وأخيراً المصفاة الرابعة إلى المناقصات! ..والحكومة و«حدس» في موقف لا يحسدان عليه

حمد-الراشد

عضو بلاتيني
... وأخيراً المصفاة الرابعة إلى المناقصات! ..والحكومة و«حدس» في موقف لا يحسدان عليه..مقالة مبارك الهاجري
07:20:51 ص
25/10/2008​
الراى

... وأخيراً المصفاة الرابعة إلى المناقصات!
خرج تقرير المصفاة الرابعة من ديوان المحاسبة حاملاً الحق والحقيقة بفضل أبطال لم يهابوا ولم يستسلموا للضغوط التي مورست عليهم لثنيهم عن كشف الحقائق, محكمين ضمائرهم، دافعهم في ذلك الإخلاص والأمانة. ومع ظهور هذا التقرير أصبحت الحكومة وحليفتها «حدس» في موقف لا يحسدان عليه، وهما اللذان ضجا الدنيا بالندوات والمؤتمرات التلفزيونية والصحافية بأن إجراءات مشروع المصفاة الرابعة سليمة، وغيرها من مفردات حفظها الشعب الكويتي، وإذ بهذا التقرير ينسف تلك المفردات نسفاً ساحقاً ماحقاً، وجعل وزير النفط في غاية الإحراج.
وما زاد الأمور إحراجاً تلك التصريحات المتبجحة التي أطلقها الزعيم، عفواً الرئيس السابق، لمصفاة «الشعيبة» أو مصفاة الموت، إن صح التعبير، في «جمعية الصحافيين» قبل أيام معلناً أن هبوط أسعار النفط ستقلل الكلفة كثيراً، في محاولة للالتفاف على تقارير ديوان المحاسبة الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار!
تخيل عزيزي المواطن كيف أن معظم القيادات النفطية، والتي لا يفقه بعضها ألف باء العمل النفطي، تتدخل في مشروع فاشل كالمصفاة الرابعة إرضاء لوزير النفط طمعاً في ترقية من هنا أو هناك. وبما أن أسعار النفط قد انخفضت انخفاضاً حاداً فإنني أرى أن مشروع المصفاة الرابعة، حتى ولو أعيد إلى لجنة المناقصات، ليس ضرورياً في هذا الوقت حفاظاً على المال العام من الهدر في وقت نحن أحوج إلى هذه الأموال المليارية لإنفاقها في مشروعات مهمة جداً ومفيدة للمواطن في المقام الأول وليس لجيوب التجار!
* * *
أعلن أخيراً عن توجه مجموعة من علماء الفضاء لإنشاء مشروع عالمي بإقامة مصعد «أسانسير» فضائي عملاق يربط الأرض بالمحطة الفضائية الدولية، وسيختار العلماء مكاناً في أقصى الكرة الأرضية لا تمر فوقه الطائرات، وسيتكلف هذا المشروع الخيالي المليارات من الدولارات وعشرات الأعوام للانتهاء منه! عندما قرأت هذا الخبر طرأت في بالي فكرة جهنمية، وهي أنه لو كان الأمر بيدي لأجبرت جماعة حضرة مولانا على الصعود وبالقوة إلى هذا المصعد الذي سيقلع بهم في دقائق معدودات غير مأسوف عليهم إلى المحطة الفضائية الدولية، وسأمارس صلاحياتي الدستورية، بل وسأدفع من حسابي الخاص «بقشيشاً» لهؤلاء العلماء لينفذوا رغبتي وليس من المال العام لكي لا يأتي ديوان المحاسبة ويعمل «عمايل» ويتهمني بأنني بذرت المال العام على ساعات ألماس أو «حاجات» كلاسيكية! المهم ولكي لا أخرج عن هدفي الأسمى، وهو إبعاد هذه الجماعة، ستأتي وسائل الإعلام بطبيعة الحال باحثة عما يشفي غليلها من الأسئلة لماذا وكيف إلى آخره، وعندها أعلن على الملأ أن سبب إبعادي لهذه الجماعة هو رفضهم القاطع والنهائي للحقوق المدنية للبدون، فكان عقابهم بإرسالهم إلى الفضاء إلى أجل غير مسمى، لكي ترتاح الأرض من حسدهم!
مبارك محمد الهاجري

التعليق

ماقول الله يجزاك خير يالمحامي نواف الفزيع واظهار الحقيقه للشعب كاد يخسر مزانيه تذهب الى المتنفذون ..

