الدائرة الثالثة: فيصل علي المسلم

كايف

عضو ذهبي
النائب الممتنع دائما

كنت احترمه
 

نقطة نظام

عضو مميز
بو عبدالله..

فارس من فرسان المجلس..ومن النواب الوطنيين الشرفاء الذين يستحقون الدعم والمساندة..

عسى الله يوفقك,,
 

hassan_abu3eed

عضو فعال
بو عبدالله..

فارس من فرسان المجلس..ومن النواب الوطنيين الشرفاء الذين يستحقون الدعم والمساندة..

عسى الله يوفقك,,
قبل كنت نفس رايك

اما الان

ان شاء الله مانشوفه بمجلس 2008 وكل واحد صوت برفض شراء المديونيات او امتنع عن التصويت
 
فيصل المسلم ليش توافق على ايقاف القبول في جامعات البحرين ومصر والاردن
وانا مستغرب من اشياء واجد فيك انا كنت احترمك احترام كبير وقوفك مع الوزيره في الاستجوابها وميولك الي اليبرالين هل انت اسلامي ليبرالي ؟ ام ليبرالي ذو لحيه ام ماذا افا يافصيل اذا انت من الناس الي يساهمون انى ولد الفقير طموحه تكون بسيطه وافا اذا انت تسعى الي امور ثانيه يافيصل لاتنسى انك قبلي مهما كان ماراح يخلونك وصحى يانايم
 

m7war

عضو فعال
فيصل صاحي لاتخاف مو نايم ويعرف شسوي...وهو يبحث عن مصلحة الطلبة اكيد
 

ابوشـهاب

عضو مميز
اشهد انك ذيب ونصير الطلبة
 
بعد التحيه

اخوي الغالي من الذيب فيصل المسلم ام رشا الصباح ام منو اتمنى تحدد موقفك

واتمنى منكم انى تفهمو انى ليش ماسكروو العتراف في جامعات عيال بطنها الي في لندن وامريكا وستراليا وكندا تدرون ليش عشان يخافون منهم وعشان عليهم الف توصيله انتم راوحو مكانكم ومجدوو في الاعضاء هذا الي عرفته منكم

محمد العنزي الله الوطن مسلم البراك
هذا اكبر عيب فيكم يالربع
وشكرا
 

ابوشـهاب

عضو مميز
اقصد فيصل المسلم والرجال مواقف وليس سوالف
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المسلم: مستوصف السلام يفتتح 20 الجاري والزهراء بعد رمضان

أشاد النائب د.فيصل المسلم بالجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الصحة في متابعة استكمال المنشآت والمرافق في المناطق وإعطاءها الأولوية لتخفيف الضغط عن بعض المناطق وراحة المرضى والمراجعين.
وقال المسلم: بعد سلسلة من المقابلات مع قيادي وزارة الصحة شملت وزير الصحة السابق والأخ علي البراك وزير الصحة الحالي ود.عيسى الخليفة ووكيل وزارة الصحة ود.قيس الدويري الوكيل المساعد، نقلت معاناة سكان مناطق جنوب السرة، أكدنا فيها على ضرورة استعجال المراكز الصحية لما لها من أثر إيجابي عليهم في تقريب الخدمات الصحية اليومية لهم، وكذلك التخفيف من معاناة الأهالي وكبار السن، وقد أكد لنا مسؤولو الصحة مؤخرا أن مستوصف السلام الصحي من المقرر له أن يبدأ باستقبال المراجعين اعتبارا من 20 الشهر الجاري، وبالنسبة لمستوصف الزهراء سيكون بعد شهر رمضان بإذن الله.
وتمنى النائب المسلم في ختام تصريحه أن تستطيع الوزارة الالتزام بالمواعيد التي حددتها دون اي تأخير، لأن معاناة الناس قد طالت في جنوب السرة، ونقص أو تواضع بعض الخدمات منها: الخدمات الصحية إلى هذا الوقت أمر مزعج وغير مقبول.

