عمران الصابي
عضو فعال
في برنامج مانشيت على قناة الراي الذي عرض البارحة حصل الحوار التالي :
* المذيع: دكتور وليد الطباطبائي تقول آنا أحتج على الكلمة اللي قبل شوي قلتا أو آنا عندي رد عليها "إنه ما تدخلت إلا لما وصلت الأمور إلى الطائفية"
* الطباطبائي: نعم .
* المذيع: علق عليها و آنا عندي أسئله كثيرة لك
* الطباطبائي: مو وليد الطباطبائي اللي يتكسب من القضايا الطائفية ، احنه أثرنا قبل قليل يعني آخر استجواب قدمناه موضوع الداعية وجدي غنيم ، داعية سني معروف
* المذيع: آخر استجواب قدمتوه؟
* الطباطبائي: لوزير الأوقاف
* المذيع: آها .. المعتوق
* الطباطبائي: حطينا .. استضافة و دخول الداعية وجدي غنيم – مع تقديرنا لشخصه الكريم – لكن وقع في المحذور ، مس رموز البلد في أحد الأشرطة و مس أهل الكويت فما قبلنا و قلنا احنه ما نما إلى علمنا أنه تراجع أو اعتذر عن هالكلام و انه يجب على وازرة الأوقاف انها – و حطيناه من ضمن محاور الاستجواب – لأن سبق التنبيه و الحاصل فمساس رموز البلد أمير البلاد و الا مساس الشعب الكويتي و الاساءة لهم ما نقبله – مثل ما حنه حتى – و من باب اولى الذات الإلهية و الأنبياء و الصحابة لكن رموزنا ما قبلنا حتى لو كان واحد داعية سني معروف ، حتى آنا هوجمت من بعض الكتاب في بعض الصحف ، في الراي هوجمت و في الوطن هوجمت
* المذيع: تبي تقول مني هوجمت
* الطباطبائي: لأ في مجموعة و كان في هجوم ان هذا داعية ، قلت لا بس أخطأ ، أخطأ و يجب ان وزارة الأوقاف ما تستضيفه إلا لمن يتراجع عن هذا الخطأ و الا كيفه لا تستضيفه ، احنه مو دواره ..اندور ، .. الخ
هكذا دفع الدكتور وليد الطباطبائي تهمة الطائفية عن نفسه ، و ما هذا إلا ضحك على الذقون لأن جميعنا يعلم أن هجمة وليد الطباطبائي على الداعية وجدي غنيم لم تكن بسبب الشريط و لا بسبب ما قاله عن الكويت و إنما كانت تصفية حساب مع الإخوان كون أن الداعية وجدي غنيم كان منتميا لخط الإخوان المسلمين و هذا أمر واضح للجميع حتى أن الداعية نفسه صرح بأن هذا السبب وراء القضية في البيان الذي أصدره في موقعه الرسمي ، إذن فوليد الطباطبائي طائفي ليس ضد الشيعة فحسب و إنما ضد السنة الذين يخالفونه في التوجه ، و كيف لا و هو – أي وليد الطباطبائي – محسوب على الحركة السلفية العلمية و قريب منهم جدا ، هذه الحركة التي تقلد منصب الأمين العام لها لأول مرة و كان له الدور البارز في تأسيسها الشيخ حامد العلي أكثر المشايخ طائفية على الإطلاق في الكويت ، و الشيخ حامد العلي هذا له مقالات و كتب كثيرة منشورة في موقع "التوحيد و الجهاد" يكفر فيها الحكام و يدعو إلى الجهاد مع ابن لادن و الزرقاوي و القاعدة ، كما يجيز قتل نساء اليهود و أطفالهم[1] و حينما تم تهديم قبور أئمة الشيعة في العراق و في ذروة الهياج الطائفي كتب مقالا بعنوان "لعنة الله عليهم و على قبابهم" ..
