فساد البعثات في الجامعة والتطبيقي!

الحاسم

عضو بلاتيني
البعثات عادةً هى مُكافاة لاصحاب المعدلات العالية والراغبين بنفس الوقت بإكمال دراستهم في الخارج .. لكن الوضع في الكويت، كما جرت العادة، مُختلف.
كلية الطب المساعد .. تطلب في اعلان البعثة طلبة علوم بيولوجية .. وهو امر تم التوقف عنه منذ سنوات لأن الكلية اكملت طاقمها من الكويتيين من ناحية، ومن ناحية لأخرى لأنها ترغب باعطاء هذه الفرصة لطلبتها. منذ سنتين تقريبا، طلبت الكلية خريج علوم بيولوجية .. أمر لم يحدث منذ سنين .. لكن حين نعرف علاقة عميد الطب المساعد بعميد العلوم وأن أبن عميد العلوم قد تخرج تلك السنة بمعدل فوق الثلاثة (ماشاءالله درجاته قوية بس عند صنف معين من الدكاتره: المنتمين لمذهب معين والاجانب ـ أما عند البقية فمستواه لايتعدي الـ جيد مرتفع) يظهر الهدف من الاعلان .. والاستثناء ...
في نفس السنة .. طلب قسم في العلوم تخصص مُعين تحتاجه الجامعة منذ انشائها، ويندر فيه المتخصصين حتى الاجانب، فاعلانات الجامعة في الخارج لم تجذب احد منذ انشائها تقريبا. تلك السنة تقدم طالب يحضى بقبول قسمه لذلك التخصص. لكن البعثه ذهبت لشخص آخر وبتخصص يتواجد فيه أكثر من دكتور لأنه ينتمى لـ "مذهب" العميد وشلت. السنة الى بعدها، تم طلب التخصص النادر هذا مره أُخرى .. ولم يحضر أحد!


اعلان التطبيقي "التكميلي" الاخير فيه من الفساد مافيه!
جرت العادة أن يطلب مُعدل 3 ومافوق بالاعلان الاساسي، وحين لايتقدم طلبة، وهذا ما يحدث في تخصصات معينه كالفيزياء والتمريض واحيانا الرياضيات، يتم خفض المعدل الى 2,67 في الاعلان التكميلي. الاعلان التكميلي الاخير .. طلب مُعدل 2,67 لتخصصات لم تظهر بالاعلان الاساسي ومعروف عنها أن الطلبة المتقدمين لها كُثر ومعدلاتهم مرتفعه .. كتخصص فسيولوجيا النبات والبيئة النباتية .. فلماذا تنزل تلك التخصصات بالاعلان التكميلي ويُطلب منهم معدلات مُنخفضة ... السبب معروف: في واحد ابالهم.
 
أعلى