اوان 9 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]«التعليمية» تلوّح بمنع يصدر عن مجلس الأمة لقبول الكويتيين بجامعات خاصة في مصر والبحرين[/font]
السبت 12 يوليو 2008 - الأنباء

لوّح رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية النائب د.فيصل المسلم بإصدار منع من مجلس الأمة لالتحاق الكويتيين ببعض الجامعات في مصر والبحرين.
وقال د.المسلم في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان بعض تلك الجامعات «غير محترمة» وتقوم ببيع شهادات علمية عالية وتتعامل مع قضية التعليم بمنظور تجاري بحت ولا تشترط على الطلبة المسجلين لديها الانتظام في تلقي الدراسة أو الرقابة على الاختبارات.
وأشار د.المسلم الى ان ملف التعليم أصبح في انحدار ووصل الى درجة المشكلة والمعاناة التي تؤثر على رأس المال البشري والتنمية في البلاد.
وأضاف ان اندفاع الطلبة لتلقي العلوم والحصول على الشهادات الجامعية في الخارج ناتج عن ارتفاع تكاليف التعليم العالي محليا، وانحسار الجامعة في واحدة فقط، بالاضافة الى رفع معدلات القبول وازدياد اعداد الخريجين، مستدركا بالقول لكن هذا الاندفاع للجامعات الخارجية ينتج عنه شهادات وخريجون بالفساد و«الكروتة» والرشاوى وبيع الشهادات.
وزاد د.المــسلم: لدينا حوالي 40 ألف طالب يدرسون في الخارج منهم 16 ألفا تقريبا في مصــر و6 آلاف فـي البحرين وهذا ما يجعلنا نعقد اجتماعا الاسبوع الجاري بحضور وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لمناقشة هذه القضية الخطيرة، خصوصا انها وعدت باتخاذ اجراءات محددة.
وأوضح رئيس اللجنة التعليمية د. فيصل المسلم ان الأمر سيتعدى حدود مصر والبحرين وسنفتح ملف الأردن ودول الخليج ثم شرق آسيا والهند وغيرها من الدول، وربما نصل إلى أميركا وبريطانيا ان تحققنا من وجود فساد في بعض الشهادات.
وشدد د.المسلم على ان الاجتماع المرتقب سيناقش قضية ارتفاع التكاليف في الجامعات الخاصة في البلاد، كاشفا النقاب عن اتفاق سابق بين اللجنة ووزارة التعليم العالي لفتح جامعة حكومية ثانية قريبا، ثم التوافق على ان يكون موقعها كليات جامعة الشويخ حاليا.
وقــال ان هــناك جامعات جادة نحترمها ونجلها ولها مكانتها في المجال التعليمي، لكننا لن نقبل ان يتلقى أبناؤنا العلم من جامعات مشبوهة ولا تقدم تعليما نوعيا وأكاديميا جادا.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المسلم: ‬بحث سياسة القبول بالجامعات الخاصة اليوم

أوضح رئيس اللجنة التعليمية النائب د.فيصل المسلم أن اللجنة ستجتمع اليوم بحضور وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي ‬نورية الصبيح ووكيلة التعليم العالي ‬د.رشا الصباح وأركان وزارة التعليم العالي ‬وأمين عام الجامعات د.عماد العتيقي ‬لاستكمال بحث سياسات القبول والتقييم لوزارة التعليم العالي ‬للجامعات الخاصة.‬
وشدد المسلم على حرص اللجنة على تحديد سياسة القبول والتقييم للجامعات الخاصة داخل الكويت وخارجها حتى تتأكد من أن تلك الجامعات الخاصة قادرة على تخريج كوادر طلابية على درجة عالية من الكفاءة.‬
وبين المسلم أن اللجنة ستناقش مشكلة المكافآت الطلابية وأسباب تأخير صرفها، ‬لافتاً ‬إلى أن الطلبة الدارسين في ‬الجامعات الحكومية والخاصة داخل الكويت وخارجها ‬يشتكون من تأخير المكافآت الطلابية، ‬مؤكداً ‬أن اللجنة ستبحث مسألة الاستعجال بصرف المكافأة للطلبة.