ولا يخفى أن هذه الحركة تكفر لا تفرق في نظرتها للإخوان المسلمين عن غيرهم من المذاهب الضالة فلا فرق بين الفالي و وجدي غنيم في عين وليد الطباطبائي ، و إليك بعض الفتاوى التكفيرية:
فتوي سماحة الشيخ العلامة/السلفي عبد العزيزبن باز"رحمه الله"
سُئلرحمه الله:أحسن الله اليك حديث النبي صل الله عليه و سلم في افتراق المم وقوله"ستفترق امتي علي ثلاث و بعين فرقة كلها في النار ألا واحدة "فهل جماعة التبليغعلي ما عندهم من شركيات و بدع و جماعة الاخوان المسلمين علي ما عندهم من تحزب وشقللعصا علي ولاة الأمر ....هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفرقالهالكة؟
الجواب:تدخل في الاثنين و السبعين,ومن خالف عقيدة اهل السنة والجماعة دخل فيالاثنتين و السبعين,و المراد بقول النبي صلي الله عليه و سلم امتي اي امةالاجابة أي استجابوا لله و أظهروا اتباعهم له .
السائل : يعني هاتانالفرقتان من ضمن الاثنتين و السبعين
الجواب نعم من الاثنتين و السبعين(منشريط احد دروس المنتقي في مدينة الطائف قبل وفاته بسنتين رحمهالله)
سئل الشيخ جماعةالخوان المسلمين دخلوا المملكة منذ فترة و اصبح لهم نشاطا بين الطلبة ما رأيكم بهذهالحركة؟و ما مدي توافقها مع منهج اهل السنة و الجماعة؟
الجواب : حركة الاخوان المسلمون ينقصها خواص أهلالعلم لانه ليس عندهم نشاط في الدعوة الي التوحيد و إنكار الشرك و إنكار البدع ,لهماساليب خاصة ينقصها عدم النشاط الي الدعوة الي اللهو عدم التوجه الي العقيدةالصحيحة التي عليها اهل السنة و الجماعة ...........الي اخر كلام الشيخ الطويل الذييبين فيه انحراف الجماعة عن منهج اهل السنة و الجماعة
(من مجلة المجلةالعدد806)
فتوي محدثالشام العلامة السلفي الشيخ محمد ناصر الدين الالباني "رحمهالله"
قال "ليس صوابا ان يقال إن الاخوان المسلمين هم من أهل السنة لانهم يحاربونالسنة"(من شريط فتوي حول جماعة التبليغ و الاخوان من تسجيلات منهاج السنة فيالرياض)
فتويالعلامة السلفي الشيخ محمد بن العثيمين "رحمه الله"في حكم تعددالجماعات
سئل رحمه الله :هل هناك نصوص في كتاب الله و سنة نبيه صلي الله عليه و سلم فيها أباحة تعددالجماعات او الاخوان؟
الجواب:ليس في كتاب الله ولا في سنة نبيه عليه الصلاة و السلام مايبيح تعدد الاحزاب و الجماعات بل إن في كتاب اللهو السنة ما يذم ذلك قالتعالي"إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْفِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْيَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]"و قال تعالي "فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْزُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ [المؤمنون : 53]"ولا شك ان هذهالاخزاب تتنافي مع ما امر الله به بل ما حث الله عليه في قوله"إِنَّ هَذِهِأُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء : 92]"وقول بعضهم إنه لا يمكن للدعوة ان تقوي الا تحت حزب؟
نقول هذا ليس بصحيح, بل إن الدعوة تقوي كل ما كانالانسان منطويا ةتحت كتاب الله و سنة رسوله صلي الله عليه و سلمو خلفاءهالراشدين.
فتويفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان"حفظهالله"
سئل"حفظهالله"هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين و سبعين فرقةالهالكة؟
فقال:نعم كل من خالف اهل السنة و الجماعة ممن ينتسب الي الاسلام في الدعوة أوفي العقيدة أو اي شي من أصول الايمان فإنه يدخل في الاثنتين و السبعين فرقةالهالكةو يشمله الوعيد و يكون له من الذم و العقوبة بقدرومخالفته.
و سئل :ما حكموجود مثل هذه الفرق؟التبليغ الاخوان و حزب التحرير و غيرها في بلاد المسلمينعامة؟
فقال :هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا و تفرقناو تجعل هذا تبليغيا و هذا اخوانيا و هذا كذا....(و هذا ما صرنااليه)......لم هذا التفرق هذا كفر بالنعمة و نحن جماعة واحدة و علي بينة من امرنا ,لماذا نستبدل الذي هو ادني بالذي هو خير؟ لم نتنازل عام اكرمنا الله سبحانه وتعالي به من الاجتماع و الألفة و الطريق الصحيح و ننتمي الي جماعات تفرقنا و تشتتشملنا و تزرع العداوة بيننا؟هذا لا يجوز ابدا(من كتاب الاجوبة المفيدة عن أيئلةالمناهج الجديدة)
.
