجمال و المعنى، خصوصا في بث المشاعر و التحبب لـ [فلان] أو الفخر به.



،

على فكرة ،
كنت أدافع عن الطبطبائي ، بل نزلت موضوع باسمه ، وكان أول مشاركة لي في المنتدى :) ،
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=23127

ولست حضرية كما أنني لست طبطبائية :) ،
ودافعت عن السعودية سابقاً ولست سعودية ،
كما أنني دافعت واستشرست في الدفاع عن خالد سلطان بن عيسى ، ولست من عائلته ،

لأنني أظن به خيراً :) ،
عموماً ،
ليس كل من دافع عن بلد أو شخص أو قبيلة صار منها ،

،

للحظة تصورت أن من كتبت هذا الرد هي [صبا] :confused:
مررت بكثير من هذه المواقف ، أن أدافع عن بلد أو عرق معين .. فينسبونني إليه !!
و كانت جل تلك المواقف في موقع [الساحة العربية]، فقد جبلت على رفض التجني على الآخرين و إنتقاصهم بغير حق..

ومن تلك المواقف أنهم هاجموا [الزبارة- أهل الزبير ] .. فدخلت على الخط، فوصموني بأنني [زبيرية ] :)

و على ذلك يمكن القياس .. !
 

الحريه وطن

عضو بلاتيني
أقرب القبائل الحالية الآن للغة الأم هي قبيلة مرة أبناء يام , وهم الأقرب للغة العربية القحطانية , ولديهم مفردات لازالت متداولة لها ارتباط مباشر باللغة العربية .


شدعوه شدعوه دارك دارك

القران عربي بلهجه مضر

7لهجات بلغة هوازن(بني سعد)
2 لهجات قريش

اقرب اللهجات للعربيه هي مضر اللي هم عتيبه ومطير والاشراف وبني سليم وعدوان


عربيه اسماعيل افصح العرب
 

العنود

عضو ذهبي
،
شدعوه شدعوه دارك دارك

القران عربي بلهجه مضر

7لهجات بلغة هوازن(بني سعد)
2 لهجات قريش

اقرب اللهجات للعربيه هي مضر اللي هم عتيبه ومطير والاشراف وبني سليم وعدوان


عربيه اسماعيل افصح العرب

أنا سمعت أن أقرب اللهجات لـ اللغة العربية هي لهجة العجمان ، ولكن الأخ المتبحر

في موضوع سابق قال :

اللهجة العراقية أقرب اللهجات العربية المعاصرة للغة العربية !!
وهذا الموضوع كاملاً عن بعض اللهجات ،

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=33695

وما زلت عند ظنّي بأن لهجة العجمان هي الأقرب لـ اللغة العربية ،، والله أعلم ،

،
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
القران نزل بلهجة قبائل مضر

ووين العجمان واللغه العربيه

يمكن العراقيين يمكن
اما العجمان اقول استريح


القرآن نزل بلغة قريش , كما أنَّ القصد من قولي أن مرَّة هم أقرب الناس القصد منها أنهم لا زالوا إلى الآن متمسكين بمفردات كثيرة لها قُرب باللغة العربية الأم , والأمر الآخر لا تنسى أنَّ العرب أصلهم العاربة , وباقي العاربة هم جرهم الذي ينحدر منهم قبائل يام , فاللغة العربية تختلف من مصر إلى مصر .

ولكن تبقى اللغة العربية الأم في جرهم , فإسماعيل تعلم اللغة العربية ممن جاوروه من قبائل جرهم , لذلك هم الأصل , ونحن مستعربة .

ونحن كمستعربة جمعنا بين اثنين , الأول اللغة القويمة وهي أفضل اللغات , كما جمعنا مع ذلك النسل النبوي فنحن ننحدر من نسل أبو الأنبياء عليه السلام ثم بعد ذلك إسماعيل عليه السلام , فكنا نجمع الحسنيين .

لكن كأقرب للعربية فهم قبائل قحطان وبالأخص الآن هم قبائل يام وخاصة مرة منهم , كما أن لغتنا لغة أصيلة وهي العربية أيضاً , ولغة القرآن هي لغة قريش دون العرب , للقرآن قراءات بمختلف لغات العرب , ولكن الأصل للقرآن هي لغة قريش , ولكن حديثي عن العهد الحالي وأفول لغة العرب كمحادثة , لا زال بعض قبائل يام يتميزون بتمسكهم , هذا المقصد , وشكراً .​
 

القطبي

عضو مخضرم
اعتقد ان اقرب القبايل للغه العربيه هم 00 قبائل نجد
بسبب000
لم يحتكوا بالعالم الخارجي وعزلتهم الا منذ فتره قريبه00
ولهجتهم واضحه ويفهما جميع القبايل00

اما لهجة قبايل الجنوب فهي تعتبر من اصعب اللهجات وابعدها عن لغة الأم العربيه00
اما لهجة قبايل الشمال فهي ارحم واسهل من لهجة اهل الجنوب وتأتي بعد لهجة قبايل نجد قربا للغة العربيه000
 
توحي كلمة عربية اصيله

جزا الكاتب كل خير على هذا المقال الا انه اخطأ غفر الله له عندما قال ان كلمة توحي فارسية بل هي عربية ومعناها السمع وقد قال له لنبيه فاستمع لما يوحى اليك وكذلك اذ يوحى اليه مايوحى وسمى الله جبريل عليه السلام بملك الوحي احببت التوضبح وكذلك للعلم فان اللهجات البدوية لايوجد بها كلمات من غير اصل عربي الا ماندر لذلك كان علماء اللغة في القرن الثاني للهجرة بعد ان كثر المسلمون من غير العرب يذهبون للبوادي لانهم لم يختلطوا بغير العرب بحكم سكناهم البادية فيبحثون بمعاني الكلمات القرءانية وغريب الفاظ الحديث الشريف هذا للتوضيح وبارك الله في الكاتب وفيكم
 
أعلى