بـدونـيـات !

winter sonata

عضو مخضرم
اتمنى الا يطول الصمت فكثرة الصمت تخدع من التزم هذه الغة​

لغة الصمت او السكوت تكون لمراجعة النفس ومحسبتها فلا تدعها​

تسيطر عليك كثيرا​

تمرد على السكوت و أكسر الصمت​

لتعبر الحدود النفسى لتحقق امنيك​

ودمتم​

لا اسكت الله قلمك اخي حنظله ولا كسر قلمك هذه الصوره ازعجتني كثيرا ففيها تعبيرا يوحي بانك لن ترجع للكتابه

انا متابع ولازلت متابع لك ولكتاباتك الجميله ...

المحارب دائما يحتاج لاستراحه وانت تستحق الاستراحه انا انصحك بالبر فهذه الايام الربيعيه جميله ولن تتكرر كثيرا نحن بانتظار جديدك اند وي ول مس يو

دمت في حفظ الله اخي حنظله

al3oonan

عضو
بلاغة الصمت

أحبائي ,,​

النفس مثخنة بالجراح .. وأحتاج بعض الوقت لمداواتها .. ولاشك, أن علاج جراح النفس يكون أكثر كلفة من معالجة جراح الجسد .. أحتاج بعض الراحة, وهذا لن يتأتى لي إلا بالصمت .. علما بأن حتى الصمت يعتبر تعبيرا بليغا في أحيان كثيرة, أو كما قال أحمد تيمور: "الصمت أكثر ثراءً من الكلام, نحن نتحدث حين يفيض بنا الصمت".​

ودمتم.​
[/QUOTE
أخى الفاضل حنظله

لاول مره اشارك فى هذا المنتدى الرائع وقد كنت ومازلت من متابعيك بصمت ولاأعلم مايواجهك من متاعب نفسيه كما فهمت مما كتبت
فالنفس المثخنه بالجراح علاجها بالبوح بما يدور بخلدك وراحتها بالتعبير الصادق من قلمك الذى يلف بالحرير للمحافظه عليه فلا تجعله عرضه للكسل
ربما تكون أستراحة محارب لترتيب أوراقه فذلك جائز ولك الحريه بذلك وتكون بالتوقف برهه قصيره وأما حرمان متابعين قلمك الحر فليس لك به حق فهو ليس ملك لك وحدك
فالقضيه البدونيه لها عليك حق وأبناؤها يطالبونك بالمزيد وأنا واحد منهم فجعل الهمه عصاتك وأحقاق الحق مقصدك ولاتتوانى ولاتبخل على أحبتك ولو بحروف قليله تجعلها مناره لكل عشاقك
أعتذر عن الاطاله
وليحفظك البارئ عزوجل

اهداء الي اخي حنظله هذه الابيات

تسولف لي عن الضيقه وانا كلي ألم وأحزان
وأنا من وين ماناظر بعيني شفـت ضيقاتـي

تسولف لي عن الضيقه
وأنا عنوان للحرمـان
دخيلك لا دخيل الجـرح لا تكشـف معاناتـي

دخيلك لا تشجعني أسولف وأكسـر الكتمـان
تعبت من السكوت اللي تعود يسكـن بذاتـي

عليم الله مافيني شبر يضحك فرح وأشجـان
وأنا لو جيت ابضحك لك أجيك أضحك بدمعاتي

حياتي شعرن وشاعر وجمهوري بقايا انسان
ونقـادي زمـن قاسـي ولا يفهـم كتاباتـي

أناظر للبشر حولي أحد يضحك أحـد طربـان
وأنا صعبن علي أضحك أسايرهم بضحكاتـي

عجزت أكذب على نفسي بفرحه ما بها ألوان
وحزني ما عجزعنـي بـدا يرسـم نهاياتـي

طريقي صعب وجروحي كثير وداخلي ضميان
أبي لو يوم واحـد أحـاول أجمـع شتاتـي

أنا قصه تبعثـرت وتطايـرت بزمـن خـوان
تعلمت أخسر البسمه وأداري عضـة شفاتـي

أبكتب لك وبالخط العريض وريشـه الفنـان
أنا الخسران توقيعي وانا الخسران بصماتـي

أكمل لك عن الضيقه اكمل لك عـن الأحـزان
تأكد لو بكمل لـك تصيـح وتطلـب سكاتـي

التعديل الأخير:

al3oonan

عضو
يبدو أن الملل دك حصون حنظله المنيعة وبدا يهزل أمام الرياح الخفيفة حتى صار لايعرف لمن يشكو حاله فعليك ياصاحبى بفيتامين الصبر ومضاد اليأس فأنت بكل الحالات رمز التحدى وعنوان العطاء فلاتكن كالاجذب الذى يحاتى بالمرض ولايعالج نفسه ولايؤمن بقضاء الله وقدره لمعرفة هل تستطيع على تحمل ماكتبه عليك

ياصاحبى دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء ومانيل الامانى بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا فصبر فأن الصبر جميل

تحياتى

ما من وطن

عضو مميز
حنظله ...... الذي لايموت وانت الذي علمتنا ذالك ..