الشاهد 15 - 7 - 2008 ‬
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المسلم استعجال انشاء جامعة الشداية

رئيس اللجنة النائب د.فيصل المسلم اكد ان الطلبة القدامى في الجامعات الموقوفة ليسوا معنيين بهذا القرار الذي يطبق على المسجلين الجدد، واشار الى ان اللجنة طلبت استعجال مشروع انشاء جامعة الشدادية، موضحا ان هناك موافقة حكومية على إنشاء جامعة اخرى في الشويخ تصل سعتها الى 15 ألف طالب.

وقال ان وزيرة التربية وعدت باعداد دراسة حول الجامعات المشبوهة في الخارج وتقديمها للجنة خلال شهرين.

الأربعاء 16 يوليو 2008 - الأنباء
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المسلم يسأل عن الإنجازات الرياضية خلال السنوات العشر الماضية

وجه عضو مجلس الأمة د.فيصل المسلم سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة حول ما تم تحقيقه من إنجازات رياضية خلال السنوات العشر الماضية على المستويين الأولمبي والعالمي متسائلا كـذلك عما إذا كان قد تم محاسبة الاتحادات الرياضية لتقصيرها في أداء دورها وتحقيق النتائج المطلوبة إلى جانب طلب إيضاحات حول أسباب عدم صرف مكافآت مالية لأعضاء الاتحادات الرياضية التنفيذية وأعداد الموظفين في هيئة الشباب والرياضة وقيمة رواتبهم ومؤهلاتهم.
مشيراً إلى أن الكويت كانت سباقة في الاهتمام بالنشء والشباب والرياضة واستطاعت خلال فترة زمنية قصيرة تحقيق إنجازات رياضية غير مسبوقة.
ولكن في الفترة الأخيرة تعرضت الرياضة الكويتية لانتكاسات كبيرة وشهدت إخفاقات متكررة الأمر الذي أدى إلى عزوف الشباب الكويتي عن ممارسة الرياضة، كما غاب الدور الرقابي والإشرافي على قطاعات الشباب والرياضة، وأصبحت القيادات الرياضية في منأى عن المحاسبة فانتقلت الرياضة الكويتية من المراكز الأولى إلى المراتب الأخيرة ما أصاب الشارع الرياضي بالاحباط واليأس من الرياضة الكويتية.
ومن ثم جاء السؤال على النحو التالي:
ما الانجازات الرياضية الكويتية على المستويين الأولمبي والعالمي خلال العشر سنوات الماضية (1998 - 2008) وفق النتائج الرسمية؟
وهل تمت محاسبة الاتحادات الرياضية التي لم تحقق نتائج إيجابية خلال الفترة (1998 - 2008)؟ وما الإجراءات التي اتخذت ضد هذه الاتحادات؟
ولماذا لا تقوم الهيئة العامة للشباب والرياضة بصرف مكافآت مالية لعضو مجلس الإدارة التنفيذي في الاتحادات الرياضية (الرئيس - أمين السر - أمين الصندوق) مقابل عمله في الإشراف على الاتحاد ومن ثم محاسبته في حال لم يقم بواجباته المنوطة؟
وما عدد الموظفين في الهيئة العامة للشباب والرياضة وقيمة رواتبهم ومكافآتهم ومؤهلاتهم العلمية كل حسب منصبه الوظيفي؟ وما الميزانية المخصصة سنويا لبند رواتب ومكافآت العاملين في الهيئة العامة للشباب والرياضة والعاملين في الاتحادات الرياضية والأندية الرياضية؟
مطالبا بتزويده بكشف تفصيلي لكل أنشطة الـ b.o.t التي تم تنفيذها في جميع الأندية والاتحادات الرياضية مع بيان كل استثمار لكل ناد أو اتحاد على حدة مدعما بالوثائق الرسمية للعقود وبجميع الوثائق التي تؤيد الإجابة.
وهل تم تطبيق جميع قرارات مجلس الأمة الأخيرة بشأن الاصلاح الرياضي؟ وفي حال عدم تطبيقها يرجى إفادتنا عن سبب عدم تطبيقها؟ وما دور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في متابعة تطبيق هذه القرارات؟

