قد لا تكون مربحه مادياً ... ولكنها بالفعل خطوه حضارية !!

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
news1.431947.jpg



ما أفكر فيه أو لنقل ما أتمناه في بلد المبادرات التجاريه الكويت كمبادرة القريه الحرفيه و المدينه الاعلاميه و غيرها من المبادرات التجاريه الصرفه ...

لماذا لاتكون هنالك مبادره تقوم بها أي جهه ثقافيه و تتبناها الحكومة بأن تقتطع قطعة أرض و يعمل عليها بناء يتكون من قاعات للعرض و مساحات للمكتبات و مسارح و قاعات للسينما ..

يتم توزيعها على المهتمين بالمقتنيات التراثيه وهم كثر في الكويت و بدلاً من تحفظ مثل هذه المقتنيات في أماكن متفرقه و خاصه يصنع منها أكبر معرض بالشرق الاوسط للمقتنيات التراثيه

و يحتوي هذا المعرض على مجموعه من المكتبات الخاصه لمن يملك مكتبه خاصه تستحق الزياره بأن يتم توفير مساحات لهم لعرض مكتباتهم الخاصه للزوار للقراءه و الإطلاع ... و لتكن الزياره مدفوعة التكلفه..

و أن يحتوي هذا المعرض على مسارح و قاعات سينما لدعم الحركه الثقافيه في الكويت كمعلم حضاري و ثقافي و سياحي مشرف للكويت ...

الموضوع لايحتاج إلى تكلفه كبيره جداً ... و على الأقل أكثر نفعاً من " يوم البحار " !!

هذا ما اتمناه و لكني أراه بعيد المنال !!​
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
ما اهونها لو أرادوا, وبالفعل هذا المقترح في بالي منذ زمن, نحن في الكويت وقفنا وطال وقوفنا, وبدأ الآخرون يمرون علينا وهم يخرجون ألسنتهم لنا...إمعانا في الاستهزاء بنا.

من يذهب لأحد المسارح التي تعرض عليها مسرحياتنا لخجل من وضعها, ولخجل من المسارح التي تعرض عليها الاوبريتات..واحتفالات اليوم الوطني, ناهيك عن المكتبات المتناثرة ودور النشر التي تعرض كتبها في دكاكين ضيقة لا تليق بها.

أنا أجزم أن الأمر لا يحتاج إلى اكثر من شخطة قلم واقرار ميزانية والبدء في التنفيذ فورا, ولكننا في دولة اللاقرار..لا اعلم سر كل هذا الجمود..وكان الأمر مقصود.
 

واقـعـي

عضو ذهبي

لماذا لاتكون هنالك مبادره تقوم بها أي جهه ثقافيه و تتبناها الحكومة بأن تقتطع قطعة أرض و يعمل عليها بناء يتكون من قاعات للعرض و مساحات للمكتبات و مسارح و قاعات للسينما ..


التراجع في شتى مجالات الدولة شمل حتى المستويات الثقافية لذا لن تجد أي جهة ثقافية تهتم بهكذا شيء.


يتم توزيعها على المهتمين بالمقتنيات التراثيه وهم كثر في الكويت و بدلاً من تحفظ مثل هذه المقتنيات في أماكن متفرقه و خاصه يصنع منها أكبر معرض بالشرق الاوسط للمقتنيات التراثيه
ستجد من يخرج في الصحف منددا بهدر المال العام،خصوصا مع تعدد الصحف و اختلاف توجهات أصحابها كل حسب مصلحته و بعضها يحاول أن يستقطب فئة معينة!

و يحتوي هذا المعرض على مجموعه من المكتبات الخاصه لمن يملك مكتبه خاصه تستحق الزياره بأن يتم توفير مساحات لهم لعرض مكتباتهم الخاصه للزوار للقراءه و الإطلاع ...
أجد بأن عمل معارض لهذه المقتنيات يكون على امتداد أشهر أفضل من إقامة متحف، حتى يكون لتبادل هذه المقتنيات و ذو دور تثقيفي أكبر و كلفة أقل و يمكن أن يتنقل بسهولة و يسر ليقام في أي مكان و هذه تتطلب تفاعل القطاع الخاص عبر اقامة مثل هذه المعارض في الأسواق و المباني ذات القاعات.​

و
أن يحتوي هذا المعرض على مسارح و قاعات سينما لدعم الحركه الثقافيه في الكويت كمعلم حضاري و ثقافي و سياحي مشرف للكويت ...

يبدو بأنني أحمل نفس أفكار الزميل تأبط رأيـا...

ففي حديث مع أحد الأصدقاء "أيام البطالة"

كنت أحلم و أتمنى أن يتم توكيلي على قطة الأرض الممتدة بين شارع السور و الدائري الأول من دوار الشيراتون حتى اشارة وزارة الإعلام..

لإقامة مسرح كبير و مجمع ثقافي لا يحتوى إلا على محال لدور نشر و مكتبات و اي أنشطة ثقافية و يمنع اقامة أي نشاط تجاري حتى أن مخطط المبنى و طريقة القاعات و المحال لا زالت في راسخة في بالي :)



هذا ما اتمناه و لكني أراه بعيد المنال !!


كذلك حلمــي ...
 

6ergi

عضو مخضرم
إقتراح جميل ولكنه لا يناسب الواقع ..

في قطر و أبوظبي اليوم ينشئون أكبر المتاحف في العالم .. وفي أبوظبي تحديدا يعملون نسخة لمتحف اللوفر سوف يتم تبادل المعروضات بينها وبين متحف اللوفر الأصلي ..

هناك تعمل كل تلك "الفناتك" لأنهم ببساطة ليس لديهم مشكلة إسكان أو كهرباء أو ما شابه ..

أما لدينا فهناك الكثير مما هو أهم وأبدى من المتاحف ولو أن الحكومة أقدمت على مثل هذه المشاريع لإنتقدناها بأنفسنا لأن توفير سكن للمواطن أهم بكثير من المتاحف والمكتبات ..

 

المجهر

عضو مخضرم
لو نفذت هذه الخطوه التى اسميتها حضاريه فسيكون مردودها :
- قيمه ادبيه وثقافيه وتاريخيه وفنيه وتراثيه
وهذا ما لا يبحث عنه ولا يريده ولا يهتم به اصحاب القرار والمال فى هذا البلد !!
وهو مردود بنظرهم لا يستحق مجرد التفكير فيه !!
اتعلم لماذا ؟
لانهم لم يؤمنوا بان الكويت وطن دائم !!
و انه لا بد من حلب اضرعه حتى تجف !!
ونقل خيراتها الى الخارج !!
فبنظره على اسهاماتهم فى بعض الدول يتجلى ذلك
ولن تنطلى علي المتابع الواعى اعذارهم الواهيه بان البيروقراطيه والروتين
فى الكويت هما وراء ذلك !!
فاين كانت تلك البيروقراطيه والروتين وهم يحلبون الكويت لسنين طويله
كونوا من خلالها ثرواتهم الطائله ؟؟؟؟
ولكنه عذر اقبح من ذنب !!
 

نورالكويت

عضو فعال
بناء متحف ضخم في الكويت يبين تاريخ الكويت وحضارتها

متحف يضم ثقافة الكويت

فكرة طيبه ان شاءالله تصير
 
أعلى