فتوي فضيلة الشيخ العلامة صالح الحيدان "حفظهالله"
قال "حفظهالله"(الاخوان و جماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهجالصحيحة....فإن جميع الجماعات و التسميات ليس لها اصل في سلفالامة.
(فتاويالعلماء في الجماعات و أثرها علي بلاد الحرمين :تسجيلات منهاج السنة السمعيةالرياض).
كلام فضيلةالشيخ صالح بن عبد العزيز أل شيخ وزير الشئون الاسلامية بالمملكة"حفظهالله"
قال "حفظهالله"اما جماعة الاخوان المسلمين فإن ابرز مظاهر الدعوة عندهم التكتم و الخفا والتلون و التقرب الي من يظنون أنه سينفعهم و عدم اظهار حقيقة امرهم , يعني أنهمباطنية بنوع من انواعها.
.................................................. ...............و أيضا مما يميز الاخوان عن غيرهم انهم لا يحترمون السنة ولا يحبوناهلها و ان كانوا في الجملة لا يظهرون ذلك لكنهم في حقيقة الامر ما يحبون السنة ولايدعون اهلهاو قد جربنا ذلك في بعض من كان منتميا لهم أو يخالط بعضهم فتجد أنه لمابدا يقرا كتب اهل السنة مثل لبخاري او حضور دروس لمشايخ اهل السنة حذروه و قالوا لههذا لا ينفعك , وش ينفعك صحيح البخاري؟ماذا تنفعك الاحاديث؟انظر الي العلماء هؤلاءما حالهم؟هل نفعوا المسلمين؟المسلمون في كذا و كذا,يعني أنهم لا يقرَّون فيما بينهمتدريس السنة و لا محبة اهلها وهذا فضلا عن أصل الاصول ألا و هو الاعتقادعامة.
من مظاهرهم ايضاانهم يرمون الوصول الي السلطة و ذلك بانهم يتخذون من رؤوسهم أدوات يجعلونها تصل , وو تارة تكون تلك الرؤوس ثقافية و تارة تنظيمية يعني نهم يبذلون أنفسهم و يعينونبعضهم حتي يصل بطريقة او باخري الي السلطة و قد يكون مغفولا عن ذلك يعني الي سلطةجزئية حتي ينفَذون من خلالها الي التاثير و هذا يتبع ان يكون هناك تحزب يعنييقرَّبون منهم من في الجماعة و يُبعدون من لم يكن في الجماعة فيقال:فلان ينبغيابعاده لا يمكّن من هذا,لا يمكّن من التدريس , لا يمكّن من ان يكون في هذا (و مافعل مع كبار كوادرهم منتصر الزيات ليس ببعيد عن الاذهان).......فلماذا كلهذا..[2]
انظر بالله عليك إلى منطق الشيخ ربيع بن هادي المدخلي أحد علماء هذه الدعوة في السعودية بكتاب سماه "منهج أهل السنة و الجماعة في نقد الرجال و الكتب و الطوائف" حيث طرح فيه منهجا جديدا خلاصته أن : (( المسلم و إن كان عالما عاملا أو مجاهدا مخلصا أو إماما متبعا فإنه إن وقع في بدعة فإنه يجب التحذير منه و تنفير الناس عنه ولا يذكر إلا بسيئته و بدعته فقط ، و أن هذا يجري كذلك على الكتب و الجماعات و الطوائف ))[3]
كما يذهب الشيخ حامد العلي مذهبا ينشق فيه عن عموم السلف ليرى رأي الخوارج في الخروج على الحاكم حيث يقول : (( يجوز الخروج على الحاكم بطرق ووسائل يوفرها النظام الحاكم ، كما حدث لحزب الرفاه في تركيا ))[4]
[1]http://www.almaqdese.net/r?i=tu3mkmxz و http://www.almaqdese.net/r?i=mgyi4rq6
[2]http://www.alommah.org/forum/showthread.php?t=14525
[3] الأحزاب الإسلامية في الكويت ص242
[4] الأحزاب الإسلامية في الكويت ص244
* المذيع: دكتور وليد الطباطبائي تقول آنا أحتج على الكلمة اللي قبل شوي قلتا أو آنا عندي رد عليها "إنه ما تدخلت إلا لما وصلت الأمور إلى الطائفية"
* الطباطبائي: نعم .