الصباح 18 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
اقترح إنشاء مكتب صحي في جمهورية التشيك

اقترح النائب المسلم إنشاء مكتب صحي في جمهورية التشيك، وقال إن جمهورية التشيك اشتهرت بالعلاج الطبيعي ونظرا لتزايد عدد المواطنين الباحثين عن العلاج في هذا البلد وشكواهم من عدم وجود مكتب طبي ينظم أمورهم ويحقق لهم الخدمة الطبية على الوجه الأفضل ونتيجة لتعرض الكثير منهم للاستغلال اقترح التالي:
إنشاء وزارة الصحة مكتب صحي في جمهورية التشيك تابع لها يحقق مصالح المواطنين الباحثين عن العلاج هناك.

الصباح 18 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المسلم : صرف مكافآت الطلبة الدارسين 
في الخارج الخميس المقبل


أعلن رئيس اللجنة التعليمية البرلمانية النائب د.فيصل المسلم أن مكافآت الطلبة والطالبات الدارسين في الخارج والجامعات الخاصة في الكويت ستصرف لهم يوم الخميس المقبل، وذلك وفقاً لوعود وزارة التعليم العالي.
وقال المسلم عقب الاجتماع الذي عقده مع وكيلة التعليم العالي د.رشا الصباح والمسؤولين بوزارة التعليم العالي أمس إن تأخر صرف المكافأة لبعض الفئات جاء نتيجة لتأخر تزويد وزارة التعليم العالي بالمعلومات من جهة، ولوجود خلل كانت تعانيه الأجهزة الحكومية، معلناً بأنه أخذ اليوم وعدا جديدا وسنحاسب عليه الوزارة يتعلق بأن هناك 4031 طالباً في الجامعات الخاصة تم تزويد وزارة التعليم العالي بملفاتهم كاملة من قبل مجلس الجامعات الخاصة، كما أن هناك 1500 من الطلبة الدارسين بالخارج اكتملت ملفاتهم عن التعليم العالي، بما في ذلك أرقام حساباتهم على أن يتم صرفها للجميع.
وأشار المسلم إلى أن هذه المكافأة صرفت لأكثر من 1300 طالب بينما سيتم الصرف لأكثر من 4200 طالب مع نهاية الاسبوع الجاري «وذلك بعد أن أخذنا وعدا الآن من الوزارة»، مسجلاً الشكر والتقدير للجهود التي تبذل في هذا الاتجاه، «ونحن نعلم بأنه في البدايات يجب أن تستقر وتتكامل المعلومات من قبل لجان التنسيق مع التأمينات ودعم العمالة والملحقين الثقافيين وحجم العمل الكبير.. ولكن غير مقبول أن يبقى عدم الصرف لمن ملفاتهم جاهزة.
وطالب وزارة التعليم العالي بحل مشكلة التباطؤ في صرف هذه المكافآت.
ودعا المسلم الطلبة المستحقين لهذه المكافأة وتنطبق عليهم الشروط ولم تصل المكافأة إلى حسابهم في الأسبوع المقبل عليهم مراجعة وزارة التعليم العالي لتزويدهم بأي نقص موجود لديهم، لافتا إلى أن ذلك حق لابنائنا الطلاب وأسرهم كفله لهم قانون صادر عن مجلس الأمة، وبالتالي فإن هذا التأخير لم يعد مبرراً وليس تفضلاً من أحد عليهم بل هي حقوقهم ويجب أن تصلهم.
تخفيض نسب القبول
من جانب آخر عبر المسلم عن شكره للدكتورة رشا الصباح لتفهمها لموضوع تخفيض نسب قبول المنح العشرة المقدمة من جامعة البحرين في تخصصات الهندسة والرياضيات وغيرها من التخصصات الهامة، وذلك بعد قرارها بأن يتم نشر إعلان من الوزارة وفقاً للنسب المقررة من جامعة البحرين وهي %70 وليس كما نشر في الإعلان الأول %80.
وبذلك زف المسلم البشرى للطلبة الراغبين للتقدم لهذه المنح العشر المقدمة من جامعة البحرين، وذلك لأن القبول يكون ابتداءً من %70 لتخصصات الهندسة.
وجدد النائب فيصل المسلم شكره لوزيرة التعليم العالي الدكتورة رشا الصباح التي كان الاجتماع معها مثمراً وأظهرت حرصاً من جانبها على مصلحة الطلبة الكويتيين الدارسين بالجامعات الخارجية.