7adsawy

عضو بلاتيني
العزيز حمد ممكن تحط التقرير ؟؟ لان كلامك اللي فوق مقالة !! وين الدليل على ان التقرير طلع ؟؟

اللي اعرفه ان التقرير لم ينتهي بعد :) سلامات اخوي

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
المصفاة الرابعة، عبارة عن مشروع تخلفي تجاري بحت. والمتنفعين منه وبلاعين البيزة فيه من المحسوبين على هذا التيار.

اما حدس. فأعتقد انهم "ابتلشوا" لان لهم وزير فقط. ولا رايتهم بيضا اصلاً. وما بلعوا فلوس نفس شسمه.

Craftsman

عضو بلاتيني
كل الموضوع برأيي "بروفة" على المشاريع القادمة ، وواحد منها بالذات بشأن تطوير حقول الشمال

عذا عن خطة الدولة وفيها مشاريع بالكود

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
عاجل/ «المحاسبة» يطلق رصاصة الرحمة على المصفاة

رفض المشروع كما رفضه البنك الدولي والوطن تنشر تفاصيل تقريره: لم يحصل على إذن من لجنة المناقصات لطرحه بالتكلفة المستردة.. وهذا يخالف قرار مجلس البترول الأعلى
«المحاسبة» يطلق رصاصة الرحمة على المصفاة

كتبت نورة العلبان: تقرير ديوان المحاسبة عن المصفاة الرابعة يمثل اطلاق رصاصة الرحمة على المشروع، بعدما سبقه الى ذلك البنك الدولي بتوثيقه جملة مخالفات.. فالديوان في تقريره الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه لخص رأيه واضحا: «لا سلامة في الاجراءات.. والتجاوزات جوهرية.. والمشروع لم يحصل على اذن من لجنة المناقصات لطرحه بالتكلفة المستردة، ويفتقر الى المساواة والشفافية والحيادية بين الشركات المتقدمة».

ورأى التقرير ان «المجلس الاعلى للبترول خالف المادة 16 من قانون انشاء مؤسسة البترول، التي حددت تنظيم المناقصات والممارسات»، مشيرا الى ان «لا اذن موجودا من لجنة المناقصات المركزية في طرح اعمال المشروع بأسلوب التكلفة المستردة مضاف اليها الاتعاب، وهذا يخالف المادة الثانية من قرار مجلس البترول الاعلى».

وشدد الديوان على ان «مجلس البترول خالف قرار 80/2 القاضي بالالتزام بالتكلفة المعتمدة للمشروع البالغة اربعة مليارات دينار»، مبينا انه «تبين من خلال الفحص والمراجعة ان شركة البترول في 4 مارس 2007 طلبت من لجنة المناقصات الغاء اربع مناقصات خاصة بالمشروع».

وتابع الديوان: «في 7 مايو 2007، وافق مجلس ادارة مؤسسة البترول على اعتماد ميزانية رأسمالية اضافية لشركة البترول الوطنية قدرها 2150 مليون دينار لتمويل مشروع المصفاة الجديدة لتصبح التكلفة المعتمدة للمشروع 4000 مليون دينار».

واكد الديوان ان «اسلوب التكلفة المستردة مضافا اليها الاتعاب لا يوفر أية ضمانات لتنفيذ المشروع في حدود المبالغ المعتمدة من قبل المجلس الاعلى للبترول، والتكلفة لا يمكن توقعها عند توقيع العقد، اذ ان ذلك يعتمد على قيمة الاعمال المنفذة فعليا حسب اسعار السوق مضافا اليها اتعاب المقاول».

وانتقد ديوان المحاسبة ترسية مناقصة اعمال الهندسة التفصيلية وتجهيز المستندات والاشراف لعقود الشراء والمقاولات لعقد مجموعة الاعمال الثالثة على شركة فلور بالامر المباشر «وهذا يخالف قرار مجلس البترول الاعلى».

واكد الديوان ان «ترسية الاعمال على شركة فلور يخالف مبادئ العدالة والشفافية الواردة في المادة 11 من قرار (1) لسنة 2005 التي أوجبت مراعاة المساواة في المعاملة مع جميع الاطراف وقواعد المنافسة والشفافية».