* المذيع: علق عليها و آنا عندي أسئله كثيرة لك
* الطباطبائي: مو وليد الطباطبائي اللي يتكسب من القضايا الطائفية ، احنه أثرنا قبل قليل يعني آخر استجواب قدمناه موضوع الداعية وجدي غنيم ، داعية سني معروف
* المذيع: آخر استجواب قدمتوه؟
* الطباطبائي: لوزير الأوقاف
* المذيع: آها .. المعتوق
* الطباطبائي: حطينا .. استضافة و دخول الداعية وجدي غنيم – مع تقديرنا لشخصه الكريم – لكن وقع في المحذور ، مس رموز البلد في أحد الأشرطة و مس أهل الكويت فما قبلنا و قلنا احنه ما نما إلى علمنا أنه تراجع أو اعتذر عن هالكلام و انه يجب على وازرة الأوقاف انها – و حطيناه من ضمن محاور الاستجواب – لأن سبق التنبيه و الحاصل فمساس رموز البلد أمير البلاد و الا مساس الشعب الكويتي و الاساءة لهم ما نقبله – مثل ما حنه حتى – و من باب اولى الذات الإلهية و الأنبياء و الصحابة لكن رموزنا ما قبلنا حتى لو كان واحد داعية سني معروف ، حتى آنا هوجمت من بعض الكتاب في بعض الصحف ، في الراي هوجمت و في الوطن هوجمت
* المذيع: تبي تقول مني هوجمت
* الطباطبائي: لأ في مجموعة و كان في هجوم ان هذا داعية ، قلت لا بس أخطأ ، أخطأ و يجب ان وزارة الأوقاف ما تستضيفه إلا لمن يتراجع عن هذا الخطأ و الا كيفه لا تستضيفه ، احنه مو دواره ..اندور ، .. الخ
هكذا دفع الدكتور وليد الطباطبائي تهمة الطائفية عن نفسه ، و ما هذا إلا ضحك على الذقون لأن جميعنا يعلم أن هجمة وليد الطباطبائي على الداعية وجدي غنيم لم تكن بسبب الشريط و لا بسبب ما قاله عن الكويت و إنما كانت تصفية حساب مع الإخوان كون أن الداعية وجدي غنيم كان منتميا لخط الإخوان المسلمين و هذا أمر واضح للجميع حتى أن الداعية نفسه صرح بأن هذا السبب وراء القضية في البيان الذي أصدره في موقعه الرسمي ، إذن فوليد الطباطبائي طائفي ليس ضد الشيعة فحسب و إنما ضد السنة الذين يخالفونه في التوجه ، و كيف لا و هو – أي وليد الطباطبائي – محسوب على الحركة السلفية العلمية و قريب منهم جدا ، هذه الحركة التي تقلد منصب الأمين العام لها لأول مرة و كان له الدور البارز في تأسيسها الشيخ حامد العلي أكثر المشايخ طائفية على الإطلاق في الكويت ، و الشيخ حامد العلي هذا له مقالات و كتب كثيرة منشورة في موقع "التوحيد و الجهاد" يكفر فيها الحكام و يدعو إلى الجهاد مع ابن لادن و الزرقاوي و القاعدة ، كما يجيز قتل نساء اليهود و أطفالهم[1] و حينما تم تهديم قبور أئمة الشيعة في العراق و في ذروة الهياج الطائفي كتب مقالا بعنوان "لعنة الله عليهم و على قبابهم" ..