اوان 21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
فيصل المسلم لـ الوطن: إيقاف تسجيل الكويتيين سيطول مؤسسات أمريكية وبريطانية وسلوفاكية وهندية وفلبينية وأوروبية.. لتنضم إلى المصرية والبحرينية والأردنية

رفض التسجيل في جامعات اردنية ومصرية وبحرينية الذي اقرته وزارة التعليم العالي واللجنة التعليمية في مجلس الأمة، لن يصل الى هذا الحد.. فهناك جامعات «أمريكية وبريطانية وهندية وفلبينية وسلوفاكية ستنضم الى القائمة قريبا».
وذكر رئيس اللجنة التعليمية في مجلس الأمة النائب الدكتور فيصل المسلم في تصريح لـ «الوطن» ان «المسؤولين في وزارة التعليم العالي اخطروا اعضاء اللجنة التعليمية ان ايقاف ابتعاث الكويتيين الى الخارج سيطال جامعات لا تطبق المعايير العالمية والاكاديمية، بما فيها جامعات أمريكية وبريطانية وأوروبية».
وتابع المسلم: «لجنة أكاديمية ستشكل من ذوي الخبرة والاختصاص في جامعة الكويت وهيئة التعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التعليم العالي، يتجول اعضاؤها في جامعات، لتصدر دليلا سنويا يتضمن الجامعات المعترف بها».
واضاف: «نريد حماية طلبة العلم في الكويت، اذ لا يجوز ان يذهبوا الى الدراسة في جامعات غير معترف بها في بلد المنشأ، لذا لا بد من اصدار هذا الدليل التوعوي».
وقال المسلم: «الكويت لا تستطيع.. بل لا تملك حق الاعتراف بجامعات العالم، لكنها تملك الحق في ايقاف الابتعاث الى الجامعات غير المعترف بها».