لا تيأس ياصديقي فاانت صوت البدون الحر الذي يحترم كلماتك الاعداء قبل الاصدقاء..

اتهرب ياصديقي ام هو اليأس بدا يدخل قلبك ؟؟ وتترك قلمك لما هذا الانقطاع ؟

دخلت على مدونتك ولم اجدك اين انت ياصديقي لديك قراء كثر يريد ان يأنسو بكلماتك المعبره المبهره ..

بدا القلق يراودني اتمنى لك السلامه ونحن بنتظارك ان شاء الله ..

حنظلة

عضو ذهبي
بدونيات

شكرا لكل من كتب وسأل وأرسل لنا, شكرا لا تكفيكم أيها الأحبة... رغم أن فترة الصمت كانت قصيرة جدا وبالكاد استطعت أن أختلي بنفسي لألتزم الصمت / الراحة .. إلا أني أصلا وضعت لنفسي / صمتي / راحتي أكثر من هذه الأيام السبعة التي مازلت أحتاج بالفعل إلى أضعافها.

ما عشته الأيام الفائتة والحالية, وربما الأيام القادمة, هي تناقضات تداخلت مع بعضها البعض جعلتني مشغولا بالتفكير بها صباح مساء, تناقضات اجتمعت عليّ فضاق الفضاء والهواء وأصبحت بالكاد أزدرد ريقي أو ألتقط نفسا أعيد من خلاله الحياة إلى رئتيّ اللتان تلوثتا بالهواء الفاسد الذي "أجبرونا" على استنشاقه.

نعيش الشقاء بشكل مكرر وغير مبرر, رغم أننا نخدع أنفسنا – صباح كل يوم – بأننا أمام شقاء جديد لتتكرر شكاوانا وكتاباتنا وتذمرنا ودعوانا .. وكل شيء.

أعتقد أن من اعتاد الشقاء وقبل به واستسلم – نهائيا - له, فهو أليف لا يختلف بشيء عن ذاك الذي يحمل أسفارا.​

.. وأعتقد أيضا, أن من ساهم بدخول الشقي في دائرة الشقاء, لا يختلف عن الأول بشيء سوى أنه "وحشي" وذو فكر – وجسد – "مخطط".

كلاهما لا يساعدان على تنمية "حقيقية" تنهض بالأمة .. هذه الأمة التي لم تقصر فاكتفت بالجلوس على مقاعد السيرك وهي تتابع هذا "الاستعراض الظالم".

غطست طويلا وكثيرا بين حروف (رسالة ليلة التنفيذ) .. فكدت أغرق.

أعترف أن أصعب ما يواجهه الإنسان, هو محاولة الهروب من الخارج باللجوء إلى الداخل, ليجد أن البشاعة لا تختلف في كليهما.

هناك من يسأل إن كان صمتي هروب, وأعترف أنه كذلك .. هو هروب إلى الأعلى, إلى من بيده كل البدايات والنهايات وما بينها وقبلها وبعدها, إلى البحث عن الخلاص عند من يملكه وحده .. سبحانه.

بدأت مؤخرا أبحث إن كانت الشهادة تُحسب لغرقى اليأس !

.. هذا وتفضلوا بقبول فائق الإحباط والتخدير

وللصمت... بقية !

• • •

ما من وطن , hussain_ab , noar , كيفي قدساوي , al3onan , كاسك يا وطن.

لكم ودي وتقديري واحترامي على ما غمرتموني - وأغرقتموني به - من كلمات والله لا تقدر بثمن.. شكرا صادقة وخالصة لكم وهي لن توفي كلماتكم ومشاعركم حقها, شكرا لكم جميعا من الآن وحتى يُنفخ بالصور.

حنظلة

اذا كنت غارقاً ببحر الياس فاننا نرمي اليك طوق الامل .. لا تغرق ياحنظله فتغرقنا معك .

اقولها لك بعد تنهيده طوييييييييله لا حول ولا قوة الا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل ..

ليتك لم تخرج من صمتك ياحنظله ...!!

ما من وطن

عضو مميز
اولا حمدلله على السلامه وخطاك السوء ..