ولا يخفى أن هذه الحركة تكفر لا تفرق في نظرتها للإخوان المسلمين عن غيرهم من المذاهب الضالة فلا فرق بين الفالي و وجدي غنيم في عين وليد الطباطبائي ، و إليك بعض الفتاوى التكفيرية:
فتوي سماحة الشيخ العلامة/السلفي عبد العزيزبن باز"رحمه الله"
سُئلرحمه الله:أحسن الله اليك حديث النبي صل الله عليه و سلم في افتراق المم وقوله"ستفترق امتي علي ثلاث و بعين فرقة كلها في النار ألا واحدة "فهل جماعة التبليغعلي ما عندهم من شركيات و بدع و جماعة الاخوان المسلمين علي ما عندهم من تحزب وشقللعصا علي ولاة الأمر ....هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفرقالهالكة؟
الجواب:تدخل في الاثنين و السبعين,ومن خالف عقيدة اهل السنة والجماعة دخل فيالاثنتين و السبعين,و المراد بقول النبي صلي الله عليه و سلم امتي اي امةالاجابة أي استجابوا لله و أظهروا اتباعهم له .
السائل : يعني هاتانالفرقتان من ضمن الاثنتين و السبعين
الجواب نعم من الاثنتين و السبعين(منشريط احد دروس المنتقي في مدينة الطائف قبل وفاته بسنتين رحمهالله)
سئل الشيخ جماعةالخوان المسلمين دخلوا المملكة منذ فترة و اصبح لهم نشاطا بين الطلبة ما رأيكم بهذهالحركة؟و ما مدي توافقها مع منهج اهل السنة و الجماعة؟
الجواب : حركة الاخوان المسلمون ينقصها خواص أهلالعلم لانه ليس عندهم نشاط في الدعوة الي التوحيد و إنكار الشرك و إنكار البدع ,لهماساليب خاصة ينقصها عدم النشاط الي الدعوة الي اللهو عدم التوجه الي العقيدةالصحيحة التي عليها اهل السنة و الجماعة ...........الي اخر كلام الشيخ الطويل الذييبين فيه انحراف الجماعة عن منهج اهل السنة و الجماعة
(من مجلة المجلةالعدد806)
فتوي محدثالشام العلامة السلفي الشيخ محمد ناصر الدين الالباني "رحمهالله"
قال "ليس صوابا ان يقال إن الاخوان المسلمين هم من أهل السنة لانهم يحاربونالسنة"(من شريط فتوي حول جماعة التبليغ و الاخوان من تسجيلات منهاج السنة فيالرياض)
فتويالعلامة السلفي الشيخ محمد بن العثيمين "رحمه الله"في حكم تعددالجماعات
سئل رحمه الله :هل هناك نصوص في كتاب الله و سنة نبيه صلي الله عليه و سلم فيها أباحة تعددالجماعات او الاخوان؟
الجواب:ليس في كتاب الله ولا في سنة نبيه عليه الصلاة و السلام مايبيح تعدد الاحزاب و الجماعات بل إن في كتاب اللهو السنة ما يذم ذلك قالتعالي"إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْفِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْيَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]"و قال تعالي "فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْزُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ [المؤمنون : 53]"ولا شك ان هذهالاخزاب تتنافي مع ما امر الله به بل ما حث الله عليه في قوله"إِنَّ هَذِهِأُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء : 92]"وقول بعضهم إنه لا يمكن للدعوة ان تقوي الا تحت حزب؟
نقول هذا ليس بصحيح, بل إن الدعوة تقوي كل ما كانالانسان منطويا ةتحت كتاب الله و سنة رسوله صلي الله عليه و سلمو خلفاءهالراشدين.
فتويفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان"حفظهالله"
سئل"حفظهالله"هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين و سبعين فرقةالهالكة؟
فقال:نعم كل من خالف اهل السنة و الجماعة ممن ينتسب الي الاسلام في الدعوة أوفي العقيدة أو اي شي من أصول الايمان فإنه يدخل في الاثنتين و السبعين فرقةالهالكةو يشمله الوعيد و يكون له من الذم و العقوبة بقدرومخالفته.
و سئل :ما حكموجود مثل هذه الفرق؟التبليغ الاخوان و حزب التحرير و غيرها في بلاد المسلمينعامة؟
فقال :هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا و تفرقناو تجعل هذا تبليغيا و هذا اخوانيا و هذا كذا....(و هذا ما صرنااليه)......لم هذا التفرق هذا كفر بالنعمة و نحن جماعة واحدة و علي بينة من امرنا ,لماذا نستبدل الذي هو ادني بالذي هو خير؟ لم نتنازل عام اكرمنا الله سبحانه وتعالي به من الاجتماع و الألفة و الطريق الصحيح و ننتمي الي جماعات تفرقنا و تشتتشملنا و تزرع العداوة بيننا؟هذا لا يجوز ابدا(من كتاب الاجوبة المفيدة عن أيئلةالمناهج الجديدة)
.
فتوي فضيلة الشيخ العلامة صالح الحيدان "حفظهالله"
قال "حفظهالله"(الاخوان و جماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهجالصحيحة....فإن جميع الجماعات و التسميات ليس لها اصل في سلفالامة.
(فتاويالعلماء في الجماعات و أثرها علي بلاد الحرمين :تسجيلات منهاج السنة السمعيةالرياض).
كلام فضيلةالشيخ صالح بن عبد العزيز أل شيخ وزير الشئون الاسلامية بالمملكة"حفظهالله"
قال "حفظهالله"اما جماعة الاخوان المسلمين فإن ابرز مظاهر الدعوة عندهم التكتم و الخفا والتلون و التقرب الي من يظنون أنه سينفعهم و عدم اظهار حقيقة امرهم , يعني أنهمباطنية بنوع من انواعها.
.................................................. ...............و أيضا مما يميز الاخوان عن غيرهم انهم لا يحترمون السنة ولا يحبوناهلها و ان كانوا في الجملة لا يظهرون ذلك لكنهم في حقيقة الامر ما يحبون السنة ولايدعون اهلهاو قد جربنا ذلك في بعض من كان منتميا لهم أو يخالط بعضهم فتجد أنه لمابدا يقرا كتب اهل السنة مثل لبخاري او حضور دروس لمشايخ اهل السنة حذروه و قالوا لههذا لا ينفعك , وش ينفعك صحيح البخاري؟ماذا تنفعك الاحاديث؟انظر الي العلماء هؤلاءما حالهم؟هل نفعوا المسلمين؟المسلمون في كذا و كذا,يعني أنهم لا يقرَّون فيما بينهمتدريس السنة و لا محبة اهلها وهذا فضلا عن أصل الاصول ألا و هو الاعتقادعامة.
من مظاهرهم ايضاانهم يرمون الوصول الي السلطة و ذلك بانهم يتخذون من رؤوسهم أدوات يجعلونها تصل , وو تارة تكون تلك الرؤوس ثقافية و تارة تنظيمية يعني نهم يبذلون أنفسهم و يعينونبعضهم حتي يصل بطريقة او باخري الي السلطة و قد يكون مغفولا عن ذلك يعني الي سلطةجزئية حتي ينفَذون من خلالها الي التاثير و هذا يتبع ان يكون هناك تحزب يعنييقرَّبون منهم من في الجماعة و يُبعدون من لم يكن في الجماعة فيقال:فلان ينبغيابعاده لا يمكّن من هذا,لا يمكّن من التدريس , لا يمكّن من ان يكون في هذا (و مافعل مع كبار كوادرهم منتصر الزيات ليس ببعيد عن الاذهان).......فلماذا كلهذا..[2]
انظر بالله عليك إلى منطق الشيخ ربيع بن هادي المدخلي أحد علماء هذه الدعوة في السعودية بكتاب سماه "منهج أهل السنة و الجماعة في نقد الرجال و الكتب و الطوائف" حيث طرح فيه منهجا جديدا خلاصته أن : (( المسلم و إن كان عالما عاملا أو مجاهدا مخلصا أو إماما متبعا فإنه إن وقع في بدعة فإنه يجب التحذير منه و تنفير الناس عنه ولا يذكر إلا بسيئته و بدعته فقط ، و أن هذا يجري كذلك على الكتب و الجماعات و الطوائف ))[3]
كما يذهب الشيخ حامد العلي مذهبا ينشق فيه عن عموم السلف ليرى رأي الخوارج في الخروج على الحاكم حيث يقول : (( يجوز الخروج على الحاكم بطرق ووسائل يوفرها النظام الحاكم ، كما حدث لحزب الرفاه في تركيا ))[4]
[1]http://www.almaqdese.net/r?i=tu3mkmxz و http://www.almaqdese.net/r?i=mgyi4rq6
[2]http://www.alommah.org/forum/showthread.php?t=14525
[3] الأحزاب الإسلامية في الكويت ص242
[4] الأحزاب الإسلامية في الكويت ص244