الوطن 23 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
هل تمت الاستعانة بالشركات الأجنبية لاستغلال حقول الشمال؟ المسلم: ما خطط النفط والكهرباء لمحاربة الفساد المالي والإداري؟
وجه النائب د. فيصل المسلم أسئلة برلمانية جاءت كالتالي:
< ما خطة الوزارة لإنشاء محطات توليد الطاقة لسد احتياجات دولة الكويت إلى عام 2020م من الماء والكهرباء؟
< الأسلوب الذي تراه الوزارة مهل تمت الاستعانة بالشركات الأجنبية لاستغلال حقول الشمال؟ المسلم: ما خطط النفط والكهرباء لمحاربة الفساد المالي والإداري؟ ناسباً لتوفير الأموال اللازمة لذلك والتقنيات العلمية المعتمدة لتلك المحطات.
نصت المادة 17 من الدستور «للأموال العامة حرمة وحمايتها واجب على كل مواطن» ونظرا لأهمية الحفاظ على أموال الدولة ولمحاربة الفساد المالي والإداري في مختلف مرافق الدولة ونظراً لأن الدولة هي المسؤولة عن تطبيق المبادئ السامية للدستور من خلال تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة الاجتماعية وتطبيق القانون لمحاربة الفساد المالي والإداري، لذا يرجى إفادتي عن الآتي:
< خطة وزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء لمحاربة الفساد المالي والإداري.
< الإجراءات التي تمت لمحاربة الفساد المالي والإداري في كلتا الوزارتين.
< العقوبات التي تمت ضد بعض موظفي الوزارتين في هذا الإطار، يرجى تزويدي بها إن وجدت.
< هل شكلت لجنة تابعة لكل من الوزارتين وذلك للكشف عن الفساد المالي والإداري؟
< هل هناك وحدة إدارية بالهيكل التنظيمي للوزارتين مهمتها الرقابة والمتابعة للكشف عن أي فساد مالي أو إداري؟ إذا كانت الإجابة «نعم»، يرجى تزويدي بأعمالها، وإذا كانت «لا»، يرجى تزويدي بالأسباب التي تمنع ذلك لو لم تقم الوزارة بإنشائها.
< هل تمت الاستعانة بالشركات الأجنبية لاستغلال حقول الشمال؟ فإن كانت الإجابة نعم، فهل كان ذلك مقابل المشارك بمخزون الحقول أم لمجرد الاستفادة من التقنية العلمية لتلك الشركات مقابل مبلغ يدفع لتلك الشركات مع بقاء الحقول ومخزونها ملكية خالصة للدولة؟
إلى ذلك قال المسلم في اقتراح برغبة قدمه لمجلس الأمة أمس أن المادة 11 من دستور الكويت تنص في المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي على أن تكفل الدولة المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية، ولما كان ذوي الاحتياجات الخاصة والتي قدر الله لهم إعاقة جزئية أو كلية هم أحد فئات المجتمع الواجب رعايتها وإعطائها أولية في العناية والاهتمام ودعمهم وتشجيعهم لإثبات ذواتهم واستخلاص القدرات الكامنة لديهم، فإن الدولة قد حرصت في مجالات متنوعة ومن خلال قوانين وقرارات عدة إلى احتضان هذه القلة وتوفير المكان المناسب لهم للمارسة نشاطهم وأداء أعمالهم، إلا أنه ومع مرور الزمن وتزايد أعداد هذه الفئة ومع ما تحققه ويقدمه العديد منهم من بطولات وأعمال تشرف الكويت وتزيد رصيدها أمام دول العالم المتحضر، فإن الحاجة أصبحت ملحة إلى الدفع باهتمام أكبر وعطاء أكثر من الدولة تجاه هذه الفئة لتذليل المعوقات التي تقيد طموحهم وتوفر سبل ووسائل الراحة والاستقرار المادي والنفسي لهم.
لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:
< بناء مستشفى خاص بالمعاقين وحث وزارة الصحة على تأهيل كوادر طبية من جميع التخصصات لعلاج المعاقين.
< منح المعاقين فرصة باستثنائهم من بعض شروط الابتعاث للدراسة بالخارج للبعثات الخارجية.
< زيادة الحوافز للعاملين في المؤسسات والمدارس التي تخدم المعاق.
< استثناء الطفل المعاق في دعم الأولاد دون تحديد السبعة أبناء.
< اعفاء المعاق من الرسوم الحكومية «المرور- الجوازات- الهجرة- الكهرباء- الماء» إلخ.
< طلب زيادة المرافق الرياضية المتخصصة للمعاقين حسب الإعاقة «حركية- بصرية- ذهنية- سمعية» ودعم الأجهزة الرياضية وتوفير الكوادر المدربة والتخصصية.
< مساواة الرياضيين المعاقين مع الرياضيين الأسوياء بالمكافأة التشجيعية الرياضية بحالة الفوز بالبطولات.
< فتح أفرع أخرى للنادي الكويتي الرياضي للمعاقين في محافظات عدة.
< التشديد على عقوبة مخالفي الوقوف بموقف المعاقين.
< استثناء المعاقين من قرعة الإسكان وتخصيص موقع قريب من الخدمات في المنطقة السكنية.
< تكليف وزارة الإعلام بوضع خطة إعلامية تسهم في تفعيل وتطبيق وتنفيذ قوانين المعاقين من خلال الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة.
< تحويل المجلس الأعلى لشؤون المعاقين إلى هيئة مستقلة وإعادة تنظيمه بما يخدم مصالح المعاقين ضمن خطط واستراتيجيات وسياسات وطنية مستقلة.
< توحيد ودمج اللجان الطبية الخاصة بالمعاقين للبت في كافة الشؤون الطبية للمعاقين.
< إنشاء قاعدة بيانات موحدة وشاملة عن الأشخاص المعوقين، وتوحيد مصطلحات الإعاقة وتعريفاتها وتصنيفاتها.
< تطوير وتحسين الخدمات والبرامج الحكومية والأهلية القائمة بما يضمن شموليتها وتكاملها لتلبي احتياجات الأشخاص المعاقين بمختلف إعاقاتهم.
< تطوير مهارات وقدرات العاملين مع الأشخاص المعاقين وأسرهم في مجالات التأهيل التربوي والاجتماعي والنفسي والطبي والمهني وتزويدهم بالخيارات والمعارف الحديثة من خلال دورات تدريبية متخصصة.
< وضع الخطط والبرامج اللازمة لتحقيق الدمج الشامل للأشخاص المعوقين في المدارس العامة وفي مواقع العمل والسكن والنوادي الاجتماعية والثقافية والعلمية والرياضية والمواقع العامة الأخرى.