حنظله اتعتقد الصمت هو الحل ؟
وهل الهروب من الواقع والغرق باليأس حل ؟
لاتياس من رحمة الله .. تحياتي :وردة:

al3oonan

عضو
أزعجنى ماخطه قلمك ايها المناضل ربما ظروفك الحاليه هى صعبه بعض الشئ وربما تدور فى فلك لاتستطيع الخروج منه فلااعتقد نقص الكلمات او قلة التعبير مشكلتك ولكن الحكمة فى تنسيق أمورك الحياتيه والعمليه والعلميه وتبدأ فى الاهم ثم المهم سيكون لك المخرج وبأمكانك الطيران والتغريد مع سرب المناضلين لاجلك أنت ومن أجل من عشق حروف كلماتك لاتعرفهم وهم يعرفونك فأنت من يعبر بصدق عن ماتختلج صدورهم من هموم

أسأل الله أن لايريك مكروها وكل من يقرأ مشاركتى وأن يحل قضيتنا ويجعلنا مستقرين فى بلدنا الذى نحب

تحياتى

ح / م ~

عضو بلاتيني
اخي حنظله..يشرفني بان تكون اول مشاركاتي في هذا المنتدى ردي على كتاباتك االتي خطت باعماروسنين اخواننا وابناء عمومتنا
منذ صغرنا كنا نسمع عن البدون ولا نعرف وش يعني بدون كنا نحسبها تعلوقه كنا نعلق فيها بين بعضنا ...كبرنا وشفنا وش يعني :بدون:
شفته بعيون خالي اللي تاسر بالغزو وخله روحه هناك بسجن يعقوبه وجانه بعد الاسرجسد بلا روح فنفسيته مضطربه من اهوال ماراى من هولاء الخونه العراقيين ::والمضحك ...المبكي ان لمن تحررت الديره جازوه باحلى جزى يستحقه عسكري ناضل وجاهد بحياته عشان وطن مو معترف فيه تدري وش كافئووووووه ""فنشووه"" ولامر ان خالي انكسر حيل بتفنيشه صج عطوه جم دينار بس اللي بقلب خالي كان شي اكبر من الفلوس شي ما اقدر اعبر عنه تخيل انسان تعود من عقب صلاة الفجر يروح لدوام ,,الشمس بعد ما شعشع نورها مكافح بدوامه وعطاه كل روحه بس للاسف بيوم الغزو نسى انه بدون وجاهد بحياته عشان هالوطن ... ويوم عن يوم وهو من اسوأ لأسوا حاشته ضيقه نسميها احنا اليوم بالكابه المزمنه ,,,كابه واحباااط جافاه النوم وتدهورت نفسيته اكثر لدرجة انه اعتزل الناس بل قل اعتزل الدنيا كلهااا ولم ينتظر فعزت عليه نفسه .... ففظل الرحيل وغااااب ..وكانت الكويت بين عينيه وهو يحتضر وكيف لا وهي التي تسببت في وفاته

ولا يعزيني في كل هاذا الا قول فهد عافت

مايشرفني اكون من العرب//واحمد الله يوم خلاني بدون

يا اخي الشق اكبر من الرقعه ...وصارت البدون قضية من يبحث عن اي منصب قيادي في هذا البلد

,,,والبدون كبار بافعالهم االلي تشرف الكويت فيهم...
ولا تحرمنا شخابيطك الممتعه،،،
ودمتم بود:وردة:

حنظلة

عضو ذهبي
كيفي قدساوي:

شكرا لك يا نبيل, فأنتم لم تقصروا, فما أكثر أطواق النجاة التي قذفتوا بها لي, والحمدلله يا أخي, فأعظم طوق نجاة, هو ذلك الذي يأتي من الأعلى.
أعتذر إن كانت كلماتي قد أدخلت اليأس إلى قلوبكم أو جرفتكم إلى بحر اليأس الذي غرق به الكثيرين ولا نعلم إن كان سيجرفنا عن قريب.

ما من وطن

أنت ممن أتفائل بهم يا زميلي العزيز, أرجو أن يثبتك الله على هذا النَفَس الطيب في خدمة القضية, وأن لا يأتيك اليوم الذي تكون فيه من الغارقين في بحر اليأس حتى آذانهم.
اليأس ليس من رحمة الله يا عزيزي, بل من رحمة الناس.

al3oonan

أنا من يعتذر يا أخي على ازعاجكم, ولكن هذا الواقع وهذا ما نعيشه, نحتاج في أحيان كثيرة إلى إبراز ما بدواخلنا عبر الصراخ بأقلامنا, وهذا أضعف الإيمان.
أنت مختلف يا عزيزي بهذا الحضور الهادئ المتفائل, عساك ما تمر بضيقة رغم أننا نعيش في ضيق أضيق من خرم الإبرة.