واضاف: «لم يتبين لنا ما يثبت ذلك، علما انه سبق ان تقدمت الشركات المتنافسة بتقديم الاعمال نفسها في المناقصات التي تم سحبها من لجنة المناقصات المركزية».

ورأى الديوان ان «مجلس البترول خرج عن اختصاصه عندما قرر تشكيل لجنة خاصة لعقود المقاولات والمشتريات».

من جانب آخر، تعقد كتلة العمل الشعبي اجتماعاً الاسبوع الجاري لمناقشة اوضاع المصفاة خصوصا بعد تقرير ديوان المحاسبة.

وأفادت مصادر بأن «الكتلة ستنتظر موقف الحكومة من البورصة، وستصعد الأمورإذا لم تحل المشروع إلى لجنة المناقصات المركزية».

المصدر : جــــــــــــــــــــــريـــــــــــــــــــــــــدة الــــــــــــــــــــــــــوطـــــــــــــــــــــــــــن

تعليقي: سيتم ذبح جماعة التخلف التجاري المتمسحين باللبرلة والوطنية و بلاعين البيزة و حدس ( اللي المفروض يضحون بوزيرهم قبل ما يطلع هالتقرير مع انهم ناس طيبين وايدينهم نظيفة لكن الا يخلون وزيرهم في المنصب ، لكن لي فات الفوت ما ينفع الصوت :باكي: )، على مذبح مجلس الامة. وسيتوج التكتل الشعبي منتصراً في هذه الملحمة.

Craftsman

عضو بلاتيني
الزميل الفاضل ، ياليتك مخلي مشاركتك مع الموضوع السابق علشان ما ندور السالفة بموضوعين

وشكرا لك

حمد-الراشد

عضو بلاتيني

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=57&article_id=457102
الوطن وجريده الراي للمصداقيه فقط

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
ننتظر رأي بعض الاخوه ممن وافق على المشروع وأيده ...

مع العلم انني كنت بالبدايه مقتنع انها تحوم عليها الشكوك وبالاخير اقتنعت الى حد ما انها شبه سليمعه من قرائتي لموضوع الاخ صريح حيل ...

بالاخير الكتاب الموجه من حسام التنيب مدير الشئون القانونية بديوان المحاسبة الى اسماعيل الغانم قد بين كل شي ...

دعونا نحتكم الى العقل ولا تأخذنا العزه بالاثم بتأييد المشروع ...

ننتظر رأي الحكومة بهذا الأمر ...

صريح حيل

عضو بلاتيني
ننتظر رأي بعض الاخوه ممن وافق على المشروع وأيده ...

مع العلم انني كنت بالبدايه مقتنع انها تحوم عليها الشكوك وبالاخير اقتنعت الى حد ما انها شبه سليمعه من قرائتي لموضوع الاخ صريح حيل ...

بالاخير الكتاب الموجه من حسام التنيب مدير الشئون القانونية بديوان المحاسبة الى اسماعيل الغانم قد بين كل شي ...

دعونا نحتكم الى العقل ولا تأخذنا العزه بالاثم بتأييد المشروع ...

ننتظر رأي الحكومة بهذا الأمر ...

شكرا لك أخي الكريم عضو جديد

بما أنك قد شرفتني بأنك أخذت كلامي ونوعا ما أقنعك فاسمح لي بأن أوضح لك الآتي بعد أن أضع الكتاب بين يديك :

أخي الكريم
أعتقد بأنك سمعت أنت كما سمعت أنا بأن الكتاب كان قد رفع لرئيس الديوان المرحوم البراك ولم يرفع إلى اللجنة المكلفة خوفا من التلاعب بمحتوياته أو التأثير على كاتبه

وهنا كان الكتاب المنشور والموجه له كذّب هذه المعلومة والتي نشرتها نفس الصحيفة وهي الوطن

ثانيا :
السيد التنيب قال عدم سلامة كافة الإجراءات وربطها بأن هناك مخالفات جوهرية
فما هي تلك المخالفات الجوهرية هل هي إدارية أم ورقية ؟
أما إن كانت هناك مخالفات في الترسية أو العطاءات أو حتى في طريقة الترسية والقوانين التي اتبعتها للترسية .. فإن حينها لن تكون مخالفات جوهرية بل تكون مخالفات جسيمة وتجاوزات على القوانين وتلاعب بالأموال العامة وهو ما لم يذكر

ثالثا :
تعال أخي الكريم لنقرأ ما كتب في الصحيفة وادعت أنه ورد بالتقرير كما ادعت سابقا بأن التقرير رفع لرئيس الديوان وأثبت هذا الكتاب كذبه
وللعلم هذا الكتاب الكل طبل وهلل له بأنه رفع لرئيس الديوان وأنه آخر تقرير تسلمه قبل وفاته رحمه الله والآن ثبت كذب من ادعى ذلك

تعال لنقرأ معا ماذا قالت الصحيفة :

شدد الديوان ..
تابع الديوان ..
أكد الديوان ..
انتقد الديوان ..

وهنا أسائل أخي الكريم
هل هذا تقرير الديوان الرسمي أم تقرير عضو باللجنة كما عرف عن نفسه رفعه لرئيس اللجنة المكلفة بوضع التقرير ؟
أي أن التقرير لم يظهر بعد ؟
وهذا ليس بالتقرير كما تنسبه الصحيفة للديوان

رابعا :

تعال أخي لنقر جملة وردت في التقرير كما زعمت الصحيفة

واضاف: «لم يتبين لنا ما يثبت ذلك، علما انه سبق ان تقدمت الشركات المتنافسة بتقديم الاعمال نفسها في المناقصات التي تم سحبها من لجنة المناقصات المركزية».

خامسا :
أخي الكريم
أليس من العدالة والمصداقية أكثر أن تنشر الصحيفة التقرير أو الأوراق التي فيها التجاوزات كما سمتها أم نشر الصفحة الأولى فقط ؟
إن كان عدد الصفحات كبير جدا لا يمكن نشره فما هو المكتوب بباقي الصفحات ؟
أم أن الصحيفة نشرت ما يحلو لها كما فعلت الآن في تقرير سمو رئيس الوزراء الذي برأته كل الصحف كما رأه التقرير وأدانته الآن وضحكت على الناس كونها نشرته قبل أن تنشره وتطبع باقي الصحف ؟

أما ما ورد في كل نقطة أخي الكريم من النقاط المذكورة في الصحيفة فتفنيدها سهل جدا ولكن إن وجدت قناعة في ما كتبت هنا وذكرت فلا حاجة للباقي
وإن كان لا فيسعدني أن أفند الباقي لك أخي الكريم

عليك وعليّ أخي انتظار تقرير الديوان كاملا ونشره قبل الحكم على ما يتم تناقله من البعض والذي معروف اتجاههم حتى لو كان التقرير يقر بسلامة الإجراءات ولنا في الآن والقائمين عليها عبرة

خلك كويتي

عضو مميز
الاخ صريح حيل ...

الكتاب فيه النتيجة التي وصل لها المختصون في ديوان المحاسبة

النسخة الكاملة للتقرير يكون فيها معلومات تفصيلية وارقام وحسابات ومقارنات

تحتاج الى مختصين كديوان محاسبة لمراجعتها ودراستها واستخلاص النتائج منها

طلبك للتقرير للكامل حتى تقوم بنفسك بدور ديوان المحاسبة

وبالتالي تستخلص انت بنفس النتائج

هذا فيه استخفاف لدور اختصاصي وفني حضرتك لا تملكه

فخلونا نحترم المختصين

ولا نشكك في ديوان المحاسبة ونتائجه

ولا احد يدعي نفسه انه جهبذ زمانه

الموضوع مافيه جدال اكثر من جذي

البنك الدولي

ديوان المحاسبة اللي احتكموا له الكل

شنو تبون بعد اكثر من جذي

تبون تسمعوت صوت من السماء يقولوكم المشروع غلط بغلط !!

والا تبون رب العزة يرسل لكم ملك من الملائكة او جبريل عليه السلام حتى يخبركم بالحقيقة

المفروض بعد ما ديوان المحاسبة قال كلمته

اللي عنده راي ثاني يسكت احسن له

صريح حيل

عضو بلاتيني
الاخ صريح حيل ...

الكتاب فيه النتيجة التي وصل لها المختصون في ديوان المحاسبة

النسخة الكاملة للتقرير يكون فيها معلومات تفصيلية وارقام وحسابات ومقارنات

تحتاج الى مختصين كديوان محاسبة لمراجعتها ودراستها واستخلاص النتائج منها

طلبك للتقرير للكامل حتى تقوم بنفسك بدور ديوان المحاسبة

وبالتالي تستخلص انت بنفس النتائج

هذا فيه استخفاف لدور اختصاصي وفني حضرتك لا تملكه

فخلونا نحترم المختصين

ولا نشكك في ديوان المحاسبة ونتائجه

ولا احد يدعي نفسه انه جهبذ زمانه

الموضوع مافيه جدال اكثر من جذي

البنك الدولي

ديوان المحاسبة اللي احتكموا له الكل

شنو تبون بعد اكثر من جذي

تبون تسمعوت صوت من السماء يقولوكم المشروع غلط بغلط !!

والا تبون رب العزة يرسل لكم ملك من الملائكة او جبريل عليه السلام حتى يخبركم بالحقيقة

المفروض بعد ما ديوان المحاسبة قال كلمته

اللي عنده راي ثاني يسكت احسن له

ودي اسئلك أسئلة بس أتمنى أنك تجاوبني عليها

التقرير موقع على أنه تقرير الديوان ولا عضو اللجنة المكلفة ؟
التقرير يرفع من قبل رئيس الديوان أو رئيس اللجنة المكلفة للحكومة أم عن طريق مدير بديوان المحاسبة أو عضو ؟
هذا التقرير الرسمي أم تسريب ؟

وبعدين يا خوي ما ودك تسمع رايي أنت حر كيفك ما لزمتك ولا ولا لزمت غيرك فيه

بس أنا عندي عقل يقول أني لازم أنتظر التقرير وأحكم على ما فيه مو أني اسمع واعتمد على اللي البعض يبوني أعرفه وآخذ فيه حسب رايهم

شنو الفرق اللي بينك وبيني وبين اللي كتب الخبر ؟
شفت أنت التقرير ؟
احد شاف التقرير غير الوطن ؟
أحد قراه غيرهم ؟

هذا ردي تبيه حياك الله ما تبيه الله يوفقك

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
شكرا اخوي صريح حيل ...

ما رأيك بالآتي :-

ونرفق لكم تقريرا مفصلا بأهم الملاحظات القانونية تنفيذا لتكليف مجلس الوزراء لمناقشتها تمهيدا لإدراجها في تقرير الديوان ......؟؟؟

الادارة القانونية وجدت ملاحظتها خاطئه وهذا لا ننكره ...

والكتاب يوضح ان التقرير ليس نهائي وتريد الإدارة ان تناقشه مع النفط لكي تنتهي على أمر ووضعه بالتقرير الرسمي ....

هل ما فهمته انا صحيح ...؟

اي ان الديوان لم يصدر قرار نهائي ....

خلك كويتي

عضو مميز
ودي اسئلك أسئلة بس أتمنى أنك تجاوبني عليها

التقرير موقع على أنه تقرير الديوان ولا عضو اللجنة المكلفة ؟
التقرير يرفع من قبل رئيس الديوان أو رئيس اللجنة المكلفة للحكومة أم عن طريق مدير بديوان المحاسبة أو عضو ؟
هذا التقرير الرسمي أم تسريب ؟

وبعدين يا خوي ما ودك تسمع رايي أنت حر كيفك ما لزمتك ولا ولا لزمت غيرك فيه

بس أنا عندي عقل يقول أني لازم أنتظر التقرير وأحكم على ما فيه مو أني اسمع واعتمد على اللي البعض يبوني أعرفه وآخذ فيه حسب رايهم

شنو الفرق اللي بينك وبيني وبين اللي كتب الخبر ؟
شفت أنت التقرير ؟
احد شاف التقرير غير الوطن ؟
أحد قراه غيرهم ؟

هذا ردي تبيه حياك الله ما تبيه الله يوفقك

الاخ صريح حيل ...

خلنا من جريدة الوطن

حسام التنيب مختص في ديوان المحاسبة مع فريقه أعدوا التقرير

ووصلوا الى خلاصه انه يحمل ملاحظات جوهرية

ليش تبي تقنعني ان مخك افضل من فريق متخصص من ديوان المحاسبة

ليش تبي تشكك في خبراء ديوان المحاسبة

انت لا نت متخصص

ولا انت مخول

ولا تملك اي صلاحية قانونية انك تطعن في تقارير ديوان المحاسبة

صريح حيل

عضو بلاتيني
شكرا اخوي صريح حيل ...

ما رأيك بالآتي :-

ونرفق لكم تقريرا مفصلا بأهم الملاحظات القانونية تنفيذا لتكليف مجلس الوزراء لمناقشتها تمهيدا لإدراجها في تقرير الديوان ......؟؟؟

الادارة القانونية وجدت ملاحظتها خاطئه وهذا لا ننكره ...

والكتاب يوضح ان التقرير ليس نهائي وتريد الإدارة ان تناقشه مع النفط لكي تنتهي على أمر ووضعه بالتقرير الرسمي ....

هل ما فهمته انا صحيح ...؟

اي ان الديوان لم يصدر قرار نهائي ....

شكرا لك أخي الكريم عضو جديد
نعم هو تقرير الإدارة القانونية وهو مفصل حسب ما جاء في الكتاب
ولكن هذا لا يمنع من كونه تقرير من عدد 7 تقارير سيتم نقاشها قبل إدراجها
أي أن هذا التقرير غير نهائي وغير مناقش ليتم الموافقة عليه أم لا

عموما الجملة المذكورة أخي كانت واضحة وجلية
التقرير يقول الآتي :
مخالفات جوهرية للقرارات المنظمة لمشتريات وعقود الشركات النفطية المملوكة للدولة

يعني ليس بعقد المصفاة بل بالقوانين الخاصة بعقود الشركات النفطية كلها والتي ثار حولها اللغط الأخير

وفي النهاية كما سبق وقلت فلننتظر التقرير النهائي للديوان وليس النقاش بتقرير لا يعرف صحته أو لم ينتهي من نقاشه بعد كما هو مذكور

النابغة

عضو بلاتيني
التقرير كما ذكر الأخوان .. تقرير مدير الإدارة القانونية في الديوان ... وهو عضو من أعضاء الفريق المكلف بدراسة المشروع ... لذلك فهذا رأي من أراء ... وليس له الصفة الملزمة إلا إذا أخذ به الفريق المكلف وضمنه تقريره النهائي وأعتمده ... لذلك فأتمنى الحذر من الجميع عند مناقشة هذه الأمور ... لأن في مثل هذه التقارير يصبح التلاعب الصحفي في تسليط الضوء على جانب و إخفاته على جوانب أخرى أمر معتاد ... لخدمة مصالح معينة ... وجريدة الوطن أفضل من يلعب هذا الدور من دون شك.

لكن في المقابل علينا أن نعطي هذا التقرير أهميته كونه صادر من رئيس الفريق القانوني في الديوان ... ومثلما نعرف فإن دراسة الديوان للمشروع لها شقين .. شق فني وشق قانوني ... و ليس هناك من هو مناط بالشق القانوني أكثر من الإدارة القانونية في الديوان ... وهذا تقريرها كما ظهر لنا ... يبقى هناك الشق الفني وهذا أمر آخر ...

وجميعنا نتذكر أن إعتراض المعترضين على القانون كان دائما ً في شقه القانوني أو الإجرائي ... وأعتراضهم كان ينصب دائما ً على عدم سلامة الإجراءات المتخذة في المشروع قانونيا ً ... وهذا ما ذهب إليه مدير الإدارة القانونية.

النقطة الأخيرة التي اود التركيز عليها ... هي مسألة تسريب هذا التقرير ... فمن الواضح أن من سرب هذا التقرير يريد أن يضع الفريق المكلف بدارسة المشروع أمام الأمر الواقع ... في ما يعتبر إحتياطا ً لمن قد يصدر أوامره بإخفاء مثل هذا التقرير القانوني المهم و عدم الأخذ به في التقرير النهائي ... و أعتقد ان من سربه قد نجح في الوصول إلى هدفه.

متمة القول ... التحويل إلى ديوان المحاسبة جزء من المطالب التي طالب بها التكتل الشعبي ... وليس كلها ... و لكن هذا لن يمنع أن ننتظر التقرير النهائي لديوان المحاسبة ...

ودمتم.......

خلك كويتي

عضو مميز
كل واحد اخذ عدسه وصار يكبر حرف حرف يدور له على كلمة وحده تكون مخرج للحكومة وحدستها من هذا المأزق

واخر شي راح يشككون بالديوان بكبره

بس عشان ما يطلعون غلط

أعلى