عالم اليوم 25 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال المسلم في اقتراح برغبة قدمه لمجلس الأمة أمس أن المادة 11 من دستور الكويت تنص في المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي على أن تكفل الدولة المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية، ولما كان ذوي الاحتياجات الخاصة والتي قدر الله لهم إعاقة جزئية أو كلية هم أحد فئات المجتمع الواجب رعايتها وإعطائها أولية في العناية والاهتمام ودعمهم وتشجيعهم لإثبات ذواتهم واستخلاص القدرات الكامنة لديهم، فإن الدولة قد حرصت في مجالات متنوعة ومن خلال قوانين وقرارات عدة إلى احتضان هذه القلة وتوفير المكان المناسب لهم للمارسة نشاطهم وأداء أعمالهم، إلا أنه ومع مرور الزمن وتزايد أعداد هذه الفئة ومع ما تحققه ويقدمه العديد منهم من بطولات وأعمال تشرف الكويت وتزيد رصيدها أمام دول العالم المتحضر، فإن الحاجة أصبحت ملحة إلى الدفع باهتمام أكبر وعطاء أكثر من الدولة تجاه هذه الفئة لتذليل المعوقات التي تقيد طموحهم وتوفر سبل ووسائل الراحة والاستقرار المادي والنفسي لهم.
لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:
< بناء مستشفى خاص بالمعاقين وحث وزارة الصحة على تأهيل كوادر طبية من جميع التخصصات لعلاج المعاقين.
< منح المعاقين فرصة باستثنائهم من بعض شروط الابتعاث للدراسة بالخارج للبعثات الخارجية.
< زيادة الحوافز للعاملين في المؤسسات والمدارس التي تخدم المعاق.
< استثناء الطفل المعاق في دعم الأولاد دون تحديد السبعة أبناء.
< اعفاء المعاق من الرسوم الحكومية «المرور- الجوازات- الهجرة- الكهرباء- الماء» إلخ.
< طلب زيادة المرافق الرياضية المتخصصة للمعاقين حسب الإعاقة «حركية- بصرية- ذهنية- سمعية» ودعم الأجهزة الرياضية وتوفير الكوادر المدربة والتخصصية.
< مساواة الرياضيين المعاقين مع الرياضيين الأسوياء بالمكافأة التشجيعية الرياضية بحالة الفوز بالبطولات.
< فتح أفرع أخرى للنادي الكويتي الرياضي للمعاقين في محافظات عدة.
< التشديد على عقوبة مخالفي الوقوف بموقف المعاقين.
< استثناء المعاقين من قرعة الإسكان وتخصيص موقع قريب من الخدمات في المنطقة السكنية.
< تكليف وزارة الإعلام بوضع خطة إعلامية تسهم في تفعيل وتطبيق وتنفيذ قوانين المعاقين من خلال الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة.
< تحويل المجلس الأعلى لشؤون المعاقين إلى هيئة مستقلة وإعادة تنظيمه بما يخدم مصالح المعاقين ضمن خطط واستراتيجيات وسياسات وطنية مستقلة.
< توحيد ودمج اللجان الطبية الخاصة بالمعاقين للبت في كافة الشؤون الطبية للمعاقين.
< إنشاء قاعدة بيانات موحدة وشاملة عن الأشخاص المعوقين، وتوحيد مصطلحات الإعاقة وتعريفاتها وتصنيفاتها.
< تطوير وتحسين الخدمات والبرامج الحكومية والأهلية القائمة بما يضمن شموليتها وتكاملها لتلبي احتياجات الأشخاص المعاقين بمختلف إعاقاتهم.
< تطوير مهارات وقدرات العاملين مع الأشخاص المعاقين وأسرهم في مجالات التأهيل التربوي والاجتماعي والنفسي والطبي والمهني وتزويدهم بالخيارات والمعارف الحديثة من خلال دورات تدريبية متخصصة.
< وضع الخطط والبرامج اللازمة لتحقيق الدمج الشامل للأشخاص المعوقين في المدارس العامة وفي مواقع العمل والسكن والنوادي الاجتماعية والثقافية والعلمية والرياضية والمواقع العامة الأخرى.