خشف ويلان:

زميل جديد يشرفنا - ويؤلمنا - بأن تكون أولى مشاركاته في "بدونيات" ككثير من الزملاء الذين جاؤوا عبر هذه النافذة التي سُعدَت وتألمت بهم.
وها أنت ذا تأتي لتزيد الهم هما بهذه القصة التي يفترض أن نقف عندها طويلا لنرى كيف قُتل إنسان بتهمة الولاء والإخلاص!! أي زمن هذا وأي غربال.
دعواتي الصادقة لوالدك بالشفاء العاجل, ولخالك بالرحمة والجنة.

حنظلة

عضو ذهبي
شكرا دكتور سامي خليفة

بعد نشره والتوسع في إرساله, تبنى الدكتور الكاتب "سامي ناصر خليفة" مقالي الذي نشرته عن أدباء البدون بعنوان (أدباء البدون... محارَبون) في مقاله الأخير الذي نشر في "الراي" الخميس 18 فبراير 2010 بعنوان (استجواب وزير الاعلام حق) وقد ضمنه المعلومات التي وردت بمقالي المذكور, ومن خلال العنوان ومضمون المقال أجد أن الدكتور الفاضل صعد بالموضوع إلى أقصى ما يمكن للكاتب أن يقدمه, وهو نشر المقال والاتجاه إلى الدعوة إلى تقديم استجواب بحق وزير الاعلام بسبب "التسريب الكارثي للمبدعين" كما ذكر الدكتور سامي في مقاله.

فشكرا جزيلا عظيما يا دكتور لك على ثباتك على إنسانيتك ِ النادرة وكتاباتك الحرة, تحية لك بعدد أبناء فئة البدون وبعدد ما يتنفسون كل يوم, ووفقك الله ودمت مناصرا للإنسانية.

أترككم مع مقال الدكتور:

المقال نشر في: الراي, gulfinthemedia, Zoom

ح / م ~

عضو بلاتيني
اخي حنظله اتت بالصميم كلماتك وياكثر ما فينا من هموم بس الواحد يحاول ان يشوف الدنيا بعينه الثانيه ولولا الامل لفقدت الحياة روحها
واشكر دعواتك الطيبه
اختك خشف:)

انظر ما تحته خط

حنظلة

عضو ذهبي
احي حنظله اتت بالصميم كلماك وياكثر ما فينا من هموم بس الواحد يحاول ان يشوف الدنيا بعينه الثانيه ولولا الامل لفقدت الحياة روحها
واشكر دعواتك الطيبه
اختك خشف:)

انظر ما تحته خط

أعتذر أختي عن اللَّبس بخصوص تحديد الجنس.
نرجو أن لا يفقأوا العين الأخرى حتى لا تكون الدنيا مظلمة أكثر من الظلم والظلام الذي يعيشه المظلومين.
شكرا لك ِ ودمت ِ خشفة.

ح / م ~

عضو بلاتيني
حنظله بقدر ما يحمل معنى المراره ’’’ بقدر ما يجب ان يكون مليئا بالحياه

واضم صوتي لصوتك ونشكر الكاتب خليفه لاهتمامه بما كتبت ومتابعته وطرحه لموضوع اقتبسه من يمناك الكريمه فعسى يمناك ما تبلى ...
تقبل تحياتي

حنظلة

عضو ذهبي
حنظله بقدر ما يحمل معنى المراره ’’’ بقدر ما يجب ان يكون مليئا بالحياه

واضم صوتي لصوتك ونشكر الكاتب خليفه لاهتمامه بما كتبت ومتابعته وطرحه لموضوع اقتبسه من يمناك الكريمه فعسى يمناك ما تبلى ...
تقبل تحياتي

أجدد الشكر لك ِ يا خشف ويلان.

وتحية لك ِ على ما وصفتي حنظلة به, حيث أنه يتطابق مع ما قصده ناجي العلي بأنه رمز للمرارة, ومع هذا ((فالشعيرات التي تنطلق من رأسه المدور كالإشعاع في خطوط مستقيمة , إنما تعطي الإنطباع بأن حنظلة يحمل في وعيه موقفاً ينير الدرب لهذه الطبقة الكادحة المضطهدة , وجرأته وتحديد الصراخ للجلادين والقتلة والمستغلين - بكسر الغين - والمحتلين ، بل وعبر تحديه للموت في شتى صوره)), وهو ما يجعل مسؤولية من يتكنّى بهذا المعرف ليست بالهينة.

تحياتي

أعلى