عالم اليوم 25 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تلقينا شكاوى من مواطنين.. وسنحقق فيها
اللجنة التعليمية تلتقي الأربعاء: سياسة البعثات الخارجية معيبة

أعرب رئيس اللجنة التعليمية النائب فيصل المسلم عن قلقه تجاه ما تلقته اللجنة من شكاوى من عدد من المواطنين حول سياسيات البعثات الخارجية والمنح الداخلية التي تتبعها وزارة التعليم العالي.
وقال المسلم في تصريح صحافي اننا لن نقبل ان تكون السياسات المتبعة في هذا الشأن معيبة حيث ان ذلك من شأنه تفويت الفرصة على ابنائنا المتفوقين وعدم تمكينهم من تلقي التعليم الجاد فضلا عن التأثير على مخرجات التعليم بشكل عام.
واسف المسلم ان تتلقى اللجنة هذا الحجم من الشكاوى في الوقت الذي تمت فيه زيادة عدد البعثات الخارجية الى 1500 بعثة والمنح الداخلية الى ما يزيد عن الألف مقعد.
وأكد ان اللجنة التعليمية ستدعو وزارة التعليم العالي وجامعة الكويت ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وأمين عام مجلس الجامعات الخاصة لمناقشة سياستي البعثات الخارجية والمنح الداخلية للجامعات الخاصة وكذلك سياسة القبول في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
وأعرب المسلم عن امله ان تجد اللجنة في اجتماعها المزمع عقده الاربعاء المقبل من الجهات المعنية التعاون المطلوب وان يتم تزويدنا بخطة البعثات الخارجية والمنح الداخلية وسياسة القبول بالجامعة والهيئة مع نتائج القبول التي أعلنت قبل أيام بشأن البعثات الخارجية والمنح الداخلية.



الوطن 26 - 7 - 2008
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى